س و ج درس طريق السلام - قرآن كريم (لغة عربية 5 ابتدائى الترم الثانى)

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

19012014

مُساهمة 

. س و ج درس طريق السلام - قرآن كريم (لغة عربية 5 ابتدائى الترم الثانى)




اقرأ ثم أجب :
من درس ( طريق السلام - قرآن كريم )
قَالَ الله تَعَالى : { يَأيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا ادْخُلُوا فِى السِّلْمِ كَافَّةً وَلا تَتَّبِعُوا خُطُوَاتِ الشَّيْطَانِ إنَّهُ لَكُمْ عَدُوٌّ مبِينٌ }.
( أ ) أَدْخِلْ مُرَادِفَ ( مُبينٌ )، ومُفْردَ ( خُطُواتٍ )، ومضادَّ ( عَدُو )، فِى جُمَلٍ مِنْ عِندِكَ.
( ب ) لِمَاذَا يُحَذِّرُنا الله تَعَالَى مِن اتِّبَاعِ خُطُواتِ الشَّيْطانِ ؟
( جـ ) كيفَ يتَّبعُ الإنسانُ خطواتِ الشيطانِ ؟
الإجابة
( أ )  مُرَادِفُ ( مُبِينٌ ) : ظَاهِرٌ، والْجُمْلَةُ : إِنَّ الْحَقَّ ظَاهِرٌ.
مُفْردُ ( خُطُوات ) : خُطْوَةٌ، والْجُمْلَةُ : السَّيْرُ فِى تَحْصِيلِ الْعِلْمِ خُطْوَةٌ مُهِمَّةٌ لِكُلِّ إنْسَانٍ.
مضاد ( عَدُوّ ) : صَدِيق، والْجُمْلَةُ : لِى صَديقٌ مُخْلِصٌ فِى فَصْلِى.
( ب ) يُحَذِّرنَا الله تَعَالَى مِن اتِّبَاعِ خُطُوَاتِ الشَّيْطانِ; لأنَّهُ يَدْفَعُنَا إلى طَرِيقِ الشَّرِّ، والْفَسَادِ والخِصَامِ والْعَدَاوَةِ; وذَلِكَ كُلُّهُ يُؤدِّى إلى عَدَمِ تَنْفِيذِ أَوَامِرِ الله تَعَالَى، كَمَا يُؤدِّى إلى الْبُغْضِ والْكَرَاهِيَةِ بَيْنَ النَّاسِ، وتَفَكُّكِ الْمُجْتَمَعِ، والله تَعَالَى يُعَاقِبُ مَنْ يَسِيرُ فِى طَرِيقِ الشَّيْطَانِ.
( جـ ) يَتَّبِــعُ الإنســانُ خطواتِ الشيطــانِ بارْتِكَـابِ الْمَعَــاصِى، مِثْـل : تَرْك الصَّلاةِ، وإيذَاء النَّاسِ بالنَّمِيمَةِ والْكَذِبِ والخِصَام، وكَذَلِكَ بِلعبِ الْقُمَار، وشُرب الْخَمْرِ، والشِّرْك بِالله، وَعَدَمِ اتِّبَاعِ أوَامرِ الله تَعَالَى وسُنَّة رَسُولِ الله ( صلى الله عليه وسلم ).

من درس ( طريق السلام - قرآن كريم )
قَالَ تَعَالى : { وَمِنَ النَّاسِ مَن يَشْرِى نَفْسَهُ ابْتِغَاءَ مَرْضَاةِ الله والله رَءُوفٌ بِالعِبَادِ }.
( أ ) هَاتِ مُرَادِفَ ( مرْضَاة )، ومُضَادَّ ( يشرِى )، وجَمْعَ ( نَفْسٍ )، فِى جُمَلٍ مِنْ تَعْبِيرِكَ.
( ب ) اذْكُرِ الصِّفَةَ الوَارِدةَ فِى الآيةِ مِنْ صِفَاتِ المُؤمِنينَ.
( جـ ) مَا الجَمالُ فِى قَولِهِ تَعَالَى : {  يَشْرِى نَفْسَهُ }؟
الإجابة
( أ )  مُرَادِفُ ( مرْضَاة ) : رِضَا، والْجُمْلَةُ : مَنْ يُؤمِن بالله تَعَالَى، ويَعْمَل صَالِحًا يَنَلْ رِضَا الله تَعَالَى وثَوَابَهُ الْعَظِيمَ.
مُضَادُّ ( يَشْرِى ) : يَشْتَرِى، والْجُمْلَةُ : يَشْتَرِى التَّاجِرُ الْبَضَائِعَ مِنَ الْمَصْنَعِ.
جَمْعُ ( نَفْس ) : نُفُوس أَوْ أَنفُس، والْجُمْلَةُ : مَنْ يُعَامِل النَّاسَ مُعَامَلَةً طَيِّبَةً يَنَلْ رِضَا أَنْفُسَ النَّاسِ عَنْهُ.
( ب ) الصِّفَةُ الْوَارِدَةُ فِى الآيَةِ الْكَرِيمَةِ مِنْ صِفَاتِ الْمُؤمنِينَ، هِىَ : الإيمَانُ بالله تَعالَى.
( جـ ) الجَمالُ فِى قَولِهِ تَعَالَى : {  يَشْرِى نَفْسَهُ }: أَنَّهُ تَعْبِيرٌ يَدُلُّ عَلَى أَنَّ صُهيب الرُّومِى قَدْ بَاعَ نَفسَهُ وضَحَّى بِمَالِهِ; حَتَّى يَتْرُكهُ كُفَّارُ قُرَيْشٍ يُهَاجِر إلى الْمَدِينَةِ، أَمَلًا فى رِضَا الله تَعَالَى عَنْهُ.

من درس ( طريق السلام - قرآن كريم )
قَالَ الله تَعَالَى : { ومِنَ النَّاسِ مَنْ يَشْرِى نَفْسَهُ ابْتِغَاءَ مَرْضَاةِ الله والله رَءُوفٌ بِالْعِبَادِ }.
( أ ) أَكْمِلْ مَا يَأتِى : مَعْنَى ( يَشْرِى ) :..........، وجَمْعُ ( نَفْس ) :...........، ومُفْرَدُ ( الْعِبَادِ ) :.................، ومُضَادُّ ( يَشْرِى ) :...............
( ب ) كَيْفَ يَطْلُبُ الإنْسَان رِضَا الله تَعَالَى، كَمَا تَفْهَمُ من الآيَةِ الكَرِيمَةِ السَّابِقَةِ ؟
( جـ ) مَا الصِّفَةُ الفَاضِلَةُ الَّتِى ذُكِرَت فِى الآيَةِ الْكَريمَةِ السَّابِقَةِ لله تَعَالَى ؟
( د ) مَا الْجَمَالُ فِى قَوْلِهِ تَعَالَى : { والله رَءُوفٌ بِالْعِبَادِ } ؟
الإجابة
( أ ) معنى ( يَشرى ) : يبيع ، وجمع ( نفس ) : نفوس أو أنفس،
ومفرد ( العباد ) : العبد، ومضاد ( يَشرى ) : يشترى.
(  ب) يطلب الإنسان رضـا الله تعالى، كـمـا أفهم من الآية الكريمة ، ببيع نفسه كما باع صهيب الرومى نفسه وضحى بماله؛ حَتَّى يتركه كفار قريش يهاجر إلى المدينة أَملًا فى رضا الله تعالى عنه.
( جـ ) الصفة الفاضلة التى ذكرت فى الآية الكريمة السابقة لله تعالى ، هى أنه رءوف بالعباد.
( د ) الجمال فى قوله تعالى : { والله رءوف بالعباد }: أنه يدل على رأفة الله تعالى بعباده ورحمته الواسعة.

اخْتَرْ لِكُلِّ كَلِمَةٍ فِى السَّطْرِ ( أ ) جَمْعَهَا الْمُنَاسِبَ فِى السَّطْرِ ( ب ) :
( أ ) نَفْس ــ الشَّيْطَان ــ عَدُوّ ــ عَزِيز ــ حَكِيم.
( ب ) أَعْدَاء ــ حُكَمَاء ــ نفوس ــ الشَّيَاطِين ــ أَعِزَّاء.
الإجابة
الكلمة: جمعها
نفس: نفوس
الشيطان: الشياطين
عدو: أعداء
عزيز: أعزاء
حكيم: حكماء

اخْتَرْ لِكُلِّ كَلِمَةٍ فِى السَّطْرِ ( أ ) مُفْرَدَهَا الْمُنَاسِبَ فِى السَّطْرِ ( ب ) :
( أ ) الْعِبَاد ــ الَّذِينَ ــ خُطُوات ــ البَيِّنَات.
( ب ) خطْوَةٌ ــ الْبَيِّنَةُ ــ الَّذِى ــ الْعَبْدُ.
الإجابة
الكلمة: مفردها
العباد: العبد
الذين:  الذى
خطوات: خطوة
البينات: البينة

اخْتَرْ لِكُلِّ كَلِمَةٍ فِى السَّطْرِ ( أ ) مُضَادَّهَا الْمُنَاسِبَ فِى السَّطْرِ ( ب ) :
( أ ) يَشْرِى ــ اُدْخُلوا ــ عَدُوّ ــ مُبِينٌ ــ اعْلَمُوا.
( ب ) اجْهَلُوا ــ يَشْتَرِى ــ صَدِيقٌ ــ اُخْرُجُوا ــ مُخْتَفٍ.
الإجابة
الكلمة: مضادها
يشرى: يشترى
ادخلوا: اخرجوا
عدو: صديق
مبين: مختف
اعْلَمُوا:اجْهَلُوا

من درس ( طريق السلام - قرآن كريم )
قَالَ الله تَعَالَى : { يَأيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اُدْخُلُوا فِى السِّلْمِ كَافَّةً وَلَا تتَّبِعُوا خُطُواتِ الشَّيْطَانِ إِنَّهُ لَكُمْ عَدُوٌّ مُبِينٌ }.
( أ ) بِمَ أَمَرَنَا الله تَعَالَى فِى الآيَةِ الكَرِيمَةِ السَّابِقَةِ ؟
( ب ) عَنْ أَىِّ شَىْءٍ نَهَانَا الله تَعَالَى فِى الآيَةِ الكَرِيمَةِ السَّابِقَةِ ؟
( جـ ) اسْتَخْرِجْ مِنَ الآيَةِ الكَرِيمَةِ السَّابِقَةِ : ( أُسْلُوبَ نِدَاءٍ ــ أُسْلُوبَ نَهْى ).
( د ) مَا الْجَمَالُ فِى قَوْلِ الله تَعَالَى : { يَأَيُّهَا الَّذِينَ آمَنوا } ؟
الإجابة
( أ ) أمرنا الله تعالى فى الآية الكريمة السابقة بالدخول فى طريق السلام الذى يحقق الأمن والاستقرار.
( ب ) نهانا الله تعالى فى الآية الكريمة السابقة عن اتباع طريق الشيطان، وهو طريق الفساد والخصام الذى يؤدى إلى الخوف والقلق والعداء بين أفراد المجتمع.
( جـ )  أسلوب النداء من الآية الكريمة السابقة، هو : يأيها الذين آمنوا ادخلوا فى السلم كافة.
وأسلوب النهى : لا تتبعوا خطوات الشيطان.
( د ) الجمال فى قول الله تعالى : { يأيها الذين آمنوا } : أنه نداء للمؤمنين فيه تعظيم وتكريم لهم.

من درس ( طريق السلام - قرآن كريم )
هَاتِ مِنَ الآيَاتِ الْكَرِيمَةِ مَا يَتَّفِقُ مَعَ الْمَعَانِى الآتِيَةِ :
( أ ) الله تَعَالَى عَزِيزٌ حَكِيمٌ.
( ب ) الله تَعَالَى كَثِيرُ الرَّأفَةِ بِعِبَادِهِ.
( جـ ) يجبُ عَدَمُ اتِّبَاعِ خُطُواتِ الشَّيْطَانِ.
( د ) كَثِيرٌ مِنَ النَّاسِ يَبِيعُونَ أَنْفُسَهُمْ فِى سَبيلِ مَرْضَاةِ الله تَعَالَى.
الإجابة
( أ ) من الآيات الكريمة ما يتفق مع : « الله تعالى عزيز حكيم »، هو قول الله تعالى : {... فاعلموا أن الله عزيز حكيم }.
( ب ) من الآيات الكريمة ما يتفق مع : « الله تعالى كثير الرأفة بعباده »، هو قول الله تعالى : {... والله رءوف بالعباد }.
( جـ ) من الآيات الكريمة ما يتفق مع : « يجب عدم اتباع خطوات الشيطان »، هو قول الله تعالى : {... ولا تتبعوا خطوات الشيطان }.
( د ) مـن الآيات الكـريمة مـا يتفـق مـع : « كثير مـن الناس يبيعون أنفسهم فى سبيل مرضاة الله تعالى »، هـو قـول الله تعالى : { ومن الناس من يشرى نفسه ابتغاء مرضاة الله.. }.

من درس ( طريق السلام - قرآن كريم )
ما الْجَمَالُ فِى قَوْلِ الله تَعَالَى :
( أ ) { اُدْخُلُوا فِى السِّلْمِ } ؟
( ب ) { ولا تَتَّبِعُوا خُطُواتِ الشَّيْطانِ } ؟
( جـ ) { إنَّهُ لَكُمْ عَدُوٌّ مُبِينٌ } ؟
الإجابة
( أ ) الجمال فى قول الله تعالى : { ادخلوا فى السلم } : أنه أمر للحث على الدخول فى السلم والابتعاد عن العدوان.
( ب ) الجمال فى قول الله تعالى : { ولا تتبعوا خطوات الشيطان }: أنه نهى للتحذير من السير فى طريق الشيطان الذى يؤدى إلى هلاك الإنسان.
( جـ ) الجمال فى قول الله تعالى : { إنه لكم عدو مبين } : أنه تعبير يؤكد عداوة الشيطان ووسيلة التوكيد ( إن ).

من درس ( طريق السلام - قرآن كريم )
قَالَ الله تَعَالَى : { فَإن زَلَلْتُمْ مِنْ بَعْدِ مَا جَاءَتْكُمُ الْبَيِّنَاتُ فاعْلَمُوا أَنَّ الله عَزِيزٌ حَكِيمٌ }.
( أ ) أَكْمِلْ مَا يَأتى : مَعْنَى ( زَلَلْتُمْ ) :..........، ومُفْرَدُ ( الْبَيِّنَاتُ ) :...........،
وجَمْعُ ( حَكِيم ) :.................، ومُضَادُّ ( بَعْد ) :...............
( ب ) مِمَّ حَذَّرنَا الله تَعَالَى فِى الآيَةِ الْكَرِيمَةِ السَّابِقَةِ ؟ ولِمَاذَا ؟
( جـ ) مَا صِفَاتُ الله تَعَالَى الَّتِى وَرَدَت فِى الآيَةِ الْكَرِيمَةِ السَّابِقَةِ ؟
( د ) مَا الْجَمَالُ فِى قَوْلِ الله تَعَالَى : { فاعْلَمُوا أَنَّ الله عَزِيزٌ حَكِيمٌ } ؟
الإجابة
( أ ) معنى ( زللتم ) : ضللتم عن الحق.، ومفرد ( البينات ) : البينة.،
وجمع ( حكيم ) : حكماء.، ومضاد ( بعد ) : قبل.
( ب ) حذرنا الله تعالى فى الآية الكريمة السابقة من الانحراف عن طريق الاستقامة ؛ لأن ذلك سيعرضنا لعقاب الله تعالى.
( جـ ) صفات الله تعالى التى وردت فى الآية الكريمة السابقة، هى : أن الله تعالى عزيز حكيم.
( د ) الجمال فى قوله تعالى : { فاعلموا أن الله عزيز حكيم } : أنه أسلوب أمر للتحذير من الاستمرار فى الانحراف عن طريق الاستقامة.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مُشاطرة هذه المقالة على: diggdeliciousredditstumbleuponslashdotyahoogooglelive
avatar

مُساهمة في الثلاثاء 27 يناير 2015, 3:35 pm  البراء 2015

بارك الله فيك

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

avatar

مُساهمة في الجمعة 06 مارس 2015, 7:13 am  Mr.Riad

جزاك الله على المجهود الكببير.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى