مدرس اون لايندخول

ملخص قصة "أسامة بن زيد" س وج روعة

ملخص قصة "أسامة بن زيد" س وج روعة 3480
ملخص قصة "أسامة بن زيد" س وج روعة

۞التربية الدينية الإسلامية۞

الفصل الدراسي الأول
قصة "أسامة بن زيد"

الفصل الأول "في مكة المكرمة (قبل الهجرة)

س1- ماذا تعرف عن (سوق عكاظ)؟ 
ج1- (سوق عكاظ) سوق كانت تقام بالقرب من مكة في موعد سنوي , و يباشر فيه التجار بيع سلعهم التي جلبوها من البلاد المجاورة للجزيرة العربية , و يباشر فيه الشعراء و الخطباء إلقاء ما تجودبه قرائحهم من شعر و نثر على عشاق الأدب , و محبي البيان الرفيع , و في السوق هناك مكان مخصص لبيع الرقيق , كان مألوفاً عند  العرب و غير العرب.
س2- ما الذي طلبته السيدة خديجة من (حكيم بن عزام)؟
ج2 – طلبت منه ان يشتري لها غلاماً يخدمها.
س3- "أحن إلى قومي و إن كنت نائياً فإني قعيد البيت عند المشاعر"
( ا ) من قائل هذه العبارة؟ و ما المناسبة؟
( ب ) لخص قصة زيد في سطور.
ج3- 
( ا ) * قائل هذه العبارة عو (زيد بن حارثة)
     * و المناسبة أنه التقى في احد مواسم الحج بنقر من جيرة والده , فعرفهم و عرفوه , و أخبروه بان أباه يقيم في حزن عميق على 
       فقده , فقال لهم تلك العبارة.
س4- ما الموقف الذي جعل رسول الله - صلى الله عليه و سلم- يتبنى زيداً؟
ج4- الموقف الذي جعل الرسول الله يتبنى زيداً , أنه فضل ان يظل مع رسول الله , و لا يذهب مع أبيه و عمه , حين خيره الرسول أن يختار بين أن يذهب مع والده و عمه أو ان يبقى مع الرسول.
س5- علل لما يأتي:
( ا ) زواج زيد من أم أيمن.
( ب ) تردد النبى - صلى الله عليه و سلم - على بيت زيد.
ج5- 
( ا ) زواج زيد بأم ايمن , سببه أن رسول الله زوجه أم أيمن ؛ لأنها كانت حاضنة الرسول و و أشرفت على رعايته و هو في سن السادسة من عمره بعد ان توفيت أمه , و راعى النبي ان يجمع احب اثنين الى قلبه , و أن تكون أساس تكافؤا الزوجين.
( ب ) تردد النبى على بيت زيد , سببه أنه كان يحب زيداً و زوجته أم أيمن ,   و قد انجبا (اسامة) , فكان النبي يقبل الطفل , و يهدهده , و يضعه على فخده , و يضع الحسن أو الحسين على الفخذ الأخرى.


الفصل الثاني : في المدينة المنورة (بعد الهجرة) تطلع اسامه للجهاد

س1- علل لما يأتي :-
( ا ) زيد يحمل النبل و السهام إلى بدر.
( ب ) أم ايمن تحمل الضمادات و القربة.
ج1-
( ا ) لأنه من أمهر الرماه و سوف يسددها في صدور المشركين
( ب ) أم أيمن تحمل الضمادات و القربة ؛ لأنها ستقوم بسقى المجاهدين و تضمد جراح المصابين.
س2- "عرف المسلمون الأوائل أحدث طرق التربية للأطفال و الشباب"
        دلل على صدق هذه العبارة مما عرفته من تربيه اسامة .
ج2- عرف المسلمون أحدث طرق التربية للأطفال و الشباب , فقد حرصوا على أن ينشأ الأطفال نشأة دينية بحفظ ايات من القرأن الكريم , تحضعلى توحيد الله و تمجيده , و تدعو إلى عبادته وحده , كما انهم يظهرون أمام أبنائهم قدوة طيبة في المحافظة على الصلاة في أوقاتها , و العمل بما يامر به الدين , و يجاهدون دائماً مع النبى في سبيل الله ؛ و لذلك كان الصبيان يتوقون إلى الجهاد منذ صغرهم كما فعل أسامة , و لم يرد الأباء أبنائهم الصغار عن الجهاد في قمع , و لكن عن إقناع , و وعد بالجهاد حين يأتي الوقت الذي يستطيعون فيه الجهاد.
س4- ما الدروس المستفادة من (غزوة احد)؟
ج4- الدروس المستفادة من :-
1- أن يتمسك المسملون بمبدأ الشورى في كل امر من أمورهم , و لا سيما في الحرب و القتال.
2- ضرورة الخروج لملاقاه العدو مهما تكن الضحية.
3- الالتزام بأمر القائد سبب من أسباب النصر.
4- مخالفة أوامر القائد قد تجر إلى الهزيمة و الهلاك.
5- الثبات في مواطن الشدة , مع الإيمان و التضحية من أسباب النصر و الفوز.
س5- متى كانت سرية مؤتة؟ و من قاد جيش المسلمين فيها؟ و لماذا عدًد النبى القيادة فيها؟
ج5- * كانت سرية مؤتة في جمادي الأولي من عام الثامن للهجرة و قد قاد جيش المسلمين فيها على الترتيب : (زيد بن حارثة) , حتى استشهد و (جعفر بن أبي طالب) , حتى استشهاد أيضاً , و (عبد الله بن رواحة) , حتى استشهد كذلك . ثم تولى القيادة (خالد بن وليد).
* و قد عدد النبي القيادة , حتى تظل الراية مرفوعة دائماً و لا يضطرب المسلمون حين استشهاد القائد.


الفصل الثالث : فتح مكة

س1- لماذا اتخذ النبي - صلى الله عليه و سلم – قراره بفتح مكة؟
ج1- اتخذ النبي قراره بفتح مكة , عندما علم أن قريش نقضت شروط صلح حديبيه , بأن أغارت على خزاعة قبيلة بنى بكر بإيعاز من قريش ؛ لأنهما حليفتان , و كانت خزاعة قبيلة حليفة للنبي.
س2- ما مظهر نقض فريش لصلح الحديبية؟
ج2- من مظاهر نقض قريش لصلح حديبية : معاونة قبيلة بنى بكر على اغارة على قبيلة خزاعة.
س3- صف مشهد الجيش و هو يتجه إلى مكة.
ج3- في طريق إلى مكة , زحف جيش المسلمين الذي بلغ عدده عشرة ألاف مقاتل بتحركوا في الساعة التى حددها النبي متجهين صوب مكة للقضاء على الوثنية فيها , و جعلها العاصمة الدينية للدولة الإسلامية , و قد كان ذلك مشهداً رائعاً هز مناكب الصحراء عجباً و خيلاء , النبي على بغلته البيضاء يري قلبة الكبير أطراف الدولة الإسلامية , و قد امتدت حتى شملت مملكتىالفرس و الروم و ما بعدهما , و المسلمون من خلفه تصهل خيولهم صهيلاً تنبعث منه فرحة النصر , و كأنهما عقد الإيمان على جبين كل مسلم هالة من العزة تضئ له الطريق , و قد كان تسبيح هذا الجيش يشق عنان السماء , ترفرف عليه اجنحة الملائكة.
س4- ما إحساس أبي بكر , حسنما رأى أسامة خلف النبي على بغلته البيضاء؟
ج4- أحس بعظمة الإسلام و هو يسوي بين القائد الأعلى و شاب ليس من ذوي الحسب و النسب.
س5- اذكر حادثتين تدلان على حب النبي لأسامة.
ج5- الحادثتين هما :-
أ‌- أنه اركبه على بغلته البيضاء , و هو متوجه مع الجيش لفتح مكة .
ب‌- دخول الكعبة مع النبى و لم يكونوا معهم سوى بلال - رضي الله عنه - و صلوا ركعتين .
س6- في قصة المرأة المخزومية دروس و مواقف. وضح اثنين منهما.
ج6- في قصة المرأة المخزومية دروس و مواقف , منها:
* لا يصح أن يشفع أحد لأحد في حد من حدود الله ؛ لأن تعاليم الله فوق كل اعتبار.
* يجب العدالة في تطبيق احكام الله على الناس , فلا نفرق بين الغني و الفقير , و لا الشريف و الوضيع , في حد من حدود الله , فهم جميعاً امام حدود الله سواسية.


الفصل الرابع : أسامة في موقع حنين

س1- يؤكد التاريخ الصلة القوية بين (فتح مكة) و (غزوة حنين). اشرح و علل لما تقول.
ج1- الصلة قوية بين (فتح مكة) و (غزوة حنين) ,فبعد فتح مكة لم يرضوا قبيلة هوازن التى كانت تسكن بأحد الجبال الواقعة في شرقى مكة أن تصبح مكة عاصمة للمسلمين ,  فخافت تلك القبيلة ان تتجرد من كل ما كانت تتمتع به من جاه و نفوذ , و أن تصبح بدون مهابة. فتحالفوا مع : قبيلة ثقيف و نصر و جشم.
س2- ((جمعت هوازن أمرها لتضمن النصر)) : دلل على صدق هذه العبارة.
ج2- جمعت هوازن امرها لتضمن النصر و فقد تحاللفت مع قبيلة (ثقيف و نصر و جشم) , و حفزتهم على قتال المسلمين , كما حملت كل ما تملك من ذهب و فضة , و ساقت أمامها كل ما تملك من إبل , و غنم , و ماعز , و صحبت نساءها , حتى يكون في وجودهن خلف المقاتلين دافع إلى خوض المعمعة في حماسة , حفاظاً على العرض , اظهاراً للشجاعة و انتزاعاً للإعجاب.
س3- موقف النبي (يوم حنين) , درس لقادة الحرب المعاصرين , وضح ذلك.
ج3- بإن لم تزعجه المفأجأة و لا الهزيمة , و إنما ثبت و وقف , و لم تتحرك قدماه للخلف , ز قد ملأ الإمان قلبه و عقله و مشاعره , و راح ينادي بصوت هزت أصداؤه جوانب الوادي : ((إلى أين أيها الناس؟ هلموا على انا رسول الله , انا محمد بن عبد الله , انا النبي لا كذب , أنا ابن عبد المطلب)) , فاجتمع  المسلمون حول الرسول , و التحم الفريقين في قتال عنيف , حتى تم للمسلمين النصر , و في ذلك درس للقادة أن يثبتوا في مواطن الشدة , و أن يكونوا قدوة لجيوشهم , حتى يكتب الله لهم النصر.
س4- ما وجه بطولة أسامة يوم حنين؟
ج4- أنه كان واحداً من المؤمنين الأحد عشر , الذي انزل الله سكينته عليهم لحظة إدبار المسلمين , و قد أثبت و هو الشاب صغير السن في السادسة عشرة من عمره , و اول غزوة يخرج فيها مع النبي .. أنه ثابت أمام مشاهد الموت و أشباح الخطر , في الوقت الذي أدبر فيه الصناديد من المسلمين الأبطال.
س5- ما وجه ((للفئة المؤمنة موقف عظيم سجله القرأن)) : اشرح الموقف.
ج5- الموقف العظيم للفئ المؤمنة الذي سجله القرآن هو ثباتهم حول النبي و لا يخيفهم أن بعض المسلمين ولو الأدبار , و أن المشركين سيقتربون منهم , و يمزقونهم شر ممزق بحد السيوف , و إنما كان إمانهم بمثابة سياج متين يقيهم الخوف و الفزع ؛ و لهذا وقفوا موقفاً رائعاً  خلده الله في كتابه العزيز.
س6- علل لما يأتي :
( ا ) قيادة أسامة امتحان للصحابة.
( ب ) إخفاء النبي لقرار اتخذه و لم يعلنه.
( ج ) ساقت هوازن و ثثقيف كل ما تملك.
( د ) قول بعض المسلمين : (( لن نغلب اليوم من قلة ))
ج6- 
( ا ) لأنه كان صغير السن ,و في الصحابة من هو أكبر سناً , و له تجارب كثيرة في الحروب و توجد بجسده أثار جراح من المعارك .. و هذا مما يجعل كبار الصحابة لا يقتنعون بكفاية شاب في مثل سنه لدخول المعركة من أخطر المعارك ؛ و لكنهم خضعوا لفكرة النبي و لم يتنكروا لها و يعترضوا على قيادته.
( ب ) إخفاء النبي لقرار اتخذه و لم يعلنه , ز ذلك حتى يحين موعده ؛ لأن كبار الصحابة سوف يكون في نفوسهمما يحملهم على عدم   القبول و الرضا , و لكن النبي كان مقتنعاً بصحة رأيه , و مؤمناً بصواب فكرته , و لن يعترض كبار الصحابة :ابي بكر و عمر بن الخطاب و على بن ابي طالب.
( ج ) لكي يكون  ذلك  دافعاً إلى خوض المعركة في حماسة , إظهاراً للشجاعة , و انتزاعاً للإعجاب و حفاظاً على العرض و دفعاً لهم للنصر و الفوز على الأعداء. 
( د ) قول بعض المسلمين : (( لن نغلب اليوم عن قلة)) ؛ لأن جيش المسلمين كان ذا وفرة في الرجال و السلاح. 
معلمومة اثرائية
• الزهو و الخيلاء في الحرب أسباب الهزيمة.
• الإمان و الثبات من أسباب النصر.
لكل طلاب الصف الثاني الإعدادي الفصل الدراسي الأول
مذكرة المراجعة النهائية المجاب عنها للتربية الدينية الإسلامية - قصة أسامة بن زيد
س و ج تربية إسلامية وقصة أسامه بن زيد الصف الثاني الإعدادي ترم أول 
تحتوي المذكرة على جميع الأسئلة الهامة للمراجعة النهائية والتدريب عليها قبل الامتحان لقصة أسامة بن زيد
المذكرة على شكل ملف ورد قابل للتعديل والطباعة.
حمل من هنا


عدل سابقا من قبل Mr.Riad في 2018-12-22, 2:46 pm عدل 1 مرات
remove_circleمواضيع مماثلة
avatar
جزاك الله خيرا
privacy_tip صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى