الدور الحيوى لوكيل المعهد او المدرسة
========================
تعتبر
وظيفة الوكيل فى اى منظومة ادارية من أهم الوظائف الحيوية داخل هذه
المنظومة خاصة فى المنظومة التعليمية سواء كانت هذه الوظيفة داخل دووايين
المديريات او الإدارات التعليمية وكافة المدارس التابعة لها ، فهو المسئول
التنفيذى الأول وعليه يتوقف نجاح او فشل هذه المنظومة ، وأنا أرى أن مقياس
نجاح او فشل اى منظومة يعود الى الوكيل لكونه المسئول الأول عن كافة الأمور
الإدارية والفنية فى المدرسة ، وعلى ذلك يجب أن يكون الوكيل مثقف واع
ومتفهم لطبيعة عمله ومهامه الوظيفية داخل المنظومة التى يعمل بها ، وكون
المدرسة هى المجال الميدانى الذى تنصهر فيه كل السياسات التعليمية بأهدافها
وبرامجها المختلفة فإن وظيفة وكيل المدرسة تزداد أهمية وحيوية أى انه
المحور الهام والأستراتيجى داخل أى مدرسة وتتمثل مهامه فى المجالات التالية
:
أولا : فى مجال العمل مع مدير المدرسة فإنه يتعاون معه فى الآتى
1. تشخيص الواقع المدرسي قبيل بداية العام الدراسي .
2. بناء خطة عمل المدرسة "التشغيلية ـ التطويرية" .
3. الحصول على احتياجات المدرسة من الكتب والمستلزمات قبل بداية العام الدراسي.
4. توزيع الكتب الدراسية على الطلاب .
5. توزيع المهام على جميع الموظفين والعمال منذ بداية العام الدراسي ومتابعة أدائهم.
6. الإشراف على مرافق المبنى المدرسي، والمحافظة عليها، وصيانتها .
7. بناء الجداول المدرسية وتنفيذ الجدول الزمني لليوم الدراسي "أي : الإشراف على توقيت الحصص الدراسية بداية ونهاية".
8. متابعة تنفيذ خطة وبرامج الأمن والسلامة في المدرسة00
9. تعبئة البيانات الإحصائية والرد على المكاتبات المختلفة00
10. نظيم قاعدة المعلومات والسجلات والملفات اللازمة للعمل في المدرسة00
11. تفعيل الانضباط المدرسي .
12. تنفيذ فعاليات الطابور الصباحي .
13. إعداد وتنفيذ وتقويم الأساليب الإشرافية التربوية على المعلمين .
14. متابعة تنفيذ قرارات وتوصيات اجتماعات اللجان المدرسية0
15. متابعة تنفيذ قرارات وتوصيات لجنة التوجيه والإرشاد "الخاصة بالصفوف الأولية".
16. متابعة تقويم طلاب الصفوف الأولى "خاصة بالمرحلة الابتدائية".
17. متابعة تطبيق أسلوب التقويم المستمر للمقررات الدراسية00
18. إعداد الطريقة الإجرائية الفصلية لتطبيق لائحة تقويم الطالب .
19. تنفيذ الطريقة الإجرائية للاختبارات الفصلية والدور الثاني00
20. تحسين المخرجات التعليمية وتطوير الأداء المدرسي .
21. التعاون مع مدير المدرسة في إعداد التقرير الختامي عن المدرسة .
22. قيادة المدرسة في حالة غياب مدير المدرسة بفاعلية .
ثانيا : المهام الوظيفية للوكيل تجاه المعلمين :
1. إعداد ملف لكل معلم وموظف يحفظ فيه جميع بياناته الخاصة وسيرته
2. الذاتية وصور من مؤهلاته وخبراته .
3. التأكد من وجود المعلمين في فصولهم ـ مع بداية الحصة ـ أى متابعة تطبيق جدول الحصص الدراسية00
4.
معالجة ما قد يطرأ من حالة تأخر أو غياب للمعلمين من خلال تطبيق جدول
الاحتياط العام في المدرسة مع الاحتفاظ بالكشوف الموثقة لتطبيق جدول
الاحتياط العام في المدرسة في ملف تنظيمي .
5. زيارة المعلمين ـ المسند له الإشراف عليهم ـ في فصولهم وتقويم أدائهم وفق الأنموذج المخصص لذلك .
6.
تنظيم واستكمال سجل متابعاته على دفاتر إعداد الدروس للمعلمين الذين
يُشرف عليهم وكذلك تنظيم واستكمال سجل متابعاته للأعمال التحريرية للطلاب
للمعلمين الذين يُشرف عليهم00
7. تنظيم واستكمال سجل متابعة وكيل المدرسة تنفيذ توصيات الموجهين الفنيين للمعلمين الذين يُشرف عليهم00
8. العناية بتوعية المعلمين بالمخالفات السلوكية الطلابية والنظم المعتمدة تجاهها .
9. تشجيع المعلمين على تفادي الأساليب غير التربوية في التعامل مع السلوكيات الطلابية
10. متابعة المعلمين في تجنب جميع الممارسات غير التربوية مع الطلاب .
11. تفعيل مبدأ العلاقات الإنسانية مع جميع العاملين في المدرسة .
12.
التواصل مع زملائه المعلمين من خلال التعاون في انجاز جميع الأعمال
المختلفة والمتعلقة بالاختبارات كتحليل المحتوى وصياغة الأهداف وبناء
الفقرات الاختبارية وإعداد جدول المواصفات وتنفيذ وترتيب المعامل
والمختبرات التربوية .
ثالثا : مهام وكيل المدرسة فى مجال شئون الطلاب :
1.
متابعة قبول الطلاب وفحص وثائقهم وملفاتهم عند التسجيل أو التحويل إلى
المدرسة "تطبيق شروط القبول والإهتمام بتنظيم واستكمال سجل الطلاب المحولين
من وإلى المدرسة .
2. تنظيم واستكمال سجلý تسليم ملفات الطلاب .
3. تنظيم واستكمال سجل تسليم الشهادات الدراسية00
4. الاحتفاظ بملف لكل طالب يحتوي على "أوراقه الثبوتية / شهاداته الدراسية / المستجدات ذات العلاقة".
5. تنظيم واستكمال سجل قيد الطلاب السنوي .
6. تنظيم واستكمال سجل متابعة جديد إقامات الطلاب غير المصريين .
7. تنظيم واستكمال سجل الطلاب المنقطعين عن المدرسة .
8. تنظيم عملية استقبال الطلاب المستجدين في المدرسة، ومتابعة أعمال اللجان المشكلة لهذا الغرض .
9. توزيع الطلاب على الفصول الدراسية وفق أسس تربوية واضحة .
10. متابعةانتظام الطلاب أثناء الطابور الصباحي وأثناء الفسح المدرسية وكذا متابعة انصراف الطلاب من المدرسة 00
11. متابعة تنفيذ جدول الإشراف اليومي علىý الطلاب .
12. تطبيق آلية متابعة تأخر الطلاب عن المدرسة وتنظيم واستكمال كشوف متابعة تأخر الطلاب اليومي .
13. تطبيق آلية متابعة غياب الطلاب عن المدرسة وتنظيم واستكمال كشوف
14. متابعة غياب الطلاب اليومي وتنظيم واستكمال سجل حضور وغياب وتأخر الطلاب السنوي .
15. الاحتفاظ بالاعتذارات المقبولة المحررة من أولياء أمور الطلاب ـ بخصوص تأخر أو غياب أبنائهم ـ في ملف تنظيمي .
16. تطبيق آلية لمتابعة هروب الطلاب من المدرسة وتنظيم واستكمال سجل رصد مخالفات الطلاب .
17.
تطبيق آلية واضحة لخروج الطلاب من المدرسة للحالات الطارئة أثناء
اليوم الدراسي وتنظيم واستكمال سجل خروج الطلاب من المدرسة للحالات الطارئة
.
18. تسهيل إعطاء الطلاب ما يحتاجون إليه من شهادات الانتماء للمدرسة وما يلزمهم من الإحالات للجهات ذات العلاقة .
19.
متابعة الحالات المرضية لدى الطلاب بصفة عامة ، وإحالتها للعلاج
وتنظيم واستكمال سجل الوحدة الصحية المدرسية بالتعاون مع الزائرة الصحية
بالمدرسة إن وجدت او الإخصائى الإجتماعى 00
20. متابعة الحالات
المرضية المعدية لدى الطلاب بصفة خاصة ، وإحالتها للعلاج مع وضع آلية واضحة
للوقاية من الحالات المرضية المعدية لدى الطلاب بالتنسيق مع الوحده الصحية
او المراكز الطبية الواقعه فى نفس الدائرة التى توجد بها المدرسة 00
21.
العناية بتوعية الطلاب بالمخالفات السلوكية الطلابية والنظم المعتمدة
تجاهها وتشجيع الطلاب على حسن السلوك والمواظبة مع الارتقاء بسلوكيات
الطلاب الحسنة وتعزيزها .
22. استقبال أولياء أمور الطلاب، وإطلاعهم
على مستويات أبنائهم "العلمية ـ السلوكية" مع العناية بتوعية أولياء أمور
الطلاب بالمخالفات السلوكية الطلابية والنظم المعتمدة تجاهها واعداد سجل
زيارات أولياء الأمور أو استدعائهم لزيارة المدرسة 00
23. إعداد البيانات اللازمة بخصوص الطلاب المعوزين ـ أبناء المعلمين المتوفين ومتابعة صرف استحقاقاتهم .
رابعا : فى مجال التعاون مع الإخصائى الإجتماعى بالمدرسة :
يمكن لوكيل المدرسة تحقيق التعاون الكامل مع الإخصائى الإجتماعى بالمدرسة فى المجالات التالية :
1. توثيق العلاقة بين البيت والمدرسة وتعزيزها واستثمار القنوات المتاحة بما يحقق رسالة المدرسة.
2. تنفيذ البرامج التربوية الموجهة للطلاب المتفوقين في التحصيل الدراسي.
3. تنفيذ البرامج التربوية الموجهة للطلاب الموهوبين .
4. تنفيذ البرامج التربوية الموجهة للطلاب ذوي الاحتياجات الخاصة.
5. تنفيذ البرامج التربوية الموجهة للطلاب ذوي التحصيل الدراسي المتدني.
6. تنفيذ البرامج التربوية الموجهة للطلاب متكرري الرسوب .
7. معالجة المظاهر السلوكية غير المرغوبة لدىý الطلاب .
8. الإشراف على برامج النشاط بكافة أنواعه وفق التعليمات المبلغة للمدارس..
9. القيام بمهام الإخصائى الإجتماعى في حالة عدم وجوده بالمدرسة00
عوامل نجاح وكيل المدرسة ليكون المحور الهام بالمدرسة :
1. التحلي بالخصائص الشخصية والخلقية والمهنية للقائد التربوي .
2. بناء علاقات فاعلة مع مدير المدرسة .
3. بناء علاقات فاعلة مع وكيل المدرسة الآخر إن وجد00
4. بناء علاقات فاعلة مع أولياء أمور الطلاب .
5. تطبيق مفهوم التقويم الذاتي للمهام المكلف بها خلال العام الدراسي الحالي .
6. تطوير آليات تنفيذ المهام المكلف بها خلال العام الدراسي الحالي "التجديد ـ الابتكار" .
7. التواصل مع الموجه الفنى عن طريق مدير المدرسة حيث يتم استشارته في الجانب الفني للأسئلة في مادة تخصصه .
8. التعامل مع البوابة الإلكترونية والاستفادة مما هو موجود فيها واقتراح ما يلزم من تحديثات عليها . الجندى المجهول
منذتعتبر
وظيفة الوكيل فى اى منظومة ادارية من أهم الوظائف الحيوية داخل هذه
المنظومة خاصة فى المنظومة التعليمية سواء كانت هذه الوظيفة داخل دووايين
المديريات او الإدارات التعليمية وكافة المدارس التابعة لها ، فهو المسئول
التنفيذى الأول وعليه يتوقف نجاح او فشل هذه المنظومة ، وأنا أرى أن مقياس
نجاح او فشل اى منظومة يعود الى الوكيل لكونه المسئول الأول عن كافة الأمور
الإدارية والفنية فى المدرسة ، وعلى ذلك يجب أن يكون الوكيل مثقف واع
ومتفهم لطبيعة عمله ومهامه الوظيفية داخل المنظومة التى يعمل بها ، وكون
المدرسة هى المجال الميدانى الذى تنصهر فيه كل السياسات التعليمية بأهدافها
وبرامجها المختلفة فإن وظيفة وكيل المدرسة تزداد أهمية وحيوية أى انه
المحور الهام والأستراتيجى داخل أى مدرسة وتتمثل مهامه فى المجالات التالية
:
أولا : فى مجال العمل مع مدير المدرسة فإنه يتعاون معه فى الآتى
1. تشخيص الواقع المدرسي قبيل بداية العام الدراسي .
2. بناء خطة عمل المدرسة "التشغيلية ـ التطويرية" .
3. الحصول على احتياجات المدرسة من الكتب والمستلزمات قبل بداية العام الدراسي.
4. توزيع الكتب الدراسية على الطلاب .
5. توزيع المهام على جميع الموظفين والعمال منذ بداية العام الدراسي ومتابعة أدائهم.
6. الإشراف على مرافق المبنى المدرسي، والمحافظة عليها، وصيانتها .
7. بناء الجداول المدرسية وتنفيذ الجدول الزمني لليوم الدراسي "أي : الإشراف على توقيت الحصص الدراسية بداية ونهاية".
8. متابعة تنفيذ خطة وبرامج الأمن والسلامة في المدرسة00
9. تعبئة البيانات الإحصائية والرد على المكاتبات المختلفة00
10. نظيم قاعدة المعلومات والسجلات والملفات اللازمة للعمل في المدرسة00
11. تفعيل الانضباط المدرسي .
12. تنفيذ فعاليات الطابور الصباحي .
13. إعداد وتنفيذ وتقويم الأساليب الإشرافية التربوية على المعلمين .
14. متابعة تنفيذ قرارات وتوصيات اجتماعات اللجان المدرسية0
15. متابعة تنفيذ قرارات وتوصيات لجنة التوجيه والإرشاد "الخاصة بالصفوف الأولية".
16. متابعة تقويم طلاب الصفوف الأولى "خاصة بالمرحلة الابتدائية".
17. متابعة تطبيق أسلوب التقويم المستمر للمقررات الدراسية00
18. إعداد الطريقة الإجرائية الفصلية لتطبيق لائحة تقويم الطالب .
19. تنفيذ الطريقة الإجرائية للاختبارات الفصلية والدور الثاني00
20. تحسين المخرجات التعليمية وتطوير الأداء المدرسي .
21. التعاون مع مدير المدرسة في إعداد التقرير الختامي عن المدرسة .
22. قيادة المدرسة في حالة غياب مدير المدرسة بفاعلية .
ثانيا : المهام الوظيفية للوكيل تجاه المعلمين :
1. إعداد ملف لكل معلم وموظف يحفظ فيه جميع بياناته الخاصة وسيرته
2. الذاتية وصور من مؤهلاته وخبراته .
3. التأكد من وجود المعلمين في فصولهم ـ مع بداية الحصة ـ أى متابعة تطبيق جدول الحصص الدراسية00
4.
معالجة ما قد يطرأ من حالة تأخر أو غياب للمعلمين من خلال تطبيق جدول
الاحتياط العام في المدرسة مع الاحتفاظ بالكشوف الموثقة لتطبيق جدول
الاحتياط العام في المدرسة في ملف تنظيمي .
5. زيارة المعلمين ـ المسند له الإشراف عليهم ـ في فصولهم وتقويم أدائهم وفق الأنموذج المخصص لذلك .
6.
تنظيم واستكمال سجل متابعاته على دفاتر إعداد الدروس للمعلمين الذين
يُشرف عليهم وكذلك تنظيم واستكمال سجل متابعاته للأعمال التحريرية للطلاب
للمعلمين الذين يُشرف عليهم00
7. تنظيم واستكمال سجل متابعة وكيل المدرسة تنفيذ توصيات الموجهين الفنيين للمعلمين الذين يُشرف عليهم00
8. العناية بتوعية المعلمين بالمخالفات السلوكية الطلابية والنظم المعتمدة تجاهها .
9. تشجيع المعلمين على تفادي الأساليب غير التربوية في التعامل مع السلوكيات الطلابية
10. متابعة المعلمين في تجنب جميع الممارسات غير التربوية مع الطلاب .
11. تفعيل مبدأ العلاقات الإنسانية مع جميع العاملين في المدرسة .
12.
التواصل مع زملائه المعلمين من خلال التعاون في انجاز جميع الأعمال
المختلفة والمتعلقة بالاختبارات كتحليل المحتوى وصياغة الأهداف وبناء
الفقرات الاختبارية وإعداد جدول المواصفات وتنفيذ وترتيب المعامل
والمختبرات التربوية .
ثالثا : مهام وكيل المدرسة فى مجال شئون الطلاب :
1.
متابعة قبول الطلاب وفحص وثائقهم وملفاتهم عند التسجيل أو التحويل إلى
المدرسة "تطبيق شروط القبول والإهتمام بتنظيم واستكمال سجل الطلاب المحولين
من وإلى المدرسة .
2. تنظيم واستكمال سجلý تسليم ملفات الطلاب .
3. تنظيم واستكمال سجل تسليم الشهادات الدراسية00
4. الاحتفاظ بملف لكل طالب يحتوي على "أوراقه الثبوتية / شهاداته الدراسية / المستجدات ذات العلاقة".
5. تنظيم واستكمال سجل قيد الطلاب السنوي .
6. تنظيم واستكمال سجل متابعة جديد إقامات الطلاب غير المصريين .
7. تنظيم واستكمال سجل الطلاب المنقطعين عن المدرسة .
8. تنظيم عملية استقبال الطلاب المستجدين في المدرسة، ومتابعة أعمال اللجان المشكلة لهذا الغرض .
9. توزيع الطلاب على الفصول الدراسية وفق أسس تربوية واضحة .
10. متابعةانتظام الطلاب أثناء الطابور الصباحي وأثناء الفسح المدرسية وكذا متابعة انصراف الطلاب من المدرسة 00
11. متابعة تنفيذ جدول الإشراف اليومي علىý الطلاب .
12. تطبيق آلية متابعة تأخر الطلاب عن المدرسة وتنظيم واستكمال كشوف متابعة تأخر الطلاب اليومي .
13. تطبيق آلية متابعة غياب الطلاب عن المدرسة وتنظيم واستكمال كشوف
14. متابعة غياب الطلاب اليومي وتنظيم واستكمال سجل حضور وغياب وتأخر الطلاب السنوي .
15. الاحتفاظ بالاعتذارات المقبولة المحررة من أولياء أمور الطلاب ـ بخصوص تأخر أو غياب أبنائهم ـ في ملف تنظيمي .
16. تطبيق آلية لمتابعة هروب الطلاب من المدرسة وتنظيم واستكمال سجل رصد مخالفات الطلاب .
17.
تطبيق آلية واضحة لخروج الطلاب من المدرسة للحالات الطارئة أثناء
اليوم الدراسي وتنظيم واستكمال سجل خروج الطلاب من المدرسة للحالات الطارئة
.
18. تسهيل إعطاء الطلاب ما يحتاجون إليه من شهادات الانتماء للمدرسة وما يلزمهم من الإحالات للجهات ذات العلاقة .
19.
متابعة الحالات المرضية لدى الطلاب بصفة عامة ، وإحالتها للعلاج
وتنظيم واستكمال سجل الوحدة الصحية المدرسية بالتعاون مع الزائرة الصحية
بالمدرسة إن وجدت او الإخصائى الإجتماعى 00
20. متابعة الحالات
المرضية المعدية لدى الطلاب بصفة خاصة ، وإحالتها للعلاج مع وضع آلية واضحة
للوقاية من الحالات المرضية المعدية لدى الطلاب بالتنسيق مع الوحده الصحية
او المراكز الطبية الواقعه فى نفس الدائرة التى توجد بها المدرسة 00
21.
العناية بتوعية الطلاب بالمخالفات السلوكية الطلابية والنظم المعتمدة
تجاهها وتشجيع الطلاب على حسن السلوك والمواظبة مع الارتقاء بسلوكيات
الطلاب الحسنة وتعزيزها .
22. استقبال أولياء أمور الطلاب، وإطلاعهم
على مستويات أبنائهم "العلمية ـ السلوكية" مع العناية بتوعية أولياء أمور
الطلاب بالمخالفات السلوكية الطلابية والنظم المعتمدة تجاهها واعداد سجل
زيارات أولياء الأمور أو استدعائهم لزيارة المدرسة 00
23. إعداد البيانات اللازمة بخصوص الطلاب المعوزين ـ أبناء المعلمين المتوفين ومتابعة صرف استحقاقاتهم .
رابعا : فى مجال التعاون مع الإخصائى الإجتماعى بالمدرسة :
يمكن لوكيل المدرسة تحقيق التعاون الكامل مع الإخصائى الإجتماعى بالمدرسة فى المجالات التالية :
1. توثيق العلاقة بين البيت والمدرسة وتعزيزها واستثمار القنوات المتاحة بما يحقق رسالة المدرسة.
2. تنفيذ البرامج التربوية الموجهة للطلاب المتفوقين في التحصيل الدراسي.
3. تنفيذ البرامج التربوية الموجهة للطلاب الموهوبين .
4. تنفيذ البرامج التربوية الموجهة للطلاب ذوي الاحتياجات الخاصة.
5. تنفيذ البرامج التربوية الموجهة للطلاب ذوي التحصيل الدراسي المتدني.
6. تنفيذ البرامج التربوية الموجهة للطلاب متكرري الرسوب .
7. معالجة المظاهر السلوكية غير المرغوبة لدىý الطلاب .
8. الإشراف على برامج النشاط بكافة أنواعه وفق التعليمات المبلغة للمدارس..
9. القيام بمهام الإخصائى الإجتماعى في حالة عدم وجوده بالمدرسة00
عوامل نجاح وكيل المدرسة ليكون المحور الهام بالمدرسة :
1. التحلي بالخصائص الشخصية والخلقية والمهنية للقائد التربوي .
2. بناء علاقات فاعلة مع مدير المدرسة .
3. بناء علاقات فاعلة مع وكيل المدرسة الآخر إن وجد00
4. بناء علاقات فاعلة مع أولياء أمور الطلاب .
5. تطبيق مفهوم التقويم الذاتي للمهام المكلف بها خلال العام الدراسي الحالي .
6. تطوير آليات تنفيذ المهام المكلف بها خلال العام الدراسي الحالي "التجديد ـ الابتكار" .
7. التواصل مع الموجه الفنى عن طريق مدير المدرسة حيث يتم استشارته في الجانب الفني للأسئلة في مادة تخصصه .
8. التعامل مع البوابة الإلكترونية والاستفادة مما هو موجود فيها واقتراح ما يلزم من تحديثات
========================
تعتبر
وظيفة الوكيل فى اى منظومة ادارية من أهم الوظائف الحيوية داخل هذه
المنظومة خاصة فى المنظومة التعليمية سواء كانت هذه الوظيفة داخل دووايين
المديريات او الإدارات التعليمية وكافة المدارس التابعة لها ، فهو المسئول
التنفيذى الأول وعليه يتوقف نجاح او فشل هذه المنظومة ، وأنا أرى أن مقياس
نجاح او فشل اى منظومة يعود الى الوكيل لكونه المسئول الأول عن كافة الأمور
الإدارية والفنية فى المدرسة ، وعلى ذلك يجب أن يكون الوكيل مثقف واع
ومتفهم لطبيعة عمله ومهامه الوظيفية داخل المنظومة التى يعمل بها ، وكون
المدرسة هى المجال الميدانى الذى تنصهر فيه كل السياسات التعليمية بأهدافها
وبرامجها المختلفة فإن وظيفة وكيل المدرسة تزداد أهمية وحيوية أى انه
المحور الهام والأستراتيجى داخل أى مدرسة وتتمثل مهامه فى المجالات التالية
:
أولا : فى مجال العمل مع مدير المدرسة فإنه يتعاون معه فى الآتى
1. تشخيص الواقع المدرسي قبيل بداية العام الدراسي .
2. بناء خطة عمل المدرسة "التشغيلية ـ التطويرية" .
3. الحصول على احتياجات المدرسة من الكتب والمستلزمات قبل بداية العام الدراسي.
4. توزيع الكتب الدراسية على الطلاب .
5. توزيع المهام على جميع الموظفين والعمال منذ بداية العام الدراسي ومتابعة أدائهم.
6. الإشراف على مرافق المبنى المدرسي، والمحافظة عليها، وصيانتها .
7. بناء الجداول المدرسية وتنفيذ الجدول الزمني لليوم الدراسي "أي : الإشراف على توقيت الحصص الدراسية بداية ونهاية".
8. متابعة تنفيذ خطة وبرامج الأمن والسلامة في المدرسة00
9. تعبئة البيانات الإحصائية والرد على المكاتبات المختلفة00
10. نظيم قاعدة المعلومات والسجلات والملفات اللازمة للعمل في المدرسة00
11. تفعيل الانضباط المدرسي .
12. تنفيذ فعاليات الطابور الصباحي .
13. إعداد وتنفيذ وتقويم الأساليب الإشرافية التربوية على المعلمين .
14. متابعة تنفيذ قرارات وتوصيات اجتماعات اللجان المدرسية0
15. متابعة تنفيذ قرارات وتوصيات لجنة التوجيه والإرشاد "الخاصة بالصفوف الأولية".
16. متابعة تقويم طلاب الصفوف الأولى "خاصة بالمرحلة الابتدائية".
17. متابعة تطبيق أسلوب التقويم المستمر للمقررات الدراسية00
18. إعداد الطريقة الإجرائية الفصلية لتطبيق لائحة تقويم الطالب .
19. تنفيذ الطريقة الإجرائية للاختبارات الفصلية والدور الثاني00
20. تحسين المخرجات التعليمية وتطوير الأداء المدرسي .
21. التعاون مع مدير المدرسة في إعداد التقرير الختامي عن المدرسة .
22. قيادة المدرسة في حالة غياب مدير المدرسة بفاعلية .
ثانيا : المهام الوظيفية للوكيل تجاه المعلمين :
1. إعداد ملف لكل معلم وموظف يحفظ فيه جميع بياناته الخاصة وسيرته
2. الذاتية وصور من مؤهلاته وخبراته .
3. التأكد من وجود المعلمين في فصولهم ـ مع بداية الحصة ـ أى متابعة تطبيق جدول الحصص الدراسية00
4.
معالجة ما قد يطرأ من حالة تأخر أو غياب للمعلمين من خلال تطبيق جدول
الاحتياط العام في المدرسة مع الاحتفاظ بالكشوف الموثقة لتطبيق جدول
الاحتياط العام في المدرسة في ملف تنظيمي .
5. زيارة المعلمين ـ المسند له الإشراف عليهم ـ في فصولهم وتقويم أدائهم وفق الأنموذج المخصص لذلك .
6.
تنظيم واستكمال سجل متابعاته على دفاتر إعداد الدروس للمعلمين الذين
يُشرف عليهم وكذلك تنظيم واستكمال سجل متابعاته للأعمال التحريرية للطلاب
للمعلمين الذين يُشرف عليهم00
7. تنظيم واستكمال سجل متابعة وكيل المدرسة تنفيذ توصيات الموجهين الفنيين للمعلمين الذين يُشرف عليهم00
8. العناية بتوعية المعلمين بالمخالفات السلوكية الطلابية والنظم المعتمدة تجاهها .
9. تشجيع المعلمين على تفادي الأساليب غير التربوية في التعامل مع السلوكيات الطلابية
10. متابعة المعلمين في تجنب جميع الممارسات غير التربوية مع الطلاب .
11. تفعيل مبدأ العلاقات الإنسانية مع جميع العاملين في المدرسة .
12.
التواصل مع زملائه المعلمين من خلال التعاون في انجاز جميع الأعمال
المختلفة والمتعلقة بالاختبارات كتحليل المحتوى وصياغة الأهداف وبناء
الفقرات الاختبارية وإعداد جدول المواصفات وتنفيذ وترتيب المعامل
والمختبرات التربوية .
ثالثا : مهام وكيل المدرسة فى مجال شئون الطلاب :
1.
متابعة قبول الطلاب وفحص وثائقهم وملفاتهم عند التسجيل أو التحويل إلى
المدرسة "تطبيق شروط القبول والإهتمام بتنظيم واستكمال سجل الطلاب المحولين
من وإلى المدرسة .
2. تنظيم واستكمال سجلý تسليم ملفات الطلاب .
3. تنظيم واستكمال سجل تسليم الشهادات الدراسية00
4. الاحتفاظ بملف لكل طالب يحتوي على "أوراقه الثبوتية / شهاداته الدراسية / المستجدات ذات العلاقة".
5. تنظيم واستكمال سجل قيد الطلاب السنوي .
6. تنظيم واستكمال سجل متابعة جديد إقامات الطلاب غير المصريين .
7. تنظيم واستكمال سجل الطلاب المنقطعين عن المدرسة .
8. تنظيم عملية استقبال الطلاب المستجدين في المدرسة، ومتابعة أعمال اللجان المشكلة لهذا الغرض .
9. توزيع الطلاب على الفصول الدراسية وفق أسس تربوية واضحة .
10. متابعةانتظام الطلاب أثناء الطابور الصباحي وأثناء الفسح المدرسية وكذا متابعة انصراف الطلاب من المدرسة 00
11. متابعة تنفيذ جدول الإشراف اليومي علىý الطلاب .
12. تطبيق آلية متابعة تأخر الطلاب عن المدرسة وتنظيم واستكمال كشوف متابعة تأخر الطلاب اليومي .
13. تطبيق آلية متابعة غياب الطلاب عن المدرسة وتنظيم واستكمال كشوف
14. متابعة غياب الطلاب اليومي وتنظيم واستكمال سجل حضور وغياب وتأخر الطلاب السنوي .
15. الاحتفاظ بالاعتذارات المقبولة المحررة من أولياء أمور الطلاب ـ بخصوص تأخر أو غياب أبنائهم ـ في ملف تنظيمي .
16. تطبيق آلية لمتابعة هروب الطلاب من المدرسة وتنظيم واستكمال سجل رصد مخالفات الطلاب .
17.
تطبيق آلية واضحة لخروج الطلاب من المدرسة للحالات الطارئة أثناء
اليوم الدراسي وتنظيم واستكمال سجل خروج الطلاب من المدرسة للحالات الطارئة
.
18. تسهيل إعطاء الطلاب ما يحتاجون إليه من شهادات الانتماء للمدرسة وما يلزمهم من الإحالات للجهات ذات العلاقة .
19.
متابعة الحالات المرضية لدى الطلاب بصفة عامة ، وإحالتها للعلاج
وتنظيم واستكمال سجل الوحدة الصحية المدرسية بالتعاون مع الزائرة الصحية
بالمدرسة إن وجدت او الإخصائى الإجتماعى 00
20. متابعة الحالات
المرضية المعدية لدى الطلاب بصفة خاصة ، وإحالتها للعلاج مع وضع آلية واضحة
للوقاية من الحالات المرضية المعدية لدى الطلاب بالتنسيق مع الوحده الصحية
او المراكز الطبية الواقعه فى نفس الدائرة التى توجد بها المدرسة 00
21.
العناية بتوعية الطلاب بالمخالفات السلوكية الطلابية والنظم المعتمدة
تجاهها وتشجيع الطلاب على حسن السلوك والمواظبة مع الارتقاء بسلوكيات
الطلاب الحسنة وتعزيزها .
22. استقبال أولياء أمور الطلاب، وإطلاعهم
على مستويات أبنائهم "العلمية ـ السلوكية" مع العناية بتوعية أولياء أمور
الطلاب بالمخالفات السلوكية الطلابية والنظم المعتمدة تجاهها واعداد سجل
زيارات أولياء الأمور أو استدعائهم لزيارة المدرسة 00
23. إعداد البيانات اللازمة بخصوص الطلاب المعوزين ـ أبناء المعلمين المتوفين ومتابعة صرف استحقاقاتهم .
رابعا : فى مجال التعاون مع الإخصائى الإجتماعى بالمدرسة :
يمكن لوكيل المدرسة تحقيق التعاون الكامل مع الإخصائى الإجتماعى بالمدرسة فى المجالات التالية :
1. توثيق العلاقة بين البيت والمدرسة وتعزيزها واستثمار القنوات المتاحة بما يحقق رسالة المدرسة.
2. تنفيذ البرامج التربوية الموجهة للطلاب المتفوقين في التحصيل الدراسي.
3. تنفيذ البرامج التربوية الموجهة للطلاب الموهوبين .
4. تنفيذ البرامج التربوية الموجهة للطلاب ذوي الاحتياجات الخاصة.
5. تنفيذ البرامج التربوية الموجهة للطلاب ذوي التحصيل الدراسي المتدني.
6. تنفيذ البرامج التربوية الموجهة للطلاب متكرري الرسوب .
7. معالجة المظاهر السلوكية غير المرغوبة لدىý الطلاب .
8. الإشراف على برامج النشاط بكافة أنواعه وفق التعليمات المبلغة للمدارس..
9. القيام بمهام الإخصائى الإجتماعى في حالة عدم وجوده بالمدرسة00
عوامل نجاح وكيل المدرسة ليكون المحور الهام بالمدرسة :
1. التحلي بالخصائص الشخصية والخلقية والمهنية للقائد التربوي .
2. بناء علاقات فاعلة مع مدير المدرسة .
3. بناء علاقات فاعلة مع وكيل المدرسة الآخر إن وجد00
4. بناء علاقات فاعلة مع أولياء أمور الطلاب .
5. تطبيق مفهوم التقويم الذاتي للمهام المكلف بها خلال العام الدراسي الحالي .
6. تطوير آليات تنفيذ المهام المكلف بها خلال العام الدراسي الحالي "التجديد ـ الابتكار" .
7. التواصل مع الموجه الفنى عن طريق مدير المدرسة حيث يتم استشارته في الجانب الفني للأسئلة في مادة تخصصه .
8. التعامل مع البوابة الإلكترونية والاستفادة مما هو موجود فيها واقتراح ما يلزم من تحديثات عليها . الجندى المجهول
منذتعتبر
وظيفة الوكيل فى اى منظومة ادارية من أهم الوظائف الحيوية داخل هذه
المنظومة خاصة فى المنظومة التعليمية سواء كانت هذه الوظيفة داخل دووايين
المديريات او الإدارات التعليمية وكافة المدارس التابعة لها ، فهو المسئول
التنفيذى الأول وعليه يتوقف نجاح او فشل هذه المنظومة ، وأنا أرى أن مقياس
نجاح او فشل اى منظومة يعود الى الوكيل لكونه المسئول الأول عن كافة الأمور
الإدارية والفنية فى المدرسة ، وعلى ذلك يجب أن يكون الوكيل مثقف واع
ومتفهم لطبيعة عمله ومهامه الوظيفية داخل المنظومة التى يعمل بها ، وكون
المدرسة هى المجال الميدانى الذى تنصهر فيه كل السياسات التعليمية بأهدافها
وبرامجها المختلفة فإن وظيفة وكيل المدرسة تزداد أهمية وحيوية أى انه
المحور الهام والأستراتيجى داخل أى مدرسة وتتمثل مهامه فى المجالات التالية
:
أولا : فى مجال العمل مع مدير المدرسة فإنه يتعاون معه فى الآتى
1. تشخيص الواقع المدرسي قبيل بداية العام الدراسي .
2. بناء خطة عمل المدرسة "التشغيلية ـ التطويرية" .
3. الحصول على احتياجات المدرسة من الكتب والمستلزمات قبل بداية العام الدراسي.
4. توزيع الكتب الدراسية على الطلاب .
5. توزيع المهام على جميع الموظفين والعمال منذ بداية العام الدراسي ومتابعة أدائهم.
6. الإشراف على مرافق المبنى المدرسي، والمحافظة عليها، وصيانتها .
7. بناء الجداول المدرسية وتنفيذ الجدول الزمني لليوم الدراسي "أي : الإشراف على توقيت الحصص الدراسية بداية ونهاية".
8. متابعة تنفيذ خطة وبرامج الأمن والسلامة في المدرسة00
9. تعبئة البيانات الإحصائية والرد على المكاتبات المختلفة00
10. نظيم قاعدة المعلومات والسجلات والملفات اللازمة للعمل في المدرسة00
11. تفعيل الانضباط المدرسي .
12. تنفيذ فعاليات الطابور الصباحي .
13. إعداد وتنفيذ وتقويم الأساليب الإشرافية التربوية على المعلمين .
14. متابعة تنفيذ قرارات وتوصيات اجتماعات اللجان المدرسية0
15. متابعة تنفيذ قرارات وتوصيات لجنة التوجيه والإرشاد "الخاصة بالصفوف الأولية".
16. متابعة تقويم طلاب الصفوف الأولى "خاصة بالمرحلة الابتدائية".
17. متابعة تطبيق أسلوب التقويم المستمر للمقررات الدراسية00
18. إعداد الطريقة الإجرائية الفصلية لتطبيق لائحة تقويم الطالب .
19. تنفيذ الطريقة الإجرائية للاختبارات الفصلية والدور الثاني00
20. تحسين المخرجات التعليمية وتطوير الأداء المدرسي .
21. التعاون مع مدير المدرسة في إعداد التقرير الختامي عن المدرسة .
22. قيادة المدرسة في حالة غياب مدير المدرسة بفاعلية .
ثانيا : المهام الوظيفية للوكيل تجاه المعلمين :
1. إعداد ملف لكل معلم وموظف يحفظ فيه جميع بياناته الخاصة وسيرته
2. الذاتية وصور من مؤهلاته وخبراته .
3. التأكد من وجود المعلمين في فصولهم ـ مع بداية الحصة ـ أى متابعة تطبيق جدول الحصص الدراسية00
4.
معالجة ما قد يطرأ من حالة تأخر أو غياب للمعلمين من خلال تطبيق جدول
الاحتياط العام في المدرسة مع الاحتفاظ بالكشوف الموثقة لتطبيق جدول
الاحتياط العام في المدرسة في ملف تنظيمي .
5. زيارة المعلمين ـ المسند له الإشراف عليهم ـ في فصولهم وتقويم أدائهم وفق الأنموذج المخصص لذلك .
6.
تنظيم واستكمال سجل متابعاته على دفاتر إعداد الدروس للمعلمين الذين
يُشرف عليهم وكذلك تنظيم واستكمال سجل متابعاته للأعمال التحريرية للطلاب
للمعلمين الذين يُشرف عليهم00
7. تنظيم واستكمال سجل متابعة وكيل المدرسة تنفيذ توصيات الموجهين الفنيين للمعلمين الذين يُشرف عليهم00
8. العناية بتوعية المعلمين بالمخالفات السلوكية الطلابية والنظم المعتمدة تجاهها .
9. تشجيع المعلمين على تفادي الأساليب غير التربوية في التعامل مع السلوكيات الطلابية
10. متابعة المعلمين في تجنب جميع الممارسات غير التربوية مع الطلاب .
11. تفعيل مبدأ العلاقات الإنسانية مع جميع العاملين في المدرسة .
12.
التواصل مع زملائه المعلمين من خلال التعاون في انجاز جميع الأعمال
المختلفة والمتعلقة بالاختبارات كتحليل المحتوى وصياغة الأهداف وبناء
الفقرات الاختبارية وإعداد جدول المواصفات وتنفيذ وترتيب المعامل
والمختبرات التربوية .
ثالثا : مهام وكيل المدرسة فى مجال شئون الطلاب :
1.
متابعة قبول الطلاب وفحص وثائقهم وملفاتهم عند التسجيل أو التحويل إلى
المدرسة "تطبيق شروط القبول والإهتمام بتنظيم واستكمال سجل الطلاب المحولين
من وإلى المدرسة .
2. تنظيم واستكمال سجلý تسليم ملفات الطلاب .
3. تنظيم واستكمال سجل تسليم الشهادات الدراسية00
4. الاحتفاظ بملف لكل طالب يحتوي على "أوراقه الثبوتية / شهاداته الدراسية / المستجدات ذات العلاقة".
5. تنظيم واستكمال سجل قيد الطلاب السنوي .
6. تنظيم واستكمال سجل متابعة جديد إقامات الطلاب غير المصريين .
7. تنظيم واستكمال سجل الطلاب المنقطعين عن المدرسة .
8. تنظيم عملية استقبال الطلاب المستجدين في المدرسة، ومتابعة أعمال اللجان المشكلة لهذا الغرض .
9. توزيع الطلاب على الفصول الدراسية وفق أسس تربوية واضحة .
10. متابعةانتظام الطلاب أثناء الطابور الصباحي وأثناء الفسح المدرسية وكذا متابعة انصراف الطلاب من المدرسة 00
11. متابعة تنفيذ جدول الإشراف اليومي علىý الطلاب .
12. تطبيق آلية متابعة تأخر الطلاب عن المدرسة وتنظيم واستكمال كشوف متابعة تأخر الطلاب اليومي .
13. تطبيق آلية متابعة غياب الطلاب عن المدرسة وتنظيم واستكمال كشوف
14. متابعة غياب الطلاب اليومي وتنظيم واستكمال سجل حضور وغياب وتأخر الطلاب السنوي .
15. الاحتفاظ بالاعتذارات المقبولة المحررة من أولياء أمور الطلاب ـ بخصوص تأخر أو غياب أبنائهم ـ في ملف تنظيمي .
16. تطبيق آلية لمتابعة هروب الطلاب من المدرسة وتنظيم واستكمال سجل رصد مخالفات الطلاب .
17.
تطبيق آلية واضحة لخروج الطلاب من المدرسة للحالات الطارئة أثناء
اليوم الدراسي وتنظيم واستكمال سجل خروج الطلاب من المدرسة للحالات الطارئة
.
18. تسهيل إعطاء الطلاب ما يحتاجون إليه من شهادات الانتماء للمدرسة وما يلزمهم من الإحالات للجهات ذات العلاقة .
19.
متابعة الحالات المرضية لدى الطلاب بصفة عامة ، وإحالتها للعلاج
وتنظيم واستكمال سجل الوحدة الصحية المدرسية بالتعاون مع الزائرة الصحية
بالمدرسة إن وجدت او الإخصائى الإجتماعى 00
20. متابعة الحالات
المرضية المعدية لدى الطلاب بصفة خاصة ، وإحالتها للعلاج مع وضع آلية واضحة
للوقاية من الحالات المرضية المعدية لدى الطلاب بالتنسيق مع الوحده الصحية
او المراكز الطبية الواقعه فى نفس الدائرة التى توجد بها المدرسة 00
21.
العناية بتوعية الطلاب بالمخالفات السلوكية الطلابية والنظم المعتمدة
تجاهها وتشجيع الطلاب على حسن السلوك والمواظبة مع الارتقاء بسلوكيات
الطلاب الحسنة وتعزيزها .
22. استقبال أولياء أمور الطلاب، وإطلاعهم
على مستويات أبنائهم "العلمية ـ السلوكية" مع العناية بتوعية أولياء أمور
الطلاب بالمخالفات السلوكية الطلابية والنظم المعتمدة تجاهها واعداد سجل
زيارات أولياء الأمور أو استدعائهم لزيارة المدرسة 00
23. إعداد البيانات اللازمة بخصوص الطلاب المعوزين ـ أبناء المعلمين المتوفين ومتابعة صرف استحقاقاتهم .
رابعا : فى مجال التعاون مع الإخصائى الإجتماعى بالمدرسة :
يمكن لوكيل المدرسة تحقيق التعاون الكامل مع الإخصائى الإجتماعى بالمدرسة فى المجالات التالية :
1. توثيق العلاقة بين البيت والمدرسة وتعزيزها واستثمار القنوات المتاحة بما يحقق رسالة المدرسة.
2. تنفيذ البرامج التربوية الموجهة للطلاب المتفوقين في التحصيل الدراسي.
3. تنفيذ البرامج التربوية الموجهة للطلاب الموهوبين .
4. تنفيذ البرامج التربوية الموجهة للطلاب ذوي الاحتياجات الخاصة.
5. تنفيذ البرامج التربوية الموجهة للطلاب ذوي التحصيل الدراسي المتدني.
6. تنفيذ البرامج التربوية الموجهة للطلاب متكرري الرسوب .
7. معالجة المظاهر السلوكية غير المرغوبة لدىý الطلاب .
8. الإشراف على برامج النشاط بكافة أنواعه وفق التعليمات المبلغة للمدارس..
9. القيام بمهام الإخصائى الإجتماعى في حالة عدم وجوده بالمدرسة00
عوامل نجاح وكيل المدرسة ليكون المحور الهام بالمدرسة :
1. التحلي بالخصائص الشخصية والخلقية والمهنية للقائد التربوي .
2. بناء علاقات فاعلة مع مدير المدرسة .
3. بناء علاقات فاعلة مع وكيل المدرسة الآخر إن وجد00
4. بناء علاقات فاعلة مع أولياء أمور الطلاب .
5. تطبيق مفهوم التقويم الذاتي للمهام المكلف بها خلال العام الدراسي الحالي .
6. تطوير آليات تنفيذ المهام المكلف بها خلال العام الدراسي الحالي "التجديد ـ الابتكار" .
7. التواصل مع الموجه الفنى عن طريق مدير المدرسة حيث يتم استشارته في الجانب الفني للأسئلة في مادة تخصصه .
8. التعامل مع البوابة الإلكترونية والاستفادة مما هو موجود فيها واقتراح ما يلزم من تحديثات
hadefالسبت 05 يوليو 2014, 5:56 pm