مدرس اون لايندخول

الحديث 37 - منهج 3 ثانوي ادبى 2015

الحديث 37 - منهج 3 ثانوي ادبى 2015
عن أبي هريرة  ،عن النبي(): كانت بنو إسرائيل تسوسهم الأنبياء، كلما هلك نبي خلفه نبي، وأنه لا نبي بعدي، وسيكون خلفاء فيكثرون، قالوا: فما تأمرنا؟ قال: فوا ببيعة الأول فالأول".
• شرح الحديث تفصيلاَ:
س/ ما معني "تسوسهم"؟
 معني "تسوسهم: أي تتولي أمورهم كما تفعل الولاة برعاياهم.
س/ ما إعراب "كلما هلك  نبي خلفه نبي .." ؟ وما معناها؟ وما الحكمة من إخلاف الأنبياء في بني إسرائيل؟
 إعراب "كلما هلك نبي....." : "حال كونهم"
 ومعناها : أي: "قام مقامه"نبي
 والحكمة من إخلاف الأنبياء في بني إسرائيل:
• يقيم لهم أمورهم ويزيل ما غيروا من أحكام التوراة إلي غير ذلك من الأمور كإنصاف المظلوم من الظالم  
س/ ما معني "وأنه لا نبي بعدي" ؟
 معني "وأنه لا نبي بعدي" : أي لا يجئ نبي بعدي فيفعل كما يفعلون.
س/ ما إعراب ( سيكون خلفاء ) ؟
 الإعراب : سيكون : فعل ناسخ   - خلفاء  : اسمها   -  وخبر سيكون : محذوف تقديره بعدي
س/ ما نوع الفاء في "فما تأمرنا" ؟ وما المعني ؟
 نوع الفاء في "فما تأمرنا": جواب شرط محذوف
 والمعني : أي إذا كثر بعدك الخلفاء فوقع التشاجر والتنازع بينهم فما تأمرنا نفعل.
س: ما معني "فوا"؟ وما نوع الفاء في "فالأول"  ؟      
 معني "فوا":  بضم الفاء أمر من الوفاء.
 ونوع الفاء في "فالأول": الفاء للتعقيب والتكرير والاستمرار
س/ هل أراد النبي زمن بعينه؟
 لا لم يرد به زمان واحد بل الحكم هذا عند تعدد كل زمان وبيعة.
س/ ما هو رأي الطيبي والنووي في البيعة لخليفتين أو إمامين؟
  الرأي الأول:
قاله الطيبي في الفتح : إذا بويع خليفة فبيعة الأول صحيحة يجب الوفاء بها وبيعة الثاني باطلة،    
وقال النووي: سواء عقدوا للثاني عالمين بالأول أم لا وسواء كانوا في بلد واحد أو أكثر وسواء كانوا في بلد الإمام المنفصل أم لا
وهذا هو الصواب الذي عليه الجمهور
 والرأي الثاني: تكون لمن عقدت له في بلد الإمام دون غيره،

  الرأي الثالث :   يقرع بينهما
 قال في الفتح القولان فاسدان

 الرأي الرابع: في هذا الحديث حكم بيعة الأول وأنه يجب الوفاء بها وسكت عن بيعة الثاني وقد نص عليه في حديث عرفجة في صحيح مسلم حيث قال فاضربوا عنق الآخر.
س/ ما نوع الهمزة في " أعطوهم " ؟ وما معني أعطوهم حقهم؟
 نوع الهمزة في " أعطوهم "  : همزة قطع مفتوحة
 معني أعطوهم حقهم:   من السمع والطاعة فان ذلك إعلاء كلمة الدين وكف الفتن والشر وهذا بيان للحق الواجب للإمام علي الرعية شرعاً .
أجب بنفسك : ما الحكمة من الأمر بإعطاء الخليفة حقه ؟
س/ ما إعراب "أعطوهم حقهم"؟
  "أعطوهم حقهم":  كالبدل من قوله فوا ببيعة الأول أي أن جملة أعطوهم حقهم بيان توضيح لجملة فوا بيعة وليس المقصود من جهة الإعراب  .      
س/ متي يسألهم الله  عما استرعاهم؟      
 يسألهم الله  عما استرعاهم:  يوم القيامة.    
س/ ما جزاء الرعية إذا أعطوا للأئمة حقوقهم؟
 جزاء الرعية إذا أعطوا للأئمة حقوقهم :
تكون الإثابة أي يثيبكم بما لكم عليهم من الحقوق أي بأدائكم للحقوق

مايؤخذ من الحديث
1) كثرة ظهور الأنبياء في بني إسرائيل    
2) النبي محمد  خاتم الأنبياء والمرسلين
3) توقع الصحابة وقوع الشجار علي الخلافة
4) عظم مسئولية الحاكم وإرشاد السائل إلي ما يحتاج إليه
remove_circleمواضيع مماثلة
لا يوجد حالياً أي تعليق
privacy_tip صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى