شرح حرف الزاي بالقرائية المطورة - لغة عربية أولى ابتدائى الترم الاول
من يحب الزهور؟ إذا تعالوا نتعلم كيف نرسم الزهور, لاحظوا كيف نرسم زهرة من أحد حروف اللغة العربية وهو حرف الزاى
عرض صور و مجسمات لأشياء تبدأ بحرف الزاي
رسم أشكال مختلفة لأشياء تبدأ بحرف الزاي و ترديد أسماؤها
لصق مجسم حرف الزاي على السبورة في اتجاهات مختلفة و توضيح الوضع الصحيح لحرف الزاي
كتابة ورق الصف و تلوين صورة تبدأ بحرف الزاي
مراجعة الحروف مع الأطفال عن طريق تقسيم الأولاد إلى فريقين وإعطاء كل فريق كمية من الصلصال وتطلب المعلمة من كل فريق أن يقوم بتشكيل مجموعة من الحروف ويقوم بلصقها على السبورة والفريق الذى ينتهى أولا يكون هو الفريق الفائز
مراجعة الحروف مع الأطفال عن طريق لصق مجسمات الحروف على الحائط فى أماكن مختلفة وعلى المعلمة أن تنادى هيا إلى حرف الخاء ومن ثم يجرى الأطفال مسرعين إلى الوقوف بجانب حرف الخاء ومن يذهب إلى حرف خطأ يخرج من اللعبة
تخبر المعلمة الأولاد أن كل طفل اليوم سوف يقوم بعمل المدرس ومن ثم تجلس هى وسط الأطفال وتختار أحدهم ليدرس الفصل حرف الألف مثلاوهكذا مع بقية الحروف والأطفال
عمل ورقة شجر من الورق المقوى يكتب عليها حرف الزاي وإضافتها إلى شجرة الحروف
عمل باقة زهور و تثبيتها على ورق مقوى بحيث من الممكن استخدامها كلوحة لتزيين الحجرة
الإستماع إلى قصة حرف الزاي من حرف وقصة
ترديد نشيد حروف الهجاء مع المعلمة
حكاية الحرف (ز)
فكر زيد و زينب فى شراء هدية لأمهما , فأشترى زيد زهرية جميلة عليها صورة زرافة وأسماك لها زعانف ملونة واشترت زينب زهرة وضعتها فى زهرية زيد قدم زيد و زينب الـ لأمهما فشكرتهما كثيرا .
موضوع الدرس:
تحضـــير حرف (الزاى الممدود ) ( بطريقة القرائية ) ص52
أهداف الدرس:
ينبغى على التلميذ فى هذه الفترة أن يكون قادرا على أن:
1- يتعرف على شكل حرف ( ز) فى بداية الكلمة ووسطها ونهايتها ويكتبها.
2- يميز صوت حرف ( ز) مضبوطا بالحركات فى كلمات يستمع إليها.
3- يتعاون مع زملاءه.
الأدوات والوسائل:
( بطاقات– السبورة وطباشير ملون – كتاب التلميذ ص 52 )
استراتيجيات التعلم:
( الحوار والمناقشة – العمل فى مجموعات صغيرة )
خطـــوات عــرض الـــدرس:
أولا: تقسيم الفصل لمجموعات صغيرة.
التهيئـــــة:
1- أسأل التلاميذ فى نطق حرف ( زَ- ـــزِ- ــــزُ - زْ) بالنسبة لموقعه فى الكلمات(زجاجة– يقفـز - زهراء– جــزر ).
2-أقرأ للتلاميذ كلمات بها حرف ( ز) الممدود فى كلمات ( زا-غـزال) ومع رفع السبابتين لأعلى و(زيـ – زيــزى)
ومع إنزال السبابتين لأسفل و( زو – تــزور) وحركة السبابتين دائرية. مع التركيز على حرف الزاى الممدود.
ثم أعلن لهم درس اليوم ( حرف الزاى الممدود ) ثم اكتبه على السبورة.
نموذج:
كتابة حرف الزاي فى وسط السبورة وكتابة ( زا-غـزال) و(زيـ – زيــزى) و( زو – تــزور)
وكذلك بطاقات وعليها كلمات الدرس. اقرأ لهم الكلمات ومع التركيز على حركة حرف الزاى الطويلة ومع الإشارة المناسبة لذلك
ممارسة موجهة:
أقرأ للتلاميذ عدة مرات صوت حرف( ز ) الممدود فى الكلمات ( زا-غـزال) و(زيـ – زيــزى) و( زو – تــزور)
ومع التركيز على حرف( ز ) الممدود ومع عرض البطاقات المناسبة لذلك.
ممارسة مستقلة:
أختار أحد التلاميذ نطق الكلمات ( زا-غـزال) و(زيـ – زيــزى) و( زو – تــزور) واكرر هذا مع بقية تلاميذ الفصل ومع تصحيح أخطائهم اللغوية إن وجدت.
تطبيـــــــق:
1-أوضح للتلاميذ الحركات القصيرة والطويلة فى الكلمات (جـزر- غــزال ) ( حازم – زيـزى ) ( زجاجة – تـزور )
2- حلل الكلمات التالية إلى مقاطع صوتية كالمثال:
أ- ( تزور: تــ/ ـــزو/ ر) ب- ( زجاجة: .../....../..../.....) ج- ( جزر: ...../...../.....)
3- كون كلمات وانطقها كالمثال: ( ج – ح – خ – أ – ب – ت – ث – ر – ز - ا )
زار – جـزر - ............ / .............. / ................ / ................ / ..............
التقييــــــــم: ( أ ) ضع حرف ( زَ- ـــزِ- ــــزُ – زْ ) مكان النقط:
1- حــا... م. 2- جـ....ر . 3- مـ....رعة. 4- ....جـاجــة.
( ب ) كون كلمات وانطقها : ( ب – ر – ز - ج ) : ............,.............,...........
( ج ) هات كلمات بها حرف ( ز ) الممدود ( بالألف والياء والواو ).
إعداد معلم أول أ / سامى جرجس ملك / مدرسة الجلايلة للتعليم الأساسى
العلم والايمانالأحد 04 مايو 2014, 11:29 pm