دخول

مطوية أسئلة امتحان اللغة العربية للثانوية العامة بالإجابات

مطوية أسئلة امتحان اللغة العربية للثانوية العامة بالإجابات 101107
لطلابنا فى الثانوية العامة
============
المطوية الذهبية رقم ١
ــــــــــــــــــــــــــ
البيرونى
.........
س1: ماذا فعل البيروني بعد أن عاد من الهند؟
جـ: استقر في البلاط الغزنوي، وأهدي السلطان المسعودي رسالة في علم الفلك عنوانها: ( القانون المسعودي في الهيئة والنجوم).

س2: دلل علي أن البيروني : إنما يخدم العلم للعلم".
جـ: عندما رد الهدية السلطان المسعودي، وكانت ثلاثة جمال محملة بالفضة، وقال له: إنما يخدم العلم للعلم.

س3: ماذا يمثل البيروني في نظر المستشرقين؟
جـ: البيروني هو أحد العلماء الكبار الذين يتميز بهم العصر الذهبي للحضارة العلمية العربية يقول عنه أحد المستشرقين إنه أكبر عقلية علمية في التاريخ و إنه من أضخم العقول التي ظهرت في العالم و إنه أعظم علماء عصره و من أعظم العلماء في كل عصر.

س4: ما العوامل التي أثرت في نضج الحضارة الإسلامية؟
إن الأمة العربية قد واتتها ظروف طيبة جعلت لها مركزًا قياديًا في العلم نهلت من العلم الإغريقي و ترجمت الكتب الإغريقية و الفارسية و الهندية و السريانية و من المستحيل أن نتصور أن أمة تنقل علوم أمة أخرى دون أن تكون قد بلغت من التقدم العلمي و الحضاري ما يؤهلها لاستيعاب هذا العلم الذي تنقله.

س5: "إن للبيروني مظهرًا من مظاهر الشمول و عدم التقيد الزمني" اشرح هذه الجملة على ضوء صفات البيروني.
جـ: لقد تميز البيروني بالصفات الأساسية التي تخلق العالم و تميزه من عبقرية فذة إلى ذكاء نادر متوقد مع صبر و مصابرة و مثابرة و جلد على العمل قلّ أن عرف له نظير إلى دقة في الملاحظة و براعة في الاستقراء مع زهد في المال و السلطان و علوٍّ عن الصغائر حتى قيل عنه بحق "إن البيروني مظهر من مظاهر الشمول و عدم التقيد بزمن شأن العقول.

س6: فيم تميز البيروني؟ و ما الأدلة على تميزه؟
جـ: قد تميز البيروني في فنون كثيرة متباينة غاية التباين مما يدل على أنه عبقرية نادرة المثال " فهو في التاريخ" مؤرخ محقق مدقق واسع الاطلاع و في الجيولوجيا جيولوجي ممتاز بشهادة الجيولوجيين المعاصرين و في الفلك فلكي ممتاز بشهادة الفلكيين المعاصرين و في الرياضيات رياضي ممتاز بشهادة أساتذة الرياضيات المعاصرين.

س7: من هم العلماء الثلاثة الذي يزدهي بهم العلم؟
جـ: ابن سينا, ابن الهيثم, البيروني.

س8: اذكر ثلاثة من مؤلفات البيروني؟
جـ: "التفهيم لأوائل صناعة التنجيم", "كتاب الصيادلة", "الجماهير في معرفة الجواهر".

س9: من هو البيروني و متى و أين ولد؟
هو أبو ريحان محمد بن أحمد الفلكي و لد بضاحية من ضواحي خوارزم سنة 362هـ, زار العواصم العربية و عاش في الهند زمنًا طويلًا و توفى سنة 440هـ.
تذكر:
1- كتاب البيروني عن التاريخ (تحقيق ما للهند من مقولة مقبولة في العقل أو مرذوله) و قد احتفى بها العلماء لأن خير المراجع لاستطلاع أخبار الشعوب الشرقية و أحداثها و أساليب معيشتها.
2- رسالته عن الهندسة و الحساب (التفهيم لأوائل صناعة التنجيم)
3- كتابه عن الجواهر ( الجماهر في معرفة الجواهر).
4- كتابه عن المادة الطبية (كتاب الصيدلة).
5- كتابه عن الفلك (القانون المسعودي في الهيئة و النجوم) " كان يقع في ثلاثة أجزاء"

س10: ما الذي أجمع عليه النقاد؟
جـ: أجمعوا على أن تأليفه في التاريخ من خير المراجع لاستطلاع أخبار الشعوب الشرقية و أحداثها و أسباب معيشتها.


بعض أسئلة الأدب
===========
س.. ما مفهوم الشعر عند الديوانيين ؟
جـ : الشعر عند الديوانيين تعبير عن النفس الإنسانية وما يتصل بها من تأملات فكرية ونظرات فلسفية

س..علل
طغت العقلانية على العاطفة لدى شعراء الديوان .
جـ : بسبب وضوح الجانب الفكري وذلك لكثرة تأملهم في الكون وتعمقهم في أسرار الوجود . ولاهتمامهم بتعميق الظواهر

س.. اختلفت لغة الديوانيين عن لغة الإحيائيين . كيف ذلك ؟
جـ : تخلص الديوانيون من تأثير اللغات القديمة فلم يستعيروا المادة الأدبية القديمة واستخدموا لغة العصر على النقيض من الإحيائيين الذين لم يتخلصوا من تأثير اللغات القديمة .

س١.. استفادت مدرسة أبوللو من الإحيائيين والديوانيين . وضح
جـ : استفادت من تجمد الإحيائيين المحافظين والديوانيين المجددين فظهرت هذه المدرسة تحاول تجاوز المدرستين وإكمال ما بهما من نقص .

س.. بم تعلل : الحدة العاطفية لدى شعراء مدرسة أبوللو ؟
جـ : بسبب تأثرهم بشعراء المهجر وخاصة جبران خليل جبران . كما طغى عليهم الجانب العاطفي بسبب تأثرهم باتجاه مطران الرومانتيكي .

س.. " اين المفر " عنوان ديوان لمحمود حسن إسماعيل . علام يدل هذا العنوان ؟
جـ : يدل هذا العنوان على سيطرة اليأس والتشاؤم والأحزان والاستسلام للآلام .

القصة
======
♕ لِمَ تأجل سفر الصبي عامًا؟
جـ: 1- صغر السن. 2- لم يكن أخوه ليتحمله.
3- لم يكن من اليسير إرساله إلى الأزهر.

♕ : دلل على غرابة ذاكرة الطفولة.
جـ: هناك أشياء يصفها و كأنه يراها رأى العين و هناك أشياء كأنه لم يكن بينه و بينها أي عهد.

♕ لم كان الصبي يشعر بالغربة في غرفته ؟ وما الفرق بينها وبين بيته الريفي ؟
كان الصبي يشعر بالغربة في غرفته ، لأنه لا يعرفها ولا يعرف مما اشتملته من الأثاث والمتاع إلا أقله وأدناه إليه ، فهو لا يعيش فيها كما كان يعيش في بيته الريفي وفي حجراته التي لم يجهل منها ومما احتوت عليه شيئاً ، وإنما كان يعيش فيها غريباً عن الناس وعن الأشياء وضيقاً بالهواء الثقيل الذي كان يتنفسه فلا يجد فيه راحة ولا حياة إنما كان يجد ألما وثقلاً .

♕: متى أدرك الصبي أنه أعمى؟
جـ: عندما سمع إخوته يصفون ما لا يرى. وعندما كان أخوته يصفون أشياء لا يدركها
♕ : متى أدرك الصبي أنه بدأ يشرب من بحر العلم؟
جـ: عندما فك ألغاز جملة (الحق هدم الهدم)...
ما المقصود بالعلم اللدنى؟
العلم اللدني: على أهل الطرق الذين يأخذون العلم عن طريق الوحي و الإلهام.

س: ما الذي تمناه والد الصبي لكل من الصبي و الفتى الأزهري؟
جــ: تمنى أن يرى الفتى الأزهري قاضيًا و أن يرى الصبي عالمًا في الأزهر حوله حلقة واسعة المدى . (توحي بكثرة الأتباع)

س: علل: نكس الصبي رأسه و هو يتأهب للسفر إلى الأزهر.
جـ: لأنه تذكر أخاه الذي وارى التراب (طالب الطب) و كان على عهد أنه سيذهبا معه إلى القاهرة
ــــــــــــــــــــــــ
رثاء مي
.........
سائلوا النخبة من رهط الندى
أين مي؟ هل علمتم أين مي؟
الحديث الحلو و اللحن الشجي
الجبين الحر و الوجه السني
أين ولى كوكباه أين غاب؟

تذكر:
ارتبط عنوان النص بمضمونه حيث جاء الرثاء لمي كعنوان واضحًا في مضمون النص الذي يتفجع فيه الشاعر على مي مبينًا صفاتها الحسية و المعنوية و تحدي التراب أن يستطيع إخفاء مآثرها.

*تذكروا: "سائلوا" أجمل من (اسألوا) تدل على التكرار والكثرة والإلحاح في السؤال.

النخبة : الصفوة (جمعها النخب)
الحلو : عكسها (المر)
الشجي: المؤثر
الجبين: جانب الوجه (جمعها: الجبن, الأجبن الأجبنة)
السنيَّ: المشرق × المظلم
........
كوكباه: أصلها كوكب تدل على جامع السمو و الشهرة , و هو أسلوب ندبة لإظهار الألم لفقدانها.

تذكر:
اللحن: استعارة تصريحية.
كوكباه: استعارة تصريحية.
الحديث الحلو: استعارة مكنية.
الجبين الحر: المراد الصافي.
تذكر:
المحسن البديعي: حسن التقسيم في (الجبين الحر – الوجه السنيَّ) و (الحديث الحلو – اللحن الشجي)
تذكر:
علاقة الوجه بالجبين: إطناب بذكر العام بعد الخاص. ومراعاة نظير كمحسن بديعى
تذكر:
تتابع الاستفهام: يدل على هول الصدمة للشاعر بمفاجأة الفقد لميَّ
تذكر:
يحمل السؤال( أين) متبوعًا بـ (مي) كأنه لا يتصور موتها و إنما يسأل عن مكان وجودها.
تذكر:
(أين) متبوعة بـ (ولي) و (غاب) ؟
ليتحول السؤال من غياب مطلق إلى سؤال عن رحيل و إقرار بالفقد.
تذكر:
سؤال (كل هذا في التراب) سؤال فيه صرخة إنكار و تعجب و تفجع.
تذكر:
صرخة (آه من هذا التراب) تحمل إقرارًا و تسليمًا بالحقيقة الصادمة و شكوى من هذه الحقيقة كما تحمل الضعف الذي ينتج عن الثورة و المقاومة.
تذكر:
تتدرج بنية الدلالة الشعرية لدى الشاعر من صدمة المفاجأة بالفقد.
إلى التحسر على الفقد و التوجع لخسارتها - إلى الثورة على الموت
إلى تحدي التراب و التأكيد على خلود مآثرها.
تذكر:
الصورة في الأبيات تعكس مدى الألم لفقدان مي و تعكس حسرة الشاعر و ألمه.
تذكر:
نوع الشاعر للقافية بما يتناسب مع الحالة النفسية.
تذكر:
(وي) يحمل معنى التعجب و الزجر و التهديد.

تذكر: تنوع الأساليب: للتشويق و إثارة الانتباه.
تذكر: عرشها المنبر: تشبيه بليغ
عرشها.. استعارة تصريحية
المنبر.. مجاز مرسل
≈=========
نص أهواك يا وطني
يا صخرة و هنت رياح الدهر و هي الدهر لم تهن
أهواك أنت هواي أهواه و أعشقه
و نشيدي الغالي مدى الدنيا أردده
من للهلال يهل مسجده
من للصليب يطل معبده

تذكر :
برزت شخصية الشاعر الشعرية منذ وقت مبكر و أسهم في تنويع أوزان الشعر و موسيقاه.
تذكر:
ارتبط عنوان القصيدة بمضمونها حيث بدأ الشاعر قصيدته "أهواك يا و طني" و هذا يعبر عن مضمون القصيدة الذي يبرز فيه اعتزاز الشاعر بالوطن و أنه ملك كل جوارحه و يراه في كل شيء يجده أمامه و يدافع عنه بكل ما يملك ضد الظلم و بكل من حملته أرضه أو ظلته سماؤه .
تذكر:
برزت ملامح الرومنتيكية في النص حيث التجديد في الأوزان و القوافي – اتخاذ عنوان للقصيدة – رسم الصورة الكلية – ذاتية التجربة – الوحدة العضوية.
تذكر :
"يا صخرة" نكرة للتعظيم, أسلوب إنشائي نداء للتعظيم.
"أنت هواي" : تشبيه للتوضيح.
"الإطناب": أهواك – أعشقه.
"ونشيدي الغالى": تشبيه شبه الوطن بالنشيد.
(يهل – يطل) جناس ناقص.
(من للهلال يهل مسجده – من للصليب يطل معبده) : حسن تقسيم.
من للهلال: أسلوب إنشائي استفهام للتعظيم و النفي.

تذكر: الشاعر متأثر بنشأته الريفية و هذا واضح في: "الطير – موج – النهر – الرعيان – العشب .. إلخ"
تذكر:
للوطن مفهوم خاص لدى محمود حسن اسماعيل:
نعم فهو ليست قطعة أرض محددة بحد معين إنما هو وجود حي أو عالم حي يملأ وجدان الشاعر زاخرا بالحياة و الحركة.
تذكر:
تتميز صورة الشاعر بالأبعاد في المجاز و كثرة التراكيب و غرابتها في كثير من الأحيان. و لقد خفف من هذا الأسلوب قوة الإحساس و حرارة العاطفة.
تذكر:
أن هذا النص من ديوان (نهر الحقيقة).
تذكر: أن النص يدور حول محورين :
1- حب الوطن.
2- التضحية و الدفاع من أجل الوطن.
تذكر :
1- كلمة (كل) مضاف إلى (لحن – شدو – صفف) تحمل دلالات سارة تبعث على السرور ليس بحكم دلالتها فقط و إنما بطبيعة مصادرها.
2- هناك أيضًا البعد الكمي الذي أضفته كلمة (كل) على مقدار السرور و الفرح و النشوة التي تحيط بالشاعر.
تذكر:
أن البيت الأول هو مجمع النص و منطلق المعنى حيث إن الوطن كل ما يتمناه أيا كانت التفاصيل ففي الوطن الجمال و السحر و الحب و التسامح المسجد إلى حوار الكنيسة و الهلال بجوار الصليب.
تذكر :
أن العهد الذ أخذه الشاعر على نفسه هو الفداء و التضحية في سبيل الوطن.
تذكر:
أن "فتني" استعارة تصريحية حيث صور الآمال بالفتن.

"رياح الدهر" استعارة تصريحية حيث صور التحديات برياح الدهر.
"الليل" استعارة تصريحية حيث صور الظلم بالليل.
"الفجر" استعارة تصريحية حيث صور الحرية بالفجر.
تذكر: 1- أن الموسيقى في الأبيات: نوع فيها الشاعر فجاءت ساحرة فيها رشاقة موحية بالحب و السعادة و التفاؤل.
2- القافية في الأبيات تنشر عبق الحب و الأمل لهذا الوطن.
ــــــــــــــــــــــــــــ
بالتوفيق طلابنا
الاستاذ عزمى عبده
الاستاذ محمود الزينى
remove_circleمواضيع مماثلة
Professor
مراجعة اللغة العربية ثانوية عامة | سامح صبح


تحميل| مراجعة سامح صبح في اللغة العربية ل 3 ثانوي من هنا
Professor
نموذج امتحان لغة عربية للصف الثالث الثانوى 2021 نظام جديد أ. سعد المنياوى

التحميل من هنا
Professor
نماذج إختبارات لغة عربية بالإجابات ثالثة ثانوي 2021 
انتقل الى:  
privacy_tip صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى