مدرس اون لايندخول

الحديث 33 - منهج 3 ثانوي ادبى 2015

الحديث 33 - منهج 3 ثانوي ادبى 2015
عن أبي هريرة  قال قيل يا رسول الله من أكرم الناس ؟ قال" اتقاهم" فقالوا ليس عن هذا نسألك قال" فيوسف نبي الله ابن نبي الله ابن خليل الله" قالوا ليس عن هذا نسألك قيل" فعن معادن العرب تسألون خيارهم في الجاهلية خيارهم في الإسلام  إذا فقهوا".
• شرح الحديث تفصيلاَ:
س/ من هو " السائل " القائل؟
 القائل : لم يسم القائل.
س ما نوع من في قوله " من أكرم الناس"؟ وعند من تكون الكرامة ؟وما معنى اتقاهم؟
 نوع من : استفهامية            وتكون الكرامة : عند الله عز وجل
 ومعنى اتقاهم : أشدهم تقوى لله عز وجل.
س/ ما إعراب "أتقاهم " ؟
 إعراب "أتقاهم : أفعل تفضيل مضاف للضمير  وهو خبر لمبتدأ محذوف تقديره هو أتقاهم
س/ ما المراد بنبي الله الثانية والثالثة ؟ ومن المراد بخليل الله ؟
 ابن نبي الله 2 : يعقوب                                        ابن نبي الله 3:   إسحاق
 ابن خليل الله : إبراهيم عليه السلام
س/  هل هناك فرق بين الجوابين ؟  
 نعم فالجواب الأول من جهة : الشرف بالأعمال الصالحة.
 والجواب الثاني من جهة : الشرف بالنسب الصالح.
س / ما معنى معادن العرب؟ ولم جعلت معادن؟وكيف ورد لفظ  " تسألوني" ؟
 معنى معادن العرب : أصولهم التي ينسبون إليها ويتفاخرون بها.
 ورد لفظ  " تسألوني :   " تسألوني " تسألوني"   - " تسألونني"  - " تسألون"
 ولم جعلت معادن؟
• وجعلت معادن : لما فيها من الدرجات المتفاوتة منها:
1) ما يقبل فيض  الله تعالى على مراتب المعادن.   2)    ومنها ما لا يقبل ذلك.                                                                  وقيل شبههم بالمعادن لكونهم أوعية للشرف كما أن المعادن أوعية للجواهر
س/ " وما علاقة خيارهم في الجاهلية " بما قبلها؟
 علاقة خيارهم في الجاهلية " بما قبلها : جملة مبينة للمراد بأكرم الناس.
س/ ما مفرد ( خيارهم ) ؟
 مفرد ( خيارهم )
1) يحتمل أن يكون جمع خير بتشديد الياء.
2) أن يكون فعل تفضيل تقول في الواحدة خير وأخير.
س/ ما الفرق بين فقهوا بضم القاف وكسرها؟
 الفقه بضم القاف:  من فقه يفقه إذا صار فقيهاً
 والفقه بكسر القاف:  من يفقه بالفتح إذا فهم وهي فعل متعد والأول لازم .
قال أبو البقاء وهو الجيد هنا .
س/ بم يكون شرف الإنسان في الجاهلية ؟ وبم يكون شرفه في الإسلام ؟
 يكون شرف الإنسان في الجاهلية:  بحسب الأنساب وشرف الآباء وكرم الأصل .
 وفي الإســـلام بحسب العلم والحكمة
فالإسلام يرفع التفاوت المعتبر في الجاهلية ويجعل التفاوت بحسب العلم والحكمة .
س / ما الفرق بين الوضيع المسلم المتحلي بالعلم والشريف المسلم المعطل  عن ذلك ؟وما الأولي؟
 الفرق بين الوضيع المسلم المتحلي بالعلم والشريف المسلم المعطل  عن ذلك:
• أن الوضيع المسلم المتحلي بالعلم أرفع منزلة
• أما الشريف المسلم المعطل عن ذلك أقل رفعة من الوضيع المتحلي بالعلم
 والأولي / أن يجمع الشريف المسلم بين الشرف والعلم لكان ارفع في هذه الحالة

1) شرف الجاهلية لا يعتد به إلا إذا أسلم أصحابه وعملوا الصالحات وفقهوا في الدين          
2) جواز التفاخر بالانتساب إلي الآباء الصالحين
3) الشرف بالأعمال الصالحة أفضل من الشرف بالنسب الصالح 0
remove_circleمواضيع مماثلة
لا يوجد حالياً أي تعليق
privacy_tip صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى