كايات العدد
كنايات الأعداد هي ألفاظ تدل على معنى العدد ولكنها ليست من ألفاظ العدد ومن هذه الألفاظ ( كم – كأين – كذا – بضع – نيف )
وإليك معاني هذه الكلمات وإعرابها وأعراب تمييزها
1- كم الاستفهامية : يستفهم بها عن عدد / تمييزها مفرد / تمييزها منصوب إلا إذا سبقت كم بحرف جر يجوز جر التمييز أو نصبه .
2- كم الخبرية : تفيد الإخبار عن كثرة العدد / تمييزها مفرد أو جمع / تمييزها دائما مجرور بالإضافة أو بمن .
3- كذا : يكنى بها عن عدد مهم وتأتي (مفردة أو مكررة أو معطوف عليها ) / وهي تبنى على السكون في محل ( رفع / نصب / جر) حسب موقعها من الجملة / تمييزها يأتي ( مفرد / جمع ) وهو دائما منصوب .
4- كأين : تفيد كثرة العدد : تبنى على السكون في محل رفع مبتدأ , وتمييزها دائما مفرد , تمييزها مجرور بـ (من) وبعد التمييز يأتي خبرها
5- بضع : تدل على العدد من ( 3 : 9 ) وتأخذ نفس أحكام هذه الأعداد فتخالف التمييز تذكيرا وتأنيثا . وتمييزها كتمييز هذه الأعداد إذا كانت ( مفردة / مركبة / معطوفة )
6- نيف : تدل على الأعداد من ( 1 : 9 ) وهي دائما معطوف عليها لفظ من الفاظ العقود وتلزم حالة واحدة تذكيرا وتأنيثا
تأمل الجدول التالي
المثال | إعرابه الاسم | التمييز | إعرابه |
كم عاما مر على الهجرة ؟ في كم مكتبةً / مكتبةٍ قرأت ؟ | مبني في محل رفع فاعل في محل جر بحرف الجر | عاما مكتبة ً مكتبةٍ | منصوب تمييز منصوب تمييزمجرور |
كم مادة ٍ ندرس ! كم عظماء خلد التاريخ ؟ | مبني في محل نصب مفعول به | كاتب عظماء | تمييز مجرور بالإضافة ... |
كم من امرأة خير من الرجال كم من رجال مخلصين لبلدهم | اسم مبنى فى محل رفع مبتدأ | امرأة رجال | تمييز مجرور بمن ... |
قرأت كذا كتابا قرأت كذا وكذا قصة حضر كذا وثلاثون طلابا كـُرِم كذا وعشرون طالبا | اسم مبني في محل نصب مفعول به في محل رفع فاعل في محل رفع نائب فاعل | كتاب قصة طالب طالب | تمييز منصوب .... |
كأين من عالم رفع اسم بلده "وكأين من قرية أمليت لها.." كأين من كتاب قرأت | اسم مبني على السكون في محل رفع مبتدأ | عالم قرية | تمييز مجرور بمن ..... |
تعلمت الفرنسية في بضع سنين قضيت في أوربا بضعة أعوام لي من العمر بضع عشرة سنة | اسم مجرور بفي وعلامة جره الكسرة مفعول به منصوب .. مبني في محل رفع مبتدأ | مجرور مجرور منصوب | |
قرأت نيفا وعشرين كتابا ونيفا وثلاثين قصةً | مفعـول به منصوب معـطوف منصوب | كتابا قصة | تمييز منصوب تمييز منصوب |
أعرب ما تحته خط : -
l بكم جنيه اشتريت المنزل ؟ l كم عمل أنجزت !
l كم كتابا في مكتبتك ؟ l كم معركةٍ خاضها المسلمون
l كم من ملك في السموات l وكأين من دابة لا تحمل رزقها الله يرزقها
l كم ملوك باد ملكهم l وكأين من نبي قاتل معه ربيّون
l اشتريت كذا كراسا l أتذكر يوم كذا وكذا
l قرأت كذا وكذا كتابا l عندي كذا كتابا
l جاء كذا طالبا l سافرت كذا يوما ، وسرت كذا ميلا
l فلبث في السجن بضع سنين l ضرب الجلاد اللص كذا ضربة .
l زارنا بضعة عشر رجلا l كرمت المدرسة بضع عشرة متفوقة
l الإيمان بضع وستون شعبة l وغرست بضعا وخمسين شجرة
l الإيمان بضع وستون شعبة l اشتريت بضعة وعشرين كتابا
l قرأت ثلاثين بحثا ونيفا l حفظت نيفا وعشرين قصيدة
يتكون أسلوب الاستثناء من ثلاثة أركان وهي : -
المستثنى منه أداة الاستثناء المستثنى
نجـــح الطـــــلاب إلا الكسول
المستثى بـ ( إلا ) له ثلاثة أحكام : -
والآن تأمل الجول التالي : -
حضر الطلاب إلا طالبيتن
طالبين
مستثنى منصوب (الياء)
ما حضر الطلاب إلا طالبين / طالبان
طالبين
طالبان
مستثنى منصوب بالياء
بدل مرفوع بالألف
ما حضرت إلا نشيطا
ما كنت إلا نائما
ما فهمت إلا درسا
نشيطا
نائما
درسا
حال منصوب
خبر كان منصوب
مفعول به منصوب
الاستاذ محسن شعراوى2014-12-23, 9:50 pm