التعليم تصدر تعليمات هامة للمدارس بشأن الالتهاب السحائي

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

17102019

مُساهمة 

. التعليم تصدر تعليمات هامة للمدارس بشأن الالتهاب السحائي




التعليم تصدر تعليمات هامة للمدارس بشأن الالتهاب السحائي 2018-639

أكد الدكتور رضا حجازي رئيس قطاع التعليم العام بوزارة التربية والتعليم ، أنه حتى هذه اللحظة لم ترصد الوزارة بشكل رسمي ظهور أي حالات إصابة بمرض الالتهاب السحائي بين طلاب المدارس.

وقال حجازي : أن الوزارة حرصت على إصدار تعليمات لجميع المدارس ، توصي باتخاذ كافة الإجراءات اللازمة لتحقيق الاشتراطات الصحية، والوقائية؛ حفاظًا على سلامة الطلاب بالمدارس من الأمراض المعدية، وذلك بالتنسيق مع مديريات وزارة الصحة والسكان.

وأوضح "حجازي" أن الوزارة تنسق مع وزارة الصحة والسكان سنوياً، لتطعيم طلاب المدارس ضد الأمراض المعدية.

نصائح لحماية طفلك من خطر الالتهاب السحائي:
الالتهاب السحائي أو التهاب السحايا يعد من أخطر الأمراض التي تصيب المخ وتهدد أغلب المراكز الحيوية الموجودة فيه كالتركيز، الحركة، وغيرها وهو عبارة عن عدوى تصيب المخ وفي الغالب تنتقل بسبب التكدس الشديد خاصة في المدارس والحضانات.

أكدت الدكتورة نهى أبو الوفا، استشاري طب الأطفال وحديثي الولادة، ضرورة الحرص على تقوية مناعة الطفل لسهولة مقاومة عدوى الالتهاب السحائي، مضيفةً أن تقوية المناعة  تعتمد على التغذية السليمة الغنية بالفيتامينات والمعادن مضادات الاكسدة الموجودة في الخضروات والفواكه والتي تساعد على تقوية المناعة.

وأشارت أبو الوفا، إلى أهمية أخذ المصل المضاد للعدوى والذي تستمر فعاليته في الجسم لمدة عامين، موضحة أنه يساعد في الوقاية منه، كما شددت على أهمية الابتعاد عن الأماكن المغلقة والمزدحمة، والحرص على تهوية الفصول.

واتفق معها الدكتور عبد الحليم الطنطاوي، أستاذ المخ والأعصاب بجامعة المنصورة، مشددا على أهمية الابتعاد تماماً عن أماكن العدوى، وتجنب الاحتكاك بالمصاب،

وأشار الطنطاوي إلى الأعراض التي تظهر على الطفل عند التعرض للعدوى، هي:

- قيء.

- صداع شديد.

- تغير في درجة الوعي وقد يصل لغيبوبة.

- ارتفاع شديد في درجة الحرارة.

طرق الوقاية

بحسب موقع Webmd فإن طرق الوقاية هي:

- أخذ المصل المضاد للعدوى.

- الحرص على النظافة الجيدة وغسل اليدين بشكل مستمر خاصة قبل تناول الطعام والشراب لتجنب انتقال العدوى.

- عدم مشاركة الطعام أو المشروبات أو الاواني مع الغير.

- عدم استخدام الأدوات الشخصية الخاصة بالغير خاصة أنها قد تتسبب في انتقال عدوى ومنها التهاب السحايا.


وكانت مديرية الشئون الصحية بالإسكندرية بوفاة طالبة بمدرسة صقر الخاصة وهي كارما مصطفى عبد العزيز عن عمر ست سنوات ، وزعم البلاغ بأنها توفيت بالالتهاب السحائي.

وأعلنت مديرية التربية والتعليم بالاسكندرية ، أن التقارير الطبية للحالة ، قد كشفت أن سبب الوفاة هبوط حاد في الدورة الدموية وتوقف القلب نتيجة صدمة تسممية حادة .

وقالت مديرية تعليم الاسكندرية في بيان رسمي لها : لقد كشفت التحاليل سلبية العينات وأن الوفاة لا علاقة لها بالالتهاب السحائي .
وبشأن ما قيل عن إصابة بعض طالبات مدرسة مصطفى النجار الرسمية لغات بنات بالاسكندرية بمرض الالتهاب السحائي وهن (الطالبة كارما ابراهيم بفصل 4/3 الموجودة بمستشفى مبرة العصافرة ، والطالبة تولاي ايهاب بنفس الفصل والمحجوزة في مستشفى اندلسية) ، أكد يوسف الديب وكيل مديرية التربية والتعليم بالاسكندرية ، أنه لا توجد أي اشتباه بأي حالات إصابة أخرى بالمدرسة وان الطالبتين المصابتين متغيبتين منذ بداية اصابتهما بالمرض.

وأكد الديب أنه قد قامت لجنة مكونة من مدير الصحة المدرسية بإدارة شرق الاسكندرية ، ومدير الأمراض المعدية ، والمراقب الصحي في وجود الزائرة الصحية بالمدرسة وقد تم تمشيط فصول المدرسة و تم التأكد من عدم وجود أي حالات أخرى مصابة بالمدرسة ، وتم عقد ندوة تثقيفية للطالبات بغرض التوعية بالمرض وطرق الوقاية منه .

كما أوضح الديب أنه تم تطهير فصل الطالبات المصابات بالكلور المخفف ، وتم إعطاء جرعة تطعيم لمدة يومين لجميع طالبات الفصل وكذلك معلمات الفصل ومدير المدرسة.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مُشاطرة هذه المقالة على: diggdeliciousredditstumbleuponslashdotyahoogooglelive

لا يوجد حالياً أي تعليق

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى