أولا التعبير:
التعبير من الأسئلة الهامة التي عليها درجة عالية وهي السبب في رفع درجتك في الامتحان
سؤال التعبير عليه (5) درجات من مجموع الدرجة الكلية ولذلك فهو مهم جدا جدا .
طريقة كتابة موضوع التعبير
1- قراءة رأس الموضوع جيدا حتى نتمكن من اختيار الموضوع الذي نستطيع الكتابة فيه جيدا
2- ترتيب الأفكار ترتيبا منظما من خلال قراءة رأس الموضوع
ويمكن الاستعانة بهذه الأفكار في عمل موضوع التعبير
1- ما مفهوم ……………………؟ 2- دور الفرد والمجتمع في ………………
3- جهود الدولة والرئيس في ……………… 4- رأي الدين في ……………………
5- أهمية أو أضرار …………………….
3- كتابة المقدمة وتحسين الخط وتسطير الورقة والاهتمام بجمالها .
4- استخدام علامات الترقيم { ، - " " ؟ ! ( ) } .
5- تقسيم الموضوع لفقرات حسبب الأفكار المحددة بحيث تشمل كل فقرة حدود ستة أسطر .
6- نوع أسلوبك ما بين الخبري والإنشائي وحاول الابتعاد عن الأخطاء الإملائية والشطب .
7- الاستشهاد بالآيات القرآنية والأحاديث النبوية أو أبيات الشعر .
المقدمة
عندما قرأت رأس هذا الموضوع أحسست أن لدي كلاما كثيرا أريد أن أقوله في هذه القضة الهامة حيث إن قضية "………" من القضايا الهامة التي تشغل الرأي العام والشعب المصري كله في الوقت الحالي ، ولذلك أردت أن أشارك ببعض هذه الكلمات القليلة وأظهر رأيي تجاه هذا الموضوع الهام وحتى لا يسرقني الوقت أبدأ في عرض أفكاري تجاه هذه القضية .
الخاتمة
وأخيرا وليس آخرا فمهما قلت في قضية "……" فلن أستطيع أن أعطي الموضوع حقه لأن قضية "……" من القضايا التي شغلت الرأي العام كثيرا في الآونة الأخيرة ولكن حاولت أن أعرض القضية على قدر استطاعتي وأرجو أن أكون قد أفدت ولو القليل بهذه الكلمات .
بعض الآيات القرآنية في الاستشهاد
وقل اعملوا فسيرى الله عملكم ورسوله والمؤمنون .
الديمقراطية : يأيها الذين آمنوا إنا خلقناكم من ذكر وأنثى وجعلناكم شعوبا وقبائل لتعارفوا .
وأمرهم شورى بينهم ، وشاورهم في الأمر .
الرياضة : قول الرسول : (المؤمن القوي خير وأحب إلى الله من المؤمن الضعيف) .
حديث : ما تشاور قوم قط إلا هدوا لأرشد أمرهم .
الأم : ووصينا الإنسان بوالديه حملته أمه كرها ووضعته كرها .
وقضى ربك ألا تعبدوا إلا إياه وبالوالدين إحسانا .
الكوارث أو التلوث : ظهر الفساد في البر والبحر بما كسبت أيدي الناس ليذيقهم بعض الذي عملوا لعلهم يرجعون .
واعتصموا بحبل الله جميعا ولا تفرقوا .
أبيات الشعر
إنما الأمم الأخـــــلاق ما بقيت فإن همو ذهبت أخلاقهم ذهبوا
إذا الشعــــــب يوما أراد الحياة فـــــــــــــــلابد أن يستجيب القدر
وطني خذ العهد الأكيد بأنني روحي ومــــــــا ملكت يداي فاء
نعيب زمــــــــــــاننا والعيب فينا وما لــزمـــــاننا عيب سوانا
ونهجو ذا الزمــــان بغير ذنب ولو نطق الزمان لنا هجانا
لا تحسبن العلــــم ينفع وحده ما لم يتـــــــــــــــــوج ربه بخلاق
التعبير من الأسئلة الهامة التي عليها درجة عالية وهي السبب في رفع درجتك في الامتحان
سؤال التعبير عليه (5) درجات من مجموع الدرجة الكلية ولذلك فهو مهم جدا جدا .
طريقة كتابة موضوع التعبير
1- قراءة رأس الموضوع جيدا حتى نتمكن من اختيار الموضوع الذي نستطيع الكتابة فيه جيدا
2- ترتيب الأفكار ترتيبا منظما من خلال قراءة رأس الموضوع
ويمكن الاستعانة بهذه الأفكار في عمل موضوع التعبير
1- ما مفهوم ……………………؟ 2- دور الفرد والمجتمع في ………………
3- جهود الدولة والرئيس في ……………… 4- رأي الدين في ……………………
5- أهمية أو أضرار …………………….
3- كتابة المقدمة وتحسين الخط وتسطير الورقة والاهتمام بجمالها .
4- استخدام علامات الترقيم { ، - " " ؟ ! ( ) } .
5- تقسيم الموضوع لفقرات حسبب الأفكار المحددة بحيث تشمل كل فقرة حدود ستة أسطر .
6- نوع أسلوبك ما بين الخبري والإنشائي وحاول الابتعاد عن الأخطاء الإملائية والشطب .
7- الاستشهاد بالآيات القرآنية والأحاديث النبوية أو أبيات الشعر .
المقدمة
عندما قرأت رأس هذا الموضوع أحسست أن لدي كلاما كثيرا أريد أن أقوله في هذه القضة الهامة حيث إن قضية "………" من القضايا الهامة التي تشغل الرأي العام والشعب المصري كله في الوقت الحالي ، ولذلك أردت أن أشارك ببعض هذه الكلمات القليلة وأظهر رأيي تجاه هذا الموضوع الهام وحتى لا يسرقني الوقت أبدأ في عرض أفكاري تجاه هذه القضية .
الخاتمة
وأخيرا وليس آخرا فمهما قلت في قضية "……" فلن أستطيع أن أعطي الموضوع حقه لأن قضية "……" من القضايا التي شغلت الرأي العام كثيرا في الآونة الأخيرة ولكن حاولت أن أعرض القضية على قدر استطاعتي وأرجو أن أكون قد أفدت ولو القليل بهذه الكلمات .
بعض الآيات القرآنية في الاستشهاد
وقل اعملوا فسيرى الله عملكم ورسوله والمؤمنون .
الديمقراطية : يأيها الذين آمنوا إنا خلقناكم من ذكر وأنثى وجعلناكم شعوبا وقبائل لتعارفوا .
وأمرهم شورى بينهم ، وشاورهم في الأمر .
الرياضة : قول الرسول : (المؤمن القوي خير وأحب إلى الله من المؤمن الضعيف) .
حديث : ما تشاور قوم قط إلا هدوا لأرشد أمرهم .
الأم : ووصينا الإنسان بوالديه حملته أمه كرها ووضعته كرها .
وقضى ربك ألا تعبدوا إلا إياه وبالوالدين إحسانا .
الكوارث أو التلوث : ظهر الفساد في البر والبحر بما كسبت أيدي الناس ليذيقهم بعض الذي عملوا لعلهم يرجعون .
واعتصموا بحبل الله جميعا ولا تفرقوا .
أبيات الشعر
إنما الأمم الأخـــــلاق ما بقيت فإن همو ذهبت أخلاقهم ذهبوا
إذا الشعــــــب يوما أراد الحياة فـــــــــــــــلابد أن يستجيب القدر
وطني خذ العهد الأكيد بأنني روحي ومــــــــا ملكت يداي فاء
نعيب زمــــــــــــاننا والعيب فينا وما لــزمـــــاننا عيب سوانا
ونهجو ذا الزمــــان بغير ذنب ولو نطق الزمان لنا هجانا
لا تحسبن العلــــم ينفع وحده ما لم يتـــــــــــــــــوج ربه بخلاق
المتعجب منه في صيغة ما أفعل : مفعول به مصوب ما أجمل الربيع .
المتعجب منه في صيغة أفعِل بـ : فاعل مرفوع محلا مجرور لفظا . أجمل بالعلم .
المغرى به : مفعول به منصوب لفعل محذوف تقديره الزم (العلم العلم) .
المحذر منه : مفعول به منصوب لفعل محذوف تقديره احذر (الخيانة فهي قبيحة) .
المختص : مفعول به منصوب لفعل محذوف تقديره أخص أو أعني أو أقصد (نحن العرب نسعى للسلام)
المخصوص بالمدح أو الذم : مبتدأ مؤخر والجملة قبله خبر مقدم (نعم العمل الإخلاص / بئس رجلا المنافق / حبذا الصدق) .
الاسم الواقع بعد (عدا / خلا / حاشا) يعرب إما اسم مجرور أو مفعولا به .
الاسم الواقع بعد (ما عدا / ما خلا) يعرب مفعولا به (أحب الطلاب ماعدا المهل) .
: اجعل كلمة (الابتسامة) متعجبا منه مرة ، ومغرى به مرة أخرى ، ومخصوصا بالمدح مرة ثالثة .
متعجبا منه : ما أجمل الابتسامة .
مغرى به : الابتسامة الابتسامة فهي مفيدة لصاحبها .
مخصوصا بالمدح : نعم العمل الابتسامة ، نعم عملا الابتسامة ، حبذا الابتسامة .
إذا كان اسم التفضيل فيه ال : حكمه : يجب أن يطابق المفضل في النوع والعدد .
هو الأعلى شأنا / هي العيا شانا / هما الأعليان شأنا / هما العلييان شأنا / هن العلييات شأنا
إذا كان اسم التفضيل بعد اسم فيه أل : حكمه : يجوز أن يطابق المفضل أو لا يطابقه .
هو أفضل الرجال / هي أفضل (فضلى) النساء / هن أفضل (فضليات) النساء .
إذا لم يكن اسم التفضيل فيه أل ولا بعده اسم فيه أل : حكمه : يلزم الإفراد والتذكير .
المخلص أفضل من غيره / المخلصان أفضل من غيرهما / المخلصات أفضل من غيرهن .
أدوات نصب المضارع (أن / لن / كي / حتى / لام التعليل / فاء السببية / لام الجحود) .
أدوات جزم المضارع (لم / لما / لام الأمر / لا الناهية) .
أدوات الشرط الجازمة (إن / مَن / ما / مهما / أيان / كيفما / حيثما / أنى / متى) .
أدوات الشرط غير الجازمة (إذا / لو / كلما) .
المصدر الصناعي : اسم آخرة ياء مشددة بعدها تاء مربوطة ولا يأتي نعت أبدا .
العدوانية تدمر الشعوب .
الضمائر المنفصلة (أنا ، نحن ، أنت ، أنتم ، هو ، هي ، هم … ) : يعرب مبتدأ وما بعدها خبر هو مخلصون خبر مرفوع
تدريب نحوي شامل
لا خير في الأمة إلا إذا كان كل فرد فيها هيابا قلبه غافلا عقله معقودا لسانه عن قول الحق ، فمن الديمقراطية قولك الحق وإبعادك الظالم عن ظلمه وإيقاظك النائم من غفلته ، وبلا ديمقراطية يسود الاستبداد وما أبشعه . وتنتشر الفوضى وأقبح بها فالاستبداد أبشع شيء .
هيابا : …………………… / الحق ……………… / أبشع ………………………
(2) استخرج من القطعة :
اسم فاعل عامل وأعرب معموله …………………………/ مصدرا صناعيا…………………
اسم مفعول عامل وأعرب معموله …………………………/ اسم تفضيل واذكر فعله ………
صيغة مبالغة وزنها …………………………/ أسلوب تعجب وأعرب المتعجب منه …………
مصدرا لفعل رباعي …………………………/ لا العاملة والغير عاملة ……………………
(3) "التقى" صغ منه اسم زمان واسم مكان في جملة ومصدرا ميميا .
……………………………………………………………………………………………………………
(4) ما نوع الفاء ؟ ثم أعرب ما تا تحته خط :
(ليتك تتفاءل فتبتسم – إن تتفاءل فستبتسم لك الحياة – ابتسم تبتسم لك الحياة)
………………………………/…………………………………/………………………………………
(5) كيف تكشف في معجمك عن "مجدين ، هيابا" . ……………………………………
أيها الطالب : الإقبال الإقبال على المستقبل ، فنعم الاهتمام اهتمامكم بالأنشطة المدرسية المتنوعة أغراضها ، المؤكدة نتائجها ، فهي تتمم مناهجكم ، ولا طالب يستطيع أن يتخلى عنها ، فكم طالب اكتشف مواهبه من ممارستها ، فما أعظم فوائدها
(1) أعرب ما تحته خط .
الطالب : ………………………………… / الاهتمام ………………………………
مناهجكم : ……………………………… / مواهبه …………………………………
(2) استخرج من الفقرة :
اسم فاعل عامل وأعرب معموله ……………………… أسلوب تعجب …………………
اسم مفعول عامل وأعرب معموله …………………… اسم زمان وبين فعله ……………
مغرى به وأعربه وبين صورته …………………………………………………………
فعل مضارع منصوب وبين الأداة وعلامة إعرابه ………………………………………
مخصوصا بالمدح وأعربه ………………… اسم لا النافية للجنس وأعربه ………………
(3) من يمارس الأنشطة المدرسية يستفد منها . اجعل جواب الشرط مقترنا بالفاء .
………………………………………………………………………………………
(4) "يتخلى" اجعل الفعل واجب التوكيد بالنون مرة وممتنع مرة أخرى .
…………………………………… / ………………………………………………
(5) بين حكم توكيد الفعل بالنون فيما يلي :
$والله لينتصرن الحق .……………$ هل تأتين معي إلى الرحلة ؟ …………………
(6) "اهتم المسلمون بالعلم" تعجب من هذه الجملة في أسلوب تعجب .
………………………………………………………………………………………
(7) (تستفيد الإنسانية مما مضى) (ترتقي الإنسانية) اربط بين الجملتين بأداة شرط جازمة .
……………………………………………………………………………………………………………
( ( يسعى إلى التقدم ) (لن يعيش في عناء) اربط بين الجملتين بأداة شرط جازمة .
……………………………………………………………………………………………………………
(9) (ما كنا لنفرط في شبر من أرضنا) (فلتحرصوا على كرامتكم) ما الفرق بين اللام وعملها ؟
………………………………………………… / ………………………………………………………
(10) (اجتهد تنل ما تريد) (اجتهد فتنال ما تريد) . ما الفرق بين إعراب الفعلين ؟
………………………………………………… / ………………………………………………………
monaالأحد 24 أبريل 2011, 11:17 pm