مدرس اون لايندخول

الثوابت الاعرابية للثانوية العامة .. في ورقتين بس

29112016
الثوابت الاعرابية للثانوية العامة .. في ورقتين بس

 الثوابت الاعرابية للثانوية العامة .. في ورقتين بس ____0011
 الثوابت الاعرابية للثانوية العامة .. في ورقتين بس ____0010
ثوابت اعرابية نحو للصف الثالث الثانوي
الثوابت الاعرابية للثانوية العامة .. في ورقتين بس تساعد على حل سؤال النحو
اعداد الاستاذ على محمد عليان

شاهد ايضا: ملاحظات هامة على سؤال الاعراب #3ثانوي
 ملاحظات هامة على سؤال الاعراب للثانوية العامة
 
 الثوابت الاعرابية للثانوية العامة .. في ورقتين بس 335710

 الثوابت الاعرابية للثانوية العامة .. في ورقتين بس 254310

 الثوابت الاعرابية للثانوية العامة .. في ورقتين بس 160010

خاص|  قطعة نحو متوقعة ومهمة للثانوية العامة عن جائحة كورونا بالاجابة

شاهد ايضا:

remove_circleمواضيع مماثلة
Professor

لطلابنا فى الثانوية العامة
================
- إذا طُلب منك أن تستخرج مصدرا مبدوءا بهمزة قطع فلتعلم أنه غالبا ما يقصد
( المصدر الرباعى ).
إنتاج- إعانة
ولكن اعلم أنه قد يكون مصدر ثلاثيا
(أخذ - أخذا ) - (أمر -أمرا )

وإذا طلبه مبدوءا بهمزة وصل فغالبا ما يكون خماسيا أو سداسيا
انكسار ـ اقتصاد ـ استنتاج اطمئنان.
----------------------
احذروا ما يلى،،
___________
١- عندما ترى كلمة (كثيرا) لا تتعجل فى إعرابها (نائب عن المفعول المطلق) فقد تعرب مفعول به
مثال
تحملت مصر كثيرا من المتاعب على مدار تاريخها
كثيرا ...مفعول به

٢- كلمة ( كله - كلها - كلهم ) لا تتعجل فى إعرابها ( توكيد معنوى) فقد تعرب مبتدأ
وعلامة ذلك كون ما قبلها نكرة والضمير فيها يعود على النكرة والجملة ممتدة المعنى
مثال
× نقدر شبابا كلهم ثقة بالمستقبل
× نسعى إلى بناء جيل من الشباب كله طموح بالمستقبل
× أفرح بقراءة كتاب كله فوائد
مبتدأ

دمتم بخير
ــــــــــــــــــ
الاستاذ عزمى عبده

Professor

(الثوابت الاعرابية الخاصة بالثانوية العامة)


١- أسلوب الاختصاص :
مثل ( نحن – المصريين – كرماء ) تعرب كلمة ( المصريين ) مفعولاً به منصوباً لفعل محذوف وجوباً تقديره ( أخص ) .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
٢- الاسم المختص الذي يأتي بعد بخاصة : يعرب مبتدأ مؤخراً مرفوعاً ( وبخاصة ) جار ومجرور في محل رفع خبر مقدم مثل
( أشجع الأندية وبخاصة الأهلي )
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
٣- الاسم المختص الذي يأتي بعد خصوصاً : يعرب مفعولاً به منصوباً بفعل محذوف وجوباً تقديره أخص ، وأما خصوصا فتعرب مفعولاً مطلقاً منصوباً لفعل محذوف وجوباً تقديره أخص مثل ( احب اللغات وخصوصاً اللغة العربية )
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
٤- من أساليب التخصيص :
( لا سيما وتفيد تخصيص وتفضيل ما بعدها على ما قبلها في الحكم ويتكون ( لاسيما ) من
( لا ) نافية للجنس تعمل عمل ان : تنصب المبتدأ ويسمى اسمها وترفع الخبر ويسمى خبرها
( سي ) اسم لا النافية لجنس منصوب وعلامة نصبه الفتحة وخبرها محذوف تقديره كائن
( وما ) تكون موصولة أو زائدة أو نكرة بمعنى شئ .
* الاسم المختص الذي يأتي بعد لا سيما : إذا كان معرفاً يكون له حالتان من الإعراب :
( أ ) خبر لمبتدأ محذوف وجوباً باعتبار ( ما موصولة ) .
( ب) مضاف إليه مجرور باعتبار ( ما ) زائدة .
* الاسم المختص الذي يأتي بعد لا سما : إذا كان نكرة يكون له ثلاث حالات من الإعراب :
( أ ) تمييز ملحوظ منصوب باعتبار ( ما ) نكرة .
( ب) خبر لمبتدأ محذوف وجوباً باعتبار ( ما ) موصولة .
( ج ) مضاف إليه مجرور باعتبار ( ما ) زائدة .
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
                                       ( الممنوع من الصرف )
٥- الممنوع من الصرف :
( أ ) العلم الأعجمي الزائد على ثلاثة أحرف مثل ( إبراهيم – إسماعيل – يعقوب ) .
( ب) علم على وزن ( فعل ) مثل : ( عمر – حجا – هبل )
( ج ) علم على وزن الفعل مثل ( أحمد – يزيد – ينبع )
( د ) علم مختوم بألف ونون زائدتين مثل ( رمضان – عثمان – شعبان )
( هـ) علم مركب تركيباً مزجياً مثل ( بور سعيد – حضرموت – بعلبك )
( و ) علم مؤنث زائد على ثلاثة أحرف والتأنيث لفظاً ومعنى : مثل ( فاطمة ) او معنى فقط مثل ( زينب ) أو لفظاً فقط ( أسامة ) أما إذا كان علماً مؤنثاً على ثلاثة أحرف ساكن الوسط ولم تلحقه تاء التأنيث فيجوز صرفه أو منعه مثل ( مصر – هند – شمس ) .
( ز ) صفة على وزن أفعل مثل : ( احسن – أجمل – أكرم – أعظم )
( ح ) صفة على وزن فعلان مثل ( عطشان – ظمآن – سرحان – نعسان )
( ط ) لفظ أخر كقوله تعالى : { فعدة من أيام أخر }
( ي) صفة الأعداد من ( 1 – 10 ) على وزن مفعل أو فعال مثل ( مثنى – ثلاث )
( ك ) الاسم المنتهي بألف التأنيث : المقصورة مثل ( بشرى – عظمى ) أو الممدودة مثل
( صحراء – خضراء – حسناء ) .
( ل) صيغة منتهى الجموع : كل جمع تكسير ثالثة ألف بعدها حرفان أو ثلاثة وسطها ياء ساكنة مثل ( مصانع – منازل ) ( تلاميذ – مصابيح ) فإن لم يكن وسط الثلاثة ياء ساكنة تصرف مثل ( تلامذة – فلاسفة ) .
( م ) الممنوع من الصرف : يكون مجروراً وعلامة جره الفتحة : إن كان مجرداً من أل والإضافة مثل
( صيت في مساجد كثيرة )
ويجر وتكون علامة جره الكسرة إذا كان معرفاً بأل أو بالإضافة مثل :
( طفت بعواصم العالم – صليت في المساجد الكبرى ) .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
٦- أنواع الخبر :
( أ ) مفرد : وهو ما ليس جملة ولا شبه جملة مثل ( العلم طريق الحرية ) .
( ب) جملة : ( فعلية أو اسمية ) مثل ( العلم ينير حياتنا – العلم ثماره كثيرة ) ويجب أن يتصل بضمير يعود على المبتدأ .
( ج ) شبه جملة : ( جار ومجرور – ظرف مكان أو زمان ) مثل
( الجنة تحت أقدام الأمهات ) -- ( الطير في الفضاء ) .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
٧- يتقدم الخبر على المبتدأ وجوباً :
( أ ) إذا كان شبه جملة والمبتدأ نكرة مثل : ( في الحقيقة شجرة )
( ب) إذا كان الخبر من الألفاظ التي لها الصدارة في الكلام كأسماء الاستفهام مثل :
( متى السفر ؟ – أين الحقيقة الغائبة ؟ ) على أن يكون المستفهم عنه اسم .
( ج ) إذا اتصل بالمبتدأ ضمير يعود على بعض الخبر مثل : ( لكل مدرس أسلوبه ) .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
٨- يحذف المبتدأ وجوباً :
( أ ) إذا كان الخبر مخصوصاً لنعم أو بئس مثل :
( نعم القول الصدق ) .
فإن المخصوص بالمدح ( الصدق ) خبر لمبتدأ محذوف وجوباً تقديره ( هو ) .
( ب) إذا كان الخبر مصدراً نائباً عن فعله مثل :
( قول معروف ) . كلمة ( قول ) مصدر نائب عن فعله ( قولوا ) والمبتدأ محذوف تقديره
( قولكم ) .
( ج ) إذا كان الخبر مشعراً بالقسم وليس نصاً مثل :
( في عنقي لأجتهدن ) ( في عنقي ) جار ومجرور في محل رفع خبر المبتدأ محذوف وجوباً تقديره ( قسم أو يمين ) .
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
٩- يحذف الخبر وجوباً :
( أ ) إذا كان المبتدأ صريحاً في القسم مثل :
( يمين الله لأجتهدن ) . ( يمين ) مبتدأ لخبر محذوف وجوباً تقديره ( قسمي ) .
( ب) إذا عطف على المبتدأ بواو تدل على المصاحبة مثل :
( الفلاح وفأسه ) ( الفلاح ) مبتدأ خبره محذوف وجوباً تقديره متلازمان ) .
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
١٠- المستثنى بالا يكون واجب النصب على الاستثناء إذا كان الأسلوب تاماً مثبتاً : مثل :
( حضر الطلاب إلا طالباً )
وإذا كان الأسلوب تاماً منفياً يكون للمستثنى بالا حالتان من الإعراب جواز النصب على الاستثناء أو بدل من المستثنى منه مثل :
( ما تأخر الطلاب إلا طالباً – طالب ) .
وإذا كان الأسلوب ناقصاً منفياً يعرب المستثنى بالا بحسب موقعه في الجملة مثل :
( ما تأخر إلا طالب ) فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة
( ما قابلت إلا طالباً ) مفعول به منصوب بالفتحة الظاهرة .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
١١- غير وسوي : تأخذان إعراب المستثنى بالا فإذا كان الأسلوب تاماً مثبتاً يجب نصب كل من غير وسوى على الاستثناء وإذا كان الأسلوب منفياً يكون لكل من غير وسوى حالتان من الإعراب :
( أ ) وجوب النصب على الاستثناء .
( ب) بدل من المستثنى منه وإذا كان الأسلوب ناقصاً منفياً تعرب كل من غير وسوى حسب موقعها في الجملة .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
١٢- المستثنى بـ ( عدا – خلا – حاشا ) يكون له حالتان من الإعراب :
( أ ) مفعول به منصوب باعتبار ( عدا – خلا – حاشا ) أفعالاً ماضية .
( ب) اسم مجرور باعتبار ( عدا – خلا – حاشا ) حروف جر .
المستثنى بـ ( ما عدا – ما خلا – ) يعرب مفعولاً به منصوب باعتبار ( ما عدا – ما خلا ) أفعالاً ماضية .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
١٣- يجب توكيد الفعل المضارع بالنون : إذا كان جواباً لقسم متصلاً باللام مثبتاً دالاً على الاستقبال مثل :
( ورب الكعبة لينشرحن صدري بالأمل ) .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
١٤- يجوز توكيد الفعل المضارع بالنون : إذا سبق بما يدل على الطلب
( أمر – نهي – استفهام .. الخ ) مثل
- لتصنعن المعروف
– لا تهملن واجبك
– هل تستسهلن الصعب ؟
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
١٥- يمتنع توكيد الفعل المضارع بالنون : فقد شرط من شروط الوجوب أو الجواز مثل
( لم نخضع للذل )
(أو يستمر المدرس في الشرح ) .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
١٦- يجوز توكيد الفعل الأمر بالنون لأنه يدل على الطلب مثل :
- اصنعن المعروف
– أصنع المعروف
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
١٧- استعمالات من :
( أ ) من الاستفهامية : مثل ( من الطارق ؟ )
( ب) من الموصولة مثل ( قابلت من نال الجائزة ) ( لا حياة لمن يتهاون في حقه )
( ج ) من الشرطية مثل ( من يزرع الخير يجني الخير )
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
١٨- استعمالات ( ما ) :
( أ ) ما الاستفهامية : مثل :
( ما بيدك ؟ )
إذا سبقت ما الاستفهامية بحرف جر حذفت ألفها مثل
( بم تتحرر الأوطان ؟ )
( ب) ما الموصولة مثل :
(يبلغ المجتهد ما يريد ) .
( ج ) ما الشرطية مثل :
( ما تقدمه من خير يعد نفعه عليك ) .
( د ) ما التعجبية : مثل :
( ما أعظم آثار مصر ! )
( هـ ) ما النافية مثل :
( ما قصر الطالب فى واجباته )
إذا دخلت ما النافية على الاسم قد تعمل عمل ليس مثل
( ما أمل محققاً للمهمل )
وقد لا تعمل مثل
( ما أمل محقق للمهمل )
( و ) وما الزائدة مثل :
( إذا ما عزمت فتوكل ) أو
( عما قريب يتحقق الأمل )
وتأتي كافة إذا دخلت على ان وأخواتها مثل قوله تعالى :
{ إنما المؤمنون أخوة }
وتدخل على الأفعال الآتية فتكفها مثل :
( قل – طال – كثر ) فتصير ( قلما – طالما – كثرما ) مثل
( قلما تمطر السماء صيفاً )
ولكنها قد تكف عن العمل أو يبقى عملها مع ليت . مثل :
( ليتما الشجرتان مثمرتان – ليتما الشجرتين مثمرتان )
( ز ) ما المصدرية مثل :
( يسرني ما أديت عملك )
تحول إلى مصدر صريح
( يسرني تأديتك عملك )
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
١٩- استعمالات لا :
( أ ) لا الناهية وهي تجزم الفعل المضارع : مثل :
( لا تتكلم مع زميلك أثناء الشرح ) .
( ب) لا النافية للفعل : وتدخل على الفعل فتنفيه ولا تؤثر فيه من الناحية الإعرابية مثل
( المهمل لا يعمل إلى هدفه )
( لا أحب الشر )
( ج ) عاطفة : وهي تثبيت الحكم لما قبلها وتنفيه عما بعدها . مثل
( أقدر العالم لا الجاهل ) معطوف منصوب وعلامة نصبه الفتحة .
( د ) نافية للجنس : وتعمل عمل ان ( تنصب المبتدأ وترفع الخبر ) مثل :
( لا داعيا للسلام مكروه )
وتدخل على الاسم فتعمل عمل إن ونسمي لا النافية للجنس مثل
( الامتحان واضح لا شك )
اسم لا النافية للجنس مبني على الفتح في محل نصب .
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
٢٠- تمييز العدد : العددان ( 1 ، 2 ) يوافقان المعدود في التذكير والتأنيث أيضاً مثل :
( حضر طالب واحد وطالبة واحدة )
( حضر طالبان اثنان وطالبتان اثنتان )
والأعداد من ( 3 : 9 ) تخالف المعدود في التذكير والتأنيث ويكون تمييزها مجروراً بالإضافة مثل : ( اشتريت ثلاثة كتب وثلاث قصص )
• العدد ( 10 ) : يخالف المعدود إذا جاء مفرداً ويكون تمييزه جمعاً مجروراً بالإضافة مثل :
( اشتريت عشرة كتب ) ويوافق المعدود إذا جاء مركباً مثل :
( اشتريت ثلاثة عشر كتاباً – وثلاث عشرة رواية ) .
• الأعداد من ( 11 : 99 ) : يكون تمييزها مفرداً منصوباً مثل
( قرأت خمس عشرة قصيدة وخمسة عشر نصاً )
( اشترك اثنا عشر متسابقاً اثنتا عشرة متسابقة في المسابقة وحضر خمسة وتسعون مشاهداً وخمس وأربعون مشاهدة )
• الأعداد من ( 100 و 1000 ) ومضاعفاتها يكون تمييزها مفرداً مجروراً بالإضافة مثل :
( في مكتبتي مائة مرجع وألف كتاب )
تمييز العدد : مجرور بالإضافة وعلامة جره الكسرة
الاستاذ
privacy_tip صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى