مدرس اون لايندخول

مراجعة نصف العام نصوص 1 ثانوي سين وجيم

قُلْ تَعَالَوْا أَتْلُ مَا حَرَّمَ رَبُّكُمْ عَلَيْكُمْ أَلاَّ تُشْرِكُوا بِهِ شَيْئاً وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَاناً وَلا تَقْتُلُوا أَوْلادَكُمْ مِنْ إِمْلاقٍ نَحْنُ نَرْزُقُكُمْ وَإِيَّاهُمْ وَلا تَقْرَبُوا الْفَوَاحِشَ مَا ظَهَرَ مِنْهَا وَمَا بَطَنَ وَلا تَقْتُلُوا النَّفْسَ الَّتِي حَرَّمَ اللَّهُ إِلاَّ بِالْحَقِّ ذَلِكُمْ وَصَّاكُمْ بِهِ لَعَلَّكُمْ تَعْقِلُونَ  .
أ - اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين فيما يلى:-
1- مرادف « إملاق »  ( خوف – عار –  فقر )
2- مضاد « تشركوا »  ( تؤمنوا – توحدوا – تتقوا )
3- مضاد « إحسانا »  ( عقوقا –  إغضاب –  إساءة )
4- من « إملاق »  علاقتها بما قبلها ( تفصيل – تعليل – نتيجة )
5- « اتل ما حرم ربكم .. »  علاقتها بما قبلها ( تعليل – نتيجة – توضيح )
6- مفرد « الفواحش »   ( الفاحشة – الفاحش – الفحش )
7- تنكير كلمة « شيئا »  يفيد ( التعظيم – التحقير – التهويل – العموم )
ب- في الآيات تحذير ونهي عن بعض المحرمات . وضحها .
ج- استخرج من الآيات :- 1- أسلوبين إنشائيين وبين الغرض البلاغي لكل منهما  .
2- صورة بيانية وبين نوعها وسر جمالها .
3- محسنا بديعيا وبين قيمته البلاغية .
د- بم تعلل : قلة الصور البيانية في الآيات ؟
الإجابة
أ – ( فقر - توحدوا - إساءة - تعليل - نتيجة - الفاحشة – العموم )
ب- حذر الله – تعالى – من الشرك بالله والإساءة إلى الوالدين وقتل الأولاد خوف الفقر وقتل النفس بغير الحق وارتكاب الفواحش ظاهرة وباطنة .
ج-1- الأسلوبان الإنشائيان : (تعالوا) أسلوب أمر للنصح والإرشاد
                                     (لا تشركوا ) أسلوب نهي غرضه النصح والتحذير
 2- الصورة البيانية : (لا تَقْرَبُوا الْفَوَاحِشَ ) استعارة مكنية صور الفواحش بشيء مادي ملموس وجعل الاقتراب منه خطرا يهدد الإنسان ( للتجسيم )
 3- المحسن البديعي : ( ظهر , بطن ) طباق يوضح المعنى ويؤكده
د- لأن الآيات تخاطب العقل قبل الوجدان ولذا ختمت الآية بقوله تعالى (لَعَلَّكُمْ تَعْقِلُونَ )

وَلا تَقْرَبُوا مَالَ الْيَتِيمِ إِلاَّ بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ حَتَّى يَبْلُغَ أَشُدَّهُ وَأَوْفُوا الْكَيْلَ وَالْمِيزَانَ بِالْقِسْطِ لا نُكَلِّفُ نَفْساً إِلاَّ وُسْعَهَا وَإِذَا قُلْتُمْ فَاعْدِلُوا وَلَوْ كَانَ ذَا قُرْبَى وَبِعَهْدِ اللَّهِ أَوْفُوا ذَلِكُمْ وَصَّاكُمْ بِهِ لَعَلَّكُمْ تَذَكَّرُونَ  .
أ - اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين فيما يلى:-
1- مرادف « يبلغ »  ( يقوى – يشتد –  يصل )
2- مضاد « أوفوا الكيل »  ( اغدروا – طففوا – أخسروا )
3- « حتى»  حرف يفيد ( الاستدراك – الغاية – التوكيد )
4- جمع « اليتيم »   ( أَيتامٌ– يَتامى– يَتَمةٌ – جميع ما سبق )
ب- تجمع الآية بين الأوامر والنواهي. وضح .
ج- استخرج من الآيات  :- 1- أسلوبين إنشائيين وبين غرضهما البلاغي   .
2- أسلوب قصر وبين وسيلته .
الإجابة
أ- (يصل - أخسروا - الغاية - جميع ما سبق )
ب- تجمع الآية بين الأوامر والنواهي , فمن الأوامر الأمر بإيفاء الكيل والميزان والعدل حتى مع ذوي القربى والوفاء بعهد الله كذلك نهى الله تعالى في الآية عن أكل مال اليتيم بغير حق .
ج-1- الأسلوبان الإنشائيان : (أوفوا) أسلوب أمر للنصح والإرشاد
                                     (لا تقربوا) أسلوب نهي غرضه النصح والإرشاد والتحذير
 2- أسلوب القصر : (لا نُكَلِّفُ نَفْساً إِلاَّ وُسْعَهَا) ووسيلته النفي والاستثناء .


" إن أفضل الأشياء أعاليها , و أعلي الرجال ملوكها , و أفضل الملوك أعمُّها نفعا ً , و خير الأزمنة أخصبها , و أفضل الخطباء أصدقُها , الصدق منجاة ٌ , والكذب مهواة ٌ , و الشر لجاجة ٌ , و الحزم ُ مركب ٌ صعب ٌ , و العجز ُ مركب وطئ ٌ "
أ - اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين فيما يلى:-
1- مرادف « لجاجة »  ( إصرار – إلحاح  –  هلاك  )
2- مضاد « أخصبها »  ( أجدبها – أشدها – أفقرها  )
3- مفرد « الأزمنة  »  ( زمان – زمن – الاثنان معا  )
4- مضاد « أعمها »  (  أقلها – أخصها – أخفها  )
ب- في الفقرة بعض الحكم التي تدل على تجربة الخطيب وخبرته . اعرضها بأسلوبك.
ج- استخرج من الفقرة :-    1- أسلوب توكيد وبين أداته .
2- صورة بيانية وبين نوعها وسر جمالها .
3- محسنا معنويا وبيم نوعه وسر جماله
د - في الفقرة موسيقى بين مصدرها
هـ -  يمثل النص فنا نثريا ظهر في العصر الجاهلي وهو الخطبة فما المقصود بها ؟
الإجابة
أ - ( إلحاح  – أجدبها – زمان – أخصها )
ب - تبين الفقرة خبرة الخطيب وتجربته حيث يبين إن أفضل الأشياء ما كان أعلاها , وأفضل الرجال الملوك , وأفضل الملوك أنفعهم للناس , وخير الأزمان أكثرها نماء , وأفضل الخطباء أكثرهم صدقا , الصدق نجاة , والكذب هلاك , والشر باطل , و ضبط الأمور عمل شاق , والعجز سهل ولين .
ج-1- أسلوب التوكيد (إن أفضل الأشياء أعاليها ) وأداته ( إن ) .
  2- الصورة البيانية (الحزم ُ مركب ٌ صعب ٌ , و العجز ُ مركب وطئ ) تشبيهان تمثيليان يفيدان التوضيح والتجسيم .
  3- المحسن المعنوي (الصدق منجاة ٌ , والكذب مهواة ) مقابلة توضح المعنى وتؤكده
د – تنبع الموسيقى في الفقرة من السجع والازدواج كما في ( إن أفضل الأشياء أعاليها , وأعلي الرجال ملوكها ً ) وأيضا ( خير الأزمنة أخصبها , وأفضل الخطباء أصدقُها ) ومثل ( الصدق منجاة ٌ , والكذب مهواة ٌ ) ومثل الازدواج في ( الحزم ُ مركب ٌ صعب ٌ , والعجز ُ مركب وطئ ٌ ) والجناس الناقص بين ( منجاة , مهواة ) .
هـ - الخطبة هي فن مخاطبة الجماهير وجذب انتباههم وتحريك مشاعرهم بكلام بليغ وجيز بغية الإقناع والإمتاع والاستمالة  .

" آفةُ الرأي الهوى , و العجزُ مفتاحُ الفقرِ , و خير الأمور الصبرُ ,  حسنُ الظن ِ ورطة ٌ , و سوء ُ الظن ِ عِصمة ٌ , إصلاح ُ فسادِ الرعية ِ خيرٌ من إصلاح ِ فسادِ الراعي , مَن فَسَدَتْ بطانته ُ كان كالغاصِّ بالماء ِ .
أ - اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين فيما يلى:-
1- مرادف « آفة »  ( مصيبة – مرض  –  محنة  )
2- مضاد « العجز »  ( القدرة – التحكم – السيطرة  )
3- جمع « الرعية »  ( الرعاة – الرواعي – الرعايا )
4- جمع « عصمة »   (  عواصم – عصم – عصائم  )
ب- في الفقرة بعض الحكم التي تدل على تجربة الخطيب وخبرته . اعرضها بأسلوبك.
ج- استخرج من الفقرة :- 1- مصدرا من مصادر الموسيقى  .
2- صورة بيانية وبين نوعها وسر جمالها .
3- أسلوب شرط وبين أجزاءه .
د - في الفقرة بعض المقابلات . وضحها وبين أثرها في المعنى
هـ -  ما أهم سمات أسلوب هذه الخطبة ؟
الإجابة
أ – ( مرض - القدرة - الرعايا - عصم )
ب – يحذر الخطيب من الهوى الذي يفسد الرأي والعجز الذي يفقر صاحبه . ثم يبين الكاتب أهمية الصبر  ثم يبين أن حسن الظن بالناس قد يورط صاحبه وأن سوء الظن قد يكون عصمة له من الخطأ  وإن إصلاح الرعية أفضل من محاولة إصلاح الراعي ثم يحذر الملوك من فساد بطانتهم .
ج – 1- من مصادرالموسيقى : السجع والازدواج  في (العجزُ مفتاحُ الفقرِ , و خير الأمور الصبر )
    2- الصورة البيانية (مَن فَسَدَتْ بطانته ُ ... كالغاصِّ بالماء) تشبيه مجمل للتوضيح
    3- أسلوب الشرط (مَن فَسَدَتْ بطانته ُ كان كالغاصِّ بالماء ) أداته (من) فعل الشرط ( فسدت ) جواب الشرط ( كان )
د- في الفقرة بعض المقابلات مثل (حسنُ الظن ِ ورطة ٌ , و سوء ُ الظن ِ عِصمة ٌ) ومثل (إصلاح ُ فسادِ الرعية ِ خيرٌ من إصلاح ِ فسادِ الراعي ) وهي توضح المعنى وتؤكده .
هـ  – من سمات أسلوب الخطيب ما يلي : -
     1- قصر الجمل والفقرات .             2- جودة العبارة والمعاني .
     3- شدة الإقناع والتأثير .           4- السهولة ووضوح الفكرة .
     5- جمال التعبير وسلامة الألفاظ .        6-  تنوع الأسلوب بين الخبر والإنشاء .

شرُّ البلاد ِ بلادٌ لا أميرَ بها , شرُّ الملوك ِ مَن خَافَه البريءُ , المرءُ يَعْجِزُ لا محالة َ , أفضل ُ الأولاد ِ البررة ُ , خير الأعوان ِ مَنْ لم يُراءِ ِ بالنصيحة ِ ,أحق الجنود بالنصر مَن حَسُنَتْ سريرتُه, يكفيك من الزاد ِ ما بلغك َ المحلَّ , حَسْبُكَ مِنْ شرِّ سماعُهُ , الصمتُ حكمٌ و قليل ُ فاعلهُ , البلاغةُ الإيجازُ , مَنْ شدَّدَ نفَّر , ومَن ْ تراخَى تَألَّفَ "
أ - اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين فيما يلى:-
1- مرادف « يراء »  ( يجادل – يتظاهر  –  ينافق  )
2- مفرد « البررة »  (  البر – البار – البريء  )
3- جمع « البريء »   (أبرياء – بـِراء – بـُرآء – كل ما سبق)
4- مفرد « الأعوان »  (عين – عون – عائن )
5- مضاد « الإيجاز »  ( الإطناب – الإسهاب – كلاهما صواب )
6- مضاد « تراخى »  ( شدد – نشط – أسرع )
7- جمع « سريرة »  ( أسرة – سرر – سرائر – جميع ما سبق )
ب- تضمنت الفقرة بعد آداب الحوار والنصح وضحها .
ج- استخرج من الفقرة :- 1- محسنا معنويا وبين قيمته الفنية  .
2- صورة بيانية وبين نوعها وسر جمالها .
3- أسلوب شرط وبين أجزاءه .
د - في الفقرة بعض المقابلات . وضحها وبين أثرها في المعنى
هـ -  ما أهم سمات أسلوب هذه الخطبة ؟
الإجابة
أ – (ينافق - البار - كل ما سبق - عون - كلاهما صواب - شدد – سرائر )
ب-  تضمنت الفقرة بعض آداب الحوار والنصح ومن أهمها عدم النفاق والرياء في النصيحة وعدم المشاركة في الشر ولو بسماعه دون المشاركة فيه , كما نصح الخطيب بالصمت والإيجاز إذا ما اضطر الإنسان إلى الكلام .
ج-1- المحسن المعنوي : (مَنْ شدَّدَ نفَّر و مَن ْ تراخَى تَألَّفَ) مقابلة توضح المعنى وتؤكده
  2- الصورة البيانية (يكفيك من الزاد ِ ما بلغك َ المحلَّ ) استعارة مكنية حيث شبه الزاد بدابة يتبلغ بها صاحبها في سفره وسر جمالها التوضيح .
  3- أسلوب الشرط : (مَنْ شدَّدَ نفَّر ) وأداته (من) وفعل الشرط (شدد) وجوابه (نفر) .  

    حفِظكمُ الله يا أهلَ صناعة الكتابة ، فليس أحدٌ من أهل الصناعاتِ كلِّها أحوجَ إلى اجتماع خلالِ الخيرِ المحمودةِ وخصالِ الفضلِ المذكورةِ المعدودةِ - منكم أيها الكتابُ، إذاكنتم على ما يأتى في هذا الكتاب من صفتِكم؛
أ - اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين فيما يلى:-
1- مرادف « خصال »  ( أخلاق – صفات –  دلائل )
2- مضاد « أحوج »  ( ألح – أغنى – أكفأ )
3- مفرد « خلال »  ( خـَلة – خـُلة– خـِلة )
4- « حفظكم الله»  . أسلوب ( خبري – إنشائي – خبري لفظا إنشائي معنى )
ب- الكاتب يعتز بمهنته . دلل على ذلك
ج- استخرج من الفقرة :-  1- أسلوبا إنشائيأ وبين غرضه البلاغي   .
2- أسلوب توكيد وبين أداته .
3- صورة بيانية وبين نوعها وسر جمالها .
د- تشيع في الفقرة الموسيقى . فما مصدرها ؟
الإجابة
أ- ( صفات - أغنى -  خـِلة - خبري لفظا إنشائي معنى )
ب- يعتز الكاتب بمهنته يدل على ذلك توجهه بالنصح لأهل مهنته وبيان ان أحق الناس بالالتزام بالأخلاق الكريمة هم الكتاب . .
ج-1-  الأسلوب الإنشائي : (يا أهلَ صناعة الكتابة) أسلوب نداء للتنبيه والتعظيم .
   2- أسلوب التوكيـد : ( أهل الصناعات كلها ) وأداته التوكيد المعني ( كلها ) .
   3- الصــورة البيانيـة : ( صناعة الكتابة ) تشبيه بليغ حيث شبه الكتابة بصناعة وسر جماله التوضيح  .
د – تشيع في الفقرة الموسيقى ومصدرها السجع والازدواج مثل (خلالِ الخيرِ المحمودةِ وخصالِ الفضلِ المذكورةِ المعدودةِ ) .

فإن الكاتبَ يحتاجُ من نفسه ويحتاجُ منه صاحِبُهُ الذي يثق به في مهمات أمورِه أن يكونَ حليما في موضع الحِلم ، فهيما في موضع الحُكم، مقداما في موضع الإقدامِ ومحجما في موضع الإحجام، مؤثرا العفاف والعدل والإنصافِ كتوما للأسرارِ، وفيّا عند الشدائدِ، عالما بما يأتي من النوازل .
أ - اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين فيما يلى:-
1- مرادف « مقداما »  ( شجاعا – سريعا –  متصدرا )
2- مضاد « حليما »  ( جهولا – فاسدا – غاضبا )
3- مرادف « مؤثرا »  ( كثير التأثير – مفضلا – مقدما )
4- مفرد « النوازل »   ( النازلة – النازل – النزلة )
5- جمع « وفيا »  ( أوفية – أوفياء – وُفاة )
ب- تشير الفقرة إلى أهم أخلاق الكتاب . وضح
ج- استخرج من الفقـرة :- 1- أسلوب توكيد وبين أداته  .
2- محسنا معنويا وبين نوعه وسر جماله  .
3- ترادف وبين قيمته الفنية .
د –أكثر الكاتب من استخدام صيغ المبالغة . وضح معللا
الإجابة
أ- ( شجاعا - جهولا - مفضلا  - النازلة -أوفياء )
ب- من أهم سمات الكتاب الحلم والعفو في المواقف التي تتطلب العفو شجاعا مقداما في الأوقات التي تتطلب الشجاعة ومتراجعا إذا كان الموقف يقتضي التراجع . وكذلك من سماته العفة والعدل والإنصاف وكتمان الأسرار والوفاء والتنبؤ بما يمكن أن يقع من الكوارث بفطنته وذكائه .
ج -1- أسلوب التوكيـد : (فإن الكاتبَ .. ) وأداته التوكيد المعني ( إن ) .
 2- المحسن البديعي : (مقداما في موضع الإقدامِ ومحجما في موضع الإحجام) مقابلة توضح المعنى وتؤكده .
 3- الترادف: (والعدل والإنصافِ ) يؤكد المعنى .
د - أكثر الكاتب من استخدام صيغ المبالغة مثل : ( حليما – فهيما – مقداما – وفيا – كتوما ) وهي تفيد كثرة هذه الصفات في الكتاب وشدة حاجتهم لها .

وارْوُوا الأشعارَ واعْرِفوا غـريبَها ومعانيَها، وأيَّامَ العربِ والعَجَمِ وأحاديثَها وسيَرَها ؛ فإنَّ ذلك مُعِينٌ لكم على ما تَسْمُو إليه هِمَمُكُم، ونزِّهوا –  معشر الكتاب- صِنَاعَتَكم عن الدناءة، واربأوا بأنفسكم عن السِّعاية والنميمة وما فيه أهلُ الجهالات ، فإن العيب إليكم- معشر الكتاب- أسرع منه إلى القـُرّاء , وهـو    لكم أفسد منه لهم .
أ - اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين فيما يلى:-
1- مرادف « السعاية »  ( الفتنة – الغيبة –  السير  )
2- مضاد « غريبها »  ( قريبها – مألوفها – مشهورها )
3- جمع « العيب »  ( المعايب – المعائب – العيوب )
4- مفرد « الجهالات »   ( الجهل– الجاهل– الجهالة )
ب- بم نصح عبد الحميد الكتاب ؟
ج- استخرج من الأبيات :- 1- أسلوبا إنشائيأ وبين غرضه البلاغي   .
2- محسنا بديعـيا وبين نوعه  .
3- صورة بيانية وبين نوعها وسر جمالها .
د – ما الفن النثري الذي ينتمي إليه هذا النص ؟ وما أهم سمات أسلوب الكاتب ؟
الإجابة
أ - ( الفتنة - مألوفها - العيوب  - الجهالة )
ب- نصحهم برواية الأشعار وغريبها ومعرفة حروب العرب وقصصهم وأن يترفعوا عن الدناءات والفتنة فالعيب أسرع للكتاب من غيرهم وأفسد لهم أكثر من غيرهم .
ج-1-  الأسلوب الإنشائي : (ارووا – اعرفوا – اربأوا ) أساليب أمر للنصح والإرشاد .
   2- أسلوب التوكيد : (فإن العيب إليكم  أسرع ) وأداته التوكيد المعني ( إن ) .
   3- الصورة البيانية : ( فإن ذلك معين لكم ) استعارة مكنية حيث شبه رواية الشعر ومعرفة غريبها بإنسان يساعد وسر جمالها التشخيص   .
د – الفن الذي ينتمي إليه النص هو الرسالة ومن سمات أسلوب الكاتب : -
    1- سهولة الألفاظ وحسن اختيارها  . 2 – وضوح المعاني وغزارتها .
    3- ترابط وترتيب الأفكار وتسللها  . 4- تقسيم الرسالة أقساما متناسبة .
    5- تحليل أجزاء الرسالة تحليلا منطقيا . 6- الإطناب بالترادف والتكرار .
    7- عدم تكلف المحسنات البديعية . 8- قلة الصور البيانية   .
يتبع
remove_circleمواضيع مماثلة
حسن حشيش
فلا تعدي مواعـــد كاذبــــــات          تمــر بهــا رياح الصــيف دونـــي
فإنــي لو تعــاندني شــمالـــــــي         عــنادك مـــا وصــلت بها يمــيني
إذاً لقطعتــها ولقـلت بِـِيـــــــــني          كذلك أجــتـوي مــن يجتويني
لعلى إن صـــــرمت الحبـل مـــني           كـذاك أكون مصحبتي قروني
أ - اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين فيما يلى:-
1- مرادف « تعاندني »  ( تخالفني – تعصيني – تصارعني )
2- مضاد « تعاندني »  ( تسالمني – توافقني – تهادني )
3- مرادف « بيني »  ( افترقي – اذهبي – ابتعدي )
4- مضاد « صرمت »  ( شددت – وصلت – قطعت  )
5- مضاد « يجتويني »  ( يحترمني – يعظمني – يحبني )
6- بيني أسلوب أمر غرضه ( للذم والتحقير - للنصح والإرشاد – للتمني )
ب- تشير الأبيات إلى ما اتسم به الشاعر من عزة النفس . وضح
ج- استخرج من الأبيات :-  1- محسنا بديعيا وبين نوعه وأثره في المعنى .
2- صورة بيانية وبين نوعها وسر جمالها .
3- أسلوب توكيد وبين أداته .
د-  في النص  بعض سمات القصيدة الجاهلية . وضح
الإجابة
أ – (تخالفني - توافقني - ابتعدي - وصلت - يحبني - للذم والتحقير )
ب – تشير العبارات إلى ما توافر للشاعر من كبرياء وعزة نفس حيث يبين الشاعر أنه يكره من يكره ويفارق من يفارقه . فلو عاندته شماله لما وصل بها يمينه فهو يقطع من يقطعه
ج-1- المحسن البديعي : ( شمالي – يميني ) : طباق يوضح المعنى ويؤكده
  2- الصورة البيانية : ( تعاندني شمالي ) استعارة مكنية حيث شبه شماله بإنسان يعاند وسر جمالها التشخيص .
  3- أسلوب توكيد ( فإني لو تعاندني شمالي ... ) أسلوب مؤكد بـ ( إن )
د- من سمات القصيدة الجاهلية التي ظهرت في النص ما يلي : -
     1- البدء بالغزل .
     2- تعدد الأغراض في القصيدة ما بين الغزل العفيف ووصف الناقة والعتاب .


فسلِّ الهــمَّ عنــك بــذاتِ لــــوثٍ          عُــذافِــرة ٍ كمِطرَقَــة ٍ القُيونِ
إذا مــا قمــت أرحــلها بـليــــــل           تــأوه آهــة الــرجـل الحـــزين
تقــول إذا درأت لها وضــــــيـنى          أهــــذا ديــنه أبـــدا وديـــــنى
أكـــل الـدهـــر حِـل وارتـحـال          أمــا يُــبقي عـلـي وما يقــيـني؟
أ - اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين فيما يلى:-
1- مرادف « وضيني »  ( رحل الناقة – حزام الناقة  – حبل الناقة )
2- مضاد « سل »  ( تذكر – أبق – احفظ )
3- جمع  « عذافرة »  ( عذافير – عذافر – عذفر )
4- الاستفهام في البيت الأخير يفيد ( للتمني – للتقرير – التعجب والتقريع )
5- العلاقة بين « حل »  و « ارتحال »  ( ترادف - طباق–  مقابلة )
ب- اشرح الأبيات بأسلوبك .
ج- استخرج من الأبيات:-  1- أسلوب شرط وبين أجزاءه .
2- صورة بيانية وبين نوعها وسر جمالها .
3- أسلوب إنشائي من البيت الأول وبين نوع وسر جماله .
د-  من خلال الأبيات حدد أهم خصائص أسلوب الشاعر ؟
الإجابة
أ – ( حزام الناقة - تذكر - عذافر - التعجب والتقريع -  طباق )
ب - وإذا دام هذا الفراق فإنه سوف يتسلى عن الهموم وينساها بركوب ناقته والسير بها في الصحراء فإذا وضع على الناقة رحلها ليلا تألمت كالإنسان الحزين لكثرة السفر والحل والترحال الذي يتعبني ولا يبقى على  .
ج- 1- أسلوب الشرط في البيت الثاني واجزاؤه ( الأداة : (إذا) - فعل الشرط  : (قمــت  أرحــلها ) –  جواب الشرط :  ( تــأوه آهــة ...) .
  2- الصورة البيانية : (عُــذافِــرة ٍ كمِطرَقَــة ٍ القُيونِ ) تشبيه مجمل تشبيه مجمل شبه الناقة الشديدة بمطرقة الحداد وسر جماله التوضيح .
  3- الأسلوب الإنشائي في البيت الأول : (فسلِّ الهــمَّ عنــك ) أسلوب أمر غرضه التمنى
د-   من أهم خصائص أسلوب الشاعر ؟
  1-  غرابة بعض الألفاظ .     2-  وضوح الفكرة  .
  -3 جمال التعـبير والتصوير . -4 التنوع بين الأسلوب الخبري والإنشائي .
  - 5 وضوح عاطفة الشكوى والصبر والحيرة والقلق .

إلى عمــرو ومِــن عمــرو أتتـني           أخي النجدات والحلم الرصـين
فإمــا أن تـكـون أخــي بـحـق          فأعرف منك غـثي مــن سمـيني
وإلا فـاطـــرحنــي واتــخــذني         عـــــدوا أتــقـيــك وتتــقـيـني
أ - اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين فيما يلى:-
1- مرادف « الرصين »  ( الرزين – القوي  –  الشديد )
2- مضاد « الحلم »  ( الجهل – اليقظة – القسوة  )
3- الأمر في البيت الأخير يفيد ( للتمني – للتقرير – التحذير  )
4- العلاقة بين « غثي »  و « سميني »  ( ترادف - طباق–  مقابلة )
5- جمع « الرصين »  ( رصائن – رُصن – رصان )
ب- تحمل الأبيات عتابا لعمرو بن هند وتخيير له . وضح .
ج- استخرج من الأبيات:-   1- أسلوب توكيد وبين أداته .
2- صورة بيانية وبين نوعها وسر جمالها .
د – في البيت الثاني ما علاقة شطره الثاني بشطره الأول ؟
هـ -  يحمل النص بعض ملامح البيئة الجاهلية . وضح أهم تلك الملامح
الإجابة
أ - ( الرزين - الجهل - التحذير – طباق- رُصن )
ب- يعاتب الشاعر عمرو بن هند صاحب المروءة الشهامة فقد كان يأمل  أن يكون  أخا له يعتمد عليه وإلا فليهجره وليقطع علاقته به ويتحول ما بينهما إلى عداء يتقى كل واحد منهما الآخر .
ج-1- أسلوب التوكيد (وإلا فاطرحني ) أداته نون التوكيد
  2- ( غثي , سمين )  استعارة تصريحية شبه الصديق الفاسد بالغث والصالح بالسمين وسر جمالهما التوضيح .
د- نتيجة لما قبله
هـ - ملامح البيئة الجاهلية كما تبدو في النص ؟
      1- جفاف البيئة في فصل الصيف .         2- كثرة التنقل والترحال .
      3- استخدام الناقة في السفر .               4- الاتصال بالملوك والأمراء .
      5- وفود الشعراء على الملوك .             6-  ظهور صناعة الحدادة  .




أمْـسَتْ سُـعـــادُ بِـأرْضٍ لايُـبَلِّغُـها إلاَّ الـعِتاقُ الـنَّجيباتُ الـمَراسِيلُ
ولَـــنْ يُـبَـلِّغَـــها إلاّ غُـــذافِـــــرَةٌ لـها عَـلَى الأيْـنِ إرْقـــالٌ وتَبْغيلُ
تَـسْعَى الـوُشاةُ جَـنابَيْها وقَـوْلُهُـمُ إنَّـك يـا ابْـنَ أبـي سُلْمَى لَمَقْتولُ
أ - اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين فيما يلى:-
1- مرادف « الأين »  ( بعد السفر – التعب –  الضعف  )
2- مرادف « تبغيل »  ( توسيع الخطا – الإسراع – قوة )
3- مضاد « إرقال »  ( ضعف – تكاسل – بطء )
4- مفرد « الوشاة »  (  الواشي – الوشي – الوشه  )
5- جمع « عذافرة »   (عذافر – عذافير – عذوفر )
6- مفرد « المراسيل »    (مراسل – مرسل – مرسال )
ب- ما الغرض الشعري الذي تضمنته الأبيات ؟ وما علاقته بمنهج القصيدة العربية في الجاهلية وصدر الإسلام   ؟
ج- استخرج من الأبيات  :- 1- محسنا معنويا وبين قيمته الفنية  .
2- صورة بيانية وبين نوعها وسر جمالها .
3- أسلوب توكيد وبين أداته .
د- في النص بعض ملامح البيئة العربية . وضح
الإجابة
أ – ( التعب - توسيع الخطا - بطء - الواشي - عذافر - مرسال )
ب – الغرض الشعري الذي تضمنته الأبيات هو الغزل وهو الغرض الشعري الذي كانت القصيدة العربية تبدأ به في الغالب في الجاهلية وتأثر به بعض الشعراء في عصر صدر الإسلام .
ج-1- المحسن المعني : الطباق بين ( الأين – إرقال ) يفيد توضيح المعنى وتوكيده
  2- الصورة البيانية (بِـأرْضٍ لايُبَلِّغُـها إلاَّ الـعِتاقُ ) كناية عن بعد أرض المحبوبة وسر جمالها الإتيان بالمعنى مصحوبا بالدليل عليه .
 3- أسلوب التوكيد (إنَّـك يـا ابْـنَ أبـي سُلْمَى لَمَقْتولُ ) وأداته ( إن واللام )
د- من ملامح البيئة العربية في النص : -
      1- بدء الشاعر قصيدته بالغـزل تأثرا بالجاهلية رغم أنه أدرك الإسلام .
      2- الصور مستمدة من البيئة مثل الناقة .           3- كثرة الوشاة .

وقالَ كُلُّ خَـلـيلٍ كُـنْتُ آمُــلُهُ لا أُلْـفيَنَّكَ إنِّـي عَـنْـكَ مَـشْغــولُ
فَـقُـلْتُ خَـلُّوا سَـبيلِي لاَ أبـالَكُمُ فَـكُلُّ مـا قَدَّرَ الـرَّحْمنُ مَفْعـولُ
كُلُّ ابْـنِ أُنْثَى وإنْ طالَتْ سَلامَتُهُ يَـوْماً عـلى آلَـةٍ حَـدْباءَ مَحْمـولُ
أ - اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين فيما يلى:-
1- مرادف « ألفينك »  ( أجدنك – أساعدنك –  الضعـف  )
2- مرادف « خليل »  ( قريب – صهر – صديق )
3- جمع « خليل »  ( أَخِلاّء –  خلان –  كلاهما صواب )
4- مضاد « خليل »  ( غريب – عدو – مبغض )
5- جمع « أنثى »    (إناث   – أُنُث– كلاهما صواب )
6- مضاد « آمله »   ( أرجوه – أيأس منه – أبغضه )
ب- في الأبيات بعض الحكمة . وضح
ج- استخرج من الأبيات :- 1- أسلوبا إنشائيا وبين غرضه البلاغي  .
2- صورة بيانية وبين نوعها وسر جمالها .
3- أسلوب توكيد وبين أداته .
د- ما أهم سمات أسلوب الشاعر كما تظهر في النص ؟
الإجابة
أ-  (أجدنك - صديق - كلاهما صواب - عدو - كلاهما صواب - أيأس منه )
ب- تظهر الحكمة في البيت الثالث حيث يتضمن حكمة صالحة لكل مكان وزمان مفادها إن كل إنسان مصيره إلى الموت .
ج-1- الأسلوب الإنشائي : (خَـلُّوا سَـبيلِي ) وغرضه الحث .
  2- الصورة البيانية : ( البيت الأخير ) كناية عن الموت وسر جمالها الإتيان بالمعنى مصحوبا بالدليل عليه
  3- أسلوب التوكيد : (إنِّـي عَـنْـكَ مَـشْغــولُ ) أداته ( إن )
د – من سمات اسلوب الشاعر كما يبدو من النص : -
       1- غرابة بعض الألفاظ                     2-  جودة الوصف .
       3- تنوع الأساليب بين الخبر والإنشاء .     4- قلة المحسنات البديعية .
       5- قلة الصور الخيالية حيث يحتاج الموقف إلى الإقناع .
       6- وضوح الموسيقى في الوزن والقافية واختيار بحر البسيط .

أُنْـبِـئْتُ أنَّ رَسُـولَ اللهِ أَوْعَـــدَنــي والعَفْوُ عَـنْدَ رَسُولِ اللهِ مَأْمُـــولُ
مَـهْلاً هَـداكَ الـذي أَعْطاكَ نافِلَـة     الْـقُرْآنِ فـيها مَواعيظٌ وتَـفُصــيلُ
لا تَـأْخُذَنِّي بِـأَقْــوالِ الـوُشاة ولَــمْ أُذْنِـبْ وقَـدْ كَـثُرَتْ عني الأقاويلُ
إنَّ الـرَّسُولَ لنــور يُـسْتَضـاءُ بِـــهِ مُـهَنـَّدٌ مِــنْ سُـيوفِ اللهِ مَـسْلُولُ
أ - اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين فيما يلى:-
1- مرادف « أوعدني »  ( خوفني – هددني –  أهدر دمي  )
2- مرادف « نافلة »  ( هدية – سنة – زيادة )
3- مفرد « مواعيظ »  ( مواعظ –  موعظ –  موعظة )
4- مضاد « العفو »  ( المؤاخذة – القهر – القسوة )
5- جمع « نافلة  »   (نـُفل   – نوافل–  نفائل )
6- مفرد « الأقاويل »   ( قول – أقوال – الاثنان معا )
7- المقصود بـ « تأخذني »  ( تأسرني – تعاقبني – تقتلني )
ب- في الأبيات أمل واستعطاف ومديح . وضح
ج- استخرج من الأبيات :- 1- أسلوبا إنشائيا وبين غرضه البلاغي  .
2- صورة بيانية وبين نوعها وسر جمالها .
3- أسلوب توكيد وبين أداته .
د- ما أهم ملامح شخصية الشاعر كما تراها في النص ؟
الإجابة
أ – (هددني - هدية - موعظة - المؤاخذة – نوافل – أقوال - تعاقبني)
ب- في الأبيات يامل الشاعر في عفو النبي -  - عنه كما يستعطف الشاعر النبي - - طالبا منه أن يعفوعنه وألا يأخذه بأقوال الوشاة ثم يختتم الأبيات بمدح للنبي -  - فهو نور يستضي به طالب الهداية وهو سيف من سيوف الله مسلول على أعداء الله .
ج- 1- الأسلوب الإنشائي : (لا تَـأْخُذَنِّي) أسلوب نهي غرضه التمني
      وأيضا (مَـهْلاً) أسلوب أمر للرجاء
   2- الصورة البيانية :( إنَّ الـرَّسُولَ لنــور .. ) تشبيه مجمل وسر جماله التوضيح
   3- أسلوب التوكيد : (إنَّ الـرَّسُولَ لنــور ..  )وأداته ( إن )
د- من ملامح شخصية الشاعر كما تبدو في النص : -
    1- مؤمن قوي الشعور بعظمة الرسول -  .        2- ذو موهبة متميزة .


حــســدوا الفتى إذ لم ينـــالوا سعــيه       فالقـــوم أعــــداء لـــه وخصـــومُ
فاترك محـــاورة الســــفـــيه فإنـــهــا      نـــــدمٌ وغـــبٌ بعــد ذلـك وخــــيمُ
وإذا عــتبـــت عــلى السفـــيه ولمــته      فـــي كــل مـــا تأتي فــأنت ظــلومُ
أ - اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين فيما يلى:-
1- المقصود بـ  « سعيه »  ( مشيه – نشاطه –  كسبه )
2- مضاد « خصوم »  ( حكام – مصالحون – أحباب )
3- مرادف « غب »  ( ثواب – عاقبة – عقاب )
4- جمع « السفيه »   ( السفهاء– السفاه– الاثنان معا )
5- «  فإنها ندم »   علاقتها بما قبلها ( توكيد – تفصيل – تعليل )
6- جمع «  وخــيـــمُ »   (  وَخامى -  وِخامٌ -  أَوْخامٌ- جميع ما سبق )
ب- ينتشر في الأبيات الحكمة . وضح ذلك .
ج- استخرج من الأبيات :- 1- أسلوبا إنشائيأ وبين غرضه البلاغي   .
2- أسلوب شرط وبين أجزاءه .
3- أسلوب توكيد وبين أداته .
4- صورة بيانية وبين نوعها وسر جمالها .
الإجابة
أ- ( كسبه - حكام - عاقبة  - الاثنان معا -  تعليل -  جميع ما سبق )
ب- ينتشر في الأبيات حيث بين الشاعر أن الناس يحسدون الإنسان إذا لم يسطيعوا تحقيق ما حققه . ثم يبين أن محاوة السفيه آخرتها ندم . كما يحذر الشاعر من معاتبة السفيه
ج - 1- الأسلوب الإنشائي : (فاترك محاورة السفيه ) : أمر غرضه النصح والإرشاد .
    2- أسلوب الشرط : ( البيت الثالث ) الأداة ( إذا ) فعل الشرط ( عتبت ) جواب الشرط ( فأنت ظلوم )
    3- أسلوب توكيد : (فإنـــهــا      نـــــدمٌ )  وإداته ( إن )
    4- الصورة البيانية : (فالقوم أعداء ) : تشبيه بليغ حيث شبه الناس بأعداء للناجح

يا أيهــــا الرجـــل المعـــلم غــيـره         هـلا لنفـسـك كــان ذا التعـليم
تصف الدواء لذى السقام وذى الضنى         كيــا يصــح بــه وأنت سقـيـم
وأراك تصـــــلح بالرشــاد عقــولنـا      أبـدا وأنت مـــن الرشــاد عـقـيـم
أ - اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين فيما يلى:-
1- مرادف « الضنى »  ( التعب – الألم –  المرض )
2- مضاد « الرشاد »  ( الضياع – الفساد – الغي )
3- جمع « الدواء »  ( الأدواء – الأدوية – الدوائي )
4- مفرد « السقام »  ( السقيم – السقم– الساقم )
ب- فاقد الشيء لا يعطية  . وضح ذلك من خلال فهمك للأبيات .
ج- استخرج من الأبيات :-  1- أسلوبا إنشائيأ وبين غرضه البلاغي   .
2- محسنا بديعـيا وبين نوعه وقيمته الفنية .
3- صورة بيانية وبين نوعها وسر جمالها .
د – من أي أغراض الشعر هذا النص ؟ وما أهم مميزاته
الإجابة
أ- ( المرض - الغي - الأدوية - السقم )
ب - فاقد الشيء لا يعطيه فالمعلم الذي لا يتحلى بالخلق الكريم لا يمكنه أن يكسب طلابه الأخلاق الكريمة . فهو كالطبيب الذي يريد علاج المرضى وهو عاجز عن علاج نفسه
ج- 1- الأسلوب الإنشائي : (هـلا لنفـسـك .. ) أمر غرضه الحث والنصح والإرشاد
    2- المحسن البديعي : (يصــح / سقـيـم ) طباق يوضح المعنى ويؤكده .
    3- الصورة البيانية : ( الدواء ) استعارة تصريحية حيث شبه النصح بالدواء وسر جمالها التجسيم .
د – من شعر الحكمة . من أهم خصائصه ما يلي : -
    1- دقة الألفاظ ومناسبتها للمعنى .      2- قلة الألفاظ لكنها تحمل معاني كثيرة .
    3- جمال العبارة ووضوح المعنى  .    4-  مليئ بالتجارب الموجهه لسلوك الإنسان .
     5- يدعم الصفات الطيبة في النفوس .   6- قلة الصور لاعتماده على الإقناع العقلي.


لا تــنه عـــن خُــلُقٍ وتـــأتي مثــلـه          عـــارٌ عــليك اذا فـعــلت عــظـيـمُ
ابدأ بنفسك وانهــــــها عـــن غيّــهـــا         فــإذا انتهــت عنه فأنــت حـكـيمُ
فهناك يقـبل مــا وعـظت ويُقــتــدى         بالعـــلم مــنك وينـفــع التــعلـيمُ
أ - اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين فيما يلى:-
1- مرادف « غيها »  ( فسادها – رشدها –  ظلمها )
2- مضاد « تنه »  ( تطلب – تأمر – تلح )
3- جمع « حكيم »  ( حكام – حكماء – أحكام )
ب- إصلاح النفس مقدم على إصلاح الآخرين .
ج- استخرج من الأبيات :-  1- أسلوبا إنشائيأ وبين غرضه البلاغي   .
2- محسنا بديعـيا وبين نوعه  وقيمته الفنية.
3- إيجازا وبين قيمته الفنية  .
د – من خلال النص تظهر سمات شخصية الكاتب . وضح أهمها
الإجابة
أ- (رشدها - تامر - حكماء )
ب- إصلاح النفس مقدم على الآخرين لأن الإنسان إذا لم يكن صالحا فمن المستحيل ان يتجيب الناس لنصحه وإنما سيقلدونه في اخلاقه الفاسدة لذا وجب على كل أب ومعلم ان يكون قدوة صالحه لأبنائه وطلابه وذلك بإصلاح نفسه أولا .
ج -1-  الأسلوب الإنشائي : (لا تنه عن خُـلُقٍ ) أسلوب نهي للنصح والإرشاد والتحذير
    2- المحسن البديعي : ( ابدأ / أنتهت ) ( تنه / تأتي ) طباق يوضح المعنى ويؤكده .
    3- الإيجــاز : ( عار عليك .. ) إيجاز بحذف المبتدأ للاهتمام بالخبر .
د - يتسم الشاعر بأنه حكيم , مجرب , ذكي , بليغ , بارع فى التعبير عن معانيه .
privacy_tip صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى