شرح حرف السين بالقرائية المطورة - لغة عربية أولى ابتدائى الترم الاول

صفحة 1 من اصل 2 1, 2  الصفحة التالية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

06052014

مُساهمة 

. شرح حرف السين بالقرائية المطورة - لغة عربية أولى ابتدائى الترم الاول




حرف السين
هل سبق لأحدكم أن سافر من قبل بسفينة في البحر؟ هل لاحظتم كيف تسير السفينة على سطح الماء بين الأمواج؟ انها أحيانا تصعد و تهبط  و تصعد و تهبط حسب حدة الأمواج و هكذا حرف السين ومن ثم تقوم المعلمة بقص صورة سفينةولصقها على جزء معدنى وتضعها على لوح من الورق الأبيض على المنضدة وتقوم بتحريكها بمغناطيس من تحت المنضدة وتطلب من الأطفال أن يتتبعوا حركة السفينة بالألوان ومن ثم يقومون بكتابة حرف السين

   عرض صور و مجسمات لأشياء تبدأ بحرف السين
   رسم أشكال مختلفة لأشياء تبدأ بحرف السين و ترديد أسماؤها
   كتابة ورق الصف و تلوين صورة تبدأ بحرف السين
شرح حرف السين بالقرائية المطورة - لغة عربية أولى ابتدائى الترم الاول   Seen_s
   مراجعة الحروف عن طريق أن تعطى المعلمة صورة شجرة مثمرة لكل طالب بحيث تكون ثمار  الأشجار مختلفة تتنوع الحروف الأولى من أسمائها من ( أ _ س )ومن ثم تطلب المعلمة من كل طالب أن يضع مجسم الحرف الذى يبدأ به  إسم هذا النوع من الفاكهة على الشجرة الخاصة به

مراجعة الحروف مع الأطفال عن طريق أن تحضر المعلمة مجموعة من  المجسمات المختلفة للأطعمة والأدوات المدرسية وتعطى الطلاب مجسمات الحروف من ( أ – س ) وهكذا تبداالمعلمة مثلا بإخراج مجسم الشىء الذى يبدأبحرف الألف وعلى الطالب الذى يحمل مجسم حرف الألف أن يأتى سريعا ويأخذه وإلا تضعه المعلمة مرة أخرى فى  حقيبة المجسمات وبذلك يكون الفائز هو الذى يجمع أكبر عدد من المجسمات
   عمل ورقة شجر من الورق المقوى يكتب عليها حرف السين وإضافتها إلى شجرة الحروف
   عمل سمكة من الورق المقوى و تزينيها بالفوم و عمل زعنفة السمكة على شكل حرف السين , و كذلك ممكن استخدام السمكة كحافظة للأقلام
   الإستماع إلى قصة حرف السين من حرف وقصة
   ترديد نشيد حروف الهجاء مع المعلمة
وهنا تحضير هام للمعلمين
العلم كتب:تحضـــير حرف ( السين)  ( بطريقة القرائية )   ص60 ,61
هداف الدرس:
ينبغى على التلميذ فى هذه الفترة أن يكون قادرا على أن:                                 
1-    يتعرف على حرف ( س ) مضبوطا بالحركات المختلفة بعد الاستماع إليها.
2-    يميز صوت حرف ( س ) فى مواضع مختلفة من الكلمة فى بداية ووسط وآخر الكلمة.
3-    يتعاون مع زملاءه.
الأدوات والوسائل:
( بطاقات– السبورة وطباشير ملون – كتاب التلميذ ص 60 ,61 )
استراتيجيات التعلم:                                                                        
( الحوار والمناقشة – العمل فى مجموعات صغيرة )   
خطـــوات عــرض الـــدرس:
أولا: تقسيم الفصل لمجموعات صغيرة.
التهيئـــــة:
اطلب من التلاميذ فتح الكتاب ص60. واطلب منهم قراءة النشاط الأول. ثم أقص لهم حكاية ( الأسد ملك الغابة )
أراد الأرنب أن يتخلص من الأسد, فخدعه وقال له: إن أسد آخر يسبه, فثار الأسد وقال له: دلنى على مكانه فذهبا سويا إلى بئر عميقة وقال الأرنب: إنه هنا. فنظر الأسد فرأى ظله فى البئر فوثب ليقاتله فسقط فى البئر غرقا. ثم أناقش التلاميذ فى أحداث القصة واكتب على السبورة( أسـد – يسـبه – سـويا – سـقط ) وانطق الكلمات مركزا على حرف السين وبقية التلاميذ يرددون خلفى. ثم أعلن لهم درس اليوم ( حرف السين ) واكتبه على السبورة.
نموذج: 
كتابة حرف السين فى وسط السبورة وكذلك(سَـ - ـــسِــ - ـــسُ - سْ) وكلمات( أسد – فستان – شمس– طاووس )
وبطاقات وعليها كلمات ( أسد – فستان – شمس– طاووس – سـمكة – سـوق – سـامح – غـسـيل – برسـيم )
ممارسة موجهة:
أقرأ للتلاميذ عدة مرات صوت حرف ( سَـ - ـــسِــ - ـــسُ – سْ ) ومع التركيز على مكان حرف ( س ) بالنسبة للكلمة ثم أقرأ لهم الكلمات (أسد – فستان – شمس– طاووس) عدة مرات واطلب من التلاميذ الترديد خلفى ومع الإشارة على موقع حرف ( س ) وحركاته بالنسبة للكلمة .
ممارسة مستقلة:
أختار أحد التلاميذ نطق حركات حرف( سَـ - ـــسِــ - ـــسُ - سْ ) ومع الإشارة على موقع الحرف بالنسبة للكلمات:
( أسد – فستان – شمس– طاووس) ومع تصحيح أخطاءه اللغوية إن وجدت, واكرر هذا مع بقية تلاميذ الفصل.
تطبيـــــــق:
اكتب على السبورة كلمات بها حرف ( س ) واطلب من التلاميذ الخروج ووضع خطا تحت حرف السين ومثالا:
( أسد – فستان – شمس– طاووس – سـمكة – سـوق – سـامح – غـسـيل – برسـيم )
اطلب من التلاميذ كتابة حرف ( سَـ - ـــسِــ - ـــسُ – سْ ) على السبورة ومع تصحيح أخطائهم الكتابية إن وجدت.
اطلب من التلاميذ كتابة مقاطعة الكلمات ومثالا: سوق ( سو/ ق ). سامح ( .../ ..../ ... ) فستان( ... / ... / ... )
التقييــــــــم: ( أ ) ضع حرف ( سَـ - ـــسِــ - ـــسُ – سْ ) مكان النقط:
1- ف...ـتان.     2- تغـ....ــل .       3- بر....ـــيم.     4- أ.....ـــد.
( ب ) كون كلمات وانطقها : ( س – أ – د – ج ) : ............,.............,...........
                  ( ج ) ضع خطا تحت حرف ( س ) فى الكلمات التالية:
( أسد – فستان – شمس– طاووس – سـمكة – سـوق – سـامح – غـسـيل – برسـيم ).
إعداد معلم أول أ / سامى جرجس ملك / مدرسة الجلايلة للتعليم الأساسى

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مُشاطرة هذه المقالة على: diggdeliciousredditstumbleuponslashdotyahoogooglelive
بدر الرحبى

مُساهمة في الجمعة 23 مايو 2014, 8:34 pm  بدر الرحبى

جزاك الله خيرا

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

avatar

مُساهمة في الثلاثاء 17 يونيو 2014, 2:47 pm  mr hosny

بارك الله فيكم

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

avatar

مُساهمة في السبت 08 أغسطس 2015, 9:32 pm  أحاسيس 89

ممتازة مع الشكر

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

صفحة 1 من اصل 2 1, 2  الصفحة التالية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى