مدرس اون لايندخول

المستوى الرفيع كامل لغة عربية 2011

المستوى الرفيع كامل لغة عربية 2011
أسئلة وإحابة
س1- ماذا تعرف عن أبى حيان التوحيدي؟
جـ - أبو حيان التوحيدي(320-400)هـ أحد أعلام الثقافة العربية فى القرن الرابع الهجري،عاش أكثر حياته فى بغداد ودرس النحو والفقه،وشغل بالفلسفة والمنطق واهتم بالأدب ،وألف كتابا ذات طابع فكرىوأدبى منها : الصداقة والصديق ، البصائر والذخائر.، والمقايسات ،والإمتاع والمؤانسة الذي أخذ منه هذا الموضوع ، وهو من كتب الثقافة الأدبية الرفيعة يقوم على حوار فى قضايا فكرية دارت فى أمسيات ثقافية وهو هنا يتحدث عما دار فى الليلة السادسة بمنزل الوزير للمقارنة بين منجزات الشعوب الحضارية القديمة وقد امتاز أسلوبه فيها بالوضوح وفصاحة العبارة وتكامل الفكرة وأعجب بالجاحظ وتأثر به.
س2- ما المقصود بكلمة عجم؟
جـ - يقصد به غير العرب مثل الفرس والروم واليونان والهند والترك والصين.
س3- عم سأل ابن المقفع وبم أجيب؟
جـ - سأل ابن المقفع عن أعقل الأمم ، وأجابوه بأنهم الفرس أو الروم او الترك أو الهند أو الصين وذلك بقصد مجاملته.
س4- ما الفضائل التى ذكرت لكل شعب من شعوب الحضارة؟
جـ - الفرس : علموا فتعلموا ومثل لهم فامتثلوا واقتدوا وبدئوا بأمر فصاروا إلى إتباعه ليس لهم استنباط ولا استخراج. فللفرس السياسة والآداب والحدود والرسوم .
الروم : لهم أبدان وثيقة وهم أصحاب بناء وهندسة لا يعرفون سواهما ولا يحسنون غيرهما ، فهم أصحاب العلم والحكمة.
الصين : أصحاب أثاث وصنعة لا فكرلهم ولا روية.
الترك : سباع للهراش (أى القتال) فللترك الشجاعة والإقدام
العرب : النجدة والقرى والبلاء والجود والخطابة والبيان.
والزنج : الصبر والكد والفرح.
أما الهند : فأصحاب وهم ومخرفة وشعبذة وحيلة.فللهند الفكر والروية والخفة والسحر
س5- ماذا قال ابن القفع عن العرب؟
جـ- ان العرب : أهل بلد قفر،ووحشة من الأنس ، احتاج كل واحد منهم فى وحدته إلى فكره ونظره وعقله ، وعلموا ان معاشهم من نبات الأرض فوسموا كل شىء بسمته ،ثم نظروا إلى الزمان واختلافه ، ثم علموا أن شربهم من السماء فوضعوا لذلك الأنواء وعرفوا تغير الزمان فجعلوا له منازله من السنة ،واحتاجوا إلى الانتشار فى الأرض فجعلوا نجوم السماء أدلة على أطراف الأرض وأقطارها ، ليس لهم كلام إلا وهم يحاضون به على اصطناع المعروف ثم حفظ الجار وبذل المال وابتناء المحامد
لأنهم أعقل الأمم لصحة الفطرة واعتدال البنية وصواب الفكر وذكاء الفهم.
س6- هل هذه الفضائل عامة عند كل الأفراد فى الأمة ؟
جـ- إن هذه الفضائل المذكورة فى هذه الأمم المشهورة ليست لكل واحد من أفرادها بل هى الشائعة بينها ، فهناك من هو عار من جميعها ويتصف بأضدادها .
س7- وضح رأى التوحيدي فى موضوع التفاضل بين الشعوب.
جـ- إذا قوبل أهل الفضائل والكمال من الروم بأهل الفضائل والكمال من الفرس تلا قوا على صراط مستقيم ،ولم يكن بينهم تفاوت إلا فى مقادير الفضل والكمال ،وكذلك إذا قوبل أهل النقص والرزيلة من أمة بأهل النقص والرزيلة من أمة أخرى تلا قوا على نهج واحد ولم يقع بينهم تفاوت إلا فى الأقدار والحدود.
س8- ما الذى توصل إليه الكاتب فى آخر المقال؟
جـ- أن الأمم كلها تقاسمت الفضائل والنقائص .
س- يرى البعض أن انتماء الإنسان إلى الإنسانية يتجاوز الوطن والأمة والقوم وغيرها مما ينسب إلى العنصرية – ناقش ذلك.
جـ- النزعة الإنسانية نزعة سامية تعلو عن النزعات العنصرية المتصلة بالجنس واللون والدم ونحوها وقد قرر الإسلام ذلك منذ أكثر من أربعة عش قرنا من الزمان فقال الله تعالى يأيها الناس إنا خلقناكم من ذكر وأنثى وجعلناكم شعوبا وقبائل لتعارفوا إن أكرمكم عند الله أتقاكم) وهذا لا يمنع من حب الأسرة والوطن والأمة بدون تعصب واستعلاء.
س9- الكاتب ابن بيئته يتأثر بها ويؤثر فيها – ناقش.
جـ- أبو حيان التوحيدي كان من بيئة يكثر فيها الصراع بين العرب وغيرهم من الفرس والروم والهنود ولذلك دار الحوار فى الليلة السادسة حول المفاضلة بين الأمم –وانتهى إلى المصالحة بين الجميع فلكل أمة مزاياها وعيوبها.
س10- وردت فى الدرس كلمات دالة على الجمع وتصنف فى اسم الجنس- اذكر مفردها(العرب-الهند-الروم-اليونان-الديلم-الصين)
أجب أنت.
س11- كيف تعبر بالعربية الفصحى فى العصر الحديث عن المنتمين إلى الدول الآتيةالهند-الصين-اليونان)؟
أجب أنت.
س12- ما معنى الإمتاع والمؤانسة؟
جـ- الإمتاع : دوام المتعة والسرور ، والمؤانسة : الملاطفة وإزالة الوحشة.
س- فى أى الكتب هذا الموضوع ؟ وفى أى ليلة؟ وبم اسم أسلوب الكاتب؟
أجب أنت.
س13- أقام ابن المقفع الدليل على أن العرب هم أعقل الأمم- وضح ذلك.
أجب أنت.
س14- ( كرهت إن فاقتنى الأمر أن يفوتنى الصواب)-اشرح ذلك منسوبا إلى قائله.
أجب أنت.
خامسا : هذا هو عصرنا
س1- اكتب تعريفا موجزا عن الدكتور زكى نجيب محمود
جـ- مفكر معاصر مصرى نشأ فى السودان ودرس فى مصر وأوروبا،وكان أستاذا بجامعتي القاهرة والكويت ،وله مؤلفات كثيرة بعضها فى الفلسفة المعاصرة فيها محاولات لتكوين رؤية عربية لقضايا العصر ومشكلاته يتضح ذلك فى كتبه: ثقافتنا فى مواجهة العصر ، هذا العصر وثقافته ، فى تحديث الثقافة العربية ، عربى بين ثقافتين الذى منه هذا الموضوع.
س2- ما معنى قول الكاتب : إنما العصر المعين هو فكرة أساسية تسود الحياة؟
جـ- أى تصبح الفكرة محورا تدور حوله مسالك الناس ومنا شطهم ، حتى إذا ما تطورت تلك المسالك والمناشط بحيث لم تعد فكرة العصر تكفيها ينبوعا تنبثق منه المبادئ والقواعد ومواصفات الحياة العلمية ، أخذت " فكرة جديدة " فى الظهور والانتشار والرسوخ حتى تصبح بدورها محورا تدور حوله رحى الحياة ، وعندئذ ينظر الناس فإذا هم فى عصر جديد.
س3- إلى أى حد يستطيع المتخلف عن عصره أن يواجه التحديات المعاصرة ؟
جـ- إذا تخلفت فى رءوس فئة فكرة عصر مضى صاروا بالضرورة كالغرباء فى قومهم ولا ينفع التخلف عن فكرة عصره أن يقارن للناس بين فكرتين أى بين العصرين ليبين لهم كم كانت الأولى طيبة فاضلة أصيلة ، لأن الحكم فى مثل هذه المقارنة مرهون بالنتائج التى تعود على الناس من ضروب العلم والقوة والثراء مما يرفع كيف الحياة فى مجمل نواحيها وأطرافها.
س4- ما مقومات الفكرة الجديدة – اذكر مثالين لذلك.
جـ- 1- أن تكون الفكرة الجديدة أصلح لذلك الارتفاع الكيفى المنشود من الفكرة التي ذهبت وذهب عصرها ، ومثال ذلك قصة أهل الكهف الذين غيبهم نومهم نحو ثلاثة قرون عن تيار التغيير أصبحوا فى قومهم غرباء إلى الحد الذى دفعهم إلى تفضيل الموت على حياة المنبوذ فى أرضه.
2- لا بد للفكرة الجديدة التى يتولد عنها عصر جديد أن تبلغ من الغزارة حدا من شأنه أن يفسح المجال لأفكار فرعية تنبثق منها ولفروع من تلك الفروع ومثال ذلك : إذا أخذنا الفترة التى امتدت بالغرب من عصوره الوسطى إلى اليوم وهى نحو أربعة قرون على أنها عصر جديد واحد أعقب العصور الوسطى كانت الفكرة الجديدة التى ميزته عن سابقه هى أن يضيفوا إلى قراءة الكتب الموروثة قراءة ظواهر الطبيعة التى من شأنها أن تزيد من قدرة الإنسان على تسخير الطبيعة لخدمته ، فقد حقق الإنسان لنفسه سيادة بمعرفته لقوانين الضوء والصوت والكهرباء والجاذبية.....الخ
س5- القرن العشرين هو عصر فرعى للفكرة الجديدة – وضح ذلك.
ج- إن تلك القرون الأربعة التى يمكن ضمها معا تحت تحت فكرة واحدة جديدة يمكن أن تتفرع بين أيدينا إلى عصور فرعية يمتد كل منها قرنا واحدا عل التقريب ولكل من تلك خصائصه المميزة التى تجعل منه عصرا قائما بذاته ، فالقرن العشرين هو وإن كان امتدادا للقرون الثلاثة التى سبقته فى ذلك العصر فإنه تميز عن سابقيه فإن قراءته للطبيعة قراءة مباشرة مختلفة الأساس عما كانت عليه فى القرون التى سبقته فقرأ حقائق الكون على أساس النسبية لا على أساس أن حقائق الكون مطلقة .
س6- كيف اختلفت فكرة قراءة الطبيعة قراءة مباشرة ؟وعلى أى أساس اختلفت؟
جـ- بعد أن كان أساسها عند نيوتن وغيره من علماء الفترة السابقة هو ان الشئ يبقى على حاله عاجزا عن أن يغير شيئا من وضعه حتى يأتيه عامل خارجي ليغيره فالجسم المتحرك فى اتجاه ما يظل متحركا فى هذا الاتجاه لا ينحرف عنه إلا إذا صدمه جسم آخر فيتغير، لا يتغير إلا بفعل عامل خارجي هو الأساس الذى نقرأ عليه ظواهر الطبيعة فى مسالكها وجاء هذا القرن العشرين ليغير أساس القراءة فيجعل التغير نتيجة اعتمال داخلي فى الشئ المتغير بالإضافة إلا ما قد يكون هناك من مؤثرات خارجية ، حين رأوا أن الفرض السابق قد ترك مشكلات بغير حل فمثلا كان قانون الجاذبية عند نيوتن مقبولا فى الأجسام التى تقع فى خبرة الإنسان لكنه لم يكن يصدق على طرفين : الأجسام ذات الأبعاد الفلكية البعيدة كالضوء الآتي من مصادر نائية يبعد ملايين السنين الضوئية، وكذلك لم يكن يصدق على المكان اللامتناهى فى الصغر كحركات الالكترونات داخل الذرة ، وكان محورها أن المكان مطلق والزمان مطلق .
س7- إلا أى حد تعد فكرة النسبية من أهم سمات القرن العشرين فى التفكيرالعلمى ؟
جـ- لأن الظاهرة الطبيعة لم تعد تنظر إليها على أنها محددة تحديدا قاطعا ، بل هى فى حقيقتها الموضوعية مذبذبة ، ولذلك فمقياس أطوالها وأحجامها وسرعاتها إلخ تتغير قليلا فى كل مرة ، ويقتضى الأمر أن تؤخذ تلك المقاييس عدة مرات باستخراج متوسطها فضلا على أن أجهزة القياس نفسها تزداد دقة كلما تقدم العلم ، بل ان تعريف تقدم العلم هو ازدياد الدقة فى أجهزته ومع زيادة الدقة فى الجهاز تتغير أرقام المقاييس.
س8- محال أن يكون لعلم العصر المعين اتجاه وان يكون لأهل العصر اتجاه مضاد- وضح ذلك.
جـ- علم العلماء فى أى عصر لا يخاطب الخلاء بل إنه علم يتبعه تطبيق ، والتطبيق لا يكون إلا فى دنيا الناس، كل ما فى الأمر هو أن تغير النظرة العلمية يسبق تغير الحياة العلمية ريثما ينتقل التغيير من النظر إلى التطبيق .
س9- لماذا شذت نظرية داروين عن سياق فكرة التطور؟
جـ- لأنها وإن سايرت عصرها فى توجيه الاهتمام نحو فكرة التطور فإنها جعلت تطور الكائنات الحية نتيجة عوامل البيئة الخارجية التى ترغم الكائن الحي على أن يتكيف لبيئته وإلا كان مصيره سرعة الفناء ، وهو اتجاه جاء عصرنا ليعلن نقيضه وهو أن حياة الكائن الحى من الداخل هى التى بفاعليتها تملى على البيئة شروطها وذلك بأن تغيرها لتجعلها أصلح لبقائها.

ـــــــــــــــ
10 من 10 فى المستوى الرفيع
حمل من هنا بعد ترك رد
http://www.gulfup.com/X6flgnoev44z4
http://www.mediafire.com/?p9py1d9ujauw45q


عدل سابقا من قبل الثائر الحق في 2012-05-31, 2:09 am عدل 1 مرات
remove_circleمواضيع مماثلة
احمد صلاح حماد
مشكوررررررررر
ايمان ابوزيد
بارك الله لك علي المجهود
avatar
مشكووور كتييرعلي هالعملالحلو bom
mena mamdoh
مشكووووووووووووووووووووووووووورررررررررررررررررررررررررر
avatar
شكرا جزيلا على الجهد الرائع
avatar
شكراااااا جدااااااااااا علي المجهود
Very Happy
avatar
شكراااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااا.
avatar
بارك الله فيك وفى أمثالك
smsmhero
thank you very much
avatar
شنيسة؟ ..... حد يسمي منتداه شنيسة؟ ........... ده اسم ده؟ ....... ده اسم فلاحي أوي ........ مش بعيد بعد كده نلاقي منتدى اسمه حلنبوحة
avatar
شكرررررررررررراااااااااااااااااااا
yassmin99
شكر لك جزيللا مع كل الجهد
avatar
paradise
جزاك الله الجنه
avatar
جزاك الله كل خير Laughing Laughing Laughing
avatar
باركــــــــــــــــــــــــ الله لك وجعلة فى مـــــــــــــــيزان حسناتكـــــــــــــــــــــــــــــــ
avatar
مشكوووووووووووووووووووووووووووووور
avatar
thank uuuuuuuuuuuuuuuuuuuuuuuuuuuuuuuuuuuuuuuuuuuuuuuuuuuuuuuuuuuuu
avatar
شكرا جزيلا على الجهد الرائع
avatar
شكزااااااااااااااااااا :شكر: Laughing Wink Cool Idea
avatar
الثائر الحق كتب:
المستوى الرفيع كامل لغة عربية 2011

10 من 10 فى المستوى الرفيع
حمل من هنا بعد ترك رد

http://www.mediafire.com/?p9py1d9ujauw45q
avatar
avatar
العلم والايمان
جزاكم الله خيرا ونفع بكم
ptwm
شكرااااااااااااااااااااااا شكراااااااااااااااااااااااااااا
الثائر الحق
شكرا للمتابعة ونسال الله التوفيق والسداد ولكم النجاح والتميز
privacy_tip صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى