مدرس اون لايندخول

التفوق فى شرح النصوص للصف الثالث الاعدادي الترم الثاني بقلم الاستاذ حمادة رشوان


سفينة نوح        نصوص حفظ   سورة " هود "
 
وَأُوحِيَ إِلَى نُوحٍ أَنَّهُ لَن يُؤْمِنَ مِن قَوْمِكَ إِلاَّ مَن قَدْ آمَنَ فَلاَ تَبْتَئِسْ بِمَا كَانُواْ يَفْعَلُونَ *وَاصْنَعِ الْفُلْكَ بِأَعْيُنِنَا وَوَحْيِنَا وَلاَ تُخَاطِبْنِي فِي الَّذِينَ ظَلَمُواْ إِنَّهُم مُّغْرَقُونَ *وَيَصْنَعُ الْفُلْكَ وَكُلَّمَا مَرَّ عَلَيْهِ مَلأٌ مِّن قَوْمِهِ سَخِرُواْ مِنْهُ قَالَ إِن تَسْخَرُواْ مِنَّا فَإِنَّا نَسْخَرُ مِنكُمْ كَمَا تَسْخَرُونَ *فَسَوْفَ تَعْلَمُونَ مَن يَأْتِيهِ عَذَابٌ يُخْزِيهِ وَيَحِلُّ عَلَيْهِ عَذَابٌ مُّقِيمٌ *حَتَّى إِذَا جَاءَ أَمْرُنَا وَفَارَ التَّنُّورُ قُلْنَا احْمِلْ فِيهَا مِن كُلٍّ زَوْجَيْنِ اثْنَيْنِ وَأَهْلَكَ إِلاَّ مَن سَبَقَ عَلَيْهِ الْقَوْلُ وَمَنْ آمَنَ وَمَا آمَنَ مَعَهُ إِلاَّ قَلِيلٌ *وَقَالَ ارْكَبُواْ فِيهَا بِسْمِ اللَّهِ مَجْرَاهَا وَمُرْسَاهَا إِنَّ رَبِّي لَغَفُورٌ رَّحِيمٌ *وَهِيَ تَجْرِي بِهِمْ فِي مَوْجٍ كَالْجِبَالِ وَنَادَى نُوحٌ ابْنَهُ وَكَانَ فِي مَعْزِلٍ يَا بُنَيَّ ارْكَب مَّعَنَا وَلاَ تَكُن مَّعَ الْكَافِرِين
وحى الله لسيدنا نوح
وَأُوحِيَ إِلَى نُوحٍ أَنَّهُ لَن يُؤْمِنَ مِن قَوْمِكَ إِلاَّ مَن قَدْ آمَنَ فَلاَ تَبْتَئِسْ بِمَا كَانُواْ يَفْعَلُونَ *وَاصْنَعِ الْفُلْكَ بِأَعْيُنِنَا وَوَحْيِنَا وَلاَ تُخَاطِبْنِي فِي الَّذِينَ ظَلَمُواْ إِنَّهُم مُّغْرَقُونَ
المعانى
الكلمة
معناها
الكلمة
معناها
أوحي
أخبر عن طريق الوحى أو ألهم
قومك
أهلك ج أقوام
تبتئس
تحزنx تفرح
بأعيننا
بحفظنا ومرأى منا
الفلك
" السفينة "وهى للمفرد والجمع
تخاطبني
تحدثنى فى أمرهم وتراجعنى
مغرقون
هالكون x ناجون
الذين ظلموا
الذين كفروا
                               
الشرح
 
 قد أوحي الله  إلي نوح  عليه السلام وأخبره بأنه لن يؤمن من أهله إلا من آمن فعلا    ولا يحزن بما يفعله الكافرون من كفر وتكذيب  * وأمره أن يصنع السفينة برعايته وعنايته وطلب منه أن لا يحدثه عن هؤلاء الكافرين فإنهم مغرقون هالكون  .
 
مظاهر الجمال
 وأوحى إلى نوح بناء الفعل للمجهول للعلم بالفاعل وهو الله
أنه لن  يؤمن  أسلوب مؤكد بإن
لن يؤمن من قومك إلا من قد آمن أسلوب مؤكد بالنفى والاستثناء
قد آمن أسلوب مؤكد بقد
فلا بتئس أسلوب نهى غرضه النصح والإرشاد   "   مهم "
اصنع الفلك أسلوب أمر غرضه الحث والنصح " مهم "
بأعييننا ووحينا تعبير يدل على عناية الله ورعايته لسيدنا نوح والعطف يفيد التنوع
لا تخاطبنى  أسلوب نهى غرضه التحذير والحث والنصح
إنهم مغرقون أسلوب مؤكد بإن وعلاقته بما قبله " تعليل " .
سخرية قوم نوح منه والرد عليهم
 
ويصنع الفلك وكلما مر عليه ملأ من قومه سخروا منه قال إن تسخروا منا فإنا نسخر منكم كما تسخرون فسوف تعلمون من يأتيه عذاب يخزيه ويحل عليه عذاب مقيم (38
المعانى
 
الكلمة
معناها
الكلمة
معناها
ملأ 
جماعة ج أملاء
سخروا 
استهزءواx احترموا
يخزيه 
يذله ويهينه x يعزه ويكرمه
التفوق فى شرح النصوص للصف الثالث الاعدادي الترم الثاني بقلم الاستاذ حمادة رشوان - صفحة 1 C:\Users\EL_KANAS\AppData\Local\Temp\msohtmlclip1\01\clip_image003يحل 
ينزل ويجب
عذاب 
عقاب ج أعذبة x نعيم
مقيم 
دائم ومستمر x منقطع
الشرح
التفوق فى شرح النصوص للصف الثالث الاعدادي الترم الثاني بقلم الاستاذ حمادة رشوان - صفحة 1 C:\Users\EL_KANAS\AppData\Local\Temp\msohtmlclip1\01\clip_image001   ويصنع نوح السفينة ويمر عليه جماعة من قومه يسخرون منه فيقول لهم إن تسخروا منا اليوم فسوف نسخر منكم غدا عند ما تغرقون .
التفوق فى شرح النصوص للصف الثالث الاعدادي الترم الثاني بقلم الاستاذ حمادة رشوان - صفحة 1 C:\Users\EL_KANAS\AppData\Local\Temp\msohtmlclip1\01\clip_image001    وسوف تعلمون قريبا من الذى سينزل به العذاب المهين فى الدنيا والعذاب الدائم يوم القيامة .
مظاهر الجمال
فسوف تعلمون من من يأتيه عذاب يخزيه تعبير يدل على شدة العذاب وفيه تهديد للكافرين
ويصنع الفلك الفعل المضارع للاستمرار والتجدد
كلما مر عليه ملأ أسلوب شرط يفيد التكرار والاستمرار
فإنا نسخر منكم أسلوب مؤكد بإن
عذاب نكرة للتهويل   يخزيه توحى بالذل            مقيم تدل على البقاء والخلود
 
 
قال تعالى :
" حتى إذا جاء أمرنا وفار التنور قلنا احمل فيها من كل زوجين اثنين وأهلك إلا من سبق عليه القول ومن آمن وما آمن معه إلا قليل (40) وقال اركبوا فيها بسم الله مجراها ومرساها إن ربى لغفور رحيم (41) "
المعانى
الكلمة
معناها
الكلمة
معناها
جاء أمرنا  
نزل عذابنا
فار التنور  
نبع منه الماء
التنور  
إناء يخبز فيه  ج تنانير
من كل   
من كل نوع من المخلوقات 
زوجين  
ذكر وأنثى
سبق عليه القول  
سبق عليه الحكم والقضاء بالغرق 
مجراها
سيرها x مرساها ج مجار 
مرساها
وقوفها على الشط ج مراسى
غفور
واسع المغفرة ج غفر
رحيم
واسع الرحمة  ج رحماء x قاسى
الشرح
التفوق فى شرح النصوص للصف الثالث الاعدادي الترم الثاني بقلم الاستاذ حمادة رشوان - صفحة 1 C:\Users\EL_KANAS\AppData\Local\Temp\msohtmlclip1\01\clip_image001 حتى إذا جاء أمر الله بإهلاك الكافرين ونبع الماء بقوة من التنور  قلنا لنوح احمل فى السفينة من كل نوع من الحيوانات ذكر وأنثى واحمل أهل بيتك إلا الذين قدر الله لهم الغرق مثل ابنك وزوجتك واحمل فيها من آمن ولم يومن معه إلا القليل .
التفوق فى شرح النصوص للصف الثالث الاعدادي الترم الثاني بقلم الاستاذ حمادة رشوان - صفحة 1 C:\Users\EL_KANAS\AppData\Local\Temp\msohtmlclip1\01\clip_image001 وقال نوح لمن آمن معه اركبوا فى السفينة واذكروا اسم الله حين تجرى وتبحر وحين ترسو على الشاطئ فالله تعالى كثير المغفرة وكثير الرحمة .
مظاهر الجمال
بسم الله مجراها ومرساها تضاد بين " مجراها – مرساها " يوضح المعنى ويقويه
احمل فيها أمر للنصح والإرشاد
وما آمن معه إلا قليل أسلوب مؤكد بالنفى والاستثناء
اركبوا فيها أسلوب أمر للنصح والإرشاد
إن ربى لغفور رحيم  أسلوب مؤكد بإن واللام وعلاقته بما قبله " تعليل "
 
 
 
 
قال تعالى :
 
" وهى تجرى بهم فى موج كالجبال ونادى نوح ابنه وكان فى معزل يا بنى اركب معنا ولا تكن مع الكافرين (42)"
 
المعانى
 
الكلمة
معناها
الكلمة
معناها
تجرى   
تسير  x تتوقف
موج
"م " موجة و " ج " أمواج
نادى   
دعا
معزل
مكان منعزل " منأى "  x مجتمع 
الكافرين
مضادها المؤمنين
التفوق فى شرح النصوص للصف الثالث الاعدادي الترم الثاني بقلم الاستاذ حمادة رشوان - صفحة 1 C:\Users\EL_KANAS\AppData\Local\Temp\msohtmlclip1\01\clip_image004الشرح
عندما كانت السفينة تجرى فى موج عال مثل الجبال نادى نوح ابنه أن يؤمن بالله ويركب السفينة ولا يكن مع الكافرين .
مظاهر الجمال
يا بنى أسلوب نداء يوضح حب نوح لابنه .
وهى تجرى بهم فى موج كالجبال تعبير يوضح ارتفاع الموج وشبه الموج بالجبال .
اركب معنا أسلوب أمر غرضه النصح والإرشاد .
لا تكن مع الكافرين أسلوب نهى غرضه النصح والتحذير .
سؤال وجواب
س1 لماذا صنع نوح الفلك ؟
ج / استجابة لأمر الله ولنجاة المؤمنين .
س2 كيف تصرف قوم نوح معه أثناء صنعه للسفينة ؟
ج / كانوا يسخرون منه .
س3 فلا تبتئس ما نوع الأسلوب ؟ وما غرضه ؟
ج / أسلوب نهى غرضه النصح والإرشاد .
س4 من الذى أوحى إلى نوح ببناء السفينة ؟
ج / الذى أوحى إليه ببناء السفينة هو " الله " عز وجل .
س5 علام يدل قول نوح لابنه يا بنى اركب معنا ؟
ج / يدل على حبه لابنه وحرصه على إيمانه .
س6 كيف دعا نوح قومه ؟
ج / دعاهم بالحكمة والموعظة الحسنة .
الواجب
س1 كيف رد نوح على سخرية قومه منه ؟
س2 بم نصح نوح ابنه ؟ وهل استجاب لنصحه ؟
س3 هات من النص أسلوب أمر وأسلوب نهى وأسلوب نداء مبينا الغرض منهما
س4 ما التنور ؟ وعلام يدل تدفقه وغليانه ؟
س5 ماذا أفاد استخدام الأفعال المضارعة ؟
س6 بم أخبر الوحى نوحا عليه السلام ؟
س7 وَأُوحِيَ إِلَى نُوحٍ أَنَّهُ لَن يُؤْمِنَ مِن قَوْمِكَ إِلاَّ مَن قَدْ آمَنَ فَلاَ تَبْتَئِسْ بِمَا كَانُواْ يَفْعَلُونَ *وَاصْنَعِ الْفُلْكَ بِأَعْيُنِنَا وَوَحْيِنَا وَلاَ تُخَاطِبْنِي فِي الَّذِينَ ظَلَمُواْ إِنَّهُم مُّغْرَقُونَ *
1- هات معنى " تبتئس  – الفلك ومضاد " مغرقون وظلموا "
2- كيف خفف الله عن نوح ؟ وبم نصحه ؟        3- ما الإيحاء فى قوله بأعيننا ووحينا ؟
4- ما قيمة التعبير بالفعل المضارع " تخاطبنى -  يؤمن "
س8 وَيَصْنَعُ الْفُلْكَ وَكُلَّمَا مَرَّ عَلَيْهِ مَلأٌ مِّن قَوْمِهِ سَخِرُواْ مِنْهُ قَالَ إِن تَسْخَرُواْ مِنَّا فَإِنَّا نَسْخَرُ مِنكُمْ كَمَا تَسْخَرُونَ *فَسَوْفَ تَعْلَمُونَ مَن يَأْتِيهِ عَذَابٌ يُخْزِيهِ وَيَحِلُّ عَلَيْهِ عَذَابٌ مُّقِيمٌ *
1-   هات جمع " ملأ" ومضاد " يخزيه " ومعنى " سخروا "
2-   "كلما مر عليه ملأ من قومه سخروا منه " وضح مظهر الجمال فى التعبير
3-   دلل من الآيتين على طاعة نوح لأوامر ربه .
حَتَّى إِذَا جَاءَ أَمْرُنَا وَفَارَ التَّنُّورُ قُلْنَا احْمِلْ فِيهَا مِن كُلٍّ زَوْجَيْنِ اثْنَيْنِ وَأَهْلَكَ إِلاَّ مَن سَبَقَ عَلَيْهِ الْقَوْلُ وَمَنْ آمَنَ وَمَا آمَنَ مَعَهُ إِلاَّ قَلِيلٌ *
1-   ما المراد بالتنور ؟ 2- ما الدليل على بدء الطوفان ؟ 3- كيف نجا نوح ومن معه من هذا الطوفان
وَقَالَ ارْكَبُواْ فِيهَا بِسْمِ اللَّهِ مَجْرَاهَا وَمُرْسَاهَا إِنَّ رَبِّي لَغَفُورٌ رَّحِيمٌ *وَهِيَ تَجْرِي بِهِمْ فِي مَوْجٍ كَالْجِبَالِ وَنَادَى نُوحٌ ابْنَهُ وَكَانَ فِي مَعْزِلٍ يَا بُنَيَّ ارْكَب مَّعَنَا وَلاَ تَكُن مَّعَ الْكَافِرِين
1-    هات معنى " مجراها " ومضاد " مرساها " وجمع " موج "
ماموقف ابن نوح من دعوة والده ؟ وماذا كان مصيره ؟        
remove_circleمواضيع مماثلة
العلم والايمان

الحمامة المطوقة       عبد الله بن المقفع
                                              
1- صياد و الغراب
زعموا أنه كان بإحدى مدن فارس مكان كثير الصيد يتردد عليه الصيادون، وكان في ذلك المكان شجرة كثيرة الأغصان فيها عش غراب، فبينما كان الغراب في عشه إذ بَصُر بصياد قبيــــح المنظر، على كتـفه شبكة وفي يده عصا مقبلاً نحو الشجرة فخاف الغراب وقال: لقد جاء هذا الرجلَ إلى هذا المكان إما لقتلى أو لقتل غيري ، فعلى أن أراقبه حتى أنظر ماذا يصنع
                                            
2- اصطياد الحمامة ونجاتها
نصب الصياد شبكته ونثر عليها الحَب وكمنَ قريباً منها ، فلم يلبث إلا قليلاً حتى مرت به حمامــــة يُقال لها المطوَّقة وكانت سيدة الحمام ومعها حمام كثير فعميت هي وصاحباتها عن الشبكة فوقعن على الحَب يلتـقـطنه فأمسكت بهن الشبكة وأقبل الصياد فرحاً مسروراً، فجعلت كل حمامة تتلجـــلج  في حَبَائلها وتلتمس الخلاص لنفسها، قالت الحمامة المطـــوقة: لا تخـــاذلن في المحاولة ولا تــكن نفــــــس إحداكن أهم إليها من نفس صاحبتها، ولكن نتعاون جميعاً ونطير كطائر واحد فينجو بعضُنا ببعض، فجمعن أنفسهن ووثبن وثبة واحدة فقلعن الشبكة وعلون بها في الجو
         3 - فأر يخلص الحمائم من الشبكة
فقال الغراب: لأتبعَهن وأنظر ما يكون منهن . قالت الحمامة المطوقة : في المدينة فأر صديق لي ، فلو ذهبنا إليه قطع عنا هذه الشبكة ، فذهبت الحمائم إليه وكان مختبئا ، فنادته الحمامة المطـوقة باسمـــــه فقال لها : من أنت ؟ قالت : أنا خليلتك المطوقة . فأقبل إليها الفأر يسعى فقال : ما أوقعك في هــذه الورطة ؟ فقالت له : أسرعنا إلى الحب ولم نر الشبكة ، وهذا هو الذي أوقعنا في هذه الورطة ، وهذا قدرنا فأخذ الفأر يقرض العقد التي فيها الحمامة المطوقة ، فقالت له المطوقة: ابدأ بقطع عقد سائر الحمام، وبعد ذلك أقبل على عقدي. وأعادت عليه ذلك مراراً وهو لا يلتـفت إليها، فلما أكـــــثرت عليه القول قال لها: لقد كررت القول عليَّ كأنك ليس لك في نفسك حاجة ولا لك عليها شفقة ولا ترعين لها حقاً. قالت: إني أخاف إن أنت بدأت بقــطع عــــقدي أن تــمل وتكسل عن قــطع ما بقــي، وعرفتُ أنك أنت بدأت بهن قبلي وكنت أنا الأخيرة لم ترض وإن أدركك الفتور أن أبقى حبيسة في الشَبكة . قال الفأر : هذا مما يزيد الرغبة فيك والمودة لك، ثم أخذ الفأر في قرض الشبكة حتى فرغ منها. فانطلقت المطوقة وحمامها معهاً .
 
 
- صياد و الغراب
زعموا أنه كان بإحدى مدن فارس مكان كثير الصيد يتردد عليه الصيادون، وكان في ذلك المكان شجرة كثيرة الأغصان فيها عش غراب، فبينما كان الغراب في عشه إذ بَصُر بصياد قبيــــح المنظر، على كتـفه شبكة وفي يده عصا مقبلاً نحو الشجرة فخاف الغراب وقال: لقد جاء هذا الرجلَ إلى هذا المكان إما لقتلى أو لقتل غيري ، فعلى أن أراقبه حتى أنظر ماذا يصنع
المعانى
الكلمة
معناها
الكلمة
معناها
الكلمة
معناها
زعمواقالوا وحكوا فارس إيران الغراب طائر يتشاءم العرب منه ج غربان وأغربة
يتردد عليهيذهب إليه ويرجع أراقبه ألاحظه عش بيت الطائر ج أعشاش
الصيدالقنصالمكان ج أماكن العشبيت الطائر(ج)أعشاش،عشاش
الشرح
فى مدينة من مدن فارس وفى مكان كثير الصيد يأتى إليه الصيادون من كل مكان وكان هناك غراب فى عشه على شجرة كثيرة الأغصان وشاهد صيادا قبيح المنظر مقبلا نحو الشجرة فظن أنه قد جاء لقتله أو قتل غيره فقرر مراقبته ليعرف ماذا يصنع .
مظاهر الجمال
يتردد عليه الصيادون تعبير يدل على كثرة الصيادين .
على كتفه شبكة وفى يده عصا تعبير يدل على استعداد الصياد .
لقد جاء هذا الرجل أسلوب مؤكد باللام وقد
2- اصطياد الحمامة ونجاتها
نصب الصياد شبكته ونثر عليها الحَب وكمنَ قريباً منها ، فلم يلبث إلا قليلاً حتى مرت به حمامــــة يُقال لها المطوَّقة وكانت سيدة الحمام ومعها حمام كثير فعميت هي وصاحباتها عن الشبكة فوقعن على الحَب يلتـقـطنه فأمسكت بهن الشبكة وأقبل الصياد فرحاً مسروراً، فجعلت كل حمامة تتلجـــلج  في حَبَائلها وتلتمس الخلاص لنفسها، قالت الحمامة المطـــوقة: لا تخـــاذلن في المحاولة ولا تــكن نفــــــس إحداكن أهم إليها من نفس صاحبتها، ولكن نتعاون جميعاً ونطير كطائر واحد فينجو بعضُنا ببعض، فجمعن أنفسهن ووثبن وثبة واحدة فقلعن الشبكة وعلون بها في الجو
 
المعانى
 
الكلمة
معناها
الكلمة
معناها
الكلمة
معناها
نصب أقام الشبكة ج شباك نثر الحب رمى به متفرقا x جمع
الحب البذورج حبوب لم يلبثلم يتأخركمن توارى – اختفى – استتر x ظهر
وقعن سقطنيلتقطنه يأخذنهالمطوقةالتى يحيط بعنقها طوق
تتلجلج ترتبك وتتحرك وثبن قفزن حبائل م حبالة وهى الشباك أو المصيدة
تلتمس تطلب الخلاص النجاة لا تخاذلن لا تتخلين ولا تضعفن
قلعن طرن وارتفعن جمعن X تفرقن ينجو  ينقذ x يهلك
الشرح
نصب الصياد الشبكة ووضع عليها البذور واختبأ بعيدا يرقب الشبكة ومرت الحمامة المطوقة وصاحباتها فنزلن ليأكلن الحب فوقعن فى الشبكة وأقبل الصياد على الشبكة مسرورا وأخذت الحمامة تتحرك فى الشبكة وتبحث عت طريقة تتخلص بها من الشبكة ورأت أن التعاون هو سبب النجاة وطلبت من صاحباتها القفز مرة واحدة ونجحت الحمامة فى التخلص هى وصاحباتها من الشبكة وطارت فى الجو .
مظاهر الجمال
وكانت سيدة الحمام  تعبير يدل على المكانة الرفيعة التى وصلت إليها الحمامة .
فوقعن على الحب  تعبير يدل على اللهفة فى تناول الطعام .
فجعلت كل حمامة تتلجلج فى حبائلها  تعبير يدل على قوة الإمساك بالشبكة .
لا تخاذلن فى المحاولة  أسلوب تهى غرضه الحث على العمل .
 
 
 
 
           3 - فأر يخلص الحمائم من الشبكة
فقال الغراب: لأتبعَهن وأنظر ما يكون منهن . قالت الحمامة المطوقة : في المدينة فأر صديق لي ، فلو ذهبنا إليه قطع عنا هذه الشبكة ، فذهبت الحمائم إليه وكان مختبئا ، فنادته الحمامة المطـوقة باسمـــــه فقال لها : من أنت ؟ قالت : أنا خليلتك المطوقة . فأقبل إليها الفأر يسعى فقال : ما أوقعك في هــذه الورطة ؟ فقالت له : أسرعنا إلى الحب ولم نر الشبكة ، وهذا هو الذي أوقعنا في هذه الورطة ، وهذا قدرنا فأخذ الفأر يقرض العقد التي فيها الحمامة المطوقة ، فقالت له المطوقة: ابدأ بقطع عقد سائر الحمام، وبعد ذلك أقبل على عقدي. وأعادت عليه ذلك مراراً وهو لا يلتـفت إليها، فلما أكـــــثرت عليه القول قال لها: لقد كررت القول عليَّ كأنك ليس لك في نفسك حاجة ولا لك عليها شفقة ولا ترعين لها حقاً. قالت: إني أخاف إن أنت بدأت بقــطع عــــقدي أن تــمل وتكسل عن قــطع ما بقــي، وعرفتُ أنك أنت بدأت بهن قبلي وكنت أنا الأخيرة لم ترض وإن أدركك الفتور أن أبقى حبيسة في الشَبكة . قال الفأر : هذا مما يزيد الرغبة فيك والمودة لك، ثم أخذ الفأر في قرض الشبكة حتى فرغ منها. فانطلقت المطوقة وحمامها معهاً .
                    المعانى
الكلمة
معناها
الكلمة
معناها
الكلمة
معناها
الورطة أمر عسير يقرضيقطع خليلتك صاحبتك ج خلائل
العقد م العقدة سائر بقية شفقة رحمة وحنان x قسوة
تمل تسأم x تنشط أدركك لحقك الفتور اللين " التقصير فى العمل "
الرغبة فيك الحرص عليك  يلتفت ينظر  حبيسة محبوسة  ج حبائس
ترعين تهتمين تكسل X تنشط المودةالمحبة x الكراهية
الشرح
لجأت الحمامة المطوقة إلى الفأر فهو صديق لها ليخلصهن من الشبكة وسألهن الفأر عن سبب الوقوع فى الشبكة فقالت الحمامة أسرعنا إلى الحب ولم نر الشبكة وهذا قدرنا . وعندما بدأ الفأر يقطع عقدة الحمامة المطوقة أسرعت إليه وطلبت منه أن يقطع عقد بقية الحمام وكررت طلبها له فتعجب الفأر من إيثار الحمامة لصاحباتها فسألها عن ذلك وأوضحت له أسباب ذلك  أنه إذا بدأ بها فسوف يمل ويكسل عن قطع عقد الحمام وإن بدأ بالحمام فلن يرضى بأن تظل الحمامة حبيسة فى السبكة لأنها صديقته فقال لها الفأر هذا ما يزيد الرغبة فيك والمودة لك .
مظاهر الجمال
كأنك ليس لك فى نفسك حاجة تعبير يدل على نكران الذات
أدركك الفتور شبه الفتور بالإنسان حين يدرك شيئا فاته
سؤال ؟ وجواب ؟
س1 ما الدروس المستفادة من هذه القصة ؟
ج 1- الحرص والحذر 2- التفكير بهدوء حين نقع فى مشكلة . 3- التعاون سبيل النجاة
س2 أين حدثت هذه القصة ؟
ج فى مدينة من مدن فارس
س3 من أشخاص هذه القصة ؟ ومن أعجبك منهم ؟
1-   الحمامة المطوقة 2- الغراب 3- الفأر 4- الحمام  أعجبتنى الحمامة المطوقة لذكائها وإيثارها وحبها لصاحباتها .
تدريبات
1-   تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين :
-         كاتب القصة ( الجاحظ – عبد الله النديم – عبد الله بن المقفع )
-         كان الصياد يحمل على كتفيه ( بندقية – فأس – شبكة )
-         قرر الغراب أن ( يهرب – يثبت – يراقب الصياد )
-         سيدة الحمام يقال لها الحمامة ( المطوقة – المعنفة – المدللة )
-         الذى أنقذ الحمام هو ( الغراب – الصياد – الفأر )
2-   أين كان يقع عش الغراب ؟
ماذا طلبت المطوقة من الفأر ؟ ولماذا ؟
العلم والايمان

سمكة تنصح أبناءها                    للشاعر / إبراهيم العزب
    
 س: ماذا تعرف عن إبراهيم العزب ؟
        ج / هو شاعر عربى معاصر له العديد من الإصدارات فى أدب الأطفال

نصـــــــــائح الآباء للأبناء      مثل دواء مــــبرئ للــــــــداء
   قد أخذت ســـــــمكة كبيرة      تنصح أولادا لها صغـيــــــرة
قالت بناتى كن وسط النهـر     واسبحن ولا تجئن نحو البـــر
      وكان هذا القول فى الشتــاء      والماء يهمى من فم الســمــاء
   وعم هذا المـــاء كل الارض      منتشرا فى طولها والعــــــرض
    وعند ذاك فارق النهر السمك     وعام فيما حـــــوله من بـرك
  حتــى إذا مــا قلــت الميـــــاه     ورجع النـــهر الى مـــجراه
لم تستطع ان ترجـع الاسماك     وعــم فيها الــويل والــهلاك
   وهالك من ســـار فى هــــواه      مخالفا فى ســـــــــــيره اباه
 
المعانى
الكلمة
معناها
الكلمة
معناها
نصـــــــــائح
توجيهات م نصيحة
عم
غطى انتشروغمر x تجمع انحسر
دواء
شفاء وعلاج ج أدوية
فارق
غادر  x مكث وبقي
مــــبرئ
شاف x ممرض
برك
مستنقع وتجمع الماء م بركة
للـــــداء
المرض  ج  أدواء
قلــت
جفت x كثرت
النهر
مجرى الماءالعذب ج أنهار
رجع
عاد
اسبحن
عمن x اغرقن
مـــجراه
مكان جريانه x مصبه
تجئن
تأتين x  تبعدن
الــويل
العذاب الشديد x  النعيم
البر
الشاطئx البحر  ج البرور
الــهلاك
الموت والفناء x النجاة  
القول
الحديث والحوار x الصمت ج أقوال
هواه
حريته المطلقة وحبه وميله ج أهواء
يهمى
يهطل بغزارة x يجف
مخالفا
معاكسا x موافقا
نحو
تجاه ج أنحاء
سيره
خطواته ومشيه
 
 
الشرح
1)   نصائح الآباء مفيدة للأبناء وهي مثل علاج شاف يفيد طيلة الحياة مادامت ليس فيها أمربمعصية.
2)   فيحكى ان سمكة كبيرة نصحت أبنائها الصغار .
3)   طلبت من  بناتها أن يسرن وسط النهر ولا يقتربن من الشاطئ .
4)   وكانت تلك النصيحة في فصل الشتاء حيث سقوط المطر الشديد .
5)   وانتشر الماء في كل أرجاء الأرض بسبب غزارة هذه الأمطار .
6)   وهنا عام السمك الصغير ناسيا نصح السمكة الأم وغادر مجرى النهر وتفرق في البرك الصغيرة.
7)   ولما توقف المطر وعاد النهر إلي مجراه .
8)   لم تقدر الأسماك على العودة إلي النهر فبعضها  ماتت في البرك الضحلة أو تم صيدها .
9)   وتنتهى الأبيات بنصيحة غالية وهى  أن من يسير على هواه مخالفا نصائح والديه مادامت في إطار طاعة الله يهلك.
مظاهر الجمال
نصـــــــــائح الآباء للأبناء مثل دواء مــــبرئ : شبه الشاعرنصائح الأباء للأبناء مثل الدواء الشافي .
قد أخذت ســـــــمكة كبيرة تنصح أولادا  : أسلوب مؤكد بقد وشبه السمكة الكبيرة بأم تنصح والسمك الصغير بأولاد يقدم لهم النصح  
كبيرة ، صغيرة : تضاد  يبرز المعني ويوضحه .
بناتي : أسلوب نداء حذفت منه الأداة ليدل على قرب اسمك الصغير من الأم وغرضه التنبيه وجذب الانتباه  
كن وسط النهر واسبحن: أسلوب أمر غرضه النصح والإرشاد .
ولا تجئن نحو البر: أسلوب نهى غرضه التحذير والنصح  .
والماء يهمى من فم الســماء: شبه السماء بإنسان  لهه فم يسقط منه الماء ويوحى بغزارة المطر  
كل الأرض : تعبير يفيد الشمول والعموم .
طولها والعرض : تضاد  يبرز المعني ويوضحه .
فارق النهر السمك : تقديم المفعول ( النهر ) علي الفاعل ( السمك ) أفاد التخصيص .
إذا : تفيد المفاجأة   .
رجع النـــهر: تشبيه للنهر بإنسان يرجع إلي حيث كان .
العطف بين الويل والهلاك : يدل  على شدة سوء عاقبة الأسماك العاصية لأمر أمها .
هالك : أسلوب ترهيب غرضه التنفير من معصية الوالدين .
سار في هواه : شبه الشاعر الحرية غير المسؤلة كأنها طريق يسير فيه الضال .
 
 
سؤال ؟ وجواب
1- لماذا طلبت السمكة من بناتها أن يكن وسط النهر  ؟
ج : حتى لا يتعرضن للخطر ويكن فرصة سهلة للصيد
2- لماذا لم تستطع الأسماك العودة  ؟
ج: لأن الماء انحسر فلم تعرف طريق العودة .
3- ما معنى قول الشاعر " ورجع النهر إلى مجراه " ؟
ج : قل ماء النهر وانقطع المطر فتراجع الماء .
4- لماذا تعتبر نصائح اللآباء مثل الدواء المبرئ للداء ؟
ج : ل،ها نصائح غالية مفيدة للأبناء توجههم إلى الخير
5- ما معنى قول الشاعر " هالك من سار فى هواه " ؟
ج : معناه أن من يسير فى هواه مخالفا نصائح الوالدين يهلك .  
تدريبات
                                         نصـــــــــائح الآباء للأبناء      مثل دواء مــــبرئ للــــــــداء
                                         قد أخذت ســـــــمكة كبيرة      تنصح أولادا لها صغـيــــــرة
                                         قالت بناتى كن وسط النهـر     واسبحن ولا تجئن نحو البـــر
          أ ) ضع عنوانا مناسبا للأبيات .          ب ) استخرج أسلوب أمر وأسلوب مؤكد .
         جـ ) حدد المخاطب فى الأبيات فى قوله : اسبحن – كن .
          د ) قد أخذت سمكة كبيرة تنصح أولادا لها صغيرة . وضح مظهر الجمال فى التعبير
          هـ ) اشرح الأبيات بأسلوبك . و ) بم نصحت السمكة الكبيرة بناتها الصغيرات ؟ ولماذا ؟
           ز ) بم وصف الشاعر نصائح الآباء للأبناء ؟
                                        وكان هذا القول فى الشتــاء      والماء يهمى من فم الســمــاء
                                        وعم هذا المـــاء كل الارض      منتشرا فى طولها والعـرض
                                        وعند ذاك فارق النهر السمك     وعام فيما حـــــوله من بـرك
           أ ) هات معنى " يهمى " وجمع " القول " ومضاد " عم "
           ب ) استخرج من الأبيات تضادا واذكر أثره .   جـ ) كيف وصف الشاعر الطبيعة حول السمك ؟
            د ) الماء يهمى من فم السماء . وضح مظهر الجمال فى التعبير .
                                        حتــى إذا مــا قلــت الميـــــاه     ورجع النـــهر الى مـــجراه
                                        لم تستطع ان ترجـع الاسماك     وعــم فيها الــويل والــهلاك
                                        وهالك من ســـار فى هــــواه      مخالفا فى ســـــــــــيره اباه
     أ ) ما معنى : " رجع النهر إلى مجراه " ؟       ب ) لماذا لم تستطع الأسماك الرجوع ؟
    جـ ) وضح جزاء من يخالف نصائح الآباء ؟
       
  بلادى        لمصطفى صادق الرافعى 
ماذا تعرف عن مؤلف النص ؟
ج : هو مصطفى صادق الرافعي أديب مصري ولد عام 1880م فى بهتيم إحدى قرى محافظة القليوبية ، حفظ القرآن الكريم على يد والده الذى كان عالما من علماء الأزهر ،أصابه مرض فى أذنيه انتهى به إلى الصمم إلا أن ذلك لم يمنعه من القراءة والتأليف ، من مؤلفاته (حديث القمر – وحى القلم – إعجاز القرآن ) وتوفى عام 1937 م .
حب الوطن والولاء له فطرة
 
1 - بلادي هـــــواها فى لسانى وفى دمــــي     يمجد ها قلبى ويدعو لها فمــي
2 - ولا خـــير فيمن لا يحـــــــب بـــــــلاده     ولا فى حليف الحب إن لم يتيـم
 
المعانى
 
الكلمة
معناها
الكلمة
معناها
هواها
حبها x كرهها ج أهواء
لسانى
ج ألسن وألسنة
يمجدها
يعظمها × يحقرها
دم
ج دماء
يدعو لها
يذكرها بالخير
قلبي
فؤادي ج.قلوب
قلب
فؤاد ج قلوب
فمي
لساني ج.أفمام
حليف الحب
المحب الذى لا ينقطع حبه ج. حلفاء- أحلاف وحليف ( نصير )
يتيم
ينشغل بحبه و يتعذب به × ينعم                   
        س اشرح الأبيات بأسلوبك
- أحب بلادى من كل قلبى فحب بلادى يتردد على لسانى تمجيدا وتعظيما ويجرى فى دمى ولسانى دائما يدعو لها ويرجو لها الخير
- ولا فائدة ترجى من الإنسان الذى لا يحب بلاده ولا خير ايضا فى الإنسان المحب إذا لم يشغله هذا الحب دائما .
           
 
 مظاهر الجمال
 
 
هواها في لساني وفى دمى :
تعبير عن دوام الحديث عن بلاده وهو لا يتكلم إلا حبا وإعجابا .
يمجدها قلبي : شبه القلب بإنسان يتغنى بأمجاد بلاده .
يدعو لها فمي تعبير يدل على كثرة الدعاء ويفيد العموم 
الأفعال المضارعة " يدعو – يمجد " تفيد الاستمرار والتجدد
لا خير : نكرة تفيد الشمول والعموم ويدل على نفور الشاعر ممن لا يحب بلاده .
حليف الحب : شبه الحب بصاحب يلازم صاحبه.
يتيَّم : توحي بالإخلاص الشديد للوطن .
لاينكر فضل الوطن إلا حقير ولا بسئ إليها إلا ظالم
        3 - ومن تــــــؤوه دار فيجحد فضلهــــا يكن حيوانا فوقه كل أعجــم
        4 -ألم تـــــــر أن الطير إن جاء عشـــه      فآواه فى أكنافه يترنـــــــــم ؟
        5 - ومن يظلم الأوطان أو ينس حقهـــا       تجئه فنون الحادثات بأظلـم
 
المعانى
الكلمة
معناها
الكلمة
معناها
تؤوه
تضمه إليها× تطرده
دار
منزل المراد وطن ج . دور- ديار 
يجحد
ينكر× يقر ويعترف
فضل
خير ج.أفضال- فضول
أعجم
أبكم لا يتكلم
ج.أعاجم × فصيح
ألم تر
اعلم
 
عشه
بيته ج.أعشاش
آواه
ضمه واحتواهx طرده وأهمله
أكنافه
جوانبه م. كنف
يترنم
يغنى  × ينوح
تجئه
تأتيه × ترحل عنه
فنون
أنواع م. فن
الحادثات
المصائب م.حادثة
بأظلم
بأشد ظلماً× أعدل
 
 
س اشرح الأبيات بأسلوبك .
3- إن الإنسان الذى ينكر فضل وطنه عليه فهو كالحيوانات بل أن الحيوان يفوقه مكانة ومنزلة0
4- بدليل الطيور عندما تعود إلى أعشاشها فى المساء وتشعر بالأمان فإنها تغنى فرحاً0
5-ومن يظلم وطنه وينسى حقه عليه فسوف تأتيه مصائب الزمان فيعيش حقيرا مهانا .  
 
                                                         مظاهر الجمال
 
ومن تؤوه دار: صور الوطن بصورة الأم التى تحتضن طفلها.
دار : نكرة للشمول والعموم وتوحي بالراحة والأمان .
يجحد فضلها : تعبير يدل على الجحود والنكران .
يكن حيوانا : تصوير للإنسان الذى ينكر فضل الوطن بالحيوان.
حيواناً : نكرة للتحقير وتوحي بالذل والمهانة .
ألم تر: أسلوب استفهام الغرض منه التقرير. وعلاقته بما قبله ( دليل وإثبات )
فآواه : الفاء تفيد سرعة البيت فى احتضان الطائر.
أكنافه : جاءت جمعاً لتدل على تعاون أنحاء البيت فى توفير الأمن والاستقرار.
يترنم : توحي بالسعادة والأمان .
من يظلم الأوطان : شبه الوطن بإنسان يلحقه الظلم .
تجئه فنون الحادثات : شبه المصائب بكائنات حية تتحرك .
فنون الحادثات : التغبير بكلمة فنون بيان لمختلف أنواع الشقاء الذى يتعرض له .
 (من تؤوه – يكن حيواناً) (من يظلم – تجئه) كل منهما أسلوب شرط 
     وكلمة " يكن " و تجئه " نتيجة لما قبلهما .
 
ارتقاء الأوطان برجالها
6 - وما يرفع الأوطــان إلا رجالهـــــا    وهل يترقى الناس إلا بسلـم ؟
7 - ومن يتقلب فى النعيم شقى بــــــه      إذا كان من آخاه غير منــعم
 
          المعانى
الكلمة
معناها
الكلمة
معناها
أوطان
م وطن
يترقى
يصعد × يهبـط
سلم
ما يصعد عليه
ج. سلالم- سلاليم
يتقلب فى النعيم
يحيطه النعيم من كل جانب
النعيم
السعادة
× الشقاء
شقى به
تعذب به
آخاه
صادقه وصاحبه
منعم
سعيد
                                                           
                                                       
س اشرح البيتين بأسلوبك
1-  لا ترتفع الأوطان إلا بجهود رجالها المخلصين وما يقدمونه من بزل وعطاء .
2-  والغني الذى يتقلب وحده فى النعيم  يشقى ويتعذب إذا كان من حوله يعيشون فى فقر وشقاء.
 
مظاهر الجمال
·       ما يرفع الأوطان إلا رجالها:أسلوب مؤكد بالنفي(ما)والاستثناء(إلا) يفيد القصر والتخصيص وذكر الرجال من باب التغليب .
·       هل يرتقى الناس إلا بسلم ؟ و أسلوب استفهام الغرض منه النفى
·       يتقلب فى النعيم : استخدم الشاعر كلمة ( يتقلب)  ليدل على كثرة وجوه النعيم  .
أخاه : توحي بالأخوة والمساواة .
· (النعيم × شقي)(النعيم  × غير منعم ) : تضاد يبرز المعنى ويوضحه
 
سؤال ؟ وجواب !
س1: لماذا نحب الوطن ؟
ج : لأننا نعيش على أرضه  ونتنفس من هوائه ونأكل من خيراته ونشرب مياهه ونشعر فيه بحب الأهل والأصدقاء 0
س2 : كيف يكون الحب للوطن ؟
* المحافظة على حريته .      * التعصب فى الانتماء إليه .
* العمل على رفعته وتقدمه.         * التضحية بكل ما نملك من أجله .
س3 : ما الشرط الذى تضمنه البيت الثاني ؟
ج : أن يكون حب الوطن دائم ولا ينشغل عنه بأي شئ آخر.
س4 (هواها فى لسانى - هواها فى قلبى) أي التعبيرين أجمل ولماذا ؟
ج : التعبير الثاني أجمل لأن الهوى مكانه القلب وليس اللسان .
س5 ماذا أفاد تكرار حرف الجر في : (في لساني – في دمي )؟
ج: تأكيد استغراق الشاعر فى حب الوطن .
س6 : على أي شئ استدل الشاعر بالبيت الرابع ؟
ج : استدل الشاعر على أن الطيور التى لا تعي ولا تفهم أفضل من الإنسان الذى ينكر فضل وطنه عليه .
س7 : ما جزاء المسيء إلى وطنه ؟
ج : يبتليه الزمن بالمصائب ويعيش محروما من نعمة الوطن .
س8: بم وصف الشاعر من ينكر فضل الوطن ؟ وما الدليل على ذلك ؟
ج : وصفه بأنه حيوان والدليل على ذلك أن الطيور عندما تعود إلى أعشاشها تغنى فرحة بالعودة .
س9 : قال الشاعر فى البيت السادس إلا رجالها فهل يعنى هذا   أن المرأة ليس لها دور ؟
ج : لا بالطبع فالمرأة نصف المجتمع وصانعه الرجال         وخير مدرسة لإعداد الشعوب ولولاها ما كان الرجل ولكنه خص الرجال بالذكر لأنهم أقوى وأشد عزما.
س10 : ماذا يعنى الشاعر بالبيت الأخير ؟
ج : الناس يعيشون سعداء فى المجتمع السعيد أما الغني فى المجتمع الفقير يشعر بالشقاء .
تدريبات
1- بلادي هواها فى لساني وفى دمى             يمجد ها قلبي ويدعو لها فمي
2 -ولا خـــير فيمن لا يحــب بــلاده     ولا فى حليف الحب إن لم يتيـــم
3 -ومن تــــــؤوه دار فيجحد فضلها        يكن حيوانا فوقه كل أعـــــــــــجم
أ-تخير الاجابة الصحيحة مما بين القوسين :
1-جمع (هواها) : ( أهواؤها – أهويتها – هوايتها )
2-كلمة (يمجدها) توحي بـ : ..........................
( الانكسار لها  – الاعتزاز والتعظيم لها – الخضوع لها )
ب – يدعو الشاعر إلى حب الوطن  فما شرطه لهذا الحب ؟
3 - ومن تــــــؤوه دار فيجحد فضلها          يكن حيوانا فوقه كل أعجم
4 - ألم تـــــــر أن الطير إن جاء عشه      فآواه فى أكنافه يترنــــــــم ؟
5 - ومن يظلم الأوطان أو ينس حقها              تجئه فنون الحادثات بأظلــم
أ-هات معنى (يجحد) وما المراد بلفظة (فنون) وما مفرد (الحادثات) ؟
ب – عرضت الأبيات قضية وذكرت الدليل عليها ، وضح ذلك فى ضوء
       فهمك للأبيات ؟
جـ - ماذا أفاد الاستفهام فى البيت الثاني والمضارع فى الأبيات ؟
د – (لا ترتفع الأوطان إلا على أكتاف رجالها ) اكتب من النص البيت    الدال على ذلك المعنى ؟
6 - وما يرفع الأوطان إلا رجالها            وهل يترقى الناس إلا بسلـم ؟
7 - ومن يتقلب فى النعيم شقى به          إذا كان من آخاه غير منعم
أ – هات من البيتين 00 مرادف (يصعد) ، مضاد (سعيد) ، استفهاما للنفى ، صورة تدل على كثرة النعيم
ب - علام تعتمد الأوطان فى نهضتها ؟ ومتى يكون النعيم شقاء على صاحبه ؟    
جـ - هل وفق الشاعر فى استخدام (الرجال) دون النساء فى بناء الأوطان  
     علل لرأيك ؟
هـ -(وما يرفع الأوطان  إلا رجالها) ما نوع الأسلوب ؟ وماذا أفاد؟
avatar
avatar
avatar
avatar
privacy_tip صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى