أولا : التعبیر :-
( أ ) اكتب واحد فقط من الموضوعين الآتيين :
1 – للأفراد مستقبل،وللأمم مستقبل،وحياة الأمم ومستقبلها يحددها أبناؤها بما يبذلون من جهد وعمل،لتطوير حياتهم،ورقى أمتهم،ووضعها فى المكانة اللائقة بها فى صدارة الأمم .
2 – التنظيم الجيد سلوك قويم،وهدف نبيل،يجب أن يظهر فى أحاديثنا،وبيوتنا،وشوارعنا ومدارسنا،وفى تخطيط مدننا،ويجب أن يظهر فى أوراق إجابتنا عن أسئلة الامتحانات.
( ب )- ( إجبارى ) :
- اكتب لوحة إرشادية تحذر السائقين من أخطار السرعة وتناشدهم الالتزام بقواعد المرور .
ثانیا : القراءة :-
السؤال الإجباري: من قصة ( طموح جاریة ) :
" فالإيمان القوى يذلل الصعاب،ويحيل القتاد حريرا،ويجعل الملح الأجاج عذبا سلسبيلا. لابد أن أشهد المعركة على رأس جيشى، أدفعه بروحى وعزمى، فروح الجيش من روح قائده ". |
( 1 ) مرادف " يذلل " : ( يزيل – يمحو - يسهل )
( 2 ) المراد بـ " القتاد " : ( الخشن – الشوك - اليابس )
( ب ) مَن قائل هذه العبارة ؟ وأية معركة يقصدها ؟
( ج ) من خلال فهمك للعبارة السابقة . وضح العوامل الأساسية لتحقيق النصر .
( د ) " الإيمان القوى يجعل الملح الأجاج عذبا سلسبيلا " علام يدل هذا التعبير ؟
2- السؤال الاختياري : من الكتاب ذي الموضوعات المتعددة..
أجب عن واحد من السؤالين الآتيين :
السؤال الأول : من موضوع ( لحظات غيرت التاريخ ) :
" إننا لابد أن نؤمن بحقيقة مؤداها : ( إن قليلا من الوقت يخصص كل يوم لتنفيذ شىء معين قد يغير مجرى الحياة، ويجعلها أفضل مما نظن، وأرقى مما نتخيل) " |
1- مرادف " مؤداها " ( مقدمتها – معناها – نتيجتها )
2- مضاد " نتخيل " ( نتفهم – نتعرف – نتحقق )
3- جمع " أفضل " ( أفاضل – فضائل – فضلاء )
(ب) أكد صحة العبارة السابقة بما ورد فى الموضوع .
(ج) يقول الرسول ( صلى الله عليه وسلم ) : " تفكر ساعة خير من عبادة ألف عام " للحديث الشريف هدف نبيل . فما هو ؟
السؤال الثاني : من موضوع : ( عالم من ذهب ) :
" والواقع أن المتابع لسيرة الدكتور مصطفى السيد سوف يجدها حافلة بالعمل الجاد الدءوب الذى أثمر العديد من البحوث والأوراق العلمية التى فاقت الخمسمائة مطبوعة " |
1- مرادف " الدءوب " : ( النشيط – المستمر – المتقن)
2- مضاد " حافلة " : ( فارغة – ناقصة – قليلة )
3- جمع " مطبوعة " : ( مطابع – مطبوعون – مطبوعات)
(ب) العمل الجاد الدءوب نافع ومثمر . وضح ذلك فى ضوء فهمك للموضوع .
(ج) ما الدروس المستفادة من قصة نجاح الدكتور مصطفى السيد ؟
ثالثا : النصوص :-
(1) من نص " استعن بالله " : أجب عن السؤال الآتي : " إجباري"
" عن ابن عباس – رضي الله عنهما – قال : كنت خلف رسول الله يوما فقال : يا غلام إني أعلمك كلمات احفظ الله يحفظك : احفظ الله تجده تجاهك ، إذا سألت فاسأل الله ، وإذا استعنت فاستعن بالله ... " |
(1) المقصود بـ :" تجاهك ": ( هدفك – معك - يمينك )
(2) مضاد " يحفظك " : ( يبغضك – يبعدك – يضيعك )
(3) " يا غلام " النداء غرضه : ( التعظيم – التنبيه - التشويق )
(ب) يتضمن الحديث الشريف إرشادات تربوية توجه الشباب إلى السلوك القويم . وضح ذلك .
(ج) " إنى أعلمك كلمات " ماذا ترى من جمال فى هذا التعبير ؟
(د) "لا يملك أحد نفعك أو ضرك، فالنافع والضار هو الله "
اكتب مما حفظت ما يدل على هذا المعنى.
(2) أجب عن سؤال واحد من السؤالين الآتيين :
السؤال الأول : من نص ( خلال كريمة ) :
إنى لتطربنـى الخـــلال كريمـــة طرب الغريب بأوبــة وتـلاق |
وتهزنــى ذكرى المروءة والنــدى بين الشمــائل هزة المشـتاق |
فإذا رزقت خليــقة محمـــــودة فقد اصطـفاك مقســم الأرزاق |
1- مرادف " اصطفاك " : ( أكرمك – أحبك – اختارك )
2- مضاد " تطربنى " : ( تؤلمنى – تحزننى – تقلقنى )
3- مفرد " الخلال " : ( الخليل – الخلة - الخل )
(ب) اشرح الأبيات بأسلوب أدبى . موضحا الفكرة التى تدور حولها .
(ج) 1- " فإذا رزقت خليقة محمــــــودة " ما الجمال فى هذا التعبير .
2-"تهزنى ذكرى المروءة والندى- تسرنى ذكرى المروءة والندى"
أى التعبيرين أجمل ؟ ولماذا ؟
السؤال الثاني : من نص : ( وادى الكنانة ) :
يطوف بمائه عرضا وطولا ويبسط فيضه عاما فعامـا |
بساطك سندس ،وثراك تبر وجوك مشرق، وشذاك عطر |
ونهرك كوثر وبنوك غر أبوا فى الله والوطن انقساما |
1 – مرادف " يبسط " : ( يبعث – ينشر – يرسل )
2- مضاد " يطوف " : ( يجمد – يهدأ – يثبت )
3 – مفرد " غر " : ( غرارة – أغر – غرة )
(ب) اشرح الأبيات بأسلوب أدبى . موضحا الفكرة التى تدور حولها .
(ج) 1 – " ثراك تبر " ما الجمال فى هذا التعبير
2- " جوك مشرق – جوك مضئ " أى التعبيرين أجمل ؟ ولماذا ؟
رابعا : النحو :
" تمر مصر بمرحلة بالغة الأهمية. تحتاج منا إلى بذل الجهد بكل ما نملك من أجل النهوض بها من كبوتها . و ستظل مصر مصونة بأبنائها المتفانين فى عملهم سموا بوطنهم . فيا مصرى كن يقظا لمن يريد السوء بوطنك. ولنكن جميعا معول بناء ليصبح وطننا منبع الخير والأمن والاستقرار " |
(ب) استخرج من الفقرة السابقة ما يأتي :
1 – اسم فاعل لفعل ثلاثي وآخر غير ثلاثى.
2- اسم مفعول وبين فعله.
3- صيغة مبالغة وزنها .
4 – اسم مكان واكتب وزنه.
5- اسم آلة وحدد نوعه.
(ج) " الإسلام نهى عن النفاق " هات من الفعل " نُهِى " اسم مفعول واكتب الجملة صحيحة.
(د) 1- " تتجه مصر إلى البناء "عبرعن مضمون الجملة السابقة بأسلوب تفضيل وغير ما يلزم
2 – فى أى مادة تكشف عن الفعل " تتجه " .
خامسا : الخط العربي :
اكتب ما يلي بخط النسخ مرة ،و بخط الرقعة مرة أخرى :
العلم يا قوم ينبوع السعادة كم هدى، وكم فك أغلالا وأطواقا
سادسا : الإملاء : اكتب ما يملى عليك .
عز الدين مرعي2015-02-02, 10:40 pm