حضورهم يوميا.. التعليم تستثني 5 فئات من تطبيق التناوب

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

03012021

مُساهمة 

. حضورهم يوميا.. التعليم تستثني 5 فئات من تطبيق التناوب




حضورهم يوميا.. التعليم تستثني 5 فئات من تطبيق التناوب Io_ao125
شددت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، على مديري مديريات التعليم بالمحافظات، بتحديد ضوابط الاجازات الاستثنائية لجميع العاملين بالعملية التعليمية، سواء معلمين أو أداريين أو عمال، وذلك فى فتره الأجازت التي تم تحديدها حتى 20 فبراير 2021 .

وأكد الوزارة فى خلال تنبيهاتها لجميع المديريات، ضرورة أن يتم الآتي:

1- تحديد اسماء المعلمين والإداريين بالمدارس بأيام الحضور والغياب فى كشوف مستقلة موضحاً الإجازات الإستثنائية بالتناوب ويبلغ بها مدير الإدارة التابع لها مع كتابة فى دفتر الحضور والانصراف إجازة استثنائية.

2- نسبة الحضور لا تقل عن 50٪

3- تطبيق قرار مجلس الوزراء الخاص بالإجازات الاستثنائية لاصحاب الأمراض المزمنه ( الحوامل _  المرضعات _ من لديها طفل أقل من 12 عام .

4- يمنع تواجد الطلاب داخل المدارس تحت أى مسمى ( فصول تقوية _ أنشطة)

5- لا يخضع لهذا القرار كل من:

الموجه العام _ مدير الإدارة _  وكيل الإدارة _ الموجه الأول _ مدير المدرسة _ وكيل المدرسة.

6- ارتداء الكمامة داخل الإدارات والمدارس مع الالتزام بالاجراءات الاحترازية.

حسمت وزارة التربية والتعليم الجدل بشأن وضع جميع العاملين بالمنظومة التعليمية بعد القرارات الأخيرة في ظل تزايد أعداد الإصابات بفيروس كورونا.

وأرسلت وزارة التربية والتعليم خطابا عاجلا للمديريات التعليمية ، أكدت خلاله أنه بالإشارة لخطة الدولة الشاملة لحماية المواطنين من أي تداعيات لفيروس كورونا، وفي إطار ما تم إعلانه بمجلس الوزراء بشأن استكمال تدريس المناهج الدراسية بنظام التعليم عن بعد اعتبارا من 2 يناير 2021 وحتى نهاية الفصل الدراسي الأول وتأجيل جميع الامتحانات لما بعد إجازة نصف العام، تقرر تفعيل القرار الخاص بالسماح لمن تسمح طبيعة وظائفهم بالعمل من المنزل بأداء مهام وظائفهم المكلفين بها دون التواجد بمقر العمل طوال مدة سريان قرار رئيس الوزراء.

وشددت وزارة التربية والتعليم على أن يؤدي باقي الموظفين مهام وظائفهم بالتناوب فيما بينهم يوميا أو أسبوعيا.

وقالت وزارة التربية والتعليم في خطابها: "يمنح الموظف المصاب بأي مرض من الأمراض المزمنة وفقا لما هو مثبت بملفه الوظيفي إجازة استثنائية طوال مدة سريان هذا القرار".

وأكدت وزارة التربية والتعليم أنه يمنح الموظف المصاب بغير الأمراض المزمنة إجازة استثنائية لذات المدة بموجب تقرير يصدر من أحد المستشفيات الحكومية باستحقاقه هذه الإجازة.

وأوضحت وزارة التربية والتعليم أنه يمنح الموظف المخالط لمصاب بمرض معدٍ إجازة للمدة التي تحددها الجهة الطبية المختصة.

وأخيرا شددت وزارة التربية والتعليم على أن تمنح الموظفة الحامل أو التي ترعى طفلا أو أكثر يقل عمره عن 12 سنة إجازة استثنائية.

من جانبها، بدأت مديريات التربية والتعليم في تنفيذ تعليمات وزارة التربية والتعليم، ففي مديرية التربية والتعليم بسوهاج، صدرت تعليمات لجميع الإدارات التعليمية بتناوب حضور المعلمين والعاملين بالمدارس والإدارات التعليمية بالشكل الذي حددته الوزارة في تعليماتها.

وفي مديرية التربية والتعليم بأسيوط، تقرر أن يتم تقسيم العمل بالتناوب بمعرفة الرئيس المباشر لكل قسم أو إدارة مدرسة حسب طبيعة العمل مع التوقيع بالعلم وتكليف الزملاء الحاضرين بعمل الزملاء المتناوبين بدون تراخٍ أو تقاعس، كما تم التشديد على أنه بالنسبة للمعلمين المنتدبين جزئيا يتم توقيع حضورهم في أيام التناوب في المدارس الأصلية وذلك لصالح العمل، مع منع قطع الإجازات المصرح بها بدون مرتب، وأكدت المديرية أن الإجازات الاستثنائية المشار إليها تعتبر مدفوعة الأجر وفقا لقرار رئيس الوزراء فيما عدا سبل الإثابة التي تتطلب المشاركة الفعلية حسب رؤية الرئيس المباشر.

وفي قنا، قرر الدكتور صبري خالد، وكيل وزارة التربية والتعليم بقنا، بدء التناوب بين العاملين بديوان المديرية والإدارات التعليمية والإدارات النوعية بالديوان والمدارس في حدود 20% من حجم العمالة، وبما لا يؤثر على أداء العمل بالإدارة.

وأوضح وكيل وزارة التربية والتعليم بقنا، أن قرار التناوب لا ينطبق على الوظائف الإشرافية من مديري العموم ومديري الإدارات وموجهي العموم ومديري المدارس غير الخاضعين للإجازة الاستثنائية المقررة من قبل اللجنة الطبية العامة من أصحاب الحالات المرضية غير المستقرة.

وأشار مدير تعليم قنا، إلى أنه تطبيقا للمادة الخامسة من قرار اللواء محافظ قنا رقم 446 يتم ايقاف العمل بقرار التناوب أو الاجازة الاستثنائية أيام الامتحانات لصالح العمل وحرصًا على انتظام أعمال المراقبة والامتحانات والتصحيح للفصل الدراسي الأول وانتهائها دون أي عقبات.

وشدد خالد، على وجوب إرفاق تقرير طبي من الطب الوقائي بالمديرية أو الإدارة الصحية للمصابين بفيروس كوفيد 19 أو المخالطين لهم للحصول على إجازة 14 يوما وعدم الاكتفاء بتقرير المستشفى.
وفي مديرية التربية والتعليم بالشرقية، تقرر أن يقوم مدير كل إدارة تعليمية بمتابعة تقسيم العاملين بالمدارس للعمل يومان أسبوعيا لكل منهم من الأحد وحتى الخميس من كل أسبوع خلال الفترة من 2 يناير 2021 حتى 18 فبراير 2021 ويمكن تكليفهم بالعمل من المنزل حسب حاجة العمل، كما يتم تنفيذ جميع الإجراءات الاحترازية داخل المدارس ودواوين الإدارات التعليمية وديوات عام المديرية وجميع المنشآت التابعة لها بكل دقة وحزم.

وكان الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، عقد الخميس الماضي بديوان عام الوزارة، مؤتمرًا صحفيًا لشرح كيفية استكمال المحتوي التعليمي للفصل الدراسي الأول والاستعداد لامتحانات صفوف النقل والشهادة الإعدادية والصفين الأول والثاني الثانوي والموضوعات ذات العلاقة.

وأكد الدكتور طارق شوقي أن الدولة المصرية أكدت دومًا حرصها الشديد على سلامة كل أعضاء المنظومة التعليمية لأولادنا في المقام الأول ثم السادة المعلمين والإداريين و كل العاملين في المنظومة التعليمية وكل الشعب المصري.

وأعلن الدكتور طارق شوقي عن حزمة من الحلول حرصًا على صحة وسلامة كافة المُنتسبين إلى العملية التعليمية، من الطلاب وأعضاء هيئة التدريس، والمعلمين، وجاءت كالتالي:

- وفقًا لتوجيهات الرئيس بتعديل الخريطة الزمنية بشكل يسمح باستمرار العمل بالعام الدراسي وفي نفس الوقت عدم تعريض كل أعضاء المنظومة للخطر، تقرر إلغاء الحضور في المدارس بمختلف أنواعها بدء من يوم 2 يناير 2021 حتى بداية إجارة منتصف العام والتي ستبدأ من 16 يناير حتى 20 فبراير 2021.

-  تأجيل جميع الامتحانات التي كان من المقرر عقدها فى هذا الفصل (الورقية - العملية - الإلكترونية) لما بعد انتهاء إجازة نصف العام حال استقرار الأوضاع داخليًا جراء انتشار جائحة كورونا، مع تطبيق ذلك على جميع أنواع التعليم ومستوياته المختلفة.

- استكمال تدريس المناهج الدراسية اعتبارًا من السبت المقبل 2 يناير 2021، وحتى نهاية الفصل الدراسي الأول للعام الدراسي ٢٠٢٠ / ٢٠٢١ بنظام التعليم عن بعد، مع استيفاء المتطلبات الأساسية والحصول على الحد الأدنى من معايير إتمام المناهج الدراسية بدون محذوفات من المناهج.

وأكد الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، أن الوزارة استثمرت في العديد من الوسائل التعليمية خلال الفترة الماضية بداية من انتشار جائحة كورونا، والتي منها:

- قنوات مدرستنا (مدرستنا 1، مدرستنا 2):
مجموعة من القنوات التي أطلقتها وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني لبث الدروس التعليمية لمختلف المراحل التعليمية وفق جدول بث أسبوعي يتم الإعلان عنه بداية من العام الدراسي الحالي 2020/2021، وذلك بالإضافة إلى القنوات التعليمية التي يبثها قطاع القنوات المتخصصة، ويتم بث هذه القنوات فضائيًا وعبر البث الأرضي، وإعلان جدول البث أسبوعيًا على صفحة الوزارة عبر الفيس بوك والموقع الرسمي لوزارة التربية والتعليم.

- إطلاق "منصة الحصص الإلكترونية"  https://www.hesas.eg

توفر طرق تعلم جديدة وشرح سلس للمناهج الدراسية بطريقة تفاعلية وممتعة أون لاين، يقدمه معلمون خبراء في مجالهم، بالإضافة إلى أسئلة على كل درس تدعم نظام التقييم الجديد للمرحلة الثانوية، كما تحتوي المنصة على مصادر تعليمية متعددة من بنك المعرفة المصري.

- نظام إدارة التعلم  LMS.EKB.eg
المصدر الرئيسي للمذاكرة لطلاب المرحلة الثانوية، حيث تضم محتوى رقمي تفاعلي مربوط بالمناهج الدراسية لمساعدة الطالب على الفهم بشكل أفضل، ومعرفة مخرجات التعلم المتاحة في كل درس من خلال المحتوى التفاعلي الذي يضم نصوص ومقالات ورسومات وصور ومقاطع فيديو لكل موضوع أو درس في المنهج، بالإضافة إلى تمارين تساعد الطالب على تقييم فهمه للموضوع وتصحيح أخطائه.

- المكتبة الرقمية Http://study.ekb.eg
والتي تضم محتوى علمي رقمي لكافة المراحل التعليمية بالوسائط المتعددة (فيديو- صور- أفلام وثائقية)، فضلًا عن إتاحة أكثر من 80 قاموس ومعجم للاستخدام، وكتب موسوعة الفراشة، ومحتوى متعدد التخصصات لسنوات نظام التعليم الجديد.

- منصة التواصل Edmodo.org
وهي منصة أطلقتها الوزارة للتواصل بين الطلاب والمعلمين عن بعد، حيث تمكن ما يقرب من 22 مليون طالب موزعين على ما يقرب من 55 ألف مدرسة أن يتوصلوا مع المعلم كما لو كان في المدرسة، وذلك لشرح الدروس التعليمية والإجابة على استفسارات الطلاب وتسليم المشروعات البحثية.

- منصة البث المباشر للحصص الافتراضية  https://stream.moe.gov.eg
وهي منصة أطلقتها الوزارة لبث المراجعات لطلبة الثانوية العامة والدبلومات الفنية خلال العام الدراسي 2019/2020، قبل امتحانات الشهادة الثانوية العامة والدبلومات الفنية.

- قناة وزارة التربية والتعليم على يوتيوب
وهي قناة مخصصة لبث المواد التعليمية لجميع المراحل التعليمية عبر اليوتيوب.

- إطلاق منصة التعليم المصري eduhub.moe.gov.eg
وهي منصة أطلقتها الوزارة لتوضيح طرق استخدام المنصات التعليمية التي أعلنت عنها الوزارة مع توضيح طرق استخدام كل منصة بمفردها وتقديم دليل شامل لأبنائنا الطلاب لاستكمال العملية التعليمية.

وأضاف الدكتور طارق شوقي أن الاستثمار فى هذه المنصات تتيح لنا استكمال العام الدراسي ويستفيد منها الطلاب، أما طلاب المرحلة الثانوية فلديهم أجهزة تابلت وشرائح للدخول على الإنترنت، كما أن لديهم قناة تليفزيونية تعليمية بالإضافة إلى منصة تعلم موجودة على التابلت ولديهم منصة أدمومودو والدروس الإلكترونية لتكملة العام الدراسي من المنزل بدون محذوفات.

وأوضح وزير التربية والتعليم والتعليم الفني: "إننا اتخذنا تلك القرارات لتفادي فترة الذروة في انتشار فيروس كورونا"، متمنيًا السلامة لجميع أفراد الشعب المصري وجميع العناصر المشاركة في المنظومة التعليمية خلال الفترة المقبلة.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مُشاطرة هذه المقالة على: redditgoogle
avatar

مُساهمة الأحد 03 يناير 2021, 2:06 pm  Professor

منشور الإجازات الاستثنائيّة والتناوب | مديرية التربية والتعليم بمحافظة الشرقية
حضورهم يوميا.. التعليم تستثني 5 فئات من تطبيق التناوب 100133

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى