منطق اقوى مراجعة نهائية س و ج للصف الثاني الثانوي وتحدي مع الشطار

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

03012015

مُساهمة 

. منطق اقوى مراجعة نهائية س و ج للصف الثاني الثانوي وتحدي مع الشطار





س1) عرف المنطق (لغويآ – اصطلاحيآ ) ؟
1-                التعريف اللغوي :
ý    المنطق مشتقه من الكلمة اليونانية " لوجوس" ، وتعني " الكلمة " أو " العقل"
ý    المنطق فى اللغة العربية تشتق كلمة من النطق ، وتعني الكلام الصادر عن العقل  .
2-                التعريف الاصطلاحي : لا يوجد تعريف جامع مانع (دقيق) للمنطق ولكن هناك تعريفات متعددة أهمها :
أ) العلم الذي يضع القواعد العامة للتفكير الصحيح
ب) علم قوانين الفكر
س2) المنطق يعبر عن طبيعة العصر الذي يظهر فيه ( علل صحة او خطا العبارة )   العبارة صحيحة
 
 
فلاسفة اليونان
هيرقليساعتمد على فكرة الجدل المنطقي
سقراطاستخدم فن الحوار او توليد المعاني ليتصدي لـ " السوفسطائيين" الذين تلاعبوا بالالفاظ .
افلاطون ساهم فى تطوير المنطق خاصة فى استعارته العديد من المبادئ فى مجال الرياضيات
ارسطوا يعد الواضح الحقيقي لعلم المنطق حيث افرد له العديد من الكتب /عرف المنطق بأنه " آله الفكر"
·        جعل المنطق مدخلاً لكل العلوم
 
 
علماء الاسلام
الفارابي ·     يري ان المنطق هو اللغة الفوقية  للعلماء .
مثال : المنطق يزود عالم اللغة بمجموعة من القوانين التى تساعده فى بناء نسقه
ابن سينا اعتبر المنطق خادماً لكل العلوم لكونه آله تمكننا من تحصيل العلوم النظرية والعملية
الغزالي·   أعلي من شأن المنطق وقال عبارته : " لا يوثق بعلمه من لم يدرس المنطق "
·   يري ان المنطق آلة تعصم الفكر من الوقوع فى الخطأ
·   قواعد المنطق لا تحابي احد ولا تعادي احد والمنطق ليس حكراً على الفلاسفه فقط ، بل للجميع
اوخر القرن ال19م
تطور المنطق واصبح اكثر اقتراباً من مناهج الرياضيات
اصبح المنطق يعني بإستخدام الرموز بدلاً من الالفاظ لذلك سمي بالمنطق الرمزي أو الرياضي.
س3)  دلل بالامثلة علي اهمية المنطق في حياتنا اليومية .

  1. يساعد المنطق دارسه علي  صحة الاستنتاج  .
  2. يساعد المنطق دارسه علي استخدام قواعد  المنطق  لتقييم صحة الحجج
  3. يساعد المنطق دارسه علي اكتشاف المغالطات الشائعة .
  4. يساعد المنطق علي وضع قواعد وقوانين  دستور اي دوله.

س4) العلاقة وثيقة بين المنطق واللغة  .   دلل علي صحة ذلك
·     فاللغة هي الوسيلة التي يعبر بها الانسان عن فكره والمنطق دستور الفكر .
·     فالانسان يعبر عن تفكيرة الا باللغة ، لذلك يقال ان اللغة هي الفكر المنطوق ، والفكر هو لغة غير منطوقة .
س5) استنتج ثلاثة من  الوظائف الاساسية للغة .
 التأمل فى موقف معين   ///     تهيئة العقل لأتخاذ موقف ما   ///  إعطاء الأوامر.
س6) بين بالامثلة اهم الأساليب المتنوعه لأستخدامات اللغة  
        يمكننا تقسيم المتنوعه لأستخدامات اللغة إلى أساليب الانشائية والأساليب الخبرية وهي 3 أقسام عامة .
الأساليب
التوصيف
الأمثله
استخدام الاخباري·   يقصد به تبليغ الأخبار أو المعلومات الصادقة والكاذبة*تامر صفوت معلم فلسفة وعلم نفس  ( قضية صادقه
الاستخدام التعبيري
 
· مثل الشعر و مشاعر ة في العبادات 
· المقال التعبيرى ليس صادقا ولا كاذبا .
ليت الشباب يعود يومآ
الإستخدام
التوجيهى
*يقصد بالتوجيه على تحقيق فعل معين أو منعه
*المقال التوجهى فى الأمر ليس صادقا ولا كاذبا
حين تخبر الأم ابنتها بأن عليها أن تغسل يديها قبل تناول  الطعام
  س7) طبق بالامثلة علي العوامل ( الاتية – الموضوعية )  للوقوع في أخطاء التفكير
العوامل الذاتية
العوامل الموضوعية
1- تغليب العطف علي العقل العاطفه تتضمن الحب أو الكراهيه  فإذا ما تملكت عاطفة من شخص ما فإنها تصطدم مع العقل وتؤدي للخطا 1- عدم الدقة فى إستحدام اللغة فاللغة لا تكون دائمة واضحة  ففيها من عدم الدقة ما يؤدى إلى الوقوع فى خطاء التفكير مثل كلمة ( الجبن – الجبن )
2- القابلية للاستهواء وتعنى سرعة تصديق الأخرين دون نقد أو تمحيص .وبسبب الاستهواء تنتشر الشائعات والخرافات .2- نقص المعلومات نقص المعلومات يعتبر من المشكلات التى تعوق التفكير السليم .
3- التسرع فى الحكم قد يقع الفرد فى أخطاء التفكير عندما يصدر أحكاما متسرعة وغير مدروسه .3-الهيمنة تتمثل فى تقبل رأى شخص له نفوذ وتأثير عليك فى أى مجال ( سياسى– دينى – فنى ) دون مناقشة
4-التعصب والتطرف يؤدي الي خطا التفكير
التعصب يعنى الانحياز بشدة لفكرة واحده دون سواها
التطرف فهو المغالاة والإفراط فى تقدير الاشياء
4-صعوبة المشكلة تستمد المشكلة صعوبتها من كونها تفوق المستوى العقلى والمعرفى للشخص .
لذلك لزم تناسب مستوى المشكلة مع قدرات الفرد .

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مُشاطرة هذه المقالة على: diggdeliciousredditstumbleuponslashdotyahoogooglelive
avatar

مُساهمة في السبت 03 يناير 2015, 9:55 am  العلم والايمان


س8) حدد مفهوم التفكير المنطقى وخصائصه .
التفكير المنطقى :هو نوع من التفكير نحاول نعرف الاسباب المؤدية الي  النتائج   
خصائص التفكير المنطقى  
أ –  اتساق  الافكار ، وعدم تعارضها .
ب –تسلسل  للافكار عن طريق ( التحليل  -  التركيب )  
جـ - يدعم الافكار بالادلة والبراهين  .
د – يتميز بالمرونة  
س9) حدد المقصود بكلآ من :
الجملة
هى القول المفيد الذى يحسن السكوت عنده
الجملة الانشائية
جمله خبرية ويمكن الحكم عليها  بالصدق أوالكذب   مثل الطلاب ناجحون
الجملة الخبرية
وهى جملة ( امر , وتنهى ..الخ )لا يمكن الحكم عليها بالصدق أو الكذب  - اكتب الواجب
القضية المنطقية
جملة خبرية تحمل الطق او الكذب   -  المصرين اذكياء
الروابط القضوية
الالفاظ التي تكون قضية مركبة من قضايا ابسط 
·        رابط الوصل (  و – ثم  )  نام الحارس واستيقظ اللصوص
·        رابط الشرط  (  إذا  -   إن  ) إذا امطرت السماء ابتلت الارض
القضية البسيطة
هي التى تتكون من موضوع ومحمول      مثل : شباب مصر اذكياء
قضايا مركبة
هي قضية تتكون من قضيتين بسيطتين برابطاً قضوياً   (  إذا امطرت السماء ابتلت الارض )
القضايا التكرارية
هي قضية يستحيل كذبها فى أي حال ، فهي صادقة دائماً " كل العزاب غير متزوجون "
القضايا المتناقضه
هي قضية  يستحيل صدقها فهي  كاذبة دائمآ   " بعض العزاب متزوجين "
القضايا العرضية
هي قضية تحمل الصدق او الكذب حسب الواقع   مثل ( يقع برج القاهرة في مصر )
الاستدلال
عملية عقلية نتتقل من بواستطها من المعلوم الي المجهول
الحجة المنطقية
مجموعة من القضايا احدهما نتيجة والباقي مقدمات لهذه النتيجة وقد تكون صحيحة او خاطئة
مؤشرات المقدمة
ألفاظ تساعدنا  لتحديد مقدمات الحجة ( لان -  بسبب  - نستدل من -  نستنبط من ..الخ
مؤشرات النتيجة
ألفاظ تساعدنا  لتحديد نتيجة الحجة ( اذن  -  من ثم -  ينتج عن ذلك ان -  يلزم عن ذلك..الخ )  
الحجة الاستنباطية
نستدل صدق قضية (نتيجة ) موجوده بالفعل فى المقدمات وقد تكون ( صحيحة او خاطئة )
واذا كانت  مطابقة للواقع  تكون صحيحة و صادقة
الحجة الاستقرائية
هي دراسة جزئيات ظاهرة للوصول لحكم عام يشمل كل الجزئيات وتكون مطابقة للواقع
س10) دلل بمثال علي مكونات القضية المنطقية
مثال للقضية المنطقية :        كل   طلاب  الثانوية  العامة  ليسوا   فاشلين
الموضوع:   هو الحد الذي نحكم عليه بالايجاب او السلب                    طلاب الثانوية العامة
المحمول :هو ما نحكم به ايجاباً او سلباً                                               فاشلين
الرابطة :ويعبر عنه فعل الكينونه ولا يظهر فى اللغة العربية             وهي ( يكونو )
السورهو اللفظ الذي يدل علي كم وكيف القضية مثل    ( كل  ـــ   ليس  )    وهنا القضية    ك س
س11) عرف الاستغرق مع ذكر امثلة .
يعني شمول الحكم علي كل أفراد الموضوع أو كل افراد المحمول أو الاثنين معاً
القضية
المثال
الموضوع
المحمول
التعليل
ك.م
كل العرب أحرار
مستغرق     (P)
غير مستغرق (×)
لشمول الحكم علي كل افراد الموضوع وعدم شمول الحكم لكل افراد المحمول
ك.س
كل العرب ليسوا جبناء
مستغرق     (P)
مستغرق     (P)
لشمول الحكم علي كل افراد الموضوع والمحمول
ج.م
بعض العرب أحرار
غير مستغرق (×)
غير مستغرق (×)
عدم شمول الحكم علي كل افراد الموضوع والمحمول
ج.س
بعض العرب ليسوا جبناء
غير مستغرق (×)
مستغرق     (P)
عدم شمول الحكم علي كل افراد الموضوع وشمول الحكم علي كل افراد المحمول
أي أن ( تعليل الاستغراق ) :
·  إذا كانت القضية كلية كان الموضوع مستغرق (لشمول الحكم على كل أفراد الموضوع).
·  إذا كانت القضية سالبة كان المحمول مستغرق (لشمول الحكم على كل أفراد المحمول).

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

avatar

مُساهمة في السبت 03 يناير 2015, 9:57 am  العلم والايمان


س12) حدد موضوع ومحمول وكم وكيف والحدود المستغرقة مع التعليل في القضايا الاتية
القضية
الموضوع
المحمول
الكم والكيف
الحدود المستغرقة
موضوع
محمول
1-    كل الطلاب محترمين  
ك م
  
2-    كافة المدن ليست ملوثة للبيئة  
ك س
  
3-    معظم المدن مزدحمة بالسكان  
ج م
  
4-    كثير من العرب ليسوا أحرار  
ج س
  
5-    ما كل الأحلام خيالات  
ج س
  
6-    كافة المخدرات والمسكرات تحطم كيان الفرد.  
ك م
  
7-    لا مصري خائن  
ك س
  
8-    كل الطيور لا تلد  
ك س
  
9-    كل فضاء لا حدود له  
ك م
  
10-   بعض من ليس متفوق نجح في الامتحان  
ج م
  
11-  ليس كل مجتهد ناجح  
ج س
  
س23: حدد المقصود بكلآ من ( الاستدلال المباشر – التقابل بين القضايا – احكام التقابل ) .
الاستدلال المباشراستدلال ننتقل فيه من قضية واحدة إلي نتيجة  مثل التقابل بين القضايا ( مربع ارسطو)
التقابل بين القضاياهو استنباط صدق أو كذب قضية من صدق أو كذب قضية آخرى يشتركان في الموضوع والمحمول ويختلفان في الكم أو الكيف أو الاثنين معاً
1- التقابل بالتناقض
(مختلفان كماً وكيفاً) بين (ك.م,ج.س) و بين (ك.س، ج.م) لا يصدقان معاً ولا يكذبان معاً إذا صدقت إحداهما كذبت الأخرى والعكس (لعدم وجود وسط بينهم)
2- التقابل بالتضاد
(كليتان مختلفان كيفاً فقط) بين (ك.م، ك.س) لا يصدقان معاً وقد يكذبان معاً إذا صدقت أحدهما كذبت الأخرى وإذا كذبت أحدهما كانت الأخرى غير معروفة (لاحتمال وجود وسط)
3- التقابل تحت تضاد
جزئيتين مختلفان كيفاً فقط بين (ج.م، ج.س) لا يكذبان معاً وقد يصدقان معاً إذا كذبت إحدهما صدقت الأخرى وإذا صدقت أحدهما كانت الأخرى غيرمعروف(لاحتمال وجود وسط)
4- التقابل بالتداخل
 (مختلفان كماً فقط) بين (ك.م، ج.م) و بين (ك.س،ج.س) :
إذا  صدقت الكلية صدقت الجزئية المندرجة تحتها
إذا  صدقت الجزئية كانت الكلية غير معروفة
إذا  كذبت الجزئية كانت الكلية كاذبة
إذا  كذبت الكلية كانت الجزئية غير معروفة
مثال: (كل متعلم ليس مثقف) علي فرض صدق هذه القضية، فما حكم القضايا التي تقابلها   ؟

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

avatar

مُساهمة في السبت 03 يناير 2015, 9:58 am  العلم والايمان


س24) حدد المقصود بالقياس وأهم شروطه ؟
القياس: هو نوع من الاستنباط ( استدلال غير مباشر)  هو استنباط نتيجة من مقدمتين احدهما قاعدة عامة والاخري حالة خاصة .                       أهم قواعد وشروط  القياس
1-    يتألف القياس من ثلاث قضايا حملية : مقدمة كبري ، مقدمة صغري ، نتيجة
2-    يتألف القياس من ثلاثة حدود : حد اكبر ، حد اصغر ، حد اوسط ( الحد الاوسط لا يظهر فى النتيجة )
3-    لاحظ ان موضوع النتيجة هو دائماً الحد الاصغر ومحمولها دائما ً هو الحد الاكبر
4-    ضرورة ان تكون احدي المقدمتين موجبة على الاقل ؛ لانه لا انتاج من سالبتين
5-    اذا كانت احدي المقدمتين سالبة كانت النتيجة سالبة
6-    ضرورة استغراق الحد الاوسط مرة واحدة على الاقل
7-    يجب الا يستغرق حد فى النتيجة ما لم يكن مستغرقاً من قبل فى احدي المقدمتين
8-    ضرورة ان تكون احدي المقدمتين على الاقل كلية ؛ لانه لا انتاج من جزئيتين
س25) وضح الشكل الاول للقياس  و( شروطه – ضروبه ) .
يكون فيه الحد الاوسط موضوعاً فى المقدمة الكبري ومحمولاً فى المقدمة الصغري .
اولآ : شرطا الشكل الاول :
(1)   ايجاب المقدمة الصغري والسبب فى ذلك : حتى لا يستغرق حد في النتيجة لم يكن مستغرقاً في مقدمته  .
(2)   كلية المقدمة الكبري : والسبب فى ذلك : حتي يدخل بكل افراده في الحكم ويقوم الحد الاوسط بدور الربط .
ثانيآ :  امثلة على ضروب الشكل الاول  الاربعة  :
ك . م
ك . م

منطق اقوى مراجعة نهائية س و ج للصف الثاني الثانوي وتحدي مع الشطار C:\Users\EL_KANAS\AppData\Local\Temp\msohtmlclip1\01\clip_image002
 
ك . م
كل المجندين شباب
كل المتطوعين مجندون
كل المتطعوين شباب
ك . س
ك . م

منطق اقوى مراجعة نهائية س و ج للصف الثاني الثانوي وتحدي مع الشطار C:\Users\EL_KANAS\AppData\Local\Temp\msohtmlclip1\01\clip_image003
 
ك . س
كل المحترفين ليسوا هواه
كل المتعاقدين محترفون
كل المتعاقدين ليسوا هواه
ك . م
ج . م

منطق اقوى مراجعة نهائية س و ج للصف الثاني الثانوي وتحدي مع الشطار C:\Users\EL_KANAS\AppData\Local\Temp\msohtmlclip1\01\clip_image004
 
ج . م
كل الاثرياء بخلاء
بعض الاطباء اثرياء
بعض الاطباء بخلاء
ك . س
ج . م

منطق اقوى مراجعة نهائية س و ج للصف الثاني الثانوي وتحدي مع الشطار C:\Users\EL_KANAS\AppData\Local\Temp\msohtmlclip1\01\clip_image003
 
ج . س
كل المرضي ليسوا سعداء
بعض الفقراء مرضي
بعض الفقراء ليسوا سعداء
س26) وضح الشكل الثاني  للقياس  و( شروطه – ضروبه )
ويكون الحد الاوسط فيه محمولاً فى المقدمتين الكبري والصغري
اولآ :  شروط الشكل الثاني
(1)   ضرورة سلب احدي المقدمتين : ( طالما ان الحد الاوسط محمول فى المقدمتين فيجب ان تكون احدهما سالبة
(2)   كلية المقدمة الكبري : (لان محمول النتيجة سيأتي دائماً مستغرقاً وهو الحد الاكبر اذن يجب الكبري ان تكون كلية )
ثانيآ :  امثلة على ضروب الشكل الثاني الاربعة  :
ك . م
ك . س

منطق اقوى مراجعة نهائية س و ج للصف الثاني الثانوي وتحدي مع الشطار C:\Users\EL_KANAS\AppData\Local\Temp\msohtmlclip1\01\clip_image002
 
ك . س
كل الاحرار عرب
كل المصرين ليسواعرب
كل المصرين ليسوا احرار
ك . س
ك . م

منطق اقوى مراجعة نهائية س و ج للصف الثاني الثانوي وتحدي مع الشطار C:\Users\EL_KANAS\AppData\Local\Temp\msohtmlclip1\01\clip_image003
 
ك . س
كل الاحرار ليسوا عرب
كل المصرين عرب
كل المصرين ليسوا احرار
ك . م
ج . س

منطق اقوى مراجعة نهائية س و ج للصف الثاني الثانوي وتحدي مع الشطار C:\Users\EL_KANAS\AppData\Local\Temp\msohtmlclip1\01\clip_image004
 
ج . س
كل الاحرار عرب
بعض المصرين ليسوا عرب
بعض المصرين ليسوا احرار
ك . س
ج . م

منطق اقوى مراجعة نهائية س و ج للصف الثاني الثانوي وتحدي مع الشطار C:\Users\EL_KANAS\AppData\Local\Temp\msohtmlclip1\01\clip_image003
 
ج . س
كل الاحرار ليسوا عرب
بعض المصرين عرب
بعض المصرين ليسوا احرار
س27 ) عقب على نظرية القياس الارسطية :
1-        عقيم لا يؤدي الى معرفة جديدة .
2-      يطلب منا التسليم بصدق ما يريد البرهنه عليه .
3-      نظريات المنطق المعاصر تتجاوز ما جاء فى نظرية القياس الارسطي .
س28) ميز بين الحجة الاستقرائية  - الحجة الاستنباطية
1-    نتيجة الاستدلال الاستقرائي تقرر اكثر مما تقرره المقدمات .
2-    ان الحجج الاستقرائية تكون فقط محتملة وفى كل الاحوال لا تصل ابداً الى درجة اليقين .
3-    الحجة الاستقرائية  تتاثر بزيادة المقدمات  اما الحجة  الاستنباطية  لا تتاثر بزيادة المقدمات .
س29) حدد المقصود ( بالتعميمات الاستقرائية  - وظيفتها  - انواع التعميات )
التعميم الاستقرائي : نصل لحكم عام من مجموعة من الجزئيات(من دراسة بعض المعان نقول كل المعادن تتمدد بالحراة)
وظيفة التعميمات الاستقرائية   1-تجنبنا الوقوع في اخطاء الماضي   2- نتحكم بصورة أفضل في سلوكنا وافعالنا  
انواع التعميمات   أ) التعميمات الكلية :   كل البشر فانون  ــــــ   كل المدخنين يصابون بالسرطان
ب) التعميمات الإحصائية  نقول 70 % من التفاح فى هذه السلة فاسد ــــــــ 35% من طلبة الثانوية العامة ناجحون
س30) عرف المغالطة المنطقية مع ذكر انواعها .
المغالطة : لغة من الغلط  , وهى تعنى اصطلاحنا ( الاستدلال الذى يحتوى على خلل )
انواع المغالطات     1-  مغالطات يرتبط بغموض اللغة . 
    2- مغالطات صورية ترتبط بالأستدلال الاستنباطي ( مثل القياس ) .
    3- مغالطات غير صورية ترتبط بالواقع .
س31) طبق بالامثلة علي المغالطات الصورية .
منطق اقوى مراجعة نهائية س و ج للصف الثاني الثانوي وتحدي مع الشطار C:\Users\EL_KANAS\AppData\Local\Temp\msohtmlclip1\01\clip_image001                تتعلق المغالطات الصورية بخلل فى صورة الحجة , و تعد حجة غير صحيحة .
منطق اقوى مراجعة نهائية س و ج للصف الثاني الثانوي وتحدي مع الشطار C:\Users\EL_KANAS\AppData\Local\Temp\msohtmlclip1\01\clip_image001                ومنها مغالطات تتعلق ((  بالقضية الحملية والشرطية  ــــــ ومغالطات تتعلق بالقياس ))
القضية الشرطيه :  هي قضية تتكون من قضيتين بسيطتين الجزء الأول مقدم )والجزء الثانى ( تالى )وتبدأ غالبا( إذا )
v    إذا فاز الفريق بالمبارة  سيحصل اللاعبون على مكافأة ماليه .  ( حجة صحيحة )
v    إذا زرتنى اليوم ستمطر السماء .   (حجة غير صحيحة )
مغالطات القياس مغالطة الانتاج من مقدمتين سالبتين       
لا عالم جاهل
لا شاعر عالم
                           لا شاعر جاهل          ( حجة خاطئة )
س32) طبق بالامثلة علي المغالطات المنطقية الغيير صورية ( الواقعية ) .
1.  مغالطة الحجة الشخصية (التجريح الشخصي )ويقصد بها مهاجمة الشخص ولا نناقشة في تحليل رأيه
مثال : عندما تناقش عالم عن كيفية الاصلاح النظام الاقتصادي فانك تهاجمه .
2.  مغالطة الاحتكام الي الجماهيرتظهر هذه المغالطة عند اقناع الاخرين بشئ لان معظم الناس يعتقدون بصدقه . 
مثال : كان كثير من الناس يعتقد ان الارض مسطحة وهذا ليس صحيح
3.  مغالطة الاحتكام الي السلطةويقصد بها محاولة تبرير نتيجة حجة معينة بالاعتماد على قوة نفوذ وتأثير اشخاص معينين   يمثلون لنا سلطة معينة ( اقتصادية او سياسية او رياضية ..الخ
مثال : نسمع خطة مبارة كرة قدم من مدرب الفريق لا من مدير النادي لانه سلطة
4.  مغالطة الاحتكام الي الشفقةوتكمن فى محاولة تبرير نتيجة الحجة بالاعتماد على اثارة الشفقة والعاطفة
مثال : طالب يعمل بحث سيء ولكن يقول لمعلمه انا ظروفي صعبه ولي عدة اخوة
5.  مغالطة رجل القشوهو تشويه موقف الخصم حتي يسهل الهجوم عليه واختراع نظرية المؤامرة
مثال : شخص يفسر جميع مشكل المجتمع انها مؤامرة وليس معه دليل
6.  مغالطة المماثلة الكاذبةتقارن بين شيئين او اكثر ثم نلاحظ اوجه التشابه بينهما مختلفه ولا تصح
مثال : نقارن بين سماع كلام الاصدقاء يشبه كلام سماع الوالدين .
س33) اسئلة متنوعة  يجيب عليها الطالب
1.  هات قضية بسيطة تفيد انفصال محمولها عن بعض أفراد موضوعها
2.  "بعض المدخنين لا يتمتعون بصحة جيدة"إذا سلمت بكذب هذه القضية ما حكم كلاً من (ك.م، ك.س) التي تقابلها؟
3.  "لا فيلسوف أديب" ليس كل فيلسوف أديب ما حكم الثانية علي فرض صدق الأولي مع بيان نوع التقابل بينهم .
4.  وضح بمثال نوع وحكم القضيتان الكليتان المختلفتان كيفآ علي مربع ارسطو .
5.  (كل الطلاب ناجحون) مقدمة كبرى في قياس صحيح من الشكل الأول ثم أثبت صحته
6.  إذا صدقت (ك.م) كذبت (ك.س) المتفقة معها في الموضوع والمحمول            (صح ام خطا )  
7.  إذا كذبت (ج.م) لا نعرف حكم (ج.س) المتفقة معها في الموضوع والمحمول    (صح ام خطا )         
8.   كون من الحدود الاتية قياس صحيح من الشكل الاول – الثاني تستغرق نتيجته الموضوع فقط .  " العلماء – عظماء – تقدرهم الشعوب "
9.      كون قياساً صحيحاً من الشكل الأول تتفق مقدمتاه كما فقط     * قياس تستغرق نتيجته كلا من حديها
                 * قياس يستغرق أكبر عدد من حدود .         * قياس تكون نتيجته ك س .
10. كون قياساً صحيحاً من الشكل الأول * تتفق مقدمتاه كما وكيفا * قياس تستغرق نتيجته موضوعها فقط . * قياس تكون نتيجته ك م  
11. كون قياساً صحيحاً من الشكل الأول * تختلف مقدمتاه كما وكيفا * قياس تستغرق نتيجته  محمولها فقط  قياس تكون نتيجته ج س
12. كون قياساً صحيحاً من الشكل الأول * تختلف مقدمتاه كما فقط  * قياس لا تستغرق نتيجته  أى من حديها   *قياس تكون نتيجته ج م .  
13. كون قياس صحيح الشكل الثاني تكون نتيجته ( ك س / ج س) واجعل حده الاوسط عرب ) .

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى