مدرس اون لايندخول

ملخص درس تمييز العدد للصف الثاني الاعدادي في ورقة واحدة أ/ محمد الجندي

ملخص درس تمييز العدد للصف الثاني الاعدادي في ورقة واحدة أ/ محمد الجندي
ملخص درس تمييز العدد للصف الثاني الاعدادي في ورقة واحدة أ/ محمد الجندي 14417
remove_circleمواضيع مماثلة
Mr.Riad
تعريف تمييز العدد: تمييز العدد هو الاسم الذي يقع بعد العدد ليوضحه ويفسره وهو ما يُعرف بالمعدود.

أنواع تمييز العدد: للتمييز أنواع، وهناك أربعة أنواع لتمييز العدد وهما العدد المفرد والعدد المركب وألفاظ العقود والعدد المعطوف.

أولًا: العدد المفرد تضم قاعدة العدد المفرد الأعداد من 1: 10 وكذلك العددان مائة وألف ومضاعفاتهما على  النحو التالي:

1- العددان 1، 2 لا تمييز لهما: حيث يدل المعدود على العدد مثل اشتريت كتابًا، ولكن إذا اجتمع العددان 1، 2 مع المعدود وجب تقديم المعدود على العدد ويُعرب المعدود حسب موقعه في الجملة، بينما يُعرب العدد نعت.
مثال: حضر طالب واحد  (طالب: فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة، واحد: نعت مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره)

2- الأعداد من 3: 10 : يكون تمييزهم جمعًا مجرورًا بالإضافة، وتخالف الأعداد المعدود (التمييز) من حيث التذكير والإناث. ونعرف نوع المعدود من حيث التذكير أو التأنيث من صيغة المفرد وليس الجمع.
مثال:
– اشتريت ثلاثة أقلام/ ثلاث مساطر  (ثلاثة/ ثلاث: مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة، أقلام/ مساطر: تمييز مجرور بالإضافة وعلامة الجر الكسرة)
– بالفصل سبعة طلاب، سبع طالبات  (سبع/ سبعة: مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره، طلاب/ طالبات: تمييز مجرور بالإضافة وعلامة الجر الكسرة)

3- العددان مائة وألف ومضاعفاتهما: يكون تمييزهم مفردًا مجرورًا
مثال: عاد من الحجاج ألف حاج/ ألف حاجة  (ألف: فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره، حاج/ حاجة: تمييز مجرور بالإضافة وعلامة الجر الكسرة)

ثانيًا: العدد المركب
وهو ما بين الأعداد 11:19 ، وقد سُمي مركب لأنه يتكون من جزأين. وتمييزه كله مفرد منصوب، ولكن يختلف التوافق أو الاختلاف من حيث التذكير أو التأنيث كالتالي:

1- العددان 11، 12 يوافقان المعدود من حيث التذكير أو التأنيث، ويكون ذلك في جزئي العدد أي رقم 1، 2 وعشرة
مثال: سافر اثنا عشر رجلًا/ اثنتا عشرة سيدة

وفي هذا المثال أتى جزئي العدد مع المعدود مذكر كاملًا أو مؤنث كاملًا (رجلا/ سيدة: تمييز منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره)

2- الأعداد من 13: 19 : يخالفون المعدود تذكيرًا أو تأنيثًا كما يخالفون العشرة في التذكير والتأنيث أيضًا، أي أن الجزء الأول من العدد هو الذي يخالف الجزء الثاني والمعدود. ويكون التمييز مفرد منصوب.

مثال: في الفصل ثلاثة عشر طالبًا/ ثلاث عشرة طالبة (طالب/ طالبة: تمييز منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره)

ثالثًا: ألفاظ العقود
وهي الأعداد (20، 30، 40، ….، 90) وسُميت بهذا الاسم لأن العقد يساوي عشرة وهذه الأعداد هي مضاعفات الرقم عشرة. وهذه الأعداد لا تذكر ولا تؤنث وتمييزها مفرد منصوب، وتُعرب حسب موقعها في الجملة نفس إعراب جمع المذكر السالم أي ترفع بالواو وتنصب وتُجر بالياء.

مثال: – ركب القطار عشرون مسافرًا/ عشرون مسافرة  (عشرون: فاعل مرفوع وعلامة رفعه الواو، مسافر/ مسافرة: تمييز منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره)
– قرأت عشرين قصة/ عشرين كتابًا  (عشرين: مفعول به منصوب بالياء، قصة/ كتاب: تمييز منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره)

رابعًا: العدد المعطوف : وهي الأعداد التي يقع بين جزأيها واو العطف وهي الأعداد من (21: 99) باستثناء ألفاظ العقود. وتمييز هذه الأعداد يكون مفرد منصوب  ويأخذ العدد المعطوف ( الذي بعد الواو ) إعراب العدد الذي جاء معطوفًا عليه ( الذي قبل الواو ( لأنه يكون من التوابع ويأخذ إعراب جمع المذكر السالم أي يرفع بالواو وينصب ويجر بالياء، على النحو التالي:

1- العددان (21، 22) وما يشابههما : يوافق الجزء الأول منهما (1، 2) التمييز تذكيرًا وتأنيثًا، ويتم عطف الجزء الثاني من العدد على الجزء الأول أي يأخذ نفس الإعراب من حيث الرفع والنصب والجر
مثال حفظت واحدًا وعشرين بيتًا من الشعر  (واحد: مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة، عشرين: اسم معطوف منصوب وعلامة نصبه الياء، بيت: تمييز منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره)

2- الأعداد من (23: 29) وما يشابههم: يخالف الجزء الأول منهم (3: 9) التمييز تذكيرًا وتأنيثًا، ويتم عطف الجزء الثاني من العدد على الجزء الأول أي يأخذ نفس الإعراب من حيث الرفع والنصب والجر
مثال انتظم في الطابور تسعة وتسعون طالبًا/ تسع وتسعون طالبة (تسعة/ تسع: فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة، تسعون: اسم معطوف مرفوع وعلامة رفعه الواو، طالب/ طالبة: تمييز منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره)

الاستاذ
تمييز العدد - ا.عمرو جاويش
تمييز العدد
اولا :العدد المفرد
يشمل الأعداد من 1 إلى 10 ، والعدد (100 – 1000) ومضاعفاتهما من حيث التمييز .
العددان (1 – 2) ليس لما تمييز ويدل عليهما لفظ المعدود
أمثلة
- استشرت طبيباً أي طبيباً واحداً .
- رأيت مدرسين أي مدرسين اثنين .
* الأعداد من 3 إلى 10 تخالف المعدود تأنيثاً وتذكراً .
- الصيف ثلاثة أشهر
- سخرها عليهم سبع ليالٍ وثمانية أيامٍ
- يعمل المصنع ستة أيامٍ في الأسبوع .
* - إعراب الأعداد من 3 – 10 حسب موقعها في الجملة
العددان (100 –1000) ومضاعفاتها
يظلان كماهما مع المذكر والمؤنث
تمييزها مفرد مجرور
أمثلة
- إن في المدرسة مائة طالبٍ ومائة طالبةٍ.
- قرأت ألف قصة .
- في مكتبة المدرسة ألف قصةٍ
ملحوظـة :
العدد ( إذا لم يكن مضافاً (يعنى لم يأت بعده التمييز مباشرة كان ياتى بعده واو مثلا او من او لا ياتى بعده شىء)والمعدود مؤنثاً حذفت منه الياء ووضعت تحتها كسرتان تحت النون في حالتي الرفع والجر .
أمثلة
- جاءت ثمانٍ من الفتيات .
-نجحت ثمان وعشرين طالبة .
- حضر الاحتفال من الطالبات ثمانٍ.
ثانياً : العدد المركب : (من 11 إلى 19)
العددان (11 – 12) يطابقان المعدود تذكيراً وتأنيثاً
أمثلة
- فاز في المسابقة أحد عشر تلميذاً
- فاز في المسابقة إحدى عشرة تلميذةً
- قرأت اثني عشر كتاباً واثنتي عشرة قصة
- جاء إلى الحفل اثنا عشر رجلاً واثنتا عشرة سيدةً
* الأعداد من 13 إلى 19
التأنيث والتذكير الجزء الأول منها يخالف المعدود والجزء الثاني يوافق المعدود .
أمثلة
- في الحقيبة ثلاثة عشر كتاباً
- رأيت سبعَ عشرةَ طائرةً .
- اجتمعت مع تسعةَ عشرَ تلميذاً .
* إعراب الأعداد المركبة
الأعداد من (11 – 19) مبينة على فتح الجزأين في محل رفع أو نصب أو جر أي حسب موقعها في الجملة . ما عدا العدد (12) (اثنا عشر – اثنتا عشرة) (اثني عشر – اثنتي عشرة).
فيعرب جزؤه الأول إعراب المثني (رفعاً بالألف ونصباً وجراً بالياء) أما الجزء الثاني (عشر) فيبني على الفتح لا محل له من الإعراب .
أمثلة نجح في الامتحان أحدَ عشرَ طالباً
عدد مبني على فتح الجزأين في محل رفع فاعل
قابلت في الحفلة اثنتي عشرة صديقةً
اثنتى( مفعول به منصوب وعلامة نصبه الياء )لأنه من ملحقات المثني
ثالثاً : (أعداد العقود) (20-30-40-50-60-70-80-90)
هذه الأعداد تلزم صيغة المذكر دائماً ولا تلحقها علامة التأنيث .
أمثلة
- حضر الاجتماع ثلاثون مهندساً وعشرون مهندسةً
- في المدرسة خمسون مدرساً وثلاثون مدرسةً
- سلمت على أربعين رجلاً .
نلاحظ أن:
هذه الأعداد (أعداد العقود) تعرب إعراب جمع المذكر السالم أي ترفع بالواو وتنصب وتجر بالياء .
فهذه الأعداد تسمي (ملحقات جمع المذكر السالم)
مثال جاء إلى الحفل ستون( فاعل مرفوع وعلامة رفعة الواو لأنه من ملحقات المثني) رجلاً . (تمييز منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة)
رابعاً : العدد المعطوف عليه
المعطوف عليه يخالف التمييز تأنيثاً وتذكيراً ماعداً (1 ،2) فهماً يوافقان التمييز تذكيراً وتأنيثاً والمعطوف يظل بصيغة المذكر لأنه من أعداد العقود .
أمثلة
قرأت خمسة وثلاثين كتاباً
قرأت خمس وثلاثين قصة
قابلت سبعة وثلاثين صديقاً
مررت بستٍ وعشرين محطة أثناء الرحلة.
إعراب المعطوف والمعطوف عليه
* المعطوف عليه يعرب حسب موقعة في الجملة بالحركات الظاهرة ماعدا (إحدى) فأنها تعرب بحركات مقدرة ، و(اثنان) تعرب إعراب المثني لأنها ملحقة به .
* والمعطوف يعرب إعراب جمع المذكر السالم لأنه من ألفاظ العقود.
ملخص للاعداد وتمييزها
العدد من 3الى 10التمييز جمع مجرور اشتريت ثلاثة كتب وسبعة أقلام
العدد من 11 الى 99 التمييز مفرد منصوب
في الفصل أربعون تلميذة
رأيت ثمانين طائراً
العدد 100-1000ومضاعفتهما مفرد مجرور رأيت ألف تلميذٍ وألف تلميذة

ملخص درس تمييز العدد للصف الثاني الاعدادي في ورقة واحدة أ/ محمد الجندي 100010
Mr.Riad
خلاصة العدد  | 
أنواع العدد
أقسامه
تمییزه
تذكيره وتأنيثه
إعرابه (حسب موقعه في الجملة)


ملخص درس تمييز العدد للصف الثاني الاعدادي في ورقة واحدة أ/ محمد الجندي 1997
privacy_tip صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى