س1) عرف المنطق (لغويآ – اصطلاحيآ ) ؟
1- التعريف اللغوي :
ý المنطق مشتقه من الكلمة اليونانية " لوجوس" ، وتعني " الكلمة " أو " العقل"
ý المنطق فى اللغة العربية تشتق كلمة من النطق ، وتعني الكلام الصادر عن العقل .
2- التعريف الاصطلاحي : لا يوجد تعريف جامع مانع (دقيق) للمنطق ولكن هناك تعريفات متعددة أهمها :
أ) العلم الذي يضع القواعد العامة للتفكير الصحيح
ب) علم قوانين الفكر
س2) المنطق يعبر عن طبيعة العصر الذي يظهر فيه ( علل صحة او خطا العبارة ) العبارة صحيحة
فلاسفة اليونان | هيرقليس | اعتمد على فكرة الجدل المنطقي |
سقراط | استخدم فن الحوار او توليد المعاني ليتصدي لـ " السوفسطائيين" الذين تلاعبوا بالالفاظ . | |
افلاطون | ساهم فى تطوير المنطق خاصة فى استعارته العديد من المبادئ فى مجال الرياضيات | |
ارسطوا | يعد الواضح الحقيقي لعلم المنطق حيث افرد له العديد من الكتب /عرف المنطق بأنه " آله الفكر" · جعل المنطق مدخلاً لكل العلوم | |
علماء الاسلام | الفارابي | · يري ان المنطق هو اللغة الفوقية للعلماء . مثال : المنطق يزود عالم اللغة بمجموعة من القوانين التى تساعده فى بناء نسقه |
ابن سينا | اعتبر المنطق خادماً لكل العلوم لكونه آله تمكننا من تحصيل العلوم النظرية والعملية | |
الغزالي | · أعلي من شأن المنطق وقال عبارته : " لا يوثق بعلمه من لم يدرس المنطق " · يري ان المنطق آلة تعصم الفكر من الوقوع فى الخطأ · قواعد المنطق لا تحابي احد ولا تعادي احد والمنطق ليس حكراً على الفلاسفه فقط ، بل للجميع | |
اوخر القرن ال19م | تطور المنطق واصبح اكثر اقتراباً من مناهج الرياضيات اصبح المنطق يعني بإستخدام الرموز بدلاً من الالفاظ لذلك سمي بالمنطق الرمزي أو الرياضي. |
- يساعد المنطق دارسه علي صحة الاستنتاج .
- يساعد المنطق دارسه علي استخدام قواعد المنطق لتقييم صحة الحجج
- يساعد المنطق دارسه علي اكتشاف المغالطات الشائعة .
- يساعد المنطق علي وضع قواعد وقوانين دستور اي دوله.
س4) العلاقة وثيقة بين المنطق واللغة . دلل علي صحة ذلك
· فاللغة هي الوسيلة التي يعبر بها الانسان عن فكره والمنطق دستور الفكر .
· فالانسان يعبر عن تفكيرة الا باللغة ، لذلك يقال ان اللغة هي الفكر المنطوق ، والفكر هو لغة غير منطوقة .
س5) استنتج ثلاثة من الوظائف الاساسية للغة .
التأمل فى موقف معين /// تهيئة العقل لأتخاذ موقف ما /// إعطاء الأوامر.
س6) بين بالامثلة اهم الأساليب المتنوعه لأستخدامات اللغة
يمكننا تقسيم المتنوعه لأستخدامات اللغة إلى أساليب الانشائية والأساليب الخبرية وهي 3 أقسام عامة .
الأساليب | التوصيف | الأمثله |
استخدام الاخباري | · يقصد به تبليغ الأخبار أو المعلومات الصادقة والكاذبة | *تامر صفوت معلم فلسفة وعلم نفس ( قضية صادقه |
الاستخدام التعبيري | · مثل الشعر و مشاعر ة في العبادات · المقال التعبيرى ليس صادقا ولا كاذبا . | ليت الشباب يعود يومآ |
الإستخدام التوجيهى | *يقصد بالتوجيه على تحقيق فعل معين أو منعه *المقال التوجهى فى الأمر ليس صادقا ولا كاذبا | حين تخبر الأم ابنتها بأن عليها أن تغسل يديها قبل تناول الطعام |
العوامل الذاتية | العوامل الموضوعية |
1- تغليب العطف علي العقل العاطفه تتضمن الحب أو الكراهيه فإذا ما تملكت عاطفة من شخص ما فإنها تصطدم مع العقل وتؤدي للخطا | 1- عدم الدقة فى إستحدام اللغة فاللغة لا تكون دائمة واضحة ففيها من عدم الدقة ما يؤدى إلى الوقوع فى خطاء التفكير مثل كلمة ( الجبن – الجبن ) |
2- القابلية للاستهواء وتعنى سرعة تصديق الأخرين دون نقد أو تمحيص .وبسبب الاستهواء تنتشر الشائعات والخرافات . | 2- نقص المعلومات نقص المعلومات يعتبر من المشكلات التى تعوق التفكير السليم . |
3- التسرع فى الحكم قد يقع الفرد فى أخطاء التفكير عندما يصدر أحكاما متسرعة وغير مدروسه . | 3-الهيمنة تتمثل فى تقبل رأى شخص له نفوذ وتأثير عليك فى أى مجال ( سياسى– دينى – فنى ) دون مناقشة |
4-التعصب والتطرف يؤدي الي خطا التفكير التعصب يعنى الانحياز بشدة لفكرة واحده دون سواها التطرف فهو المغالاة والإفراط فى تقدير الاشياء | 4-صعوبة المشكلة تستمد المشكلة صعوبتها من كونها تفوق المستوى العقلى والمعرفى للشخص . لذلك لزم تناسب مستوى المشكلة مع قدرات الفرد . |
س8) حدد مفهوم التفكير المنطقى وخصائصه .
التفكير المنطقى :هو نوع من التفكير نحاول نعرف الاسباب المؤدية الي النتائج
خصائص التفكير المنطقى
أ – اتساق الافكار ، وعدم تعارضها .
ب –تسلسل للافكار عن طريق ( التحليل - التركيب )
جـ - يدعم الافكار بالادلة والبراهين .
د – يتميز بالمرونة
س9) حدد المقصود بكلآ من :
· رابط الوصل ( و – ثم ) نام الحارس واستيقظ اللصوص
· رابط الشرط ( إذا - إن ) إذا امطرت السماء ابتلت الارض
واذا كانت مطابقة للواقع تكون صحيحة و صادقة
يعني شمول الحكم علي كل أفراد الموضوع أو كل افراد المحمول أو الاثنين معاً
العلم والايمانالسبت يناير 03, 2015 9:55 am