مدرس اون لايندخول

ملخص التعبير للثانوية العامة في 3 ورقات فقط

سؤال التعبير:
============
ما الذي يشغل بال طالب الثانوية في موضوع التعبير؟

إن معرفة عنوان موضوع التعبير لا يساوي شيئًا حتى يدعي البعض أن إعلان اسم موضوع التعبير هدية للطلاب....

إن طلاب الثانوية يريدون أن يكتبوا موضوعًا من 25 سطرًا، ومعظمهم لا يعرف كيف يكتب أو ماذا يكتب؟
إنه يعرف الرياضة والسياحة والتنمر .... إلى آخره... لكن هل قاموسه اللغوي يسعفه تحت هذا الضغط العصبي الرهيب؟
هل يملك قاموسًا لغويًا من الأساس؟

هذا ما يجب أن نتكلم عنه....
وفي هذه السطور أحاول أن أقدم لهم بعض النصائح لعلها تكون نافعة بإذن الله.....

أولًا: المضمون الذي سنكتبه:
-------
١. لا نكتب عناصر لموضوع التعبير....
ومن أراد كتابة العناصر فليكتبها في صفحات المسودة....

٢- كيف نكتب المقدمة؟

لم يعد للمقدمات المحفوظة قيمة في التعبير؛ ولذلك يجب الابتعاد عنها....
وإن أي موضوع تعبير يأتيك يُطلق عليه علميًّا (قضية أو ظاهرة). وأي قضية أو ظاهرة لا بد أن يكون منها جزء عالمي وجزء محلي.... لذلك عليك أن تشير إلى وجود هذه القضية أو الظاهرة عالميًّا ثم محليًّا...
كمثال: الإرهاب - السياحة - البطالة - التلوث - التنمر - النمو الاقتصادي - المياه والحفاظ عليها - الزراعة - الصناعة ... ماذا نقول في المقدمة؟.... سنبدأ هكذا:

تُعدُّ قضية (كذا) قضية عالمية، تشغل جميع دول العالم، خاصة بعد أن أصبح العالم قرية صغيرة بفضل التطور التكنولوجي، فأصبح ما يحدث في شماله يؤثر في جنوبه، وما يحدث في شرقه يؤثر في غربه، والعكس صحيح، وليست مصر بمعزل عن العالم، بل هي دولة ذات تأثير كبير على الصعيد العالمي، تتأثر بما يحدث فيه، ويؤثر فيه ما يحدث فيها......

٣- إلقاء الضوء على القضية:

عن طريق تقديم تعريف لها بما تفهمه أنت عنها، ثم تذكر بعض المظاهر الدالة على وجود هذه القضية أو الظاهرة. ثم تأثيرها على المجتمع، أو أسباب ظهورها.

٤- التدخل في القضية:

في هذه الفقرة نشير إلى وجوب التدخل في هذه الظاهرة لنرفع من إيجابياتها، ونخفض من سلبياتها، مع اقتراح بعض الحلول. ونبرز هنا أهمية العمل وتعديل القيم والمعايير.

٥- الحديث عن المسؤولية المشتركة تجاه الظاهرة أو القضية:

وهنا نتحدث عن وجوب التعاون والوحدة بين أفراد المجتمع، وإعلاء صوت الجماعة على صوت الفرد.

٦- ذكر نماذج من الأدوار:

دور الحكومات - والمؤسسات الأهلية، والمؤسسات الدينية، والمدرسة، وجماعة الأصدقاء، والأسرة، ودور الفرد. ويمكن أن تقسم هذه النقطة إلى فقرتين.

٧- ختام الموضوع:

وهو مجرد تذكير بأهمية تلك القضية، ووجوب التأكيد على تنفيذ الاقتراحات لنصل إلى أفضل وضع يليق بوطننا الحبيب مصر.
====================

ثانيًا:
بالنسبة لشكل الكتابة أو ما نسميه بالتنسيق فيراعى الآتي:
----------------
1- اختيار قلم الكتابة قبل الامتحان بحيث يكون سهلًا في الكتابة وخطه جميل، ولا تستخدم قلمًا جديدًا لأول مرة في التعبير حتى لا تفاجأ بسوء خطه، ثم عليك بتحسين خط كتابتك قدر الإمكان....

2- كتابة 6 فقرات منفصلة، بين كل فقرة وفقرة سطر فارغ لا نكتب فيه شيئًا، والأفضل مع ذلك أن يكون آخر سطر في كل فقرة غير مكتمل إلى نهايته، لتظهر الفقرات منفصلة وواضحة.

3- كل فقرة تبدأ كلمتها الأولى في السطر الأول فقط متأخرة بمقدار نصف سنتيمتر، أو مقادر كلمة (في)، أما باقي الأسطر فتبدأ من بداية السطر، وبذلك نكون قد ميزنا كل فقرة عن أختها بسطر فارغ وبتأخير أول كلمة فيها.

4- لا تشطب بأي حال من الأحوال، ولا تضع خطًّا تحت الخطأ، ولا تعيد الكتابة على حرف أو كلمة مكتوبة لتصححها أو لتظهرها، فهذا من أسوأ ما يقع فيه طالب الثانوية؛ فمنظر الصفحة يسوء، وتنقص درجتك بالتبعية.... ولكن كل ما عليك إن أخطأت - وكلنا يخطئ - كل ما عليك هو أن تكتب كلمة (بل) بعد الخطأ وتكتب بعدها التصويب... مثال: (إن المعل الجاد بل العمل الجاد) لاحظ أنني هنا قد صححت كلمة (المعل) بكلمة (العمل) عن طريق استخدام (بل)... ولم يتأثر شكل الكتابة، وحافظنا على جمال الصفحة.

5- ابتعد قدر الإمكان عن الكلمات ذات الإعراب الفرعي (الأسماء الخمسة - جمع المذكر السالم - المثنى) حتى لا يظهر خطؤك واضحًا.... فمثلًا بدلًا من (المصريون) نقول (أبناء مصر)، وبدلًا من (أبوه) نقول (والده)... وهكذا....

6- مراعاة الهمزات، والفصلات، والاستشهادات قدر الإمكان، ولا تجعل منها شغلك الشاغل، فإن هذا يزيد توترك.
==========
ملخص التعبير للثانوية العامة في 3 ورقات فقط
ملخص التعبير للصف الثالث الثانوي :
ملخص التعبير للثانوية العامة في 3 ورقات فقط Ooo_o_12
ملخص التعبير للثانوية العامة في 3 ورقات فقط Ooo_o_10

ملخص التعبير للثانوية العامة في 3 ورقات فقط Ooo_o_11
remove_circleمواضيع مماثلة
Mr.Riad
privacy_tip صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى