أهم الأسئلة على النظام الجديد في اللغة العربية القراءة والنصوص المتحررة | الصف الاول الثانوي
تحديد الاتجاه الفكري للكاتب أو الشاعر
قد يكــون الاتجــاه الفكري
دينيًــــا : يظهــر هذا الاتجــاه واضحًــا في الأشعار أو الكتابات التي يبدو فيها المناجاة والدعاء إلى الله بشكل مباشر وإظهــار التوبــة أو مدح الرسول صلى الله عليه وسلم أو الصحابة أو الشخصيات الإسلامية العظيمــة بجانب إعلام القيم الإسلامية السامية
اجتمــاعيًــا : تظهر من خلال مناقشة القضايا الاجتمــاعية المتمثلة في مشكلة الفقر أو تربية الأبنــاء أو المشاكل الأسريــة أو التكافل الاجتماعي بين الناس أو مشاكل التدخين أو الإدمان أو قضايا متمثلة في حرية المرأة وعملهــا وحقوقهــا الاجتماعية
وطنيًــا : يظهــر هذا الاتجــاه واضحًــا عند الحديث عن الوطن في شتى الأمــور سواء من خلال روح الانتماء أو التغني بأفضال الوطن أو عند الحديث عن الحنين والاشتياق له أوالتنديد بالأعداء أو الحديث عن بطولات الأفراد للدفاع عن أوطانهم
إنسانيًا : يظهــر هذا الاتجاه عنــد الحديث عن المبادئ والقيم العامة التي تمس جميع الأفـــراد في أي زمان ومكان مثــل الحديث عن قيم الطموح والعمـــل والتفاؤل والتواضع والرضــا والخيـــر
وجدانيًــا : يظهـــر هذا واضحًــا من خلال التجارب الذاتيـــة للشاعر أو الكاتب عندما يحــاول كل منهــا أن ينقــل إلينــا مشاعــره وأحاسيســه بصــورة صــادقـــة
سياسيًــا : يظهــر هذا الاتجــاه عند الحديث عن الأحــزاب السياسيــة ويصف اختلافهـــا
تربــويًــا : يظهــر هذا الاتجـــاه عنــد الحــديث عن أسس التربية الخاصة بالأبنــاء وترسيخ في نفوسهم العديد من القيم والمبادئ
استنتج الخصائص الأسلوبية للنص الأدبي أو استنتج أسلوب الكاتب أو الشاعر في التعبير
1- الاعتمــاد على جمــال الألفــاظ ووضــوح المعاني والفكر
2- الأسلوب المستخدم ( اعتمد على الأسلوب الخبري من أجل تقرير الفكرة وتأكيدها في الذهن ) أو ( اعتمد على الأسلوب الإنشائي من أجل إثارة الذهن وجذب الانتباه وجاء متمثلاً في ....أمثله وغرضهــا ) أو ( الجمع بين الأساليب الخبرية والإنشائية لتقرير الفكرة وجذب الانتباه والتشويق )
3- كثــرة الصور الخيــالية أو قلتهـــا ( لو أكثر من الخيال من أجل توضيح الفكرة وجذب الانتباه ) ( قلل من الصور الخيالية لأنه يعتمد في مقاله أو قصيدته على الإقناع العقلي وتقرير للحقائق التي لا تقبل الشك وليس الامتاع العاطفي )
4- كثرة المحسنات البديعية أو قلتهـــا
5- الموسيقى الظاهرة ( الخارجية ) أو الخفية ( الداخلية )
الموسيقى الظاهرة في الشعر يتمثل في ( الوزن الواحد والقافية الواحدة ) و ( المحسنات البديعية المختلفة مثل التصريع و الجناس و حسن التقسيــم )
الموسيقى الظاهرة في النثــر ( السجــع والازدواج والجناس )
الموسيقى الخفية في النثر أو الشعر يتمثل في ( حسن اختيــار الألفــاظ وترابط الأفكــار وجمــال التصوير )
6- الاعتمــاد على وسائل التوكيد المختلفــة لتأكيد فكرتــه مثــل ( أسلوب القصـــر ) واستخدام الإطناب من اجل توضيح الفكرة وتأكيدها
استنتج من النص السمــات الشخصيـــة لكل من الكاتب أو الشــاعر
يتضح ذلك من خلال العبــارات والمعــاني والقيم أو المبادئ التي يرسخهــا الشاعر في الأبيات أو الكاتب في مقاله
يعتمد فهمك لسماته الشخصيــة على قراءة النص بعناية
أراك عصي الدمع شيمتك الصبر أما للهوى نهي عليك ولا أمـر
بلى أنــا مشتاق وعندي لوعــة ولكــن مثلي لا يذاع له سر
إذا الليل أضواني بسطت يد الهوى وأذللت دمعًــا من خلائقــه الكبر
استنتج السمات الشخصية للكاتب مدللًا عليهـــا
1- الشاعر له مكانة اجتماعية كبيرة والدليل ( ولكن مثلي لا يذاع له سر )
كيفية استنتاج أثر البيئة في النص من خلال تحديد أهم القيم التي كانت سائدة في الزمن التي قيلت فيها الأبيات والأدوات والأشياء والمقتنيات التي تميز العصر والألفاظ والتصوير الذي يختلف من عصر لآخــر
مثــال على ذلك
قال المتنبي :
أنا الذي نظر الأعمى إلى أدبي وأسمعت كلماتي من به صمم
نماذج قراءة متحررة الصف الأول الثانوي الترم الأول
امتحان استرشادي لغة عربية أولى ثانوى مطابق للمواصفات الحديثة https://youtu.be/h7HqkXMgCdk
إجابة النموذج الاسترشادي فى اللغة العربية أولى ثانوي ترم أول 2020 https://youtu.be/H9LhtCh75IU
الجزء الثانى من نماذج استرشادية نصوص وقراءة متحررة أولى ثانوي https://youtu.be/Xd0NAUFnA9E
نماذج استرشادية نصوص وقراءة متحررة أولى ثانوي ترم أول https://youtu.be/10kG-vBi_5Y
أسئلة درس من أجل حياة كريمة اللغة العربية الصف الأول الثانوي https://youtu.be/RpWBJrZ7ZUE
أسئلة بنك المعرفة لغة عربية أولى ثانوي درس العفو مأمول https://youtu.be/x-XEckYG1oA
اسئلة بنك المعرفة لغة عربية اولى ثانوي ترم اول قيم اجتماعية https://youtu.be/lcdrS0YdWis
أسئلة موقع الوزارة لغة عربية اولى ثانوى نحو "إعمال صيغ المبالغة واسم المفعول" https://youtu.be/8EXnSR3Loyk
أسئلة موقع الوزارة لغة عربية اولى ثانوى الترم الاول الادب https://youtu.be/sAyqQrFStvk
أسئلة موقع الوزارة لغة عربية اولى ثانوى الترم الاول البلاغة https://youtu.be/TevlnBaIAKo
أسئلة موقع الوزارة لغة عربية اولى ثانوى الترم الاول إعمال اسم الفاعل https://youtu.be/G34r8v2BZc8
أسئلة موقع الوزارة عربى اولى ثانوى أفعال المقاربة والرجاء والشروع https://youtu.be/Z_G0ELucexM
أسئلة الكترونية فى مادة اللغة العربية اولى ثانوى الترم الاول (الوحدة الأولى) https://youtu.be/W1Ac9t2XQdY
Professorالجمعة 30 أكتوبر 2020, 3:08 pm