قبول الآخر يعني ( رعاية حقوقه ) وأهم هذه الحقوق حريته وكرامته وحقه في الاختلاف ، كما يعني إدراكي ، في الوقت نفسه ، أنّ ثمـة هُـويـّـَة واحدة بين البشر ، على اختلافاتهم كلها ، بحكم كونهم بشرا. وأننا جميعا شركاء في مصير واحد .
أ – اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين : -
1- مضاد « قبول » ( إباء – رفض – كره )
2- مرادف « إدراكي » ( معرفتي – فهمي – يقيني )
3- مفرد « شركاء » ( شركة – شارك – شريك )
4- مرادف « هوية » ( شخصية – رابطة – علاقة )
ب - ما مفهوم الآخر من وجهة نظر هؤلاء الشباب ؟ وما هي أهم حقوقه ؟
ج – كيف يمكنك إقامة حوار مثمر مع زملائك
د – بين البشر جميعا علاقة تربطهم . وضحها .
الإجابة
أ (رفض - فهمي - شريك - شخصية )
ب- الآخر من وجهة نظرهم هو الأب والأم والأخ والأخت ، وهو ذو القربى والجار والصديق والزميل والمواطن .. باختصار ، الآخر هو كل من ليس ( أنا ) . ومن أهم حقوقه حريته وكرامته وحقه في الاختلاف
ج – يمكنني إقامة حوار مثمر مع زملائي بأن يكون الحوار في جو من الدفء والحب
د- يربط البشر جميها الهُـويـّـَة الواحدة بينهم على اختلافاتهم كلها ، بحكم كونهم بشرا. وأنهم جميعا شركاء في مصير واحد .
عندما يعجز الإنسان عن التكيف وقبول الذات ، فإنه بالضرورة يصير عاجزا عن التكيف مع الآخر وقبوله ، إذ يعاني هذا الشخص من حروب داخلية تستنفد طاقته ، ومن ثمّ يجد صدره ضيقا حرجا عند التواصل مع الآخرين فما بالك بحبهم !؟
أ – اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين : -
1- مرادف « التكيف » ( التعود - التواؤم - التحمل )
2- مضاد « تستنفد » ( تفني – تبقي – تقوي )
3- مرادف « تستنفد » ( تفني – تقضي – تضعف )
4- الاستفهام في الفقرة يفيد ( التقرير – الحيرة والتعجب – النفي )
5- جمع « الإنسان » ( الناس – الأناس – الأناسي )
6- مضاد « عاجزا » ( ضعيفا – قادرا – متحكما )
ب- ما المقصود بقبول الذات ؟ وكيف يتحقق ؟
ج - ما نتائج عدم إحساس الشخص بقبول ذاته ؟
د – ما الذي يساعد الإنسان على قبول ذاته وقبول الآخرين ؟
الإجابة
أ – (التواؤم - تبقي - تفني - الحيرة والتعجب - الأناسي - قادرا )
ب- يقصد بقبول الذات أن يرضى الإنسان عن نفسه بوضعها الحالي مع محاولة معالجة جوانب النقص عنده ويمكن تحققه بما يلي : -
1- القدرة على إدراك الذات بشكل واقعي وموضوعي .
2- تقبل نقاط القوة والضعف كليهما معا .
3- العمل على تنمية القدرات .
ج- إذا لم يكن لدى الفرد قبول لذاته وقناعة راسخة بأن لديه ما يقدمه للآخرين وبأن لدى الآخرين ما يمكن أن يقدّموه له – فلن يتوصل إلى قبول الآخر .
د - يساعد الإنسان على قبول ذاته وقبول الآخرين بأن يدرك الإنسان أن لديه ما يقدمه للآخرين وأن لدى الآخرين ما يقدمونه له .
فقدرة الإنسان على تكوين علاقات سليمة خالية من العنف والعدوان والاضطهاد والضيق والتبرم والشكوى أو استدرار العطف والشعور بالاضطهاد ... يؤدي ذلك كله إلى السلام مع الذات وقبولها .
أ - اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين : -
1- مضاد « قدرة » ( عجز – ضعف – هوان )
2- مرادف « التبرم » ( الضيق – الشكوى – الغضب )
3- مرادف « استدرار » ( استجلاب – تمني – طلب )
ب - رفض الإنسان ذاته يؤثر على علاقته بالآخرين ؟
ج – علاقة الإنسان بغيره تؤثر على قبول الذات . وضح
د - ما الطريق إلى حب الإنسان لذاته وتقبله لها ؟
الإجابة
أ – ( عجز - الضيق - استجلاب )
ب - عندما يعجز الإنسان عن التكيف وقبول الذات ، فإنه بالضرورة يصير عاجزا عن التكيف مع الآخر وقبوله ، إذ يعاني هذا الشخص من حروب داخلية تستنفد طاقته ، ومن ثمّ يجد صدره ضيقا حرجا عند التواصل مع الآخرين .
ج - تؤثر علاقات الشخص بالآخرين على قبول الذات ؛ فقدرة الإنسان على تكوين علاقات سليمة خالية من العنف والعدوان والاضطهاد والضيق والتبرم والشكوى أو استدرارالعطف والشعور بالاضطهاد ، وقدرته على ضبط نفسه وكظم غيظه في المواقف المثيرة للانفعال- يؤدي ذلك كله إلى السلام مع الذات وقبولها .
د – الطريق إلى حب النفس يكون بما يلي : -
1- رضا الإنسان عن نفسه وعدم سخطه عليها وكرهه لها .
2- البعد عن الصراعات النفسية الناجمة عن الخوف والقلق .
3- إشباع الاحتياجات النفسية بما لا يضر الآخر ولا يتعارض مع قيم المجتمع وتقاليده
العوائق كثيرة ، منها الشعور بالحسرة والامتعاض لما عند الآخر مع الرغبة في امتلاك ما يملكه الآخر ، والنتيجة المباشرة لذلك هي البغض ، والإحساس بالتميز المصحوب بالتكبر على الآخرين ، والنقد الهدام لكل فكرة دون مناقشتها .
أ – اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين : -
1- مرادف « العوائق » ( الموانع – العقبات – كلاهما صواب )
2- مضاد « العوائق » ( المعينات – المقويات – المعززات )
3- مرادف « الامتعاض » ( الشكوى – الألم – الضيق )
4- جمع « فكرة » ( أفكار – فكر – فكرات )
ب - ما أهم العوائق التي تحول دون منع الآخر ؟ وما الذي ينتج عنها ؟
ج - كيف يمكنك النظر إلى الآخرين ؟
الإجابة
أ – (كلاهما صواب - المعينات - الألم - فكر )
ب - من العوائق التي تحول دون منع الآخر الشعور بالألم لما عند الآخر مع الرغبة في امتلاك ما يملكه الآخر ، وينتج عن هذه العوائق البغض ، والإحساس بالتميز المصحوب بالتكبر على الآخرين ، والنقد الهدام لكل فكرة دون مناقشتها .
ج - يجب النظر إلى الآخر كما يلي : -
1- الآخر ليس أقل درجة منا 2- لا ننظر إلى الآخر بعين الريبة .
3- لا نبحث عن العيوب . 4- الاقتناع بأننا جميعا شركاء في الإنسانية .
بالحب والتواصل تـُبنَى وتتقدم الشعوب ، وبالبغض والتنافر تتخلف المجتمعات ، وتنشب الحروب ، ويؤدي التواصل الناجح إلى مساعدة الإنسان على التصرف بطريقة صحيحة في المواقف الصعبة .
أ - اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين : -
1- مضاد « التواصل » ( القطيعة – الانفصام – الخصام )
2- مرادف « التنافر » ( الصراع – الاختلاف – النزاع )
3- جمع « طريقة » ( طرق – طرائق – طوارق )
ب – للتواصل أثره الكبير في تقدم وتخلف الشعوب ؟
ج – كيف يتمكن الإنسان من إتقام مهارات التواصل ؟
د- القدرة على الإصغاء تحتاج إلى تدريب كبير . علل
الإجابة
أ – (القطيعة - الاختلاف – طرائق )
ب- تـُبنَى الشعوب وتتقدم بالحب والتواصل ، وتتخلف المجتمعات بالبغض والتنافر .
ج - تـُكتسَب مهارات التواصل بالمران والتدريب .
د - القدرة على الإصغاء تحتاج إلى تدريب كبير لأن النفس تميل إلى التحدث أكثر من الإصغاء وتكاد تمله كلما طال .
للتواصل مهارات عديدة تـُكتسَب بالمران ، ومن هذه المهارات القدرة على الإصغاء . ويتأتى ذلك بالتدريب المتواصل ، ومقاومة النفس . فالنفس تميل إلى التحدث أكثر منها إلى الإصغاء ، وتكاد تملـّه كلما طال ..
أ - اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين : -
1- مضاد « عديدة » ( نادرة – معدودة – شحيحة )
2- مرادف « تمله » ( تأنفه – تبغضه – تسأم منه )
3- مضاد « طال » ( توقف – انتهى – قصر )
4- مرادف « يتأتى » ( يتأكد – يتحقق – يتوفر )
ب – ما أهم المهارات اللازمة لإقامة تواصل فعال ؟
ج – للإصغاء الجيدة متطلباته . وضحها
الإجابة
أ – ( معدودة - تسأم منه - قصر - يتحقق )
ب - من أهم مهارات التواصل : -
1- القدرة على الإصغاء : ويتأتى ذلك بالتدريب المتواصل ، ومقاومة النفس . فالنفس تميل إلى التحدث أكثر منها إلى الإصغاء .
2- طرح الأسئلة : فالأسئلة تكشف لنا ما نجهله ومن ثـَمّ يقوم التواصل على أساس من الفهم المتبادل بينك وبين الآخرين ، ويُفضّل أن تكون الأسئلة مفتوحة ، خاصة في بداية التعارف .
3- القدرة على إبداء الرأي والتعبير عن الذات .
ج - يتطلب الإصغاء القدرة على الانتباه ، بمعنى أن تخلي نفسك من كل ما يشغلك من شئون الحياة ، ولا تشغل حواسّك بشيء يلهيك عن الانتباه ، كأنْ تعبث بالأوراق ، أو بأناملك ، أو بأي شيء آخر .
المصغي الجيد يوشك أن يكون صديقا للجميع ، ويتطلب الإصغاء القدرة على الانتباه ، بمعنى أن تخلي نفسك من كل ما يشغلك من شئون الحياة ، ولا تشغل حواسّك بشيء يلهيك عن الانتباه ، كأنْ تعبث بالأوراق ، أو بأناملك .
أ - اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين : -
1- مرادف « تخلي » ( تترك – تفرغ – ترحل )
2- مفرد « أنامل » ( أنمل – أنملة – كلاهما صواب )
3- مفرد « حواس » ( حس – حساسية – حاسة )
4 – مرادف « يلهيك » ( يفزعك – يشغلك – يسليك )
ب - لطرح الأسئلة أهميته الكبرى في عملية التواصل . وضح
ج - ما أهم متطلبات التواصل الناجح ؟
د - الملاحظة الواعية من سبل التواصل الجيد وضح مبينا كيف يمكن تحقيقها ؟
الإجابة
أ - (تفرغ - أنملة - حاسة - يشغلك )
ب - الأسئلة تكشف لنا ما نجهله ، ومن ثـَمّ يقوم التواصل على أساس من الفهم المتبادل بينك وبين الآخرين .
ج - يتطلب التواصل الناجح ما يلي : -
1- الدقة في اختيار الألفاظ ، فلا تستعمل ألفاظا تجرح المُستقبـِل أو تخدش حياءه .
2- النظر إلى من يستمع إليك وعدم تحويل ناظريك عنه .
3- الاهتمام بتعبيرات الوجه واليدين ، بحيث تتناسب مع الموقف ، فلا تعبس وأنت تستنجد بشخص أو تبتسم عندما تودّ أن تعبّر عن استيائك .
4- التنويع في أشكال التواصل .
د - بالملاحظة الواعية ندرك سمات من تتواصل معهم وتتم بالنظر إلى من تتواصل معه وعدم تحويل ناظريك عنه .
ولكي يكون التواصل ناجحا ، عليك أن تعمد إلى الدقة في اختيار الألفاظ ، فلا تستعمل ألفاظا تجرح المُستقبـِل أو تخدش حياءه ، وأن تنظر إلى من يستمع إليك ولا تتحول بناظريك عنه . ولا يتحقق التواصل بالتحدث فحسب .
أ - اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين : -
1- مرادف « تعمد » ( تنوي – تتعمد – تقصد )
2- مرادف « تخدش » ( تجرح – تنزع – تصيب )
3- مرادف « المستقبل » ( الغد – المتلقي – المنصت )
4- جمع « ناظريك » ( أنظار – نظائر – نواظر )
5- مضاد « حياءه » ( شجاعته – تبجحه – تكبره )
ب- لا يتوقف التواصل على التحدث فحسب . فما الوسائل الأخرى للتواصل ؟
ج- للتواصل أشكال مختلفة . ووضحها
د- لماذا يفضل الأسئلة المفتوحة في بداية التواصل ؟
الإجابة
أ – (تقصد - تجرح - المتلقي - نواظر - تبجحه )
ب – من وسائل التواصل التحدث بالإضافة إلى تعبيرات الوجه واليدين التي يجب أن تتناسب مع الموقف فلا يقطب الشخص جبينه عند الاستنجاد بشخص ولا يبتسم عند التعبير عن الغضب والاستياء .
ج - من أشكال التواصل : -
1- التواصل شفهيّ ( لفظيّ ) هو أكثر شيوعا بين الأسر
2- تواصل كتابي (غير لفظي ) . يكون أكثر شيوعا في مجال العمل
د - يُفضّل أن تكون الأسئلة مفتوحة ، خاصة في بداية التعارف . فعسى هذه الأسئلة أن تقرب وجهات النظر وتحقق التواصل
ولا يتحقق تواصل بالتحدث فحسب ، ولكن بتعبيرات الوجه واليدين ، وأن تتناسب تعبيرات الوجه مع الموقف ، فلا تعبس ، ولا تقطب بين حاجبيك وأنت تستنجد بشخص أو تبتسم عندما تودّ أن تعبّر عن استيائك ؛ وحبّذا لو أنّ الإنسان يُنوّع في أشكال التواصل
أ - اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين : -
1- العلاقة بين « تعبس » و « تقطب » ( تضاد – ترادف – تجانس )
2- مضاد « تتناسب » ( تختلف – تتمايز – تتفاضل )
3- مضاد « استياءك » ( موافقتك – رضاك – فرحك )
4- جمع « حاجبيك » ( حجب – حواجب – حجبة )
ب – ما العوامل التي تقوي الصلة بين الأشخاص ؟
ج – اذكر بعض القوال المشهورة عن التواصل
الإجابة
أ – (ترادف - تختلف - رضاك - حواجب )
ب- من أهم هذه العوامل التي تقوى الصلة بين الأفراد : -
1- أن تعامل الناس كما تحب أن يعاملوك به .
2- تبادل السلام والتحايا مع الآخرين .
3- الثناء على أقوال الآخرين وأفعالهم دون رياء .
4- التواضع للآخرين ومشاركتهم أفراحهم وأتراحهم .
5- إشعارهم الآخرين بأهميتهم ، وتقدير مشاعرهم .
ج- من هذه الأقوال : -
- (( الاتصال كالوميض مهما كان الليل مظلما فهو يضيء الطريق أمامك دائما ))
( د. إبراهيم الفقي )
- (( الإنسان مدني بطبعه )) ( ابن خلدون ).
كان العرب يعيشون في الجاهلية قبائل متنابذة ، لا يعرفون فكرة الأمة إنما يعرفون فكرة القبيلة و ما يربط بين أبنائها من نسب وكل قبيلة تتعصب لأفرادها تعصباً شديداً ، فإذا جنى أحدهم جناية شاركته في مسئوليتها .
أ - اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين : -
1- مرادف « متنابذة » ( متصارعة – متنافرة – متباغضة )
2- مرادف « تتعصب » ( تتشدد – تتدخل – تساند )
3- مضاد « تتعصب » ( تتسامح – تتساهل – كلاهما صواب )
4 – جمع « الأمة » ( الأمهات – الأمم – الإماء )
5- جمع « نسب » ( نسائب – نسايب – أنساب )
6- مرادف « جنى » ( جمع – قدم – ارتكب )
ب – لرابطة النسب دورها في حياة القبيلة . وضح
ج – كيف قضى الإسلام على العصبية القبلية الجاهلية ؟
د- مشكلة الثار في العصر الحديث ردة لأيام الجاهلية . وضح
الإجابة
أ – (متنافرة - تتشدد - كلاهما صواب - الأمم - أنساب - ارتكب )
ب - لرابطة النسب دورها في حياة القبيلة فكل قبيلة تتعصب لأفرادها تعصُبًاً شديدًا ، فإذا ارتكب أحدهم جِنَايَة شاركته في مسئوليتها ، و إذا قـُتل لها أحد أبنائها هبت القبيلة كلها للأخذ بثأره .
ج- قضى الإسلام على العصبية القبلية حيث حل محلها فكرة الأمة ، يقول تعالى ( إنّ هذه أمتكم أمة واحدة وأنا ربُكم فاعبدون ) ، ( كنتم خيرَ أمةٍ أُخرجت للناس ) وهي أمة يعلو فيها السلطان الإلهي على سلطان القبيلة .
د – الأخذ بالثأر ردة إلى أيام الجاهلية حيث كانت القبيلة تأخذ الثأر بنفسها في سلسلة لا تننهي من سفك الدماء وهذا ما يحدث الآن رغم أن الإسلام نقل الأخذ من الثار من سلطان القبيلة إلى سلطان ولي الأمر .
و كان أول ما وضعه الإسلام لإحكام هذه الرابطة أن نقل حق الأخذ بالثأر من القبيلة إلى الدولة ، و بذلك لم يعد الثأر – كما كان الشأن في الجاهلية – يجر ثأراً في سلسلة لا تنتهي من الحروب والمعارك الدموية
أ - اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين : -
1- مرادف « وضعه » ( ذكره – قرره – أصدره )
2- مرادف « إحكام » ( تشديد – تقوية – تعيين )
3- جمع « ثار » ( ثارات – أَثـآر ، وثَأرات – جميع ما سبق )
4- الرابطة المقصودة رابطة ( النسب – القبيلة – الأمة )
ب- كيف اختلف الأخذ بالثار في الإسلام عنه في الجاهلية ؟
ج – ما مظاهر استجابة القبائل لفكرة الدولة ؟
د – اهتم الإسلام بجانب المعاملات ووضع الأسس المنظمة لها . وضح
الإجابة
أ - (قرره- تقوية - جميع ما سبق - الأمة )
ب- نقل الإسلام حق الأخذ بالثأر من القبيلة إلى الدولة ، فأصبح الثارعقابا بالمثل ، وأصبح على القبيلة أنْ تقدم القاتل لأولي الأمر حتى يلقى جزاءه .
ج - استجابت القبائل لفكرة الدولة فكانت تقدم القاتل لأولي الأمر حتى يَلْقَى جزاءه .
د- اهتم الإسلام بجانب المعاملات ووضع الأسس المنظمة لها حيث أوجب الإسلام للعامل أجرا يتقاضاه جزاء عمله ، وأوجب على التاجرِ ألا يستغل الناسَ سواء في الكيل والمِيزانِ أو في التعامل المالي
و أخذ الإسلام يرسي القواعد الاجتماعية لهذه الأمة ، بحيث تكون أمة مثالية يتعاون أفرادها على الخير آمرين بالمعروف و ناهين عن المنكر يسودهم البر و التعاطف حتى لكأنهم أسرة واحدة
أ - اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين : -
1- جمع « أسرة » ( أسـَـرِّة – سرائر – أسر )
2- مرادف « مثالية » ( متقدمة – نموذجية – عالمية )
3- بين « آمرين » و « ناهين » ( تقابل – تكامل – تضاد )
4- مضاد « البر » ( العقوق – الإساءة – الإثم )
ب – ما القواعد الإجتماعية التي أرسها الإسلام لهذه الأمة ؟
ج – العلاقات والمعاملات التي اهتم الإسلام بتنظيمها كثيرة . اذكر أهمها
الإجابة
أ - (أسر - نموذجية - تضاد - العقوق )
ب - أرسى الإسلام القواعد الاجتماعية لهذه الأمة لتكون أمة مثالية ومن هذه القواعد :
1- التعاون على الخير والأمر بالمعروف والنهي عن المُنكر
2- سيادة البِر والتعاطف كأنهم أسْرَةُ واحدة .
3- إزالة الفوارق القبلية والجنسية بين أفراد القبيلة .
4- علاقات الأخوة بحيث يشعر كل واحدٍ منهم بمشاعر أخيه .
5- تعديل فوارق الشرف والسيادة الجاهلية ، فالناسُ جميعًاً سواء في كل شيء .
ج - اهم العلاقات والمعاملات التي اهتم الإسلام بتنظيمها المِيراث وغيره من المعاملات كالتجارة والزراعة والصناعة كما اهتم بتنظيم العلاقة بين الغني والفقير .
لقد كفل الإسلام حقوق المرأة فما مُنظم حقوق المرأة إلا الإسلام فقد رعاها خير رعاية ؛ إذ كانت مهضومة الحقوق في الجاهلية ، فرد الإسلام إليها حقوقها ، و جعلها كُفئاً للرجل لها ما له من الحقوق .
أ - اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين : -
1- مرادف « كفل » ( حفظ – ضمن – نظم )
2- جمع « المرأة » ( مرأت – مرائي – نساء )
3- مرادف « كفئا » ( مساوية – معينة – داعمة )
4- مضاد « مهضومة » ( مصونة – مضمونة – ضائعة )
ب- كيف رد الإسلام للمرأة كرامتها وحقوقها التي ضاعت في الجاهلية ؟
ج – قضى الإسلام على فوارق الشرف والسيادة الجاهلية . وضح
الإجابة
أ – ( ضمن - نساء - مساوية - مصونة )
ب- لقد كفل الإسلام حقوق المرأة ومن أهم هذه الحقوق : -
1- رد إليها حقوقها التي كانت مهضومة في الجاهلية .
2- جعلها كُفئًا للرجل في الحقوق ( و لَهُنَ مِثْلُ الذي عَلَيْهن بالمعروف )
3- جعل لها الحق مثل الرجال في السعي في الأرض والعمل والتجارة ( للرجال نَصيبُ مما اكتسبوا و للنساءِ نَصِيبُ مما اكْتَسَبْن )
4- نظم الزواج و جعله فريضة محببة إلى الله و نعـمة مِنْ نعمه ( و من آياته أنْ خلق لكم من أنفسكم أزواجًا ًلتسكنوا إليها و جعل بينكم مودة و رحمة )
5- دعا إلى مُعاَملة الزوجاتِ بالمعروف .
6- أوجب على الرجل أن يرعاها ويقوم بها خير قيام .
7- رفع من قدرها حتى شاركت في السياسة في صدر الإسلام .
ج- تعديل فوارق الشرف والسيادة الجاهلية ، فالناسُ جميعًاً سواء في الصلاة وجميع المناسك وفي الحقوق و الواجبات .
يتبع
أ – اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين : -
1- مضاد « قبول » ( إباء – رفض – كره )
2- مرادف « إدراكي » ( معرفتي – فهمي – يقيني )
3- مفرد « شركاء » ( شركة – شارك – شريك )
4- مرادف « هوية » ( شخصية – رابطة – علاقة )
ب - ما مفهوم الآخر من وجهة نظر هؤلاء الشباب ؟ وما هي أهم حقوقه ؟
ج – كيف يمكنك إقامة حوار مثمر مع زملائك
د – بين البشر جميعا علاقة تربطهم . وضحها .
الإجابة
أ (رفض - فهمي - شريك - شخصية )
ب- الآخر من وجهة نظرهم هو الأب والأم والأخ والأخت ، وهو ذو القربى والجار والصديق والزميل والمواطن .. باختصار ، الآخر هو كل من ليس ( أنا ) . ومن أهم حقوقه حريته وكرامته وحقه في الاختلاف
ج – يمكنني إقامة حوار مثمر مع زملائي بأن يكون الحوار في جو من الدفء والحب
د- يربط البشر جميها الهُـويـّـَة الواحدة بينهم على اختلافاتهم كلها ، بحكم كونهم بشرا. وأنهم جميعا شركاء في مصير واحد .
عندما يعجز الإنسان عن التكيف وقبول الذات ، فإنه بالضرورة يصير عاجزا عن التكيف مع الآخر وقبوله ، إذ يعاني هذا الشخص من حروب داخلية تستنفد طاقته ، ومن ثمّ يجد صدره ضيقا حرجا عند التواصل مع الآخرين فما بالك بحبهم !؟
أ – اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين : -
1- مرادف « التكيف » ( التعود - التواؤم - التحمل )
2- مضاد « تستنفد » ( تفني – تبقي – تقوي )
3- مرادف « تستنفد » ( تفني – تقضي – تضعف )
4- الاستفهام في الفقرة يفيد ( التقرير – الحيرة والتعجب – النفي )
5- جمع « الإنسان » ( الناس – الأناس – الأناسي )
6- مضاد « عاجزا » ( ضعيفا – قادرا – متحكما )
ب- ما المقصود بقبول الذات ؟ وكيف يتحقق ؟
ج - ما نتائج عدم إحساس الشخص بقبول ذاته ؟
د – ما الذي يساعد الإنسان على قبول ذاته وقبول الآخرين ؟
الإجابة
أ – (التواؤم - تبقي - تفني - الحيرة والتعجب - الأناسي - قادرا )
ب- يقصد بقبول الذات أن يرضى الإنسان عن نفسه بوضعها الحالي مع محاولة معالجة جوانب النقص عنده ويمكن تحققه بما يلي : -
1- القدرة على إدراك الذات بشكل واقعي وموضوعي .
2- تقبل نقاط القوة والضعف كليهما معا .
3- العمل على تنمية القدرات .
ج- إذا لم يكن لدى الفرد قبول لذاته وقناعة راسخة بأن لديه ما يقدمه للآخرين وبأن لدى الآخرين ما يمكن أن يقدّموه له – فلن يتوصل إلى قبول الآخر .
د - يساعد الإنسان على قبول ذاته وقبول الآخرين بأن يدرك الإنسان أن لديه ما يقدمه للآخرين وأن لدى الآخرين ما يقدمونه له .
فقدرة الإنسان على تكوين علاقات سليمة خالية من العنف والعدوان والاضطهاد والضيق والتبرم والشكوى أو استدرار العطف والشعور بالاضطهاد ... يؤدي ذلك كله إلى السلام مع الذات وقبولها .
أ - اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين : -
1- مضاد « قدرة » ( عجز – ضعف – هوان )
2- مرادف « التبرم » ( الضيق – الشكوى – الغضب )
3- مرادف « استدرار » ( استجلاب – تمني – طلب )
ب - رفض الإنسان ذاته يؤثر على علاقته بالآخرين ؟
ج – علاقة الإنسان بغيره تؤثر على قبول الذات . وضح
د - ما الطريق إلى حب الإنسان لذاته وتقبله لها ؟
الإجابة
أ – ( عجز - الضيق - استجلاب )
ب - عندما يعجز الإنسان عن التكيف وقبول الذات ، فإنه بالضرورة يصير عاجزا عن التكيف مع الآخر وقبوله ، إذ يعاني هذا الشخص من حروب داخلية تستنفد طاقته ، ومن ثمّ يجد صدره ضيقا حرجا عند التواصل مع الآخرين .
ج - تؤثر علاقات الشخص بالآخرين على قبول الذات ؛ فقدرة الإنسان على تكوين علاقات سليمة خالية من العنف والعدوان والاضطهاد والضيق والتبرم والشكوى أو استدرارالعطف والشعور بالاضطهاد ، وقدرته على ضبط نفسه وكظم غيظه في المواقف المثيرة للانفعال- يؤدي ذلك كله إلى السلام مع الذات وقبولها .
د – الطريق إلى حب النفس يكون بما يلي : -
1- رضا الإنسان عن نفسه وعدم سخطه عليها وكرهه لها .
2- البعد عن الصراعات النفسية الناجمة عن الخوف والقلق .
3- إشباع الاحتياجات النفسية بما لا يضر الآخر ولا يتعارض مع قيم المجتمع وتقاليده
العوائق كثيرة ، منها الشعور بالحسرة والامتعاض لما عند الآخر مع الرغبة في امتلاك ما يملكه الآخر ، والنتيجة المباشرة لذلك هي البغض ، والإحساس بالتميز المصحوب بالتكبر على الآخرين ، والنقد الهدام لكل فكرة دون مناقشتها .
أ – اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين : -
1- مرادف « العوائق » ( الموانع – العقبات – كلاهما صواب )
2- مضاد « العوائق » ( المعينات – المقويات – المعززات )
3- مرادف « الامتعاض » ( الشكوى – الألم – الضيق )
4- جمع « فكرة » ( أفكار – فكر – فكرات )
ب - ما أهم العوائق التي تحول دون منع الآخر ؟ وما الذي ينتج عنها ؟
ج - كيف يمكنك النظر إلى الآخرين ؟
الإجابة
أ – (كلاهما صواب - المعينات - الألم - فكر )
ب - من العوائق التي تحول دون منع الآخر الشعور بالألم لما عند الآخر مع الرغبة في امتلاك ما يملكه الآخر ، وينتج عن هذه العوائق البغض ، والإحساس بالتميز المصحوب بالتكبر على الآخرين ، والنقد الهدام لكل فكرة دون مناقشتها .
ج - يجب النظر إلى الآخر كما يلي : -
1- الآخر ليس أقل درجة منا 2- لا ننظر إلى الآخر بعين الريبة .
3- لا نبحث عن العيوب . 4- الاقتناع بأننا جميعا شركاء في الإنسانية .
بالحب والتواصل تـُبنَى وتتقدم الشعوب ، وبالبغض والتنافر تتخلف المجتمعات ، وتنشب الحروب ، ويؤدي التواصل الناجح إلى مساعدة الإنسان على التصرف بطريقة صحيحة في المواقف الصعبة .
أ - اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين : -
1- مضاد « التواصل » ( القطيعة – الانفصام – الخصام )
2- مرادف « التنافر » ( الصراع – الاختلاف – النزاع )
3- جمع « طريقة » ( طرق – طرائق – طوارق )
ب – للتواصل أثره الكبير في تقدم وتخلف الشعوب ؟
ج – كيف يتمكن الإنسان من إتقام مهارات التواصل ؟
د- القدرة على الإصغاء تحتاج إلى تدريب كبير . علل
الإجابة
أ – (القطيعة - الاختلاف – طرائق )
ب- تـُبنَى الشعوب وتتقدم بالحب والتواصل ، وتتخلف المجتمعات بالبغض والتنافر .
ج - تـُكتسَب مهارات التواصل بالمران والتدريب .
د - القدرة على الإصغاء تحتاج إلى تدريب كبير لأن النفس تميل إلى التحدث أكثر من الإصغاء وتكاد تمله كلما طال .
للتواصل مهارات عديدة تـُكتسَب بالمران ، ومن هذه المهارات القدرة على الإصغاء . ويتأتى ذلك بالتدريب المتواصل ، ومقاومة النفس . فالنفس تميل إلى التحدث أكثر منها إلى الإصغاء ، وتكاد تملـّه كلما طال ..
أ - اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين : -
1- مضاد « عديدة » ( نادرة – معدودة – شحيحة )
2- مرادف « تمله » ( تأنفه – تبغضه – تسأم منه )
3- مضاد « طال » ( توقف – انتهى – قصر )
4- مرادف « يتأتى » ( يتأكد – يتحقق – يتوفر )
ب – ما أهم المهارات اللازمة لإقامة تواصل فعال ؟
ج – للإصغاء الجيدة متطلباته . وضحها
الإجابة
أ – ( معدودة - تسأم منه - قصر - يتحقق )
ب - من أهم مهارات التواصل : -
1- القدرة على الإصغاء : ويتأتى ذلك بالتدريب المتواصل ، ومقاومة النفس . فالنفس تميل إلى التحدث أكثر منها إلى الإصغاء .
2- طرح الأسئلة : فالأسئلة تكشف لنا ما نجهله ومن ثـَمّ يقوم التواصل على أساس من الفهم المتبادل بينك وبين الآخرين ، ويُفضّل أن تكون الأسئلة مفتوحة ، خاصة في بداية التعارف .
3- القدرة على إبداء الرأي والتعبير عن الذات .
ج - يتطلب الإصغاء القدرة على الانتباه ، بمعنى أن تخلي نفسك من كل ما يشغلك من شئون الحياة ، ولا تشغل حواسّك بشيء يلهيك عن الانتباه ، كأنْ تعبث بالأوراق ، أو بأناملك ، أو بأي شيء آخر .
المصغي الجيد يوشك أن يكون صديقا للجميع ، ويتطلب الإصغاء القدرة على الانتباه ، بمعنى أن تخلي نفسك من كل ما يشغلك من شئون الحياة ، ولا تشغل حواسّك بشيء يلهيك عن الانتباه ، كأنْ تعبث بالأوراق ، أو بأناملك .
أ - اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين : -
1- مرادف « تخلي » ( تترك – تفرغ – ترحل )
2- مفرد « أنامل » ( أنمل – أنملة – كلاهما صواب )
3- مفرد « حواس » ( حس – حساسية – حاسة )
4 – مرادف « يلهيك » ( يفزعك – يشغلك – يسليك )
ب - لطرح الأسئلة أهميته الكبرى في عملية التواصل . وضح
ج - ما أهم متطلبات التواصل الناجح ؟
د - الملاحظة الواعية من سبل التواصل الجيد وضح مبينا كيف يمكن تحقيقها ؟
الإجابة
أ - (تفرغ - أنملة - حاسة - يشغلك )
ب - الأسئلة تكشف لنا ما نجهله ، ومن ثـَمّ يقوم التواصل على أساس من الفهم المتبادل بينك وبين الآخرين .
ج - يتطلب التواصل الناجح ما يلي : -
1- الدقة في اختيار الألفاظ ، فلا تستعمل ألفاظا تجرح المُستقبـِل أو تخدش حياءه .
2- النظر إلى من يستمع إليك وعدم تحويل ناظريك عنه .
3- الاهتمام بتعبيرات الوجه واليدين ، بحيث تتناسب مع الموقف ، فلا تعبس وأنت تستنجد بشخص أو تبتسم عندما تودّ أن تعبّر عن استيائك .
4- التنويع في أشكال التواصل .
د - بالملاحظة الواعية ندرك سمات من تتواصل معهم وتتم بالنظر إلى من تتواصل معه وعدم تحويل ناظريك عنه .
ولكي يكون التواصل ناجحا ، عليك أن تعمد إلى الدقة في اختيار الألفاظ ، فلا تستعمل ألفاظا تجرح المُستقبـِل أو تخدش حياءه ، وأن تنظر إلى من يستمع إليك ولا تتحول بناظريك عنه . ولا يتحقق التواصل بالتحدث فحسب .
أ - اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين : -
1- مرادف « تعمد » ( تنوي – تتعمد – تقصد )
2- مرادف « تخدش » ( تجرح – تنزع – تصيب )
3- مرادف « المستقبل » ( الغد – المتلقي – المنصت )
4- جمع « ناظريك » ( أنظار – نظائر – نواظر )
5- مضاد « حياءه » ( شجاعته – تبجحه – تكبره )
ب- لا يتوقف التواصل على التحدث فحسب . فما الوسائل الأخرى للتواصل ؟
ج- للتواصل أشكال مختلفة . ووضحها
د- لماذا يفضل الأسئلة المفتوحة في بداية التواصل ؟
الإجابة
أ – (تقصد - تجرح - المتلقي - نواظر - تبجحه )
ب – من وسائل التواصل التحدث بالإضافة إلى تعبيرات الوجه واليدين التي يجب أن تتناسب مع الموقف فلا يقطب الشخص جبينه عند الاستنجاد بشخص ولا يبتسم عند التعبير عن الغضب والاستياء .
ج - من أشكال التواصل : -
1- التواصل شفهيّ ( لفظيّ ) هو أكثر شيوعا بين الأسر
2- تواصل كتابي (غير لفظي ) . يكون أكثر شيوعا في مجال العمل
د - يُفضّل أن تكون الأسئلة مفتوحة ، خاصة في بداية التعارف . فعسى هذه الأسئلة أن تقرب وجهات النظر وتحقق التواصل
ولا يتحقق تواصل بالتحدث فحسب ، ولكن بتعبيرات الوجه واليدين ، وأن تتناسب تعبيرات الوجه مع الموقف ، فلا تعبس ، ولا تقطب بين حاجبيك وأنت تستنجد بشخص أو تبتسم عندما تودّ أن تعبّر عن استيائك ؛ وحبّذا لو أنّ الإنسان يُنوّع في أشكال التواصل
أ - اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين : -
1- العلاقة بين « تعبس » و « تقطب » ( تضاد – ترادف – تجانس )
2- مضاد « تتناسب » ( تختلف – تتمايز – تتفاضل )
3- مضاد « استياءك » ( موافقتك – رضاك – فرحك )
4- جمع « حاجبيك » ( حجب – حواجب – حجبة )
ب – ما العوامل التي تقوي الصلة بين الأشخاص ؟
ج – اذكر بعض القوال المشهورة عن التواصل
الإجابة
أ – (ترادف - تختلف - رضاك - حواجب )
ب- من أهم هذه العوامل التي تقوى الصلة بين الأفراد : -
1- أن تعامل الناس كما تحب أن يعاملوك به .
2- تبادل السلام والتحايا مع الآخرين .
3- الثناء على أقوال الآخرين وأفعالهم دون رياء .
4- التواضع للآخرين ومشاركتهم أفراحهم وأتراحهم .
5- إشعارهم الآخرين بأهميتهم ، وتقدير مشاعرهم .
ج- من هذه الأقوال : -
- (( الاتصال كالوميض مهما كان الليل مظلما فهو يضيء الطريق أمامك دائما ))
( د. إبراهيم الفقي )
- (( الإنسان مدني بطبعه )) ( ابن خلدون ).
كان العرب يعيشون في الجاهلية قبائل متنابذة ، لا يعرفون فكرة الأمة إنما يعرفون فكرة القبيلة و ما يربط بين أبنائها من نسب وكل قبيلة تتعصب لأفرادها تعصباً شديداً ، فإذا جنى أحدهم جناية شاركته في مسئوليتها .
أ - اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين : -
1- مرادف « متنابذة » ( متصارعة – متنافرة – متباغضة )
2- مرادف « تتعصب » ( تتشدد – تتدخل – تساند )
3- مضاد « تتعصب » ( تتسامح – تتساهل – كلاهما صواب )
4 – جمع « الأمة » ( الأمهات – الأمم – الإماء )
5- جمع « نسب » ( نسائب – نسايب – أنساب )
6- مرادف « جنى » ( جمع – قدم – ارتكب )
ب – لرابطة النسب دورها في حياة القبيلة . وضح
ج – كيف قضى الإسلام على العصبية القبلية الجاهلية ؟
د- مشكلة الثار في العصر الحديث ردة لأيام الجاهلية . وضح
الإجابة
أ – (متنافرة - تتشدد - كلاهما صواب - الأمم - أنساب - ارتكب )
ب - لرابطة النسب دورها في حياة القبيلة فكل قبيلة تتعصب لأفرادها تعصُبًاً شديدًا ، فإذا ارتكب أحدهم جِنَايَة شاركته في مسئوليتها ، و إذا قـُتل لها أحد أبنائها هبت القبيلة كلها للأخذ بثأره .
ج- قضى الإسلام على العصبية القبلية حيث حل محلها فكرة الأمة ، يقول تعالى ( إنّ هذه أمتكم أمة واحدة وأنا ربُكم فاعبدون ) ، ( كنتم خيرَ أمةٍ أُخرجت للناس ) وهي أمة يعلو فيها السلطان الإلهي على سلطان القبيلة .
د – الأخذ بالثأر ردة إلى أيام الجاهلية حيث كانت القبيلة تأخذ الثأر بنفسها في سلسلة لا تننهي من سفك الدماء وهذا ما يحدث الآن رغم أن الإسلام نقل الأخذ من الثار من سلطان القبيلة إلى سلطان ولي الأمر .
و كان أول ما وضعه الإسلام لإحكام هذه الرابطة أن نقل حق الأخذ بالثأر من القبيلة إلى الدولة ، و بذلك لم يعد الثأر – كما كان الشأن في الجاهلية – يجر ثأراً في سلسلة لا تنتهي من الحروب والمعارك الدموية
أ - اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين : -
1- مرادف « وضعه » ( ذكره – قرره – أصدره )
2- مرادف « إحكام » ( تشديد – تقوية – تعيين )
3- جمع « ثار » ( ثارات – أَثـآر ، وثَأرات – جميع ما سبق )
4- الرابطة المقصودة رابطة ( النسب – القبيلة – الأمة )
ب- كيف اختلف الأخذ بالثار في الإسلام عنه في الجاهلية ؟
ج – ما مظاهر استجابة القبائل لفكرة الدولة ؟
د – اهتم الإسلام بجانب المعاملات ووضع الأسس المنظمة لها . وضح
الإجابة
أ - (قرره- تقوية - جميع ما سبق - الأمة )
ب- نقل الإسلام حق الأخذ بالثأر من القبيلة إلى الدولة ، فأصبح الثارعقابا بالمثل ، وأصبح على القبيلة أنْ تقدم القاتل لأولي الأمر حتى يلقى جزاءه .
ج - استجابت القبائل لفكرة الدولة فكانت تقدم القاتل لأولي الأمر حتى يَلْقَى جزاءه .
د- اهتم الإسلام بجانب المعاملات ووضع الأسس المنظمة لها حيث أوجب الإسلام للعامل أجرا يتقاضاه جزاء عمله ، وأوجب على التاجرِ ألا يستغل الناسَ سواء في الكيل والمِيزانِ أو في التعامل المالي
و أخذ الإسلام يرسي القواعد الاجتماعية لهذه الأمة ، بحيث تكون أمة مثالية يتعاون أفرادها على الخير آمرين بالمعروف و ناهين عن المنكر يسودهم البر و التعاطف حتى لكأنهم أسرة واحدة
أ - اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين : -
1- جمع « أسرة » ( أسـَـرِّة – سرائر – أسر )
2- مرادف « مثالية » ( متقدمة – نموذجية – عالمية )
3- بين « آمرين » و « ناهين » ( تقابل – تكامل – تضاد )
4- مضاد « البر » ( العقوق – الإساءة – الإثم )
ب – ما القواعد الإجتماعية التي أرسها الإسلام لهذه الأمة ؟
ج – العلاقات والمعاملات التي اهتم الإسلام بتنظيمها كثيرة . اذكر أهمها
الإجابة
أ - (أسر - نموذجية - تضاد - العقوق )
ب - أرسى الإسلام القواعد الاجتماعية لهذه الأمة لتكون أمة مثالية ومن هذه القواعد :
1- التعاون على الخير والأمر بالمعروف والنهي عن المُنكر
2- سيادة البِر والتعاطف كأنهم أسْرَةُ واحدة .
3- إزالة الفوارق القبلية والجنسية بين أفراد القبيلة .
4- علاقات الأخوة بحيث يشعر كل واحدٍ منهم بمشاعر أخيه .
5- تعديل فوارق الشرف والسيادة الجاهلية ، فالناسُ جميعًاً سواء في كل شيء .
ج - اهم العلاقات والمعاملات التي اهتم الإسلام بتنظيمها المِيراث وغيره من المعاملات كالتجارة والزراعة والصناعة كما اهتم بتنظيم العلاقة بين الغني والفقير .
لقد كفل الإسلام حقوق المرأة فما مُنظم حقوق المرأة إلا الإسلام فقد رعاها خير رعاية ؛ إذ كانت مهضومة الحقوق في الجاهلية ، فرد الإسلام إليها حقوقها ، و جعلها كُفئاً للرجل لها ما له من الحقوق .
أ - اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين : -
1- مرادف « كفل » ( حفظ – ضمن – نظم )
2- جمع « المرأة » ( مرأت – مرائي – نساء )
3- مرادف « كفئا » ( مساوية – معينة – داعمة )
4- مضاد « مهضومة » ( مصونة – مضمونة – ضائعة )
ب- كيف رد الإسلام للمرأة كرامتها وحقوقها التي ضاعت في الجاهلية ؟
ج – قضى الإسلام على فوارق الشرف والسيادة الجاهلية . وضح
الإجابة
أ – ( ضمن - نساء - مساوية - مصونة )
ب- لقد كفل الإسلام حقوق المرأة ومن أهم هذه الحقوق : -
1- رد إليها حقوقها التي كانت مهضومة في الجاهلية .
2- جعلها كُفئًا للرجل في الحقوق ( و لَهُنَ مِثْلُ الذي عَلَيْهن بالمعروف )
3- جعل لها الحق مثل الرجال في السعي في الأرض والعمل والتجارة ( للرجال نَصيبُ مما اكتسبوا و للنساءِ نَصِيبُ مما اكْتَسَبْن )
4- نظم الزواج و جعله فريضة محببة إلى الله و نعـمة مِنْ نعمه ( و من آياته أنْ خلق لكم من أنفسكم أزواجًا ًلتسكنوا إليها و جعل بينكم مودة و رحمة )
5- دعا إلى مُعاَملة الزوجاتِ بالمعروف .
6- أوجب على الرجل أن يرعاها ويقوم بها خير قيام .
7- رفع من قدرها حتى شاركت في السياسة في صدر الإسلام .
ج- تعديل فوارق الشرف والسيادة الجاهلية ، فالناسُ جميعًاً سواء في الصلاة وجميع المناسك وفي الحقوق و الواجبات .
يتبع
أ - اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين : -
1- مرادف « ترفرف » ( تعلو – تخفق – تتحرك )
2- مضاد « يعمها » ( يخصها – يخلو منها – يسودها )
3- مفرد« أتباع » ( تَبع – تابع – كلاهما صحيح )
4- مفرد « ألوية » ( لوي – لوية – لواء )
ب - أجبر الإسلام غير المسلمين على اعتناق الإسلام . ما مدى صدق هذه المقولة ؟
ج- ماذ أراد الإسلام للنوع الإنساني ؟
د – الإسلام دين سلام للمسلمين وغيرهم . دلل على ذلك
الإجابة
أ – ( تتحرك – يخصها – تَبع – لواء )
ب- المقولة خاطئة فقد كفل الإسلام لجميع الناس حرية الدين حيث نص القرآن على أن « لا إكراه في الدين » وكما قال تعالى « ولو شاء ربك لآمن من في الأرض كلهم جميعا أفأنت تكره الناس حتى يكونوا مؤمنين »
ج- أراد الإسلام وحدة النوع الإنساني وحدة يعمها العدل والرخاء والسلام
د - الإسلام دين سلام للبشرية فقد كفل للناس حريتهم لترفرف على البشرية ألوية الأمن والطمأنينة وذلك للناس جميعا لا لأتباعه فقط .
إن أرض الكنانة تشهد صراعات آثمة و تحديات غاشمة أفرزتها الأنانية والتطلع إلى المغانم الدنيوية الزائلة التي لا دوام لها ولا بقاء كما أنها تواجه فتنا هوجاء كقطع الليل المظلم
أ- اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين فيما يلى:-
1- مرادف « أفرزتها » ( سببتها – أظهرتها – أنتجتها )
2- جمع « الكنانة » (كنائن- أكنان- أكنة)
3- مضاد « الأنانية » ( الإيثار- الصدق- الكرم)
4- مرادف « هوجاء » ( شديدة- طائشة- سريعة )
5- جمع « هوجاء » ( هوجاءات – هـُوج – أهواج )
ب- ما سبب الصراعات التي تشهدها مصر وكيف يمكن مواجهتها ؟
ج- لماذا سميت مصر بأرض الكنانة ؟
الإجابة
أ – (أنتجتها – كنائن – الإيثار – شديدة - هـُوج )
ب - سبب الصراعات في مصرهي الأنانية والتطلُع إلى المغانم الدُنيوية الزائلة التي لا دوامَ لها ولا بقاءَ . ويمكن مواجهتها باستنفار قوى الخير والحق والأمان لدى المصريين وألا تتعثر خُطاهم في الدروب المعتمة وألا يَركنوا إلى الذين ظلموا .
ج - سميت مصر بأرض الكنانة لأنها استقبلت الفتح الإسلامي ودافعت عن الإسلام وما رماها رام إلا رده الله على عقبه خاسراً .
كل ذلك يستوجب على أبنائها البررة على كل الأصعدة أن يستنفروا قوى الخير والحق والأمان وألا تتعثر خطاهم في الدروب المعتمة وألا يركنوا إلى الذين ظلموا .
أ - اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين فيما يلى:-
1- مرادف « يستوجب » ( يلزم - يحتم – كلاهما صواب )
2- مفرد « بررة » ( بار – بر – كلاهما صواب )
3- مرادف « يركنوا » ( يؤيدوا – يجالسوا – يميلوا )
4- مفرد « الأصعدة » ( صعد – صاعد – صعيد )
5- مرادف « يستنفروا » ( يستثيروا – يخرجوا – يسرعوا )
ب- فى الفقرة نصح وتحذير0 اذكرهما0
ج- لمصر رسالتها التي فرضتها عليها الإرادة الإلهية . وضح
الإجابة
أ – كلاهما صواب - بار - يميلوا - صعيد - يستثيروا )
ب – في الفقرة نصيحة وهي ضرورة استنفار قوى الخير والحق والأمان داخل المصريين وتحذير لهم من أن تتعثر خطاهم في الدروب المعتمة أو أن يركنوا إلى الذين ظلموا .
ج - هذه الرسالة هي تحمُل مصر لرسالة الدفاع عن الأمن القومي لأمتها وصون حدودها والكفاح عن عقيدتها وهويتها .
إن لمصر مكانتها وخصوصيتها و قد قضت الإرادة الإلهية أن لها رسالتها في الدفاع عن الأمن القومي لأمتها وصون حدودها و الكفاح عن عقيدتها وهويتها . و من أجل ذلك كان جند مصر خير أجناد الأرض لأنهم و أهليهم في رباط إلى يوم القيامة .
أ - اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين فيما يلى:-
1- مرادف « صون » ( حراسة – حفظ – تقوية )
2- جمع « رباط » ( رباطات – رُبـُـط – كلاهما صواب )
3- جمع « عقيدة » ( عقد – عقائد – عواقد )
4- مرادف « قضت » ( أمرت – حكمت – كلاهما صواب )
ب- للأزهر الشريف دوره في حفظ الثقافة الإسلامية. وضح
ج- بم استحق جند مصر أن يلقبوا بخير أجناد الأرض ؟
الإجابة
أ – (حفظ - كلاهما صواب - عقائد - كلاهما صواب )
ب - احتضن الأزهر الشريف الثقافة الإسلامية الأصيلة بعد أنْ كادتْ أن تضيع بسبب الهجمة القديمة الشرسة لولا الأزهر .
ج – استحق جند مصر لقب خير أجناد الأرض لأنهم وأهليهم في رباط إلى يوم القيامة , ولأنهم يدافعون عن الأمن القومي للأمة ويحمون حدودها .
وظلت عناية الله لمصر منذ قديم الزمان فقد حفظها الله بعنايته لأن بها قبلة العلوم الإسلامية و منارة المعرفة ( الأزهر الشريف ) و لأنها هي التي استقبلت الفتح الإسلامي منذ أول وهلة و دخل أهلها في دين الله أفواجا و لأنها التي استقبلت الصفوة من آل البيت حين أثروها بالإقامة فيها .
أ - اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين فيما يلى:-
1- مضاد « عناية » ( ضياع – إهمال – تفريط )
2- جمع « فتح » ( فتوح – فتوحات – كلاهما صواب )
3- جمع « منارة » ( مناور – منائر – مناير )
4- مرادف « أفواجا » ( كثيرين - جماعات – افرادا )
5- مرادف « الصفوة » ( الخيرة – الكبار – الأعاظم )
ب- رسالة الأزهر كانت ولا زالت رسالة عالمية . وضح
ج- شعب مصر شعب متدين بطبعه . دلل على صدق تلك المقولة
الإجابة
أ - (إهمال - فتوح - منائر - جماعات - الخيرة )
ب- رسالة الأزهر كانت ولا زالت رسالة عالمية حيث لم تتوقف خدمته على المصريين فقط بل استقبل الأزهر أبناء المسلمين من كل بقاع العالم في أروقته كما بعث بعلمائه إلى العالم الإسلامي ينشرون عبق الإسلام في ربوع الدنيا
ج- شعب مصر شعب متدين بطبعه يدل على ذلك احتضان أرضه للأزهر الشريف واستقباله للفتح الإسلامي منذ أول وهلة ودخول أهلها في دين الله أفواجا واستقبالهم للصفوة من آل البيت .
من أجل ذلك عرفت بأنها أرض الكنانة وما رماها رام إلا رده الله على عقبه خاسرا هل يليق بالوطن هذا شأنه وتلك رسالته أن يخرج من بين أبنائه من يستبيح الدماء ويزهق الأرواح و يحدث القلاقل و يفجر الفتن ؟
أ - اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين فيما يلى:-
1- جمع « عقب » ( عواقب – أعقاب – عقبات )
2- مرادف « يستبيح » ( يسفك – يستحل – يريق )
3- مفرد « القلاقل » ( قـَلقـَل – قـُلقـُل – قلقلة )
4- الاستفهام في الفقرة غرضه ( النفي والتعجب – التقرير – الإعجاب )
ب- قدس الإسلام حفظ الأنفس وقدمها على كل شيء . كيف ذلك ؟
ج- كثيرا ما يربط الغرب بين الإرهاب والإسلام . بم ترد على ذلك ؟
الإجابة
أ – (أعقاب - يستحل - قلقلة - النفي والتعجب )
ب- قدس الإسلام حفظ الأنفس حيث اعتبر إزهاق نفس واحدة إزهاقا لأرواح الناس جميعا لأن الأمة كالجسد الواحد الذي يتألم كله إذا أصيب منه عضو
ج- نرد على ذلك بالقول : إن الإسلام بريء من القتل والإرهاب بل على العكس من ذلك فقد بين القرآن الكريم أنّ قتل النفس الواحدة كقتل الناس جميعًا وحذر الرسول الكريم - - من حمل السلاح على الأمة فقال رسول الله - - (من حمل علينا السلاح فليس منا ) كما أن القاتل يعتبر من أهل الجاهلية كما قال رسول الله - - ( لا تَرْجِعوا بَعْدي كُفارًا يَضْرِبُ بَعضُكم رقابَ بعضٍ )
فليعلم كل من يحاول ممارسة الإرهاب على المستوى الفردي أو الجماعي أو الدولي إن إزهاق نفس واحدة يعده الإسلام إزهاقا لأرواح الناس جميعا لأن الأمة كالجسد الواحد ما يصيب احد أعضائه يتألم له سائر الأعضاء .
أ - اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين فيما يلى:-
1- مرادف « الإرهاب » ( القتل – التخويف – النهب )
2- مضاد « يتألم » ( يسعد – يفرح – يستلذ )
3- مرادف « سائر » ( جميع – باقي – معظم )
4- مرادف « إزهاق » ( سفك – قتل – إخراج )
ب- تشير الفقرة إلى مستويات مختلفة للإرهاب . اذكرها مبينا الفرق بينها
ج- المرحلة التي تعيشها مصر تفرض على المصريين أعباء كثيرة . وضح أهمها .
الإجابة
أ – (التخويف - يستلذ - باقي - إخراج )
ب- للإرهاب مستويات ثلاثة وهي الإرهاب الفردي : وهو بتخويف فرد وتفزيعة والإرهاب الجماعي :ويكون بنشر الخوف في الجماعة التي يحيا بها والإرهاب الدولي : ويكون بممارسة الإرهاب على مستوى العالم .
ج- أهم هذه الأعباء :-
1- تجنب ظاهرة العنف والإرهاب والبعد عن دعاوي الباطل .
2- التضامن والتعاون على نشر الأمان و التوافُق الوطني السلمي .
3- تنمية ثقافة الحب و حقوق الإنسان .
4- الاستجابة لأمر الله : (اُدخلوا في السِّلم كافةً ) .
5- التواصى بالحق و الصبر والتواصى على أمن الوطن .
6- تجنيب البلاد غوائل الظواهر السلبية العابثة التي تحدث الشرور والفتن .
7- يجب أن يكون المصريون على قلب رجل واحد , وأن ينبذوا العنف .
8- نشر ثقافة التسامح في المجتمع , ونبذ العداء والفرقة .
في الاحتفال نفسه الذي أقيم في مُتْحَف اللوفر في باريس، كان حديثي عن رحلة نوبل وما بعدها، وأخبرت الحضور بأن الفضول هو الذي قادني إلى علم الفيمتو، وأن الفضول نفسه هو الذي مكننا من اختراع الميكروسكوب رباعي الأبعاد .
أ - اختر الصواب مما يلي مما بين القوسين:-
1- مرادف « الفضول » (التدخل في أمور الغير - كثرة الكلام - حب الاطلاع)
2- مرادف « قادني » ( دفعني – ساقني – أجبرني )
3- مضاد « مكننا » ( سمح لنا- أعجزنا- جعله ممكنا)
4- جمع « علم » ( أعلام- علماء- علوم)
5- مضاد « اختراع » ( ابتكار – تقليد – تطوير )
ب – ما أهمية الفضول في حياة الدكتور زويل والعلماء عامة ؟
ج- ماذا نرى بالميكروسكوب رباعي الأبعاد؟
د- هناك اختراعات كثيرة كانت نتيجة للفضول العلمي . اذكر أهمها
الإجابة
أ – ( حب الاطلاع – ساقني - أعجزنا – علوم - تقليد )
ب- يدفع الفضول صاحبة إلى اكتشافات واختراعات عظيمة فقد قاد الدكتور زويل إلى علم الفيمتو ، والذي الذى مكنه من اختراع الميكروسكوب رباعي الأبعاد .
ج- يساعد الميكروسكوب رباعي الأبعاد على مشاهدة المادة بجميع أبعادها (الثلاثة) مع إضافة الزمن كبعد رابع
د- من هذه الاختراعات : -
1- علم الفيمتو . 2- الميكروسكوب رباعي الأبعاد .
3- الخريطة الجينية . 4تصوير الرنين المغناطيسي
5- الترانزستور
يتبع
حسن حشيش2014-12-09, 6:01 pm