1 الدرس الأول : شجاعة طفل
يحكى أن الأطفال كانوا يلعبون . رأى الأطفال الأمير قادما من بعيد . هرب الأطفال إلا طفلا وقف مكانه. قال له الأمير : " لماذا لم تهرب مع الأطفال ؟ " . قال الطفل : " أيها الأمير ، ليست الطريق ضيقة فأوسعها لك ، ولم أخطئ فأخاف منك " . شكر الأمير الطفل على شجاعته . =
المفردات والتراكيب
الكلمة | المعتى | المفرد | الجمع | الكلمة | المضاد-العكس |
يحكى | يقص-يروى | الطفل | الأطفال | الأطفال | الشيوخ |
رأى | شاهد | الأمير | الأمراء | قادما | راجعا-ذاهبا |
الأمير | الملك -الحاكم | مكان | أماكن-أمكنة | بعيد | قريب |
هرب | جرى خائفا | الطريق | الطرق | وقف | سار |
شجاعته | جرأته | ضيقة | واسعة | ||
هرب | جرى خائفا | الطريق | الطرق | أخطئ | أصيب |
شجاعته | جرأته | شجاعته | جبنه |
1- ماذا كان يفعل الأطفال ؟
*الأطفال كانوا يلعبون
2- من الذى رآه الأطفال قادما من بعيد ؟
* رأى الأطفال الأمير قادما من بعيد .
3- ماذا فعل الأطفال عندما شاهدوا الأمير قادما من بعيد ؟
* هرب الأطفال إلا طفلا وقف مكانه
4- بم سأل الأمير الطفل ؟
* قال له الأمير : " لماذا لم تهرب مع الأطفال ؟
5- بم رد الطفل على سؤال الأمير ؟
* قال الطفل :" أيها الأمير ، ليست الطريق ضيقة فأوسها لك ولم أخطئ لأخاف منك "
6- لماذا شكر الأمير الطفل ؟
* شكر الأمير الطفل على شجاعته .
7- ماذا تتعلم من موقف الطفل مع الأمير ؟
* نتعلم الشجاعة والثقة بالنفس وعدم الخوف .
تدريبات وأنشطة على درس " شجاعة طفل "
1- صل كل كلمة بمعناها المناسب :-
* يحكى شاهد
* وقف جرأته
* هرب يقص
* رأى سار
* شجاعته جرى خائفا
---------------------------------------------
2- صل كل مفرد بالجمع المناسب :-
* الطفل الأمراء
* الطريق أماكنه
* الأمير الأطفال
* مكانه الطرق
3- صل كل كلمة بالمضاد المناسب :-
* الأطفال - قريب
* وقف - جبن
* ضيقة - واسعة
* بعيد - سار
*شجاعة -الشيوخ
-------------------------------------------------
4- ماذا كان يفعل الأطفال ؟ .................................................
ب) من شاهده الأطفال وهو قادم من بعيد ؟ .......................................................
ج) بم أجاب الطفل على سؤال الأمير ؟ ...............................................
د) ماذا أعجبك فى تصرف الطفل فى هذا الموقف ؟ ولماذا ؟ ....................................................
5- كون كلمات من الحروف التالية :-
* ر - ب - ه ..............................
* ي - ا - ق - ر – ل – ط ..............................
* د - ب - ي - ع ..............................
------------------------
6- رتب كلمات كل سطر وكون جملا مفيدة :
· بعيد - قادما - رأى - الأمير – الأطفال - من . -............ ..............................................
· الأطفال – تهرب – لم – مع – لماذا ؟ .............. ........................................... ؟
· الطفل - شجاعته - شكر – على –الأمير ...........................................................
--------------------
8- هات ثلاث كلمات تنتهى بتاء مفتوحة وأخرى بتاء مربوطة ...........................
.................... / .......................... / ...................... / .................. / ...............
ب) استخدم الضمير المناسب : ( هو - هى - هما – هم )
- .................. فلاح مجد ................. تلميذان ماهران
- ................... لاعبون - .................... معلمة صادقة .
ج) حول الجمل الفعلية الى جمل اسمية :
- كتب المعلم الدرس ......................................................
- فاز الفريق بالكأس ........................................................
- صاح الديك الأحمر ..........................................................
* استراتيجيات القرائية على الدرس الأول
2- هات كلمات على نفس الوزن :
· الأطفال / الأعمال / ............... ./......................
· أمير / سمير / ................./...............................
· بعيد / حديد / .................../...........................
· الطريق / الفريق / ................../.......................
3- أكمل عائلة الكلمة :
* ( رأى - .................-..................) * ( هرب - ................. - ...................)
* ( وقف - ...............-..................) * ( شكر - ..................-.....................)
4- حلل الكلمات الى مقاطع صوتية :
* بَعِيد ( ........ / ........ ......... / .........) * الْأَطْفَال ( ..... ...../ ...... ....../ ...... ....../ .....)
* هَرَبَ (.......... / .........../ ........) *الطﱠرِيق ( ..... ....../ ...... /...... ....... / ......)
5- اكتب معنى ما تحته خط في كل جملة من خلال فهمك للسياق ومعنى الجملة :
1- شكر أمير المملكة الطفل على شجاعته . ( ...........................................)
*حصل زميلي أمير على المركز الأول في المسابقة . ( ............................................)
6- ادمج الأصوات لتكون كلمات مفيدة :
* قَا / د / مَا ( ..................) * قَا / ل ( ..................)
7- استبدل حرف (ط) بحروف جديدة وكون كلمات
* طريق / ......ريق / ........ريق / .......ريق
8- أكمل : شبكة المفردات :
------------------------ اجابة أسئلة القرائية --------------------------------------
a. اجابة سؤال خريطة المفردات :
- الأمير: المعنى الحاكم/ النوع : اسم / المضاد : المحكوم / الجملة : الأمير عادل (أى جملة )
- قادما : المعنى :آتيا /النوع :اسم / المضاد : مدبرا (عائدا ) / الجملة " شاهدت الطفل قادما .
- هرب : المعنى : جرى خائفا / النوع :فعل / المضاد : أقبل / الجملة : هرب الأطفال .
- قال : المعنى : تكلم / النوع : فعل / المضاد (سكت – صمت ) / الجملة : قال الطفل أنا أحب أمى .
- شكر : المعنى : مدح أو أثنى / النوع :فعل / المضاد: جحد / الجملة : شكر الأمير الطفل .
- شجاعة : المعنى : جرأة واقدام / النوع : اسم / المضاد : جبن / الجملة يحكى الأب عن شجاعة طفل .
2- هات كلمات على نفس الوزن :
· الأطفال / الأعمال / الأبطال ./..الأجيال
· أمير / سمير / صغير ../....كبير / جدير ..
· بعيد / حديد / جديد / صديد / وعيد / فريد
· الطريق / الفريق /العريق ../...الشفيق ......
3- أكمل عائلة الكلمة :
* ( رأى - يرى.-..ترى-أرى) * ( هرب -تهرب –نهرب – يهرب –هروب –هارب )
* ( وقف – يقف-أقف.- تقف – موقف -واقف.) * ( شكر - يشكر.-أشكر-.تشكر- شاكر-نشكر)
4- حلل الكلمات الى مقاطع صوتية :
* بَعِيد ( ب / عي / د) * الْأَطْفَال ( ال./ .أط /...فا./ ل.)
* هَرَبَ (.ه / ر/ب) *الطﱠرِيق ( الط/ .ط /ري / .ق )
5- اكتب معنى ما تحته خط في كل جملة من خلال فهمك للسياق ومعنى الجملة :
1- شكر أمير المملكة الطفل على شجاعته . ( ..حاكم المملكة / ملك البلاد ..)
*حصل زميلي أمير على المركز الأول في المسابقة . ( اسم انسان /ولد ..)
6- ادمج الأصوات لتكون كلمات مفيدة :
* قَا / د / مَا ( قادما .) * قَا / ل ( قال )
7- استبدل حرف (ط) بحروف جديدة وكون كلمات
* طريق / ..فريق / ....عريق / .....غريق
8- شبكة المفردات : اجابة السؤال مفتوحة : أى كلمة لها علاقة بالكلمة يراها التلميذ فهى صحيحة
- الطريق / الأشجار / الناس / السيارات / البيوت / المحلات
- الحديقة / الأشجار / الزهور / الحشائش / الفراشات / الطيور
1- كان الأطفال يشربون ( )
2- رأى الأطفال الأمير من بعيد ( )
3- لم يهرب الطفل لأنه شجاع ( )
4- شكر الأمير الطفل على شجاعته ( )
5- هرب الأطفال من الأمير لأنهم مؤدبون ( )
(2) تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين
1- كان الأطفال ....................... ( يلعبون - يشربون – يأكلون )
2- رأى الأطفال الأمير قادما من ............ ( قريب – بعيد – أعلى )
3- ليست الطريق .............. ( واسعة- بعيدة – ضيقة )
4- لم يهرب الطفل لأنه لم ............ ( ينجح- يخطئ – يكذب )
5- هذا الطفل ........ ( متهور- مغرور – شجاع )
( 3 ) أكمل بوضع ( أن – على – إلا - من – لم )
1- ............... أُخْطِئْ فَأَخَافَ مِنْكَ
2- يُحْكىَ ............ الأَطْفَالَ كَانُوا يَلْعَبُونَ
3- رَأَى الأَطْفَالُ الأَمِيرَ قَادِمًا .......... بَعِيدٍ
4- هَرَبَ الأَطْفالُ ........ طِفْلًا وَقَفَ مَكَانَهُ
5- شَكَرَ الأَمِيرُ الطِّفلَ ................ شَجَاعَتِهِ
(4 ) أكمل
الكلمة معناها الكلمة معناها الكلمة معناها الكلمة معناها
يحكى قادما مكانه الأمير
رأى أُخْطِئْ الطريق قادما
(5) هات مضاد الكلمات الآتية
- ضيقة ....................... - هرب ................ - شجاعة .....................
- شكر ......................... - الخوف............... – بعيد ........................
( 6 ) اكتب كلمات تنتهي بتاء مفتوحة و أخرى بتاء مربوطة
* بنت ، أخت ، ........... ، ........... ، ............ ، ........... ، ............ ، ...............
* مدرسة ، تلميذة ، .........، ..............،............ ، ..............، ............. ،...............
( 7 ) حدد نوع الجملة ( اسمية – فعلية )
1- الأمير قادم من بعيد ..... ............... 2 - قدم الأمير من بعيد ........................
3- شكر الأمير الطفل ....................... 4- الأمير شكر الطفل ..........................
5- منار تذاكر الدروس .................... 6- تذاكر منار الدروس .......................
(8 ) حدد نوع الجملة ( المنفية – الاستفهامية )
1- هل هرب الطفل ................ 2- لا أحب أن أكون جبانا ............................
3- لم أخطئ ..................... 4- لماذا يهرب الأطفال ..............................
5- ليس الامتحان صعبا ............. 6- متى يوما في الأسبوع ............................
(9 ) ضع مكان النقط الضمير المناسب ( هو – هي – هما - هم )
1- ................. لاعب كرة 2- ........... مهندسة
3- ................ عمال في المصنع 4- ............... متميزان في الموسيقى
( 10 ) أكمل كالمثال
* قادم قادمٌ قادم ٍ قادمًا
* طفل ........... ............. ..................
* أمير ............ ............... ..................
( 11 ) بين نوع المد في الكلمات الآتي
* أمير .................. * بعيد .................... * قادما ...................
* هدوء ................ * أخاف .................. * علوم ....................ٍ
( 12 ) حول كالمثال
1- الطفل يقف مكانه - يقف الطفل مكانه
2- الأمير يحكم بالعدل - .....................................
3- محمد يشكر الله - .....................................
(13 ) هَرَبَ الأَطْفالُ إِلَّا طِفْلًا وَقَفَ مَكَانَهُ. قالَ لَهُ الأَمِيرُ: "لِماذَا لَمْ تَهرُبْ مَعَ الأَطْفَالِ؟"
أ ـ اختر الصواب مما بين القوسين .
1- معنى : هرب ....................... ( جرى مطمئنا ـ جرى خائفا ـ جرى سريعا )
2- مضاد : وقف :............... ( نام ـ هرب ـ رحل )
3- جمع الأمير ..................... ( الأوامر ـ الأمور ـ الأمراء )
ب- ما سؤال الأمير للطفل ؟ ......................................................................................
ج- بم رد الطفل على الأمير ؟........................................................................................
د- ( أكمل ) هرب الأطفال إلا ..................... وقف ..........................
هـ - استخرج من الفقرة : كلمة بها : 1ـ مد بالألف : ........................ 2- مد بالياء : ....................
3- تنوين بالفتح :......... 4- أداة استفهام : ........... 5- ٍال قمرية : ..............
( 14 ) يُحْكىَ أنَّ الأَطْفَالَ كَانُوا يَلْعَبُونَ. رَأَى الأَطْفَالُ الأَمِيرَ قَادِمًا مِنْ بَعِيدٍ
أ ـ اختر الصواب مما بين القوسين : ـ
1ـ مرادف : يحكى : .................... ( يكتب ـ يسمع ـ يقص )
2ـ مضاد : بعيد : ....................ٍ.... ( قريب ـ متوسط ـ منخفض)
3ـ مفرد:الأطفال................................ ( الطفيل ـ الطفل ـ المتطفل )
ب ـ ماذا رأى الأطفال ؟ ...............................................................................................
ج ـ ماذا كان الأطفال يعملون ؟........................................................................................
د- (أكمل ) رأى الأطفال الأمير قادما من ..........................................................................
هـ- 1 مد بالواو : ................ 2- حرف جر : .............. 3- تنوين بالكسر .....................
( 14 ) أجب عن الأسئلة الآتية
1- ماذا يفعل الأطفال ؟ .............................................................................................
2- ما موقف الأطفال من رؤية الأمير ؟ ..........................................................................
3- لم شكر الأمير الطفل ؟ ...........................................................................................
4- بم تصف موقف الطفل ؟ .......................................................................................
( 15 ) اكتب بخط جميل وَلَمْ أُخْطِئْ فَأَخَافَ مِنْكَ
Mr.Riad2015-03-05, 5:39 am