مدرس اون لايندخول

اقوى مراجعات نصوص 2 اعدادي الترم الاول

اقوى مراجعات نصوص 2 اعدادي الترم الاول
كيف تسود بين الناس؟
                                                                                               
  لقمان 16- 19
قال تعالى :  (يَا بُنَيّ إِنّهَآ إِن تَكُ مِثْقَالَ حَبّةٍ مّنْ خَرْدَلٍ فَتَكُنْ فِي صَخْرَةٍ أَوْ فِي السّمَاوَاتِ أَوْ فِي الأرْضِ يَأْتِ بِهَا اللّهُ إِنّ اللّهَ لَطِيفٌ خَبِيرٌ[ 16]يَا بُنَيّ أَقِمِ الصّلاَةَ وَأْمُرْ بِالْمَعْرُوفِ وَانْهَ عَنِ الْمُنْكَرِ وَاصْبِرْ عَلَىَ مَآ أَصَابَكَ إِنّ ذَلِكَ مِنْ عَزْمِ الأمور [17] وَلاَ تُصَعّرْ خَدّكَ لِلنّاسِ وَلاَ تَمْشِ فِي الأرْضِ مَرَحاً إِنّ اللّهَ لاَ يُحِبّ كُلّ مُخْتَالٍ فَخُورٍ [18] وَاقْصِدْ فِي مَشْيِكَ وَاغْضُضْ مِن صَوْتِكَ إِنّ أَنكَرَ الأصْوَاتِ لَصَوْتُ الْحَمِيرِ[19])
(أ) 1- ( لا تصعر خدك ).     أسلوب  ( أمر    –  نهي   -  استفهام  –  نداء )
2- مضاد( مختال ) :                      ( متباه – معتز – متخاذل – متواضع  )
3- ما نوعها     :                    (نافية –    موصولة   –  استفهام )
(ب) 1-  ما معنى (خردل) ؟ وما جمعها ؟ وما مفرد )السماوات) ؟
ج/نبات عشبي له حب صغير وجمعها خرادل ومفرد السماوات : السماء
2- ما مرادف ( مثقال) جمع ( الأرض – مثقال- صخرة ) ومضاد (مختال) ؟
ج/(وزن وقدر) – (أرضون وأراضي – مثاقيل – صخور وصخر)- ( متواضع)  .
3- ما معنى (لا تصعر- فخور) ؟ وما مضاد (اقصد) ؟
ج/(لا تتكبر على الناس- متفاخر × متواضع )  (اعتدل- وفّر × فرط – بذّر- متباهي).
4- ما جمع (بني) ؟ وما المراد من " يأت بها الله " ؟
ج/(أبنائي)-( يحضرها – يجلبها × يصرفها- يضيعها)
5-  ما معنى(المنكر) ومفرد (الأمور( وجمع (عزم) ؟
ج/ (اسم جامع لكل فعل قبيح)-( أمر)-( عزائم)
6- معنى(أنكر – مرحا) وهات مضاد (اغضض) ؟
ج/ (أقبح الأصوات- فرحا وسرورا المراد متكبرا- متعاليا) (اخفض × ارفع)
(ج)س:1 - ما نوع الأسلوب"إن تك مثقال حبة"؟ ؟وما الغرض من النداء في"يا بني" ؟
ج/ أسلوب مؤكد بإن  يا بني : أسلوب نداء للتنبيه و كلمة" بني" تدل على التدليل والحب .
س2:- بم توحي ( تكن في صخرة ) ؟ وما قيمة العطف بين ( السماوات والأرض) ؟
ج/ توحي بالصلابة والقوة فعلى الرغم من أن الصخرة صماء لا باب لها فالله قــــادر على إظهار
فعـــلك ولو كان داخل الصخرة والعطف يفيد شمول علم الله بكل شيء .
س3:- أيهما أجمل ( يأت الله بها – يأت بها الله ) مع بيان السبب    ؟
ج/الثاني أجمل لأنه نتيجة لما قبلها وأسلوب قصر بالتقديم والتأخير يفيد التوكيد والتخصيص
وقصر الحكـــــم وفيها تحذير من قـــدرة الله وعلمــه فهو لطيف خبيـــــر
س4:- ما علاقة جملة ( إن الله لا يحب كل مختال فخور ) بما قبلها ؟
ج/ أسلوب مؤكد بإن وتعليل لما قبله وتعبير يدل على طرد المتكبرين من رحمة الله
س5 ما الجمال في " إن أنكر الأصوات لصوت الحمير " ؟
ج/أسلوب مؤكد بإن واللام وتعليل لما قبلها وفيها تنفير من رفع الصوت .
س7: ما العلاقة بين " وأمر بالمعروف " " وانه عن المنكر " ؟
ج/ بينهما مقابلــــة توضح المعنى وتبرزه.
س8: ما الجمال في (أقم الصلاة) ؟ ولماذا اختار صوت الحمير دون غيره ؟
ج/أمـــر للحـــث والنصـــح والإرشــــــــاد لأنه أقبح الأصوات وفيها تنفير من رفع الصوت .
(د) س1 ـ كيف تجعل الناس يحبونك وكيف تملك قلوبهم ؟
ج : بأفعالك الطيبة وأخلاقك الكريمة وقولك الحق ومساعدتك لهم في كل وقت .
س2 ـ الله عليم بكل شيء .. وضح ذلك.
ج : حيث لا يخفى عليه شيء في الأرض ولا في السماء مهما صغر حجمه .
س3 ـ هات من الآية ما يدل على أن الله ذو رحمة ؟ ج : إن الله لطيف خبير .
س4 ـ جاء القرآن الكريم بقصص الأنبياء .. فلماذا؟
ج : حتى تكون عظة وعبرة للصحابة والمسلمين من بعدهم .
س5- بم أمر لقمان الحكيم ابنه ؟ج/ أمر لقمان الحكيم ابنه بـ :1- أداء الصلاة في أوقاتها      
2- الدعوة إلى الخير والمعروف  3- الابتعاد عن الأعمال السيئة والقبيحة
4- الصبر وتحمل الشدائد   5- التواضع مع الناس وعدم التكبر أو التعالي
6- التحدث بصوت مهذب مسموع .
س6ـ ماذا أراد لقمان من ابنه ؟ج:أن يرسم له طريقاً للنجاح في الحياة بامتلاك قلوب الناس ومحبتهم .
س7ـ ما السلوكيات التي تضمن محبة الناس؟
ج:1- الدعوة إلى الخير والمعروف والالتزام بهما   2- الابتعاد عن الأعمال السيئة.
س8 ـ ما الأمور التي تمنح الإنسان الشخصية القوية ؟
ج:1- التواضع مع الناس    2- عدم التكبر أو التعالي عليهم بالقول أو الفعل.
س9 ـ لما نهى لقمان ابنه عن الغرور والتكبر؟ج:لأنها صفات لا يحبها الله ولا الناس .
س10ـ ما نتيجة التكبر والغرور؟   ج:بعده عن الله و كراهية الناس له .
س11 ـ ما آداب الحديث كما أوضحها لقمان؟ج:أن يكون مهذب بصوت مسموع ليس عالياً يسبب الضيق للغير كصوت الحمير المزعج الذي لا يرغب الناس في سماعه .
  2- من نص " من أجل مصر "                
قال رسول الله – صلى الله عليه وسلم – إنكم ستفتحون أرضا يذكر فيها القيراط فاستوصوا بأهلها خيرا فإن لهم ذمة ورحما "
س1 :اختر الإجابة الصحيحة :
1- جمع (القيراط) : ( القراريط – الأقراط – القرطة )
2- (أرضاً يذكر فيها القيراط ) المقصود:(مصر – العراق – سوريا )
3- (فاستوصوا بأهلها خيرا) أسلوب (أمر – نهي – استفهام ) للوجوب
4- جمع (رحم) (أرحام – رحماء – رحمات )
5- المقصود (بالذمة) (القرابة – الدين – الحق)
6- معنى (رحماً) (رعاية – عداوة – قرابة )
7- (الذمة) يقصد بها (الحرمة – الحق – كلاهما صحيح )
8- (فاستوصوا) أمر يفيد (النصح – الحث – الإلزام والوجوب )
9- جملة " صلى الله عليه وسلم"(دعائية – استفهامية – أمرية )
10ـ جمع "أرض" (أرضون - أراضي- كلاهما صحيح )
11-عبد الرحمن بن شماسة (صحابي – تابعي – نبي )
12- مرادف "ستفتحون" (ستملكون – ستأخذون- ستفوزون) ستدخلون وتنشرون الإسلام
 س2:أكمل : (القيراط)  هو وحدة قياس الأرض والجواهر الثمينة  وجمع( ذمة) ذمم ومضاد    (خير) شر ومرادف (ستفتحون) ستدخلون وتنشرون الإسلام .
 س3: لمن يوجه الرسولr حديثه ؟ج/ يوجه الرسولr حديثه إلى خلفائه وأصحابه وقواده .
س4: ما الذي كان يدعوا إليه الرسولr في هذا الحديث ؟ ج/ وضح الرسول r لخلفائه وأصحابه وقواده أنهم سيفتحون مصر وأن عليهم أ، يعاملوا أهلها معاملة حسنة لأنهم أصحاب حرمة وحق ورحم .
س5: من أين فهمنا أن الأرض التي تفتح هي مصر ؟
ج/ لأن القيراط هو جزء من الدينار والدرهم ومقياس لمساحة الأرض وأهل مصر يكثرون من استعماله في حياتهم والتحدث به وهذه إشارة واضحة لمصر.
س6: من أين كان لمصر حرمة وذمة ؟ ج/" الحرمة" السيدة هاجر أم سيدنا إسماعيل بن نبي الله إبراهيم جد العرب والرسولr من المصريين" الرحم "السيدة مارية القبطية أم إبراهيم ابن رسول الله الذي توفي صغيراً هي من المصريين أيضاً .
س7 : علام يدل توصية النبي لأهل مصر ؟
ج/ يدل على التشريف والتكريم لها ولمكانتها في التاريخ قديماً وحديثاً .
س8:في الحديث ما يدل على اهتمام الإسلام بالأمم المغلوبة وضح ذلك .ج/ من سماحة الإسلام والرسول أنه إذا فتح بلداً يحسن معاملة أهلها حتى ولو لم يدخلوا في الإسلام.
س9: يقال أن المصريين أخوال العرب وضح ذلك .
ج/ لأن السيدة هاجر أم إسماعيل بن نبي الله إبراهيم جد العرب كانت من مصر .
س10: في الحديث ما يدل على صدق الرسول r وضح ذلك . ج/ حيث أن الرسول قال لأصحابه أنكم ستفتحون مصر وقد صدق كلام الرسول  rوتم فتح مصر .
س11: متى تم فتح مصر ؟ وعلى يد من ؟
ج/ تم فتح مصر في القرن السابع على يد عمرو بن العاص في خلافة عمر بن الخطاب .
س12 وصف الرسول الكريم r في أحاديثه بأنه المعلم الأول للبشرية وضح ذلك .
ج/ 1- جمع الرسول rفي أحاديثه بين الأساليب الخبرية والإنشائية للتشويق وجذب الانتباه .2- لا يأمر الناس مباشرة بل يمهد لهم الطريق حتى يتشوقوا لما يريده وينفذوه .      
  س13/ ما علاقة فإن لهم ذمة ورحم بما قبلها ؟وما قيمة العطف بين (ذمة ورحما)؟
 ج/تعليل لما قبلها والعطف للتعدد والتنوع . ويدل على ضرورة الجمع بين الشاعر الإنسانية                في العلاقات التي تجمع بين الناس .
س14ما الجمال في قوله (إنكم ستفتحون أرضاً)؟
ج/أسلوب مؤكد بإن وواو الجماعة للشمول والعموم وأرضاً نكرة للتعظيم .
س15 ما الجمال في تنكير كلمة "خيراً"؟ ج/ للعموم و الشمول .

remove_circleمواضيع مماثلة
Mr.Riad
المراجعة الثانية
         3- نص"حي الشباب"إبراهيم عبد الفتاح طوقان

السؤال الأول:             كَـفْـكِـفْ دمـوعَـكَ لـيــس يــنفَـعُـكَ الـبـكــاءُ ولا الـعـويــل
                          وانـهــضْ ولا تـشــكُ الـزمــانَ فـمــا شـكــا إلاَّ الـكـســول
                          واسـلـكُ بـهـمَّـتِــكَ الـسَّـبــيلَ ولا تـقـلْ كـيــف الـسَّـبـيــلُ
(أ) تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين: 1- مرادف( كفكف ) : ( امتنع – احجب –امسح )
2- مرادف( العويل ) :( النحيب– النعيق– الضحك )3- جمع (همة ) : (هموم – همم – مهام    )
4- مضاد ( تشك) : (تتيقن – ترضى – تتبرم )   5- مفرد ( دموع) : ( دمع – مدمع – دمعة )
6-جمع ( السبيل) : (سُبل – أسبلة – كلاهما صحيح)
س1: من المخاطب في الأبيات ؟  ج/ الإنسان المتشائم .
س2 :بم نصح الشاعر الإنسان في الأبيات ؟
ج/ نبذ التخاذل والكف عن البكاء والشكوى فهي أمارات الكسل.
س3: ما الجمال في :" اسلك بهمتك السبيل "؟  وما الغرض من النهى في قوله :" لا تقل "؟
ج:تعبير  يدل على قيمة الهمة والعزيمة في تحقيق النجاح - نهى غرضه البلاغي الحث والتحذير.
        س4: على أي شيء يأسف الشاعر؟
        ج/  يأسف الشاعر في الأبيات على تسرب اليأس لشبابنا واستسلامهم له.
      س5 :لماذا أمر الكاتب الباكي بالتوقف؟ ج: لان البكاء والعويل لا ينفع ولن يغير من الأمر شيء
      س6:ما العلاقة بين البكاء والعويل وما فائدة الإتيان (العويل بعد البكاء)؟ج/ بينهما ترادف
        وترتيب مما يدل على الشمول للجميع أنواع الضجر والاعتراض فالعويل اشد من  البكاء.
       س7:عما نهى الشاعر في البيت الثاني؟ج/نهى عن شكوى الزمان لان الذي يشكو هو الكسول فقط.  
      س8: إلى أي شيء يوجه الشاعر الشباب؟
      ج: يدلهم على الطريق الصحيح الذي ينير حياتهم ومستقبلهم كي يسعد بهم الوطن.
       س9:ما فائدة الهمة في حياة الإنسان؟ج/ الهمة ضرورة في حياة الإنسان لأنه لا نجاح في الدنيا
        ولا فلاح  في الآخرة للإنسان إذا لم تكن عنده العزيمة الصادقة التي تدفعه للجد والعمل ويؤكد
        كلام  شاعرنا في هذه القصيدة بيت شاعر أخر يقول فيه.
         إذا كنت ذا رأى فكن ذا عزيمة                فان فساد الرأي أن تتشردا
       س10: ما الغرض من النفي في ( ما ضل-لاخاب)؟
      ج/الغرض ( التقرير والتأكيد على أهميه الأمل وشرف المقصد في نجاح الإنسان ووصوله إلى العلا.
      س11:حدد الشاعر في البيت الرابع والخامس أهم أسباب الفلاح فما هي؟
      ج/أهم أسباب النجاح في رأى الشاعر هي التسلح بالأمل وشرف المقصد وصحة الدليل.
      س12: في البيت الرابع ما يدل على أهميه التوكل على الله مع الأخذ بالأسباب فبين ذلك؟
       ج/ حيث دعا الشاعر إلى الثقة بالله بأن نتسلح بالأمل مع الآخذ بالأسباب بأن ننهض ولا نتكاسل.
       س13: ما الجمال في مجيء ( امرؤ) نكرة؟ ج/ الجمال هو إفادة العموم والشمول حيث أن الله
         لا يضيع اجر من عامل إذا عمل واجتهد سواء كان ذكراً أم أنثى صغيراً أو كبيراً وهذا
 ما يؤكده قوله تعالى ( إن الله لا يضيع اجر من أحسن عمل)
      س14: ما الصفات التي يهاجمها الشاعر في الأبيات؟  ج/ مهاجماً الصفات السلبية من بكاء ويأس  
        وخنوع وشكوى غير مجديه من الزمان وكسل لا مبرر له وادعاءات باطله
      س15كيف يعرض الشاعر هذه الصفات السلبية ؟ج/يشرحها بأسلوب جميل حتى لا ينفر منه الشباب
      س16: كيف يمكن للشباب الوصول إلى أهدافه؟
     ج/إذا توفر له الدليل فممكن الوصول إلى أهدافه سعى إليها وكانت هذه الأهداف نبيلة فسوف يحققها
     س17 :على أي شيء يتعجب الشاعر؟
     ج: أن الشباب مطالب بتحمل المسئولية والقيام بها فهل هنا غيرهم يقوم بها.
     س18: أي التعبيرين أجمل ولماذا ( وانهض ولا تشك الزمان _ وقم ولا تشك الزمان)؟
      ج/التعبير الأول أجمل لأنها تدل على السرعة في القيام بواجبه.
      س21:ما الجمال في :" ليس ينفعك البكاء ولا العويل"؟
       ج/ تعبير يدل على أهمية السعي والعمل وعدم جدوى الندم .
س22:ما الإجراءات التي حددها الشاعر لبلوغ الأهداف؟  
ج/ التسلح بالأمل والحكمة والبصيرة والعزيمة القوية والمقصد النبيل .
السؤال الثاني
واسـلـكُ بـهـمَّـتِــكَ الـسَّـبــيلَ ولا تـقـلْ كـيــف الـسَّـبـيــلُ
مــا ضَــلَّ ذو أمــلٍ سَــعــى يـومـاً وحـكـمـتــهُ الـدَّلـيــلُ
كــــلاَّ ولا خــــاب امــــرؤٌ يـومــاً ومـقـصْــدهُ نـبــيــلُ
س23: هات مرادف ( اسلك ) ومضاد ( خاب) وجمع (الدليل) .
ج/ سر وأعبر وشق – نجح وفاز - الأدلة
       س24: ما الغرض من النفي في ( ما ضل-لاخاب)؟
      ج/الغرض ( التقرير والتأكيد على أهميه الأمل وشرف المقصد في نجاح الإنسان ووصوله إلى العلا.
      س25:حدد الشاعر في البيت الرابع والخامس أهم أسباب الفلاح فما هي؟
      ج/أهم أسباب النجاح في رأى الشاعر هي التسلح بالأمل وشرف المقصد وصحة الدليل.
      س26: في البيت الرابع ما يدل على أهميه التوكل على الله مع الأخذ بالأسباب فبين ذلك؟
       ج/ حيث دعا الشاعر إلى الثقة بالله بأن نتسلح بالأمل مع الآخذ بالأسباب بأن ننهض ولا نتكاسل.
       س27: ما الجمال في مجيء ( امرؤ) نكرة؟ ج/ الجمال هو إفادة العموم والشمول حيث أن الله
       لا يضيع اجر من عامل إذا عمل واجتهد سواء كان ذكراً أم أنثى صغيراً أو كبيراً وهذا
ما يؤكده قوله تعالى ( إن الله لا يضيع اجر من أحسن عمل)
س28: بم طمأن الشاعر الإنسان المتشائم ؟
ج/بأن الله معه  ما دام على حق يطلبه ،والله أقوى من كل معتدٍ أثيم
س29: ما الجمال في :" حكمته الدليل"؟ ج/تعليل لما قبله وتصوير للحكمة بدليل يرشد صاحبه.
السؤال الثالث :           مـا لــمْ تـقــمْ بـالـعـبــء أنتَ فَــمَــنْ يــقــوم بـــه إذن؟
 حــيَّ الـشـبــابَ وقُــلْ ســلامــا إنَّــكُــمْ أَمـــلُ الــغَــدِ
 واللهُ مَــــدَّ لــكُـــمْ يـــــداً تَـعْـلــو عـلــى أقــوى يـــدِ
                             وطني أزفُّ لك الشـــبابَ كأنَّه الزهــــرُ النَـــــدي
س30: هات مرادف( العبء )  و ( حي )  ومضاد (أقوى )
ج/(الحمل الثقيل – قدم التحية)-(أضعف)
س31:لماذا خص الشاعر الشباب بالتحية وحدهم ؟ وماذا طلب منهم؟ج/خصهم بالتحية لأنهم أمل الغد وسواعد الأمم وسبيلها إلى النهوض والرقي وتمنى منهم أن يبذلوا قصارى جهدهم .
س32: ما الغرض من الاستفهام :" فمن يقوم به إذن"؟ ج/ استفهام غرضه  النفي.
س33: ا هات معنى ( تعلو ) ومضاد ( سلاما ) وجمع (عبء) .
ج/ ترتفع وتسمو – شراً وتعساً - أعباء
س34 ما الهدية التي قدمها الشاعر للوطن؟ج/الشباب المجد المقبل على العمل والنهوض بالوطن
س35:بم نصح الشاعر الشباب في البيت الأخير ؟ ولماذا ؟ج/ بعدم اليأس لأن الله معهم ويد الله
                                كلانا أبوه النيل وأمه مصر
                               الحب طريق الوحدة
     تنكر ما بي من هواها له العـذر     زهاها الصبا والحسن والحسب الوفر
      رويدك إنا في العلا يوما ننتمي       كلانا أبــــوه النيل وأمه مــــصـــر
     لنا ذروة المجد الذي تحت ظله        تناسـلت الأحقاب واعتمــل الدهــــر
أ‌) اختر الإجابة الصحيحة : 1- جمع هواها     : (أهواء – أهوية – مهاوي – الأولى والثانية )
2-مضاد الوفر    :   ( الضخم –  القليل النادر –  البسيط   – الكثير )
3- مرادف رويدك : ( تمــــهــــل -   افتــــــــخر – تقــــــــــــــدم    )
4- جمع الحسن   :  (  المحاسن – الإحسان –   الأولى والثانية     )    
س1: هات جمع (العذر) ومفرد (الأحقاب) ومرادف( الصبا ـ اعتمل) ومضاد( الحسن ـ تنكر).
     ج/( الأعذار) –( الحقب) –( الصغر والشباب ـ شغلنا )-( القبح ـ تقر وتعترف ) .
س2: ما الجمال في (كلانا أبوه النيل وأمه مصر) ؟
ج/ تعبير يدل على الوحدة الوطنية وفيه تصوير للنيل بالأب ومصر بالأم  
س3: (لنا ذروة المجد ) في التعبير السابق تقديم وتأخير غرضه التوكيد والتخصيص  ( أكمل (
س4: ما سبب عتاب مصر لأبنائها ؟ وما نوع هذا العتاب ؟ج/ السبب هو طول غياب أبنائها عنها خاصة النابهين منهم وهو عتاب حميم كعتاب الأحبة أو عتاب الأم لأبنائها .
س5:ذكر الشاعر عدة أسباب لحب المصري لوطنه.. فما هي ؟
ج/ الصبا والجمال والحسب الأصيل والتاريخ العريق الذي يفتخر به كل مصري .
س6:دلل الشاعر على قوة الترابط بين أبناء الوطن وضح ذلك .
ج/ أبناء الوطن المسلمين والمسيحيين ينتميان إلى أصل واحد فكلاهما أبوه النيل وأمه مصر .
س7:كون المصري أبوه النيل وأمه مصر سبب في تعاليه بأصله ..وضح.
ج/ 1- مصر : لها من التاريخ والعراقة مما يجعل كل إنسان يفتخر بالانتماء إليها .
   2- النيل هو شريان الحياة على أرض مصر وعلى ضفافه قامت حضارة مصر .
س8: (لها العذر – العذر لها  )أيهما أجمل ؟ ولماذا ؟  ج/الأولى أجمل لأنه أسلوب قصر بتقديم الجار والمجرور يفيد التخصيص والتوكيد وهو تعليل لما قبله .
س9: ما الغرض من الاستفهام في البيت الأول ثم حدد التصوير في البيت الثالث ثم اشرحه ؟
ج/1- أسلوب استفهام غرضه اللوم والعتاب فمصر لا تعرف مدى حب الشاعر لها .
  2-التصوير في البيت الثالث هو (تناسلت الأحقاب) تصوير للأحقاب بأشخاص تتناسل تحت ظل مصر ومجدها وجاءت جمعاً للشمول .    
                                           مكانة مصر الدينية
    وإن أنكروا ملك ابن يعقوب بيننا       فموسى على ما أنكروا شاهد بر
    بنينا على آداب عيسى وأحمد           منازل عز دونها يقع النـــسر
    فنحن على الإنجيل والذكر أمة          يؤيدها الإنجيل بالحق والــذكر
أ) تخير الإجابة الصحيحة : 1- ابن يعقوب (  يونس  –  موسى   –   يوسف  –   إبراهيم  )
2- المقصود بالذكر         ( القرآن – الإنجيل – الهداية – الكتب السماوية )
3- أنكر مقابلها             ( أقر  –  شهد  –   نفى  –  الأولى والثانية معاً )
4- مضاد بر                ( كاذب  –   مخادع   -    منافق   –   مضلل      ) ومعناها : صادق
س1: ذكر الشاعر بعض الأنبياء الذين عاشوا في مصر ودورهم فيها.. وضح ذلك .
ج/ سيدنا يوسف وكان له دور عظيم في إنقاذ مصر من المجاعة وسيدنا موسى الذي ولد فيها وسانده شعبها في دعوته كما دخلت المسيحية والإسلام مصر وكان لهما دور في تدين أهل مصر وسمو أخلاقهم .
س2:علام تأسست مصر ؟
ج/ على آداب الأنبياء كعيسى ومحمد عليهما السلام فاكتسبت العزة والكرامة
س3:ما دور الكتب السماوية ؟ ج/ جعلت المصريين أمة واحدة متمسكة بالحق والهداية.
س4:ماذا أفاد الجمع بين الإنجيل والقرآن ؟ج/ أفاد شرفها ومجدها فهي أمة قامت على دين الله .
وحدة الأبناء أقوى من تدبير الوشاة    
فلن تستطيع الدهر تفريق بيننا     وإن جر قوم بالسعاية ماجروا
      إذا ما دعت مصر ابنها نهض         لنجدتها سيان مرقس أو عمرو
               ألم تر في كل عيد وموسـم          حليفي ولاء لا جفاء ولا  هجـــر
أ)اختر الإجابة الصحيحة: 1- مضاد "هجر" (قرب- أخوة – كلاهما صواب )
                            2- مرادف "ولاء"   (قرب –  وفاء – محبة- جميع ما سبق)
                            3- جمع "حليفي"  (حلفاء -  أحلاف – كلاهما صواب)
س/ ما الغرض من الاستفهام في البيت الثالث ؟
ج/ أسلوب استفهام غرضه التقرير والتوكيد على شدة الترابط  .
س/ ما الجمال في "إذا ما دعت ابنها نهض "؟
ج/تصوير مصر بأم تستنجد بأبنائها للدفاع عنها وهذا يدل على ثقتها فيهم .
س/ عين في الأبيات أسلوب نفي وشرط .
ج/ فلن تستطيع الدهر تفريق بيننا أسلوب نفي  وإذا ما دعت مصر ابنها نهض أسلوب شرط.
س/ من الذين يريدون تفرقة شعبنا ؟ وما سبيلهم ومصلحتهم ؟ وبم تصفهم ؟
ج/ الدول الاستعمارية بالوشاية بين عنصري الأمة ، ومصلحتهم تأخر الأمة وتشويه ماضيها وهدم مستقبلها وأصفهم بالخسة وانحطاط الأخلاق .
س/ ما الدليل على صفة التضحية لدى المصريين ؟ ج/ إذا استغاثت مصر بأبنائها نهض المسلم والمسيحي للدفاع عنها لا فرق بينهما كلاهما يضحي بكل ما يملك .
س/ ما الدليل على الحب والاحترام المتبادل بين عنصري الأمة ؟ج/ في كل عيد وموسم تجد الحب والتهاني المتبادلة بينهما وحديث الرسولr من آذى ذمياً فأنا خصيمه يوم القيامة .

avatar
avatar
privacy_tip صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى