مدرس اون لايندخول

شرح مسرحية " الطيور المتحدة " خطةٌ مُحكَمَةٌ - لغة عربية للصف الثالث الابتدائي الترم الثاني المنهج الجديد 2015


خطةٌ مُحكَمَةٌ    
 
الملك يجلس وسط الوزراء و الحكماء و العلماء . الملك : تعالوا نستمع للحكيم ( أَصْفُور) .
الحكيم ( أَصْفُور) :يا سيدى  ، العصافير لا تستطيع الصمود أمام الصقور ، فالصقور مخالبها حادة و مناقيرها قوية ، و أجنحتُها كبيرة ، و نحن ضِعاف ، فتعالوا نفكر كيف ننتصر عليهم بالعقل ؟
الملك : أكمل يا حكيم كلنا ننصت إليك . الحكيم : الصقور أعداء للحمام و اليمام و الهداهد و البلابل ،
و الحمام و اليمام و الهداهد و البلابل أصدقاء لنا  . ( فى أثناء حديث الحكيم دخل أحد الحراس و معه أحد الصقور ) . الحارس : يا سيدى إن هذا الصقر يحمل رسالة من ملك الصقور . الملك يتحدث إلى الصقر :أهلا بك ضيفا عندنا . الصقر : جئتك برسالة من ملك الصقور. ( الملك يفتح الرسالة ويأمر حراسه بتقديم الشراب للصقر ) .  ( يخرج الصقر مع الحارس ) . الملك يقرأ الرسالة : " من ملك الصقور إلى ملك العصافير: نأخُذ صغاركم  طعاما و ترحلون سالمين " .
 الحكيم ( يا سيدى ، وطننا ملك لنا ، و أبناؤنا حياتنا . اكتب رسالة لملك الصقور بموافقتك على أن يتركنا شهرا حتى َتخرج الفراخ من البيض .الملك متعجبا :  فى أي شيء تفكر يا حكيم ؟!
 الحكيم : خلال الشهر نستعد لمواجهة الصقور . و نرسل لأصدقائنا الحمام و اليمام و البلابل والهداهد ، لنتحد معا ضد الصقور فالاتحاد قوة . الملك : ستكون  رسولي إلى الحمام و اليمام و البلابل و الهداهد
الكلمة
معناها
الكلمة
معناها
الكلمة
معناها
الكلمة
معناها
الحكماء
العاقلون
أكمَل
أتم
يأمُر
يُجَهِز
مواجهة
مقاومة
تعالوا
أقبلوا
نُنْصت
نستمع
ترحلون
تغادرون
نرسل
نبعث
تستطيع
تقدر
أثناء
خلال
سالمين
آمنين
نتحد
نتعاون
الصمود
الثبات
يحمل
يحضر
موافقتك
قبولك
ضد
مقابل
ضعاف
عجزة
يتحدث
يتكلم
يتركنا
يمهلنا
الفراخ
صغار العصافير
ننتصر
نفوز
أهلًا
مرحبًا
متعجبا
مندهشا
نستعد
نجهز
 
الكلمةجمعهاالكلمةجمعهاالكلمةجمعهاالكلمةجمعها  
رسالةرسائلأحدآحادطعام أطعمةالشرابالأشربةقوةقوات
رسولرسلضيفضيوفالحكيم الحكماءالحارسالأحراس ، الحراس ، الحرس
الكلمة و مضادها
الكلمةمضادهاالكلمةمضادهاالكلمةمضادهاالكلمةمضادهاالكلمةمضادها
الحكماءالسفهاءالعلماءالجهلاءالصمودالانسحابضعافأقوياءحادةضعيفة
ننتصرننهزمأكملتوقفأعداءأصدقاءيفتحيغلقيأمرينهى
تقديم منعصغاركبارنستعدنهملترحلونتقيمونسالينمصابين
مواجهةانسحابموافقةرفضنرسلنستقبلالاتحادالتفرقتعالوااهبوا
                                          
م
السؤال
الإجابة
1ما اسم حكيم العصافير؟الحكيم (أَصْفُور)
2لماذا تعجز العصافير عن مواجهة الصقور؟الصقور مخالبها حادة و مناقيرها قوية و أجنحتها كبيرة .
3ما أعداء الصقور؟الحمام و اليمام و الهداهد و البلابل
4ماذا يحمل الصقر إلى ملك العصافير ؟رسالة من ملك الصقور .
5ما مضمون رسالة ملك الصقور ؟أن يأخذ الصقور صغار العصافير ويرحلوا بسلام
6ماذا قدم الحارس لرسول ملك الصقور ؟قدم الحارس شرابا لرسول لملك الصقور
7بم نصح الحكيم ملك العصافير ؟موافقته على أن يتركوهم شهرا
8بم علل الحكيم مدة الشهر ؟حتى تخرج الفراخ من البيض
9لماذا اقترح الحكيم أن يطلب مدة شهرا؟حتى يستعدوا لمواجهة الصقور
10لماذا اقترح الحكيم أن يراسلوا ملوك الطيوركي يتحدوا معهم ضد الصقور .
remove_circleمواضيع مماثلة
العلم والايمان

 (1 ) ضع علامة ( √) أمام العبارة الصحيحة و علامة ( ×) أمام الخطأ:
1- أهان ملك العصافير رسول ملك الصقور و حبسه                                (         )
2-  الحمام و اليمام و البلابل و الهداهد أصدقاء للصقور .                          (          )
3- طلب الحكيم مدة شهر ليستعدوا لمواجهة الصقور                                (          )
4- طلب ملك الصقور من العصافير تسليم صغارها و الرحيل سالمين                (          )
5-     الصقور مخالبها حادة ومناقيرها قوية و أجنحتها كبيرة                          (          )


( 2 )  ـ اختر الصواب مما بين القوسين .
1- الصقور مناقيرها حادة و أجنحتها ..........             ( قوية   – كبيرة   – طويلة     )
2- طلبت الصقور من العصافير تقديم ............          ( أموالها – طعامها  – صغارها )
3- اليمام و الحمام و البلابل و الهداهد أعداء.......       ( العصافير  – الضفادع  – الصقور   )
4- اقترح الحكيم على الملك  طلب مدة  .........             ( يوم  – شهر – سنة  )
5- رسول ملك العصافير إلى ملوك الطيور  ........          ( أصقور – أصفور – أرنوب    )  

 ( 3 ) أكمل العبارات الآتية
1- لنتحد معا ضد .......... فالاتحاد قوة                     2-  خلال الشهر ............. لمواجهة الصقور
3- الملك يجلس وسط ........ و ......... و ...........       4- الملك:  فى أي شيء تفكر يا ............ ؟!
5- وطننا ملك لنا ، و .......... حياتنا                          6- نأخُذ ............  طعاما و ............ سالمين
7- الصقور ......... حادة و مناقيرها .........       8- الصقور أعداء للحمام و ......... و الهداهد و .........
9- تعالوا نستمع للحكيم ( .........) .                  10- فتعالوا نفكر كيف ............ عليهم بالعقل ؟

( 4 ) أجب عن الأسئلة الآتية :
1- مع من كان الملك يجلس ؟.............................................................................................
2- لماذا تعجز العصافير عن مواجهة الصقور  ؟.....................................................................
3- ما أعداء الصقور ؟ ....................................................................................................
4- ماذا طلب ملك الصقور فى رسالته  ؟     ...........................................................................
 5 – ما المدة التى حددها الحكيم؟.........................................................................................
6- لماذا اقترح الحكيم مدة الشهر  ؟.....................................................................................
7- من رسول ملك العصافير إلى ملوك الطيور  ؟....................................................................
8- لماذا اقترح الحكيم إرسال رسائل إلى الطيور؟....................................................................
9- كيف تستطيع العصافير الانتصار على الصقور؟.................................................................
شرح مسرحية " الطيور المتحدة " خطةٌ مُحكَمَةٌ - لغة عربية للصف الثالث الابتدائي الترم الثاني المنهج الجديد 2015 C:\Users\EL_KANAS\AppData\Local\Temp\msohtmlclip1\01\clip_image00210- هل سيسلم ملك العصافير صغارهم فى المدة المحددة  ؟.......................................................
 
( 5 )  " العصافير لا تستطيع الصمود أمام الصقور ، فالصقور مخالبها حادة و مناقيرها قوية ، و أجنحتُها كبيرة ، و نحن ضِعاف ، فتعالوا نفكر كيف ننتصر عليهم بالعقل ؟"
( أ ) استخرج  1- مرادف (الثبات) ................  2- مفرد  العقول ...........3- مضاد  أقوياء............
 ( ب ) لماذا لا تستطيع العصافير الصمود أمام الصقور ؟  ........................................................
 ( ج ) ما الوسيلة التى تستطيع بها العصافير المواجهة؟.............................................................


( 6 ) الصقر : جئتك برسالة من ملك الصقور. ،الملك يقرأ الرسالة : " من ملك الصقور إلى ملك العصافير: نأخُذ صغاركم  طعاما و ترحلون سالمين " .
 ( أ ) جمع ( الرسالة ) .............. و مضاد ( صغاركم  ) ............ و مرادف(سالمين) ..................
( ب ) ماذا طلب ملك الصقور فى رسالته ؟........................................................................
( ج ) من أعداء الصقور   ؟.........................................................................................

( 7 ) وطننا ملك لنا ، و أبناؤنا حياتنا . اكتب رسالة لملك الصقور بموافقتك على أن يتركنا شهرا حتى َتخرج الفراخ من البيض .الملك متعجبا :  فى أي شيء تفكر يا حكيم ؟! الحكيم : خلال الشهر نستعد
( أ ) تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين :-
 1- مرادف  (  متعجبا  )                         [متوقعا  – مندهشا  – رافضا ]
2- مضاد    ( موافقتك  )                             [ رفضك  – تعاونك – ندمك    ]
( ب )  ماذا يمثل الوطن و الأبناء؟.......................................................................................
( ج ) ما الخطة التى أعدها الحكيم ؟.....................................................................................
( د ) ما المهمة التى كلف بها الملك الحكيم ؟...........................................................................


 ( 8 ) حلل الكلمات التالية إلى مقاطع صوتية
( أ ) مخالب  ......../ .........../ ......../.........         ( ب ) الحمام  ......./ ........ / ......./..........
( ج ) الحكيم ........../ .........../ ...../.........           ( د ) عصافير  ........./......../.......

( 9 ) أكمل الجدول كالمثال
 
أسلوب أمر أسلوب نفىأسلوب نهى
افتح الباب
لا أحب السهر
لا ترفع صوتك
..........................................................................................
..........................................................................................
..........................................................................................
..........................................................................................
شرح مسرحية " الطيور المتحدة " خطةٌ مُحكَمَةٌ - لغة عربية للصف الثالث الابتدائي الترم الثاني المنهج الجديد 2015 C:\Users\EL_KANAS\AppData\Local\Temp\msohtmlclip1\01\clip_image002
أسلوب النفي
 يتكون من               أداة نفى +  فعل + مضمون الجمل + .
أدوات النفي
لالم لن ليس ما
 ( 10) ضع خطا تحت أدوات النفي
1- فرح لا تحب  العنف                                          2- لم يصل فتح الله
3- لن تذهب شهد إلى النادي اليوم                             4- ما كذبت دعاء في حديثها 


( 12 ) ميز الكلمات التي بها مضعف  
( أ )  معلّم  -  قطة  - هذا – برج                             ( ب ) المجمّع – الرقم – الفلاح - الصديق
( ج ) تذوّق   – ناس – رجل  - مسلم                        (  د  ) عامل – مؤّدب – رزق – سمير  
 
( 13 ) أكتب بخط جميل  "  وطننا ملك لنا ، و أبناؤنا حياتنا                        ..............................................................................
avatar
avatar
Mr.Riad
privacy_tip صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى