مدرس اون لايندخول
remove_circleمواضيع مماثلة
Professor

لطلابنا فى الثانوية العامة
================
- إذا طُلب منك أن تستخرج مصدرا مبدوءا بهمزة قطع فلتعلم أنه غالبا ما يقصد
( المصدر الرباعى ).
إنتاج- إعانة
ولكن اعلم أنه قد يكون مصدر ثلاثيا
(أخذ - أخذا ) - (أمر -أمرا )

وإذا طلبه مبدوءا بهمزة وصل فغالبا ما يكون خماسيا أو سداسيا
انكسار ـ اقتصاد ـ استنتاج اطمئنان.
----------------------
احذروا ما يلى،،
___________
١- عندما ترى كلمة (كثيرا) لا تتعجل فى إعرابها (نائب عن المفعول المطلق) فقد تعرب مفعول به
مثال
تحملت مصر كثيرا من المتاعب على مدار تاريخها
كثيرا ...مفعول به

٢- كلمة ( كله - كلها - كلهم ) لا تتعجل فى إعرابها ( توكيد معنوى) فقد تعرب مبتدأ
وعلامة ذلك كون ما قبلها نكرة والضمير فيها يعود على النكرة والجملة ممتدة المعنى
مثال
× نقدر شبابا كلهم ثقة بالمستقبل
× نسعى إلى بناء جيل من الشباب كله طموح بالمستقبل
× أفرح بقراءة كتاب كله فوائد
مبتدأ

دمتم بخير
ــــــــــــــــــ
الاستاذ عزمى عبده

Professor

(الثوابت الاعرابية الخاصة بالثانوية العامة)


١- أسلوب الاختصاص :
مثل ( نحن – المصريين – كرماء ) تعرب كلمة ( المصريين ) مفعولاً به منصوباً لفعل محذوف وجوباً تقديره ( أخص ) .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
٢- الاسم المختص الذي يأتي بعد بخاصة : يعرب مبتدأ مؤخراً مرفوعاً ( وبخاصة ) جار ومجرور في محل رفع خبر مقدم مثل
( أشجع الأندية وبخاصة الأهلي )
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
٣- الاسم المختص الذي يأتي بعد خصوصاً : يعرب مفعولاً به منصوباً بفعل محذوف وجوباً تقديره أخص ، وأما خصوصا فتعرب مفعولاً مطلقاً منصوباً لفعل محذوف وجوباً تقديره أخص مثل ( احب اللغات وخصوصاً اللغة العربية )
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
٤- من أساليب التخصيص :
( لا سيما وتفيد تخصيص وتفضيل ما بعدها على ما قبلها في الحكم ويتكون ( لاسيما ) من
( لا ) نافية للجنس تعمل عمل ان : تنصب المبتدأ ويسمى اسمها وترفع الخبر ويسمى خبرها
( سي ) اسم لا النافية لجنس منصوب وعلامة نصبه الفتحة وخبرها محذوف تقديره كائن
( وما ) تكون موصولة أو زائدة أو نكرة بمعنى شئ .
* الاسم المختص الذي يأتي بعد لا سيما : إذا كان معرفاً يكون له حالتان من الإعراب :
( أ ) خبر لمبتدأ محذوف وجوباً باعتبار ( ما موصولة ) .
( ب) مضاف إليه مجرور باعتبار ( ما ) زائدة .
* الاسم المختص الذي يأتي بعد لا سما : إذا كان نكرة يكون له ثلاث حالات من الإعراب :
( أ ) تمييز ملحوظ منصوب باعتبار ( ما ) نكرة .
( ب) خبر لمبتدأ محذوف وجوباً باعتبار ( ما ) موصولة .
( ج ) مضاف إليه مجرور باعتبار ( ما ) زائدة .
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
                                       ( الممنوع من الصرف )
٥- الممنوع من الصرف :
( أ ) العلم الأعجمي الزائد على ثلاثة أحرف مثل ( إبراهيم – إسماعيل – يعقوب ) .
( ب) علم على وزن ( فعل ) مثل : ( عمر – حجا – هبل )
( ج ) علم على وزن الفعل مثل ( أحمد – يزيد – ينبع )
( د ) علم مختوم بألف ونون زائدتين مثل ( رمضان – عثمان – شعبان )
( هـ) علم مركب تركيباً مزجياً مثل ( بور سعيد – حضرموت – بعلبك )
( و ) علم مؤنث زائد على ثلاثة أحرف والتأنيث لفظاً ومعنى : مثل ( فاطمة ) او معنى فقط مثل ( زينب ) أو لفظاً فقط ( أسامة ) أما إذا كان علماً مؤنثاً على ثلاثة أحرف ساكن الوسط ولم تلحقه تاء التأنيث فيجوز صرفه أو منعه مثل ( مصر – هند – شمس ) .
( ز ) صفة على وزن أفعل مثل : ( احسن – أجمل – أكرم – أعظم )
( ح ) صفة على وزن فعلان مثل ( عطشان – ظمآن – سرحان – نعسان )
( ط ) لفظ أخر كقوله تعالى : { فعدة من أيام أخر }
( ي) صفة الأعداد من ( 1 – 10 ) على وزن مفعل أو فعال مثل ( مثنى – ثلاث )
( ك ) الاسم المنتهي بألف التأنيث : المقصورة مثل ( بشرى – عظمى ) أو الممدودة مثل
( صحراء – خضراء – حسناء ) .
( ل) صيغة منتهى الجموع : كل جمع تكسير ثالثة ألف بعدها حرفان أو ثلاثة وسطها ياء ساكنة مثل ( مصانع – منازل ) ( تلاميذ – مصابيح ) فإن لم يكن وسط الثلاثة ياء ساكنة تصرف مثل ( تلامذة – فلاسفة ) .
( م ) الممنوع من الصرف : يكون مجروراً وعلامة جره الفتحة : إن كان مجرداً من أل والإضافة مثل
( صيت في مساجد كثيرة )
ويجر وتكون علامة جره الكسرة إذا كان معرفاً بأل أو بالإضافة مثل :
( طفت بعواصم العالم – صليت في المساجد الكبرى ) .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
٦- أنواع الخبر :
( أ ) مفرد : وهو ما ليس جملة ولا شبه جملة مثل ( العلم طريق الحرية ) .
( ب) جملة : ( فعلية أو اسمية ) مثل ( العلم ينير حياتنا – العلم ثماره كثيرة ) ويجب أن يتصل بضمير يعود على المبتدأ .
( ج ) شبه جملة : ( جار ومجرور – ظرف مكان أو زمان ) مثل
( الجنة تحت أقدام الأمهات ) -- ( الطير في الفضاء ) .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
٧- يتقدم الخبر على المبتدأ وجوباً :
( أ ) إذا كان شبه جملة والمبتدأ نكرة مثل : ( في الحقيقة شجرة )
( ب) إذا كان الخبر من الألفاظ التي لها الصدارة في الكلام كأسماء الاستفهام مثل :
( متى السفر ؟ – أين الحقيقة الغائبة ؟ ) على أن يكون المستفهم عنه اسم .
( ج ) إذا اتصل بالمبتدأ ضمير يعود على بعض الخبر مثل : ( لكل مدرس أسلوبه ) .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
٨- يحذف المبتدأ وجوباً :
( أ ) إذا كان الخبر مخصوصاً لنعم أو بئس مثل :
( نعم القول الصدق ) .
فإن المخصوص بالمدح ( الصدق ) خبر لمبتدأ محذوف وجوباً تقديره ( هو ) .
( ب) إذا كان الخبر مصدراً نائباً عن فعله مثل :
( قول معروف ) . كلمة ( قول ) مصدر نائب عن فعله ( قولوا ) والمبتدأ محذوف تقديره
( قولكم ) .
( ج ) إذا كان الخبر مشعراً بالقسم وليس نصاً مثل :
( في عنقي لأجتهدن ) ( في عنقي ) جار ومجرور في محل رفع خبر المبتدأ محذوف وجوباً تقديره ( قسم أو يمين ) .
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
٩- يحذف الخبر وجوباً :
( أ ) إذا كان المبتدأ صريحاً في القسم مثل :
( يمين الله لأجتهدن ) . ( يمين ) مبتدأ لخبر محذوف وجوباً تقديره ( قسمي ) .
( ب) إذا عطف على المبتدأ بواو تدل على المصاحبة مثل :
( الفلاح وفأسه ) ( الفلاح ) مبتدأ خبره محذوف وجوباً تقديره متلازمان ) .
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
١٠- المستثنى بالا يكون واجب النصب على الاستثناء إذا كان الأسلوب تاماً مثبتاً : مثل :
( حضر الطلاب إلا طالباً )
وإذا كان الأسلوب تاماً منفياً يكون للمستثنى بالا حالتان من الإعراب جواز النصب على الاستثناء أو بدل من المستثنى منه مثل :
( ما تأخر الطلاب إلا طالباً – طالب ) .
وإذا كان الأسلوب ناقصاً منفياً يعرب المستثنى بالا بحسب موقعه في الجملة مثل :
( ما تأخر إلا طالب ) فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة
( ما قابلت إلا طالباً ) مفعول به منصوب بالفتحة الظاهرة .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
١١- غير وسوي : تأخذان إعراب المستثنى بالا فإذا كان الأسلوب تاماً مثبتاً يجب نصب كل من غير وسوى على الاستثناء وإذا كان الأسلوب منفياً يكون لكل من غير وسوى حالتان من الإعراب :
( أ ) وجوب النصب على الاستثناء .
( ب) بدل من المستثنى منه وإذا كان الأسلوب ناقصاً منفياً تعرب كل من غير وسوى حسب موقعها في الجملة .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
١٢- المستثنى بـ ( عدا – خلا – حاشا ) يكون له حالتان من الإعراب :
( أ ) مفعول به منصوب باعتبار ( عدا – خلا – حاشا ) أفعالاً ماضية .
( ب) اسم مجرور باعتبار ( عدا – خلا – حاشا ) حروف جر .
المستثنى بـ ( ما عدا – ما خلا – ) يعرب مفعولاً به منصوب باعتبار ( ما عدا – ما خلا ) أفعالاً ماضية .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
١٣- يجب توكيد الفعل المضارع بالنون : إذا كان جواباً لقسم متصلاً باللام مثبتاً دالاً على الاستقبال مثل :
( ورب الكعبة لينشرحن صدري بالأمل ) .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
١٤- يجوز توكيد الفعل المضارع بالنون : إذا سبق بما يدل على الطلب
( أمر – نهي – استفهام .. الخ ) مثل
- لتصنعن المعروف
– لا تهملن واجبك
– هل تستسهلن الصعب ؟
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
١٥- يمتنع توكيد الفعل المضارع بالنون : فقد شرط من شروط الوجوب أو الجواز مثل
( لم نخضع للذل )
(أو يستمر المدرس في الشرح ) .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
١٦- يجوز توكيد الفعل الأمر بالنون لأنه يدل على الطلب مثل :
- اصنعن المعروف
– أصنع المعروف
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
١٧- استعمالات من :
( أ ) من الاستفهامية : مثل ( من الطارق ؟ )
( ب) من الموصولة مثل ( قابلت من نال الجائزة ) ( لا حياة لمن يتهاون في حقه )
( ج ) من الشرطية مثل ( من يزرع الخير يجني الخير )
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
١٨- استعمالات ( ما ) :
( أ ) ما الاستفهامية : مثل :
( ما بيدك ؟ )
إذا سبقت ما الاستفهامية بحرف جر حذفت ألفها مثل
( بم تتحرر الأوطان ؟ )
( ب) ما الموصولة مثل :
(يبلغ المجتهد ما يريد ) .
( ج ) ما الشرطية مثل :
( ما تقدمه من خير يعد نفعه عليك ) .
( د ) ما التعجبية : مثل :
( ما أعظم آثار مصر ! )
( هـ ) ما النافية مثل :
( ما قصر الطالب فى واجباته )
إذا دخلت ما النافية على الاسم قد تعمل عمل ليس مثل
( ما أمل محققاً للمهمل )
وقد لا تعمل مثل
( ما أمل محقق للمهمل )
( و ) وما الزائدة مثل :
( إذا ما عزمت فتوكل ) أو
( عما قريب يتحقق الأمل )
وتأتي كافة إذا دخلت على ان وأخواتها مثل قوله تعالى :
{ إنما المؤمنون أخوة }
وتدخل على الأفعال الآتية فتكفها مثل :
( قل – طال – كثر ) فتصير ( قلما – طالما – كثرما ) مثل
( قلما تمطر السماء صيفاً )
ولكنها قد تكف عن العمل أو يبقى عملها مع ليت . مثل :
( ليتما الشجرتان مثمرتان – ليتما الشجرتين مثمرتان )
( ز ) ما المصدرية مثل :
( يسرني ما أديت عملك )
تحول إلى مصدر صريح
( يسرني تأديتك عملك )
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
١٩- استعمالات لا :
( أ ) لا الناهية وهي تجزم الفعل المضارع : مثل :
( لا تتكلم مع زميلك أثناء الشرح ) .
( ب) لا النافية للفعل : وتدخل على الفعل فتنفيه ولا تؤثر فيه من الناحية الإعرابية مثل
( المهمل لا يعمل إلى هدفه )
( لا أحب الشر )
( ج ) عاطفة : وهي تثبيت الحكم لما قبلها وتنفيه عما بعدها . مثل
( أقدر العالم لا الجاهل ) معطوف منصوب وعلامة نصبه الفتحة .
( د ) نافية للجنس : وتعمل عمل ان ( تنصب المبتدأ وترفع الخبر ) مثل :
( لا داعيا للسلام مكروه )
وتدخل على الاسم فتعمل عمل إن ونسمي لا النافية للجنس مثل
( الامتحان واضح لا شك )
اسم لا النافية للجنس مبني على الفتح في محل نصب .
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
٢٠- تمييز العدد : العددان ( 1 ، 2 ) يوافقان المعدود في التذكير والتأنيث أيضاً مثل :
( حضر طالب واحد وطالبة واحدة )
( حضر طالبان اثنان وطالبتان اثنتان )
والأعداد من ( 3 : 9 ) تخالف المعدود في التذكير والتأنيث ويكون تمييزها مجروراً بالإضافة مثل : ( اشتريت ثلاثة كتب وثلاث قصص )
• العدد ( 10 ) : يخالف المعدود إذا جاء مفرداً ويكون تمييزه جمعاً مجروراً بالإضافة مثل :
( اشتريت عشرة كتب ) ويوافق المعدود إذا جاء مركباً مثل :
( اشتريت ثلاثة عشر كتاباً – وثلاث عشرة رواية ) .
• الأعداد من ( 11 : 99 ) : يكون تمييزها مفرداً منصوباً مثل
( قرأت خمس عشرة قصيدة وخمسة عشر نصاً )
( اشترك اثنا عشر متسابقاً اثنتا عشرة متسابقة في المسابقة وحضر خمسة وتسعون مشاهداً وخمس وأربعون مشاهدة )
• الأعداد من ( 100 و 1000 ) ومضاعفاتها يكون تمييزها مفرداً مجروراً بالإضافة مثل :
( في مكتبتي مائة مرجع وألف كتاب )
تمييز العدد : مجرور بالإضافة وعلامة جره الكسرة
الاستاذ
Mr.Riad
سؤال النحو من امتحان اللغة العربية السنة اللي فاتت ثانوية عامة 2022

الثوابت -  الثوابت الاعرابية للثانوية العامة .. في ورقتين بس 11007
الثوابت -  الثوابت الاعرابية للثانوية العامة .. في ورقتين بس 2659
الثوابت -  الثوابت الاعرابية للثانوية العامة .. في ورقتين بس 3449الثوابت -  الثوابت الاعرابية للثانوية العامة .. في ورقتين بس 4503
الأزهرى
- المضارع بعد " إلا - ألا

 بعد - ألا - فعل مضارع منصوب وعلامة نصبه............ عليك ألا تهمل دروسك "

- بعد - إلا - فعل مضارع مجزوم وعلامة جزمه.......... " ذاكر والا تفشل في حياتك "
privacy_tip صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى