التعليم تكشف حقيقة ايقاف الدراسة بسبب الالتهاب السحائي.. الصحة: المصل للطلاب بـ 145 جنيهاً

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

16102019

مُساهمة 

. التعليم تكشف حقيقة ايقاف الدراسة بسبب الالتهاب السحائي.. الصحة: المصل للطلاب بـ 145 جنيهاً




التعليم تكشف حقيقة ايقاف الدراسة بسبب الالتهاب السحائي.. الصحة: المصل للطلاب بـ 145 جنيهاً  67161
نفت  وزارة التربية و التعليم، كافة الشائعات التى رددتها أبواق جماعة الإخوان وتزعم تعطيل الدراسة بالمدارس على خليفه شائعة ظهور حالات اشتباه بمرض الالتهاب السحائى.

وقال يوسف الديب وكيل وزارة التربية و التعليم بالإسكندرية، ، أنه لم يتم إغلاق أى فصل دراسى أو مدرسة فى محافظة الإسكندرية والعملية التعلمية تسير بشكل طبيعى بجميع المدارس، داعيا أولياء الأمور عدم الانسياق وراء الشائعات التى هدفها إثارة القلق فى نفوس الطلاب وعائلاتهم، لافتاً إلى أن المديرية أتمت كافة الاستعدادات وتتخذ كافة الاجراءات الاحترازية والوقائية للحفاظ على صحة الطلاب.

وأضاف وكيل وزارة التربية و التعليم بالإسكندرية، أن المديرية قد قامت بالاستعداد لذلك قبل بداية العام الدراسى، برش وتطهير المدارس كلها بالمبيدات، منعا لانتشار الميكروبات، ويتم حاليا إعادة تطهير كافة المدارس، حرصا على سلامة الطلاب، موضحاً أنه أصدر تعليمات بمنع بيع الأطعمة، التى تحتوى على مواد حافظة داخل المدرسة، منعا لانتشار أى أمراض، كما أكد على تواجد دائم للطبيب والزائر الصحى داخل المدرسة للكشف المبدئى فورا على أى طالب، يعانى من أى أعراض و يتم تحويله مباشرة إلى الطبيب المختص.

وأكد وكيل وزارة التربية والتعليم، أنه إلى الآن لم تسجل مدارس الإسكندرية أى حالة للالتهاب السحائى الوبائى، وجميع النتائج كانت سلبية بالتنسيق مع مديرية الصحة بالإسكندرية، موضحا أنه لا يوجد أيا من الطلاب المشتبه بهم تعرضوا لأعراض الإصابة داخل المدرسة ، بل تم إحالتهم  فى فترة عدم تواجدهم بالمدرسة وعن طريق ذويهم.

مصل الالتهاب السحائى مجانا للطلبة وللمواطنين بـ145 جنيها:

فيما أكدت وزارة الصحة والسكان أن هناك فرقا وقائية تقوم بإعطاء الصفوف الأولى من المراحل التعليمية المختلفة مصل الالتهاب السحائى بالمجان، من خلال الحضور للمدارس على مستوى الجمهورية.

وقالت وزارة الصحة والسكان، إن هناك 10 مراكز للتطعيمات تتبع المصل واللقاح بالجمهورية يتوفر بها الطعم الخاص بالالتهاب السحائى، لمن يحتاج جرعات احترازية بسعر 145 جنيها للجرعة بواقع نصف ملى للجرعة الواحدة سواء للكبار والصغار، وليس بـ 1350 جنيها كما تروج قنوات جماعة الإخوان الإرهابية

وأضافت وزارة الصحة والسكان أن هناك فرقا للتقصى الوبائى فى الجمهورية مهمتها عمل مسوح دورية للأمراض الوبائية للوقاية منها مطلقا، كما يتم مناظرة ومتابعة جمع القادمين من الدول الموبوءة منعا لانتقال المرض.

وكانت القنوات الفضائية التابعة لجماعة الإخوان الإرهابية فى قطر وتركيا قد بثت مجموعة من الشائعات حول انتشار مرض الالتهاب السحائى فى المدارس وأن تكاليف التطعيم فوق طاقة المواطن العادى وتبلغ 1350 جنيه للجرعة الواحدة.

لا وجود لحالات التهاب سحائى بين طلاب المدارس منذ بداية الدراسة:

ومن جهة اخرى أكد الدكتور رضا حجازى، رئيس قطاع التعليم العام بوزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى، أنه لا توجد أى حالات التهاب سحائى بين طلاب المدارس، مشدد على أن الوزارة لم تتلقى أى تقارير من المديريات تفيد بإصابة طلاب بالالتهاب السحائى منذ انطلاق العام الدراسى الجديد.

وأوضح حجازى، أن هناك إجراءات والضوابط لتوفير بيئة صحية خالية من الأمراض فى المدارس، على رأسها توجيه المدارس باتخاذ التدابير والإجراءات الوقائية الصحية حفاظًا على سلامة طلاب المدارس والتنسيق مع مديريات وزارة الصحة، لتوفير زائرة صحية فى المدارس وأطباء ومتابعة الحالة الصحية للأطفال مع أولياء الأمور، بحيث يبلغ ولى الأمر المدرسة حال الاشتباه فى إصابة ابنه بمرض أو ارتفاع فى حرارة الجسم، وتعقيم المدارس حالة وجود أية أمراض معدية وفحص الطلاب بشكل دورى ومنح الطلبة الذين يثبت وجود أمراض معدية إجازة حتى تماثلهم للشفاء.

الصحة : لا توجد إصابات بالالتهاب السحائى:
أكدت وزارة الصحة والسكان، أن ما أثير من شائعات حول إصابة أشخاص بالالتهاب السحائى كاذبة.

وأكدت الوزارة، عدم رصد أى حالات مصابة بالالتهاب السحائي بين تلاميذ المدارس وخاصة محافظة الإسكندرية، وما يتم تداوله بشأن وجود تفشيات وبائية بالمرض عار عن الصحة.

وأوضحت الوزارة، أنه لا توجد إصابات بأمراض معدية وبائية بالمدارس، ومصر ليست من دول الحزام الأفريقي لمرض الالتهاب السحائي الوبائي حسب تصنيف منظمة الصحة العالمية.

ولفتت وزارة الصحة، إلى أن تطعيم الالتهاب السحائى متوفر بوزارة الصحة بالمجان، مؤكدة أن مصر قضت على مرض الالتهاب السحائي الوبائي عن طريق الجهود الوقائية.

وتابعت وزارة الصحة، يتم سنويا تطعيم تلاميذ المدارس في السنوات الدراسية ( أولى حضانة – أولى ابتدائي – أولى إعدادي – أولى ثانوي)، بالإضافة إلى تطعيم المسافرين إلى الدول المتوطن بها المرض والمسافرين للحج والعمرة والفئات المستهدفة وذلك لمنع انتشار المرض في مصر.

 أنواع الالتهاب السحائى المعدية وغير المعدية:

كشف قطاع الطب الوقائى بوزارة الصحة عن 5 أنواع لمرض الالتهاب السحائي، مؤكدا أن العدوى ترتبط بالعامل المحدد الذى يسبب المرض .

1-  التهاب السحايا الفيروسى: التهاب السحايا الناجم عن العديد من الفيروسات عادة ما يكون معديا، ومع ذلك فإن بعض الفيروسات التى تنتقل عن طريق البعوض عادة لا تنتشر من شخص لآخر، وبالتالى فهى ليست معدية.

2-  التهاب السحايا الجرثومى: التهاب السحايا الجرثومي عادة ما يكون معديا.

3- التهاب السحايا الفطرى: لا يعتبر التهاب السحايا الفطرى معديا.

4- التهاب السحايا الطفيلية: التهاب السحايا الطفيلية، وهو أمر نادر ومعدى.

5-  التهاب السحايا غير المعدى: التهاب السحايا غير المعدى ليس نتيجة للإصابة بل هو ناتج عن حالة أو مرض كامن ولا يعتبر معديا.  

11 معلومة عن مرض الالتهاب السحائي:

1- الالتهاب السحائي يصيب غلاف الدماغ أو الأغشية المخاطية المحيطة بالدماغ والحبل الشوكي «السحايا»، وينتج عن الإصابة بفيروس أو جرثومة المكورة السحائية.

2- غالبًا ما ينتج عن عدوى فيروسية أو فطرية أو جرثومية.

3- ينتشر هذا الفيروس لدى الشخص المصاب من خلال الإفرازات التنفسية أو إفرازات الحلق.

4- قد ينتج التهاب السحايا عن أمراض أخرى كالسرطان، وليست عدوى فطرية أو فيروسية.

5- المرض معد وتتم العدوى من خلال الشخص المصاب عن طريق، التلامس خاصة إذا زادت مدة التلامس، ومن خلال الرزاز الناتج عن العطاس أو السعال.

6- أما عن أعراض المرض فتتمثل في تيبس الرقبة، والحمى الشديدة، والحساسية للضوء، والصداع والقيء.

7- وفقًا لمنظمة الصحة العالمية، فإن 5% لـ10% من المرضى يموتون خلال 24 لـ48 ساعة من ظهور الأعراض.

8- التشخيص المبكر مهم للغاية حيث يساهم في عملية الشفاء التي تصعب في حال تأخر التشخيص.

9- يتم وضع بروتوكول العلاج وفقًا لطبيعة العدوى وإذا كان بيكتيريا أو فيروسية.

10- من الضروري المواظبة على التطعيمات للأطفال خاصة في مرحلة الدراسة، للتأكد من عدم انتشار عدوى داخل الفصول، حيث تزيد فرصة انتشاره في الأماكن المزدحمة، وفي فصل الشتاء.

11- في حالة الاشتباه في الإصابة يجب سرعة التوجه لطبيب متخصص في المخ والأعصاب، مع مراعاة عزل المريض في حال التأكد من الإصابة.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مُشاطرة هذه المقالة على: diggdeliciousredditstumbleuponslashdotyahoogooglelive

لا يوجد حالياً أي تعليق

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى