مدرس اون لايندخول

مراجعة لغة عربية أولى ثانوي الترم الأول 2024 نظام جديد

اختبار مراجعة رقم (1) الصف الأول الثانوي
القراءة المتحررة المحتوى :- " أعظم صور الكرم ما يكون مع الفقر والحاجة وقلة ذات اليد، فهذا حاتم الطائي الذي يضرب به المثل في الجود والكرم قالت زوجه: قد أخذني وإياه الجوع وأسهرنا فأخذت سفانة-ابنته-،وأخذ عديا وجعلنا نعللهما حتى ناما فجاءته امرأة فقالت :يا أبا عدي أتيتك من عند صبية يتعاوون كالذئاب جوعا ،فقال لها أحضري صبيانك فوالله لأشبعنهم ،فرفعت رأسي وقلت :يا حاتم بماذا تشبع أطفالها فوالله ما نام صبيانك من الجوع إلا بالتعليل ؟فقال والله لأشبعنك وأشبعن صبيانك وصبيانها ، فلما جاءت المرأة نهض وعمد إلى فرسه فذبحه ثم أجج نارا ،ودفع إليها شفرة و قال: قطعي واشوي، وكلي، وأطعمي صبيانك ،فأكلت المرأة وأشبعت صبيانها، فأيقظت أولادي وأكلت وأطعمتهم. "
1- الفكرة الرئيسة فى الفقرة السابقة هى :-
O حب النفس والأنانية O الكرم رغم الفقر O الحاجة تمنع الكرم O الإنسان والغير
2- من أعظم صور الكرم :-
O ماكان بالإرغام O ماكان مع الحاجة O ماكان بالإبل O ماكان بالمال
3- حرف العطف "الفاء" فى الفقرة يفيد :
O الترتيب والتراخى O الترتيب والسرعة O الإضراب O الاستدراك
4- فرّق لغويا بين معنى ( يضرب ) في الجملتين الآتيتين :
( حاتم يضرب به المثل في الكرم ) ( السوط يضرب به الفرس ليجري مسرعا )
5- ما أعظم صور الكرم كما فهمت من الفقرة ؟
6- ماذا فعل حاتم الطائي لكي يطعم المرأة وصبيانها ؟ وهل أطعمهم وحدهم ؟ دلل
7- اذكر مثالا غير موجود في الفقرة يدل على شدة كرم حاتم الطائي
الأدب:- س1- كان للشعراء الجاهليين طريقة محددة لنظم قصائدهم فما هى ؟
س2- ما أشهر المقدمات شيوعا فى الشعرالجاهلى؟
س3- اذكر اثنين من شعراء المعلقات ؟
:البلاغة قال الشاعر : يا نيل فيك من الحياة خلودها فى ظل ثغرك كم تبسم عمرنا
وعلى جبينك داعبتنا أنجم كل الورى يفنى وأنت الباقى
وبقيت دوماً واحة العشاقِ حتى أفاق العمر بالإشراقِ
أ – ما العاطفة المسيطرة على الشاعر؟ وما أثرها فى اختيار ألفاظه؟
ب –1- ما نوع الخيال فى قوله "ثغرك" ؟ وما سر جماله ؟
2ــ (كل الورى يفنى وأنت الباقى ) التعبيرالسابق ( حقيقي - مجازي) اختر
ج – ما الغرض من النداء فى قوله (يا نيل) ؟


النصوص المتحررة المحتوى: أوصت أعرابية ولدها قالت: أي بني إياك والنميمة، فإنها تزرع الضغينة فتفرق بين المحبين، وإياك والتعرض للعيوب فتتخذ عرضاً.. وإياك والجود بدينك والبخل بمالك. ومثل لنفسك مثال استحسنته من غيرك فاعمل به، وما استقبحت فاجتنبه،
أ- اختر الصحيح : 1- النص السابق من غرض (الخطبة - الحكمة - الأمثال - الرسالة - الوصية)
2- (الجود والبخل ) بينهما محسن بديعى نوعه (مقابلة طباق جناس ناقص جناس تام )
3- (فتتخذ عرضاً) علاقتها بما قبلها (تفصيل - توضيح - تعليل - نتيجة)
ب- بم أوصت الأعربية ابنها ؟
ج- الخيال فى قوله (تزرع الضغينة) ( تشبيه – استعارة مكنية – استعارة تصريحية – مجاز مرسل )
قال السموأل الأزدي.:أعــــــــاذلتي ألا لا تعـــــذليني فكم من أمـــر عاذلة عصيت
دعيني وارشدي إن كنت أغوي ولا تغوي زعمت كما غويت
أعـــــــاذل قد أطلت اللوم حتى لو أني مـــــــنته لقد انتهيت
(أ) اختر(1) علاقة" فكم من أمر ..." بما قبلها: أ) نتيجة. ب) تعليل. ج) تفصيل. د) توضيح.
(2) " فكم من أمر عاذلة عصيت" نوع الصورة: أ) تشبيه. 2) كناية. 3) استعارة. 4) مجاز مرسل.
3) البيئة التي يُنسب إليها هذا النص هي:
4) العصر الإسلامي. ب) العصر الجاهلي. ج) العصر الحديث. د) العصر العباسي
(ب) 1- ماذا كشفت الأبيات من طبيعة الشاعر؟ 2- ما قيمة الجمع بين" أغوي ــ لا تغوي".
(ج) فرق لغويًا بين كلمة" عذل" في الجملتين الآتيين:
1ــ عذل الطبيب المريض عن الصحيح. 2) يا صديقي لا تُكثر في عذلي.
د) ما أهم الخصائص الفنية لشعر السموأل؟
النحو ::-
بُنَيّ العزيز ما أعظم وطنك شعبًا ! فهو مصونة كرامته حذِرٌ أبناؤه كيد الأعداء ، فهؤلاء الأبناء لهم تاريخ مجيد يصرون على السعي الجاد فعله نحو تحقيق الرقي أينما كانوا ، فكن لوطنك السند الحقيقي "0
أ- اختر :العزيز تعرب (خبر – نعت- مضاف إليه- فاعل) شعباSad حال- نعتا- تمييز – مفعول به)
تاريخ : (مضاف إليه- اسم مجرور- مبتدأ- خبر) الرقى : (بدل – توكيد – مضاف إليه – صفة)
ب- استخرج من الفقرة :
1- اسم فاعل 2- اسم مفعول
3- صيغة مبالغةحح 4- كان تامة وحدد مرفوعها
ب- إن أخاك ذا الخلق الكريم مبدع ( ضع حرى مكان إنّ وغير ما يلزم )
ج- هل يرضى المرء الحر بالإهانة ؟ ( صُغ من الفعل يرضى اسم فاعل واكتب الجملة صحيحة )
د- هذا رجل عظيم خلقه - هذا رجل خلقه عظيم أعرب كلمة خلقه في الجملتين
ل- صوب الخطأ فيم يأتى : ( طفق الطالب أن يهتم بنفسه - جاء طالب واعى عقلـُـه)
م- كلمة " يصرون " نكشف عنها في مادة ( ص ر و – ص ر ر – و ص ر )
انتهى مع تمنياتى بالتوفيق والتفوق ...........أبو فرحة ومكة

تحميل|
اختبار الكتروني شامل (أدب/بلاغة/نحو) للصف الأول الثانوي ترم أول أ/ عادل بدوي
نصوص متحررة للصفين الاول والثاني الثانوي أ/ محمد شادي
مراجعة نهائية لغة عربية الصف الأول الثانوي بالنظام الحديث وطبقا لمواصفات الوزارة

مراجعة لغة عربية للصف الاول الثانوي ترم أول نظام جديد أ/ محمود الشريف
أهم الأسئلة على النظام الجديد في اللغة العربية القراءة والنصوص المتحررة | الصف الاول الثانوي

اسئلة موقع الوزارة لغة عربية للصف الاول الثانوي ترم أول - نظام جديد
remove_circleمواضيع مماثلة
محمد الجمل
privacy_tip صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى