نصوص 1 ثانوي - شرح نص ابدأ بنفسك (شعر)
نـــص : ابــــدأ بنفســـك
- أبو الأسود الدؤلي : هو ظالم بن عمرو بن سفيان بن جندل الدؤلي الكناني.
- واضع علم النحو. - أول من نقط المصحف - سكن البصرة في خلافة عمر، وولي إمارتها في أيام علي، - بالغ معاوية في إكرامه.
(النص)
1- حَسَـــدوا الفَتــــى إِذ لَـــــم يَنالـوا سَعيهُ فَالقَــومُ أَعــداءٌ لَـــــهُ وَخُصــــــومُ
المفردات : *حسدوا : حقدوا×غبطوا *الفتى : الشاب القوى ج فتيان ×الشيخ *ينالوا: يحققوا* سعيه: كسبه ومكانته* القوم: الرجال
*خصوم : منافسين (م) خصم
الشرح : يحسد الناس لكل إنسان ناجح في الحياة ويزداد حسدهم إذا لم يستطيعوا تحقيق ما حققه هو ، وعندها يصبحون أعداء وخصوم له
الجمال - ( حسدوا الفتى ) : الفعل ماض للثبوت والتحقق ، توحي بشدة الحقد وثبوت صفة الحسد بين الناس ،
والأسلوب خبري للتقرير والتوكيد
- ( الفتى ) : توحي بالقوة والشباب
- ( إذ ) : ظرف للماضي تفيد الثبوت والتحقق
- ( إذ لم ينالوا سعيه ) : جملة مفسرة لما قبلها
- ( أعداء ، خصوم ) : ترادف يفيد التوكيد ، والجمع بينهما للتنوع والكثرة
- والبيت كله كناية عن كثرة الحاسدين ، سر جمالها الإتيان بالمعنى مصحوبا بالدليل عليه في إيجاز وتجسيم
2- فاترك مجاراة السفيه فإنها ندم وغب- بعد ذاك- وخيم
المفردات :اترك:دع*محاورة: مجادلة *السفيه:الأحمق (ج) سِفاه سفهاء×العاقل*ندم:أسف وحزن ×فرح *غب: عاقبة ونهاية (ج)أغباب
*وخيم:ردئ (ج) وخام أوخام ×حسن طيب
الشرح وهؤلاء الحساد إنما هم سفهاء حمقى يجب على العاقل عدم مجاراتهم حتى لا يندم
الجمال - ( فاترك ) : أسلوب إنشائي أمر للنصح والإرشاد
- ( السفيه ) : التعريف للعموم والشمول وتوخي بقبح صفاته
- ( فإنها ندم ) : تعليل لما قبله ، والأسلوب مؤكد بإن
- ( ندم وغب،وخيم ) : نكرة للتنفير ، والجمع بينهما تأكيد للأثر السيئ لمحاورة السفيه
- البيت كله( كناية) إلى البعد عن مجاراة السفيه
3- وَإِذا عتِبـــــــتَ عَلـــــى السَفيــه وَلُمتَهُ فــــي مِثــلِ مـــا تأَتي فَأَنتَ ظَلــومُ
(الشرح )فإذا لام الإنسان فعل السفهاء وأظهر حمقهم ثم فعل فعلهم فهو إنسان شديد الظلم لنفسه ولغيره .
الجمال - ( وإذا عتبت ... ) : أسلوب شرط للتحذير والتخويف
- ( عتبت ، لمته ) : ترادف للتأكيد
- ( تأتي ) : فيها إيجاز بحذف المفعول به للعموم والشمول .
- (فأنت ظلوم) : ظلوم صيغة مبالغة تفيد شدة الظلم
4- يــــــــا أيـــها الرجـــــل المعلــم غيــره هـــــــلا لنفســك كـــان ذا التعليـــم
(الشرح) على كل إنسان يضع نفسه موضع المعلم للناس أن يبدأ أولا بتعليم نفسه ففاقد الشيء لا يعطيه
الجمال - ( يأيها الرجل ) : أسلوب نداء للتنبيه استعدادا لتلقي النصيحة بعده
- ( هلا لنفسك كان ذا التعليم ) : أسلوب إنشائي يفيد الحث والتحضيض والنصح
(لنفسك) تقديم شبه الجملة يفيد التخصيص والتوكيد
5- تصف الدواء لذى السقام وذى الضنى كيمــــــــــــا يصح به وأنت سقيم
المفردات: تصف : تحدد * الدواء:العلاج (ج) أدوية *ذى:صاحب*السقام:المرض (ج)أسقام *الضنى :المرض والتعب* كيما: حرف نصب
(م)ماالكافة الزائدة*سقيم : مريض × صحيح (ج) سقام سقماء
(الشرح) فلا يعقل أن يصف إنسان دواء للمرضى ، وهو مريض مثلهم لا يعرف لنفسه دواء
الجمال - ( الدواء ، السقام/ يصح ، سقيم) : طباق يبرز المعنى ويقويه بالتضاد
- ( السقام ، الضنى ) : ترادف للتوكيد
- ( وأنت سقيم ) : جملة حالية يفيد التوكيد وتوحي بالسخرية منه لسوء تصرفه .
- والبيت كله كناية عن فساد الرأي ، سر جمالها الإتيان بالمعنى مصحوبا بالدليل عليه في إيجاز وتجسيم .
6- وأراك تصلــــــح بالــرشــــــاد عقولنا أبــــدا وأنــت مـــن الرشـاد عقيــم
المفردات : تصلح: تقوّم * الرشاد : الهداية *أبدا: ظرف زمان للمستقبل *عقيم: خال معدم×ولود (ج) عقماء عِقام
الشرح :وليس من المعقول أن تحاول إصلاح فساد عقولنا بالهداية والعلم وأنت لا تستطيع إصلاح شأن نفسك فأنت معلم عقيم ، ولا
يستفيد مما يحمله من علم فنفعه لغيره فقط
الجمال - ( تصلح بالرشاد عقولنا ) : استعارة مكنية .. شبه العقول شيئا ماديا يصلح وشبه الرشاد أداة للإصلاح سر جمالها التجسيم ،
وفيها أسلوب قصر يفيد التخصيص والتوكيد
- ( أبــــــدا ) : تفيد الاستمرار
- ( وأنت – من الرشاد – عقيم ) : أسلوب قصر بتقديم شبه الجملة على الخبر للتخصيص والتوكيد
والجملة حالية للتوكيد وفيها كناية عن فساد رأيه .
7- لا تنه عن خلق وتأتـــــــــــــــى مثله عارٌ عليك - إذا فعلت- عظيم
المفردات: تنه :تكف وتمنع×تأمر*خلق: صفة (ج)أخلاق*تأتى:تفعل وترتكب×تترك وتدع مثله: مثيله ونظيره (ج) أمثال
* عار: عيب (ج) أعيار
الشرح يحذر الشاعر كل معلم أن ينهى الناس عن ارتكاب أفعال ما ويفعلها هو لأن في ذلك عار وسبة عليه .
الجمال - ( لا تنه ) : أسلوب إنشائي نوعه نهي غرضه النصح والإرشاد
- ( لا تنه ، وتأتي ) : طباق يبرز المعنى ويقويه بالتضاد و يوحي بسوء التصرف وإظهار التناقض بين الأقوال والأفعال
- ( عار عليك ) : فيها إيجاز بحذف المبتدأ للاهتمام بالخبر (هو عارٌ)
- ( إذا فعلت ) : إذا تفيد الثبوت والتحقق ، الجملة اعتراضية للتوكيد ، فعلت فيها إيجاز بحذف المفعول به للعموم والشمول .
- (عار عظيم) وصف العار يفيد التهويل
8- ابــــــــدأ بِنَفسِــــكَ فَانَههــــا عَن غِيِّها فَإِذا انتَهَــت عَنـــــهُ فَأَنــتَ حَكيـــمُ
المفردات:انهها : امنعها* غيها:ضلالها× هديها
الشرح ينصحه أن يبدأ بتهذيب نفسه ووضعها على طريق الاستقامة ويبتعد بها عن الضلال ، فإذا فعل ذلك كان رجلا حكيما
الجمال - ( ابدأ بنفسك ، فانهها ) : أسلوب إنشائي نوعه أمر للحث والتحضيض والنصح .
- ( فانهها عن غيها ) : استعارة مكنية يشبه النفس إنسانا ينهاه عن ضلاله وسر جمالها التشخيص .
- ( إذا انتهت ) : استعارة مكنية يشبه النفس إنسانا يتوقف عن الضلال و سر جمالها التشخيص
9) فَهُنـــــاكَ يُقبَـــــل مــا وَعَظتَ وَيُقتَـدي بِالعِلـــــمِ مِنــــكَ وَيَنفَــــعُ التَعليــــم
المفردات: هناك: عندما تفعل*يقبل : يؤخذ*يقتدى: يحتذى× يخالف * ينفع : يفيد*وعظت:نصحت وهديت
الشرح وعندها يقبل الناس منه علمه ويقتدون به في علمه وخلقه ، فالعلم إذا لم يقرن بالعمل فلا قيمة له.
الجمال - - ( فهناك ) : البيت نتيجة لما قبله ، وهناك اسم الإشارة للتعظيم
- ( يقبل ، يقتدى) : فيه إيجاز بحذف الفاعل للعموم والشمول
- ( يقتدى بالعلم ) : كناية عن العمل بما يقوله ، سر جمال الكناية الإتيان بالمعنى مصحوبا بالدليل عليه في إيجاز وتجسيم .
- ( العلم ، التعليم ) : بينهما جناس ناقص ( غير تام ) يعطي جرسا موسيقيا يثير الانتباه .
-- والبيت كله كناية عن سرعة الاستجابة وقوة التأثير ، سر جمالها الإتيان بالمعنى مصحوبا بالدليل عليه في إيجاز وتجسيم .
غرض النص :
النص من شعر "(الحكمة ) التي انتشرت عند العرب قديما وهو يدل على : - ذكاء العرب وحسن تفكيرهم
- يبرز خبرات وتجارب قائله
خصائص شعرالحكمة
- مناسبة الألفاظ للمعاني ودقتها - جمال العبارة ووضوح الدلالة - يحوي خبرات تكشفها الألفاظ بهدف الإصلاح
- دعم الصفات الطيبة في النفس - قلة الصور لاعتماده على الإقناع العقلي
سمات أسلوب الشاعر :
- التأثر بألفاظ القرآن الكريم ومعانيه - قلة الصور والأخيلة لاعتماده على الإقناع
- الحكمة والخبرة الواسعة والالتزام بها - السهولة والوضوح في الألفاظ
- جودة الصياغة في أساليبه - التنويع بين الخبر والإنشاء للتوكيد
صفات الشاعر الشخصية :
- حكيم مجرب - يتسم بالفصاحة والثقافة
- بارع في التعبير عن معانيه - يمتلك خبرة واسعة في إسداء النصح
س) علــــل : قلـــــــة الصــــــــــور فــــــــي النــــــــص ؟
لأن الشاعر يعتمد على الإقناع أكثر من اعتماده على الإثارة العاطفة بهدف توضيح الفكرة والتعليل لها .
س) مــــــــــــــا الفكــــــــرة الرئيســــة للنـــــــــــــــــص ؟
الفكرة الرئيسة هي ضرورة اتساق ومطابقة الأقوال مع الأفعال فالإنسان إذا لم يطبق ما يقوله لا خير فيه .
موسيقى النص :
- الموسيقى الخارجية : التي تتمثل في وحدة الوزن والقافية وقد استخدم الشاعر بحر " الكامل وهو من الأبحر
الهادئة التي تناسب الحكمة ، وكذلك " وقافية " الميم المضمومة "
- الموسيقى الداخلية الظاهرة في المحسنات البديعية ،
والخفية في إيحاء الألفاظ وترتيب الأفكار
نـــص : ابــــدأ بنفســـك
- أبو الأسود الدؤلي : هو ظالم بن عمرو بن سفيان بن جندل الدؤلي الكناني.
- واضع علم النحو. - أول من نقط المصحف - سكن البصرة في خلافة عمر، وولي إمارتها في أيام علي، - بالغ معاوية في إكرامه.
(النص)
1- حَسَـــدوا الفَتــــى إِذ لَـــــم يَنالـوا سَعيهُ فَالقَــومُ أَعــداءٌ لَـــــهُ وَخُصــــــومُ
المفردات : *حسدوا : حقدوا×غبطوا *الفتى : الشاب القوى ج فتيان ×الشيخ *ينالوا: يحققوا* سعيه: كسبه ومكانته* القوم: الرجال
*خصوم : منافسين (م) خصم
الشرح : يحسد الناس لكل إنسان ناجح في الحياة ويزداد حسدهم إذا لم يستطيعوا تحقيق ما حققه هو ، وعندها يصبحون أعداء وخصوم له
الجمال - ( حسدوا الفتى ) : الفعل ماض للثبوت والتحقق ، توحي بشدة الحقد وثبوت صفة الحسد بين الناس ،
والأسلوب خبري للتقرير والتوكيد
- ( الفتى ) : توحي بالقوة والشباب
- ( إذ ) : ظرف للماضي تفيد الثبوت والتحقق
- ( إذ لم ينالوا سعيه ) : جملة مفسرة لما قبلها
- ( أعداء ، خصوم ) : ترادف يفيد التوكيد ، والجمع بينهما للتنوع والكثرة
- والبيت كله كناية عن كثرة الحاسدين ، سر جمالها الإتيان بالمعنى مصحوبا بالدليل عليه في إيجاز وتجسيم
2- فاترك مجاراة السفيه فإنها ندم وغب- بعد ذاك- وخيم
المفردات :اترك:دع*محاورة: مجادلة *السفيه:الأحمق (ج) سِفاه سفهاء×العاقل*ندم:أسف وحزن ×فرح *غب: عاقبة ونهاية (ج)أغباب
*وخيم:ردئ (ج) وخام أوخام ×حسن طيب
الشرح وهؤلاء الحساد إنما هم سفهاء حمقى يجب على العاقل عدم مجاراتهم حتى لا يندم
الجمال - ( فاترك ) : أسلوب إنشائي أمر للنصح والإرشاد
- ( السفيه ) : التعريف للعموم والشمول وتوخي بقبح صفاته
- ( فإنها ندم ) : تعليل لما قبله ، والأسلوب مؤكد بإن
- ( ندم وغب،وخيم ) : نكرة للتنفير ، والجمع بينهما تأكيد للأثر السيئ لمحاورة السفيه
- البيت كله( كناية) إلى البعد عن مجاراة السفيه
3- وَإِذا عتِبـــــــتَ عَلـــــى السَفيــه وَلُمتَهُ فــــي مِثــلِ مـــا تأَتي فَأَنتَ ظَلــومُ
(الشرح )فإذا لام الإنسان فعل السفهاء وأظهر حمقهم ثم فعل فعلهم فهو إنسان شديد الظلم لنفسه ولغيره .
الجمال - ( وإذا عتبت ... ) : أسلوب شرط للتحذير والتخويف
- ( عتبت ، لمته ) : ترادف للتأكيد
- ( تأتي ) : فيها إيجاز بحذف المفعول به للعموم والشمول .
- (فأنت ظلوم) : ظلوم صيغة مبالغة تفيد شدة الظلم
4- يــــــــا أيـــها الرجـــــل المعلــم غيــره هـــــــلا لنفســك كـــان ذا التعليـــم
(الشرح) على كل إنسان يضع نفسه موضع المعلم للناس أن يبدأ أولا بتعليم نفسه ففاقد الشيء لا يعطيه
الجمال - ( يأيها الرجل ) : أسلوب نداء للتنبيه استعدادا لتلقي النصيحة بعده
- ( هلا لنفسك كان ذا التعليم ) : أسلوب إنشائي يفيد الحث والتحضيض والنصح
(لنفسك) تقديم شبه الجملة يفيد التخصيص والتوكيد
5- تصف الدواء لذى السقام وذى الضنى كيمــــــــــــا يصح به وأنت سقيم
المفردات: تصف : تحدد * الدواء:العلاج (ج) أدوية *ذى:صاحب*السقام:المرض (ج)أسقام *الضنى :المرض والتعب* كيما: حرف نصب
(م)ماالكافة الزائدة*سقيم : مريض × صحيح (ج) سقام سقماء
(الشرح) فلا يعقل أن يصف إنسان دواء للمرضى ، وهو مريض مثلهم لا يعرف لنفسه دواء
الجمال - ( الدواء ، السقام/ يصح ، سقيم) : طباق يبرز المعنى ويقويه بالتضاد
- ( السقام ، الضنى ) : ترادف للتوكيد
- ( وأنت سقيم ) : جملة حالية يفيد التوكيد وتوحي بالسخرية منه لسوء تصرفه .
- والبيت كله كناية عن فساد الرأي ، سر جمالها الإتيان بالمعنى مصحوبا بالدليل عليه في إيجاز وتجسيم .
6- وأراك تصلــــــح بالــرشــــــاد عقولنا أبــــدا وأنــت مـــن الرشـاد عقيــم
المفردات : تصلح: تقوّم * الرشاد : الهداية *أبدا: ظرف زمان للمستقبل *عقيم: خال معدم×ولود (ج) عقماء عِقام
الشرح :وليس من المعقول أن تحاول إصلاح فساد عقولنا بالهداية والعلم وأنت لا تستطيع إصلاح شأن نفسك فأنت معلم عقيم ، ولا
يستفيد مما يحمله من علم فنفعه لغيره فقط
الجمال - ( تصلح بالرشاد عقولنا ) : استعارة مكنية .. شبه العقول شيئا ماديا يصلح وشبه الرشاد أداة للإصلاح سر جمالها التجسيم ،
وفيها أسلوب قصر يفيد التخصيص والتوكيد
- ( أبــــــدا ) : تفيد الاستمرار
- ( وأنت – من الرشاد – عقيم ) : أسلوب قصر بتقديم شبه الجملة على الخبر للتخصيص والتوكيد
والجملة حالية للتوكيد وفيها كناية عن فساد رأيه .
7- لا تنه عن خلق وتأتـــــــــــــــى مثله عارٌ عليك - إذا فعلت- عظيم
المفردات: تنه :تكف وتمنع×تأمر*خلق: صفة (ج)أخلاق*تأتى:تفعل وترتكب×تترك وتدع مثله: مثيله ونظيره (ج) أمثال
* عار: عيب (ج) أعيار
الشرح يحذر الشاعر كل معلم أن ينهى الناس عن ارتكاب أفعال ما ويفعلها هو لأن في ذلك عار وسبة عليه .
الجمال - ( لا تنه ) : أسلوب إنشائي نوعه نهي غرضه النصح والإرشاد
- ( لا تنه ، وتأتي ) : طباق يبرز المعنى ويقويه بالتضاد و يوحي بسوء التصرف وإظهار التناقض بين الأقوال والأفعال
- ( عار عليك ) : فيها إيجاز بحذف المبتدأ للاهتمام بالخبر (هو عارٌ)
- ( إذا فعلت ) : إذا تفيد الثبوت والتحقق ، الجملة اعتراضية للتوكيد ، فعلت فيها إيجاز بحذف المفعول به للعموم والشمول .
- (عار عظيم) وصف العار يفيد التهويل
8- ابــــــــدأ بِنَفسِــــكَ فَانَههــــا عَن غِيِّها فَإِذا انتَهَــت عَنـــــهُ فَأَنــتَ حَكيـــمُ
المفردات:انهها : امنعها* غيها:ضلالها× هديها
الشرح ينصحه أن يبدأ بتهذيب نفسه ووضعها على طريق الاستقامة ويبتعد بها عن الضلال ، فإذا فعل ذلك كان رجلا حكيما
الجمال - ( ابدأ بنفسك ، فانهها ) : أسلوب إنشائي نوعه أمر للحث والتحضيض والنصح .
- ( فانهها عن غيها ) : استعارة مكنية يشبه النفس إنسانا ينهاه عن ضلاله وسر جمالها التشخيص .
- ( إذا انتهت ) : استعارة مكنية يشبه النفس إنسانا يتوقف عن الضلال و سر جمالها التشخيص
9) فَهُنـــــاكَ يُقبَـــــل مــا وَعَظتَ وَيُقتَـدي بِالعِلـــــمِ مِنــــكَ وَيَنفَــــعُ التَعليــــم
المفردات: هناك: عندما تفعل*يقبل : يؤخذ*يقتدى: يحتذى× يخالف * ينفع : يفيد*وعظت:نصحت وهديت
الشرح وعندها يقبل الناس منه علمه ويقتدون به في علمه وخلقه ، فالعلم إذا لم يقرن بالعمل فلا قيمة له.
الجمال - - ( فهناك ) : البيت نتيجة لما قبله ، وهناك اسم الإشارة للتعظيم
- ( يقبل ، يقتدى) : فيه إيجاز بحذف الفاعل للعموم والشمول
- ( يقتدى بالعلم ) : كناية عن العمل بما يقوله ، سر جمال الكناية الإتيان بالمعنى مصحوبا بالدليل عليه في إيجاز وتجسيم .
- ( العلم ، التعليم ) : بينهما جناس ناقص ( غير تام ) يعطي جرسا موسيقيا يثير الانتباه .
-- والبيت كله كناية عن سرعة الاستجابة وقوة التأثير ، سر جمالها الإتيان بالمعنى مصحوبا بالدليل عليه في إيجاز وتجسيم .
غرض النص :
النص من شعر "(الحكمة ) التي انتشرت عند العرب قديما وهو يدل على : - ذكاء العرب وحسن تفكيرهم
- يبرز خبرات وتجارب قائله
خصائص شعرالحكمة
- مناسبة الألفاظ للمعاني ودقتها - جمال العبارة ووضوح الدلالة - يحوي خبرات تكشفها الألفاظ بهدف الإصلاح
- دعم الصفات الطيبة في النفس - قلة الصور لاعتماده على الإقناع العقلي
سمات أسلوب الشاعر :
- التأثر بألفاظ القرآن الكريم ومعانيه - قلة الصور والأخيلة لاعتماده على الإقناع
- الحكمة والخبرة الواسعة والالتزام بها - السهولة والوضوح في الألفاظ
- جودة الصياغة في أساليبه - التنويع بين الخبر والإنشاء للتوكيد
صفات الشاعر الشخصية :
- حكيم مجرب - يتسم بالفصاحة والثقافة
- بارع في التعبير عن معانيه - يمتلك خبرة واسعة في إسداء النصح
س) علــــل : قلـــــــة الصــــــــــور فــــــــي النــــــــص ؟
لأن الشاعر يعتمد على الإقناع أكثر من اعتماده على الإثارة العاطفة بهدف توضيح الفكرة والتعليل لها .
س) مــــــــــــــا الفكــــــــرة الرئيســــة للنـــــــــــــــــص ؟
الفكرة الرئيسة هي ضرورة اتساق ومطابقة الأقوال مع الأفعال فالإنسان إذا لم يطبق ما يقوله لا خير فيه .
موسيقى النص :
- الموسيقى الخارجية : التي تتمثل في وحدة الوزن والقافية وقد استخدم الشاعر بحر " الكامل وهو من الأبحر
الهادئة التي تناسب الحكمة ، وكذلك " وقافية " الميم المضمومة "
- الموسيقى الداخلية الظاهرة في المحسنات البديعية ،
والخفية في إيحاء الألفاظ وترتيب الأفكار
https://youtu.be/_DRDjjjdNIg
...................................
محمد الجملالإثنين 27 نوفمبر 2023, 12:25 pm