مدرس اون لايندخول

مراجعة أحياء للصف الاول الثانوي | الصفات المرتبطة بالجنس في حشرة الدروسوفيلا وفي الإنسان

21042021
مراجعة أحياء للصف الاول الثانوي | الصفات المرتبطة بالجنس في حشرة الدروسوفيلا وفي الإنسان

مراجعة أحياء للصف الاول الثانوي | الصفات المرتبطة بالجنس في حشرة الدروسوفيلا وفي الإنسان Safe_i11
شرح مادة الاحياء بالتفصيل
للصف الاول الثانوي
الصفات المرتبطة بالجنس في حشرة الدروسوفيلا وفي الإنسان


 الوراثة المرتبطة بالجنس

Sex – Linked Inheritance

يعتبر الانعزال والتوزيع الحر للجينات الناتج من سلوك الكروموسومات أثناء الانقسام الميزوي صفة أساسية لنظرية الكروموسوم الوراثية التي دعمت بالعديد من الظواهر الوراثية . وإحدى هذه الظواهر هي الوراثة المرتبطة بالجنس حيث يكون انتقال المادة الوراثية متعلقا بجنس الآباء والأبناء أو بعبارة أخرى تكون وراثة جينات خاصة مرتبطة بوراثة كروموسوم خاص وهو كروموسوم الجنس أو كروموسوم  x. أن الوراثة المرتبطة بالجنس معروفة في العديد من الكائنات الحية ثنائية المجموعة الكروموسومية .

الارتباط بالجنس في ذبابة الفاكهة  Sex Linkage In Drosophila            

يظهر بأن الجنس في ذبابة الفاكهة الطبيعية يعتمد على وجود زوج من كروموسومات x في واحد وكروموسوم Y واحد في الذكور . لاحظ موركان Morgan عام 1910م , أثناء قيامه بتجارب تربية ذبابة الفاكهة من النمط البري ذو العيون الحمراء , ذبابة واحدة ذات عيون بيضاء والتي ربى منها سلالة نقية ذات عيون بيضاء . ظهرت العيون البيضاء بواسطة الطفرة Mutation . ولدراسة هذا النمط الظاهري الجديد , ضّرب موركان إناث ذات عيون حمراء مع ذكور ذات عيون بيضاء ولاحظ بأن جميع ذبابات الجيل الأول (F1) ذات عيون حمراء . وعلى ذبابات الجيل الثاني (F2) لاحظ بأن حوالي ثلاثة أرباعها ذات عيون حمراء وحوالي ربعها ذات عيون بيضاء . تظهر هذه النتائج لهذا الحد بأنها مشابهة إلى نتائج تضريبات أحادية الهجين التي فُسرت على أساس انعزال زوج واحد من الجينات . ولكن عند تصنيف ذبابات الجيل الثاني (F2) إلى الجنس ولون العيون , وجد موركان بأن كل الإناث حملت عيون بينما نصف الذكور حمل عيونا حمراء والنصف الآخر حمل عيونا بيضاء , أي أن العيون البيضاء وهي الصفة المتنحية كانت مقتصرة على الذكور فقط في الجيل الثاني , وهذه النتيجة تختلف عن نتيجة تضريبات أحادية الهجين السابقة والتي تظهر الصفة المتنحية في كل من الإناث والذكور بنسبة متساوية . كذلك أجري موركان تضريباً متبادلاً Reciprocal cross وذلك بتضريب إناث ذات عيون بيضاء , مع ذكور ذات عيون حمراء ولاحظ على ذبابات الجيل الأول (F1) بأن الإناث ذات عيون حمراء وأما الذكور ذات عيون بيضاء , ومن ذبابات الجيل الثاني (F2­) إلى الجنس ولون العيون وجد موركان أن نصف الإناث ونصف الذكور ذات عيون بيضاء بينما النصف الآخر من الإناث والذكور ذات عيون حمراء . وهذه النتائج في الجيل الأول والجيل الثاني تختلف آيضا عن نتائج تضريب أحادي الهجين .

ولتفسير نتائج هذه التضريبات التي تضمنت دراسة وراثة صفة لون العين في ذبابة الفاكهة أفترض موركان بأن جين لون العين يقع على كروموسوم x وأن كروموسوم Y لا يحمل أليل لهذا الجين .

ولتوضيح هذه الفرضية يرمز لجين العين الحمراء السائد بـ W ولجين العين البيضاء المتنحي ب w ويمثل كروموسوم x بخط على شكل قضيب ويمثل كروموسوم Y بخط نهايته معقوفة . ثم نتابع نتائج التضريب الأول في F1 وفي F2 كما موضحة بالشكل (8-1) , وكذلك نتابع نتائج التضريب الثاني (المتبادل) في F1 وفي F2 كما موضحة في الشكل (8-2) . نلاحظ أن النتائج الفرضية مطابقة للنتائج التجريبية لكلا التضريبين .
remove_circleمواضيع مماثلة
Professor
احياء اولى ثانوى | الصفات المرتبطة بالجنس
د حامد الناغى
الصفات المرتبطة بالجنس:-
« هي صفات جسدية تحمل جيناتها الكروموسومات الجنسية ، ولا يتأثر ظهورها بالهرمونات الجنسية »

1-لون العيـــون في حشرة الدروسوفيلا
إكتشف العالم مورجان وجود ذكر لذبابة الفاكهة يتمير بلون العين الابيض ويختلف على اللون الطبيعى للعين الاحمر. ثم قام بتزاوج هذه الذكر ذو العين البيضاء مع أنثى تتمير بلون العين الطبيعى الاحمر النقى مما ادى الى انتاج حشرات من الجيل الاول تتميز جميعها بلون العين الأحمر السائد كما توقع مندل فى قوانينه الوراثيه. فكما توقع مندل فى قانون السياده فان ثلاثة أرباع (¾) الجيل الثانى كان يحمل صفة لون العين الاحمر السائد فى حين أن الربع (¼) كان يحمل الصفة المنتجة للون العين الابيض. ولكن المفاجاه كانت إن كل الافراد التى تحمل صفة لون العين الابيض كانت فقط من الذكور. حيث كانت نصف عدد الذكور يحمل العين البيضاء والنصف الاخر يحمل اللون الاحمر. فى حين كل الأناث تحمل صفة العين الحمراء ولايوجد منها من يحمل صفة العين البيضاء

2-حالة عمى الألـــوان في الإنســـان
« حالة وراثية تسبب عدم القدرة على تمييز
الألوان وخصوصاً الأحمر والأخضر »

3-حالة الهيموفيليـــا في الإنســـان (سيولة الدم)
« حالة وراثية تسبب سيولة الدم نتيجة عدم
تكون بعض المواد الضرورية لتجلط الدم »

علل لما يأتي :
- يورث الذكر جين الهيموفيليا أو عمى الألوان لأبنائه الإناث فقط ولا يورثه لأبنائه الذكور ؟
- لأن الذكر يورث الصبغي ( Y ) لأبنائه الذكور وهو لايحمل جينات لهذه الصفة ، ويورث الصبغي ( X ) الذي يحمل جين الصفة لأبنائه الإناث .
privacy_tip صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى