اقوى امتحانات لغة عربية كاملة لامتحان نصف العام للصف الاول الثانوي
1ـ أولًا التعبير : أكتب عن
1- العمل هو أساس الحياة وهو الطريق لتحقيق وتوفير العيش الكريم.
2- أكتب لافتة تشجع فيها السياحة.
2-القصة :
أليس هو الفارس الذي سار ذكره في القبائل وتغني الركبان بقصائده ، أكان في عبس بطل يثبت له في نزال ، ومع ذلك لا يزيد علي أن يكون عبد شداد
أ- ما مرادف [نزال] ومضاد [يثبت] في جملتين مفيدتين .
ب- لم امتلأ قلب عنترة شجنا ؟ وفيم كان يفكر ؟
ج- ما مظاهر اهتمام عنترة بعبلة ؟
3- القراءة المتعددة : من موضوع " قبول الآخر "
عندما يعجز الإنسان عن التكيف و قبول الذات , فإنه بالضرورة يصير عاجزاً عن التكيف مع الآخر و قبوله ، إذ يعاني هذا يعاني الشخص من حروب داخلية تستنفد طاقته و من ثم يجد صدره ضيقاً حرجاً عند التواصل مع الآخرين فما بالك بحبهم ؟
أ- ما مرادف [تستنفد] وما مضاد [يعجز] في جملتين مفيدتين .
ب- كيف يقبل الإنسان ذاته ؟
ج- ما الخطوات الأولى لحب النفس ؟
3- الأدب : أجب عما يلي
1- ما المنهج الذي كان يسلكه الشعراء في قصائدهم ؟
2- ما عوامل ازدهار الخطبة ؟
4- البلاغة : قال الشاعر
لك يا مصر خاطري وجناني إن تمنيت كنت أغلي الأماني
أنت يا مصر درة الشرق باهي بك في الغرب أعرق التيجان
أ- وضح التعبير الحقيقي والمجازي 1- مصر وطني 2- مصر أغلي الأماني]
ب- وضح نوع التشبيه في (أنت درة ) وبينأركانه وسر جماله .
5- النصوص : من نص (كن أخي بحق )
فَسَلِّ الهمَّ عَنْكَ بِــذَاتِ لَـوْثٍ .:. عُذَافِرَةٍ كَمِطْـرَقَةِ القُيُونِ
إِذَا ما قُمـْتُ أَرْحَلُـــها بِلَـيْلٍ .:. تَأَوَّهُ آهةَ الرَّجُلِ الْحزِينِ
تقُولُ إِذَا دَرَأتُ لها وَضِيــنِي .:. أَهــذا دِينُهُ أَبَدًا ودِينِي
أ- هات مرادف [عذافرة] ومضاد [درأت] في جملتين مفيدتين .
ب- وضح الجمال في [عذافرة كمطرقة القيون] وبين سر جماله .
ج- ما سمات أسلوب الشاعر ؟
6- النحو :
سخر الله الطبيعة [الجميلة] للمؤمنين ومازال الإنسان يسعى لتشويه هذه [الطبيعة] حتى أوشكت أن تهلك كلها حين كانت .
أ- أعرب ما بين الأقواس ب- استخرج من العبارة السابقة :
1- كان التامة وأخرى الناقصة 2- فعل للمقاربة وبين حكم اقتران خبره بأن .
ج- أعرب ما فوق الخط : [أخذ الطالب الكتاب- أخذ الطالب يكتب]
[أصبح الرزق موجودا حين أصبح الناس]
1ـ أولًا التعبير : أكتب عن
1- العمل هو أساس الحياة وهو الطريق لتحقيق وتوفير العيش الكريم.
2- أكتب لافتة تشجع فيها السياحة.
2-القصة :
أليس هو الفارس الذي سار ذكره في القبائل وتغني الركبان بقصائده ، أكان في عبس بطل يثبت له في نزال ، ومع ذلك لا يزيد علي أن يكون عبد شداد
أ- ما مرادف [نزال] ومضاد [يثبت] في جملتين مفيدتين .
ب- لم امتلأ قلب عنترة شجنا ؟ وفيم كان يفكر ؟
ج- ما مظاهر اهتمام عنترة بعبلة ؟
3- القراءة المتعددة : من موضوع " قبول الآخر "
عندما يعجز الإنسان عن التكيف و قبول الذات , فإنه بالضرورة يصير عاجزاً عن التكيف مع الآخر و قبوله ، إذ يعاني هذا يعاني الشخص من حروب داخلية تستنفد طاقته و من ثم يجد صدره ضيقاً حرجاً عند التواصل مع الآخرين فما بالك بحبهم ؟
أ- ما مرادف [تستنفد] وما مضاد [يعجز] في جملتين مفيدتين .
ب- كيف يقبل الإنسان ذاته ؟
ج- ما الخطوات الأولى لحب النفس ؟
3- الأدب : أجب عما يلي
1- ما المنهج الذي كان يسلكه الشعراء في قصائدهم ؟
2- ما عوامل ازدهار الخطبة ؟
4- البلاغة : قال الشاعر
لك يا مصر خاطري وجناني إن تمنيت كنت أغلي الأماني
أنت يا مصر درة الشرق باهي بك في الغرب أعرق التيجان
أ- وضح التعبير الحقيقي والمجازي 1- مصر وطني 2- مصر أغلي الأماني]
ب- وضح نوع التشبيه في (أنت درة ) وبينأركانه وسر جماله .
5- النصوص : من نص (كن أخي بحق )
فَسَلِّ الهمَّ عَنْكَ بِــذَاتِ لَـوْثٍ .:. عُذَافِرَةٍ كَمِطْـرَقَةِ القُيُونِ
إِذَا ما قُمـْتُ أَرْحَلُـــها بِلَـيْلٍ .:. تَأَوَّهُ آهةَ الرَّجُلِ الْحزِينِ
تقُولُ إِذَا دَرَأتُ لها وَضِيــنِي .:. أَهــذا دِينُهُ أَبَدًا ودِينِي
أ- هات مرادف [عذافرة] ومضاد [درأت] في جملتين مفيدتين .
ب- وضح الجمال في [عذافرة كمطرقة القيون] وبين سر جماله .
ج- ما سمات أسلوب الشاعر ؟
6- النحو :
سخر الله الطبيعة [الجميلة] للمؤمنين ومازال الإنسان يسعى لتشويه هذه [الطبيعة] حتى أوشكت أن تهلك كلها حين كانت .
أ- أعرب ما بين الأقواس ب- استخرج من العبارة السابقة :
1- كان التامة وأخرى الناقصة 2- فعل للمقاربة وبين حكم اقتران خبره بأن .
ج- أعرب ما فوق الخط : [أخذ الطالب الكتاب- أخذ الطالب يكتب]
[أصبح الرزق موجودا حين أصبح الناس]
1- النظافة من الإيمان وهى عادة حسنة وظاهرة حضارية ودليل على تقدم الأمم
2- أكتب برقية إلى زميل لك فاز بالطالب المثالي وتدعو له بالنجاح والتوفيق
2-القصة :قال عنترة : لن يجديني شئ أيتها الأم البائسة لقد جنيت عني كما تجني القطة علي صغارها أو الكلبة الجائعة علي جرائها ، أما كنت تعرفين أن الوليد الذي تضعينه سوف يعيش عبدا
أ- ما مرادف [يجديني] ومضاد [البائسة] في جملتين مفيدتين .
ب- كيف جنت الأم علي وليدها ؟
ج- ما هي قصة زبيبة ؟ وكيف وصلت إلي عبس ؟
3- القراءة المتعددة : من موضوع " قيم اجتماعية "
ولقد كفل الإسلام للمرأة حقوقها و أوجب على الرجل أن يرعاها و أن يقوم بها خير قيام ، و الإسلام يُجل المرأة و يرفع قدرها حتى لنراها في الصدر الأول – من العصر الإسلامي – تشارك في الأحداث السياسية.
أ- ضع مرادف [كفل] ومضاد [أوجب] في جملتين مفيدتين .
ب- كيف كفل الإسلام للمرأة حقوقها ؟
ج- كيف كفل الإسلام حقوق الإنسان و حرية العقيدة ؟
3- الأدب : أجب عما يلي
1- كيف تغيرت لغة الشعر ومعانيه وأخيلته وأساليبه وأغراضه في العصر صدر الإسلام ؟
2- ما أثر الحديث الشريف في اللغة والأدب ؟
4- البلاغة : قال الشاعر :
سأضحك يا سماء فلا تغيمي سأهزأ بالمتاعب والهموم
فؤادي جنه حفلت رباها بمختلف المشاهد والرسوم
أ- ما التعبير الحقيقي والمجازي 1- سأضحك 2- سأهزأ بالمتاعب
ب- استخرج من البيت الثاني تشبيه وبين أركانه ونوعه وسر جماله .
5- النصوص : من نص (من أجل حياة كريمة )
قُلْ تَعَالَوْاْ أَتْلُ مَا حَرَّمَ رَبُّكُمْ عَلَيْكُمْ أَلاَّ تُشْرِكُواْ بِهِ شَيْئاً وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَاناً وَلاَ تَقْتُلُواْ أَوْلاَدَكُم مِّنْ إمْلاَقٍ نَّحْنُ نَرْزُقُكُمْ وَإِيَّاهُمْ وَلاَ تَقْرَبُوا الْفَوَاحِشَ مَا ظَهَرَ مِنْهَا وَمَا بَطَنَ وَلا تَقْتُلُوا النَّفْسَ الَّتِي حَرَّمَ اللَّهُ إِلا بِالْحَقِّ ذَلِكُمْ وَصَّاكُمْ بِهِ لَعَلَّكُمْ تَعْقِلُونَ
أ- ما مرادف [إملاق] ومضاد [إحسانا ] في جملتين مفيدتين
ب- عين لونا بيانيا ومحسنا بديعيا وبين النوع والقيمة .
ج- ما الخصائص الجمالية لأسلوب القرآن ؟
6- النحو :
( الوطن كلمة ليس لها [معني] ملموس فالوطن انتماء نفخر به والعلم رافع الأوطان ، كاد الجهل يقضي علي الأمم ، أ حريص العربي علي الرقي حيثما كان الدافع
أ- أعرب ما بين الأقواس ب- استخرج من العبارة السابقة :
1- اسم فاعل وأعرب معموله 2- صيغة مبالغة وبين عملها
3- فعل للمقاربة وبين حكم اقتران خبره بأن 4- فعل ناقص وآخر تام
ج - كيف تكشف عن معنى ( انتماء) ؟
حسن حشيش2014-12-09, 9:48 am