مدرس اون لايندخول

الدرس الأول شجاعة طفل (المفردات والتراكيب - شرح - تدريبات وأنشطة - استراتيجيات القرائية - فيديو) ثاني ابتدائي ترم 2


1 الدرس الأول : شجاعة طفل
يحكى أن الأطفال كانوا يلعبون . رأى الأطفال الأمير قادما من بعيد . هرب الأطفال إلا طفلا وقف مكانه.   قال له الأمير : " لماذا لم تهرب مع الأطفال ؟ " . قال الطفل : " أيها الأمير ، ليست الطريق ضيقة فأوسعها لك ، ولم أخطئ فأخاف منك " .  شكر الأمير الطفل على شجاعته . =
المفردات والتراكيب
الكلمة  
المعتى
المفرد
الجمع
الكلمة
المضاد-العكس
يحكى  
يقص-يروى
الطفل
الأطفال
الأطفال
الشيوخ
رأى  
شاهد
الأمير
الأمراء
قادما
راجعا-ذاهبا
الأمير
الملك -الحاكم
مكان
أماكن-أمكنة
بعيد
قريب
هرب
جرى خائفا
الطريق
الطرق
وقف
سار
شجاعته
جرأته
  
ضيقة
واسعة
هرب
جرى خائفا
الطريق
الطرق
أخطئ
أصيب
شجاعته
جرأته
  
شجاعته
جبنه
 الشرح
1-  ماذا كان يفعل الأطفال ؟
*الأطفال كانوا يلعبون
2- من الذى رآه الأطفال قادما من بعيد ؟
* رأى الأطفال الأمير قادما من بعيد .
3- ماذا فعل الأطفال عندما شاهدوا الأمير قادما من بعيد ؟
* هرب الأطفال إلا طفلا وقف مكانه
4- بم سأل الأمير الطفل ؟
* قال له الأمير : " لماذا لم تهرب مع الأطفال ؟
5- بم رد الطفل على سؤال الأمير ؟
* قال الطفل :" أيها الأمير ، ليست الطريق ضيقة فأوسها لك ولم أخطئ لأخاف منك "
6- لماذا شكر الأمير الطفل ؟
* شكر الأمير الطفل على شجاعته .
7- ماذا تتعلم من موقف الطفل مع الأمير ؟
*  نتعلم الشجاعة والثقة بالنفس وعدم الخوف .                                                                 

 تدريبات وأنشطة على درس " شجاعة طفل "
1-       صل كل كلمة بمعناها المناسب :-
             * يحكى                             شاهد
              * وقف                             جرأته
              * هرب                              يقص
               * رأى                                سار
               * شجاعته                           جرى خائفا  
---------------------------------------------                  
2-       صل كل مفرد بالجمع المناسب :-
                      * الطفل                             الأمراء
                      * الطريق                           أماكنه
                     *  الأمير                             الأطفال
                     * مكانه                                الطرق
3-       صل كل كلمة بالمضاد المناسب :-
                 *  الأطفال                            -  قريب
                  *  وقف                               -   جبن
                  *  ضيقة                              - واسعة
                   * بعيد                                  - سار
                    *شجاعة                              -الشيوخ
-------------------------------------------------
4-       ماذا كان يفعل الأطفال  ؟                                   .................................................
ب) من شاهده الأطفال وهو قادم من بعيد ؟                  .......................................................
ج) بم أجاب الطفل على سؤال الأمير  ؟                       ...............................................
د)  ماذا أعجبك فى تصرف الطفل فى هذا الموقف ؟ ولماذا ؟ ....................................................
5-       كون كلمات من الحروف التالية :-
*   ر  -  ب   -    ه                                             ..............................
* ي -  ا -   ق -  ر – ل – ط                                  ..............................
* د    -  ب -  ي  -   ع                                        ..............................
------------------------
6-       رتب كلمات كل سطر وكون جملا مفيدة :
·        بعيد   -    قادما -   رأى -  الأمير – الأطفال -  من .   -............ ..............................................
·        الأطفال – تهرب – لم – مع – لماذا ؟                      .............. ...........................................  ؟
·        الطفل -  شجاعته -  شكر – على –الأمير                ...........................................................
--------------------
8-  هات ثلاث كلمات تنتهى بتاء مفتوحة وأخرى بتاء مربوطة      ...........................
....................    /    ..........................     /     ......................  /   ..................   /  ...............
ب)  استخدم الضمير المناسب :   ( هو -  هى -  هما – هم )
   -    ..................     فلاح مجد                     .................    تلميذان ماهران
-     ...................      لاعبون                       -  ....................   معلمة صادقة .
ج)  حول الجمل الفعلية الى جمل اسمية :
-  كتب المعلم الدرس  ......................................................
-  فاز الفريق بالكأس ........................................................
- صاح الديك الأحمر ..........................................................                                             
* استراتيجيات القرائية على الدرس الأول
2-          هات كلمات على نفس الوزن :
·        الأطفال  / الأعمال / ...............   ./......................
·        أمير / سمير / ................./...............................
·        بعيد / حديد / .................../...........................
·        الطريق / الفريق / ................../.......................
3-          أكمل عائلة الكلمة :
* ( رأى - .................-..................)           *  ( هرب - ................. - ...................)
* ( وقف - ...............-..................)            * ( شكر - ..................-.....................)
4- حلل الكلمات الى مقاطع صوتية :
* بَعِيد    ( ........     / ........  ......... / .........)       * الْأَطْفَال   ( ..... ...../ ...... ....../ ...... ....../ .....)
* هَرَبَ   (..........    / .........../ ........)              *الطﱠرِيق   ( .....  ....../ ...... /...... ....... / ......)
5- اكتب معنى ما تحته خط في كل جملة من خلال فهمك للسياق ومعنى الجملة :
1-  شكر أمير المملكة الطفل على شجاعته .           ( ...........................................)
*حصل زميلي  أمير على المركز الأول في المسابقة . ( ............................................)
6-  ادمج الأصوات لتكون كلمات مفيدة :
* قَا  / د   /     مَا       (  ..................)                  *     قَا /  ل     ( ..................)
7- استبدل حرف (ط) بحروف جديدة وكون كلمات
* طريق  /  ......ريق  /   ........ريق / .......ريق
8- أكمل : شبكة المفردات :

------------------------ اجابة أسئلة القرائية --------------------------------------
a.      اجابة سؤال خريطة المفردات :

  • الأمير: المعنى الحاكم/ النوع : اسم / المضاد : المحكوم / الجملة : الأمير عادل (أى جملة )
  • قادما : المعنى :آتيا /النوع :اسم / المضاد : مدبرا (عائدا ) / الجملة " شاهدت الطفل قادما .
  • هرب : المعنى : جرى خائفا / النوع :فعل / المضاد : أقبل / الجملة : هرب الأطفال .
  • قال : المعنى : تكلم / النوع : فعل / المضاد (سكت – صمت ) / الجملة : قال الطفل أنا أحب أمى .
  • شكر : المعنى : مدح أو أثنى / النوع :فعل / المضاد:  جحد /  الجملة : شكر الأمير الطفل .
  • شجاعة : المعنى : جرأة واقدام / النوع : اسم / المضاد : جبن / الجملة يحكى الأب عن شجاعة طفل .

2-                هات كلمات على نفس الوزن :
·        الأطفال  / الأعمال / الأبطال    ./..الأجيال
·        أمير / سمير / صغير ../....كبير / جدير ..
·        بعيد / حديد      /   جديد  / صديد / وعيد  / فريد
·        الطريق / الفريق /العريق ../...الشفيق ......
3-                أكمل عائلة الكلمة :
* ( رأى - يرى.-..ترى-أرى)           *  ( هرب -تهرب –نهرب – يهرب –هروب –هارب )
* ( وقف – يقف-أقف.- تقف – موقف -واقف.)    * ( شكر - يشكر.-أشكر-.تشكر- شاكر-نشكر)
4- حلل الكلمات الى مقاطع صوتية :
* بَعِيد    ( ب    / عي / د)       * الْأَطْفَال   ( ال./ .أط /...فا./ ل.)
* هَرَبَ   (.ه   / ر/ب)              *الطﱠرِيق   ( الط/ .ط /ري  / .ق )
5- اكتب معنى ما تحته خط في كل جملة من خلال فهمك للسياق ومعنى الجملة :
1-  شكر أمير المملكة الطفل على شجاعته .           ( ..حاكم  المملكة / ملك البلاد ..)
*حصل زميلي  أمير على المركز الأول في المسابقة . ( اسم انسان /ولد ..)
6-  ادمج الأصوات لتكون كلمات مفيدة :
* قَا  / د   /     مَا       (  قادما .)                  *     قَا /  ل     ( قال )
7- استبدل حرف (ط) بحروف جديدة وكون كلمات
* طريق  /  ..فريق  /   ....عريق / .....غريق
8- شبكة المفردات : اجابة السؤال مفتوحة : أى كلمة لها علاقة بالكلمة يراها التلميذ فهى صحيحة
- الطريق / الأشجار / الناس / السيارات / البيوت / المحلات
- الحديقة / الأشجار / الزهور / الحشائش / الفراشات / الطيور
remove_circleمواضيع مماثلة
Mr.Riad
( 1 ) ضع علامة ( √) أمام العبارة الصحيحة و علامة (x) أمام العبارة الخطأ:
1- كان الأطفال يشربون                                  (      )  
2- رأى الأطفال الأمير من بعيد                         (      )      
3- لم يهرب الطفل لأنه شجاع                           (      )    
4- شكر الأمير الطفل على شجاعته                    (      )
5- هرب الأطفال من الأمير لأنهم مؤدبون            (     )

(2) تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين
1- كان الأطفال   .......................                              ( يلعبون  - يشربون – يأكلون )
2- رأى الأطفال الأمير قادما من ............                       ( قريب – بعيد – أعلى )
3-  ليست الطريق ..............                                      ( واسعة- بعيدة – ضيقة )
4- لم يهرب الطفل لأنه لم ............                                 ( ينجح-  يخطئ – يكذب )
5- هذا الطفل ........                                           ( متهور- مغرور  – شجاع )

( 3 ) أكمل  بوضع   ( أن – على – إلا -  من –  لم )
1- ...............  أُخْطِئْ فَأَخَافَ مِنْكَ
2- يُحْكىَ ............ الأَطْفَالَ كَانُوا يَلْعَبُونَ
3- رَأَى الأَطْفَالُ الأَمِيرَ قَادِمًا .......... بَعِيدٍ
4- هَرَبَ الأَطْفالُ ........ طِفْلًا وَقَفَ مَكَانَهُ
5- شَكَرَ الأَمِيرُ الطِّفلَ ................ شَجَاعَتِهِ

(4 ) أكمل
الكلمة معناها الكلمة معناها الكلمة معناها الكلمة معناها
يحكى قادما مكانه الأمير
رأى أُخْطِئْ الطريق قادما

(5) هات مضاد الكلمات الآتية
- ضيقة .......................                 - هرب ................    -  شجاعة .....................
- شكر .........................               -  الخوف...............    – بعيد ........................

( 6 ) اكتب كلمات تنتهي بتاء مفتوحة و أخرى بتاء مربوطة  
*  بنت ، أخت ، ...........  ، ...........  ، ............ ،  ........... ،  ............ ، ...............
* مدرسة ، تلميذة ، .........، ..............،............ ، ..............،  ............. ،...............

( 7 ) حدد نوع  الجملة ( اسمية – فعلية )
1- الأمير قادم من بعيد   .....  ...............            2 - قدم الأمير من بعيد  ........................
3- شكر الأمير الطفل   .......................             4- الأمير شكر الطفل ..........................
5- منار تذاكر الدروس  ....................              6- تذاكر منار الدروس   .......................

(8 ) حدد نوع الجملة ( المنفية – الاستفهامية )
1- هل هرب الطفل ................               2- لا أحب أن أكون جبانا ............................
3-  لم أخطئ  .....................                 4- لماذا يهرب الأطفال ..............................
5- ليس الامتحان صعبا .............             6- متى يوما في الأسبوع  ............................

(9 ) ضع مكان النقط الضمير المناسب ( هو – هي – هما -  هم )
1- .................  لاعب كرة                           2- ........... مهندسة
3- ................  عمال في المصنع                    4- ...............  متميزان في الموسيقى  

( 10 ) أكمل كالمثال
* قادم                      قادمٌ                    قادم ٍ                          قادمًا
* طفل                  ...........              .............                ..................
* أمير                 ............             ...............              ..................
( 11 ) بين نوع المد في الكلمات الآتي
* أمير ..................            * بعيد ....................         *  قادما ...................
* هدوء ................            * أخاف ..................         * علوم ....................ٍ

( 12 ) حول كالمثال
1- الطفل يقف مكانه                            - يقف الطفل مكانه
2- الأمير يحكم بالعدل                          - .....................................
3- محمد يشكر الله                              - .....................................

(13 ) هَرَبَ الأَطْفالُ إِلَّا طِفْلًا وَقَفَ مَكَانَهُ. قالَ لَهُ الأَمِيرُ: "لِماذَا لَمْ تَهرُبْ مَعَ الأَطْفَالِ؟"
أ ـ اختر الصواب مما بين القوسين .
1- معنى : هرب  .......................                  ( جرى مطمئنا  ـ جرى خائفا ـ جرى سريعا  )    
2-  مضاد : وقف   :...............                   ( نام  ـ هرب  ـ  رحل )
3- جمع  الأمير .....................                     ( الأوامر  ـ الأمور ـ الأمراء  )  
ب-  ما سؤال الأمير للطفل  ؟ ......................................................................................
ج- بم رد الطفل على الأمير ؟........................................................................................
د-  ( أكمل )  هرب الأطفال إلا .....................  وقف ..........................          
هـ  -  استخرج من الفقرة : كلمة بها : 1ـ مد بالألف : ........................ 2- مد بالياء : ....................
3- تنوين بالفتح :.........   4- أداة استفهام  : ...........      5- ٍال قمرية  : ..............

( 14 )   يُحْكىَ أنَّ الأَطْفَالَ كَانُوا يَلْعَبُونَ.    رَأَى الأَطْفَالُ الأَمِيرَ قَادِمًا مِنْ بَعِيدٍ
أ ـ اختر الصواب مما بين القوسين : ـ
1ـ مرادف : يحكى : ....................            ( يكتب ـ يسمع  ـ يقص )
 2ـ مضاد : بعيد : ....................ٍ....         ( قريب ـ متوسط ـ منخفض)
3ـ مفرد:الأطفال................................     ( الطفيل ـ الطفل ـ المتطفل )
ب ـ ماذا رأى الأطفال ؟ ...............................................................................................
ج ـ ماذا كان الأطفال يعملون ؟........................................................................................
د- (أكمل ) رأى الأطفال الأمير قادما من ..........................................................................
هـ-  1 مد بالواو : ................   2- حرف جر  : .............. 3- تنوين بالكسر .....................

( 14 ) أجب عن الأسئلة الآتية
1- ماذا يفعل الأطفال ؟ .............................................................................................
2- ما موقف الأطفال من رؤية الأمير ؟ ..........................................................................
3- لم شكر الأمير الطفل ؟ ...........................................................................................
4- بم تصف موقف الطفل ؟ .......................................................................................

( 15 )  اكتب بخط جميل        وَلَمْ أُخْطِئْ فَأَخَافَ مِنْكَ
avatar
privacy_tip صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى