مدرس اون لايندخول

[شرح] قراءة الصف الاول الاعدادي الفصل الدراسي الثانى كاملا

04012015
[شرح] قراءة الصف الاول الاعدادي الفصل الدراسي الثانى كاملا

مصطفى صادق الرافعى
رموز رياضية
مخاطر التعصب الكروى
نور والجغرافيا
من قصص القرآن
رحلات تاريخية
القمر

 
مصطفى صادق الرافعى
اللغويات
الكلمة
المعنى
الكلمة
المعنى
الإنشاء
التعبير
يأخذ
يتلقى
زاخرة
مليئة ج زواخر
نفائس
القيمة الغالية
نفائس
م نفيسة × رخيصة
أصاب
أخذ وألمّ بـــ
معين
ج مُعُن
ميول
أهواء ورغبات م ميل
غزارة
كثرة
صمم
ذهاب سمعه × سمعه
صخب
ضوضاء × هدوء
مطلقة
حرة × مقيدة
أطوع
أسهل وأخضع
بليغ
فصيح ج بلغاء
سامية
عالية رفيعة × وضيعة
يعنيه
يهمه
شمسه
المراد حياته
خلّف
ترك
عقِب
بعد ج أعقاب
غربت
غابت واختفت
تصرفه
تبعده × تجذبه
بيان
حجة
لا تبلى
لا تفنى
يُنمِّى
يزيد × ينقص
التحق
دخل
نأى به
أبعده
جدّته
عظمته
معين
منبع ج مُعُن
المناقشة
س1: أين ومتى ُولد مصطفى صادق الرافعي ؟   
في قرية بهتيم مركز شبرا الخيمة بالقليوبية عام 1880م
س2: تحدث عن نشأة مصطفى صادق الرافعي      
نشأ في أسرة سورية الأصل أكثر أفرادها من القضاة والعلماء
س3 : كيف تلقى الرافعي العلم في بداية حياته ؟
بدأ الرافعي أول حياته يأخذ العلم عن والده في الإملاء والإنشاء ، حفظ القرآن الكريم
س4: هل اقتصر الرافعي في تعلمه على والده ؟ وضح لما تقول
لم يقتصر الرافعي في تعلمه على والده ، حيث التحق بالمدرسة الابتدائية بدمنهور ، وحصل على الشهادة الابتدائية بتفوق
س5: ما وظيفة والده ؟ وأين كان يعمل ؟ .........................................................................
س6 : علام اعتمد الرافعي في تكوين ثقافته ؟
اعتمد الرافعى فى تكوين ثقافته على مكتبته الخاصة ومكتبة أبيه  
س7: صف مكتبة والد الرافعي وما أثرها في تكوين ثقافته ؟
كانت زاخرة بنفائس الكتب في الدين واللغة ، وكان لها أكبر الأثر في تكوين ثقافته حيث أصاب منها الكثير من معين المعرفة الصحيحة
س8 : ما دور القراءة في حياة الرافعي ؟
كانت تُرضي ميوله وتُغذي روحه ، وتُنمي أفكاره
س9: ما المرض الذي أصيب به الرافعي ؟ وكيف كان نعمة عليه ؟    
صمم أصيب به عقب مرضه بالتيفود وهو صغير وكان نعمة عليه حيث نأى به عن صخب الحياة حوله فنعم بحرية فكرية مطلقة فانشغل بالقراءة والمعرفة ، وأخذ يكتب وينتج بغزارة
س10 : ما الوظيفة التي اشتغل فيها الرافعي ؟ وهل أثرت على أدبه وكتابته ؟
...................................................................................................
س11 : كيف بدأ الرافعي حياته الأدبية ؟
...................................................................................................
س12 : لماذا اتجه الرافعي إلى النثر ؟ ............................................................
س13 : ما مظاهر تفوق الرافعي في مجال النثر  ؟ أجب بنفسك
س14 : بم اهتم الرافعي في أدبه ؟ كان لا يعنيه إلا
1- رفع شأن اللغة العربية                          2- إحياء الآداب الإسلامية الكريمة
مناقشة للطالب
س1: متى توفي الرافعي ؟.........................................................................
س2: لماذا بقي ذكر الرافعي رغم وفاته ؟ .........................................................
س3: ماذا ترك الرافعي بعد وفاته ؟         
س3: ما أشهر مؤلفات الرافعي ؟ .................................................................
س4: ما الجمال في " غربت شمس الرافعي " ؟ ..................................................
س5: لماذا اعتمد الرافعى على مكتبة أبيه ؟
س6: ما نتيجة اعتماده على مكتبة أبيه ؟
س7: " اعتمد الرافعى فى تكوين ثقافته على مكتبته الخاصة ، ومكتبة أبيه فيما بعد ، وكانت زاخرة بنفائس الكتب فى الدين واللغة، فأصاب الكثير من معين المعرفة الصحيحة "
( أ ) زاخرة معناها ......... الجمع ........ المعرفة جمعها ............. نفائس مفردها ..........
(ب) بم امتازت مكتبة والد الرافعى ؟ ..............................................................
(جـ) ما موطن القدوة فى شخصية الرافعى ؟
( د ) لماذا تُعدُّ أسرة الرافعى عريقة ؟
س8: " اشتغل الرافعى فى بدية حياته فى وظيفة بسيطة بإحدى المحاكم الشرعية ، والتى لم تصرفه عن أدبه وكتابته. وقد بدأ الرافعى حياته شاعراً ، ثم اتجه إلى النثر؛لأنه وجده أطوع من الشعر "
( أ ) تخير الصحيح مما بين القوسين لما يأتى :
1- مرادف تصرفه : ( تبعده – تبغضه – تهدده )
2- جمع وظيفة ( وظائف – أواظف – وظيفات )
(ب) هل شغلت الوظيفة الرافعى ؟ .................................................................
(جـ) لم اتجه الرافعى إلى النثر ؟ وما نتيجة ذلك ؟ .................................................
...................................................................................................
( د ) ماذا ترك الرافعى للمكتبة العربية ؟
يتبع
العلم والايمان
رموز رياضية

س: بم يمتلئ الوطن العربي على مر تاريخه ؟
يمتلئ بالشخصيات الرياضية التي حققت إنجازات غير مسبوقة في الرياضات المختلفة ومنهم :
1- عبد اللطيف أبو هيف : سباح مصري شهير استطاع أن يضع نفسه في مكانة عالية في السباحة حيث حقق العديد من الإنجازات على مدار مشواره الرياضي ومن أهمها :
1- عبوره المانش عدة مرات محققاً رقماً قياسياً عالمياً 1953م
2- فاز في أكثر من عشرين سباقاً دولياً   
3- حصل على بطولة العالم خمس مرات
س : لماذا كان عبور المانش صعبا ؟
بسبب 1- البرودة القاتلة                2- التيارات الجارفة
إنجازاته الإنسانية منها
1- تبرَّع بجائزته المالية لأسرة السباح الإنجليزي ماتيوس ويب الذي غرق في بحر المانش أثناء عبوره له بمفرده دون مركب مرافق
2- تقاسم الجائزة التي فاز بها في سباق مونتريال مع رفيقه على الرغم من انسحابه لمرضه
وهناك الكثير من المواقف الإنسانية التي تُعبِّر عن مدى الأخلاق الرياضية التي كان يتمتع بها والتي جعلته يستحوذ على إعجاب الكثيرين حول العالم
وفاته : توفي - رحمه الله - في أبريل عام 2008م  
2- نوال المتوكل :  بطلة مغربية أوليمبية
1- فازت بذهبية سباق 400 متر حواجز في دورة ألعاب البحر المتوسط 1983م
2- فازت بذهبية دورة الألعاب الإفريقية وذهبية دورة ألعاب البحر المتوسط بسوريا 1987م
3- توجت إنجازاتها بذهبية 400 متر حواجز في دورة الألعاب الأوليمبية 1988م
أثر فوزها بالميدالية الذهبية  
بحصولها على الميدالية الذهبية الأولى فتحت الطريق أمام الفتاة العربية للصعود على منصات التتويج في الدورات الأوليمبية
اعتزالها : اعتزلت في مطلع التسعينات
المناصب : 
1- رئيس اتحاد ألعاب القوى المغربي
2- وزيرة الرياضة في دولة المغرب  
اللغويات
الكلمة
المعنى
الكلمة
المعنى
شهير
معروف × مغمور
مكانة
منزلة
العديد
الكثير
الجارفة
الشديدة
مُرافِق
مصاحب
رفيق
صديق ج رفاق ورفقاء
مطلع
بداية ج مطالع
حواجز
موانع م حاجز
يستحوذ
ينال ويفوز
مدى
غاية ج أمداء
المناقشة
س : ما أهمية الرياضة ؟
1- تبني الجسم بناءً سليماً   2- تقرب بين الدول   3- تصنع علاقات الحب والانتماء للوطن
س : هل تحب أن تكون بطلاً رياضياً ؟ لماذا ؟
نعم لأن الرياضة تقوي الجسم وتمنح الشهرة والمال وتهذب الأخلاق وتعطي الفرصة للاتصال بالآخرين 
س : متى وأين ولد عبد اللطيف أبو هيف ؟ ج : ولد في 30 يناير 1929م بالإسكندرية
س : ما أهم الإنجازات التي حققها عبد اللطيف أبو هيف في مجال السباحة  ؟
..............................................................................................................................................................................................................................................................
س : ما الصعوبات التي واجهت البطل عبد اللطيف أبوهيف عند عبوره المانش ؟
1- البرودة القاتلة                            2- التيارات الجارفة
س : ماذا تعرف عن بحر المانش ؟
س : اذكر بعض الأعمال الإنسانية للبطل عبد اللطيف أبوهيف ؟ 
............................................................................................................................... ...............................................................................................................................س : علل .. استحوذ البطل عبد اللطيف أبو هيف على إعجاب الكثيرين حول العالم
لمواقفه الإنسانية الكثيرة التي تعبر عن مدى الأخلاق الرياضية التي يتمتع بها 
س : متى توفي البطل عبد اللطيف أبو هيف ؟
في 21 أبريل 2008م عن عمر يناهز 79 سنة بعد صراع طويل مع المرض
س : متى وأين ولدت البطلة المغربية نوال المتوكل  ؟
ولدت في 15 أبريل 1962م في مدينة كازابلانكا المغربية  
س : ما أهم البطولات التي حققتها البطلة المغربية نوال المتوكل ؟
س : متى اعتزلت نوال المتوكل ممارسة الرياضة ؟
في مطلع التسعينيات
س : ما المنصب الذي تولته في المغرب ؟
1- رئيس اتحاد ألعاب القوى المغربي  
2- وزيرة الرياضة في دولة المغرب
س : " عبد اللطيف أبو هيف : سباح مصري شهير استطاع أن يضع نفسه في مكانة عالية في السباحة حيث حقق العديد من الإنجازات على مدار مشواره الرياضي "
( أ ) مضاد شهير ................... مرادف مكانة .......................
(ب) اذكر إنجازا لهذا البطل
(جـ) اذكر أهم أعماله الإنسانية
يتبع
العلم والايمان
مخاطر التعصب الكروى


اللغويات
الكلمة
معناها
الكلمة
معناها
المرتبة
المنزلة ج المراتب
الجو
ج الأجواء والجواء
المشحون
المليء
لدى
عند
الفوضى
× الاستقرار
ممارسة
مزاولة
مُلحة
ضرورية
العنف
القسوة × اللين
تترسخ
تثبت
يقضون
يمضون
المناقشة
س1:  ما مكانة الكرة عند الناس ؟ تحتل المرتبة الأولى في جذب قلوب الناس وعقول الناس
س2: متى يبلغ هذا الاهتمام ذروته ؟ ...............................................................................
...............................................................................................................................
س4: ماذا فعلت منظمة الصحة العالمية لمواجهة خطر التعصب ؟
قدمت منظمة الصحة العالمية عدة نصائح تجنبا للمخاطر التي تنتج عن التعصب الكروي
س5: ما خطورة التعصب الكروي ؟
............................................................................................................................... ...................................................................................................................س6: ما المقصود بالتاريخ الوراثي للمرض ؟
أي أن في أسرتهم مثل الأب أو الأم من يعاني من هذا المرض
س7: ما مخاطر التعصب الاجتماعية ؟
1- حالة من الفوضى والعنف في المجتمع
2- يعطِّل الإنتاج بسبب تضييع الوقت والغياب عن العمل لمتابعة المباريات
س8: كيف يمكن علاج هذه الحالة ؟
يبدأ من الدعوة لممارسة الرياضة وأبسطها المشي فالرياضة تنشط الجسم والعقل
س9: لممارسة الرياضة دون تعصب أهمية وضحها
ترسخ الروح الرياضية العالية فتحقق المتعة والصحة
س10: أكمل
1- الهرمون المسئول عن ضبط مستوى السكر فى الدم ....................................................
2- التعصب الكروي له خطورة شديدة حيث إنه ينشر حالة من الفوضى والعنف لأن ...................
..................................................................................................................
س11: " التعصب الكروي له خطورة شديدة حيث إنه ينشر حالة من الفوضى والعنف في المجتمع 
( أ ) الفوضى مضادها ................ حالة جمعها ...............
(ب) علل التعصب ينشى الفوضى ويعطل الإنتاج
..................................................................................................................
(جـ) ما مخاطر التعصب على صحة الإنسان ؟   
..................................................................................................................
( د ) ماذا يحدث لو 1- مارسنا الرياضة دون تعصب ؟
2-   اشترك كل واحد منا فى ناد ؟
س12: " أثبتت الدراسات الطبية أن الجو المشحون بالحماس والاهتمام والانفعال والتوتر الذي يصاحب المباريات يزيد إفرازات هرمونات التوتر من الغدد الصماء إلي الدورة الدموية وبالتالي يزداد إفراز هرمون الإدرينالين "
( أ ) مرادف أثبتت ............. الجو جمعها .................. الغدد مفردها ..................
(ب) ما الذى أثبتته الدراسات الطبية ؟ وكيف نتجنب ذلك ؟
..................................................................................................................
(جـ) ما وظيفة هرمون الإدرنالين ؟
العلم والايمان
نور والجغرافيا

اللغويات
الكلمة
معناها
الكلمة
معناها
حصلت
نالت
حق
صواب × باطل
تناولت
أخذت
مجتهدة
مجدة
التفوق
التقدم والسبق
تعانى
تتألم
نمد
نقدم ونعين
عيني
خصصي
قطر
دولة ج أقطار
دقيق
صحيح
ظروف
أحوال م ظرف
تمنعني
تعقني وتحرمني
دهشت
تحيرت
تعتقدين
تتيقنين × تظنين وتشكين
تزول
تمحى × تبقى
أدركت
فهمت وعرفت
انتهت
خلصت × ابتدأت
يحتضن
يضم بعضه
أمة
جماعة ج أمم
تخيلت
تمثلت وتصورت
التفكير
إمعان النظر
  
المناقشة
س1 : لماذا تحدثت المَدرسة كلها عن نور ؟ أو متى تحدثت المدرسة عن نور ؟
لأنها حصلت في مادة الجغرافيا على درجة ضعيفة أو عندما حصلت على درجة ضعيفة فى مادة الجغرافيا
س2 : لماذا لم تصدق المديرة ؟ أجب بنفسك
...................................................................................
س3 : لم اندهشت المدرسة من درجات نور الضعيفة في الجغرافيا ؟
لأن نور تلميذة مجتهدة ، وقد فازت في العام الماضي بكأس التفوق
س4: ما موقف مديرة المدرسة من درجة نور الضعيفة ؟
قالت المديرة : ربما كانت نور تعاني مشكلة ما ، فقدمت لها يد المساعدة حتى لا يضيع مستقبلها
س5: ما الأمر العجيب الذي رسمته نور ؟ أجب بنفسك
س6: ماذا تخيلت المعلمة بعد ذلك ؟
عرفت أن نور على صواب ؟
س7: ماذا أدركت المعلمة في رسم نور للحدود ؟
أدركت قدرتها على رسم الحدود وعرفت أنها تتمنى أن تزول الحدود بين أجزاء الوطن العربي  وتصبح الدول العربية أمة عربية واحدة
س8: ماذا قالت المعلمة في آخر الحديث مع نور ؟         أجب أنت
س9 :  هل تتفق مع كلمة المعلمة الأخيرة ؟ وضح لما تقول                 أجب أنت
س10 : ما الدرس المستفاد من الموضوع ؟ ما الفكرة الأساسية ؟
العرب أمة واحدة ولا داعي للحدود والفواصل والوحدة العربية طريق القوة والمجد
س11: عم تتحدث المدرسة كلها ولماذا ؟
تتحدث المدرسة عن نور عندما حصلت على درجة ضعيفة في الجغرافيا
س12: لماذا لم تصدق المديرة درجة نور ؟
لأن نور تلميذة مجتهدة و فازت في العام الماضي بكأس التفوق

س 13: ماذا توقعت مدرسة الجغرافيا ؟ توقعت أن تكون نور تعانى من مشكلة ما

س14: لماذا توقع الجميع أن نور تعانى مشكلة ؟
..................................................................................................................

س15: لماذا اقترحت المدرسة أن تمد لنور يد العون ؟  حتى لا يضيع مستقبلها

س16: وضح ما قالته معلمة الجغرافيا ؟ أو ما السؤال الوحيد فى الامتحان ؟
قالت معلمة الجغرافيا لقد كان السؤال الوحيد فى الامتحان هو ارسمى خريطة الوطن العربى وعينى عليها حدود كل قطر عربى
س17: ما العجيب فى إجابة نور فى الامتحان ؟
العجيب أن نور لم ترسم الحدود الداخلية بين الأقطار العربية 
س18: لماذا امتنعت نور عن رسم الحدود ؟ أو بم عللت نور عدم رسمها الحدود ؟
لأنها كانت تعتقد بأن وضع الحدود بين الدول العربية ليس صوابا لأن الوطن العربى واحد
س19: هل تستطيع نور رسم الحدود ؟ وما الدليل ؟
نعم فقد تناولت ورقة ورسمت عليها الحدود ولكنها لم ترسمها لأنها تتمنى أن يكون الوطن العربي أمة واحدة
العلم والايمان
من قصص القرآن


الكلمة
المعنى
الكلمة
المعنى
أرسل
بعث
نينوى
قرية يونس بالعراق   
سبحانه
تقدس وتنزه
تعالى
بَعُد عن الشبهات
يغادر
يترك×يبقى
أدركه
لحق به
اليأس
القنوط × الأمل
هدايتهم
إرشادهم × إضلالهم
مصيرهم
عاقبتهم ج مصائر
صَدَر
وقع ونفذ
أبقَ
هرب
إبحار
إقلاع ×رسو
الجو
الطقس ج أجواء
هبت
ثارت × سكنت
يهوى
ينزل بها
عاصفة
ريح شديدة ج عواصف
المدحضين
المغلوبين
الغرق
× الطفو والعوم
نخفض
نقلل × نزيد
يبعثون
يخرجون
نجرى
نؤدي
قرعة
ج قراع وأقراع
نلقيه
نطرحه ونرميه
أجريت
تمت
الحوت
ج حيتان و حوات
ضخم
عظيم ج ضخام
بطن
جوف ج بطون وأبطن
سقيم
مريض × سليم
عليه
فوقه
يقطين
نبات لا ساق له
أبق
هرب
حين
وقت ج أحيان
مُليم
غاضب
العراء
الفضاء
ساهم
اشترك
يردد
يكرر
التقمه
ابتلعه
أوشكت
قاربت

المناقشة

س1 ما اسم القرية التي أرسل إليها نبي الله يونس عليه السلام ؟ وماذا فعل ؟
نينوي بدأ يدعو الناس إلى عبادة الله الواحد الأحد
س2 ما موقف الناس من دعوة سيدنا يونس عليه السلام ؟     
...............................................................................................................................
س3 ما الخطأ الذى ارتكبه يونس عليه السلام ؟ وهل كان على صواب ؟ ولماذا ؟
خرج من القرية وتركهم لمصيرهم دون إذن من الله ولم يكن علي صواب : لأن أمر الله لم يكن صدر
س4 ماذا فعل سيدنا يونس عليه السلام بعد أن غادر القرية ؟ اتجه إلى شاطئ البحر وركب سفينة
س5 ماذا حدث بعد أن ركب السفينة ؟ بعد يومين من إبحار السفينة تغير الجو فجأة وهبت عاصفة شديدة جعلت الموج يرفع السفينة ويهوي بها حتى أوشكت على الغرق.
س6 ماذا قال قائد السفينة عندما أوشكت السفينة على الغرق ؟
...............................................................................................................................
س7 ماذا فعل قائد السفينة حتى لا تغرق السفينة ؟ ولماذا ألقوا سيدنا يونس في البحر ؟
أجريت قرعة ثلاث مرات وفي كل مرة يخرج اسم سيدنا يونس عليه السلام . ولذلك ألقوه في البحر
س8 ماذا حدث لسيدنا يونس عليه السلام عندما ألقي في البحر ؟
ابتلعه حوت ضخم بأمر من الله عز وجل وظل النبي الكريم داخل بطن الحوت حياً
س9 ماذا كان يفعل سيدنا يونس داخل بطن الحوت ؟ ولماذا ؟
...............................................................................................................................
س10 هل تقبل الله تعالي توبة سيدنا يونس عليه السلام ؟ وبم أمر الله تعالى الحوت ؟
نعم تقبل الله تعالي توبته .وأمر الله الحوت أن يصعد إلى سطح البحر ويضع يونس على الأرض
س11 بم أمر الله تعالي النباتات ؟ ولماذا ؟
أمر الله تعالي النباتات أن تنمو لإطعام نبي الله وحمايته من حر الشمس
س12 ماذا فعل نبي الله يونس بعد أن عاد إلى قريته ؟ دعا أهلها إلى الإيمان بالله وحده
تدريبات
1- " في قرية جميلة تسمى (نينوى) أرسل الله سبحانه وتعالى نبيه يونس عليه السلام إلى أهل هذه القرية فبدأ النبي الكريم يدعو الناس إلى عبادة الله الواحد الأحد والناس لا يطيعونه فلما أدركه اليأس من هدايتهم خرج من القرية وتركهم لمصيرهم "
( أ ) اختر الإجابة الصحيحة مما بين الأقواس :
1- مرادف هدايتهم : ( تعاونهم - خوفهم - إرشادهم - إهمالهم )
2- مقابل: اليأس  : (الأمل – العجز – الوقت – الحزن )
3- جمع : مصيرهم : (أمصارهم – مصرهم –مصائرهم – أمصرهم )
(ب) لماذا خرج يونس عليه السلام من قريته ؟
...............................................................................................................................
 (جـ) إلام كان يونس عليه السلام يدعو ؟
...............................................................................................................................
 2- " لم يكن أمر الله قد صدر إلى يونس - عليه السلام - بأن يغادر القرية اتجه يونس- عليه السلام - إلى شاطئ البحر وركب سفينة وبعد يومين من إبحار السفينة تغير الجو فجأة وهبت عاصفة شديدة جعلت الموج يرفع السفينة ويهوي بها حتى أوشكت على الغرق "
( أ ) مرادف صدر ................ مضاد هبت .............. جمع  عاصفة ............
(ب) إلى أين ذهب يونس بعد أن خرج من قريته ؟
...............................................................................................................................
(جـ) لماذا أوشكت السفينة على الغرق؟
( د ) لماذا ألقي البحارة يونس عليه السلام u في البحر ؟
...............................................................................................................................
3- " فخرج يونس - عليه السلام - من بطن الحوت جائعاً ومريضاً فأمر الله النباتات أن تنمو لإطعام نبي الله وحمايته من حرارة الشمس عاد نبي الله إلى قريته ودعا أهلها إلى الإيمان بالله الواحد "
( أ ) مضاد جائعا ............... جمع مريض ............... معنى حمايته ............
(ب) ماذا فعل نبي الله يونس لينال عفو الله ؟
(جـ) ماذا فعل سيدنا يونس بعد عودته إلي قريته ؟
( د ) لماذا أمر الله تعالي النباتات أن تنمو ؟
(هـ ) ضع علامة ( P ) أمام العبارة الصحيحة وعلامة (  ×  ) أمام العبارة الخاطئة :
1- التقم الحوت سيدنا يونس عليه السلام وهو صغير                                                                   (              )
2- دعا سيدنا يونس عليه السلام إلى عبادة الله الواحد الأحد                                                                 (              )
3- يحب الله عز وجل من يؤدي عمله بإتقان                                                                                          (              )
privacy_tip صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى