عاجل.. اقتراح برلماني" بتقسيم أيام الدراسة لـ 3 أيام دراسة فقط والباقي أنشطة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

21102017

مُساهمة 

. عاجل.. اقتراح برلماني" بتقسيم أيام الدراسة لـ 3 أيام دراسة فقط والباقي أنشطة




فى إطار مقترحات تطوير استراتيجية التعليم فى مصر، قال النائب أحمد على، عضو مجلس النواب عن دائرة المرج، إنه يدرس التقدم بمقترح  لتخفيض أيام الدراسة لـ ٣ فقط بالأسبوع فقط  فى المقابل يتم تخصيص الـ ٣ أيام الأخرى للأنشطة الرياضية والثقافية.

الكثافة الطلابية فى مدارس القاهرة تزيد عن ١٠٠ طالب فى الفصل الواحد

وكشف النائب لـ"اليوم السابع " تفاصيل المقترح ، لافتا إلى أن بعض المناطق فى محافظة القاهرة تعانى من كثافة طلابية مرتفعة جدًا تصل إلى ١٠٠ طالب وأكثر فى الفصل الواحد .

ويسرد النائب تفاصيل بداية تفكيره فى هذا المقترح قائلا " تعمدت حضور يوم دراسى فى أحد فصول مدارس المرج الاعدادية ، ووجدت أن كثافة الفصل تتجاوز مائة طالب فضلا عن أن المعلم لم يتمكن من شرح كل التعريفات التى حددها للحصة بسبب حالة الهرج فى الفصل الناتجة عن تكدس الطلاب "

٣ أيام دراسة فقط

وتابع " هذه المدرسة فترة واحدة، والمقترح الذى ادرس التقدم به يتمثل  فى تخفيض أيام الدراسة فى المدارس الفترة الواحدة لـ ٣ ايام فقط  من الساعة ٨ صباحًا حتى ٤ مساءًا ، ويتم استغلال الـ٣ أيام الآخرين بضم طلاب مدرسة أخرى".

وأوضح أنه من الممكن أن يتم تقسيم طلاب المدارس الفترة الواحدة بحيث يحضرون إلى المدرسة أيام السبت والأحد والاثنين  من الأسبوع ، وفى ال٣ ايام الأخرى يتم تخصيصها كالتالى : يوم نشاط رياضى يقضيه الطالب فى مركز الشباب التابع لمنطقته ، ويوم ثقافى يقضيه فى أحد المكتبات العامة، ويوم لنشاطات أخرى فني او زراعى".

وأشار إلى أن ذلك يسمح بتقسيم الطلاب  وتخفيض الكثافة العددية التى نعانى منها فى المدارس الحكومية خاصة فى محافظة القاهرة .

٤٠ اسبوع دراسة

وعن مدى إمكانية إتمام دراسة المناهج فى ٣ أيام قال أحمد على، إن الوزارة تدرس فعليا تقليص المناهج ، مشيرًا إلى أن مقترحه يتضمن أيضًا  مد فترة الدراسة لتصبح ٥٠ أسبوعا بدلا من ٢٨ أسبوعا .

وتابع "العام الدراسى فى مختلف الدول يستغرق٤٠ أسبوعًا، وفى مصر ٢٨ فقط ، وبالتالى من الممكن أن ندرس مد الفترة فى مقابل تخفيض الأيام "

وأوضح نائب المرج أنه يقوم حاليا بحمع البيانات الخاصة بمحافظة القاهرة تحديدًا، من حيث عدد المدارس فى مختلف المناطق والتجارى والصناعى والعام لبحث إمكانية تطبيق المقترح بشكل عملى ".

وأوضح أنه بعد الانتهاء من جمع البيانات سيعد تصورًا كاملا بشأن تطبيقه فى محافظة القاهرة على سبيل التجربة، وسيتقدم بالتصور بشكل كامل ومفصل لوزارة التربية والتعليم ، وكذلك لمجلس النواب  لدراسته.

10 مليون طالب على 18 ألف مدرسة فقط

ووفقا للإحصاء الأخير الذى صدر فى الكتيب الاحصائى لمصر عام 2017 ، فإن  عدد المدارس الابتدائى فى عام 2015/2016 إلى 18 ألفا و85 مدرسة، بعدد فصول 234 ألفا و441 فصلا بإجمالى تلاميذ وصل عددهم إلى 10 ملايين و638 ألفا و860 تلميذا.

أما المدارس الإعدادية بلغ عددها 11 ألفا و466 مدرسة بـ109 آلاف و189 فصلا وإجمالى عدد تلاميذ عددهم 4 ملايين و630 ألفا و636 تلميذا بين بنات وذكور.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مُشاطرة هذه المقالة على: diggdeliciousredditstumbleuponslashdotyahoogooglelive

لا يوجد حالياً أي تعليق

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى