امتحان لغة عربية ثانوية السودان نظام حديث 2015

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

09042015

مُساهمة 

. امتحان لغة عربية ثانوية السودان نظام حديث 2015




  امتحان لغة عربية ثانوية السودان نظام حديث 2015
  امتحان لغة عربية ثانوية السودان نظام حديث 2015  %D8%A7%D9%84%D8%B3%D9%88%D8%AF%D8%A7%D9%86%2B%D8%B9%D8%B1%D8%A8%D9%89%2B1
  امتحان لغة عربية ثانوية السودان نظام حديث 2015  %D8%A7%D9%84%D8%B3%D9%88%D8%AF%D8%A7%D9%86%2B%D8%B9%D8%B1%D8%A8%D9%89%2B2
  امتحان لغة عربية ثانوية السودان نظام حديث 2015  %D8%A7%D9%84%D8%B3%D9%88%D8%AF%D8%A7%D9%86%2B%D8%B9%D8%B1%D8%A8%D9%89%2B3
  امتحان لغة عربية ثانوية السودان نظام حديث 2015  %D8%A7%D9%84%D8%B3%D9%88%D8%AF%D8%A7%D9%86%2B%D8%B9%D8%B1%D8%A8%D9%89%2B4
حمل من المرفقات
المرفقات
  امتحان لغة عربية ثانوية السودان نظام حديث 2015  Attachment
امتحان اللغة العربية للشهاده الثانوية المصريه بالسودان 2015.zip (274 Ko) عدد مرات التنزيل 6429

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مُشاطرة هذه المقالة على: diggdeliciousredditstumbleuponslashdotyahoogooglelive
avatar

مُساهمة في السبت 11 أبريل 2015, 6:43 pm  العلم والايمان

                                                   أولا : التعبير              
1- اكتب فى الموضوع التالى : ( إجباري )           (أربع درجات)
(أ)اكتب رسالة موجزة إلى صديق لك تحثه على توقيرالكبير. فيما لا يزيد عن ثمانية أسطر ، دون
ذكر الاسم أو العنوان .
(ب)اكتب في موضوع واحد فقط من الموضوعين الآتيين                 (عشر درجات)
1-البيئة النظيفة الخالية من أي تلوث مظهر حضاري يجب أن يتحلى به المصريون
2-غرته الدنيا بمتاعها فانخدع بها وسار وراءها باحثا عن شهواته فكانت نهايته بائسة اكتب قصته
                                                 ثانيا : القراءة
المجموعة الأولى : من كتاب " الأيام "
أجب عن سؤال واحد فقط من السؤالين الآتيين :
السؤال الثاني :                                                           (سبع درجات)
( أ )         -   معنى)  الخليقة  ) :  الجديرة
        -   مفرد)    أقران     ) :    قـِرن          
    - مضاد)    الرحمة)           : القسوة
) ب (امتاز الشباب من زملائهم بصفة خليقة بالإعجاب والرحمة معا ، ألا وهي كظم الشهوات وأخذ النفس بالشدة ، والبعد عن العبث الذي يفل الجد ويفسد الأخلاق مما يمكنهم من المضي في درسهم على أتم وجه .
