مدرس اون لايندخول

كل ما يخص دفتر الحضور والانصراف ادارياً ومالياً

كل ما يخص دفتر الحضور والانصراف ادارياً ومالياً 0026
دفتر الحضور والانصراف:

من اهم الدفاتر بجميع الجهات وللاسف 99% من المتعاملين معه والمسئوولين عنه لم يعرفوا كيفية المعاملة معه
دفتر الحضور و الانصراف يعتبر دفتر إداري و يعتبر دفتر مالي ويعتبر دفتر اداري بطبيعة مالية
اولا :- يعتبر دفتر اداري حيث انه لابد من وجود دفتر او اي وسيلة بكل مصلحة او جهة يثبت حضور العاملين وانصرافهم
ثانيا :- يعتبر دفتر مالي حيث انه يثبت استحقاق العاملين لرواتبهم وبدلاتهم سواء الشهرية او السنوية
ثالثا :- يعتبر دفتر اداري بطبيعة مالية حيث انه يتم ختم صفحاته ولا يجوز الشطب ولا الكشط ولا استخدام المزيل
اما بالنسبة للمخالفات الموجودة بالدفتر فيصعب تحديد المخالفة بحد ذاتها إلا بعد الرجوع لنوعية الأثر الذي ترتب على المخالفة فتكون اما مخالفة للتعليمات الادارية او مخالفة مالية او مخالفة للتعليمات المالية
مسئولية دفتر الحضور والانصراف
مسئول دفتر الحضور والانصراف اما ان يكون مدير المدرسة اومن يفوضه في حالة عدم وجود وكيل للمدرسة لشئون الخدمات 
دفتر الحضور والانصراف بالتفصيل:
كل ما يخص دفتر الحضور والانصراف ادارياً ومالياً 172
كل ما يخص دفتر الحضور والانصراف ادارياً ومالياً 280
كل ما يخص دفتر الحضور والانصراف ادارياً ومالياً 358
كل ما يخص دفتر الحضور والانصراف ادارياً ومالياً 444
( كتاب المحاضرات المهنية في الجوانب العلمية في الشئون المالية والإدارية - سعيد حماد )
remove_circleمواضيع مماثلة
العلم والايمان
توضيح هااااااام وبعيدا عن الجدل لمن يريد أن يعلم ويتعلم ونظراً لكثرة السؤال
لايوجد نص قانوني ولاقرار وزارى يوجب علي الوكيل مسك دفاتر الحضور والانصراف .....لو وجد بالمدرسة اداريين يسند لاحدهم العمل(مسك دفتر الحضور والانصراف) مع المتابعة من الوكيل والاشراف العام من المدير بصفته الرئيس المباشر لجميع العاملين بالمدرسة
الأزهرى
السؤال الأول : :- ما مدى قانونية عمل محضر لفتح وغلق دفاتر الحضور والانصراف
الإجابة
تلتزم كل جهة سواء كانت حكومية أو خاصة بوضع النظام المناسب لضبط الحضور والانصراف باستخدام السجلات
أو الكشوف أو الساعة الميقاتية او جهاز البصمة أو غير ذلك من الوسائل وفقاً لطبيعة وظروف العمل .
فمن المسلمات لكل منشأة ان تراعي في اثبات حضور وانصراف الموظفين لديها أن تتلاشي اي خطأ أو إهمال في النظام
المناسب لها لضبط الحضور والانصراف.
كما توضح ان محضر فتح دفاتر الحضور والانصراف يعتبر من الاعمال التنظيمية التي من شأنها إحكام أوجه
الرقابة على دفتر الحضور والانصراف وتلاشي التلاعب في الدفتر من قبل مسئول الدفتر او غيره.
فعند البدء في استخدام دفاتر الحضور والانصراف الجديدة يجب تشكيل لجنة من بعض العاملين بالمدرسة لفرز
صفحات الدفتر و تحديد عدد صفحاته وتحديد تاريخ البدء في التوقيع بالدفتر كما تقوم اللجنة بختم الصفحات
بخاتم المدرسة وترقيمها من بداية أول صفحة في الدفتر حتى أخر صفحة بالدفتر واثبات ذلك من ضمن الاقرار الذي
يثبت ذلك في بداية الدفتر وتقوم اللجنة بتسليم الدفتر للمسئول عنه ( وكيل المدرسة لشئون الخدمات ) بناء على
تكليف مدير المدرسة أو من ينوب عنه .
كما توضح بانه لا يوجد نص ثابت المحضر فتح الدفتر او الإقرار الخاص به ولكن يجب ان يشمل على ما جاء بالفقرة
السابقة
يستمر العمل بدفتر الحضور والانصراف حتى انتهاء صفحات الدفتر او انتهاء العام المالي الحالي على حسب عدد
الصفحات الغير مستخدمه بالدفتر فإذا كانت عدد الصفحات تكفى العام المالي التالي فيتم استمرار العمل بالدفتر
حتى انتهاء العام المالي التالي.
Professor
كيفية معالجة الخطأ الناتج عن موظف وقع بالخطأ بدفتر الحضور والانصراف مكان زميل آخر ؟
هناك حالتين لمعالجة الخطأ
اولا:- محظور إستعمال الكشط أو المسح أو المزيل
 الحاله الأولى......يكتب تم التوقيع بالخطأ في خانة الملاحظات ويوقع مسئول الدفتر والمدير مع كتابة محضر إثبات حالة ويرفق بالدفتر للاطلاع عليه من السادة المتابعين 
الحالة الثانية....يتم المعالجة عن طريق الشطب والتصويب بالمداد الأحمر مع التوقيع بجانب التصحيح من مدير المدرسة ومسئول الدفتر...حسب ماجاء بكتاب دليل التوجيه المالى والإداري .... وهذه هي الطريقة القانونية والأفصل
privacy_tip صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى