مدرس اون لايندخول

س وج علوم الصف الر ابع الابتدائي الترم الثاني كلة (اهم اسئلة المنهج بالاجابات النموزجية)

اكتب المصطلح العلمى
1- العضو الذى يفرز العصاره المعدية                                               ( ...................)
2- العضو الذى يمزج الطعام باللعاب                                                 (....................)
3- العضو الذى يتم فية تبادل الغازات داخل الرئتين                     (....................)
4- عضله تتحكم فى عمليتى الشهيق والزفير                              (....................)
5- المسئول عن إمتصاص الطاقه الضوئيه فى الخلية النباتيه          (....................)
6- عملية يقوم بها النبات من نواتجها الأكسجين والسكر والنشا                 (....................)
7- وحدة بناء الكائن الحى                                                               (....................)
8- الغاز الذى يستخدمه النبات فى البناء الضوئى                                   (....................)
9- المسئول عن حماية الخلية النباتيه ويعطيها شكلها الثابت            (....................)
10- يسمح بدخول بعض المواد من إلى الخليه على حسب الاحتياج إليها      (....................)
 
علل لما يأتى :-
1- عملية الهضم مهم جداّ لجسم الإنسان
2- يوجد أنواع مختلفه من الأسنان
3- يتم هضم الطعام كليا فى الامعاء الدقيقه
4- عند مضغ الخبز تشعر بطعم حلو
5- وجود حلقات غضروقيه غير كاملة الاستداره
6- التنفس من الأنف أفضل من التنفس من الفم
7- تسمى الحنجره بصندوق الصوت
8- لسان المزمار له أهمية كبيرة
9- جدر الحويصلات الهوائيه رقيقه جداّ
10- تلعب الحجاب الحاجز دور كبير فى عملية التنفس
11- هواء الزفير يعكر ماء الجير الرائق
12- النبات يعتبر ذاتى التغذية
13- يستخدم اليود للكشف عن النشا
14- الكائنات المحللة والمستهلكة لا تستطيع تكوين غذائها بنفسها
أكمل ما يأتى :
1) من الأجهزة الموجودة فى جسم الإنسان ....... ، ........، ...........، ... ............
2) تبدأ السلاسل الغذائية بكائن ........... مثل  ........... .
3) الانسان يعتبر كائن ............
4) قطره الخميره يستخدم فى صناعة ........... ، ........... .

 
 
 
5) النباتات الخضراء تقوم بعملية ........... .
6) من النباتات المائية نبات ........... .
7) الكائنات المحللة تزيد من ........... .
8) يتم هضم الطعام جزئياً فى ........... و يتم هضم الطعام كلياً فى ............
9) عملية الامتصاص تتم فى ........... .
10) جدر ........... رقيقة لتسمح بتبادل الغازات .
11) غاز  ........... . يتصاعد أثناء عملية البناء الضوئى .
12) وحدة بناء الكائن الحى هو ........... .
كون سلسلة غذائية تبدأ بنبات أخضر و تنتهى بالأسد .


اكتب المصطلح العلمى
1- العضو الذى يفرز العصاره المعدية                                                 ( المعدة )
2- العضو الذى يمزج الطعام باللعاب                                                   ( اللسان )
3- العضو الذى يتم فية تبادل الغازات داخل الرئتين                                  ( الحويصلات الهوائية )
4- عضله تتحكم فى عمليتى الشهيق والزفير                                           ( الحجاب الجاجز )
5- المسئول عن إمتصاص الطاقه الضوئيه فى الخلية النباتيه                       ( البلاستدات الخضراء )
6- عملية يقوم بها النبات من نواتجها الأكسجين والسكر والنشا                    ( البناء الضوئى )
7- وحدة بناء الكائن الحى                                                                 ( الخلية )
8- الغاز الذى يستخدمه النبات فى البناء الضوئى                                     (CO2)
9- المسئول عن حماية الخلية النباتيه ويعطيها شكلها الثابت                        ( الجدار الخلوى )
10- يسمح بدخول بعض المواد من إلى الخليه على حسب الاحتياج إليها         ( الغشاء البلازفى )
 
علل لما يأتى :-
1- عملية الهضم مهم جداّ لجسم الإنسان
            لانها تحول المواد الغذائيه المعقده إلى مواد غذائيه بسيطه سهلة الذوبان للماء
2- يوجد أنوااع مختلفه فى الأسنان
            القواطع              تقطيع الطعام          الانياب           تمزيق الطعام
            الضروس             صحن الطعام
3- يتم هضم الطعام كليا فى الامعاء الدقيقه
            بسبب وجود العصاره الصفراويه و البنكرياسية المعوية التى تهضم الطعام هضما كليا
4- عند مضغ الخبز تشعر بطعم حلو
            لأن اللعاب يحول النشا إلى سكر
5- وجود حلقات غضروقيه غير كاملة الاستداره
            حتى تكون مفتوحة باستمرار
6- التنفس من الأنف أفضل من التنفس من الفم
            لأنها يحتوى على شعيرات لتنقية الهواء/ شعيرات دمويه               لتدفئة الهواء
            سائل مخاطى                    لترطيب الهواء
7- تسمى الحنجره بصندوق الصوت
            لأنها تحتوى على الأحبال الصوتية
8- لسان المزمار له أهمية كبيرة
            لأنها يغلق الجهاز تنفسى عند مرور الطعام
9- جدر الحويصلات الهوائيه رقيقه جداّ
            لتسمح بتبادل الغازات
10- تلعب الحجاب الحاجز دور كبير فى عملية التفس
            لأنه تنقبض أثناء عملية الشهيق وتنبسط أثناء عملية الزفير
11- هواء الزفير يعكر ماء الجير الرائق
            لأنه يحتوى على Co2 الذى يعكر ماء الجير
12- النبات غير ذاتيه التغذية
            لأنه يستطيع تكوين غذاءه بنفسه عن طريق القيام بعملية البناء الضوئى لوجود البلاسستيدات الخضراء
13- يستخدم اليود للكشف عن النشا
            لأن لونه يتحول للأزرق عند وضع النشا عليه 
14- الكائنات المحللة والمستهلكة لا تستطيع تكوين غذائها بنفسها
            لأنها لا تحتوى على بلا ستيدات خضراء 

 
أكمل ما يأتى :
1) من الأجهزة الموجودة فى جسم الإنسان ... الهضمى ، .. الدورى ... ، ... التنفسى .. ، ... البولى ... .  .
2) تبدأ السلاسل الغذائية بكائن ... منتج ... مثل  ... النبات ... .
3) الانسان يعتبر كائن ... مستهلك .. .
4) قطره الخميره يستخدم فى صناعة ... الكحول ... ، الخبز ... .
5) النباتات الخضراء تقوم بعملية .... البناء الضوئى ... .
6) من النباتات المائية نبات .. الايلوديا ... .
7) الكائنات المحللة تزيد من .... خصوبة التربة ... .
8) يتم هضم الطعام جزئياً فى ... المعده ... و يتم هضم الطعام كلياً فى .... الامعاء الدقيقة .... .
9) عملية الامتصاص تتم فى ... الامعاء الدقيقة ... .
10) جدر ..... الحويصلات الهوائية .... رقيقة لتسمح بتبادل الغازات .
11) غاز  ..... O2 ..... يتصاعد أثناء عملية البناء الضوئى .
12) وحدة بناء الكائن الحى هو ... الخلية ... .
كون سلسلة غذائية تبدأ بنبات أخضر و تنتهى بالأسد .
نبات أخضر – غزال – أسد 
 
س1 : قارن بين تركيب الخلية النباتية و الخلية الحيوانية و فطر الخميرة فى الجدول التالى :
المقارنة
الخلية النياتية
الخلية الحيوانية
فطر الخميرة
الشكل
   
النواة
   
السيتوبلازم
   
البلاستيدات الخضراء
   
 
س2:اذكر بعض الوظائف التى تقوم بها الخلية :
 
س3 : أنسب الأعضاء التالية إلى أجهزة الجسم المحتلفة :   
 (القلب ، المعدة ، القصبة الهوائية ، الكلى ، المخ)
 

remove_circleمواضيع مماثلة
avatar
الوحدة الأولى : الدرس الرابع
أهمية الضوء الشمسى للكائنات الحية .
س1 : علل لما يأتى :
1- للكائنات المحللة أهمية اقتصادية و بيئية كبيرة .
2- وجود بلاستيدات خضراء فى خلايا الكائنات المنتجة .
س2 : قارن بين الكائنات المنتجة و الكائنات المستهلكة و الكائنات المحللة مع ذكر مثال فى كل حالة ؟
وجه المقارنة
الكائنات المنتجة
الكائنات المستهلكة
الكائنات المحللة
التعريف
   
الأمثلة
   
 

 
 
الوحدة الأولى : الدرس الخامس
مسارات الطاقة خلال الكائنات الحية
س1 : علل لما يأتى :
1- تبدأ كل سلاسل الغذاء بكائنات منتجة ؟
2- تعتبر الطحالب الخضراء كائنات منتجة ؟
س2 : كون سلسلة غذائية تنتهى بك ؟
س3 : صنف الكائنات الحية التالية إلى (منتجة – مستهلكة – محلله) ؟
فأر – نبات ذرة – بقرة – إنسان – بكتريا الزبادى – أسد – فطر – عفن الخبز ؟
 
الوحدة الثانية : الدرس الأول
القوة و تأثيرها
س1: اذكر وظيفة كلاً من : البكرة – الترس – الونش ؟
س2 : اذكر فكرة عمل الصاروخ ؟
س3 : عرف القوة ؟ موضحاً بعض الألعاب التى تعتمد على تأثير القوة و كذلك بعض الأجهزة المنزلية ووسائل المواصلات ؟

 
الدرس الثانى : القوة و السرعة .
س1 : عرف كلاً من السرعة – الحركة موضحاً وحدة قياس السرعة ؟
س2 : الماكينات التى اخترعها الإنسان جعلت منه أسرع مخلوق على وجه الأرض اذكر بعضها مبتدأ من الأسرع ثم الأقل ؟
س3 : للعماء دوراً هاماً فى اكتشاف أثر القوة على حركة الأجسام ... وضح ذلك ؟
 
الدرس الثالث : صور الطاقة و تحولاتها
س1 : اكتب المصطلح العلمى :
1- هى المقدرة على بذل شغل ، أو إحداث تغيير .
2- الطاقة المختزنة فى زنبرك السيارة .
3- الطاقة التى تحرك المروحة .
4- الطاقة الصادرة من المنجأة .
5- الطاقة التى تصل للأذن و تسبب السمع .
6- الطاقة التى يعطيها العمود الجاف.
س2 : ماذا يحدث عند ... ؟
1) سقوط أشعة الشمس الضوئية على عدسة مجمعة موضوعة أعلى ورقة ؟
2) جذب أستيك مثبت من طرفيه ثم تركه ؟
س3 : اذكر تحولات الطاقة فى الحالات التالية :
أ- المصباح الكهربى .
ب- المروحة الكهربية .

 
الدرس الرابع
مصادر الطاقة
س1 : اذكر أهمية الطاقة الشمسية ؟
س2 : قارن بين الطاقة المتجددة و الغير متجددة مع ذكر أمثلة ؟
جـ 2 :
وجه المقارنة
الطاقة المتجددة
الطاقة غير المتجددة
التعريف
  
الأمثلة
  
 
س3 : اذكر تحويلات الطاقة فى كل من :
الخلايا الشمسية – السخانات الشمسية و فيما تستخدمان ؟
 
الدرس الخامس : الكهرباء
س1: اذكر دور كل من :
ماركونى – جون بير – فولتا ؟
س2 : ماذا يحدث عند ... ؟
1- دلك شعرك بالمشط .
2- دلك مسطرة من البلاستيك بقطعة قماش صوفية .
3- دلك بالون منفوخ بقطعة صوف ثم تقريب البالون من شعرك .
4- حذف البطارية من دائرة كهربية مغلقة .
5- غرس شريحة نحاس و أخرى من الخارصين فى ليمونة ثم  لمسها بلسانك .
6- عدم وجود مفتاح كهربى فى دائرة كهربية .
س3 : وضح مفهوم كلاً :
 من الكهرباء الساكنة – الكهرباء التيارية – التيار الكهربى – الدائرة الكهربية ؟
  
 

 
 
س وج علوم الصف الر ابع الابتدائي الترم الثاني كلة (اهم اسئلة المنهج بالاجابات النموزجية) C:%5CUsers%5CEL_KANAS%5CAppData%5CLocal%5CTemp%5Cmsohtmlclip1%5C01%5Cclip_image007 
 

س1 : قارن بين تركيب الخلية النباتية و الخلية الحيوانية و فطر الخميرة فى الجدول التالى :
المقارنة
الخلية النياتية
الخلية الحيوانية
فطر الخميرة
الشكل
يشبه خلية النحل
ليس لها شكل محدد
بيضاوى
النواة
توجد جانبية
توجد فى المنتصف
توجد
السيتوبلازم
يوجد بقلة
يوجد بكثرة
يوجد
البلاستيدات الخضراء
توجد بكثرة
لا توجد
لا توجد
 
س2:اذكر بعض الوظائف التى تقوم بها الخلية :
جـ 2 : التغذية ، التنفس ، النمو ، التكاثر ، الحركة ، الإخراج ، الإحساس . 
 
س3 : أنسب الأعضاء التالية إلى أجهزة الجسم المحتلفة :   
 (القلب ، المعدة ، القصبة الهوائية ، الكلى ، المخ)
جـ3 : القلب : الجهاز الدورى .
المعدة : الجهاز الهضمى .
القصبة الهوائية : الجهاز التنفسى .
الكلى : الجهاز البولى .
المخ : الجهاز العصبى .

 
 
الوحدة الأولى : الدرس الرابع
أهمية الضوء الشمسى للكائنات الحية .
س1 : علل لما يأتى :
1- للكائنات المحللة أهمية اقتصادية و بيئية كبيرة .
2- وجود بلاستيدات خضراء فى خلايا الكائنات المنتجة .
جـ1 : أ) لأنها تخلصنا من جثث الكائنات الميتة و بقايا النباتات.
ب) تزيد من خصوبة التربة .
جـ) تدخل فى كثير من الصناعات مثل صناعة الأسمدة و دباغة الجلود .
جـ 2 : حتى تقوم بامتصاص الطاقة الضوئية اللازمة لاتمام عملية البناء الضوئى اللازمة لصنع النبات غذاءه بنفسه و إنتاج غاز الأكسجين الهام لتنفس الكائنات الحية
avatar
س2 : قارن بين الكائنات المنتجة و الكائنات المستهلكة و الكائنات المحللة مع ذكر مثال فى كل حالة ؟
وجه المقارنة
الكائنات المنتجة
الكائنات المستهلكة
الكائنات المحللة
التعريف
هى الكائنات التى تستطيع أن تصنع غذاءها بنفسها من خلال عملة البناء الضوئى .
هى الكائنات الحية التى تعتمد فى غذائها على الكائنات المنتجة بصورة مباشرة أو غير مباشرة
كائنات حية لا تستطيع تكوين غذائها بنفسها و تحصل على غذائها بتحليل البقايا العضوية مثل جثث الكائنات الميتة و بقايا النباتات و الأطعمة الفاسدة .
الأمثلة
النباتات الخضراء
الطحالب
الحيوانات
الانسان
بعض الفطريات
بعض البكتيريا
 

 
 
الوحدة الأولى : الدرس الخامس
مسارات الطاقة خلال الكائنات الحية
س1 : علل لما يأتى :
1- تبدأ كل سلاسل الغذاء بكائنات منتجة ؟
2- تعتبر الطحالب الخضراء كائنات منتجة ؟
جـ 1 : لأن الكائنات المنتجة مثل النباتات الخضراء تصنع غذاءها باستخدام الطاقة الضوئية للشمس و تحزنها النباتات فى صورة طاقة كيميائية و عندما تتغذى الكائنات المستهلكة مثل الجراد أو الأرانب فإن الطاقة المخزنة فى النبات تنتقل إلى الكائنات المستهلكة و هكذا .
2) لإحتوائها على بلاستيدات خضراء فى خلاياها تمكنها من القيام بعملية البناء الضوئى و تكوين غذائها بنفسها .
س2 : كون سلسلة غذائية تنتهى بك ؟
جـ 2 : نبات أخضر    ! أرنب       !               إنسان           ! موت و تحلل
          (منتج)           (مستهلك أول )         (مستهلك ثانى)          (بكتريا التحلل)
س3 : صنف الكائنات الحية التالية إلى (منتجة – مستهلكة – محلله) ؟
فأر – نبات ذرة – بقرة – إنسان – بكتريا الزبادى – أسد – فطر – عفن الخبز ؟
جـ 3 : فأر ! مستهلك                            إنسان ! مستهلك
          نبات ذرة ! منتج                         بكتريا الزبادى ! محللة
          بقرة ! مستهلك                           أسد ! مستهلك
فطرعفن الخبز ! محللة

 
 
الوحدة الثانية : الدرس الأول
القوة و تأثيرها
س1: اذكر وظيفة كلاً من : البكرة – الترس – الونش ؟
جـ1 : البكرة : تسهيل الحركة لرفع الأجسام الثقيلة .
الترس : نقل الحركة .
الونش : رفع الأجسام الثقيلة .
س2 : اذكر فكرة عمل الصاروخ ؟
جـ 2 : فكرة عمله تعتمد على دفع الغازات المتولدة من اختراق الوقود إلى أسفل فينطلق الصاروخ إلى أعلى .
س3 : عرف القوة ؟ موضحاً بعض الألعاب التى تعتمد على تأثير القوة و كذلك بعض الأجهزة المنزلية ووسائل المواصلات ؟
جـ3 : القوة : مؤثر قد يغير من حالة الجسم و تقاس بوحدة النيوتن ، و هناك بعض الألعاب التى تعتمد على تأثير القوة مثل لعبة شد الحبل و دفع البالون لأعلى و مصارعة الذراعين ، و هناك بعض الأجهزة المنزلية التى تعتمد فى حركتها على تأثير القوة مثل الأجهزة المنزلية كالخلاط و المروحة و بعض وسائل المواصلات كالمترو و السيارة و القطارات .
 
 
الدرس الثانى : القوة و السرعة .
س1 : عرف كلاً من السرعة – الحركة موضحاً وحدة قياس السرعة ؟
جـ1 : الحركة : هى التغير فى موضوع الجسم بالنسبة للزمن .
السرعة : هى المسافة المقطوعة فى الثانية الواحدة فى اتجاه معين وحدة قياس السرعة : متر / ثانية .
س2 : الماكينات التى اخترعها الإنسان جعلت منه أسرع مخلوق على وجه الأرض اذكر بعضها مبتدأ من الأسرع ثم الأقل ؟
جـ 2: الصاروخ الفضائى                         11200 كم / س
القمر الصناعى                             8000 كم / س
القطار                                        120 كم / س
السيارة                                       90 كم / س
سفينة بحرية                                20 كم / س
علماً بأن كم /س تعنى كيلو متر / ساعة
س3 : للعماء دوراً هاماً فى اكتشاف أثر القوة على حركة الأجسام ... وضح ذلك ؟
جـ3 : من أمثلة ذلك " ابن يونس المصرى" مكتشف بندول الساعة .
بديع الزمان (ابن الرزاز الجزرى) مكتشف الآلات المائية .
جيمس وات : اختراع الآلة البخارية .
أسحق نيوتن : وضع قوانين الجاذبية الأرضية و اخترع التلسكوب العاكس.

 
 
الدرس الثالث : صور الطاقة و تحولاتها
س1 : اكتب المصطلح العلمى :
1- هى المقدرة على بذل شغل ، أو إحداث تغيير .
2- الطاقة المختزنة فى زنبرك السيارة .
3- الطاقة التى تحرك المروحة .
4- الطاقة الصادرة من المدفأة .
5- الطاقة التى تصل للأذن و تسبب السمع .
6- الطاقة التى يعطيها العمود الجاف.
جـ 1 : 1- الطاقة                          4- الطاقة الحرارية .
          2- طاقة الوضع                  5- الطاقة الصوتية .
          3- طاقة الحركة .                6- الطاقة الكهربية .
س2 : ماذا يحدث عند ... ؟
1) سقوط أشعة الشمس الضوئية على عدسة مجمعة موضوعة أعلى ورقة ؟
2) جذب أستيك مثبت من طرفيه ثم تركه ؟
جـ 2 : 1- تتجمع أشعة الشمس الضوئية فى نقطة واحدة على الورقة تسمى (البؤرة) مما يسبب ارتفاع درجة الحرارة ثم حرق الورقة .
2- يهتز و يصدر صوتاً ، لأن الصوت ينشأ عن اهتزاز الأشياء المحدثة له .
س3 : اذكر تحولات الطاقة فى الحالات التالية :
أ- المصباح الكهربى .
ب- المروحة الكهربية .
جـ 3 : أ- من كهربية إلى (ضوئية و حرارية )
ب – من كهربية إلى حركية .

 
الدرس الرابع
مصادر الطاقة
س1 : اذكر أهمية الطاقة الشمسية ؟
جـ 1 : 1- تمدنا بالحرارة لتدفئة أجسامنا .
2- تمدنا بالضوء للرؤية و العمل .
3- تساعد النبات فى صنع غذائه .
4- تعمل على توليد الرياح التى تساعدنا فى الحصول على الكهرباء .
5- تساعد فى تكوين الوقود لتشغيل الآلات و الماكينات .
س2 : قارن بين الطاقة المتجددة و الغير متجددة مع ذكر أمثلة ؟
جـ 2 :
وجه المقارنة
الطاقة المتجددة
الطاقة غير المتجددة
التعريف
هى الطاقة التى تجدد نفسها باستمرار
هى الطاقة التى لا تجدد نفسها ، و قد تنفذ بالاستهلاك المستمر لها
الأمثلة
الرياح ، المد و الجزر ، مساقط المياة
الفحم ، البترول ، الغاز الطبيعى
 
س3 : اذكر تحويلات الطاقة فى كل من :
الخلايا الشمسية – السخانات الشمسية و فيما تستخدمان ؟
جـ 3 : الخلايا الشمسية : تحول الطاقة الضوئية للشمس إلى طاقة كهربية و قد تستخدم فى الأقمار الصناعية و سفن الفضاء .
السخانات الشمسية : تحول الطاقة الشمسية إلى طاقة حرارية و قد تستخدم فى التدفئة و تسخين المياة .

 
 
الدرس الخامس : الكهرباء
س1: اذكر دور كل من :
ماركونى – جون بير – فولتا ؟
جـ 1 : ماركونى : محترع الراديو 
جون بيرد : مخترع التليفزيون .
فولتا : نجح فى توليد التيار الكهربى .
س2 : ماذا يحدث عند ... ؟
1- دلك شعرك بالمشط .
2- دلك مسطرة من البلاستيك بقطعة قماش صوفية .
3- دلك بالون منفوخ بقطعة صوف ثم تقريب البالون من شعرك .
4- حذف البطارية من دائرة كهربية مغلقة .
5- غرس شريحة نحاس و أخرى من الخارصين فى ليمونة ثم  لمسها بلسانك .
6- عدم وجود مفتاح كهربى فى دائرة كهربية .
جـ 2 : 1 – يكتسب المشط شحنة كهربية .
2- تكتسب المسطرة شحنة كهربية .
3- ينجذب البالون لشعرك .
4- يتوقف مرور التيار الكهربى بسبب نزع مصدر الشحنات الكهربية .
5- يتولد تيار كهربى قد يؤثر على لسانك و يشعرك بلسعة خفيفة .
6- لا نتحكم فى فتح و غلق الدائرة الكهربية .
س3 : وضح مفهوم كلاً :
 من الكهرباء الساكنة – الكهرباء التيارية – التيار الكهربى – الدائرة الكهربية ؟
جـ3 : الكهرباء الساكنة : هى شحنات كهربية تبقى على الجسم المشحون.
الكهرباء التيارية : هى شحنات كهربية تنتقل خلال أسلاك موصلة .
التيار الكهربى : شحنات كهربية متحركة .
الدائرة الكهربية : مسار مغلق للتيار الكهربى.
avatar
مشكووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووور
avatar
avatar
privacy_tip صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى