مدرس اون لايندخول

17 ورقة + الامتحانات عربى مستوى رفيع

المستوى الرفيع شرح واف بطريقة يسيرة وكاملة فى 17 ورقة + الامتحانات السابقة
اضغط هنا للتحميل

http://www.gulfup.com/Xpq4yrg1tuy8so
http://www.4shared.com/file/249968760/d52ffe3b/__2010_.html

للمشاهدة
س1 : ما معنى الفهرست ؟
ج : كلمة فارسية معناها الكتاب الذى تجمع فيه أسماء الكتب مرتبة بنظام معين ، أو ما اشتمل عليه الكتاب من الموضوعات مرتبة بنظام معين وقد عربت الكلمة وصارت الفهرس ونستعملها اليوم فى جميع الكتب 0
س2 : أين ومتى ألف ابن النديم كتاب الفهرست ؟
ج : فى بغداد فى القرن الرابع الهجري / العاشر الميلادي وأرخ فيه لحركة التأليف بالعربية والترجمة إليها حتى عصره
س3 : يعد كتاب الفهرست من أهم الكتب في تاريخ الثقافة العربية … وضح
ج : نعم فهو وثيقة مهمة نعرف منها ملامح الازدهار الثقافى ولقاء الثقافات فى الحضارة العربية الإسلامية .
س4 : حدد ابن النديم هدفه من كتابه ، وضح مبينا رأيك 0
ج : هدفه تقديم قائمة للقارئ والباحث بالكتب حتى عصره سواء كانت مؤلفة بالعربية أم مترجمة إليها ، وأضاف إلى هذا الهدف العام صفحات عن اللغات والخطوط وتاريخ العلم وأخبار العلماء ، وأرى أنه بهذا كله أصبح وثيقة مهمة لتاريخ الثقافة العربية .
س5 : كيف قسم ابن النديم كتابه وما معنى المقالة والفن ؟
ج : قسمه إلى عشر مقالات ، وكلمة مقالة تدل على الباب وبداخل كل مقالة عدد من الموضوعات وقد سمى ابن النديم كل موضوع منها ( فن ) 0
س6 : ما محتوى المقالة الأولى وماذا نستنتج منها ؟
ج : تحتوى على ثلاثة فنون : الفن الأول : وصف لغات الأمم و خطوطها الفن الثاني : أسماء كتب الشرائع السماوية ، الفن الثالث : علوم القرآن الكريم ، ونستنتج منها وضوح لقاء الثقافات ومعرفة العلماء والمثقفين فى عصر ازدهار الحضارة الإسلامية وامتزاجها بثقافات العالم القديم 0
س7: ما أهم الخطوط التي ذكرها ابن النديم ؟ ولماذا اهتم بخطوط المصاحف ؟
ج : الخط العربى والسريانى وخطوط اللغات الفارسية والعبرية واليونانية والصين والروس والأرمن وغيرهم ، واهتم بخطوط المصاحف لأهمية القرآن الكريم ، وقد ظهر المصحف فى صدر الإسلام وكان تدوينه موضع عناية ومجال للتفوق فى الخطوط 0
س8 : لماذا عنى ابن النديم بتاريخ الخطوط ؟ وما علاقة ذلك بموضوع الكتاب ؟
ج : لأن الخطوط هى المفتاح الذي تقرأ به اللغة ونعرف علومها ومعرفتنا لتاريخ الخط يعرفنا على بداية معرفة الأمة بالكتابة والانتقال إلى مرحلة الثقافة والعلم ، وهذا وثيق الصلة بموضوع الكتاب وهو نشأة العلوم والكتب المؤلفة والمترجمة ، كما أن دراسة الخط العربي مرتبطة بكتابة المصحف الشريف الذي يضم القرآن الكريم وتدوينه موضع عناية ومجال للتفوق فى الخطوط 0
س9 : ما محتوى المقالة الثانية ، ولم اهتم بالخليل ؟
ج : خصصها للنحويين واللغويين ، ويتضح فيها العناية بالتراث العربى ونجد فيها تاريخا لنشأة الدراسات النحوية واللغوية وتطورها ، اهتم بالخليل بن أحمد الفراهيدى لأنه رائد هذه الدراسات فهو صاحب معجم ( العين ) أول قاموس عربى ، وهو واضع علم العروض الذى استنبط فيه البحور والتفعيلات للشعر العربى 0
س10 : كيف قسم ابن النديم علماء النحو واللغة ؟ وما معنى كلمة مدرسة ؟
ج : قسمهم إلى ثلاث مدارس 1- مدرسة البصرة 2- مدرسة الكوفة
3- مدرسة بغداد ، ومعنى ( مدرسة ) المذهب والاتجاه المتميز فى البحث 0
س11 : ما محتوى المقالة الرابعة ؟ وما المعنى المقصود بكلمة طبقة ؟
ج : خصصها للشعر والشعراء ، فقسم الشعراء الى طبقات على أساس زمني فقسم الجاهليين إلى طبقات والإسلاميين إلى طبقات واهتم بالشعراء المحدثين ، وهو عادل وموضوعي فى نظرته إلى الشعراء لا يتعصب للماضي ولا يظلم المعاصرين ولكنه يعطى كل ذى حق حقه 0
* الطبقة : هى الترتيب الزمنى للشعراء فى كل عصر أدبى .
س12 : بم اهتم ابن النديم فى المقالة الخامسة والسادسة ؟
ج : اهتم بعلوم الدين الإسلامى فتناول علم الكلام الذي يبحث في القضايا العامة للعقيدة ، ثم تناول الفقه وأعلامه ومذاهبه و كان يذكر المؤلفين وأهم مؤلفاتهم 0
س13 : الفهرست لابن النديم وثيقة دالة على لقاء الثقافات ، وضح ذلك 0
ج : نعم لأن الحضارة لا تنهض إلا بمثل هذا التكامل المعرفي للتراث القومي وتراث الشعوب الأخرى والانطلاق من هذا كله لبناء الحضارة والدليل أن الكتاب قد اشتمل على مجالات أخرى للثقافة لا تقتصر على علوم الدين واللغة بل استوعبت كل العلوم ونهضت بها إلى مستوى رفيع فقد اهتمت بالشعراء والفلاسفة والمفكرين والأطباء والعلماء والمترجمين والمؤرخين والكتاب وغيرهم 0
س14: كيف تناول ابن النديم الرافد الأجنبي وتأثيره فى الحضارة الإسلامية ؟
ج : تناول ثلث الكتاب الرافد الأجنبي وتأثيره فى الحضارة الإسلامية وبهذا يعد الفهرست مصدرا مهما يدلنا على معرفة العرب بتراث اليونان والفرس والهنود ، وقد بذل العرب جهودا كبيرة لنقل هذا التراث والإضافة إليه فى جميع التخصصات الفلسفية والرياضية والطبية والموسيقية والكيميائية 0
س15: من أشهر الأطباء الذين عرفهم العرب ؟ وماذا فعل حنين بن اسحق ؟
ج : من أشهر الأطباء الذين عرفهم العرب (جالينوس) اليوناني ، وقد ترجم حنين بن اسحق وتلاميذه مؤلفاته , وهم من المترجمين السريان المسيحيين الذين أسهموا فى ترجمة التراث اليونانى إلى العربية.
ماذا تعرف عن الرازى ؟
من أعلام الطب العربى ألف أكثر من مائة كتاب في الطب 0
س16 : ما مفهوم كل من العلم والثقافة والحضارة ؟
ج : العلم إدراك الأشياء بحقائقها إدراكاً عقلياً ويبحث فى العلوم الدينية والدنيوية 0
الثقافة هي التي لا تقتصر على التخصص بينما تهتم بكل العلوم 0
الحضارة هي نتاج الاهتمامات بكل العلوم وهى مرحلة سامية من مراحل التطور الإنسانى يظهر فيها مدى الرقى .

**************************************************************************



س1 :- يعد أحمد أمين نموذجا لامتزاج الثقافات ، وضح ذلك من خلال حياته وثقافته وأهم مؤلفاته 0
ج : أحمد أمين / من رواد التأليف في الثقافة العربية درس بمدرسة القضاء الشرعي وكان أستاذاً وعميدا لكلية الآداب بجامعة القاهرة ويعد مثالاً لامتزاج الثقافات وكان ذا ثقافة عربية عميقة وعلي صلة قوية بتيارات الفكر الأوربي القديم والحديث ، له مؤلفات كثيرة في تاريخ الثقافة العربية والإسلامية ( فجر الإسلام - ضحي الإسلام - ظهر الإسلام ) والمقال من كتابه ( فجر الإسلام )0
س2:- كيف كانت الحضارة العربية في العصر العباسي ؟
ج : كان العصر العباسي عصر ازدهار الحضارة العربية الإسلامية عرفت الحياة الثقافية والعلمية فيه روافد أجنبية يونانية وفارسية وهندية إلى جانب التراث العربي القديم ، وقام الازدهار علي امتزاج الثقافات وعلى الإسهام الأصيل المتميز0
س3:- بم وصف الأستاذ أحمد أمين الإجابة علي سؤال ( أي الثقافات كان أكثر تأثيراً في الثقافة العربية 00 الفارسية أم اليونانية ) ؟
ج : وصف الإجابة علي هذا السؤال إنها عويصة لأن كلتا الثقافتين لونت الثقافة العربية بلون مختلف 0
س4:- ما منطقة النفوذ اليوناني في ثقافة العرب ؟
ج : العلوم الرياضية من حساب و جبر وهندسة وفلك وطب وفلسفة فأساس هذه العلوم عند المسلمين هم اليونان ، من خلال ما ترجم من كتب يونانية 0
س5:- هل زاحمت الثقافة الهندية الثقافة اليونانية ؟
ج : لقد زاحمتها مزاحمة غير عنيفة وبدأت الرياضة الهندية والفلك تدخل في ثنايا ما ألف المسلمون ولكنها ما لبثت أن ذابت 0
س6:- هل تأثر الأدب العربى بالأدب اليوناني ؟ وما الدليل ؟
ج : لم يتأثر الأدب العربي كثيراً بالأدب اليوناني وهذا ظاهر فيما ألف من كتب هذا العصر فمنهجها لا يتصل بالمنهج اليوناني فلا أثر للترتيب المنطقي ، ولا تري وحدة للكتاب ولا للباب ، كما في كتاب ( الكامل للمبرد ) و ( البيان والتبيين للجاحظ ) ما هو إلا جزيئات جمعت من مجالس العلماء 0
س7:- كيف أثرت الثقافة الفارسية في الأدب ونظام الحكم ؟
ج : إن في كتب الأدب العربي تصور للعدل وطبقات الناس كما يتصوره الفرس وفيها توقيعات الملوك وقصصهم مع رعيتهم في الجانب الفارسي لا الجانب اليوناني ، كذلك نجد عدداً من الأدباء والكتاب من أصل فارسي فكان تجديدهم للأدب راجعاَ للفرس والعرب 0
س8:- كان نفوذ العرب في أدبهم أقوي من أي نفوذ آخر وضح ذلك ؟
ج : ظل الشعر حافظاً لأوزانه الجاهلية وتقاليده إلي عصرنا هذا ولم تستطع أمة بنفوذها أن تغيره 0
س9:- ما رأي الدكتور أحمد أمين في الأثر الفارسي علي الأدب ؟
ج : إنما كان بعض العناصر التي تصب في المضمون لا القالب نفسه ولكنه مع هذا لا يستطيع أن يتحرر من قيوده 0
س10:- كيف وصف الجاحظ شعور الناس في عصره نحو الشعر الجاهلي وتراثه ؟
ج : إنهم يفضلون الشعر الجاهلى على الشعر فى عصر صدر الإسلام وهم به أكثر ولوعاً وأشد تقديراً0
ماذا تعرف عن كل من مجلس العلم والأدب والسمر والأنس ؟ :
مجلس العلم يجتمع فيه العلماء لمناقشة الآراء والقضايا العلمية0
مجلس الأدب يجتمع فيه الأدباء لتبادل الآراء الأدبية0
مجلس السمر يجتمع فيه أخلاط من الناس ليلا للتسلية0
مجلس الأنس يجتمع فيه الأحباب الذين يأنس بعضهم ببعض0
***********************************************
س1: عرفت الحياة الثقافية فى صقلية تعدداً لغوياً .. وضح ذلك 0
ج : فتح العرب صقلية فى أوائل القرن التاسع الميلادى وحكموها قرنين وكانت الحضارة فيها مزيجاً من الثقافات العربية والإغريقية , وكانت الثقافة العربية لها الصدارة لتفوق العرب فى العلوم والطب .
س2: وضح مدى صلة ( فردريك ) الثانى باللغة العربية والثقافة العربية 0
ج : لما زالت دولة العرب وجاء الحكام النورمان اهتموا بالعلوم العربية وخاصة ملكهم ( فردريك الثانى ) الذى كان يعرف العربية ويخاطب بها ضيوفه العرب ويشجع العلماء من كل جنس دون تفرقة بين مسلم ومسيحى ويهودى .
س3 : اذكر ثلاثة من الأطباء فى إطار الحضارة الإسلامية , وبعض مؤلفاتهم 0
ج : كانت الصلات وثيقة بين شمال إفريقية وصقلية وسالرنو . ومن أشهر أطباء شمال إٍفريقيا ( إسحاق بن سليمان وتلميذه ابن الجزار ) و ( موسى ابن ميمون طبيب صلاح الدين ) ومن العلماء ( أبو منصور الهروى ، و الماردينى ، وعلى بن عيسى مؤلف كتاب : تذكرة الكحالين ) وقد ترجمت كتب هؤلاء إلى اللاتينية فكان لها أثر كبير هناك 0
س4 : وضح محاولات الترجمة فى " سالرنو " ذاكرا جهود ( قطسنطين الإفريقى )0
ج : حاولوا ترجمة الكتب الإغريقية إلى اللاتينية ولكن الأمم اللاتينية لم تكن معدة عقلياً لاستقبال العلوم اليونانية مباشرة . وكان ( قسطنطين الأفريقى ) ليس عالماً باللغة العربية علماً واسعاً وعلمه باللاتينية ضعيفا ولم يكن على علم خاص بالطب ولم يكن صادقاً فى نسبة الكتب إلى واضعيها , ومن العجيب أن يكون هذا الرجل أكبر عامل على تقوية الحركة العلمية فى " سالرنو " ولعلها أمور نسبها إليه من جاءوا بعده , ولقد استعان بمن يعرفون العربية واللاتينية ومن يعرفون الطب .
س5: ما العمل الجليل الذى قام به " قسطنطين الأفريقى " ؟
ج : ترجم كتاب ( على بن عباس المجوسى : كامل الصناعة أو الكتاب الملكى ) حيث كان هذا الكتاب فتحاً فى تاريخ الطب اللاتينى .
س6 : لم تمنع الحروب التبادل العلمى من أن يتم بين دول متجاورة . وضح رأى الكاتب فى ذلك التبادل مفسراً لما تقول 0
ج : كان العداء بين العرب والأمم اللاتينية شديدا والحروب والخلافات السياسية مستمرة , لكن هذا لم يمنع تبادل الفلسفة والعلوم والطب بينهم .
س7: كان للكنيسة دور فى تشجيع التبادل بينها وبين المسلمين . وضح ذلك .
ج : جمع ( دون ريموند ) أسقف طليطلة العلماء العرب والمسيحيين واليهود ، وأمر بعمل المترجمات وأدخلها فى مناهج المدارس المسيحية , وزاد ذلك فى منتصف القرن الثالث عشر الميلادى تحت حكم " الفونسو " .
وربما أراد العرب ذلك التبادل إثباتاً لتفوقهم ، أو لرغبة اللاتين فى منافسة العرب ، وقد دعمت الكنيسة المترجمين بالمال وشجعت التبادل بينها وبين المسلمين ولكن لم تخل حركة الترجمة من عيوب بسبب التراجم المزدوجة .
س8 : كانت الترجمة معبر العلوم إلى الغربيين . ناقش موضحاً سمات هذه الترجمة والعوامل التى شكلتها 0
ج : كان نجاحهم أكبر من ترجمات سالرنو , وذلك بسبب : 1- أن حضارة الأندلس كانت أكثر قوة من حضارة شمال أفريقية 2- كان المترجمون أقدر على فهم العربية واللاتينية ومعرفة العلوم 3- أن رغبة الغربيين فى تعلم العلوم كانت لها دوافع سياسية واجتماعية تجعلها ملحة وعاجلة .
س9 : لم تخل حركة الترجمة من عيوب سابقاتها . وضح ذلك مع التمثيل.
ج : لكثرة ما فيها من التراجم المزدوجة فكانت تنقل الكتب إلى لغة قشتالة ومنها إلى اللاتينية ، وكان بعض المترجمين قليلى العلم بموضوع الكتب التى ينقلونها ، ومن العجيب أننا لا نرى خلطاً لهذا فى ترجمات ( حنين بن إسحاق ) وغيره للطب اليونانى فى بغداد .
س10: اذكر بعض أسماء كتب الطب الشهيرة التى ذكرت , وما أهميتها ؟
ج : ( العقاقير ) لابن البيطار, وكتب على بن عيسى فى العيون , وكتاب ( الحاوى) للرازى , وهذه الكتب نالت عناية فائقة وترجمت وظلت تدرس فى جامعات أوربا حتى أواسط القرن السادس عشر على الأقل .


remove_circleمواضيع مماثلة
ابو الخير
مجهود طيب وعمل رائع
شكــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــرا
ايمان ابوزيد
بارك الله فيكي
Mr.Riad
حورية المتوسط كتب:
المستوى الرفيع شرح واف بطريقة يسيرة وكاملة فى 17 ورقة + الامتحانات السابقة

اضغط هنا للتحميل

http://www.4shared.com/file/249968760/d52ffe3b/__2010_.html




وهنا ايضا
مستوى الرفيع عربي للثانوية العامة
http://www.2shared.com/document/WFZrBUJM/_____.htm

avatar
حورية المتوسط كتب:
المستوى الرفيع شرح واف بطريقة يسيرة وكاملة فى 17 ورقة + الامتحانات السابقة

اضغط هنا للتحميل

http://www.4shared.com/file/249968760/d52ffe3b/__2010_.html

العلم والايمان
شكرا على المجهود المميز
ptwm
بجد بجد شكراااااااااااااااااااا ليكى
البية طالب
شكرا جزيلا
هشام حسين خضير
إن الحمد الحمد كل الحمد لله تعالى
privacy_tip صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى