مدرس اون لايندخول

أجمد مراجعة نحو لثالثة ثانوي في 6 ورقات أ/ على العربي

«يُخفِّف الدواء آلام المريض». رُسِمَ المد على الألف في «آلام» لأن الكلمة........
  1.    تبدأ بهمزة بعدها ألف.
  2.    تبدأ بهمزة قطع.
  3.    تبدأ بهمزتين؛ الأولى مفتوحة والثانية ساكنة.
  4.    تبدأ بألف وصل.

الإجابة الصحيحة هي: «تبدأ بهمزتين؛ الأولى مفتوحة والثانية ساكنة»؛ لأن كلمة «آلام» تبدأ بهمزتين «أَأْلام»، فاجتمعت همزتان؛ الأولى منهما مفتوحة والثانية ساكنة، وهنا نحذف الأولى ويُعوَّض عنها بعلامة المد، وتُقلَب الثانية ألفًا يُرسَم عليها المد.

أجمد مراجعة نحو لثالثة ثانوي في 6 ورقات أ/ على العربي 1381

حصريا لطلاب #ثانوية عامة ، يقدم الاستاذ على العربي "مدرس اون لاين" أجمد مراجعة #نحو للصف الثالث #الثانوي في 6 ورقات فقط ، مراجعة مبسطة وشاملة لن يخرج عنها اسئلة النحو في امتحان الثانوية العامة

تحميل: أجمد مراجعة نحو لثالثة ثانوي في 6 ورقات pdf من هنا


عدل سابقا من قبل Professor في 2022-04-17, 4:48 pm عدل 1 مرات
remove_circleمواضيع مماثلة
Professor
الفرق بين   ألا - إلا
 ألا تتكون  من
أن النا صبة  + لا النافية
 مثل   على التاجر ألا يستغل التجارة
  أما (  إلا ) فتتكون من
 إن الشرطية +لا النافية والفعل بعدها  مجزوم
إلا تنصروه فقد نصره الله
س متى يحذف فعل ا لشرط؟
بعد  ( وإلا ) مثل  ذاكرو إلا ترسب
 والتقدير   ذاكر وإلا تفعل ترسب
الاستاذ
إعراب كلمة ( وَحْــد) :
وَحْد : كلمة بمعنى منفرد. وهى لا تستعمل إلا مضافة إلى الضمير ؛ وتعرب حالا منصوبة نحو :
" شاهدتك وحدَك"
" شاهدتكما وحدَكما"
" شاهدتكِ وحدَكِ" ... إلخ
وتعرب حالا منصوبة وعلامة نصبها الفتحة الظاهرة، والضمير بعدها فى محل جر مضاف إليه.
أما فى قولك : " جئتُكَ وحدِي " فتعرب وحدى حالا منصوبة وعلامة نصبها الفتحة المقدرة على ما قبل ياء المتكلم منع من ظهورها اشتغال المحل بالحركة المناسبة الياء.؛ وهى مضاف والياء ضمير متصل مبنى على السكون في محل جر بالإضافة.

لاحظ أن كلمة " وحدِه" قد تستعمل بالكسر في تعبيرات المدح والذم مثل :
( فلان نسيج وحدِه) : تعبير للمدح بمعنى ليس له مثيل
( فلان جحيش وحدِه) : تعبير للذم بمعنى مستبد برأيه
حينئذ فإن كلمة وحدِه في التعبيرين السابقين تعرب مضافا إليه مجرور وعلامة جره الكسرة
المصدر :
كتاب ( موسوعة النحو والصرف و الإعراب)
للمؤلف / إميل بديع يعقوب
Mr Gamal
ملخص النحو لتالتة ثانوي أ/ محمود الزيني

أجمد مراجعة نحو لثالثة ثانوي في 6 ورقات أ/ على العربي Aay_ay10
أجمد مراجعة نحو لثالثة ثانوي في 6 ورقات أ/ على العربي Aay_ay11
أجمد مراجعة نحو لثالثة ثانوي في 6 ورقات أ/ على العربي Aay_ay12أجمد مراجعة نحو لثالثة ثانوي في 6 ورقات أ/ على العربي Aay_ay13
أجمد مراجعة نحو لثالثة ثانوي في 6 ورقات أ/ على العربي Aay_ay15
أجمد مراجعة نحو لثالثة ثانوي في 6 ورقات أ/ على العربي Aay_ay14أجمد مراجعة نحو لثالثة ثانوي في 6 ورقات أ/ على العربي Aay_ay16
Mr Gamal
ألف الوصل | هي الألف التي تثبت نطقًا في أول الكلام، وتسقط في وَصْله، وتُرسَم ألفًا مستقيمة «ا» دون همزة فوقها أو تحتها، وتُسمَّى أيضًا «همزة الوصل».

إذا حاولنا نُطْق جملة «المعاجم هي الوسيلة التي نتعرف من خلالها على معاني الكلمات»، وتأمَّلنا ما فوق الخط فيها، نُلاحِظ أننا نطقنا الألف في كلمة «المعاجم» فقط؛ لأنها في أول الكلام، ثم سقطت الألف عند نُطْق الكلمات الأخرى «الوسيلة»، و«التي»، و«الكلمات».

همزة القطع | هي الهمزة التي تثبت نطقًا وكتابةً دائمًا، سواء أكانت في بَدْء الكلام أم في وَصْله، وتُرسَم بهذا الشكل «ء» فوق الألف إذا كانت مفتوحة أو مضمومة مثل: «أَكَلَ، وأُكِلَ»، وتحت الألف إذا كانت مكسورة مثل: «إِبراهيم، وإِسماعيل».

إذا حاولنا نُطْق جملة «إنَّ العلم أحد أسباب تقدُّم المجتمعات»، وتأمَّلنا ما فوق الخط فيها، نُلاحِظ أنه يبدأ بهمزة قطع منطوقة في جميع الكلمات.
privacy_tip صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى