"دراجة لكل مواطن" مبادرة حكومية لتغيير ثقافة الانتقال اليومى للمواطنين وتحسين لياقتهم البدنية والصحية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

13082019

مُساهمة 

. "دراجة لكل مواطن" مبادرة حكومية لتغيير ثقافة الانتقال اليومى للمواطنين وتحسين لياقتهم البدنية والصحية




"دراجة لكل مواطن" مبادرة حكومية لتغيير ثقافة الانتقال اليومى للمواطنين وتحسين لياقتهم البدنية والصحية 44148
اليوم السابع:

تستعد الحكومة لإطلاق مبادرة رياضية قومية تحت شعار "دراجة لكل مواطن"، والتى تهدف المبادرة إلى تغيير ثقافة الانتقال اليومى للمواطنين وتحسين لياقتهم البدنية والصحية، وتشجيعهم على استخدام وسائل التنقل النشط، بدلا من الاعتماد على وسائل التنقل المستهلكة للوقود والملوثة للبيئة.

ومن المقرر أن يعقد مؤتمر صحفى للإعلان عن المبادرة فى سبتمبر المقبل، كما سيتم الإعلان عن المبادرة بجميع الهيئات والمؤسسات بمحافظات الجمهورية على عدة مراحل على أن تكون البداية بمحافظتى القاهرة والجيزة.

وتنفذ المبادرة من خلال اتاحة الدراجات للجمهور بسعر مناسب "أقل من سعر السوق"، بالتعاون مع شركات الدراجات، وكذا توفير نظام تقسيط من خلال البنوك وعدد من الشركات.

يأتى هذا فى إطار اهتمام القيادة السياسية بتوسيع قاعدة الممارسة الرياضية، والاهتمام بصحة المواطن، والتأكيد على أن الرياضة أصبحت تساهم فى تحقيق التنمية المجتمعية المستدامة، وذلك وفق ما ذكرته صفحة رئاسة الوزراء.
هذا الخبر منقول من اليوم السابع

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مُشاطرة هذه المقالة على: diggdeliciousredditstumbleuponslashdotyahoogooglelive
avatar

مُساهمة في الأربعاء 14 أغسطس 2019, 12:17 am  Mr.Riad

"دراجة لكل مواطن" مبادرة حكومية لتغيير ثقافة الانتقال اليومى للمواطنين وتحسين لياقتهم البدنية والصحية 96312
الاتحاد الرياضي للجامعات: توزيع 3 ملايين دراجة للطلاب و100 ألف لأعضاء هيئة التدريس مع بدء العام الدراسي الجديد

أكد الدكتور محمد صبحي حسانين نائب رئيس الاتحاد الرياضي للجامعات، أن المشروع القومي للدراجات، "دراجة لكل طالب"، يستهدف توفير ما يزيد عن 3 ملايين دراجة هذا العام للطلاب في الجامعات، بالإضافة إلى أعضاء هيئة التدريس في كل جامعة والذين سيتوافر لهم 100 ألف دراجة، حيث يتم حاليا تشكيل لجنة متخصصة في كل جامعة، لتنفيذ هذا المشروع بالتنسيق مع الاتحاد الرياضي المصري للجامعات.

وأضاف أن هذا المشروع سوف يعرض في الجمعية العمومية للاتحاد الرياضي الشهر المقبل استعدادًا لبدء تنفيذ المشروع في جميع الجامعات مع بداية العام الدراسي المقبل، مشيرا إلى أن هذا المشروع يهدف إلى الحد من التلوث، ورفع مستوى اللياقة البدنية للطلاب والعاملين بالجامعة.

وأشار إلى أنه يتم استخدامها فى تنظيم سباقات رياضية بين الجامعات المصرية، والحفاظ على وقت الطلاب، والعاملين، وأعضاء هيئة التدريس أثناء تنقلهم إلى الأماكن المختلفة داخل الجامعة.

وأوضح ، أن المشروع يمثل أهمية كبيرة على المستوى الصحي، والرياضي، ويرفع كفاءة الطالب بشكل عام، لذا فهو يستهدف جميع الجامعات المصرية الحكومية والخاصة والمعاهد العليا.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

avatar

مُساهمة في الأربعاء 14 أغسطس 2019, 12:19 am  Mr.Riad

"دراجة لكل مواطن" مبادرة حكومية لتغيير ثقافة الانتقال اليومى للمواطنين وتحسين لياقتهم البدنية والصحية 23610
صدى البلد: 

دراجة لكل مواطن.. تغيير أسلوب النقل يشعل سباق العجلات على الأسفلت

أشاد النائب عمرو الجوهري، عضو لجنة الشئون الاقتصادية، بمجلس النواب، بمبادرة وزارة الشباب والرياضة "دراجة لكل مواطن"، التي تهدف لتغيير ثقافة التنقل لدى المواطنين، وتوفير استهلاك المحروقات، وستحدث منافسة مع أتوبيسات النقل، مطالبًا أن يكون التطبيق تجريبيًا في البداية بالمحافظات الإقليمية.

وأبدى "الجوهري"، في تصريحات خاصة لـ "صدى البلد"، تحفظه على استخدام الدراجات في القاهرة، لما تواجهه مبادرة دراجة لكل مواطن من معوقات، أبرزها أن الطرق ليست مؤهلة، وعدم وجود مسار لها في كل الطرق وعمل إشارات وتطويرها في كل الأماكن.

وحذر عمرو الجوهري من الاستخدام العشوائي للدراجات ضمن مبادرة دراجة لكل مواطن حتى لا تتحول لمشكلة مثل التكاتك، ولذا يجب أن تكون فكرة تعميم الدراجات واستخدامها في التنقل مبنية على دراسة عميقة.

وأكد، عضو لجنة الشئون الاقتصادية بالبرلمان، ضرورة البدء بدعوة الشباب للتجاوب مع المبادرة لأنها الفئة التي ستكون أكثر استخدامًا لها لو تم تنفيذها.

وتطلق قريبا وزارة الشباب والرياضة، مبادرة رياضية قومية تحت شعار "دراجة لكل مواطن"، وذلك من أجل تغيير ثقافة الانتقال اليومي للمواطنين وتحسين لياقتهم البدنية والصحية وتشجيعهم على استخدام وسائل التنقل النشط بدلا من الاعتماد على وسائل التنقل الآلي المستهلكة للوقود والملوثة للبيئة.

ومن المقرر أن يعقد مؤتمرا صحفيا للإعلان عن المبادرة في سبتمبر المقبل، كما سيتم الإعلان عن المبادرة بجميع الهيئات والمؤسسات بمحافظات الجمهورية على عدة مراحل، على أن تكون البداية بمحافظتي القاهرة والجيزة.

وتنفذ المبادرة من خلال إتاحة الدراجات للجمهور بسعر مناسب "أقل من سعر السوق" بالتعاون مع شركات الدراجات، وكذا توفير نظام تقسيط من خلال البنوك وشركات التقسيط وذلك في إطار اهتمام القيادة السياسية بتوسيع قاعدة الممارسة الرياضية، والاهتمام بصحة المواطن، والتأكيد على أن الرياضة أصبحت تساهم في تحقيق التنمية المجتمعية المستدامة.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

avatar

مُساهمة في الأربعاء 14 أغسطس 2019, 12:21 am  Mr.Riad

"دراجة لكل مواطن" مبادرة حكومية لتغيير ثقافة الانتقال اليومى للمواطنين وتحسين لياقتهم البدنية والصحية 75411
الفجر:

"بسعر أقل من السوق وبالتقسيط".. التفاصيل الكاملة لمبادرة "دراجة لكل مواطن"

أطلقت الحكومة مبادرة رياضية قومية تحت شعار "دراجة لكل مواطن"، والتى تهدف المبادرة إلى تغيير ثقافة الانتقال اليومى للمواطنين وتحسين لياقتهم البدنية والصحية، وتشجيعهم على استخدام وسائل التنقل النشط، بدلا من الاعتماد على وسائل التنقل المستهلكة للوقود والملوثة للبيئة.

نظام تقسيط
تنفذ المبادرة من خلال اتاحة الدراجات للجمهور بسعر مناسب "أقل من سعر السوق"، بالتعاون مع شركات الدراجات، وكذا توفير نظام تقسيط من خلال البنوك وعدد من الشركات.

ومن المقرر أن يعقد مؤتمر صحفى للإعلان عن المبادرة فى سبتمبر المقبل، كما سيتم الإعلان عن المبادرة بجميع الهيئات والمؤسسات بمحافظات الجمهورية على عدة مراحل على أن تكون البداية بمحافظتى القاهرة والجيزة.

يأتى هذا فى إطار اهتمام القيادة السياسية بتوسيع قاعدة الممارسة الرياضية، والاهتمام بصحة المواطن، والتأكيد على أن الرياضة أصبحت تساهم فى تحقيق التنمية المجتمعية المستدامة، وذلك وفق ما ذكرته صفحة رئاسة الوزراء.

دراجة لكل طالب
وبدأت وزارة التعليم العالي أولى خطوات تطبيق هذه المبادرة في الجامعات بين الشباب حيث استعرض الدكتور خالد عبدالغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي، تقريرًا مقدمًا من محمد صبحي حسانين نائب رئيس الاتحاد الرياضي للجامعات حول المشروع القومي للدراجات "دراجة لكل طالب"، في ضوء الاهتمام الذي توليه الدولة بممارسة الرياضة والاهتمام بالصحة العامة للمواطن المصري.

وأشار التقرير، إلى موافقة المجلس الأعلى للجامعات على مقترح المشروع القومي للدراجات، وأنه جار تشكيل لجنة متخصصة في كل جامعة، لتنفيذ هذا المشروع بالتنسق مع الاتحاد الرياضي المصري للجامعات، موضحًا أن هذا المشروع سوف يعرض في الجمعية العمومية للاتحاد الرياضي الشهر المقبل، استعدادًا لبدء تنفيذ المشروع في جميع الجامعات مع بداية العام الدراسي المقبل.

وأوضح التقرير أن هذا المشروع يهدف إلى الحد من التلوث، ورفع مستوى اللياقة البدنية للطلاب والعاملين بالجامعة، فضلًا عن استخدامها في تنظيم سباقات رياضية بين الجامعات المصرية، والحفاظ على وقت الطلاب، والعاملين، وأعضاء هيئة التدريس في أثناء تنقلهم إلى لأماكن المختلفة داخل الجامعة

3 مليون طالب
قال الدكتور محمد صبحي حسانين نائب رئيس الاتحاد الرياضي للجامعات، وصاحب فكرة المشروع القومي للدراجات "دراجة لكل طالب"، إنه سيجري تطبيق المشروع بداية العام الدراسي الجديد، مشيراً إلى أنه يجري تنظيم الكثير من المقابلات مع البنوك المصرية لبحث تمويل المشروع، بجانب مجموعة من البنوك الخاصة.

أوضح حسانين، أنّه سيتم توفير الدراجة بالمجان للطالب المتميز في الأنشطة الطلابية، مشيرا إلى أنّ تطبيق المرحلة الأولى من المقترح تشمل 9 جامعات إقليمية هي "قناة السويس، جنوب الوادي، مرسى مطروح، الوادي الجديد، بني سويف، أسوان، والسويس".

وأضاف حسانين، في تصريحات صحفية له اليوم، أنه تم التعاون مع الهيئة القومية للإنتاج الحربي لإنتاج الدرجات المصرية، مشيراً إلى أن عدد الطلاب المستهدفين في هذا المشروع 3 مليون طالب في 54 جامعة حكومية، و100 ألف عضو هيئة تدريس.

بالتقسيط المريح
أكد نائب رئيس الاتحاد الرياضي للجامعات، أنّه سيتم منح الدراجات للطلاب بالتقسيط المريح على أن تصبح ملكا للطالب بعد انتهاء فترة دراسته في الجامعة، لافتاً إلى أنّ الهدف منها هو تكثيف الاهتمام بصحة الطلاب وأعضاء هيئة التدريس، وتماشيا مع رؤية الدولة المصرية في الاهتمام بالجانب الرياضي في كافة المجالات منها المجال التعليمي الجامعي.

وأضاف حسانين أنّه سيتم توفير ممرات للدراجات في المحافظات بالتنسيق مع المحافظين، لافتا إلى أنّ المشروع يشمل أعضاء هيئة التدريس في الجامعات والطلاب "بنين وبنات"، والعاملين بالجامعة.

هدف المشروع
وأكد حسانين أنّ الهدف من المشروع توفير تكلفة المواصلات التي يعاني منها الطلاب والموظفين وأعضاء هيئة التدريس يوميا، فضلا عن التأثير الإيجابي للمشروع على الحالة النفسية للطلاب بعد ملكيته وسيلة مواصلات خاصة به،

أوضح حسانين، أنّ المشروع ينشر ثقافة ركوب الدراجات بين المواطنين بشكل عام، ويتضمن المشروع توفير الدراجات بدعم جهات من المجتمع المدني، وتصميم نظام عمل بالكروت الذكية لاستخدام الدراجات لحساب معدلات استعمال كل طالب لدراجته، وتصميم أماكن انتظار للدراجات.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

avatar

مُساهمة في الأربعاء 14 أغسطس 2019, 12:24 am  Mr.Riad

"دراجة لكل مواطن" مبادرة حكومية لتغيير ثقافة الانتقال اليومى للمواطنين وتحسين لياقتهم البدنية والصحية Cyo10
جريدة المال:

5 آلاف جنيه متوسط قيمة الدراجة في «المشروع القومي للدراجات» بالجامعات

حددت الدراسة التي أعدها الاتحاد المصري الرياضي للجامعات، متوسط قيمة الدراجة، في المشروع القومي «دراجة لكل طالب» بواقع 5 آلاف جنيه، وأشارت الدراسة إلى أن المرحلة الأولى من المشروع تحتاج إلى 600 دراجة بإجمالي سعر يصل إلى 3 ملايين جنيه.

ونوهت الدراسة بأن الدراجات لها 3 مستويات، منها دراجة الطرق، التي يتراوح سعرها بين 3 و6 آلاف جنيه، والدراجة BMX التي يتراوح سعرها بين 6 و8 آلاف جنيه، والدراجة الهجينة التي يتراوح سعرها بين 2800 و3400 جنيه.


وكان وزير التعليم العالي، الدكتور خالد عبد الغفار، أعلن قبل يومين عن موافقة المجلس الأعلى للجامعات، على مقترح المشروع القومي للدراجات.

واستعرض الوزير تقريرًا في هذا الشأن من الدكتور محمد صبحي نائب رئيس الاتحاد الرياضي للجامعات.

ووجهت الوزارة بتشكيل لجنة متخصصة في كل جامعة لتنفيذ المشروع بالتنسيق مع الاتحاد، على أن يتم عرض المشروع في الجمعية العمومية للاتحاد الرياضي الشهر المقبل.

وتنطلق المرحلة الأولى من المشروع القومي «دراجة لكل طالب» مع مطلع العام الدراسي الجديد سبتمبر المقبل، ويستهدف الطلاب وأعضاء هيئة التدريس.

وتبدأ المرحلة الأولى من المشروع، بترشيح كل جامعة 100 طالب من المتميزين في المجالات العلمية والرياضية والفنية والثقافية، بجانب ترشيح 5% من أعضاء هيئة التدريس، ومثلهم من العاملين، ليمثلوا المستفيدين المستهدفين من المرحلة الأولى.

وسيتم تمويل المرحلة الأولى من موازنة دعم الأنشطة الطلابية بوزارة التعليم العالي، وموازنة الإدارات العامة لرعاية الشباب بالجامعات، وكذلك الاتحاد الرياضي المصري للجامعات، ووزارة الشباب والرياضة، وعدد من الرعاة.

في الوقت نفسه أعلنت وزارة الشباب والرياضة، في بيان اليوم، انطلاق مبادرة قومية تحت شعار “دراجة لكل مواطن”، قريبًا.

تستهدف تغيير ثقافة الانتقال اليومي للمواطنين وتحسين لياقتهم الصحية والبدنية، بدلًا من الاعتماد على الوسائل الملوثة للبيئة التي تستخدم الوقود التقليدي، وذلك حسب بيان الوزارة.

وحسب وزارة الشباب والرياضة، ستعمل المبادرة الجديدة على إتاحة الدراجات للجمهور بسعر مناسب أقل من سعر السوق بالتعاون مع شركات الدراجات، وكذلك إتاحة نظم للتقسيط من خلال البنوك والشركات.

وقال بيان الوزارة إن هذا التوجه يأتي إطار اهتمام القيادة السياسية بتوسيع قاعدة الممارسة الرياضية، والاهتمام بصحة المواطن، والتأكيد على أن الرياضة أصبحت تسهم في تحقيق التنمية المجتمعية المستدامة.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى