مدرس اون لايندخول

نصوص متحررة للصفين الاول والثاني الثانوي أ/ محمد شادي

 نصوص متحررة للصفين الاول والثاني الثانوي

يقول حسان بن ثابت، پرنى أبا بكر الصديق.

إِذا تَذَكَّرتَ شَجواً مِن أَخي ثِقَةٍ   فَاِذكُر أَخاكَ أَبا بَكرٍ بِما فَعَلا

خَيرَ البَرِيَّةِ أَتقاها وَأَعدَلَها             إِلّا النَبِيَّ وَأَوفاها بِما حَمَلا

وَالثانِيَ الصادِقَ المَحمودَ مَشهَدُهُ   وَأَوَّلَ الناسِ مِنهُم صَدَّقَ الرُسُلا

وَثانِيَ اِثنَينِ في الغارِ المُنيفِ وَقَد   طافَ العَدُوُّ بِهِ إِذ صَعَّدَ الجَبَلا

وَكانَ حِبَّ رَسولِ اللَهِ قَد عَلِموا           مِنَ البَرِيَّةِ لَم يَعدِل بِهِ رَجُلا

ميز الإجابة الصحيحة من بين البدائل التالية فيما يلي :

- مرادف كلمة «أوفاها » في البيت الثاني :

أتمها.                        

أفضلها.

أقواها .

أقدرها.

- نوع الصورة البيانية في قوله : «أخي ثقة» في البيت الأول :

تشبيه بليغ.

استعارة مكنية.

استعارة تصريحية.

مجاز مرسل.

-علاقة البيت الثاني وما بعده بالبيت الأول :

تأكيد.

تفصيل.

نتيجة.

تعليل
-حدد من الأبيات السابقة البيت الذي يتفق مع قوله تعالى :

"إذ أخرجه الذين كفروا تاني اثنين إذ هما في الغار"

- خالف هذه الأبيات القصيدة الجاهلية فى :

نهايتها

مطلعها

أغراضها

لا شيء مما سبق

اختبار نصوص متحررة على أدب صدر الإسلام - الأستاذ محمد شادي

1.يقول حسان بن ثابت، پرنى أبا بكر الصديق.
إِذا تَذَكَّرتَ شَجواً مِن أَخي ثِقَةٍ   فَاِذكُر أَخاكَ أَبا بَكرٍ بِما فَعَلا

خَيرَ البَرِيَّةِ أَتقاها وَأَعدَلَها             إِلّا النَبِيَّ وَأَوفاها بِما حَمَلا

وَالثانِيَ الصادِقَ المَحمودَ مَشهَدُهُ   وَأَوَّلَ الناسِ مِنهُم صَدَّقَ الرُسُلا

وَثانِيَ اِثنَينِ في الغارِ المُنيفِ وَقَد   طافَ العَدُوُّ بِهِ إِذ صَعَّدَ الجَبَلا

وَكانَ حِبَّ رَسولِ اللَهِ قَد عَلِموا           مِنَ البَرِيَّةِ لَم يَعدِل بِهِ رَجُلا

ميز الإجابة الصحيحة من بين البدائل التالية فيما يلي :

- مرادف كلمة «أوفاها » في البيت الثاني :
(1 نقطة)
أفضلها.
أقدرها.
أقواها .
أتمها.
2.- نوع الصورة البيانية في قوله : «أخي ثقة» في البيت الأول :
(1 نقطة)
تشبيه بليغ.
مجاز مرسل.
استعارة مكنية.
استعارة تصريحية.
3.علاقة البيت الثاني وما بعده بالبيت الأول :
(1 نقطة)
نتيجة.
تأكيد.
تفصيل.
تعليل
4.- خالف هذه الأبيات القصيدة الجاهلية فى :
(1 نقطة)
مطلعها
نهايتها
أغراضها
لا شيء مما سبق
5.نوع الأسلوب فى البيت الأول :
(1 نقطة)
إنشائى غير طلبى
إنشائى طلبى
خبرى
خبري لفظاً إنشائي معنى
6.ونَصِيحَةٌ في الصَّدْرِ صَادِرَةٌ لكم = ما دُمْتُ أُبْصِرُ في الرِّجالِ وأَسْمَعُ
أُوصِيكُمُ بِتُقَي الإِلهِ فَإِنَّهُ = يُعْطِي الرَّغائِبِ مَنْ يَشَاءُ ويَمْنَعُ
وبِبِرِّ وَالِدِكُمْ وطاعةِ أَمرِهِ = إِنَّ الأَبَرَّ مِن البَنِينِ الأَطْوَعُ
وَاعْصُوا الَّذِي يُزْجِي النَّمَائِمَ بيْنَكم = مُتَنَصِّحاً، ذَاكَ السِّمامُ المُنْقَعُ
يُزْجِي عَقَارِبَهُ لِيَبْعَثَ بَيْنَكم = حَرْباً كما يرمي السهام الأشجع
إِنَّ الَّذِينَ تَرَوْنَهُمْ إِخْوَانَكم = يَشْفِي غَلِيلِ صُدُورهم أَنْ تُصْرَعُوا

المراد بكلمة «يزجي » في البيت الرابع :
(1 نقطة)
ينشر.
يطوى.
يمشي .
يقدم.
7.نوع الصورة البيانية في قوله : «عقاريه » في البيت الخامس :
(1 نقطة)
تشبيه تمثيل
استعارة تصريحية.
استعارة مكنية.
تشبيه بليغ.
8.نوع المحسن البديعي في البيت الثاني :
(1 نقطة)
بجناس.
تصريع.
أطباق.
حسن تقسيم.
9.الغرض من الأمر فى البيت الرابع
(1 نقطة)
التهديد
الالتماس
التمنى
النصح
10. الغرض الذي تندرج تحته الأبيات :
(1 نقطة)
الفخر.
النصح. .
الإعجاب
الاستنكار.
remove_circleمواضيع مماثلة
لا يوجد حالياً أي تعليق
privacy_tip صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى