طريق السلام
قال تعالي
وَمِنَ النَّاسِ مَن يَشْرِي نَفْسَهُ ابْتِغَاء مَرْضَاتِ اللّهِ وَاللّهُ رَؤُوفٌ بِالْعِبَادِ {207} يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ ادْخُلُواْ فِي السِّلْمِ كَآفَّةً وَلاَ تَتَّبِعُواْ خُطُوَاتِ الشَّيْطَانِ إِنَّهُ لَكُمْ عَدُوٌّ مُّبِينٌ {208} فَإِن زَلَلْتُمْ مِّن بَعْدِ مَا جَاءتْكُمُ الْبَيِّنَاتُ فَاعْلَمُواْ أَنَّ اللّهَ عَزِيزٌ حَكِيمٌ {209}
الشرح
يؤكد القرآن الكريم القيم السامية التي تضمن للمجتمع الآمن الاستقرار والسلام ، فالسلام لن يتحقق علي الأرض إلا بإتباع منهج الله سبحانه وتعالي ، والعمل بما جاء في كتابه الكريم ، وإتباع سنة نبيه محمد عليه الصلاة والسلام فنجد في الآية (207) نموذج لرجل اتبع سبيل السلام مع أعدائه ، طلبا لرضا الله وحبا لنبيه هذا الرجل هو صهيب الرومي الذي ضحي بماله كله ، كي يتركه كفار قريش يهاجر إلي المدينة وفي الآيتين (208،209) دعوة عامة لكل إنسان كي يدخل في طريق السلام الذي يحقق له الأمن والاستقرار ، وفيها نهي عن إتباع طريق الشيطان وهو طريق الفساد والخصام الذي يؤدي إلي الخوف والقلق والعداء بين أفراد المجتمع . ونجد أيضا تحذير لكل إنسان من الانحراف عن طريق الاستقامة ، لأن ذلك سيعرضه لعقاب الله القوي القادر الذي يصرف شئون خلقه بقوة وحكمة .
اللغويات
معاني الكلمات
الكلمة | معناها | الكلمة | معناها |
يشري | يبيع | ابتغاء | طلب |
مرضاة | رضا | العباد | الناس – الخلق |
السلم | السلام | كافة | جميعا |
خطوات الشيطان | طريق الشيطان | مبين | ظاهر – واضح |
زللتم | ضللتم عن الحق | البيانات | البراهين والأدلة |
اعلموا | اعرفوا | حكيم | يصرف شئون خلقه بحكمة |
الكلمة وجمعها
الكلمة | جمعها | الكلمة | جمعها | الكلمة | جمعها |
نفس | أنفس / نفوس | العبد | العباد | خطوة | خطوات |
شيطان | شياطين | عدو | أعداء | البينة | البينات |
الكلمة وعكسها
الكلمة | عكسها | الكلمة | عكسها | الكلمة | عكسها |
يشري | يشتري | مرضاه | غضب | رءوف | قاسي |
آمنوا | كفروا | ادخلوا | اخرجوا | السلم | الحرب |
كافة | بعض | عدو | صديق | مبين | مختفي |
زللتم | اهتديتم | بعد | قبل | اعلموا | اجهلوا |
مظاهر الجمال :-
** ( يشري نفسه ) :- تعبير جميل يدل علي التضحية بالمال والنفس وإرضاء الله ورسوله .
** ( ابتغاء مرضات الله ): تعبير يدل على أن إرضاء الله أغلى من النفس
** ( والله رءوف بالعباد ) :- تعبير جميل يدل علي رأفة الله بعباده ورحمته الواسعة .
** ( أيها الذين آمنوا ) :- نداء للمؤمنين فيه تعظيم وتكريم لهم .
** ( ادخلوا في السلم ) :- أمر للحث علي الدخول في السلم والابتعاد عن العدوان .
** ( لا تتبعوا خطوات الشيطان ) :- نهي للتحذير من السير في طريق الشيطان الذي يؤدي إلي هلاك الإنسان
** ( إنه لكم عدو مبين ) :- تعبير جميل يؤكد عداوة الشيطان للإنسان ووسيلة التوكيد ( إن ) .
** ( فإن زللتم ) : أسلوب شرط يفيد التقليل من وقوع المؤمنين فى الضلال
** ( فاعلموا أن الله عزيز حكيم ) :- أسلوب أمر للتحذير من الاستمرار في الانحراف عن طريق الاستقامة .
أسئلة :-
س1 فيمن نزلت هذه الآية ( ومن الناس من يشري نفسه .............) ؟
**نزلت في الصحابي الجليل صهيب الرومي الذي ضحي بماله كله وذلك حتى يتركه الكفار يهاجر إلي المدينة س2 لماذا يشتري بعض الناس أنفسهم ؟
** يشتري بعض الناس أنفسهم ابتغاء مرضات الله وحبا في رسول الله .
س3 إلي من يوجه الله ندائه ؟ ولماذا ؟
** يوجه الله نداءه إلي المؤمنين وذلك لأنه يحبهم وفي ذلك تعظيم وتكريم لهم .
س4 في الآيات أمر ونهي وضح ذلك ؟
** أمر في قوله تعالي ( ادخلوا في السلم كافة ) ونهي قوله ( لا تتبعوا خطوات الشيطان ) .
س5 لماذا نهانا الله من إتباع الشيطان ؟ ** لأن الشيطان عدو للإنسان يريد هلاكه .
س6 كيف يتبع الإنسان خطوات الشيطان ؟
** بأن يعصي الله ويفعل ما نهانا الله عنه مثل الكذب والغيبة وشرب الخمر والقتل وكل المعاصي .
س7 لماذا انتهت الآيات بقوله تعالي فأعملوا أن الله عزيز حكيم ؟
** ذلك للتحذير من الاستمرار في الانحراف عن طريق الاستقامة وتوضح لنا أن الله قادر في تصريف شئون خلقه .
yamoninouالأحد 09 فبراير 2014, 1:41 pm