الطلاب بخير.. 5 إجراءات عاجلة لحماية الطلاب من الأمراض المعدية والتنسيق مع الصحة لتطعيم الالتهاب السحائي

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

17102019

مُساهمة 

. الطلاب بخير.. 5 إجراءات عاجلة لحماية الطلاب من الأمراض المعدية والتنسيق مع الصحة لتطعيم الالتهاب السحائي




الطلاب بخير.. 5 إجراءات عاجلة لحماية الطلاب من الأمراض المعدية والتنسيق مع الصحة لتطعيم الالتهاب السحائي  70310
أصدرت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني ، تعليمات رسمية لجميع المدارس ، هدفها حماية الطلاب من انتشار الامراض المعدية.

شددت هذه التعليمات على :

- إجراء الفحص الظاهري للطلاب بصفة يومية ، وتوجيه المعلمين لاتخاذ اللازم والإبلاغ الفوري عند ظهور أية حالات إصابة أو اشتباه في الإصابة بمرض مُعدٍ بين الطلاب داخل الفصول ، والحرص على النظافة العامة في كافة أرجاء المدرسة وتوفير الصابون والمطهرات والمتابعة الدورية لنظافة دورات المياه.

- ضرورة مراعاة التهوية الجيدة للفصول الدراسية والمعامل وحجرات الأنشطة المختلفة ، ومراعاة تطهير وغسيل خزانات المياه بصورة دورية ، والتأكد من تغطيتها بإحكام وإرسال عينات من ماء الشرب إلى الوحدات الصحية بصورة دورية لإجراء التحاليل المناسبة للتأكد من صلاحية الماء للشرب وخلوه تمامًا من مسببات الأمراض ، والحرص على تنظيف وتطهير الأسطح باستمرار باستخدام المطهرات والمنظفات.

- مراعاة الاشتراطات الصحية المطلوبة في المقاصف المدرسية وأماكن تخزين الوجبات الغذائية ، ومتابعة نسب غياب الطلاب والمعلمين والوقوف على أسبابها ، والتأكيد على عدم تواجد التلاميذ المرضى داخل المدرسة لأي سبب من الأسباب إلا بعد انتهاء الإجازة المرضية والعرض على الطبيب مرة أخرى والتأكد من تمام الشفاء.

- توعية الطلاب بمبادئ وإجراءات النظافة الشخصية وحثهم على غسيل الأيدي بالماء والصابون باستمرار بطريقة صحيحة ، وتعليق الملصقات الخاصة بالتثقيف الصحي في أماكن ظاهرة بالمدرسة حتى تحقق الهدف المرجو منها.

- إخطار السادة المحافظين ولجان الصحة والبيئة بالإدارات والمديريات ولجنة إدارة الأزمات بكل محافظة واللجنة العليا للصحة المدرسية ، بما يتم اتخاذه من إجراءات بصفة دورية، وإحاطة غرفة العمليات بديوان عام الوزارة بحالات الإصابة إن وجدت أولًا بأول، بالاضافة إلى إجراء مراجعة بيئية وصحية للمدارس باستخدام الاستمارة المُعدة لذلك الغرض والمتضمنة بوثيقة الأنشطة البيئية والسكانية والصحية وسرعة علاج أوجه القصور.

تطعيم طلاب المدارس ضد الالتهاب السحائي :

قال الدكتور رضا حجازي رئيس قطاع التعليم العام بوزارة التربية والتعليم ، إن الوزارة تنسق مع وزارة الصحة والسكان ، لعمل حملة لتطعيم طلاب المدارس ضد مرض الالتهاب السحائي في الفترة المقبلة.

وأكد حجازي في تصريح خاص لموقع صدى البلد ، أن الوزارة لا تتوانى لحظة عن اتخاذ كافة التدابير والإجراءات الاحترازية التي من شأنها حماية طلاب المدارس من أي أخطار قد تهددهم أثناء اليوم الدراسي.

وأوضح حجازي أن هذه الإجراءات لا تعني أن خبر انتشار مرض الالتهاب السحائي بين طلاب المدارس هو خبرا صحيحا ، قائلا: ان هذا الخبر ما هو إلا شائعة مثل باقي الشائعات ومدارسنا أمان ولم يتم رصد اي حالات توحي بانتشار المرض مثلما يردد البعض عبر مواقع التواصل الاجتماعي .

وناشد حجازي أولياء الأمور والمعلمين ، بعدم الانسياق وراء ما يثار من شائعات هدفها إثارة البلبلة وزعزعة استقرار وانتظام العام الدراسي الجديد ، مؤكدا أن وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني ، تصارح الرأي العام بكل شفافية بكل ما يحدث أولا بأول من خلال بياناتها الرسمية التي تعد المصدر الوحيد للمعلومات الصحيحة التي لا تحتمل التشكيك.


لا صحة لوجود حالات مصابة بالتهاب السحائي:

أعلن الدكتور علاء عبد الحليم محافظ القليوبية خلو المحافظة من أي إصابات بمرض الالتهاب السحائي وجميع التلاميذ بكافة مدارس القليوبية الحكومية والخاصة بخير.

وأكد الدكتور حمدي الطباخ وكيل وزارة الصحة، عدم صحة ما أثير بوسائل التواصل الاجتماعي عن ظهور أي حالات مصابة بالتهاب سحائي بين تلاميذ المدارس بالمحافظة.

وتناشد مديرية الصحة بالمحافظة جميع المواطنين عدم الانسياق وراء الشائعات وعدم الالتفات لأية بيانات تصدر من غير القطاع الصحي، وتهيب بالمواطنين وأولياء الأمور الرجوع إلى السلطات الصحية المختصة للحصول على المعلومات الصحيحة السليمة والحقيقية.

الوقاية من الإصابة بالالتهاب السحائى:

كشف موقع Webmd ، عن أسباب حدوث عدوى الالتهاب السحائي ، يحدث المرض نتيجة لعدوى فيروسية، وأبرز أعراض المرض حدوث ارتفاع درجة الحرارة لعدة أيام وشعور الطفل بصداع حاد وألم شديد فى الرأس والرغبة المستمرة في القيء وعدم القدرة تماما على التركيز.

ووفقا لما نشره الموقع أن "هناك عدة طرق للوقاية "

أخذ المصل المضاد للعدوى ،الحرص على النظافة الجيدة وغسل اليدين بشكل مستمر خاصة قبل تناول الطعام والشراب لتجنب انتقال العدوى ،وعدم مشاركة الطعام أو المشروبات أو الأواني مع الغير ، وعدم استخدام الأدوات الشخصية الخاصة بالغير، خاصة أنها قد تتسبب في انتقال عدوى ومنها الالتهاب السحائي.

ومن جانبه أكد الدكتور أسامة أخصائى الأطفال وحديثي الولادة على وصفة طبية علينا إعطائها للأطفال وهي عبارة عن رفع جهاز المناعة لطفلك فى خلال 3 أيام .

الابتعاد عن الطعام المصنع والملوث ،لاحتوائه على البكتيريا والفيروسات ،وبالأخص السكر المصنع فهو يعتبر بمثابة أسوأ الأطعمة المصنعة .

وصفة طبية تقي طفلك من الالتهاب السحائي فى 3 أيام :

3 معالق قرفة كبار ناعمة و مغربلة

ربع كيلو عسل نحل

طريقة عمل وصفة طبيعية لوقاية الطفل من الالتهاب السحائي :

تقلب القرفة على عسل النحل جيدا ويأخذ منها معلق كبيرة صباحا ومساء تقي الطفل من الالتهاب السحائي خلال ثلاث أيام وذلك بسبب أنها ترفع لدية المناعة .

يمكن إضافة نصف كوب ماء وليمونة على معلقة عسل بالقرفة كبيرة ،ويتم شربه .

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مُشاطرة هذه المقالة على: diggdeliciousredditstumbleuponslashdotyahoogooglelive

لا يوجد حالياً أي تعليق

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى