شرح درس حریة الذین یعلمون - اون لاين - قراءة 1 ثانوي الترم الثاني
حرية الذين يعلمون ..
زكي نجيب محمود
1. معرفة اهتمامات الشعوب:
لقد قيل إننا إذا أردنا الكشف عن الاهتمامات الحقيقية التي تشغل شعبا معينا من الشعوب ، فما علينا إلا ان نراجع ما كتبه الكاتبون من أبناء ذلك الشعب ، لنرى أي الأفكار يتردد أكثر من سواه ، فيكون هو موضع الاهتمام الأول .
2. اهتمام الكتاب بمفهوم الحرية :
في ظني أننا إذا أردنا راجعنا صحائف حياتنا الأدبية و الفكرية منذ أواخر القرن الماضي حتى اليوم لم نجد كلمة تنافس كلمة ( الحرية ) في ترددها على أقلام الكتاب و ألسنة الخطباء و المتحدثين ، فالحرية إذن كانت هي قضيتنا الاولى و قضيتنا الكبرى لكن المتعقب لمسار هذه القضية في حياتنا لا يتعذر عليه أن يرى .
3. تشعب مفهوم الحرية :
كيف أخذت فكرة ( الحرية ) تزداد مع الأيام في تصورنا لها اتساعا و عمقا ، فبدأت بأن يكون للمصريين حق الشورى في أمور بلدهم ثم جاء المحتل البريطاني فأصبحت الحرية السياسية بمعنى التحرر من المستعمر الأجنبي هي الشغل الشاغل لأصحاب الرأي و حملة القلم ، إلى أن عبئت بها النفوس فتفجرت بثورة 1919م ثم لم نلبث أن أخذنا نسمع دعوة في أثر دعوة لضروب أخرى من الحرية غير مجرد التحرر من المستعمر , كحرية الاقتصاد الوطني و حرية المرأة و حرية الفنان و الأديب و هكذا أخذ تيار الحريات يتصاعد قوة و تنوعا إلى أن جاءت ثورة 1952م ففتحت أبوابا واسعة لحريات أخرى اجتماعية تحرر الفلاح من يسلط صاحب الأرض و تحرر العامل من تحكم صاحب العمل .
4. الفهم المعاصر لمعنى الحرية :
لكن نظرة فاحصة مدققة في تلك الحريات بكل فروعها , كفيلة أن تكشف عن حقيقة
لها خطرها , وهي أن أهدافنا من تلك الحريات كادت تنحصر في الجانب السلبي وحده بمعنى أن تكون المطالبة بالحرية مقصورة على ( التحرر ) من قيود تكبلنا في هذا الميدان أو ذاك كالتحرر من الاحتلال البريطاني و تحرر المرأة من طغيان الرجل و تحرر العامل الزراعي من استبداد مالك الأرض و تحرر العامل الصناعي من تحكم صاحب راس المال و تحرر ذا من كيت بعبارة أخرى أوشكت كل جهودنا المبذولة طلبا للحرية أن تنحصر في الأغلال و تحطيم القيود و هو أمر واجب و مطلوب .
لكن الاغلال كلها إذا فكت و القيود جميعها إذا حطمت يبقى بعد ...
5. الجانب الايجابي للحرية :
ذلك أهم جانب من جوانب الحرية و هو الجانب الإيجابي الذي يتصل بقدرة الإنسان على أداء عمل معين ، إذ ترتبط تلك القدرة ارتباطا وثيقا بمقدار ما عند العامل من ( معرفة ) بما يريد أن يؤديه .
و لست أظن أن التحرر من الأغلال و القيود ، في مستطاعه وحده أن يذهب بالمتحرر منها شوطا بعيدا ، لأنه في حقيقته لا يزيد على أن يفتح باب السجن لينطلق السجين ( حراً) بالمعنى السلبي للحرية ، أي أنه لم يعد مغلول الحركة مقيد الخطى و لكن ماذا بعد ذلك ، ماذا يصنع ليحيا ؟ ها هنا تبدأ الحرية بمعناها الإيجابي الذي لابد فيه من ( قدرة ) الإنسان على أداء عمل ما ، و لا قدرة في أي ميدان إلا لمن عرف حقيقة ذلك الميدان و ما يتعلق به .
6. نموذج للحرية الإيجابية و الحرية السلبية :
قارن طفلا أمامه ورقة وفي يده قلم , ظفر بهما بعد بكاء عنيد قارنه بفنان
أمامه لوحة وألوان وفي يده الفرشاة ، فالطفل حر في أن يخط بالقلم ما شاء أن يخطه على الورقة ، و الفنان حر في أن إقامة بنائه اللوني على اللوحة لكن ما أبعد الفرق بين حرية و حرية ! لقد أزيلت الموانع التي كانت تحول دون حصول الطفل على ورقة و قلم ، فلما بلغ مراده و كان حرا ، انطلقت تلك الحرية المجنونة ( تشخبط) الخطوط على الورقة بلا هدف ، أما الفنان العارف بأسرار فنه ، فقد استطاع بحريته ( المقيدة ) بقواعد الفن و أصوله ، أن يبدع ما قد يضاف إلى كنوز الجمال .
7. العالمون بالمعنى الحقيقي للحرية :
وتسأل الآية الكريمة ( هل يستوي الذين يعلمون و الذين لا يعلمون ) و الجواب الذي تمليه البديهة أنهما لا يستويان ، على أن ما أراد أن يفصل القول في الفوارق بين الجماعتين كلتيهما ، ينبغي له أن يذكر بين تلك الفوارق أن حق الحرية بمعناها الإيجابي المنتج مقصور على أولئك الذين يعلمون أو هكذا تقضي الحكمة بأن يكون .
اللغويات
الأفكار : (م) فِكْر أما فكرة (ج) فِكَر - صحائف : (م) صحيفة - الأولى : (ج) الأُوَل × الأخرى والمذكر ( الأول ) ومادتها ( وأل ) - المتعقب : المتتبع - المحتل : تأتي اسم فاعل واسم مفعول حسب السياق وهي هنا اسم فاعل - عبئت : تعبت - نلبث : نتأخر أو نبطئ - أثر : عقب (ج) آثار - الضروب : (م) ضرب وهو الصنف والنوع - تسلط : تحكم - فاحصة : مدققة - خطرها : مكانتها – طغيان الرجل : ظلمه وجبروته - كيت : من كنايات العدد مثل كذا - البديهة : حضور الذهن - الفوارق : (م) الفارق وهو ما يميز أمرا من الأمور .: أيدني × عارضني - دربها : طريقها (ج) دروب/أدراب/دراب - مربحة : منتجة × خاسرة - تثري : تزيد .
المناقشة
س1 : ماذا تعرف عن : زكي نجيب محود ؟ وضح العلاقة بينه وبين أي حيان التوحيدي .
- أديب الفلاسفة وفيلسوف الأدباء .
- الموضوع من كتابه : قيم من التراث . بتصرف .
س2 : ماذا نفعل إذا أردنا معرفة اهتمامات شعب ما ؟
1) نراجع ما كتبه الكاتبون من أبناء هذا الشعب .
2) نرى أي الأفكار يتردد أكثر من غيره فيكون هو موضع الاهتمام الأول لهذا الشعب
س3 : لم كانت الحرية هي قضيتنا الأولى وقضيتنا الكبرى ؟
- لأنها الكلمة التي ترددت على أقلام الكتاب وألسنة الخطباء والمتحدثين منذ أواخر القرن الماضي حتى اليوم .
س4 : تتبع مراحل تصاعد تيار الحريات حتى عام 1952 .
1) بدأ بأن يكون للمصريين حق الشورى في أمور بلادهم .
2) التحرر من المستعمر إثر الاحتلال البريطاني لمصر .
3) قيام ثورة 1919 .
4) حرية الاقتصاد الوطني .
5) حرية المرأة .
6) حرية الفنان والأديب .
س5 : ما الأبواب التي فتحتها ثورة 1952 للحريات ؟
1) تحرر الفلاح من تسلط صاحب الأرض .
2) تحرر العامل من تحكم صاحب العمل .
س6 : ما الحقيقة التي تكشفها النظرة المدققة للحريات السابقة ؟
- هي أن أهدافنا من تلك الحريات محصورة في الجانب السلبي للحرية فقط .
س7 : ما الجانب السلبي للحرية ؟ مثل لما تقول .
- هو أن تكون الحرية مقصورة على التحرر من القيود التي تكبلنا في ميدان أو آخر .
1) التحرر من الاحتلال البريطاني .
2) تحرر المرأة من طغيان الرجل .
3) تحرر العامل الزراعي من استبداد مالك الأرض .
4) تحرر العامل الصناعي من تحكم صاحب رأس المال .
س8 : ما أهم جانب من جوانب الحرية ؟
- الجانب الإيجابي .
س9 : بم يتصل الجانب الإيجابي للحرية ؟ أو متى تبدأ الحرية بمعناها الإيجابي ؟
1) قدرة الإنسان على أداء عمل ما .
2) مقدار المعرفة بهذا العمل .
س10 : لا يستطيع من تحرر من القيود أن يذهب شوطا بعيدا . وضح ذلك .
- حيث إن التحرر من القيود لا يزيد عن فتح باب الجن ليكون السجين حرا بالمعنى السلبي للحرية دون أن تكون عنده القدرة والمعرفة بما سيصنع .
س11 : مثل للحرية بمعنييها السلبي والإيجابي .
1) الحرية بمعناها السلبي تتمثل في : الطفل الذي استطاع أن يحصل على ورقة وقلم بعد بكاء عنيد فهو حر في أن يخط ما يشاء دون هدف أو معرفة لازمة للخط .
2) أما الحرية بمعناها الإيجابي فتتمثل في : الفنان الذي يملك نفس الأدوات إلا أنه يستطيع بحريته المقيدة بالمعرفة لقواعد الفن وأصوله أن يبدع كنزا من كنوز الجمال
س12 : ما الفارق بين الذين يعلمون والذين لا يعلمون ؟
- الفارق أنه ينبغي أن يقتصر حق الحرية بمعناها الإيجابي المنتج على أولئك الذين يعلمون .
س13 : ما الأسلوب الذي لجأ إليه الكاتب في مقاله ؟ وما أهم سمات هذا الأسلوب ؟
- الأسلوب العلمي المتأدب . وتتلخص سماته في الآتي :
1) يعالج جميع القضايا العلمية والإنسانية .
2) يعرض الأفكار العلمية بأسلوب سهل مفهوم .
3) يخفف من استخدام المصطلحات العلمية , ويبسط عرضها .
4) يحتوي على بعض الصور الخيالية لتوضيح الفكرة وشرحها بصورة واضحة .
5) دقة استخدام الألفاظ والأساليب .
6) تظهر فيه بعض مظاهر شخصية الكاتب دون طغيان على الحقائق العلمية .
7) يهدف إلى الإفهام والإقناع مع بعض التشويق والإثارة .
س14 : بين خصائص اللغة والأسلوب في القصة القصيرة .
1) استعمال لغة واضحة وبسيطة غنية بالإيحاءات .
2) الوصف واستخدام مفردات البيئة والطبيعة من حولك .
3) التعبير عن هموم مجتمعك وأبناء جيلك .
4) توظيف الثقافة العامة والتوظيف المناسب لمحتوى القصة .
5) التساؤل المعبر الذي يدعو إلى التأمل .
6) تجربة كتابة أكثر من محور من محاور السرد القصصي .
7) كن مرهف الحس شفافا تتألم أكثر مما يتألم الآخرون للأحداث والوقائع رؤية وسماعا من حولك .
تدريب
( فما علينا إلا أن نراجع ما كتبه الكاتبون من أبناء ذلك الشعب , لنرى أي الأفكار يتردد أكثر من سواه فيكون هو موضع الاهتمام الأول .. )
أ - تخير الصواب مما بين القوسين :
1) مفرد " الأفكار " ( الفكر – الفكرة – الفاكر – المتفكر ) .
2) " الأول " مادتها ( أول – وأل – ألو – ولأ ) .
ب - ماذا نفعل إذا أردنا معرفة الاهتمامات الحقيقية لشعب من الشعوب ؟
ج - لم لقب زكي نجيب محمود بأيب الفلاسفة وفيلسوف الأدباء ؟
د- أعرب ما تحته خط .
( لكن المتعقب لمسار هذه القضية في حياتنا , لا يتعذر عليه أن يرى كيف أخذت فكرة " الحرية " تزداد مع الأيام في تصورنا لها اتساعا وعمقا .. )
أ - هات في جمل من تعبيرك : مرادف " المتعقب " – ومضاد " يتعذر " – وجمع " فكرة " .
ب - كيف بدأت فكرة الحرية في الاتساع والعمق ؟
ج - للحرية جانبان وضحهما .
د- أعرب ما تحته خط .
( ثم لم نلبث أن أخذنا نسمع دعوة في أثر دعوة لضروب أخرى من الحرية غير مجرد التحرر من المستعمر , كحرية الاقتصاد الوطني .. )
أ - تخير الصواب مما بين القوسين :
1) مرادف " أثر " ( عقب – بقية – تمثال – مفاضلة ) .
2) مفرد " ضروب " ( ضارب – مضرب – ضرب – ضاربة ) .
ب - ما الأنواع الأخرى من الحرية التي لم ترد في الفقرة ؟
ج - ما الذي يكتشفه المدقق الفاحص في الحريات السابقة ؟
د- أعرب ما تحته خط .
( لكن نظرة فاحصة مدققة في تلك الحريات بكل فروعها , كفيلة أن تكشف عن حقيقة لها خطرها , وهي أن أهدافنا من تلك الحريات كادت تنحصر في الجانب السلبي وحده .. )
أ - هات في جمل من تعبيرك : مرادف " فاحصة " – " خطرها " – ومضاد " السلبي " .
ب - ما الجانب السلبي الذي أشارت إليه العبارة السابقة ؟ مثل لما تقول .
ج - بين علاقة المعرفة بالحرية .
د- أعرب ما تحته خط .
( قارن طفلا أمامه ورقة وفي يده قلم , ظفر بهما بعد بكاء عنيد قارنه بفنان أمامه لوحة وألوان وفي يده الفرشاة .. )
أ – تقارن العبارة السابقة بين موقفين يتعلقان بالحرية بينهما . ثم وضح ما يشير إليه كل منهما .
ب – تقتضي الحكمة أن يكون حق الحرية بمعناها الإيجابي مقصورا على طائفة ما . وضح ذلك .
ج – علل : لا يستطيع من يتحرر من الأغلال والقيود أن يذهب شوطا بعيدا .
د- ما الأسلوب الذي اعتمد عليه الكاتب ؟ وما سمات هذا الأسلوب ؟
ه – اذكر ما تعرفه من فروق بين المقال والقصة القصيرة من حيث اللغة والأسلوب .
حرية الذين يعلمون ..
زكي نجيب محمود
1. معرفة اهتمامات الشعوب:
لقد قيل إننا إذا أردنا الكشف عن الاهتمامات الحقيقية التي تشغل شعبا معينا من الشعوب ، فما علينا إلا ان نراجع ما كتبه الكاتبون من أبناء ذلك الشعب ، لنرى أي الأفكار يتردد أكثر من سواه ، فيكون هو موضع الاهتمام الأول .
2. اهتمام الكتاب بمفهوم الحرية :
في ظني أننا إذا أردنا راجعنا صحائف حياتنا الأدبية و الفكرية منذ أواخر القرن الماضي حتى اليوم لم نجد كلمة تنافس كلمة ( الحرية ) في ترددها على أقلام الكتاب و ألسنة الخطباء و المتحدثين ، فالحرية إذن كانت هي قضيتنا الاولى و قضيتنا الكبرى لكن المتعقب لمسار هذه القضية في حياتنا لا يتعذر عليه أن يرى .
3. تشعب مفهوم الحرية :
كيف أخذت فكرة ( الحرية ) تزداد مع الأيام في تصورنا لها اتساعا و عمقا ، فبدأت بأن يكون للمصريين حق الشورى في أمور بلدهم ثم جاء المحتل البريطاني فأصبحت الحرية السياسية بمعنى التحرر من المستعمر الأجنبي هي الشغل الشاغل لأصحاب الرأي و حملة القلم ، إلى أن عبئت بها النفوس فتفجرت بثورة 1919م ثم لم نلبث أن أخذنا نسمع دعوة في أثر دعوة لضروب أخرى من الحرية غير مجرد التحرر من المستعمر , كحرية الاقتصاد الوطني و حرية المرأة و حرية الفنان و الأديب و هكذا أخذ تيار الحريات يتصاعد قوة و تنوعا إلى أن جاءت ثورة 1952م ففتحت أبوابا واسعة لحريات أخرى اجتماعية تحرر الفلاح من يسلط صاحب الأرض و تحرر العامل من تحكم صاحب العمل .
4. الفهم المعاصر لمعنى الحرية :
لكن نظرة فاحصة مدققة في تلك الحريات بكل فروعها , كفيلة أن تكشف عن حقيقة
لها خطرها , وهي أن أهدافنا من تلك الحريات كادت تنحصر في الجانب السلبي وحده بمعنى أن تكون المطالبة بالحرية مقصورة على ( التحرر ) من قيود تكبلنا في هذا الميدان أو ذاك كالتحرر من الاحتلال البريطاني و تحرر المرأة من طغيان الرجل و تحرر العامل الزراعي من استبداد مالك الأرض و تحرر العامل الصناعي من تحكم صاحب راس المال و تحرر ذا من كيت بعبارة أخرى أوشكت كل جهودنا المبذولة طلبا للحرية أن تنحصر في الأغلال و تحطيم القيود و هو أمر واجب و مطلوب .
لكن الاغلال كلها إذا فكت و القيود جميعها إذا حطمت يبقى بعد ...
5. الجانب الايجابي للحرية :
ذلك أهم جانب من جوانب الحرية و هو الجانب الإيجابي الذي يتصل بقدرة الإنسان على أداء عمل معين ، إذ ترتبط تلك القدرة ارتباطا وثيقا بمقدار ما عند العامل من ( معرفة ) بما يريد أن يؤديه .
و لست أظن أن التحرر من الأغلال و القيود ، في مستطاعه وحده أن يذهب بالمتحرر منها شوطا بعيدا ، لأنه في حقيقته لا يزيد على أن يفتح باب السجن لينطلق السجين ( حراً) بالمعنى السلبي للحرية ، أي أنه لم يعد مغلول الحركة مقيد الخطى و لكن ماذا بعد ذلك ، ماذا يصنع ليحيا ؟ ها هنا تبدأ الحرية بمعناها الإيجابي الذي لابد فيه من ( قدرة ) الإنسان على أداء عمل ما ، و لا قدرة في أي ميدان إلا لمن عرف حقيقة ذلك الميدان و ما يتعلق به .
6. نموذج للحرية الإيجابية و الحرية السلبية :
قارن طفلا أمامه ورقة وفي يده قلم , ظفر بهما بعد بكاء عنيد قارنه بفنان
أمامه لوحة وألوان وفي يده الفرشاة ، فالطفل حر في أن يخط بالقلم ما شاء أن يخطه على الورقة ، و الفنان حر في أن إقامة بنائه اللوني على اللوحة لكن ما أبعد الفرق بين حرية و حرية ! لقد أزيلت الموانع التي كانت تحول دون حصول الطفل على ورقة و قلم ، فلما بلغ مراده و كان حرا ، انطلقت تلك الحرية المجنونة ( تشخبط) الخطوط على الورقة بلا هدف ، أما الفنان العارف بأسرار فنه ، فقد استطاع بحريته ( المقيدة ) بقواعد الفن و أصوله ، أن يبدع ما قد يضاف إلى كنوز الجمال .
7. العالمون بالمعنى الحقيقي للحرية :
وتسأل الآية الكريمة ( هل يستوي الذين يعلمون و الذين لا يعلمون ) و الجواب الذي تمليه البديهة أنهما لا يستويان ، على أن ما أراد أن يفصل القول في الفوارق بين الجماعتين كلتيهما ، ينبغي له أن يذكر بين تلك الفوارق أن حق الحرية بمعناها الإيجابي المنتج مقصور على أولئك الذين يعلمون أو هكذا تقضي الحكمة بأن يكون .
اللغويات
الأفكار : (م) فِكْر أما فكرة (ج) فِكَر - صحائف : (م) صحيفة - الأولى : (ج) الأُوَل × الأخرى والمذكر ( الأول ) ومادتها ( وأل ) - المتعقب : المتتبع - المحتل : تأتي اسم فاعل واسم مفعول حسب السياق وهي هنا اسم فاعل - عبئت : تعبت - نلبث : نتأخر أو نبطئ - أثر : عقب (ج) آثار - الضروب : (م) ضرب وهو الصنف والنوع - تسلط : تحكم - فاحصة : مدققة - خطرها : مكانتها – طغيان الرجل : ظلمه وجبروته - كيت : من كنايات العدد مثل كذا - البديهة : حضور الذهن - الفوارق : (م) الفارق وهو ما يميز أمرا من الأمور .: أيدني × عارضني - دربها : طريقها (ج) دروب/أدراب/دراب - مربحة : منتجة × خاسرة - تثري : تزيد .
المناقشة
س1 : ماذا تعرف عن : زكي نجيب محود ؟ وضح العلاقة بينه وبين أي حيان التوحيدي .
- أديب الفلاسفة وفيلسوف الأدباء .
- الموضوع من كتابه : قيم من التراث . بتصرف .
س2 : ماذا نفعل إذا أردنا معرفة اهتمامات شعب ما ؟
1) نراجع ما كتبه الكاتبون من أبناء هذا الشعب .
2) نرى أي الأفكار يتردد أكثر من غيره فيكون هو موضع الاهتمام الأول لهذا الشعب
س3 : لم كانت الحرية هي قضيتنا الأولى وقضيتنا الكبرى ؟
- لأنها الكلمة التي ترددت على أقلام الكتاب وألسنة الخطباء والمتحدثين منذ أواخر القرن الماضي حتى اليوم .
س4 : تتبع مراحل تصاعد تيار الحريات حتى عام 1952 .
1) بدأ بأن يكون للمصريين حق الشورى في أمور بلادهم .
2) التحرر من المستعمر إثر الاحتلال البريطاني لمصر .
3) قيام ثورة 1919 .
4) حرية الاقتصاد الوطني .
5) حرية المرأة .
6) حرية الفنان والأديب .
س5 : ما الأبواب التي فتحتها ثورة 1952 للحريات ؟
1) تحرر الفلاح من تسلط صاحب الأرض .
2) تحرر العامل من تحكم صاحب العمل .
س6 : ما الحقيقة التي تكشفها النظرة المدققة للحريات السابقة ؟
- هي أن أهدافنا من تلك الحريات محصورة في الجانب السلبي للحرية فقط .
س7 : ما الجانب السلبي للحرية ؟ مثل لما تقول .
- هو أن تكون الحرية مقصورة على التحرر من القيود التي تكبلنا في ميدان أو آخر .
1) التحرر من الاحتلال البريطاني .
2) تحرر المرأة من طغيان الرجل .
3) تحرر العامل الزراعي من استبداد مالك الأرض .
4) تحرر العامل الصناعي من تحكم صاحب رأس المال .
س8 : ما أهم جانب من جوانب الحرية ؟
- الجانب الإيجابي .
س9 : بم يتصل الجانب الإيجابي للحرية ؟ أو متى تبدأ الحرية بمعناها الإيجابي ؟
1) قدرة الإنسان على أداء عمل ما .
2) مقدار المعرفة بهذا العمل .
س10 : لا يستطيع من تحرر من القيود أن يذهب شوطا بعيدا . وضح ذلك .
- حيث إن التحرر من القيود لا يزيد عن فتح باب الجن ليكون السجين حرا بالمعنى السلبي للحرية دون أن تكون عنده القدرة والمعرفة بما سيصنع .
س11 : مثل للحرية بمعنييها السلبي والإيجابي .
1) الحرية بمعناها السلبي تتمثل في : الطفل الذي استطاع أن يحصل على ورقة وقلم بعد بكاء عنيد فهو حر في أن يخط ما يشاء دون هدف أو معرفة لازمة للخط .
2) أما الحرية بمعناها الإيجابي فتتمثل في : الفنان الذي يملك نفس الأدوات إلا أنه يستطيع بحريته المقيدة بالمعرفة لقواعد الفن وأصوله أن يبدع كنزا من كنوز الجمال
س12 : ما الفارق بين الذين يعلمون والذين لا يعلمون ؟
- الفارق أنه ينبغي أن يقتصر حق الحرية بمعناها الإيجابي المنتج على أولئك الذين يعلمون .
س13 : ما الأسلوب الذي لجأ إليه الكاتب في مقاله ؟ وما أهم سمات هذا الأسلوب ؟
- الأسلوب العلمي المتأدب . وتتلخص سماته في الآتي :
1) يعالج جميع القضايا العلمية والإنسانية .
2) يعرض الأفكار العلمية بأسلوب سهل مفهوم .
3) يخفف من استخدام المصطلحات العلمية , ويبسط عرضها .
4) يحتوي على بعض الصور الخيالية لتوضيح الفكرة وشرحها بصورة واضحة .
5) دقة استخدام الألفاظ والأساليب .
6) تظهر فيه بعض مظاهر شخصية الكاتب دون طغيان على الحقائق العلمية .
7) يهدف إلى الإفهام والإقناع مع بعض التشويق والإثارة .
س14 : بين خصائص اللغة والأسلوب في القصة القصيرة .
1) استعمال لغة واضحة وبسيطة غنية بالإيحاءات .
2) الوصف واستخدام مفردات البيئة والطبيعة من حولك .
3) التعبير عن هموم مجتمعك وأبناء جيلك .
4) توظيف الثقافة العامة والتوظيف المناسب لمحتوى القصة .
5) التساؤل المعبر الذي يدعو إلى التأمل .
6) تجربة كتابة أكثر من محور من محاور السرد القصصي .
7) كن مرهف الحس شفافا تتألم أكثر مما يتألم الآخرون للأحداث والوقائع رؤية وسماعا من حولك .
تدريب
( فما علينا إلا أن نراجع ما كتبه الكاتبون من أبناء ذلك الشعب , لنرى أي الأفكار يتردد أكثر من سواه فيكون هو موضع الاهتمام الأول .. )
أ - تخير الصواب مما بين القوسين :
1) مفرد " الأفكار " ( الفكر – الفكرة – الفاكر – المتفكر ) .
2) " الأول " مادتها ( أول – وأل – ألو – ولأ ) .
ب - ماذا نفعل إذا أردنا معرفة الاهتمامات الحقيقية لشعب من الشعوب ؟
ج - لم لقب زكي نجيب محمود بأيب الفلاسفة وفيلسوف الأدباء ؟
د- أعرب ما تحته خط .
( لكن المتعقب لمسار هذه القضية في حياتنا , لا يتعذر عليه أن يرى كيف أخذت فكرة " الحرية " تزداد مع الأيام في تصورنا لها اتساعا وعمقا .. )
أ - هات في جمل من تعبيرك : مرادف " المتعقب " – ومضاد " يتعذر " – وجمع " فكرة " .
ب - كيف بدأت فكرة الحرية في الاتساع والعمق ؟
ج - للحرية جانبان وضحهما .
د- أعرب ما تحته خط .
( ثم لم نلبث أن أخذنا نسمع دعوة في أثر دعوة لضروب أخرى من الحرية غير مجرد التحرر من المستعمر , كحرية الاقتصاد الوطني .. )
أ - تخير الصواب مما بين القوسين :
1) مرادف " أثر " ( عقب – بقية – تمثال – مفاضلة ) .
2) مفرد " ضروب " ( ضارب – مضرب – ضرب – ضاربة ) .
ب - ما الأنواع الأخرى من الحرية التي لم ترد في الفقرة ؟
ج - ما الذي يكتشفه المدقق الفاحص في الحريات السابقة ؟
د- أعرب ما تحته خط .
( لكن نظرة فاحصة مدققة في تلك الحريات بكل فروعها , كفيلة أن تكشف عن حقيقة لها خطرها , وهي أن أهدافنا من تلك الحريات كادت تنحصر في الجانب السلبي وحده .. )
أ - هات في جمل من تعبيرك : مرادف " فاحصة " – " خطرها " – ومضاد " السلبي " .
ب - ما الجانب السلبي الذي أشارت إليه العبارة السابقة ؟ مثل لما تقول .
ج - بين علاقة المعرفة بالحرية .
د- أعرب ما تحته خط .
( قارن طفلا أمامه ورقة وفي يده قلم , ظفر بهما بعد بكاء عنيد قارنه بفنان أمامه لوحة وألوان وفي يده الفرشاة .. )
أ – تقارن العبارة السابقة بين موقفين يتعلقان بالحرية بينهما . ثم وضح ما يشير إليه كل منهما .
ب – تقتضي الحكمة أن يكون حق الحرية بمعناها الإيجابي مقصورا على طائفة ما . وضح ذلك .
ج – علل : لا يستطيع من يتحرر من الأغلال والقيود أن يذهب شوطا بعيدا .
د- ما الأسلوب الذي اعتمد عليه الكاتب ؟ وما سمات هذا الأسلوب ؟
ه – اذكر ما تعرفه من فروق بين المقال والقصة القصيرة من حيث اللغة والأسلوب .
ساميه عماد2015-04-05, 10:39 pm