مدرس اون لايندخول

س و ج تاريخ ثالث ثانوى - أيد صحة العبارات الآتية تاريخيا :-


أيد صحة العبارات الآتية تاريخيا :-
1 – عمل نابليون علي توطيد سلطة فرنسا في مصر ؟
ج / أراد نابليون توطيد سلطة فرنسا في مصر عن طريق :-
-       مجاملة الدولة العثمانية بقدر المستطاع
-       اجتذاب المصريين عن طريق محاربة المماليك الغرباء
-       إنشاء حكومة أهلية يكون الحكم فيها للمصريين
-       هدد بحرق القرى التي تقاوم الفرنسيين
2 – ترك بونابرت والأخطار تهدد الحملة الفرنسية من كل جانب ؟
ج / للأسباب الآتية :-
-       الجيش في تناقص عددي بسبب المعارك والحروب الداخلية والخارجية
-       الدولة العثمانية أرسلت حملة أخري إلي العريش ودمياط
-       عودة مقاومة المماليك
-       تجدد ثورات المصريين في الشرقية وامتدت إلي وسط الدلتا وغربها
3 – قام علماء الحملة الفرنسية في مصر بأعمال كبري ؟
ج / لأن علماء الحملة قاموا بثلاثة أعمال كبري هي :-
-       محاولة شق قناة تربط بين البحرين الأحمر والمتوسط
-       جمع معلومات ضخمة عن مصر في مختلف المجالات وبناء عليه صدر كتاب وصف مصر
-       العثور علي حجر رشيد مما مكن العالم الفرنسي شامبليون من قراءة اللغة المصرية القديمة والتعرف علي تاريخ مصر القديم
 
4 – ترجع مقدمات الحملة الفرنسية إلي القرن السابع عشر الميلادي ؟
أو– لم تكن الحملة الفرنسية عام 1798 أولي محاولات فرنسا غزو مصر في العصر الحديث ؟
ج / حيث :-
-       ترجع مقدمات الحملة إلي القرن السابع عشر أيام حكم لويس الرابع عشر وذلك بغرض ضرب التجارة الهولندية في الهند التي تمر عن طريق مصر
-       تجددت الفكرة في القرن ال18 أيام حكم لويس الخامس عشر ولكن ليس عن طريق إرسال حملة عسكرية إنما كان الملك يطمع في أن تتنازل الدولة العثمانية لفرنسا عن مصر
-       تجددت الفكرة أيام حكم لويس السادس عشر وذلك لتسهيل اتصال تجارة فرنسا في شرق آسيا عن طريق مصر بدلا من الدوران حول إفريقيا
-       تجددت الفكرة في الأيام الأولي للثورة الفرنسية وذلك لإنقاذ التجارة الفرنسية وتأمينها في المنطقة من خطر المماليك
6 – لم يتمكن نابليون أو كليبر من القيام بإصلاحات اقتصادية في مصر ؟
ج / نظرا :-
-       عدم استقرار أحوال الحملة في مصر أيام حكمها
-       مواجهة ثورات المصريين ومطاردة المماليك ومواجهة الانجليز والعثمانيين
-       حالت كل هذه الظروف دون دراسة الواقع المصري لاقتراح ما يمكن من مشروعات
7 – لم يصف الآمر للفرنسيين طوال فترة إقامتهم في مصر ؟
ج / حيث تصدي عدة قوي لهذه الحملة لإخراجهم من مصر وهذه القوي هي :-
-       الشعب المصري                 - المماليك                      - انجلترا                         - الدولة العثمانية
8 – لم يختلف الحكم العثماني عن حكم المماليك إلا في استحداث أدوات التبعية للسلطان العثماني ؟
ج / حيث كانت هناك 3 ادارات تحكم مصر كل منها تراقب الأخري وهي :-
-       الوالي :- نائب السلطان العثماني
-       الديوان :- وسلطته مراقبة الوالي بل وعزله
-       البكوات المماليك : لإدارة شئون الأقاليم
8 – لم يتوقف الانجليز عن فكرة إخراج الفرنسيين من مصر ؟
ج / حيث :-
-       أرسلت انجلترا أسطولا إلي أبو قير في فبراير 1801 وانضم إليه جيش عثماني
-       لم تستطيع القوات الفرنسية المقاومة حيث استسلمت أمام القوات الانجليزية العثمانية التي دخلت مصر ومعها زعماء المماليك إبراهيم بك ومراد بك والبرديسي والألفي والسيد عمر مكرم
-       غادرت الحملة مصر في 18 سبتمبر 1801
9 – كانت الحملة الفرنسية صدمة حضارية وثقافية في مصر ؟
ج / حيث :-
-       كان المجمع العلمي نافذة أطل منه المصريون علي ما يدور في أوروبا من تقدم في العلوم وفي الأفكار السياسية والاقتصادية
-       فكرة الدواوين نبهت المصريين إلي المشاركة في الحكم بدلا من فكرة الحكم المطلق المستبد
-       الحياة الاجتماعية للفرنسيين نبهت الأذهان إلي وجود أنماط من الحياة والعلاقات في أوروبا تختلف عن تقاليد المجتمع الشرقي ومن ثم اتجه إلي محاكاة هذا النوع من الحياة
10 – تنازع القوي السياسية في مصر بعد خروج الحملة الفرنسية
ج / الدليل علي ذلك :-
-         الأتراك :- تطلع السلطان العثماني إلي إعادة بسط حكمه علي مصر لهذا عزم علي محاربة المماليك والقضاء عليهم
-         الإنجليز :- كانت انجلترا تطمع في السيطرة علي وادي النيل وشواطئ البحر الأحمر والمتوسط لتأمين طريق مواصلاتها إلي الهند ومن هنا لم تفكر في إجلاء قواتها عن مصر والتي قد شاركت في إجلاء الحملة الفرنسية عن مصر
-         المماليك :- كانوا يطمعون في استعادة حكمهم للبلاد وتحقيقا لذلك فكروا في الاستعانة بالإنجليز ضد الأتراك وساندتهم انجلترا في ذلك لتتمكن عن طريقهم في السيطرة علي مصر
 
11 – جعل المماليك من أنفسهم مجالا لاستقطاب القوي المتنازعة علي مصر بعد جلاء الحملة الفرنسية عنها ؟
الدليل علي ذلك :-
-         قلة عددهم نسبيا بسبب المعارك مع الفرنسيين
-         انقسام صفوفهم بين جماعتي مراد بك وإبراهيم بك
-         اختلافهم حول معالجة الأمور في مصر بعد خروج الفرنسيين ففريق يري التعاون مع الانجليز يتزعمه محمد بك الألفي وفريق يري الاستنجاد بفرنسا يتزعمه عثمان بك البرديسى وفريق يري الوقوف علي الحياد وموالاة الأتراك ويتزعمه عثمان حسن
12 – عمل خورشيد باشا علي التخلص من محمد علي لعدم اطمئنانه إليه
ج / الدليل علي ذلك :-
-         طلب من محمد علي التوجه إلي الصعيد لمحاربة المماليك
-         طلب من السلطان العثماني إرسال فرق عسكرية لتدعيم سلطة الدولة فأرسل له السلطان فرقا عرفت بالدلاة حيث أخذوا يعيثون في الأرض فسادا ونهبا
-         طلب من السلطان العثماني استدعاء فرق الأرناؤود والألبان التي يتزعمها محمد علي إلي استانبول فرض محمد علي تنفيذ ذلك بتأييد العلماء فما كان من خورشيد إلا أن استصدر قرارا بتعين محمد علي واليا علي جدة ولكنه لم ينفذ ذلك استنادا إلي تأييد العلماء
13 – كان اجتماع زعماء الشعب المصري في دار المحكمة 13 مايو 1805 وقرارهم بعزل خورشيد باشا وتعيين محمد علي واليا علي مصر ذات قيمة تاريخية كبرى
ج / الدليل علي ذلك :-
-         لأن الولاة كانوا يعزلون عادة بقوة الجند وإرادة رؤساء الفرق العسكرية أما في هذه المرة فكان العزل والاختيار شعبيا
-         وجود شروط للولاية فوضعت بذلك قاعدة للحكم الدستوري وهو ألا يفعل محمد علي أمر إلا بالرجوع إلي العلماء وعزله متى خالف ذلك
-         إن الاختيار والتعيين تم في دار المحكمة أي في ساحة القضاء فاتخذ معني الاحتكام للعدالة والتمسك بالحق
14 – اهتم محمد علي بتطوير الزراعة لزيادة الدخل القومي
ج / الدليل علي ذلك :-
-         إحلال أساليب زراعية جديدة من شأنها زيادة الإنتاج وتقليل الجهد
-         الاهتمام بالتعليم الزراعي حيث استقدم خبراء زراعيين من الخارج وإنشاء مدرسة للزراعة
-         تحسين طرق الري ومنها ( شق ترعة المحمودية والقناطر الخيرية )
-         إدخال أنواع جديدة من الغلات الزراعية مثل أشجار التوت لتربية دودة القز وتحسين زراعة القطن حتى بدأت مصر في تصديره من عام 1827 م
15 – كان لسياسة محمد علي الاقتصادية أثرها في تشكيل القوي الاجتماعية في مصر
ج / الدليل علي ذلك :- حيث اندثرت قوي قديمة كانت بارزة في ظل الحكم العثماني المباشر وظهرت قوي جديدة أفادت من نظام محمد علي ومشروعاته
-         انتهي نفوذ المماليك كهيئة حاكمة وحل محلها أسرة محمد علي وبعض العناصر التركية من رجالات الدولة الذين سيطروا علي أمور الإدارة
-         تضاؤل نفوذ علماء الأزهر والقيادات الشعبية بإبعاد عمر مكرم وانتقال مركز القيادة من الأزهر إلي خريجي المدارس الجديدة وأعضاء البعثات
-         ظهور طبقة الأعيان من كبار ملاك الأراضي الزراعية ومتوسطي الملاك من مشايخ البلاد والملتزمين
-         ظهور طبقة عمال الصناعة في المصانع الكبرى للدولة واستمرار طوائف الحرف للصناعات الصغيرة كوسطاء للحكومة
-         تدهور طبقة التجار وذلك لاحتكار الحكومة للتجارة الداخلية والخارجية وبهذا اختفت الشخصيات التجارية الكبرى مثل احمد المحروقي وحلول التجار الأجانب ووكالاتهم وقيامهم بدور الوسطاء
-         ظهور البدو كقوة اجتماعية مستقرة وكانوا حتى أوائل القرن التاسع عشر يعيشون حياة الترحال والتنقل فمنح كمحمد علي زعمائهم أراضي واسعة في نطاق الأبعاديات للانتفاع بها واستغلالها وتدريجيا دخل البدو في الحياة المدنية
 
 
16 – شروط امتياز حفر قناة السويس كانت من مظاهر التدخل الأجنبي في مصر
ج / الدليل علي ذلك :- لأنها نصت علي :
-         تنازل الحكومة المصرية للشركة عن كل الأراضي المطلوبة لحفر القناة وترعة المياه العذبة من النيل دون مقابل مع الإعفاء من الضرائب والتنازل عن جميع الأراضي القابلة للزراعة والمحيطة بالمنطقة لاستصلاحها وزرعها مقابل الإعفاء من الضرائب لمدة عشر سنوات
-         للشركة حق انتزاع الأراضي المملوكة للأفراد واللازمة للعمليات مقابل تعويض مالي عادل
-         للشركة حق امتياز استخراج المواد الخام للمشروع من المناجم والمحاجر الحكومية دون ضرائب أو تعويض ومع إعفاء الشركة من الرسوم الجمركية علي جميع الآلات والمواد التي تستوردها
-         تقدم الشركة أربعة أخماس العمال من المصريين
-         تحصل مصر مقابل الأراضي والامتيازات الممنوحة للشركة علي 15 % من صافي الأرباح
-         تحصل مصر علي 44 % من أسهم الشركة
17 – تأثر مسار النهضة التعليمية سلبيا بعد ضرب محمد علي سياسيا واقتصاديا
ج / الدليل علي ذلك :-
-         سوء أحوال المدارس وإغلاق بعضها
-         تقلص البعثات لأوروبا في عهد عباس
-         إلغاء ديوان المدارس وتوقفت البعثات تقريبا
-         بدأ تشجيع الأجانب علي إنشاء مدارس خاصة بهم فأسهمت هذه المدارس التي التحق بها أبناء المصريين في تعميق ازدواجية الفكر والثقافة 
18 – شهد عصر إسماعيل ظهور حركة ثقافية متنوعة
ج / الدليل علي ذلك :-
-         تألفت جمعية المعارف 1868 لنشر الثقافة عن طرق التأليف والنشر بالاكتتاب العام وتولت طبع طائفة من أمهات الكتب في التاريخ والفقه والأدب
-         تأسست دار الكتب 1870 والجمعية الجغرافية 1875 للعناية بالأبحاث الجغرافية
-         تأسست الجمعية الخيرية الإسلامية 1878 للقيام بإنشاء مدارس خاصة لتعليم البنين والبنات وإعانة الفقراء وكان الهدف من إنشائها مواجهة طغيان المدارس الأجنبية في مصر
-         إنشاء الصحف العلمية والأدبية والسياسية
-         إرسال البعثات للخارج
19 – كانت حروب محمد علي في الجزيرة العربية وسيلة لتوطيد مركزه في مصر
ج / الدليل علي ذلك :-
-         رفعت قدره من تابع إلي حاكم مستقل حيث انتهت بوجود مصري في الجزيرة العربية عسكريا وسياسيا
-         أسند لمحمد علي مشيخة الحرم المكي ولابنه إبراهيم ولاية جدة
-         اتسع مجال مصر ليشمل الحجاز ونجد وعسير وجزء من اليمن ومن الخليج العربي
20 – تطلع محمد علي لضم الشام كان أسبق من ضم السودان وسابقا لحروبه في الجزيرة العربية
ج / الدليل علي ذلك :-
-         ففي عام 1810 كان يفكر في مخاطبة السلطان لكي يتنازل له عن الشام مقابل مبلغ من المال
-         عاودته الفكرة أثناء الحروب الوهابية حين طلب من السلطان أن يعهد إليه بولاية الشام بدعوي أهميتها في إخضاع الوهابيين لكن السلطان رفض
-         وقد أصبحت الفكرة أكثر إلحاحا بعد استيلاء " محمد علي" علي السودان ووجوده في الجزيرة العربية وبضم سوريا تقوي الجبهة العربية في مواجهة الدولة العثمانية
21 – كانت النتائج النهائية لحرب اليونان في صالح محمد علي لبناء القوة الذاتية لمصر
ج / الدليل علي ذلك :-
-         كسب محمد علي ضم جزيرة كريت لولاية مصر
-         اكتسب الجيش الخبرات الميدانية
-         ارتفع شأن مصر المتميز في إطار الدولة حيث تم التفاوض مع محمد علي مباشرة للتوصل لاتفاق لإنهاء الحرب وهذه النتائج الايجابية مسئولة إلي حد كبير عن نمو فكرة الانفصال عن الدولة وتحقيق استقلال مصر
 
 
22 – كانت معاهدة لندن 1840 كارثة علي مصر
ج / حيث نصت علي :-
-         أن يعطي محمد علي وخلفاؤه حكم مصر وراثيا ويكون لمحمد علي مدة حياته فقط حكم جنوب سوريا
( فلسطين ) وإخلاء جزيرة كريت والحجاز وأدنه مع إعادة الأسطول العثماني

-         إذا لم يقبل هذا القرار في مدة عشرة أيام يحرم من حكم ولاية عكا ( فلسطين ) فإذا استمر رفضه مدة عشرة أيام أخري يصبح السلطان في حل من حرمانه ولاية مصر
-         يدفع محمد علي جزية سنوية للسلطان
-         أن يلتزم محمد علي بتطبيق كافة المعاهدات التي أبرمتها السلطنة مع الدول الأوروبية وفي مقدمتها بلطة ليمان
-         أن تعد قوات محمد علي البرية والبحرية جزءا من قوات السلطنة وتكون في خدمة السلطان
-         إذا رفض محمد علي هذه الشروط يلجأ الموقعون علي المعاهدة إلي استخدام القوة ضده مع التزامهم بحماية عرش السلطان العثماني
23 – كان فرمان عام 1841 سببا في تأخر استقلال مصر نهائيا عن الدولة العثمانية
ج / الدليل علي ذلك :- القيود التي فرضتها علي مصر :-
-         يتلقي حكام مصر من أبناء محمد علي فرمان الولاية من السلطان
-         التزام مصر بتنفيذ كافة الاتفاقيات التي يبرمها السلطان مع الدول المختلفة
-         أن تضرب النقود في مصر باسم السلطان وتجبي الضرائب باسمه أيضا وترسل مصر له ربع إيرادات الحكومة المصرية
-         لا يزيد عدد الجيش في وقت السلم علي 18 ألف جندي وليس لمصر أن تبني سفنا حربية إلا بأذن السلطان
24 – تعددت محاولات انجلترا لخلع محمد علي من حكم مصر
ج / الدليل علي ذلك :-
-         تحالف انجلترا مع المماليك للتخلص من محمد علي أثناء انشغاله في الاحتفال بوفاء النيل عام 1805 ولكن قوات محمد علي استطاعت صدهم وطردهم إلي الصعيد
-         حاولت انجلترا إقناع السلطان العثماني بخلع محمد علي من مصر وإسناد ولاية مصر إلي موسي باشا عام 1806 وتعيين محمد علي واليا علي سالونيك ولكن فشلت انجلترا لتمسك الزعامة الشعبية بمحمد علي
-         أرسلت انجلترا حملة عسكرية عام 1807 بقيادة فريزر لخلع محمد علي وتعيين محمد بك الألفي لكن الحملة فشلت لمقاومة المصريين في رشيد وحماد
remove_circleمواضيع مماثلة
العلم والايمان
25 – أدت الإجراءات التي اتبعها محمد علي إلي تطور الصناعة المصرية
ج / حيث :-
-         إقامة مصانع حكومية تتبع الدولة مباشرة وذلك لتوفير الصناعات المطلوبة واستقدام خبراء أجانب من ايطاليا وفرنسا وانجلترا لأعمال السباكة والصباغة ومختلف الصناعات
-         إجبار مشايخ الحارات علي جمع الصبية للعمل في مصانع الدولة إجباريا
-         إرسال بعثات للخارج ( لايطاليا – فرنسا – النمسا – انجلترا ) لدراسة فنون الصناعة  المختلفة وترجمة الكتب الصناعية
26 – فتح محمد علي للسودان لأهداف تتعلق بفكرة المجال الحيوي لمصر
ج / حيث :-
-         متابعة المماليك الهاربين من مذبحة القلعة الذين فروا إلي دنقلة بالسودان
-         اكتشاف منابع الذهب والماس نظرا لأهمية الذهب كمقوم للسلع والتبادل التجاري
-         تنمية التجارة وتجنيد السودانيين في الجيش
27 – يعد عصر إسماعيل نهاية لفترة انتقالية امتدت منذ ضرب محمد علي وتقلص مشروعه ؟
ج / حيث :-
-         حيث توقفت مشروعات التنمية التي كانت تتم في أطار نظام الاحتكار
-         فتحت أسواق البلاد أمام المنتج الأجنبي وخاصة البريطاني تطبيقا لاتفاقية بلطة ليمان
-         بدأ رأس المال الأوروبي يدخل مجال الاستثمارات المختلفة
28 – نهضة التعليم في عهد إسماعيل
ج / حيث قام بالأتي :-
-         أعاد تكوين ديوان المدارس ليشرف علي تأسيس المدارس اللازمة
-         أسس المدارس المتنوعة مثل الحربية والمهندسخانة والطب والحقوق التي لها الفضل الكبير في تقدم القانون والتشريع والقضاء والحياة الأدبية والسياسية ومدرسة دار العلوم لتخريج أساتذة اللغة العربية
-         اهتم بتعليم البنات فأقام مدرستين للبنات في القاهرة
-         اهتم بالتعليم الصناعي والزراعي والمساحة والمحاسبة كما اهتم بإنشاء المدارس الابتدائية والثانوية
-         اهتم بإقامة حفلات مدرسية لاختتام العام الدراسي وكان يحضرها كبار رجال الدولة وتوزع فيها الجوائز والمكافآت علي الناجحين المتقدمين
-         كثر عدد المدارس الأوروبية التي أقامتها الجاليات الأجنبية الدينية في مصر للبنين والبنات وقد أفادت هذه المدارس في إعداد عناصر كثيرة من رجال الأعمال والمهن وموظفي الحكومة في البريد والسكك الحديدية والمحال التجارية والبنوك والقنصليات والمحاكم المختلطة ونال كثير منهم الحماية الأجنبية فأصبحوا في حكم الأجانب
29 – كان تنظيم المراقبة الثنائية بداية التبرم والسخط من وزارة رياض باشا ؟
ج / وذلك لأن سياسات المراقبة انتهت إلي :-
-         بيع حصة مصر في أرباح قناة السويس وقدرها 15 % لاتحاد الماليين بباريس وفاء للديون
-         إلغاء قانون المقابلة في 6 يناير 1880 الذي كان يمكن الحكومة من جمع أكبر قدر من الأموال الضريبية لتسديد الديون
-         تأليف لجنة دولية في 3 مارس 1880 من الدول التي لها معظم الديون لبحث الحالة المالية وتحديد علاقات كل من الحكومة والدائرة السنية ( أملاك إسماعيل شخصيا ) وأملاك الدومين ( أملاك الأسرة ) بالدائنين وعرفت باسم لجنة التصفية وهي التي أصدرت قانون التصفية في 17 يوليو 1880
30 – وضع اللورد دافرين خطوط الإدارة الانجليزية لمصر بعد الاحتلال ؟
ج / لأنه أصدر القانون الأساسي عام 1883 وكانت أفكار دافرين تشير إلي :-
-         ألا تتولي انجلترا حكم مصر مباشرة بل تبقي السلطة في يد الخديوي ووزرائه تحت إشراف الانجليز وهذا يعني وجود سلطتين في البلاد سلطة شرعية يمثلها الخديوي وسلطة فعلية يمثلها الاحتلال الانجليزي
-         استمرار تبعية مصر للدولة العثمانية منعا لإثارة السلطان
-         العمل علي طبع الإدارة المصرية بالطابع الانجليزي ( سياسة الجلنزة )
-         إلغاء بعض الإدارات ذات الصبغة الدولية في مصر وفي مقدمتها المراقبة الثنائية حتى تنفرد انجلترا بمصر
-         إلغاء مجلس النواب وإقامة مجلس صوري عرف بمجلس شوري القوانين والي جواره جمعية عمومية صورية ومجالس للمديريات تضم الأعيان بصفة أساسية
31 – ارتفع شأن الوكالات التجارية الأجنبية ؟
ج / - نتيجة للقيود التي فرضت علي الإنتاج المحلي وتسويقه ارتفع شأن الوكالات التجارية الأجنبية
-         لم يعد للحكومة من رقابة علي الأسواق الداخلية إلا فيما يتعلق بالأمن العام
-         بدأت رؤوس الأموال المتراكمة من التجارة تستثمر في مجال الشركات والبنوك وخاصة ما كان يتعلق بالرهونات
-         وفي خلال الفترة من 1900 – 1906 أنشئت في مصر أكثر من 160 شركة وبنكا تعمل جميعها في دائرة البنوك واستصلاح الأراضي واستغلالها وتسليف الفلاحين وبلغت نسبة الأجانب في هذه المشروعات 93 %
32 – وضعت الصناعة المصرية في منافسة غير متكافئة في ظل الاحتلال ؟ أو– هناك إجراءات أدت إلي تدهور الصناعة المصرية في وجود الاحتلال الانجليزي ؟
ج / بسبب الآجراءات التي فرضتها انجلترا علي الصناعة المصرية وهي :-
-         فرضت ضريبة علي جميع المنسوجات القطنية مقدارها 8 % مما أدي إلي كساد صناعة الغزل والنسيج
-         فرضت علي السكر المصنوع في مصر ضريبة استهلاك فارتفع سعره
-         فرضت ضريبة علي المصنوعات المصرية المصدرة مقدارها 1.25 % مما أدي إلي ارتفاع سعره في السوق الخارجي
-         تدهور التعليم الصناعي
-         سعر الضريبة علي الآلات الأولية اللازمة للصناعة المستوردة كانت تعادل سعر الضريبة علي السلع الأجنبية مما جعل الصناعة الوطنية مثقلة برسوم جمركية أدت الي ارتفاع تكلفتها وصعوبة تسويقها
33 – ساعد المناخ الثقافي والفكري العام علي ظهور مصطفي كامل ونمو الروح الوطنية في مصر ؟
ج / للأسباب الآتية :-
-         انتشار صحافة الرأي
-         عودة أعضاء البعثات وتأثرهم بما شاهدوه في أوروبا من حرية رأي وحياة نيابية
-         انتشار الصالونات الفكرية والمنتديات الأدبية والتي منها :-
1 – صالون لطيف سليم الذي يحمل أفكار العرابيين
2 – صالون أحمد تيمور
3 – صالون نازلي هانم فاضل وعائشة التيمورية والأميرة الكسندرة
4 – المنتدى الأفغاني
34 – كان لحادثة فاشودة أثر واضح في كفاح الزعيم الوطني مصطفي كامل ؟
ج  / حيث :-
-         أدرك مصطفي كامل استحالة الاعتماد علي الخديوي عباس حلمي الثاني في كفاحه ضد الانجليز
-         بدأ يكثف من نشاطه من أجل إيقاظ الوعي وتبصير الناس بخطورة الاحتلال
-         قام بتأسيس جريدة اللواء 1900 لتنطق باسم الجلاء
-         دعا إلي وضع الدستور
-         اعتمد علي الدولة العثمانية لمواجهة الانجليز في إطار حركة الجامعة الإسلامية وتحقيقا لذلك اصدر جريدة أسبوعية باسم العالم الإسلامي في 1905
35 – كان الخديوي عباس أول المنهزمين بعد حادثة فاشودة ؟
ج  / حيث :-
-         قام عباس حلمي بعقد اتفاقية الحكم الثنائي للسودان بين مصر وانجلترا عام 1899
-         زار لندن عام 1900
-         تراجع عن مساندة الحركة الوطنية
-         بدأ سياسة الوفاق مع جورست الذي خلف كرومر 1907
36 – لم يدب اليأس في نفس مصطفي كامل مثل الكثيرين بعد حادثة فاشودة عام 1898 ؟
ج  / حيث :-
-         أدرك مصطفي كامل استحالة الاعتماد علي الخديوي عباس حلمي الثاني في كفاحه ضد الانجليز
-         بدأ يكثف من نشاطه من أجل إيقاظ الوعي وتبصير الناس بخطورة الاحتلال
-         قام بتأسيس جريدة اللواء 1900 لتنطق باسم الجلاء
-         دعا إلي وضع الدستور
-         اعتمد علي الدولة العثمانية لمواجهة الانجليز في إطار حركة الجامعة الإسلامية وتحقيقا لذلك اصدر جريدة أسبوعية باسم العالم الإسلامي في 1905
37 – يعتبر عام 1907 عام نشأة الأحزاب السياسية في مصر ؟ لم يكن الحزب الوطني وحده في ميدان النضال ضد الاحتلال البريطاني ؟
ج / حيث نشأت عدة أحزاب في هذا العام وهي :-
-         حزب الإصلاح علي المبادئ الدستورية للشيخ علي يوسف والذي قام بتأييد الخديوي
-         حزب الأحرار ( محمد بك وحيد ) ونشأ في أحضان الانجليز
-         الحزب الدستوري ( إدريس بك راغب ) والذي يؤيد السلطتين الشرعية والفعلية
-         حزب النبلاء ( حسن حلمي زاده ) والذي يعبر عن عودة السيادة للعناصر التركية الشركسية
-         حزب الأمة ( احمد لطفي السيد ) الذي يعبر عن مصالح كبار الملاك الزراعيين وصاحب شعار مصر للمصريين
-         الحزب المصري ( لويس أخنوخ )
-         الحزب الجمهوري ( محمد غانم )
38 – لم تكن سياسة الخديوي إسماعيل المالية السبب الحقيقي لتدخل انجلترا والدول الأخرى في مصر ؟
ج / الأسباب الحقيقية وراء لافته الديون تكمن في :-
-         توسع مصر جهة الجنوب وهذا التوسع من شأنه تهديد النفوذ الأوروبي في شرق إفريقيا
-         قناة السويس
39 – أصبحت مصر لا تملك شيئا في قناة السويس في عهد الخديوي توفيق 1880 ؟
ج / نتيجة  بيع حصة مصر في أرباح قناة السويس وقدرها 15 % لاتحاد الماليين بباريس وفاء للديون
 
 
40 – واجهت محمد علي مشكلة الاختيار في إعداد جنود الجيش ؟
ج /حيث قرر محمد علي :-
-         الابتعاد عن عناصر الترك والأرناؤود لطبيعتهم المتمردة
-         ابتعد عن تجنيد المصريين تجنبا لاحتمال ثورتهم ضده
-         لجأ الي تجنيد السودانين ولكنها فشلت بسبب موت معظمهم لعدم ملائمة الجو لهم
-         ثم قام بتجنيد المصريين ونجحت التجربة عام 1924 .
41 – بدأت الثورة العرابية بمطالب فئوية ؟
ج / حيث بدأ الضباط بتقديم مطالب فئوية لتأمين وضعهم داخل الجيش وهذه المطالب هي :-
-         صرف بدل نقدي عن التغذية والملابس وزيادة المرتبات عامة
-         عدم استقطاع مرتباتهم مدة الأجازات
-         ان يدفع العسكريون نصف أجرة بالسكة الحديدية
42 - لم تكن المجالس التي أقامها محمد علي تعني أنه أقام نظاما دستوريا نيابيا بالمعني المعروف ؟
ج / حيث كانت :-
-         مجرد هيئات تنفيذية لإرادته في الحكم
-         تمكن عن طريق تركيز السلطة في يده من تنفيذ المشروعات التي هدف إليها
-         ظروف المجتمع المصري في ذلك الوقت لم تسمح بلون آخر من ألوان الحكم
-         الحكم المطلق كان طبيعة الحكومات في العالم المعروف في الغرب والشرق علي السواء ماعدا انجلترا وفرنسا بعد الثورة فيها .
43 - لم يتغير النظام القضائي في عهد محمد علي عما كان عليه أيام المماليك وأيام الحملة الفرنسية ؟
ج / حيث قام بــ :-
-         اضاف للديوان الخديوي بعض الاختصاصات القضائية
-         1842 أنشا جمعية الحقانية وتختص بمحاكمة كبار الموظفين
-         أنشئت محكمة تجارية تعرف باسم " مجلس التجارة " وتفصل في المنازعات التجارية التي تنشأ بين الأهالي أو بينهم وبين الأجانب .
44 – كان لإلغاء الاحتكار واطلاق سياسة الباب المفتوح في المجالات الاقتصادية أثره علي طبيعة القوي الاجتماعية في مصر ؟
ج / الدليل علي ذلك :-
1 – في مجال الصناعة :- تدهور طوائف الحرف ومكانة شيوخ الطوائف ولم يصبح بإمكانهم منافسة الانتاج الاجنبي المستورد بل إن طوائف الحرف الغيت عام 1891 م .
2 – في مجال التجارة :- تناقص دور التاجر المحلي لحساب الوكالات الأجنبية
3 – في مجال الزراعة :- ظهرت طبقة ملاك الأراضي الزراعية بمختلف شرائحها وقد برز من هؤلاء كبار ومتوسطو الملاك الذين تطلعوا الي الاشتراك في الحياة السياسية .

العلم والايمان

أيد صحة العبارات الآتية تاريخيا :-
1 – توحد المسلمون والأقباط أثناء ثورة 1919 المصرية ؟
ج / حيث :-
-         اشترك المسلمون والأقباط في الثورة وألف الدم المسفوح برصاص الانجليز بينهم
-         اتخذ الثوار لهم علما عليه هلال وسطه صليب
-         أخذ القساوسة يخطبون علي منابر المساجد حتى منبر جامع الأزهر وأخذ المشايخ يخطبون أمام مذابح الكنائس حتى مذبح الكنيسة المرقسية الكبرى
2 – مرت المفاوضات المصرية البريطانية بعدة أدوار ؟
ج / حيث انقسمت المفاوضات إلي مرحلتين هما :- 
-         المرحلة الأولي من يونيه 1920 إلي أغسطس 1936 وبدأت بمفاوضات سعد / ملنر وانتهت بتوقيع معاهدة الصداقة والتحالف بين مصر وبريطانيا سنة 1936
-         المرحلة الثانية من أبريل إلي أكتوبر 1951 وانتهت بإلغاء معاهدة 1936 وعودة النضال المسلح ضد الانجليز
3 – انتقصت التحفظات الأربعة التي تضمنها تصريح 28 فبراير 1922 من استقلال مصر ؟
ج / لأنها نصت علي :-  
-         حق بريطانيا في تأمين مواصلات بريطانيا في مصر وذلك لتبرير وجود جيش احتلال انجليزي في مصر
-         حقها في الدفاع عن مصر وذلك لتبرير منع تكوين جيش مصري قوي
-         حقها في حماية المصالح الأجنبية في مصر وحماية الأقليات وذلك لتبرير تدخلها في الشئون الداخلية المصرية
-         حقها في التصرف في السودان
4 – نعمت مصر بثمار الحياة الدستورية في ظل وزارة سعد زغلول 1924 ؟
ج / حيث اتجهت إلي ترقية شئون البلاد السياسية والاقتصادية والاجتماعية عن طريق :-
-         فصل العملة المصرية عن العملة البريطانية
-         بيع أكبر جزء من أراضي الحكومة لصغار المزارعين
-         زيادة ميزانية وزارة المعارف ووضع قانون التعليم الاجبارى للبنين والبنات
-         قيام الوزارة بصبغ الإدارة بالصبغة المصرية بإحلال موظفين مصريين بدلا من الأجانب
-         تخليص الحياة الاقتصادية من السيطرة الأجنبية
-         تشجيع الحركة الوطنية في السودان التي تسعي لوحدة مصر والسودان وتحرير وادي النيل من الانجليز
5 – احتوي دستور 1923 علي نصوص متعارضة؟
ج / لأنه احتوي علي نصوص متعارضة منها :-
-         نصوص تجعل من الأمة مصدر السلطات
-         نصوص أخري تعطل إعمال هذه النصوص
-         علي الرغم من أن الدستور قرر في المادة 23 منه أن الأمة مصدر السلطات إلا أن الملك ظل من الناحية الفعلية هو مصدر السلطات
6 – لم تؤد معاهدة 1936 إلي الاستقلال الحقيقي لمصر ؟
ج / حيث :-
-         استمر بقاء جيش الاحتلال الانجليزي مرابطا علي الأراضي المصرية متحديا كرامة المصريين
-         استمرت سيطرة المندوب السامي البريطاني علي الحكم في مصر منذ بدأ الاحتلال عام 1882 برغم تغيير لقبه ليصبح السفير البريطاني بعد المعاهدة
-         استمرت السياسة البريطانية في العمل علي إضعاف الجيش المصري حتى لا يصبح خطرا علي جيش الاحتلال البريطاني
7 – حقق تصريح 28 فبراير 1922 بعض الانجازات علي مستوي الاستقلال الداخلي والخارجي ؟
ج / أولا :- الانجازات علي المستوي الداخلي :-
-         أعطي لمصر حق وضع الدستور
-         رفع لقب حاكم مصر من سلطان إلي ملك فأصبح السلطان فؤاد يسمي الملك فؤاد منذ 15 مارس 1922
-         دخول مصر المرحلة الليبرالية وتعني أن الأمة المصرية أصبحت هي مصدر السلطات
ثانيا :- الانجازات علي المستوي الخارجي :-
-         سقوط الحماية البريطانية
-         الاعتراف بمصر دولة مستقلة ذات سيادة مما رفع شأن مصر بالنسبة للدول الخارجية
-         عودة منصب وزير الخارجية
8 – حققت مصر بعض المكاسب من معاهدة 1936 ؟
ج / حيث نصت علي :-
-         انتهاء احتلال مصر عسكريا بواسطة قوات الاحتلال
-         انضمام مصر إلي عضوية عصبة الأمم باعتبار مصر دولة مستقلة ذات سيادة
-         إلغاء الامتيازات الأجنبية
-         تقوية الجيش المصري
-         سحب جميع الموظفين البريطانيين من الجيش المصري
-         حرية مصر في عقد المعاهدات السياسية مع الدول الأجنبية
-         إرجاع الجيش المصري إلي السودان
9 – كان الوضع السياسي في أواخر العهد الملكي في مصر قد بلغ أقصي درجات الفساد ؟
ج / حيث كانت البلاد واقعة تحت ذل وبطش الاحتلال البريطاني وديكتاتورية الملك وانحلال نظام حكمه وفساد الأحزاب التي كانت تتصارع من أجل الوصول إلي كرسي الحكم
10 – يعد اجتماع نادي الضباط بالزمالك في يونيه 1952 أخطر اجتماع عسكري منذ الثورة العرابية ؟
ج / حيث :-
-         أصر الملك علي ضرورة تمثيل سلاح الحدود في مجلس إدارة النادي
-         أفصح الاجتماع بما لا يدع مجالا للشك أن الملك فقد سيطرته علي الجيش وان الجيش أسقط ولاءه للملك
-         رفضت الجمعية العمومية بالإجماع تمثيل سلاح الحدود في مجلس إدارة النادي أخرج الثورة العارمة من ضباط الجيش ضد الملك من أطار السرية إلي العلانية
11 – عملت ثورة 23 يوليو 1952 علي إنشاء المشروعات التي تزيد من الإنتاج القومي ؟
ج / حيث قامت بــ
-         توليد الكهرباء من خزان أسوان
-         التوسع في استخراج البترول وإقامة منشآت تكريره
-         إقامة مصنع الحديد والصلب في حلوان ومصنع للأسمدة في أسوان
-         إنشاء المصانع الحربية لتمد القوات المسلحة المصرية والعربية بالأسلحة والذخائر والعتاد الحربي
-         تدعيم التعليم الصناعي وإنشاء العديد من مراكز التدريب المهني
-         إقامة صناعات جديدة والتوسع في الصناعات القائمة
12 – نجحت ثورة يوليو 1952 في تحقيق العدالة الاجتماعية ؟
ج / حيث قامت بــ
-         تعميم مجانية التعليم في كل المراحل التعليمية بما فيه التعليم الجامعي
-         إصدار قوانين التأمينات الاجتماعية والمعاشات للموظفين والعمال
-         حددت ساعات العمل بسبع ساعات يوميا وأشركت العمال في مجالس إدارة الشركات والمصانع وخصصت لهم نسبة من أرباح الشركات
-         اهتمت بالمرأة فمنحها حق الترشيح والانتخابات
13 – حققت ثورة يوليو 1952 الكثير من الانجازات في المجال الدولي ؟
ج / حيث :-
-         حاربت الاستعمار بكل صوره وأشكاله ومساعدة الشعوب في آسيا وإفريقيا علي التحرر منه
-         رفض الانضمام إلي الأحلاف العسكرية الأجنبية التي كانت بعض الدول الغربية تسعي إلي تكوينها وجر مصر والدول العربية إليها
-         تبني سياسة الحياد الايجابي وعدم الانحياز إلي أي من الكتلتين الشرقية أو الغربية
14 – لم يحقق تصريح 28 فبراير الاستقلال التام لمصر ؟
ج / بسبب التحفظات الأربعة التي نصت عليه وهي :-
-         حق بريطانيا في تأمين مواصلات بريطانيا في مصر وذلك لتبرير وجود جيش احتلال انجليزي في مصر
-         حقها في الدفاع عن مصر وذلك لتبرير منع تكوين جيش مصري قوي
-         حقها في حماية المصالح الأجنبية في مصر وحماية الأقليات وذلك لتبرير تدخلها في الشئون الداخلية المصرية
-         حقها في التصرف في السودان
15 – أخذت ثورة 23 يوليو المصرية علي عاتقها مساندة الشعوب العربية علي التحرر من الاستعمار ؟
ج / حيث :-
-         ساعدت السودان وبلدان المغرب العربي وخاصة الجزائر
-         وقف إلي جانب ثورة العراق وثورة اليمن
-         تأييد الشعب الفلسطيني في استرداد حقوقه المشروعة
16 – تمكن الوفد قبل إقالته من ربط مصر بأمتها العربية ؟
ج / عن تأسيس جامعة الدول العربية التي تجعل مصر في مكان الصدارة منها وتجعل القاهرة مقرا لها وهو انجاز كبير لأن مشروعات الجامعة العربية قبل ذلك كانت تستبعد مصر من هذه الجامعة وتحصر الجامعة العربية في اطار سوريا الكبري والعراق .
17 – أثار الاستعمار روح العداء الطائفي بين الأديان والمذاهب في الوطن العربي
ج / الدليل علي ذلك :-
-         عمل علي التفريق بين الدروز والموارنة في لبنان
-         عمل علي التفريق بين المسلمين والأقباط في مصر
-         عمل علي التفريق بين الشيعة والسنة في العراق
-         عمل علي التفريق بين الزيدية والسنية في اليمن
-         سخر علماءه لاثبات بعض القضايا العنصرية رغبة في التفرقة فالبربر ليسوا عربا ولكنهم من الوندال الأوروبيين أو من الرومان واللبنانيون من نسل الصليبيين الأفرنج 
18 – أثار الاستعمار النعرات المحلية للقضاء علي فكرة الوحدة والقومية العربية
ج / الدليل علي ذلك :-
-         أثار النزعة الفرعونية في مصر
-         أثار النزعة الفينيقية في لبنان
-         سمي العرب بأسماء مختلفة فهم عراقيون وسوريون ولبنانيون وفلسطينيون
19 – انشغل العرب عن حركة التكتل العربي وفكرة القومية العربية إلي النضال مع الدخلاء
ج / الدليل علي ذلك :-
-         انشغل المصريون بمقاومة الاحتلال البريطاني
-         انشغل العراقيون بالنضال ضد الانتداب البريطاني
-         انشغل الفلسطينيون بالنضال ضد الصهيونية والانتداب الانجليزي
-         انشغل السوريون واللبنانيون بمقاومة الانتداب الفرنسي
-         انشغل أهل المغرب بمقاومة فرنسا وايطاليا
20 – اتخذ التقارب بين الدول العربية فيما بين الحربين أولا شكل تصفية الخلافات التي كانت بينهما
ج / الدليل علي ذلك :-
-         في سنة 1934 عقدت معاهدة الطائف بين السعودية واليمن والتي أنهت العدوان بينهما ونصت علي تنمية وحدة الامة العربية وتحقيق التعاون بين الطرفين
-         في سنة 1936 عقدت معاهدة اخاء وتحالف بين العراق والسعودية وبذلك وضع حد للعداء الموروث بين الأسرة الهاشمية والأسرة السعودية وفي سنة 1937 انضمت اليمن لها
-         في مايو 1936 عقدت معاهدة بين السعودية ومصر وفيها سويت الخلافات بينهما
-         في سنة 1937 انعقد المؤتمر الفلسطيني العام في بلودان وضم وفودا من جميع الاقطار العربية لتنسيق الجهود ومكافحة الصهيونية – وكذلك انعقد المؤتمر الطبي العربي
-         في سنة 1939 انعقد مؤتمر المائدة المستديرة في لندن وفي عام 1944 انعقد مؤتمر المحامين العرب وعام 1945 انعقد مؤتمر المهندسين العرب
-         في عام 1945 قامت جامعة الدول العربية كدليل علي قوة الروح العربية وبروز القومية العربية
21 – جاءت قرارات مؤتمر بلتيمور محققة للمصالح الصهيونية
ج / الدليل علي ذلك :-
-         لأنه نص علي :- 1 – انشاء دولة يهودية                  2 – فتح أبواب الهجرة لفلسطين
                         3 – الغاء الكتاب الأبيض عام 1939
                         4 – منح الوكالات اليهودية حقوقا ادارية وتنظيمية في داخل فلسطين
                         5 – تشكيل قوة عسكرية يهودية تحارب تحت علمها الخاص
22 – كان تشكيل اللجنة الانجليزية الأمريكية في نوفمبر 1946 لصالح الأهداف الصهيونية
ج / الدليل علي ذلك :- لأنها نصت علي
-         فلسطين ستكون دولة يهودية
-         فتح باب الهجرة اليهودية
-         حرية انتقال الأراضي من العرب إلي اليهود
23 – أصبحت الولايات المتحدة الأمريكية اكثر دعما لاسرائيل في أعقاب الحرب العالمية الثانية
ج / الدليل علي ذلك :-
-         تبنت الولايات المتحدة قضية المنظمات الصهيونية وطلبت من انجلترا بأسلوب شديد اللهجة ابواب فلسطين للمهاجرين الجدد وذلك عندما اعترضت انجلترا علي اعداد الهجرة اليهودية
-         اصبحت الولايات المتحدة المؤيد الأقوي لقيام دولة يهودية وخاصة بعد نحاج الحزب الديمقراطي " حزب ترومان " في انتخابات عام 1945 نتيجة للأموال الباهظة التي انفقها اليهود
-         اشتركت الولايات المتحدة مع انجلترا في تشكيل اللجنة الانجليزية عام 1946 والتي كانت قراراتها لصالح اليهود وكانت اول من اعترفت بقيام دولة اسرائيل
24 – تجددت أمال اليهود بالعودة إلي فلسطين بعد فترة طويلة من السبي البابلي ولكن بأسلوب القرن ال19 وال20
ج / الدليل علي ذلك :-
-         منذ مطلع القرن ال19 والمفكرون اليهود يتطلعون لأية وسيلة لتهجير اليهود الي فلسطين باعتبارها ارض الميعاد التي ستجمع شتاتهم
-         في عام 1897 عقد المؤتمر اليهودي الاول وفيه تحدد فكرة إقامة وطن قومي لليهود
-         في عام 1905 تحددت فلسطين لتكون الوطن القومي لليهود تحت شعار العودة لفلسطين
-         أنشئت المنظمة الصهيونية العالمية والصندوق الصهيوني لتمويل عمليات الهجرة وشراء الأراضي للمهاجرين اليهود إلي فلسطين
25 – تضمن قرار مجلس الأمن رقم 242 لسنة 1967 حلا لمشكلة الصراع العربي الاسرائيلي المستمر حتي الآن
ج / الدليل علي ذلك :-لأنه نص علي
-         انسحاب اسرائيل من أراض عربية حسب التفسير الاسرائيلي ومن الأراضي العربية حسب التفسير المصري التي احتلت في حرب 1967
-         ان تنهي كل الدول حالة الحرب
-         ان تحترم الاستقلال والسيادة الاقليمية والاستقلال السياسي لكل دولة في المنطقة وحقها في العيش بسلام في نطاق حدود مأمونة ومعترف بها
-         حرية الملاحة في الممرات الدولية وتسوية مشكلة اللاجئين
-         انشاء مناطق منزوعة السلاح
-         تعيين ممثل خاص لاجراء الاتصالات مع الدول المعنية للوصول إلي تسوية سليمة
26 – تنوعت اتجاهات السياسة المصرية بعد هزيمة يونيه 1967
ج / الدليل علي ذلك :-
-         تحركت مصر في الفترة التي أعقبت هزيمة 1967 في اتجاهين متكاملين هما
1 – تكثيف الجهود الدبلوماسية علي الصعيد الدولي لاقناع دول العالم بحق العرب في تحرير أراضيهم المغتصبة وحق الشعب الفلسطيني في حل مشكلته وتقرير مصيره
2 – اعداد الدولة للحرب وقد تحقق ذلك عن طريق :
-         دعم القوات المسلحة بكل ما تحتاجه من أموال وأسلحة حديثة وقوي بشرية
-         عمل الرئيس السادات علي توحيد الجبهة الداخلية واقرار الدستور الدائم عام 1971
-         عملت مصر علي تنقية الجو العربي وتسوية الخلافات وتوحيد الصف تمهيدا لاستخدام جميع امكانات العرب ومواردهم من اجل معركة المصير
-         عملت علي تنسيق خطة عسكرية مشتركة بين مصر وسوريا
27 – خلال فترة لا تزيد عن 18 ساعة حققت القوات المسلحة انتصارا حاسما في حرب أكتوبر
ج / الدليل علي ذلك :
-         تمكنت من عبور أصعب مانع مائي في العالم
-         اقتحمت حصون خط بارليف المنيعة
-         نجحت في تثبيت اقدامها علي الضفة الشرقية للقناة
-         تم تدمير القوات الاسرائيلية التي كانت مجهزة لصد الهجوم المصري
-         تقدمت القوات لمسافة 3 – 4 كم شرق القناة
-         نجحت طائرات الهليكوبتر المصرية في انزال مجموعات من رجال الصاعقة في عمق سيناء لتعطيل تدخل الاحتياطات الاسرائيلية في المعركة
28 – أظهرت حرب أكتوبر كفاءة المقاتل العربي
ج / الدليل علي ذلك :-
-         اظهرت مدي ارتفاع مستوي توعيته وقدرته علي استيعاب واستخدام الأسلحة الحديثة والمعقدة بما فيها الاسلحة الالكترونية
-         اظهرت كفاءة كل من المخطط والقائد والمقاتل العربي وقدراتهم الحقيقية في ميدان القتال
-         اظهرت أن للعرب الكفة الراجحة في اي صراع مقبل في الشرق الأوسط بفضل التوعية العربية المتفوقة وبفضل الكم العددي للعرب
29 – لعبت مصر دور بارز في استقلال البلاد العربية قبل ثورة يوليو 1952 وبعدها
ج / الدليل علي ذلك :-
1 – قبل الثورة :-
-         ايدت استقلال سوريا ولبنان كما ايدت عروبة فلسطين في الامم المتحدة
-         قامت بدور بارز في جامعة الدول العربية عند عرض قضية التحرر من الاستعمار في شمال افريقيا
-         ساعدت في استقلال ليبيا وتوحيدها
2 – بعد الثورة :-
-         ساندت حركات التحرر من الاستعمار البريطاني في الخليج العربي والجنوب العربي
-         ايدت بالمال والسلاح ثورة الجزائر ضد الاستعمار الفرنسي حتي نالت استقلالها 1962
-         ساعدت علي منح السودانيين حق تقرير مصيرهم وتحريرهم من السيطرة البريطانية حتي الاستقلال الذي أعلن عام1956
30 – أثبت الدفاع الجوي المصري فعاليته في الحد من التفوق الجوي الاسرائيلي ؟
ج / الدليل علي ذلك :-
-         بفضل شبكة الدفاع الجوي عجزت الطائرات الاسرائيلية عن تدمير الكباري التي اقامتها القوات المصرية علي قناة السويس
-         تأمين تدفق القوات والامدادات طوال مراحل الحرب الي الضفة الشرقية
-         أجبرت النتائج التي احرزتها القوات المصرية الدوائر العسكرية الغربية علي اعادة النظر في انظمة دفاعها الجوي فيما يختص بالتوازن بين الطائرات المقاتلة والصواريخ المضادة للطائرات فقد أثبتت أهمية الصواريخ المضادة للطائرات .
31 – أنهت حرب أكتوبر حالة اللاسلم واللاحرب ؟
ج / الدليل علي ذلك :-
-         لأن استمرار الحرب لا يعني سوي انهيار مصر وتعرضها للدمار
-         فقد أرغمت القوتان العظميان علي التدخل المباشر لمحاولة ايجاد حل للنزاع العربي الاسرائيلي
-         ممارسة تأثيرهما القوي لانهاء حالة الركود الذي ساد الموقف السياسي منذ انتهاء حرب 1967 وذلك بهدف التوصل الي اقرار السلام في الشرق الأوسط .
32 – أظهرت حرب أكتوبر مدي أهمية التضامن العربي في مواجهة الخطر الاسرائيلي ؟
ج / الدليل علي ذلك :-
-         قامت 9 دول بتقديم الدعم العسكري مثل " العراق والجزائر وليبيا والأردن والمغرب والسعودية والسودان والكويت وتونس "
-         قررت دول الخليج العربي والسعودية تقديم الدعم المالي لهما فقد قدمت السعودية 200 مليون دولار لسوريا وقدمت الأمارات 100 مليون دولار لمصر و50 مليون دولار لسوريا
-         اسهمت قطر بـ 15 مليون دولار لمصر وبمعونات عينية من الأدوية والقمح
-         قام الرئيس الجزائري " بومدين " بوضع 200 مليون دولار تحت تصرف كل من مصر وسوريا لدي الحكومة السوفيتية لتدبير ما قد تحتاجه الدولتان من تسليح .
34 – تمكنت القوات المصرية من تقويض أسس العقيدة القتالية للقوات الاسرائيلية خلال حرب اكتوبر ؟
ج / الدليل علي ذلك :-
-         فقدت مميزاتها الرئيسية وأهمها خفة الحركة والقدرة علي المناورة وتحقيق السيادة الجوية علي ميدان المعركة
-         ثبت أن الموانع الطبيعية والصناعية والدفاعات الحصينة لا يمكنها أن تقف عائق امام الجيوش الحديثة بما لديها من تجهيزات وأسلحة ومعدات وبخاصة اذا كان لديها العزيمة والارادة والتصميم علي القتال .
35 – قلبت حرب أكتوبر موازين القوة في الشرق الأوسط رأسا علي عقب ؟
ج / فقد كانت اسرائيل تركز علي نغمة التفوق النوعي للفرد الاسرائيلي ومقدرته علي استخدام التكنولوجيا الحديثة مما يقلل الي حد كبير من ميزة التفوق العددي العربي .
36 – تحقيق مبدأ الحشد من أهم مبادئ حرب أكتوبر ؟
ج / لأنه أدي الي :-
-         نجاح الضربة الجوية المركزة التي افقدت العدو توازنه منذ اللحظة الأولي من القتال
-         شل مراكز الاعاقة والسيطرة الجوية للعدو أتاح الفرصة للطائرات المصرية بمختلف انواعها كي تعمل بحرية وخاصة في المرحلة الاولي من الحرب .
-         حقق التعاون الفعال مع وسائل الدفاع الجوي تأمين وحماية القوات والأهداف الحيوية للدولة وكانت ثقة الطياريين بأنفسهم وروحهم المعنوية العالية سببا في جعلهم يتفوقون علي المعدلات القياسية العالمية
-         ثبت أن الدول النامية التي لا تمتلك قاعدة صناعية حربية أن يكون لديها مخزون من السلاح لمواصلة المعركة حتى لا تتحكم الدول الكبري في قرار مواصلة القتال .
37 – عمل الاستعمار علي خلق الجنسيات المتعددة من الجنسية العربية الواحدة واخراج الشعوب العربية عن اطار القومية العربية ؟
ج / الدليل علي ذلك :-
-         عمل علي فرنسة الجزائر وادعي انها جزء من الوطن الفرنسي
-         شجع الجزائريين علي اكتساب الجنسية الفرنسية عن طريق التلويح بالامتيازات الاجتماعية والطبقية .
38 – عمل الاستعمار علي تعدد النظم السياسية والحكومية والاقتصادية وتعدد القوانين في الأقطار العربية ؟
ج / الدليل علي ذلك :-
-         سوريا ولبنان تتبعان النظام الجمهوري
-         مصر والعراق والأردن تتبع النظام الملكي
-         فلسطين فتحت لهجرة الصهيونيين واتخذت الخطوات لجعلها وطنا قوميا لهم .
39 – سخر الاستعمار التعليم لإضعاف الثقافة العربية ؟
ج / الدليل علي ذلك :-
-         حيث ساد الاستعمار الانجليزي أبعد العرب عن تيار الفكر الحديث
-         وحيث ساد الاستعمار الفرنسي ضعفت اللغة العربية وأصبحت اللغة الفرنسية لغة التعليم ونسي العرب لغتهم
-         وحيث ساد الاستعمار الايطالي كما في ليبيا فرضت اللغة الايطالية والثقافة الايطالية .
40 – الظروف السياسية في مصر أدت لظهور تنظيم الضباط الأحرار عام 1949 م ؟
ج / الدليل علي ذلك :-
-         هزيمة الجيش في فلسطين
-         فساد النظام الملكي وانكشاف فضائح النظام الملكي
-         تحرير مصر من الاحتلال الانجليزي
-         تدهور الوضع السياسي في مصر وديكتاتورية الملك وفساد الاحزاب السياسية
privacy_tip صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى