مدرس اون لايندخول

اختبار اللغة العربية شهر أكتوبر 2014 الصف الأول الثانوي - مدرسة الكريمات الثانوية المشتركة

اختبار اللغة العربية شهر أكتوبر 2014 الصف الأول الثانوي - مدرسة الكريمات الثانوية المشتركة    
محافظة الجيزة                         اختبار شهر أكتوبر لعام 2014 م
إدارة أطقيح التعليمية                    المادة /  لغة عربية            الاسم/.........................................................
مدرسة الكريمات الثانوية المشتركة     الصف / الأول الثانوي       الفصل/ ( 1/1)
أولاً القراءة :                                    1ـ القصة ( أبو الفوارس )           (  خمس درجات )
(وكانت الشمس تميل نحو الغرب عندما اقتربت القافلة من فم الوادي عند ظلال أجمة ، وصارت الإبل في قطار طويل تخطو خطواً وئيداً ، لا تعبأ بشيء مما حولها ، ولا يستحثها شئ ، مما أمامها ، ولا من خلفها ، وكان يرن في الفضاء صوت الحادي ) .
(أ) ضع في مكان النقط الإجابة المناسبة :      ( درجة )
مضاد (وئيداً) : ........................................     جمع (الحادي) : ........................................
(ب) -  ما الذي دفع بنات عبس إلى تسمية عنترة بأنه عبد عبلة ؟( درجتان ).............................................
................................................................................................................................................................................................................
(ج) -  من أين كانت القافلة قادمة ؟ ولماذا ؟..( درجتان ).............................................
................................................................................................................................................................................................................
................................................................................................................................................................................................................
2ـ الكتاب ذو الموضوعات المتعددة من موضوع (  مهارات التواصل )       (  خمس درجات )
(وأن تنظر إلى من يستمع إليك ولا تتحول بناظريك عنه . ولا يتحقق تواصل بالتحدث فحسب ، ولكن بتعبيرات الوجه واليدين ، وأن تتناسب تعبيرات الوجه مع الموقف ، فلا تعبس ، ولا تقطب بين حاجبيك وأنت تستنجد بشخص أو تبتسم عندما تودّ أن تعبّر عن استيائك ؛ وحبّذا لو أنّ الإنسان يُنوّع في أشكال التواصل )
أ ـ هات ما يلى: 1- مضاد (التواصل ) .................................2- جمع (الإنسان) ........................................
................................................................................................................................................................................................................
ب ـ متى يكثر التواصل الشفهي ؟ومتى يكثر التواصل الكتابي؟.( درجتان ).............................................
................................................................................................................................................................................................................
جـ  ـ ما علاقة الأصغاء بكل من الفهم والانتباه؟...( درجتان )..............................................
..................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................
ثانيا  الأدب: (  ثلاث  درجات )
أ ـ ما منهج القصيدة الجاهلية وطريقة بنائها ...........................................................................................................
................................................................................................................................................................................................................
................................................................................................................................................................................................................
ب ـ   ما تعريف الخطبة؟و ماعوامل ازدهارها؟..........................................................................................
................................................................................................................................................................................................................
................................................................................................................................................................................................................
ثالثا البلاغة :  (  ثلاث  درجات )
أحبك مصر من  أعماق قلـبي         و حبك في صميم القلب نام
ســيجمعني بك التاريخ يوماً          إذا ظهر الكـرام على اللئام
لأجلك رحت بالدنيا شـــقياً          أصد الوجـه و الدنيا أمامي
وهبتك -  غير هياب -  يراعاً         أشد على العدو من  الحسام      
أ – استخرج من الأبيات ما يلي : -
1- صورة خيالية وبين سرجمالها . .........................................................................................................
2- محسنا بديعيا وبين قيمته الفنية . ..............................................................................................................
ب -  في البيت الثاني تقديم وتأخير وضحه . ....................................................................................................
رابعاً النصوص :   من نص ( كن أخي بحق ) (  سبع درجات )
إلى عمــرو ومِــن عمــرو أتتني أخي النجدات والحلم الرصين .
فإمــا أن تـكـون أخــــي بـحـــــق فأعرف منك غثي أو سميني .
وإلا فـاطـــرحنـــي واتــخـــــــذني عــــدوا أتــقيــك وتتــقيــــــني
أ ـ اختر الصحيح مما بين الأقواس فيما يأتى : (  درجة   )
1 ـ النجدات المفرد( نجد- نجاد- نجدة) ........................................
2 ـ بين غثى وسمينى ( ترادف- جناس- سجع- طباق) ........................................
ب ـ ظهرت في الأبيات عاطفة الشاعر وضحها من خلال الأبيات (  درجتان  )
.................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................
جـ ـ استخرج (  درجتان  )
1ـ من البيت الأول لونا بيانيا وبين سر جماله..........................................................................................................
................................................................................................................................................................................................................
2ـ من البيت الثالث محسنا بديعيا ..................................................................................................................................
د ـ ظهرت في النص بعض ملامح البيئة الجاهلية وضحها(  درجتان  )......................................................
................................................................................................................................................................................................................
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
خامساً النحو :            (  سبع درجات )
((( الوطن كلمة ليس لها [معني] ملموس فالوطن انتماء [نفخر] به والعلم رافع الأوطان ، كاد الجهل [يقضي] علي الأمم ، أ حريص العربي علي الرقي  حيثما كان [الدافع]   ))
أ- أعرب ما بين الأقواس ( درجتان)
الكلمة إعرابــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــها    
معني

نفخر

يقضي

الدافع

ب- استخرج من العبارة السابقة : (  ثلاث  درجات )
1- فعل للمقاربة وبين حكم اقتران خبره بأن ............................................................................................................
2-  فعل ناقص وآخر تام ........................................
- أعرب ما فوق الخط :     [أصبح الرزق موجودا حين أصبح الناس]
الكلمة إعرابها
الرزق


الناس


remove_circleمواضيع مماثلة
Mr.Riad
مدرسة الكريمات الثانوية المشتركة     الصف / الأول الثانوي       الفصل:( 1 /2)
أولا: القراءة :                                    1ـ القصة ( أبو الفوارس )           (  خمس درجات )
ولما بلغ الركب فم الوادي أوقف الفتى البعير الذي كان آخذاً بزمامه ، فوقف القطار كله لوقوفه ، وأسرع العبيد والأتباع الذين كانوا يسيرون مشاة في آخر الركب فساقوا الرواحل التي كانت تحمل الذات والماء وآخذوا يضربونها بعصيهم حتى أناخوها ).
(أ) ضع في مكان النقط الإجابة المناسبة :      ( درجة )
1 - مرادف (بلغ) ..................... - جمع (زمام)   .....................
(ب) بمَ أمر عنترة العبيد بعدما أناخوا الإبل ؟..( درجتان ).............................................
................................................................................................................................................................................................................
(ج) -  ماذا طلبت فتيات عبس من عنترة ؟ وما موقف عنترة ؟..( درجتان ).............................................
................................................................................................................................................................................................................
................................................................................................................................................................................................................
2ـ الكتاب ذو الموضوعات المتعددة من موضوع (  مهارات التواصل )       (  خمس درجات )
إنّ كثيرا من سوء الفهم ناتج عن سوء الإصغاء ، وقدرتك على الإنصات تجلب لك الأصدقاء ، فالمصغي الجيد يوشك أن يكون صديقا للجميع ، ويتطلب الإصغاء القدرة على الانتباه ، بمعنى أن تخلي نفسك من كل ما يشغلك من شئون الحياة ، ولا تشغل حواسّك بشيء يلهيك عن الانتباه ، كأنْ تعبث بالأوراق ، أو بأناملك ، أو بأي شيء آخر.
أ ـ هات ما يلى: 1- مضاد (الإصغاء ) .................................2- مفرد  (أنامل) ........................................
................................................................................................................................................................................................................
ب ـ - ما دور تعبيرات الوجه فى التواصل؟.( درجتان ).............................................
................................................................................................................................................................................................................
جـ  ـ -اذكر بعض الأقوال التى تعجبك عن التواصل ؟ وانسبها إلى قائليها ؟ ؟ ( درجتان ).............                                                                                
..................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................
ثانيا  الأدب: (  ثلاث  درجات )
أ ـ   للنقاد آراء متعددة في تسمية المعلقات بهذا الاسم وضح ذلك...............................................................................
................................................................................................................................................................................................................
................................................................................................................................................................................................................
ب ـ   س1 ماالوصية ؟وماالهدف منها؟.
................................................................................................................................................................................................................
................................................................................................................................................................................................................
ثالثا البلاغة :         يا أُمَّةً خاطَ الكَرى أَجـفانَها      هُبّي فَقَد أَودَت بِكِ الأَحـلامُ
                   هُبّي فَما يَحمي المَحارِمَ راقِدٌ     وَالمَرءُ يُظلَمُ غافِلاً وَيُضـامُ
هُبّي فَما يُغني رُقادُكِ وَالعِدى     حَولَ الحِمى مُستَيقِظونَ قِيامُ
                   عَجَـباً لِهَذا النّيل كَيفَ نَعَقُّهُ      وَيَدومُ مِنهُ البِرُّ وَالإِكــرامُ
أ - ما العاطفة التي تكشف عنها الأبيات ؟.........................................................................................
ب  – استخرج من الأبيات ما يلي : -
1 صورة خيالية وبين سر جمالها . .........................................................................................................
2محسنا بديعيا وبين قيمته الفنية . ..............................................................................................................
رابعاً النصوص :   من نص ( كن أخي بحق ) (  سبع درجات )
فسلِّ الهــمَّ عنــك بــذاتِ لـــــوثٍ عُــذافِــرة ٍ كمِطــرَقَة ٍ القُــــيونِ
إذا مــا قمــت أرحــلها بـليـــــــل           تــأوه آهــة الــرجـل الحــــزين
تقــول إذا درأت لها وضــــــيـنى           أهــــــذا ديــنه أبـــدا وديــــــنى
أ ـ اختر الصحيح مما بين الأقواس فيما يأتى : (  درجة   )
1 ـ مضاد ( الهم )  ( الأمل - الحزن- الفرح ـ الطمأنينة ) ........................................
2 ـ مفرد ( القيون ) ( القين - القينة- القائن - المقين) ........................................
ب ـ ابسط الأبيات بأسلوبك مبينا الغرض الذي يندرج تحته  (  درجتان  )
.................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................
جـ ـ 1(تــأوه آهــة الــرجـل الحــــزين) صورة خيالية وضحها مبينا سر جمالها (  درجة   )
..........................................................................................................
................................................................................................................................................................................................................
2 ـ استخرج تشبيها مجملا وبين أركانه . (  درجة   )........................................................................
................................................................................................................................................................................................................
د ـ ما سمات أسلوب الشاعر (  درجتان).............................................................................................................
................................................................................................................................................................................................................
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
خامساً النحو :            (  سبع درجات )
الكذب  صفة  مذموم صاحبها ، فما أقبح الكذب  و(الكذابين) ، وهو (صفة)علي ضعف شخصية صاحبه ، أما الصادق لسانه فهو إنسان محبوب ، فيا  ( بني) لا شئ أفضل من الصدق فبه يصير( شأنك) عاليا
أ- أعرب ما بين الأقواس ( درجتان)
الكلمة إعرابــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــها    
الكذابين

صفة

بني

شأنك

ب- استخرج من العبارة السابقة : (  ثلاث  درجات )
1- منادى وبين نوعه
2-  فعلا ناقصا وبين اسمه وخبره
- أعرب ما فوق الخط :  [1ـ أوشك المصريون علي الاتحاد "  2ـ  "أوشك المصريون أن يتحدوا"]
الكلمة إعرابها
1ـ  المصريون

2ـ  المصريون

Mr.Riad
محافظة الجيزة                         اختبار شهر أكتوبر لعام 2014 م
إدارة أطقيح التعليمية                    المادة /  لغة عربية            الاسم/...........................................................
مدرسة الكريمات الثانوية المشتركة     الصف / الأول الثانوي       الفصل:( 1 /3)
أولا: القراءة :                                    1ـ القصة ( أبو الفوارس )           (  خمس درجات )
ورأى عبلة وهى تلهو بينهن وتجاوبهن ، فوقف يتأمل وجهها ويستمع إلى صوتها إذ تكركر في ضحكها ، وعاودته ذكريات أحلامه التي كان يكتمها في طيات صدره ولا يجرؤ على أن ينطق بسرها ، أحس قبضة حزن أليم تعصر قلبه ) .
(أ) ضع في مكان النقط الإجابة المناسبة :      ( درجة )
1 - مرادف (طيات) ..................... - جمع (قبضة)   .....................
(ب)  ما الذكريات التي طافت بأحلام عنترة ؟..( درجتان ).............................................
................................................................................................................................................................................................................
(ج) -  كيف كانت نظرة والد عبلة وأخيها إلى عنترة ؟..( درجتان ).............................................
................................................................................................................................................................................................................
................................................................................................................................................................................................................
2ـ الكتاب ذو الموضوعات المتعددة من موضوع (  مهارات التواصل )       (  خمس درجات )
ومن مهارات التواصل طرح الأسئلة : حيث إن الأسئلة تكشف لنا ما نجهله ، ومن ثـَمّ يقوم التواصل على أساس من الفهم المتبادل بينك وبين الآخرين ، ويُفضّل أن تكون الأسئلة مفتوحة ، خاصة في بداية التعارف
أ ـ هات ما يلى: 1- مضاد (نجهله) .................................2- مرادف  (طرح) ........................................
................................................................................................................................................................................................................
ب ـ متى تفضل الأسئلة المفتوحة؟ ولماذا ؟ ( درجتان ).............................................
................................................................................................................................................................................................................
جـ  ـ القدرة على إبداء الرأي والتعبير عن الذات من مهارات التواصل . وضح ذلك ؟ ( درجتان ).............                                                                                
..................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................
ثانيا  الأدب: (  ثلاث  درجات )
أ ـ  ماالدليل علي أنّ الأدب الجاهلى أطول من قرن ونصف القرن ؟
...............................................................................
................................................................................................................................................................................................................
................................................................................................................................................................................................................
ب ـ ماأوجه الاتفاق والاختلاف بين الحكمة والمثل؟
................................................................................................................................................................................................................
................................................................................................................................................................................................................
ثالثا البلاغة :         إِذا لَم يَكُن صَفوُ الوِدادِ طَـبيعَةً *** فَلا خَيرَ في  وِدٍّ يَجــــيءُ تَكَلُّفا
                       وَلا خَـيرَ في خِلٍّ يَخونُ خَليلَهُ *** وَيَلقاهُ مِن بَعدِ المَوَدَّةِ بِالجَــــفا
                       وَيُنكِرُ عَيشــاً قَد تَقادَمَ عَهدُهُ *** وَيُظهِرُ سِــرّاً كانَ بِالأَمسِ قَد خَفا
                     سَلامٌ عَلى الدُنيا إِذا لَم يَكُن بِها *** صَديقٌ صَدوقٌ صادِقُ الوَعدِ مُنصِفا
أ  -  ما العاطفة المسيطرة على الشاعر في الأبيات ؟
..............................................................................................................................................................................................    
ج -  استخرج من الأبيات 1- صورة بيانية وبين نوعها وسر جماله2
.......................................................................................................................................................................................    2-  محسناً بديعياً وبين نوعها وقيمتها الفنية  
.......................................................................................................................................................................................
رابعاً النصوص :   من نص ( كن أخي بحق ) (  سبع درجات )
إلى عمــرو ومِــن عمــرو أتتني أخي النجدات والحلم الرصين .
فإمــا أن تـكـون أخــــي بـحـــــق فأعرف منك غثي أو سميني .
وإلا فـاطـــرحنـــي واتــخـــــــذني عــــدوا أتــقيــك وتتــقيــــــني
أ ـ اختر الصحيح مما بين الأقواس فيما يأتى : (  درجة   )
1 ـ جمع  ( الرصين )  : ( الرصائن ـ الرصن ـ كلاهما صحيح ) ........................................
2 ـ مضاد ( اطرحني ) : ( احمل همي ـ اهتم بي ـ احفظ صداقتي )........................................
ب ـ ابسط الأبيات بأسلوبك مبينا الغرض الذي يندرج تحته  (  درجتان  )
.................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................
جـ ـ 1 وضع المثقب عمراً بين خيارين ...اشرح (  درجة   )
..........................................................................................................
................................................................................................................................................................................................................
2 ـ استخرج استعارة تصريحية وبين سر جمالها  . (  درجة   ).................................................................
................................................................................................................................................................................................................
د ـ ( دوام الحال من المحال ) اكتب البيت الدال على ذلك موضحا ً فلسفة الدهر تجاه البشر (  درجتان)....
................................................................................................................................................................................................................
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
خامساً النحو :            (  سبع درجات )
وطني أصبح الصبح وابنك قائم يترنم فقد صارت مهمومة نفسه  بتقدمك معوانا غيره من الضعفاء علي النهوض مدركا الخطر الذي يحيط به ، يفكر مع بقية أحبائك أملا في مواجهة مشاكلك وإعلاء شأنك
أ- أعرب ما بين الأقواس ( درجتان)
الكلمة إعرابــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــها    
الصبح

يحيط

بقية

أملا

ب- استخرج من العبارة السابقة : (  ثلاث  درجات )
1- خبر لفعل ناسخ وبين نوعه  ..........................
2-  فعلا ناسخا تاما وآخر ناقصا..........................
- أعرب ما فوق الخط :  [1ـ أوشك المصريون علي الاتحاد "  2ـ  "أوشك المصريون أن يتحدوا"]
الكلمة إعرابها
 علي الاتحاد


أن يتحدوا

حسن حشيش
privacy_tip صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى