شرح الملحق بجمع المذكر السالم للصف الاول الثانوي الترم الثاني (نحو)
جمع المذكر السالم وما يلحق به
فى عبارة : 1 . يشرح المعلم الدرس باهتمام . نستطيع أن نقول :
يشرح المعلمون الدرس باهتمام . أو أن نقول : إن المعلمين يشرحون الدرس باهتمام كما نقول : أعجبت بالمعلمين يشرحون الدرس باهتمام .
فى الجمل السابقة تلاحظ أن :
" المعلم " جاء مفردا مذكرا فى الجملة الأولى ؛ ليدل على شخص واحد .
وفى الجملة الثانية : جاء " المعلم " دالا على أكثر من اثنين ، كما جاء مرفوعا ولهذا زدنا على هذا المفرد " ون " .
وفى الجملة الثالثة : جاء " المعلم " دالا على أكثر من اثنين ، كما جاء منصوبا ولهذا زدنا على هذا المفرد " ين " .
أما فى الجملة الرابعة : فقد جاء " المعلم " دالا على أكثر من اثنين ، كما جاء مجرورا ولهذا زدنا على هذا المفرد " ين " .
مما سبق نستطيع أن نقول :
جمع المذكر السالم : اسم زدنا على مفرده ’ ون , رفعا،أو ’ ين, نصبا وجرا فـ" الواو " هى علامة الرفع ، كما أن " الياء " هى علامة النصب والجر
أما النون المفتوحة فهى علامة جمع المذكر السالم .
الملحق بجمع المذكر السالم
والآن تابع معى الكلمات التالية التى تحتها خط :
1. " الحمد لله رب العالمين " .
2. " فلبث فى السجن بضع سنين " .
3. " إن هذا أخى له تسع وتسعون نعجة " .
4. " قوا أنفسكم وأهليكم نارا " .
5. " المال والبنون زينة الحياة الدنيا " .
6. " وأولو الأرحام بعضهم أولى ببعض " .
بالنظر إلى الكلمات التى تحتها خط فى الآيات القرآنية السابقة تجد ما يلى :
" العالمين " جاءت مجرورة ، ومن الممكن أن تأتى منصوبة فى جملة أخرى فتظل كما هى ، كما يمكن أن تأتى مرفوعة فتكون " العالمون " .
وكذلك " سنين " يمكن أن تكون " سنون " فى حالة الرفع .
وكذلك " تسعون " من الممكن أن تكون " تسعين " فى حالتى النصب والجر.
أما " أهليكم" فإنها بدون الإضافة يمكن أن تكون " أهلون" فى الرفع ، " أهلين " فى النصب أو الجر .
و" البنون " جاءت مرفوعة ، وكان من الممكن أن تكون " البنين " لو كانت منصوبة أو مجرورة . أما " أولو " فإنها لا تأتى إلا مضافة ، فلا تنتهى بالياء أبدا ، ولكنها من الممكن فى حالتى ألنصب والجر ستكون " أولى " .
وهذه الألفاظ السابقة هى التى تسمى " الملحقات بجمع المذكر السالم " ، ويمكن جمعها كما يلى :
العالمين / العالمون ، سنين / سنون ، أهلين / أهلون ،
البنون / البنون ، أولو / أولى ،
ألفاظ العقود من "عشرون / عشرين" إلى "تسعون / تسعين" .
فتعامل معاملة جمع المذكر السالم : حيث ترفع بالواو ، وتنصب وتجر بالياء،
وتعرب حسب موقعها من الإعراب . كما تحذف نونها عند الإضافة .
جمع المذكر السالم وما يلحق به
فى عبارة : 1 . يشرح المعلم الدرس باهتمام . نستطيع أن نقول :
يشرح المعلمون الدرس باهتمام . أو أن نقول : إن المعلمين يشرحون الدرس باهتمام كما نقول : أعجبت بالمعلمين يشرحون الدرس باهتمام .
فى الجمل السابقة تلاحظ أن :
" المعلم " جاء مفردا مذكرا فى الجملة الأولى ؛ ليدل على شخص واحد .
وفى الجملة الثانية : جاء " المعلم " دالا على أكثر من اثنين ، كما جاء مرفوعا ولهذا زدنا على هذا المفرد " ون " .
وفى الجملة الثالثة : جاء " المعلم " دالا على أكثر من اثنين ، كما جاء منصوبا ولهذا زدنا على هذا المفرد " ين " .
أما فى الجملة الرابعة : فقد جاء " المعلم " دالا على أكثر من اثنين ، كما جاء مجرورا ولهذا زدنا على هذا المفرد " ين " .
مما سبق نستطيع أن نقول :
جمع المذكر السالم : اسم زدنا على مفرده ’ ون , رفعا،أو ’ ين, نصبا وجرا فـ" الواو " هى علامة الرفع ، كما أن " الياء " هى علامة النصب والجر
أما النون المفتوحة فهى علامة جمع المذكر السالم .
الملحق بجمع المذكر السالم
والآن تابع معى الكلمات التالية التى تحتها خط :
1. " الحمد لله رب العالمين " .
2. " فلبث فى السجن بضع سنين " .
3. " إن هذا أخى له تسع وتسعون نعجة " .
4. " قوا أنفسكم وأهليكم نارا " .
5. " المال والبنون زينة الحياة الدنيا " .
6. " وأولو الأرحام بعضهم أولى ببعض " .
بالنظر إلى الكلمات التى تحتها خط فى الآيات القرآنية السابقة تجد ما يلى :
" العالمين " جاءت مجرورة ، ومن الممكن أن تأتى منصوبة فى جملة أخرى فتظل كما هى ، كما يمكن أن تأتى مرفوعة فتكون " العالمون " .
وكذلك " سنين " يمكن أن تكون " سنون " فى حالة الرفع .
وكذلك " تسعون " من الممكن أن تكون " تسعين " فى حالتى النصب والجر.
أما " أهليكم" فإنها بدون الإضافة يمكن أن تكون " أهلون" فى الرفع ، " أهلين " فى النصب أو الجر .
و" البنون " جاءت مرفوعة ، وكان من الممكن أن تكون " البنين " لو كانت منصوبة أو مجرورة . أما " أولو " فإنها لا تأتى إلا مضافة ، فلا تنتهى بالياء أبدا ، ولكنها من الممكن فى حالتى ألنصب والجر ستكون " أولى " .
وهذه الألفاظ السابقة هى التى تسمى " الملحقات بجمع المذكر السالم " ، ويمكن جمعها كما يلى :
العالمين / العالمون ، سنين / سنون ، أهلين / أهلون ،
البنون / البنون ، أولو / أولى ،
ألفاظ العقود من "عشرون / عشرين" إلى "تسعون / تسعين" .
فتعامل معاملة جمع المذكر السالم : حيث ترفع بالواو ، وتنصب وتجر بالياء،
وتعرب حسب موقعها من الإعراب . كما تحذف نونها عند الإضافة .
إن موظفى الدولة يتسلمون أجورا مقابل أعمالهم ، وعندما يتسلمونها نراهم متجهين إلى استخدامها فى الإنفاق على أهليهم وبنيهم فيما يحتاجون من غذاء وكساء ومسكن ، كما يدفعون نفقات سنى التعليم والصحة والترفيه ، وغير ذلك من أغراض الحياة .
وتنمية الدخل القومى حقيقة يدركها أولو الفطنة ؛ لأنها تعود بالفائدة المباشرة على جميع مواطنى البلد ، وإن التخطيط السليم للدخل ، حسب خطة محددة واضحة ، يجعل جميع المواطنين مدركين واجبهم فى العمل ، ومؤدين مهمتهم فى طريق التقدم والرخاء لبناء مجتمعهم ؛ لتكون رايته خفاقة بين العالمين .
أ ) اضبط ما فوق الخط واذكر سبب الضبط .
ب ) عين فى القطعة السابقة :
1. اسمين جمعا جمع مذكر سالما ، وبين علامة إعراب كل منهما .
2. ملحقين بجمع المذكر السالم ، أحدهما مرفوع ، والآخر مجرور ، وعين علامة إعراب كل منهما .
3. اسما ملحقا بجمع المذكر السالم حذفت نونه ، مع ذكر السبب .
4. جمع مذكر حذفت نونه ، واذكر السبب .
جـ املأ المكان الخالى فيما يأتى باسم ملحق بجمع المذكر السالم وأعربه :
1. ..... العزم أوِْلى بهم طرح الأمانى ، وإلغاء الأحلام .
2. إن ..... فلذات أكبادنا تمشى على الأرض .
3. نحن خير أمة فى .....
4. فى الفدان أربع و ..... قيراطا .
5. أولى الناس بالعطف ..... فهم أقرب الناس إليك .
6. ....... العمر محدودة ، والعاقل من تطلع إلى غد مشرق .
العلم والايمانالجمعة 12 ديسمبر 2014, 11:39 pm