) ج (كان الحاج على يتكلف التقوى والورع. بما يفعله في الثلث الأخير من الليل يوميا ، وذهابه لصلاة الفجر في الحسين وأداؤه الصلوات حين وجوبها في غرفته ، وجهره بالقراءة والتكبير فاتحا باب غرفته ليسمعه أهل الربع جميعا .
السؤال الثالث :
( أ )       معنى  "     غـَّير"        بدَّ ل      
                     - مضاد      "مودة        " (كُره)
                      - جمع "       أسرة"        أُسَر
(ب) بإنكاره التوسل بالأنياء وأولياء اللله الصالحين .
(ج) شعر طه لعد عودته من الأزهر بأنه قليل الخطر وحزن لذلك وعندما سمع أباه يقرأ كتاب دلائل الخيرات أنكر عليه ذلك واعتبره لون من ألوان الوثنية فلا يجوز التوسل بغير الله .
المجموعة الثانية ": من كتاب القراءة ذي الموضوعات المتعددة " :
أجب عن سؤال واحد فقط من السؤالين الآتيين                                    : (سبع درجات)
السؤال الرابع : من موضوع " العلم في الإسلام " :
( أ )-        معنى        "حد " : نهاية
      - مضاد      "المتغيرة"     : الثابتة
      -  جمع "      زمان"    :     أزمنه
(ب) لا حد في الإسلام لما يمكن أن يستنبطه العقل البشري من أنواع العلوم وهذا ما دفع الفقهاء لاعتبار الصناعات فروض كفاية .
(ج)  إن العلم في الإسلام هو العلم بأداب الإسلام وأحكامه ، ولا شأن له بالعلم المادى والكوني .
السؤال الخامس : من موضوع " القدس مدينة عربية إسلامية " :
( أ )-           معنى     "احترام" : تكريم
-            مفرد      "دلائل"  : دلاله
          - مضاد    "المقدسة"   :   المدنسة
) ب (أن الوجود الإسلامي في القدس لم يؤد إلى توقف رحلات هؤلاء إلى الأراضي المقدسة في أمان وسلام .
(ج) انتشرت فكرة الجهاد للقضاء على الوجود الصليبي في بلاد الشام .
ثالثا : الأدب والبلاغة
السؤال السادس) :تاريخ الأدب (               (ست درجات)
(أ)   1 - اعتمد البارودي في معارضته الشعراء القدامى على نقاء ذهنه ، وفطرته السليمة ، وقراءته وحفظه جيد الأشعار ، وتتلمذه على يد الشيخ حسين المرصفي .
     2-  سبب تفاوت المقال من كاتب إلى آخر ، يختلف المقال بحسب طبيعة موضوعه وشخصية كاتبه وثقافته ، والكتاب متفاوتون في ذلك ، من ناحية العمق والسطحية ، وخصب الفكر أو ضيق الأفق ، والميل إلى التركيز أو البسط ، وامتلاك المقدرة اللغوية أو القصور فيها
(ب) 1-  دعوة شعراء الديوان للشعر المرسل.لأنهم رأوا في القافية الواحدة رتابة ومللا .
                         2- ازدهار القصة القصيرة في القرن العشرين رغم ظهورها قبل ذلك.إذ تعددت اتجاهاتها ، وكثر كتابها ، واحتفلت بها الدراسات النقدية .
7- (البلاغة ) من قصيدة " النهر الخالد " لمحمود حسن إسماعيل         : ست درجات)
                 
(أ) يتسق فكر الشاعر مع وجدانهحيث  تسيطر على الشاعر عاطفة الحب والإعجاب بالطبيعة الجميلة على ضفاف النيل. واتسقت من خلال وصفه للطبيعة الخلابة للنيل  بشطه الجميل ونخيله المتناغم مع هوائه العليل وطيرهالذي يشدو بأغاني الحب ، وأغصان كالصبايا يشربن من ما ئه السلسبيل وتتمتع بمشهد غروب الشمس البديع .
(ب)وضح اللون البياني وسر جماله في "خمرة الأصيل".: استعارة مكنية صور الأصيل بفتاة خمرية الوجه جميلة ، سر جمالها توضيح الفكرة برسم صورة لها وتوحي بجمال الطبيعة على ضفاف النيل .
(ج) أسلوب إنشائى ، استفهام غرضه التعجب .
رابعا النصوص
أجب عن السؤال التالى  (إجبارى)
8- من قصة" نظرة "   (ليوسف إدريس )                          : (عشر درجات)

( أ ) -            المقصود بـ   "تطلان"     : تظهران
          - جمع "         العريض"    : العراض
-            مضاد         "أحول"       : أثبت
(ب)  في الفقرة إشارة إلى الخبرة والفقر والهزال. وضح ذلك
(ج) "ثوبها القديم الذي يشبه قطعة القماش التي ينظف بها الفرن " .تشبيه تمثيلي يوحى بمدىفقر ومعاناة الطفلة و الظلم الاجتماعي الواقع على الطفلة الخادمة .
(د)هدف الكاتب هو التلميح لقضايا الطبقة المطحونة وظهر ذلك في اختيار الكاتب لحظة قصيرة في حياة طفلة حتى يحقق عناصر القصة من وحدة " الموقف " ، " والانطباع " " والشخصية " ، " والفكرة " .
أجب عن سؤال واحد فقط من السؤالين الآتيين :-                                   (عشر درجات)
9 -  من نص " صخرة الملتقى"     " لإبراهيم ناجي "
( أ ) -            معنى "     المهرقا:" : المسفوك
           - جمع        "النفس"  الأنفس          
          - مضاد         "عز"  : سهل
(ب) إذا نشر الغروب أثوابه وعم الكون ، فإنه يثير في نفس شاعرنا الخواطر ويسأل : هل ما نراه من لون الغروب ناتج عن أن الشمس لونت الموج ، وأودعته دمها الراق ؟ أم أن هذا الغروب بمثقابة القلب الجريح ينزف دما . يبحث جاهدا عن شئ يصعب الحصول عليه واللحاق به في سريان تلك المياه .
(ج "أثواب": استعارة تصريحية شبه أشعة الشمس وظلاله بالثوب وسر جمالها التوضيح .
(د) من خصائص العمل الأدبي الجيد إضفاء صفة الحياة على الجماد. وفق الشاعر في ذلك توفيقا واسعا حيث مال إلى تجسيد الطبيعة، وجعل الطبيعة حية ناطقة ممتزجة بعاطفة الشاعر الحزينة مثل : فرق الدهر – لج الدهر بأقداره – فض الهوى سرها المغلقا – سألتك يا صخرة الملتقى .
10- من نص " المساء"        ( لخليل مطران ) :
( أ )
-              معنى       "ثاو"       : مقيم
-             مضاد "     شاك"    :  راض
-             جمع       "السقم"      : الأسقام
(ب) تعكس الطبيعة حالة الشاعر النفسية. اتجه الشاعر بالشكوى إلى البحر ليبث له شكواه من همومه إلا أنه لم يجد منه إلا إجابة برياح هائجة شديدة ، ثم جلس على صخرة صلبة ، وتمنى أن يكون قلبه في مثل صلابتها ، ولكنه غير نظرته لها بسبب تفتيتها بالموج ، مثل المرض الذي يصيب جسمه  .
(ج): "ويفتها كالسقم في أعضائي". تشبيه تمثيلي ، سر جماله توضيح الفكرة برسم صورة لها .
(د) التشخيص يضفي صفة الحياة على الجماد. وفق مطران حيث صور الطبيعة حية ناطقة ممتزجة بنفسه ، واتخذ من صور الطبيعة ما يتعادل مع أحاسيسه ومشاعره ، ولا يقتصر على التصوير الخارجي لها فحسب ، بل كأن ما في الطبيعة صدى لما في نفسه وما في نفسه صدى لما في الطبيعة . ومن أمثلة ذلك تشخيصه للبحر كأنه شخص يسمع شكوى الشاعر ويجيبه برياحه الهوجاء على سبيل الاستعارة ( الصفحة 69 بالكتاب المدرسي ) . .
                                                خامسا : النحو                 (عشرون درجة)
مكانة:   اسم إن منصوب بالفتحة الظاهرة
صورتها: نائب فاعل  مرفوع بالضمة الظاهرة ، هاء الغيبة ضمير مبني في محل جر مضاف فاشل: خبر مرفوع بالضمة الظاهرة
خبرة: تمييز منصوب بالفتحة الظاهرة  
   (ب) استخرج من الفقرة ما يلي:
1-  صيغة مبالغة: يقظة  وإعراب معمولها : فاعل مرفوع بالضمة
2-   اسم مفعول : مرموقة ، فعله : رُمِقَ
3-  أسلوب شرط : فمهما يسع ....فمسعاهم فاشل ، سبب اقتران جواب الشرط بالفاء( جملة اسمية ).      
4-  اسم تفضيل: أكثر  و حكمه: يلزم الإفراد والتذكير ولا يطابق المفضل
5-  مصدرا ميميا : مسعاهم واذكر وزنه مفعَل
(ج) 1- "إن تكن الساعي إلى الخير تصر الأدنى من القلوب". اجعل العبارة للمثنى المؤنث
      وغير ما يلزم: إن تكونا الساعيتين إلى الخير تصيرا الدنيين من القلوب .
     2-  " لن يدفع عن مصر الأخطار غيرُ أبنائها المخلصين
- غير فاعل مرفوع بالضمة الظاهرة .
- أبنائها : مضاف إليه مجرور بالكسرة الظاهرة ، والهاء ضمير مبني في محل جر مضاف إليه .
(د)كيف تكشف في معجمك عن كلمة "استقرار" ؟ نكشف في " ق ر ر "

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى