1- كنايات العدد
كنايات العدد متعددة سنذكر منها خمسة هي : )كم ـ كأيٍّ ـ كذا ـ بِضْع ـ نيِّف( وهي كلها مبنية بناء لازما ، ما عدا بضع ، ونيف فهما معربتان . وإليك كنايات العدد بالتفصيل:أولاً ـ كم : وهي قسمان: كم الاستفهامية، وكم الخبرية:
1 ـ كم الاستفهامية : اسم كناية مبنى على السكون، يستفهم به عن عدد مجهول الجنس والمقدار، يراد تعيينه، نحو : كم برتقالة أكلت؟، وكم قلما اشتريت ؟، و تحتاج كم الاستفهامية إلى جواب: ويكون جوابها بتعيين العدد المستفهم عنه، ولها حق الصدارة كبقية أسماء الاستفهام ، فلا يعمل فيها ما قبلها إلاّ إذا كان مضافا، أو حرف جر، نحو: ورقة كم طالب صححت ؟، وعمل كم يوم أنجزت ؟، ونحو : بكم ريال ابتعت الكتاب؟ وفى هذه الحالة يجوز في تمييزها أن يجر ” بمن ” مضمرة ، والأفصح نصبه .
&& إعراب كم الاستفهامية: تعرب كم الاستفهامية حسب ما تستفهم عنه:
1 ـ إذا استفهم بها عن المفعول المطلق ، كانت في محل نصب على المفعولية المطلقة . نحو : كم جولةً جلت ؟ ، وكم طوافا طفت ؟ # أصل الجملتين :جلت كم جولة - طفت كم طوافا. ولكن لأن كم استفهامية كان لها الصدارة فى الجملة فوجب تقديمها.
2 ـ إذا استفهم بها عن المفعول به ، وكان الفعل متعديا ولم يستوف مفعوله ، كانت في محل نصب مفعولا به، نحو: كم قلما اشتريت ؟ ، وكم صفحة قرأت ؟
3 ـ إذا استفهم بها عن المفعول فيه(الظرف) ، كانت في محل نصب على الظرفية الزمانية، نحو : كم ساعة مكث ؟ ، وكم يوما استمرت الرحلة ؟
4 ـ إذا استفهم بها عن خبر الفعل الناقص ، كانت في محل نصب خبر: نحو : كم قلما كانت أقلامك ؟ ، وكم ريالا كانت نقودك ؟
5 ـ وإذا سبقها حرف جر ، أو مضاف ، كانت في محل جر، نحو : بكم دينار اشتريت المنزل ؟ ، وعمل كم طالب أنجزت ؟
6 ـ إذا لم تأت ” كم ” واحدة مما سبق ، تكون في محل رفع مبتدأ: نحو : كم قلما معك ؟ ، وكم كتابا في مكتبتك ؟ ، ويكون خبرها متعلقا بالظرف أو الجار والمجرور .
7 ـ وتأتى في محل رفع خبر مقدم والمبتدأ مؤخرا إذا تلاها اسم مضاف لما بعده ، وحينئذ يحذف تمييزها . نحو : كم نقودك ؟ ” فكم ” في محل رفع خبر مقدم و” نقودك ” مبتدأ مؤخر . والتقدير : كم جنيهًا نقودك ؟
2 ـ كم الخبرية : يقصد بها الإخبار عن الكثرة المجهولة الكمية ، ولا تحتاج إلى جواب، نحو : كم معركةٍ خاضها المسلمون، وتأتى للتفاخر ، نحو : كم كتابٍ قرأت . والتقدير : قرأت كتبا كثيرة.
* يكون تمييزها مفردا وهو الأكثر ، والأبلغ ، أو جمعا نكرة مجرورا بإضافتها إليه، أو بحرف الجر من . نحو : كم طالب يتوجه إلى المدارس صباح كل يوم، ونحو : كم من طالب يرتاد المكتبة ، وكم طلاب يرتادونها، ومنه قوله تعالى : {وكم من قرية أهلكنا} وقوله تعالى: {وكم من ملك في السموات }ـ ومنه قول لبيد : بل أنت لا تدرين كم من ليلة طلق لذيذ لهوها وندامها ،وقول السموءل : كم من أخ لي صالح بوأته بيديَّ لــــحدا ،وقول الفرزدق : كم عمة لك يا جرير وخالة فدحاء قد ملكت عليَّ عشاري .
$ إعراب كم الخبرية : تعرب ” كم ” الخبرية إعراب ” كم ” الاستفهامية : وقد تقدم أعلاه.
&فوائد وتنبيهات &
1 ـ إذا فصل بين ” كم ” الاستفهامية ومميزها بفاصل بقى التمييز على نصب: نحو: كم حضر طالباً ؟، وكم اشتريت قلماً؟ ومنه قول القطامي : كم نالني منهم فضلا على عدم إذ لا أكاد من الإقتار أحتمل
* ويجوز في تمييزها الجر ، نحو : كم في المكتبة من كتاب .
2 ـ يجوز حذف مميزها إذا دل عليه دليل ، نحو: كم عندك ؟ ، وكم حضر إلى المدرسة اليوم ؟ والتقدير كم : كتابا عندك ؟ ، إذا كان الحديث بينك وبين مخاطبك عن الكتب . وكم طالبا حضر .
3 ـ يجوز الفصل بين كم الخبرية وتمييزها ، لذلك يجب نصبه ، إذ لا يمكن إضافته إليها وهو مفصول ، نحو : كم عندي مالاً ، ويجر بمن إذا كانت ظاهرة: نحو : كم عندي من كتب . أما إذا كان الفصل بين كم الخبرية ومميزها بفعل متعد متسلط على كم ، وجب حينئذ جر مميزها بمن ظاهرة ، نحو : كم قرأت من فصول ، وكم أهملت من عمل . ومنه قوله تعالى : ( وكم أهلكنا من قريةٍ) .
تدريب
بين نوع كم، واضبط تمييزها: ـ1ـ قوله تعالي{كم من فئة قليلة غلبت فئة كثيرة}
2ـ من كم بلد أتي السياح.
3ـ كم شكوت البين بالليل إلي مطلع الفجر عسي أن يطالعك
4ـ كم ساعة يستغرق طابور العيش.
5ـ كم قضي العدم علي موهبة فتوارت تحت أطباق الثري
[ltr]أسلوب الاستثناء-2[/ltr]
تعريفه : الاستثناء هو إخراج الاسم الواقع بعد أداة الاستثناء من حكم ما قبلها ، مثل : نجحَ الطلابُ إلا المهملَ .
- أركان الاستثناء : الحكم ( النجاح ) ، المستثنى منه ( الطلاب ) ، أداة الاستثناء ( إلا ) ، المستثنى ( المهمل )
- صور الاستثناء :
أ ) الاستثناء بـ( إلا ) : - ( الكلام مثبت + المستثنى منه موجود ) = يجب النصب ، مثل : نجا الركّاب إلا راكباً
- ( الكلام منفي + المستثنى منه موجود ) = يجوز النصب ، ويجوز إتباعه لإعراب المستثنى منه
مثل : ما نجا الركاب إلا راكباً / إلا راكبٌ [url=#_ftn1][1][/url]
- ( الكلام منفي + المستثنى منه محذوف ) = يعرب المستثنى بحسب موقعه من الإعراب مثل : ما نجا إلا راكبٌ [url=#_ftn2][2][/url] ، ما رأيتُ إلا راكباً [url=#_ftn3][3][/url]
ب ) الاستثناء بـ( غير ) و ( سوى ) : { وهما تأخذان حكم ما بعد ( إلا ) ، ويكون الاسم بعدهما مضافاً إليه }
- ( الكلام مثبت + المستثنى منه موجود ) = يجب نصبهما ، مثل : نجا الركّاب غيرَ راكبٍ / سوى راكب
- ( الكلام منفي + المستثنى منه موجود ) = يجوز نصبهما ، ويجوز إتباعهما لإعراب المستثنى منه ، مثل :ما نجا الركاب غيرَ / غيرُ راكبٍ / سوى راكبٍ
- ( الكلام منفي + المستثنى منه محذوف ) = يعرب المستثنى بحسب موقعه من الإعراب
مثل : ما نجا غيرُ راكبٍ ، ما رأيتُ غيرَ راكبٍ
ج ) الاستثناء بـ( خلا ) و ( عدا ) :
- ( ما + خلا / ما + عدا ) = يجب النصب ، مثل : نجا الركّاب ما خلا راكباً / ما عدا راكب
- ( ... + خلا / ... + عدا ) = يجوز النصب ، والجر مثل : نجا الركّاب خلا راكباً / عدا راكبا مثل :
نجا الركّاب خلا راكبٍ / عدا راكبٍ
[" تدريبات على الاستثناء "]
1. أكمل الجمل الآتية بمستثنى مناسب مما بين الأقواس مع التعليل : 1 - ما أقدر الأصدقاء إلا ……. (الكريمَ - الكريمُ - الكريمِ) .
2 - لم يحضر من الضيوف إلا ....... (أخوك - أخاك - أخيك) .
3 - أوقر التجار ما عدا ………… (الطماعُ - الطماعَ - الطماعِ) .
4 - عاد الفدائيون سالمين غير …… (أبو بكر - أبى بكر - أبا بكر).
5- ما غاب من الطلاب إلا…………. (أخوك – أخاك – أخيك).
6- لم يتفوق أحد من التلاميذ إلا....... ( المجدُ - المجدَ – المجدِ).
2. ضع (غير) مكان (إلا) مع ضبطها وضبط ما بعدها :
1 - ما يعرف الفضل من الناس إلا المنصفون .
2 - القراءة تفيد التلاميذ إلا المقصر
3 - لا يأبى الكرامة إلا لئيم .
4 - لا ينكر سماحة الإسلام إلا مكابر.
3. (لم تهتم دور النشر بكتب الأطفال غير القليل)
.. اضبط (غير) في المثال السابق بكل وجه إعرابي ممكن .
4. ضع (سوى) مكان (إلا) وأعربها ، وأعرب ما بعدها فيما يأتي :1 - لا يدرك الواجب إلا المجدون .
2 - لا قيمة للعلم إلا بالخلق .
3- مازاد المؤمن إلا قربا من الله
5. (لا يرفع قدر الأمم إلا المصلحون). ضع (غير) مكان (إلا) واضبطها وأعرب ما بعدها .
6. اضبط ما بعد ( إلا ) و بيّن سبب الضبط ، ثم استبد ل( إلا) بـ (غير ) و غيّر ما يلزم :
1 - لم يثمر إلا شجر البرتقال . 2 - ما أكرِم إلا الناجح .
3 - ليس في المستشفى إلا المريض . 4- زرت المقابر إلا مقابر الملوك .
5 - لا يعرف فضل العلم إلا العلماء . 6- لم ينضج من الفواكه إلا العنب .
7 - ما شاهدت الوفود إلا وفد السعودية 8- لا يكتسب ثقة الناس إلا الأمين .
9 - ما في الحقل إلا الفلاح . 10- درست المناهج إلا بابا .
11 - لم يسافر أحد إلا المجد . 12- زرت العواصم إلا باريس
3- الميزان الصرفي
الكلمة في العربية قد تأتي
ثلاثية أو رباعية أ وخماسية أو سداسية
ولما كانت الكلمات الثلاثية غالبة في اللغة العربية ، جعل علماء الصرف ميزان الكلمة على ثلاثة أحرف ، هي ( الفاء والعين واللام) مجموعة في كلمة (فَعَلَ) ، ويأخذ الميزان الصرفي (فعل) نفس حركات الكلمة الموزونة .
فمثلا : (زَرَعَ)وزنها ( فَعَلَ) ،وهنا نطلق على الحرف (زاي) فاء الكلمة ، والحرف (راء) عين الكلمة والحرف (عين) لام الكلمة ، وكلمة : (زُرِعَ) وزنها (فُعِلَ) .
وكلمة(عَلِمَ ) وزنها ( فَعِلَ) ، وكلمة (صَامَ) وزنها (فَعَلَ) ، لأن أصلها (صَوَمَ) ، وكلمة (عَدَّ ) وزنها( فَعَلَ) وكلمة( عُدَّ) على وزن ( فُعِلَ) ، ولعلك لاحظت أننا نقوم بفك الحرفين المدغمين عند وزن الكلمة فالفعل (عَدّ)أصله (عَدَدَ) والفعل (عُدَّ) أصله (عُدِدَ).
هذا في الفعل الثلاثي ، فماذا لو زاد الفعل عن ثلاثة أحرف ؟ قد يكون الحرف الزائد أصليا ، لا يمكن الاستغناء عنه ، فهو من أصول الكلمة ، مثل الفعل (زَلْزَلَ) الرباعي وكلمة (زَبَرْجَد) الخماسية،ففي هذه الحالة نقوم بإضافة حرف اللام ليقابل كل حرف زائد ، فى الكلمة الزائدة عن ثلاثة أحرف وحروف زيادتها أصلية مثل ( وَسْوَسَ وزَلْزَلَ) يصير وزنها (فَعْلَلَ) بإضافة ( لام ) إلى الميزان الأصلي ( فَعَلَ ) ، وكلمة (زَبَرْجَد)وزنها (فَعَلَّل) ، بإضافة ( لامين) إلى الميزان الأصلي ( فَعَلَ) .
قد يكون الحرف الزائد غير أصلي ، يمكن الاستغناء عنه ، فهو ليس من أصول الكلمة ، مثل الفعل ( قَاتَلَ) فهذا الفعل زيد على أصله ( قتل) حرف الألف ، في هذه الحالة ينزل الحرف الزائد كما هو في الميزان، فيكون وزن (قَاتَلَ) هو (فَاعَلَ) ، و(انْتَصَرَ) (افْتَعَلَ ) ؛ لأن أصله (نصر) فزيدت الألف والتاء، و(انهزم ) (انفعل) ؛ لأن أصله (هزم) ، فزيدت الألف والنون ، و (اسْتَخْرَجَ ) (اسْتَفْعَلَ ) ، لأن أصله ( خرج ) فزيدت الألف والسين والتاء ، والفعل ( اسْتَرَدَّ ) وزنه ( اسْتَفْعَلَ ) ؛ لأن أصله ( رَدَّ ) ، وكلمة (مُصْطَفَى) وزنها (مُفْتَعَل) ؛ لأن أصلها (صفو) وأصل كتابتها (مصتفو) فقلبت التاء طاء مناسبة للصاد وهو حرف مفخم ، وقلبت الواو ألفا مقصورة ؛ لأنها جاءت متطرفة بعد فتح ، والفعل( قَتَّلَ) وزنه( فَعَّلَ)
بتشديد العين ، وهنا نلاحظ أن الفعل ( قتّل) مزيد بالتضعيف ، فنكرر في الميزان الحرف المقابل للحرف المكرر.
وحروف الزيادة كما حددها علماء الصرف : مجموعة في قولنا : اليوم تنساه / أو : سألتمونيها، أو هناء وتسليم، بالإضافة إلى ( التضعيف) .
هذا إذا كانت الكلمة مزيدة بحرف أو أكثر ، فماذا لو حذف من الكلمة حرف ، أو أكثر ؟ إذا حذف من الكلمة حرف أو أكثر حذف ما يقابله في الميزان
فمثلا فعل الأمر (عُدْ) وزنه(فُلْ) ؛ لأنه من الفعل (عاد) الثلاثي فلما حذف الحرف الأصلي الثاني حذف ما يقابله في الميزان وهو حرف العين ، والفعل(كُلْ) على وزن (عُلْ) ؛لأن أصله( أَكَلَ) ، فلما حذف الحرف الأول الأصلي حذف ما يقابله في الميزان وهو حرف الفاء، والفعل (اسع) وزنه (افْعَ) ؛ لأن أصله (سعى) والألف الأولى زائدة فتنزل في الميزان كما هي ، والفعل (يَصِفُ) وزنه (يَعِلُ)لأن أصله (وصف)والفعلان (قِ) و (عِ) وزنهما (عِ) ؛ لأن أصلهما(وَقَى ، وَعَى) والكلمات (سِمَة وعِظَة وهِبَة) وزنها (عِلَة) ؛ لأنها من (وسم ، وعظ ، وهب) ، وكلمة (أَبٌ) وزنها (فعٌ)؛ لأنها من(أبو).
تدريبات
(1)بين نوع الأفعال الآتية واكتب وزنها وأحرف الزيادة أن وجدت : ( تكوّن – حمل – متفاهم – ابتعد – ظلاّم – اجتماع – تعاون – شاكس – عسعس – تشدد – يستزيد – يتنازعون – استعمار – قتل – أنبهر – الحقيقة – جهاد – نفاق – سلام – مصطفي ) .
(2) حدد حروف الزيادة في الكلمات الآتية ووزنها : ( استفهم – تخضر – تدحرج – تفاءل – سمات – مصارعة – استشهد – انتقم – ابتسام – خديجة – سماء )
(3) زد الكلمات المجردة الآتية بما هو مطلوب أمامها وزنها : [1] قام ( بحرف ) [2] ملأ ( بحرفين ) [3] شكر ( بحرف )
[4] هان ( ثلاثة أحرف ) [5] عسعس ( بحرف ) [6] وقف ( بحرف )
(4) زن الكلمات الآتية مبنياً أصلها ( ثلاثي ، رباعي ) ( تسود – شدَ – ع – ق – التسّرع – قاوم – طال – استهان – أخذ – رن )
كل اسم معرب آخره ألف لازمة وما قبلها مفتوح .
§ كرمت المدرسة منى. منى: مفعول به منصوب بالفتحة المقدرة لأنه اسم مقصور.
§ اليد العليا خير من اليد السفلى. العليا: نعت مرفوع بالضمة المقدرة.
السفلى: نعت مجرور بالكسر المقدرة
أولا: تثنية المقصور وجمعه جمع مؤنث سالما:-
ثانيا: جمع المقصور جمع مذكر سالما:-
ثن واجمع الكلمات الآتية:
( رنا ـ هدى ـ مها ـ أدنى )
اجعل الضمير للمثنى والجمع بنوعيه
(أنتَ الأعلى قدراً ، وأنتِ الفضلى خلقاً)
& كل اسم معرب آخره ياء لازمة مكسور ما قبلها.
§ هذا قاضٍ عادلٌ. خبرٌ مرفوعٌ وعلامةُ رفعِهِ الضّمّةُ المقدّرةُ على الياء المحذوفة.
§ إن الداعيَ إلى الخير كفاعله. اسم إن منصوب وعلامة نصبه بالفتحة الظاهرة لأنه اسم منقوص
§ لكل داعٍ دعوة مستجابة. مضاف إليه مجرور بالكسرة المقدرة على الياء المحذوفة.
V تُحذف ياء المنقوص المفرد إذا كان نكرة مرفوعة أو مجرورة .
( ساعيان ) ( ساعيات )
( ساعون )
( ساعيان ) ( ساعيات )
§ كان هذا راعياً لنا. كان هذان راعيان لنا. كان هؤلاء راعين لنا.
أعرب ما يأتي:-
1. قادته قدماه إلى الفوز الغالي .
2. إن الداعين إلى الخير يجنون الثمار الطيبة .
2. مزيدة للتأنيث: ( صحراء ـ بيداء ـ خضراء ـ صفراء )
3. منقلبة عن أصل:(و & ي) ( بناء ـ دعاء ـ سماء ـ انتهاء )
والألف الزائدة مسبوقة في الاســــم بحرفين أو أكثر .
فكلمة ( ماء - داء ) ليست ممدودا !! لأن الألف غير زائدة .
V كيف يمكنك تحديد نوع همزة الممدود؟
تأتي بفعل الاسم الممدود وبعض مشتقاته:
1. فإذا بقيت الهمزة في نهاية كل ما أتيت به كانت الهمزة أصلية.
إنشاء ( أنشأ ـ ينشئ ـ منشئ ـ منشأ ) الهمزة أصلية
2. وإن اختفت الهمزة كانت منقلبة عن أصل
دعاء ( دعا ـ يدعو ـ مدعى ) منقلبة عن أصل
تثنية الممدود وجمعه:-
أصلية
زائدة للتأنيث
منقلبة
عن
أصل
كساء
مشاء
بناء
1. في صحراء مصر كثير من المعادن .
2. قامت كل محافظة بإنشاءات عظيمة .
3. توفر الحكومة الكساء الشعبي للعاملين بها .
4. يصلح الملابس رفاء ماهر .
ثن واجمع المبتدأ جمعا سالما فيما يأتي مغيرا ما يلزم:
1. الصحراء الغربية غنية بالبترول .
2. البناء المصري ترك آثارا خالدة .
3. البيضة البيضاء ألذ من البيضة الحمراء .
4 . تركت صديقي لأنه مشاء بالنميمة .
الاسم المفرد :يدل على واحد أو واحدة مثل : " معلم - معلمة " .
الاسم المثنى :اسم معرب ، ناب عن مفردين اتفقا لفظاً ومعنى ، بزيادة ألف ونون أو ياء ونون ، وكان صالحاً لتجريده منهما .
لاحظ أن :
1- إن اختلف اللفظان ، فلا يثنيان بلفظ واحد مثل : ( كتاب + كتاب = كتابان ) ولكن ( كتاب + قلم = X ) لا يجوز وغير ذلك سماعي لا يقاس عليه .
2- إذا اتفقا في اللفظ واختلفا في المعنى ، فلا يثنيان أيضاً . فلا نقول عينان مثلاً كمثنى لعين الإبصار وعين الماء .
3- إذا كانت الزيادة ( ان ) أو ( ين ) غير صالحة للإسقاط فالكلمة ليست بمثنى ولكنها ملحقة بالمثنى . مثل : اثنان .
بمعنى أنه :يدل على اثنين أو اثنتين بزيادة ( ا نِ ) في حالة الرفع ، وزيادة ( ينِ ) في حالتي النصب والجر على مفرده .
مثل: 1- معلم : ( معلمانِ في الرفع ) ، و( معلمينِ ) في النصب والجر .
2- معلمة: ( معلمتان ) ، و( معلمتين ) .
إعراب المثنى
يُرفع المثنى بالألف ، ويُنصب ويُجر بالياء ، والنون تُحذف عند الإضافة .
أمثلة :
1- الكتابان جديدان .
2- اشتريتُ كتابين .
3- معلما اللغة العربية نشيطان .
4- سلمتُ على معلمي اللغة العربية .
الملحق بالمثنى
يُلحق بالمثنى في إعرابه ما جاء على صورة المثنى ، ولم يكن صالحاً للتجريد من علامته ، أي كلمة ليس لها مفرد من لفظها .
مثل:
1- اثنان للمثنى المذكر، واثنتان أو ثِنتان للمثنى المؤنث .فنقول : " اشتريتُ كتابينِ اثنين " ، و " اشتريت كراستينِ اثنتين " .
2- كلا للمثنى المذكر ، وكلتا للمثنى المؤنث . وهما يلحقان بالمثنى في إعرابه بشرط الإضافة إلى ضمير يطابق ما قبلهما مثل : الاجتهاد والصبر كلاهما أساس التفوق .
لاحظ أن : كلا وكلتا
إذا أضيفتا إلى اسم ظاهر فلا تعربان إعراب المثنى .
مثل : إن كلا الطالبين متفوق . تلزم الألف وتُعرب إعراب الاسم المقصور بحركات مقدرة على الألف .
@ لاحظ
1- تثنية المركب الإضافي : مثل عبد الله تصبح عبدا الله .
2- عند تثنية المركب المزجي ( سيبويه ) أو المركب ا لإسنادي ( فتح الله ) أو المثنى ( محمدين ) نأتي بكلمة ذوا أو ذوي فنقول : " ذوا سيبويه أو ذوي " وكذلك ذوا محمدين ....." ويكون المعنى صاحبا هذا الاسم .
3- الألفاظ التي تكون على صورة المثنى ويُسمى بها البعض مثل : محمدين .
لا تعرب إعراب المثنى ولكنها تلزم صورة واحدة ، وتقدر عليها علامات الإعراب للحكاية .
1- كان الامتحان سهلاً .
2- محمدين مجتهد .
3- قرأ الدرس تلميذان .
4- الولدان كلاهما مجتهدان .
5- الولدان كلاهما مجتهد .
س:هات مثنى الكلمات التالية في جمل :
عامل - العامل - معلمة - المعلمة - هذا – الذي
والمقصود بالسالم : سلم بناء مفرده عند الجمع ويكون جمعه بزيادة على مفرده .
إذا جمع المذكر السالم : هو مادل على أكثر من اثنين بزيادة ( ون ) في الرفع ، و( ين ) في النصب والجر .
وتحذف النون للإضافة مثل المثنى
شروط جمع المذكر السالم
لا يجمع هذا الجمع إلا شيئان :
1- العلم لمذكر عاقل ، بشرط خلوه من التاء و التركيب مثل : محمد .
2- الصفة لمذكر عاقل بشرط أن تكون خالية من التاء ،صالحة لدخولها.
مجتهد خالية من التاء وصالحة لدخولها --- مجتهدون
@ لاحظ أن : يستبعد من هذا الجمع وزن أفعل فعلاء وكذلك فعلان فعلى .
يستبعد من هذا الوزن ما يستوي فيه المذكر والمؤنث ( عجوز - جريح ) .
الملحق بجمع المذكر السالم
يُلحق بهذا الجمع في إعرابه ، ما ورد مجموعاً هذا الجمع ولكنه غير مستوف الشروط السابقة ، فهناك ألفاظ تكون على صورة جمع المذكر السالم ، ولكنها لا تُعد منه كالتالي :
1- أولو : بمعنى أصحاب . يعبد الله أولو العقل ، آيات الله واضحة لألي العقل .هذه الكلمة ملحقة بجمع المذكر السالم وتُعرب إعرابه ولكنها ليس لها مفرد من لفظها .
2- ألفاظ العقود : عشرون - ثلاثون - .............تسعون . قرأت عشرين كتاباً ، جاء عشرون رجلاً . ليس لها مفرد من لفظها .
3- عالمون : جمع عالَم . ليست علماً لمذكر " الحمد لله رب العالمين ".
4- الأهلون : جمع الأهل . ليست علماً لمذكر " شغلتنا أموالنا وأهلونا".
5- بنون : جمع ابن . تغيرت حروف الكلمة "المال والبنون زينة الحياة "
6- سنون : جمع سنة وهي مؤنثة يتغير الإنسان بمرور السنين .
لاحظ أن
1- هذه الكلمات ( شياطين - فراعين – قوانين .....إلخ ) جمع تكسير لأن مفردها ( شيطان – فرعون - قانون ) .
2- الألفاظ التي تكون على صورة جمع المذكر السالم ويُسمى بها البعض مثل :زيدون - عابدين - عليين .
لا تعرب إعراب جمع المذكر السالم ، ولكنها تلزم صورة واحدة ، وتقدر عليها علامات الإعراب للحكاية .
1- معلمو المدرسة مخلصون .
2- ابتعد عن الشياطين .
الكلمات التي تُجمع هذا الجمع
1- العلم المؤنث :مثل: مريم .
2- المختوم بتاء تأنيث : مثل:حمزة – فرحة .
3- صفة المؤنث المقرونة بالتاء : مثل : مرضعة. ويُستبعد جريح.
4- صفة المذكر غير العاقل:مثل : شاهق .
5- المصدر المجاوز ثلاثة أحرف : مثل : إنعام – إكرام .
6- مصغر مذكر ما لايعقل : مثل : كتيب .
7- ما ختم بألف التأنيث الممدودة مثل : صحراء ، ويُستبعد وزن ( أفعل – فعلاء ) نحو ( أحمر – حمر ) .
8- ماختم بألف التأنيث المقصورة : مثل : ذكرى . ويستبعد وزن ( فعلان – فعلى ) .
9- الاسم الأعجمي الذي لم يعهد له جمع : مثل : التليفون .
10- بعض المصادر الدالة على المرة : مثل : نجاحة .
الملحق بجمع المؤنث السالم
هناك كلمات جاءت على صورة جمع المؤنث السالم ، ولكنها ليست جمع مؤنث سالم بل ملحقة به .
1- أولات : بمعنى صاحبات .
2- ماسمي به هذا الجمع وصار علماً . مثل : كريمات ، عنايات .
3- مايدل على مفرد . مثل: عرفات .
إعراب جمع المؤنث السالم
1- يُرفع بالضمة :المعلمات ُ مخلصاتٌ .
2- يُنصب بالكسرة : إنَّ في الكون آياتٍ كثيرة .
3- يُجر بالكسرة : تهبط الطائرات في المطاراتِ.
لاحظ أن
مخلصة - واجب - الطبيبة
1 - ( الْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ) .
2 - ( الْمَالُ وَالْبَنُونَ زِينَةُ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا ) (الكهف: من الآية46)
3 - ( إِنَّمَا يَتَذَكَّرُ أُولُو الْأَلْبَابِ) (الرعد: من الآية19)
4 - (وَلَكُمْ فِي الْقِصَاصِ حَيَاةٌ يَا أُولِي الْأَلْبَابِ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ) (البقرة:179)
5 - (فَاسْتَفْتِهِمْ أَلِرَبِّكَ الْبَنَاتُ وَلَهُمُ الْبَنُونَ) (الصافات:149)
6 - (الْمَالُ وَالْبَنُونَ زِينَةُ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا ) (الكهف: من الآية46)
7 - (زُيِّنَ لِلنَّاسِ حُبُّ الشَّهَوَاتِ مِنَ النِّسَاءِ وَالْبَنِينَ وَالْقَنَاطِيرِ الْمُقَنْطَرَةِ مِنَ الذَّهَبِ وَالْفِضَّةِ) (آل عمران: من الآية14)
8 - (وَإِنْ كُنَّ أُولاتِ حَمْلٍ فَأَنْفِقُوا عَلَيْهِنَّ حَتَّى يَضَعْنَ حَمْلَهُن) (الطلاق: من الآية6)
9 - في عرفات يلتقي الحجيج .
10 - الطالبان كلاهما مجتهدان .
**صوب الخطأ فيما يأتي :
1 - أولي العلم أولى بالاحترام .
2 - شاهدت في الحفل خمسون طالباً .
3 - معلمون المدرسة نشيطين .
[/right]
الاستاذ محسن شعراوى2014-12-23, 11:47 pm