مدرس اون لايندخول

شرح الفصيح - نحو - للصف الاول الاعدادي الترم الثاني

أسلوب الشرط
أدوات الشرط الجازمة
يتكون أسلوب الشرط من ثلاثة أقسام, وهي
أداة الشرط + فعل الشرط + فعل جواب الشرط
مثال:
إن تبتعد عن المعاصي تنجُ من النار.
أداة الشرط: إن      فعل الشرط: تبتعد جواب الشرط: تنجُ
ومعنى أسلوب الشرط, أنه لابد من أجل حدوث الجملة الثانية أن تحدث الجملة الأولى, بمعنى أنه لكي تنجو من النار لا بد أن تبتعد عن المعاصي.
أدوات الشرط:
هناك الكثير من أدوات الشرط ندرس منها في هذا الدرس:
(إن – من – ما – مهما – متى – أينما)
إن: أداة شرط تربط بين فعل الشرط وفعل جواب الشرط.
من: أداة شرط للعاقل.
ما: أداة شرط لغير العاقل. مهما: أداة شرط لغير العاقل.
متى: أداة شرط للزمان. أين: أداة شرط للمكان.

ملاحظة:
كل أدوات الشرط السابقة أسماء ماعدا (إن) فهي حرف.
عمل أدوات الشرط:
تدخل أدوات الشرط السابقة لتربط جملتين الثاني نتيجة للأولى.
أدوات الشرط تجزم الفعل في الجملتين, بمعنى أن إعراب فعل الشرط يكون فعل مضارع مجزوم ب(أداة الشرط) وفعل جواب الشرط  أيضا فعل مضارع مجزوم ب( أداة الشرط)
مثال معرب:
من يستغفر الله من لذنوبه, يغفر الله له.
من: أداة شرط للعاقل لا محل لها من الإعراب.
يستغفر: فعل مضارع مجزوم بمن وعلامة جزمه السكون,و الفاعل مستتر تقديره هو.
الله: لفظ الجلالة مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة.
لذنوبه: جار ومجرور.
يغفر: فعل مصارع مجزوم وعلامة جزمه السكون.
الله: فاعل مرفوع وعلامة رفع الضمة.
له: جار ومجرور.


علامات الفعل المجزوم:
السكون: إذا كان صحيح (يحسن – يذاكر – يجتهد – يعمل)
حذف حرف العلة: إذا كان معتل. (يسعى – يقضي – يرمي – يرى)
حذف النون: إذا كان من الأفعال الخمسة. (يستغفرون – يجتهدان – تجتهدين)
ملاحظة
الأفعال الخمسة هي كل فعل مضارع اتصل به ألف الاثنين واو الجماعة ياء المخاطبة
أمثلة:
متى تستغفروا ربكم يمحُ ذنوبكم.
فعل الشرط: تستغفروا: فعل مضارع مجزوم بحذف النون لأنه من الأفعال الخمسة
جواب الشرط: يمحُ: فعل مضارع مجزوم بحذف حرف العلة لأنه معتل الآخر.
اربط بين الجملتين بأداة شرط مناسبة:
(تذهب إلى المدرسة) (تتلقى العلم)
إن تذهب إلى المدرسة تتلقَ العلم.
تدريبات الفصيح
اربط بين الجمل الآتية بأداة شرط مناسبة:
1- تذاكر دروسك. - تنجح بتفوق.
2- يحارب العدو بنفسه – يدخل الجنة.
3- يرمي الكرة بقوة – يحرز ههدفا.
4- يقرأ بصوت عال. – يزعج الآخرين.
5- يشعر بآلام الناس – يحبه الله.
حدد أركان أسلوب الشرط وأعرب فعل وجواب الشرط:
1) ما تدخره اليوم ينفعك غداً .
2) أينما تسع في الخير يحبك الناس.
3) أينما تكونوا جادين في العمل تزدهر تجاريتكم.              
4) أين تزدهر الصناعة ينتشر الخير على كل الناس.  
5) متى يأت الربيع يغطِ الأرض خضرة.
6) ما يزرعه الفلاح في الأرض يأكله الناس.
7) إن يتحد العرب تعلُ كلمتهم في العالم.
ضع جواب شرط مناسب.
1) من يصادق الأبرار.......
2) إن تحترم والديك.........برضاهما.
3) ما تقدم من معروف........
4) متى يكثر الماء...... الزرع.
يقول الحق تبارك وتعالى:
(والذين إذا فعلوا فاحشة أو ظلموا أنفسهم ذكروا الله فاستغفروا لذنوبهم ومن يغفر الذنوب إلا الله ولم يصروا على ما فعلوا وهم يعلمون)
لا تنسى الاستغفار, فإنه غسلا لذنوبك وطهارة من عيوبك وزيادة في حسناتك ورزق وقوة في حياتك وحصن ينجيك بإذن الله بعد مماتك

بناء الفعل للمجهول
اسم مرفوع حل محل الفاعل بعد حذفه, وتغير صورة الفعل مع نائب الفعل.
يبنى الفعل الماضي والمضارع للمجهول بعد حذف الفاعل لأسباب عدة يقتضيها المقام, أما فعل الأمر فلا يبنى للمجهول.( ما بعد الفعل المبني للمجهول دائما يعرب نائب فاعل مرفوع)
اعلم أن صورة الفعل مع ناب الفاعل تتغير تغيرات كثيرة حسب نوعه ثلاثي رباعي خماسي, حسب نوعه من ماصي أو مضارع, ولكننا هنا نين أهم هذه التغيرات وهي:
الفعل الماضي
يبنى الفعل الماضي للمجهول بضم الحرف الأول وكسر ما قبل الآخر.
كتب .......كُتِب تعلم.........تُعلِم أطلق..........أُطلِق
أنطلق......... أُنطلِق استقبل.........اُستقبِل
إذا كان قبل الآخر ألف, نحول الألف إلى ياء:
استقال......اُستقيل أفاد.............أُفيد. أعان..........أُعين
باع..........بيع قال.............قيل
أما الفعل المضارع
يبنى الفعل المضارع للمجهول بضم الحرف الأول وفتح ما قبل الآخر.
ينصر..........يُنصَر يعرف.............يُعرَف
يستعمر......يُستعمَر يحترم............يُحترَم
إذا كان ما قبل الآخر حرف (ياء) أو (واو) نقلبه على ألف:
يبيع...........يباع قول........يقال يصوم..............يصام
يستعين.........يُستعان يستقيل.............يُستقال

حول الفعل في الجملة الآتية مبني للمجهول وبين نائب الفاعل:
أعطى المديرُ الطالبَ جائزة. أُعطِي الطالبُ جائزة.
لاحظ أننا لكي نحول الفعل مبني للمجهول, قمنا بتغيير ضبط الفعل, فوضعنا ضمة في أول الفعل وكسرة قبل آخره, ثم حذفنا الفاعل (المدير) وجعلنا المفعول به (الطالب) يحل محله, فأصبح (الطالب) بعد أن كان في الجملة الأولى مفعول به منصوب بالفتحة أصبح في الجملة الثانية نائب فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة.
تدريبات الفصيح
س1: ابن الأفعال في الجمل الآتية للمجهول وحدد نائب الفاعل وعلامة إعرابه:
1- استخدم الأستاذ قلمين لتصحيح الكراسات. 2- أعطى المؤمن الفقراء ملابس.
3- يدفع الشباب الدم من أجل الحرية. 4- يحترم المعلم المجتهدين.
5- يؤدي المؤمنون الفروض. 6- قال الرجل الصدق. 7- فهم الأولاد الدرس.
س2: اجعل الأفعال المبنية للمجهول مبنية للمعلوم وبين الفاعل وأعربه:
1-يثاب المسلم على أخلاقه. 2- يعان الفقير بالمال.
3- ترسم خطوط بيضاء للمشاة.4-ضبط اللص وهو يسرق.
س3: عين الفعل المبني للمجهول, ونائب فاعله, ووضح ما حدث له من تغيير:
1- حُفظت الحقوق لكل الناس. 2- يُحترم الأصدقاء.
3- يُلام المقصر على تقصيره. 4- اُستقبل الفائز بترحاب بالغ.
س4: أعرب ما يأتي إعرابا كاملا:
1- يُحفر الخندق بالجاروف. 2- اُستقال المدير من منصبه.
3- أُحضر البريد. 4- يُذاكر الدرس.

ظن وأخواتها:
هناك أفعال لا تكتفي بمفعول به واحد بل لابد من وجود مفعول به ثاني ليتم المعنى, وتسمى أفعال متعدية لمفعولين, هذه الأفعال المتعدية لمفعولين تنقسم بدورها إلى أفعال تنصب مفعولين أصلهما المبتدأ الخبر, وأفعال تنصب مفعولين ليس أصلهما المبتدأ والخبر.
الأفعال المتعدية لمفعولين أصلهما المبتدأ والخبر:
والمقصود بأصلهما المبتدأ والخبر أو المفعولين يصح أن يعربا مبتدأ وخبر في جملة مستقلة بهما, وهذه الأفعال هي:
(وجد – رأى – علم - زعم – خال – ظن – حسب - جعل)
وتنقسم هذه الأفعال على ثلاثة أقسام هي:
أفعال تفيد اليقين: (وجد – رأي - علم)
أفعال تفيد الظن والرجحان: (ظن – خال – زعم - حسب)
أفعال تفد التحويل : (حـوَّل – صـيَّر – غـيَّر – بـدَّل – ردَّ – اتخذ – جعــل)
أمثلة: رأيت السماء صافية.
(رأى) فعل ماض مبني على السكون, و(التاء) ضمير مبني في محل رفع فاعل, (السماء) مفعول به أول منصوب وعلامة نصبه الفتحة (صافية) مفعول به ثان منصوب وعلامة
ولو أخذنا المفعول به الأول والثاني ووضعناهما في جملة مستقلة : السماء صافية.
يصبح إعراب (السماء) مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة (صافية) خبر مرفوع وعلامة رفعه الضمة.
جعل الرجل البرتقال عصيرا.
طبق كما شرحنا في المثال الأعلى.


تدريبات الفصيح
س1: املأ المكان الخالي في الجمل الآتية:
1) الشعوب المتحضرة ترى العمل......
2) زعم الولد الشجرة...........
3) جعلت البرتقال..............
4) علم الناس الحق.............
5) حسب الطفل النجم...........
س2: بين الفعل في الجمل الآتية ونوعه, والسبب :
1- يحب المصري وطنه. 2- كتبت رسائل لإخواني 3- علمت الصلاة نور. 4- أظن الكتاب يحب قارئه. 5- من أحب الصلاة خشع فيها. 6- وجدت الأمهات تربين أبنائهن. 7- رسمنا خريطة الوطن العربي 8- مات الشجاع في الحرب. 9- جعلنا الصحراء جنة
س3: بين ما يفيده الفعل في الجمل الآتية:
1) علمت القوة رمز التقدم.
2) ظن الجاهل الأرض ثابتة.
3) يعلم الناس الضعف سبيل المهانة.
4) يزعم العدو الشعوب غافلة.
س4: أدخل على الجمل الاسمية الآتية فعل من الأفعال المتعدية لمفعولين وأعرب الجملة:
1- المعلمة شرحها جميل 2- الله عليم بالصدور3- الصلاة نور 4- الكتاب مفيد لصاحبة 5-الشجرة تنتج الثمار 6-مصر أم الدنيا 7- الرياضة نشاط وممارسة 8- القرآن خير جليس. 9- الإسلام يدعوا للسلام.
remove_circleمواضيع مماثلة
avatar
avatar
avatar
العلم والايمان كتب:
أسلوب الشرط
أدوات الشرط الجازمة
يتكون أسلوب الشرط من ثلاثة أقسام, وهي
أداة الشرط + فعل الشرط + فعل جواب الشرط
مثال:
إن تبتعد عن المعاصي تنجُ من النار.
أداة الشرط: إن      فعل الشرط: تبتعد جواب الشرط: تنجُ
ومعنى أسلوب الشرط, أنه لابد من أجل حدوث الجملة الثانية أن تحدث الجملة الأولى, بمعنى أنه لكي تنجو من النار لا بد أن تبتعد عن المعاصي.
أدوات الشرط:
هناك الكثير من أدوات الشرط ندرس منها في هذا الدرس:
(إن – من – ما – مهما – متى – أينما)
إن: أداة شرط تربط بين فعل الشرط وفعل جواب الشرط.
من: أداة شرط للعاقل.
ما: أداة شرط لغير العاقل. مهما: أداة شرط لغير العاقل.
متى: أداة شرط للزمان. أين: أداة شرط للمكان.

ملاحظة:
كل أدوات الشرط السابقة أسماء ماعدا (إن) فهي حرف.
عمل أدوات الشرط:
تدخل أدوات الشرط السابقة لتربط جملتين الثاني نتيجة للأولى.
أدوات الشرط تجزم الفعل في الجملتين, بمعنى أن إعراب فعل الشرط يكون فعل مضارع مجزوم ب(أداة الشرط) وفعل جواب الشرط  أيضا فعل مضارع مجزوم ب( أداة الشرط)
مثال معرب:
من يستغفر الله من لذنوبه, يغفر الله له.
من: أداة شرط للعاقل لا محل لها من الإعراب.
يستغفر: فعل مضارع مجزوم بمن وعلامة جزمه السكون,و الفاعل مستتر تقديره هو.
الله: لفظ الجلالة مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة.
لذنوبه: جار ومجرور.
يغفر: فعل مصارع مجزوم وعلامة جزمه السكون.
الله: فاعل مرفوع وعلامة رفع الضمة.
له: جار ومجرور.


علامات الفعل المجزوم:
السكون: إذا كان صحيح (يحسن – يذاكر – يجتهد – يعمل)
حذف حرف العلة: إذا كان معتل. (يسعى – يقضي – يرمي – يرى)
حذف النون: إذا كان من الأفعال الخمسة. (يستغفرون – يجتهدان – تجتهدين)
ملاحظة
الأفعال الخمسة هي كل فعل مضارع اتصل به ألف الاثنين واو الجماعة ياء المخاطبة
أمثلة:
متى تستغفروا ربكم يمحُ ذنوبكم.
فعل الشرط: تستغفروا: فعل مضارع مجزوم بحذف النون لأنه من الأفعال الخمسة
جواب الشرط: يمحُ: فعل مضارع مجزوم بحذف حرف العلة لأنه معتل الآخر.
اربط بين الجملتين بأداة شرط مناسبة:
(تذهب إلى المدرسة) (تتلقى العلم)
إن تذهب إلى المدرسة تتلقَ العلم.
تدريبات الفصيح
اربط بين الجمل الآتية بأداة شرط مناسبة:
1- تذاكر دروسك. - تنجح بتفوق.
2- يحارب العدو بنفسه – يدخل الجنة.
3- يرمي الكرة بقوة – يحرز ههدفا.
4- يقرأ بصوت عال. – يزعج الآخرين.
5- يشعر بآلام الناس – يحبه الله.
حدد أركان أسلوب الشرط وأعرب فعل وجواب الشرط:
1) ما تدخره اليوم ينفعك غداً .
2) أينما تسع في الخير يحبك الناس.
3) أينما تكونوا جادين في العمل تزدهر تجاريتكم.              
4) أين تزدهر الصناعة ينتشر الخير على كل الناس.  
5) متى يأت الربيع يغطِ الأرض خضرة.
6) ما يزرعه الفلاح في الأرض يأكله الناس.
7) إن يتحد العرب تعلُ كلمتهم في العالم.
ضع جواب شرط مناسب.
1) من يصادق الأبرار.......
2) إن تحترم والديك.........برضاهما.
3) ما تقدم من معروف........
4) متى يكثر الماء...... الزرع.
يقول الحق تبارك وتعالى:
(والذين إذا فعلوا فاحشة أو ظلموا أنفسهم ذكروا الله فاستغفروا لذنوبهم ومن يغفر الذنوب إلا الله ولم يصروا على ما فعلوا وهم يعلمون)
لا تنسى الاستغفار, فإنه غسلا لذنوبك وطهارة من عيوبك وزيادة في حسناتك ورزق وقوة في حياتك وحصن ينجيك بإذن الله بعد مماتك

بناء الفعل للمجهول
اسم مرفوع حل محل الفاعل بعد حذفه, وتغير صورة الفعل مع نائب الفعل.
يبنى الفعل الماضي والمضارع للمجهول بعد حذف الفاعل لأسباب عدة يقتضيها المقام, أما فعل الأمر فلا يبنى للمجهول.( ما بعد الفعل المبني للمجهول دائما يعرب نائب فاعل مرفوع)
اعلم أن صورة الفعل مع ناب الفاعل تتغير تغيرات كثيرة حسب نوعه ثلاثي رباعي خماسي, حسب نوعه من ماصي أو مضارع, ولكننا هنا نين أهم هذه التغيرات وهي:
الفعل الماضي
يبنى الفعل الماضي للمجهول بضم الحرف الأول وكسر ما قبل الآخر.
كتب .......كُتِب تعلم.........تُعلِم أطلق..........أُطلِق
أنطلق......... أُنطلِق استقبل.........اُستقبِل
إذا كان قبل الآخر ألف, نحول الألف إلى ياء:
استقال......اُستقيل أفاد.............أُفيد. أعان..........أُعين
باع..........بيع قال.............قيل
أما الفعل المضارع
يبنى الفعل المضارع للمجهول بضم الحرف الأول وفتح ما قبل الآخر.
ينصر..........يُنصَر يعرف.............يُعرَف
يستعمر......يُستعمَر يحترم............يُحترَم
إذا كان ما قبل الآخر حرف (ياء) أو (واو) نقلبه على ألف:
يبيع...........يباع قول........يقال يصوم..............يصام
يستعين.........يُستعان يستقيل.............يُستقال

حول الفعل في الجملة الآتية مبني للمجهول وبين نائب الفاعل:
أعطى المديرُ الطالبَ جائزة. أُعطِي الطالبُ جائزة.
لاحظ أننا لكي نحول الفعل مبني للمجهول, قمنا بتغيير ضبط الفعل, فوضعنا ضمة في أول الفعل وكسرة قبل آخره, ثم حذفنا الفاعل (المدير) وجعلنا المفعول به (الطالب) يحل محله, فأصبح (الطالب) بعد أن كان في الجملة الأولى مفعول به منصوب بالفتحة أصبح في الجملة الثانية نائب فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة.
تدريبات الفصيح
س1: ابن الأفعال في الجمل الآتية للمجهول وحدد نائب الفاعل وعلامة إعرابه:
1- استخدم الأستاذ قلمين لتصحيح الكراسات. 2- أعطى المؤمن الفقراء ملابس.
3- يدفع الشباب الدم من أجل الحرية. 4- يحترم المعلم المجتهدين.
5- يؤدي المؤمنون الفروض. 6- قال الرجل الصدق. 7- فهم الأولاد الدرس.
س2: اجعل الأفعال المبنية للمجهول مبنية للمعلوم وبين الفاعل وأعربه:
1-يثاب المسلم على أخلاقه. 2- يعان الفقير بالمال.
3- ترسم خطوط بيضاء للمشاة.4-ضبط اللص وهو يسرق.
س3: عين الفعل المبني للمجهول, ونائب فاعله, ووضح ما حدث له من تغيير:
1- حُفظت الحقوق لكل الناس. 2- يُحترم الأصدقاء.
3- يُلام المقصر على تقصيره. 4- اُستقبل الفائز بترحاب بالغ.
س4: أعرب ما يأتي إعرابا كاملا:
1- يُحفر الخندق بالجاروف. 2- اُستقال المدير من منصبه.
3- أُحضر البريد. 4- يُذاكر الدرس.

ظن وأخواتها:
هناك أفعال لا تكتفي بمفعول به واحد بل لابد من وجود مفعول به ثاني ليتم المعنى, وتسمى أفعال متعدية لمفعولين, هذه الأفعال المتعدية لمفعولين تنقسم بدورها إلى أفعال تنصب مفعولين أصلهما المبتدأ الخبر, وأفعال تنصب مفعولين ليس أصلهما المبتدأ والخبر.
الأفعال المتعدية لمفعولين أصلهما المبتدأ والخبر:
والمقصود بأصلهما المبتدأ والخبر أو المفعولين يصح أن يعربا مبتدأ وخبر في جملة مستقلة بهما, وهذه الأفعال هي:
(وجد – رأى – علم - زعم – خال – ظن – حسب - جعل)
وتنقسم هذه الأفعال على ثلاثة أقسام هي:
أفعال تفيد اليقين: (وجد – رأي - علم)
أفعال تفيد الظن والرجحان: (ظن – خال – زعم - حسب)
أفعال تفد التحويل : (حـوَّل – صـيَّر – غـيَّر – بـدَّل – ردَّ – اتخذ – جعــل)
أمثلة: رأيت السماء صافية.
(رأى) فعل ماض مبني على السكون, و(التاء) ضمير مبني في محل رفع فاعل, (السماء) مفعول به أول منصوب وعلامة نصبه الفتحة (صافية) مفعول به ثان منصوب وعلامة
ولو أخذنا المفعول به الأول والثاني ووضعناهما في جملة مستقلة : السماء صافية.
يصبح إعراب (السماء) مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة (صافية) خبر مرفوع وعلامة رفعه الضمة.
جعل الرجل البرتقال عصيرا.
طبق كما شرحنا في المثال الأعلى.


تدريبات الفصيح
س1: املأ المكان الخالي في الجمل الآتية:
1) الشعوب المتحضرة ترى العمل......
2) زعم الولد الشجرة...........
3) جعلت البرتقال..............
4) علم الناس الحق.............
5) حسب الطفل النجم...........
س2: بين الفعل في الجمل الآتية ونوعه, والسبب :
1- يحب المصري وطنه. 2- كتبت رسائل لإخواني 3- علمت الصلاة نور. 4- أظن الكتاب يحب قارئه. 5- من أحب الصلاة خشع فيها. 6- وجدت الأمهات تربين أبنائهن. 7- رسمنا خريطة الوطن العربي 8- مات الشجاع في الحرب. 9- جعلنا الصحراء جنة
س3: بين ما يفيده الفعل في الجمل الآتية:
1) علمت القوة رمز التقدم.
2) ظن الجاهل الأرض ثابتة.
3) يعلم الناس الضعف سبيل المهانة.
4) يزعم العدو الشعوب غافلة.
س4: أدخل على الجمل الاسمية الآتية فعل من الأفعال المتعدية لمفعولين وأعرب الجملة:
1- المعلمة شرحها جميل 2- الله عليم بالصدور3- الصلاة نور 4- الكتاب مفيد لصاحبة 5-الشجرة تنتج الثمار 6-مصر أم الدنيا 7- الرياضة نشاط وممارسة 8- القرآن خير جليس. 9- الإسلام يدعوا للسلام.
privacy_tip صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى