مدرس اون لايندخول

امتحان نصف الترم فى اللغة العربية 2 اعدادي + نموذج الاجابة

إدارة ديرمواس التعليمية                                          المادة : لغة عربية                                                                                            
مدرسة عبد المتجلي أسعد ع                                      الصف الثاني الإعدادي
الاسم : .................................................................................     الفصل : 2 /
==============================================
أولا  التعبير : اكتبي فى واحد من الموضوعين التاليين :
1) العلم سلاح فعال نواجه به العقبات ونتغلب به على الظروف الصعبة .
2) الرياضة البدنية من أقوى الوسائل فى تربية وتهذيب الشباب .
ثانيا : من قصة كفاح شعب مصر :    ( أنا الذي  سيمنحكم مجدا أكثر مما تتمتعون به الآن ، أكتب هذا وأذيعه عليكم ،فإذا استمعتم إليه كان خيرا لكم ، وإلا فكونوا مستعدين لملاقاة غضبي الذي سينصب عليكم )
أ ) هاتي مرادف " ملاقاة " ، وجمع ( خيرا ) ، ومضاد ( استمعتم إليه ) ؟
.............................................................................................................................................................................................
ب) ما أثر هذه الرسالة على المصريين ؟
...........................................................................................................................................................................................
ج ) صوبي الخطأ في كل عبارة مما يأتي :  
- لم يقتل المصريون رسول ملك الفرس خوفا من انتقامه  
..............................................................................
- واصل أحمس جهود والده كاموس حتى أتم تحرير البلاد  
.............................................................................
ثالثا : القراءة : من موضوع كبرياء طفل : (وأقامت المدرسة حفلا فخما لتوزيع الشهادات على الناجحين دعت إليه الخديوي توفيق وكبار رجال حاشيته والوزراء ورهطا من علية القوم ثم حدث في الاحتفال الكبير حدث عجيب دل على ما تنطوي عليه نفس هذا التلميذ)
أ ) هاتي مضاد ( عجيب ) ، ومرادف ( علية ) ، وجمع ( حاشيته ) .
.............................................................................................................................................................................................
ب) من التلميذ ؟ وما الشيء الذي انطوت عليه نفسه ؟
.............................................................................................................................................................................................
ج ) كوني من ( ح د ث ) كلمات تكملين بها الفراغات الآتية :
- يجب عليك أن تصدق في ............... .
- قرأت عن .................. وقعت على الطريق .

رابعا النصوص :  من نص (نصائح غالية)
قال الله تعالى :   (يَا بُنَيّ إِنّهَآ إِن تَكُ مِثْقَالَ حَبّةٍ مّنْ خَرْدَلٍ فَتَكُنْ فِي صَخْرَةٍ أَوْ فِي
السّمَاوَاتِ أَوْ فِي الأرْضِ يَأْتِ بِهَا اللّهُ إِنّ اللّهَ لَطِيفٌ خَبِيرٌ[ 16] )
أ ) تخيري الصواب مما بين القوسين :  - جمع ( مثقال ) : ( مثاقل ، مثاقيل ، أثقال )
- المراد من ( يأت بها ) : ( يجمعها ، يستدعيها ، يمحوها )
- " إن الله لطيف خبير" : أسلوب مؤكد بـــ ( مؤكد واحد ، مؤكدين ، ليس مؤكدا )
ب) ما النصيحة التي قدمها سيدنا لقمان لابنه في هذه الآية ؟
.............................................................................................................................................................................................
ج ) مال الجمال في ( يا بني )
...........................................................................................................................................................................................
د ) اكتبي الآية التي تدل على المعنى الآتي : " يجب على الإنسان أن يتواضع للناس لأن الله لا يحب المتكبرين "  
.............................................................................................................................................................................................
القواعد النحوية :
يرى كثير ممن يهتمون بالطفولة تقصير الإعلان العالمي لحقوق الإنسان ، فقد اتجهت أغلب مواده إلى الاهتمام بحقوق البالغين لا الصغار ، و دون تركيز مفصل على حقوق الأطفال زاعمين أن  تلك الحقوق ستنعكس على الأطفال بالضرورة
أ ) أعربي ما تحته خط  : .................................................................
..........................................................................................................................................
............................................................................................
ب) استخرجي من الفقرة السابقة :
1) فعلا مبنيا ، وآخر معربا مع ذكر السبب
..................................................................................................
2) ثلاثة أسماء مبنية مختلفة وبيني نوع كل منها
..............................................................................................
.............................................................................................
3) معطوفا واذكري حكمه الإعرابي  
.............................................................................................
ج) أعربي ما تحته خط فيما يلي :
- أنت تسعين في الخير ....................................................................
- أنتن تسعين في الخير ...................................................................
انتهت الأسئلة
نموذج الاجاااااااااااااااااااابة
الإجابة
ثانيا القراءة : من قصة طموح جارية :
( هل ينسى أحد مصر ؟ ما دخلها أحد وأحب أن يفارقها ، وما غاب عنها إنسان وزايله خيالها ، ومن ذا الذي لا يشتاق إلى النيل وهو يختال بين شاطئيه كأنه شعاع من لؤلؤ على بساط من سندس )
أ ) تخيري الصواب مما بين القوسين :
- مضاد ( زايله ) : (رافق )
- هل ينسى أحد .. كلمة ( هل ) تعني : ( لا )
- جمع ( شاطئيه )  : (الاثنان معا )
- مرادف ( يختال ) : (يتباهى)
ب) وصفت شجرة الدر مصر ونيلها قبل أن تدخلها . بم وصفتها ؟ وما مصدر معرفتها بها ؟
وصفت مصر بالجمال وتعلق كل من يدخلها بها وعدم القدرة على نسيانها ، ووصفت النيل قائلة  ومن ذا الذي لا يشتاق إلى النيل وهو يختال بين شاطئيه كأنه شعاع من لؤلؤ على بساط من سندس
ج) لماذا كانت سوداء بنت الفقيه وأمراء بني أيوب أشد خطرا من التتار والفرنج ؟ وذلك لأن سوداء والامراء يعملون على تفرقة الصف وإضعاف الكلمة في الداخل بسبب المطامع الشخصية والرغبة في الحكم وذلك مما يسهل للعدو الخارجي دخول البلاد واغتصابها

ثالثا : من موضوع فن التواصل :
( ولقد أخطأت يا أبي ،ولكني لا أستطيع أن أحرك أصابعي مرة أخرى .. فتألم الأب غايةالألم )  
أ ) تخيري الصواب مما بين القوسين :
- مذكر كلمة ( أخرى ) : ( آخـَـر)  
- مضاد ( أستطيع ) : (أعجز)
- جمع كلمة ( غاية ) : ( غـــاي)
ب) في الفقرة ندم وعتاب ونتيجة .. وضحي ذلك .
ندم الطفل لأنه أخطأ ، وعتاب للوالد الذي قام بتعنيفه مما تسبب في إصابة الطفل ، والنتيجة تألم الأب .
ج ) لماذا يسبب التواصل السعادة للناس ؟
إن التواصل مع الناس يكون من خلال إحسان الظن بالآخر ، التماس الأعذار لللآخرين  ، وخلو القلب من الكراهية ، وأخذ الحياة ببساطة  ، والإكثار من العطاء .وهذه الصفات تحقق للفرد والمجتمع السعادة والاستقرار

رابعا : من نص : ( كن جميلا ) :  
أيهذا الشاكي ومــا بك داء    كيف تغـــــدو إذا غدوت عليلا
إن شر الجناة في الأرض    نفس تتوقى قبل الرحيل الرحيلا
أ ) أكملي :   - معنى (عليلا) مريضا ،ومفرد (الجناة) : الجاني
ب) ماذا يستنكر الشاعر في البيت الأول ؟
يستنكر الشاعر موقف الشاكي من الحياة وتشاؤمه فيها على الرغم من عدم وجود مبرر لذلك
ج ) – ( الندى إكليلا ) .. ما الجمال في هذا التعبير ؟
تعبير جميل يشبه الندى بالتاج
- ( تتوقى قبل الرحيل الرحيلا) .. بم يوحي هذا التعبير ؟  
يوحي بالاستسلام والتشاؤم

القواعد النحوية :
( الخلق الحميد فضيلة تحلى بها صفوة الخلق الأنبياء ، وجميعهم  أولو خلق قويم ، ولقد طالما ازدانت به قلوب اطمأنت بربها لا قلوب شقيت ، فكم من نبي دعا إليها ؛ لأثرها الجميل في حياة الأمم . فيا مدعي الإنسانية ، ألا تحبون أن تكونوا ذوي خلق حسن ؟ ، إذن فلتتبعوا الدين منهاجا . )
أ ) أعربي ما تحته خط .
جميعهم :مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة  
فلتتبعوا : اللام لام الأمر ، تتبعوا فعل مضارع مجزوم وعلامة جزمه حذف النون لأنه من الأفعال الخمسة ، واو الجماعة ضمير مبني في محل رفع فاعل
منهاجا : تمييز منصوب
ب) استخرجي من الفقرة :
1) بدلا وبيني نوعه .
الأنبياء – بدل كل من كل
2) منادى وبيني حكمه الإعرابي مع ذكر السبب .
يا مدعي الإنسانية .. منادى مضاف منصوب وعلامة نصبه الياء
3) نعتا جملة واذكري حكمها الإعرابي .
(تحلى بها ) في محل رفع ، ( اطمأنت بربها) في محل رفع ، ( شقيت ) في مجل رفع
4) خبرا لفعل ناسخ وبيني نوعه .
ذوي حق – مفرد
ج) أعجبني من الخطيب قوله ( اجعلي " قوله " بدلا وغيري ما يلزم ) .
أعجبني الخطيبُ قوله

remove_circleمواضيع مماثلة
avatar
privacy_tip صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى